مدرس اون لايندخول

تداول خطأ في كتاب اللغة العربية للصف الرابع .. والتعليم تحسم الجدل

14092021
تداول خطأ في كتاب اللغة العربية للصف الرابع .. والتعليم تحسم الجدل

تداول خطأ في كتاب اللغة العربية للصف الرابع .. والتعليم تحسم الجدل 20122
تداول رواد مواقع التواصل «فيسبوك» قصيدة ضمن منهج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائى لهذا العام ، والتي كتب أسفلها مؤلفو الكتاب أنها من تأليف أحمد شوقى، واتبعوا القصيدة بصورة لأمير الشعراء، وهي في الحقيقة من تأليف المهندس وحيد الدهشان.

يذكر أن أول من اكتشف الخطأ في قصيدة في حب مصر هو الدكتور أيمن تعيلب أستاذ النقد الحديث بجامعة قناة السويس.
قال الدكتور أيمن تعيلب أستاذ النقد الأدبى الحديث والعميد السابق لكلية الآداب جامعة السويس وصاحب المنشور الذى أثار الضجة: عندما دعتنى ابنتى سماء ذات الثمانى سنوات وهى طالبة فى الصف الرابع الإبتدائى هذا العام 2021 ـــ 2022 إلى ضرورة قراءة وشرح قصيدة شعرية مقررة عليها فى الكتاب المدرسى، كنت فى مكتبى أقرأ رسالة دكتوراه لأحد طلابى تمهيدا لمناقشته قريبا بإحدى كليات الآداب، تركت رسالة الدكتوراه على الفور بسبب إلحاح ابنتى.
وما إن أمسكت بالكتاب، وبدأت أقرأ النص حتى أحسست بضيق شديد واستفزاز أشد، وجدت قصيدة عنوانها (فى حب مصر) ثم كتب تحتها مؤلفو الكتاب المدرسى أنها من تأليف الشاعر أحمد شوقى أمير الشعراء، ثم أتبعوا القصيدة بصورة لأمير الشعراء، وتعريف مختصر مخل كل الخلل عن شوقى، لكننى بعد قراءتى القصيدة شككت تماما أن يكون هذا أسلوب أحمد شوقى فى الشعر فأنا أستاذ جامعى بجامعة السويس وتخصصى فى النقد الأدبى الحديث وأظن أن هذا كاف وحده أن أكون متمرسا بطعم أسلوب أحمد شوقى، رجعت على الفور إلى ديوان شوقى وكان على بعد مترين من يدى في مكتبتي.
بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم، أكد مصدر بها أن القصيدة المتداولة أصلا ليست موجودة في أي من كتب الصف الرابع الابتدائي الجديدة التي سيتم تدريسها في العام الدراسي الجديد.
تداول خطأ في كتاب اللغة العربية للصف الرابع .. والتعليم تحسم الجدل 20039
وقالت الوزارة إن كتب الصف الرابع الابتدائي الجديدة مازالت في المطابع، وأنه سيتم التحقيق فى الأمر، لأن الكتاب يبدو خارجيا لم يحصل على موافقة الوزارة بالطبع.

من جانبه قال الشاعر والناقد أحمد سراج عبر صفحته على فيسبوك تحت عنوان "عجائب الأيام هل أحمد شوقي سارق"، وهذه القصيدة ليست لأحمد شوقي بل للشاعر وحيد الدهشان.. هذا النص ليس موجودًا في ديوان الشوقيات ولم يسند لشوقي من قبل.. السؤال بناء على ماذا تم إسناده لشوقي"، مستكملا: "أليس من المحزن أن يتم تأليف كتاب مدرسى من خلال لجان عالمية كوكبية وتراجعه جهابذة المناهج وأساطينه ثم يكون هكذا".

وتابع: ثم أن أحمد شوقى لم يولد فى 1869 وإنما هناك تاريخان 1868 و 1870 ويذهب بعض مؤرخى الأدب إلى أن شوقى ولد في الثاني، لكن الخديوي توفيق عدَّل تاريخ ميلاده لكي يستحق البعثة".

اقرأ أيضا: التعليم تشدد على منع العقاب البدني والنفسي للطلاب بالعام الدراسي الجديد
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى