مدرس اون لايندخول

مقترح "سنة تأهيلية" للالتحاق بكليات القمة للحاصلين على مجموع أقل من التنسيق

04092021
مقترح "سنة تأهيلية" للالتحاق بكليات القمة للحاصلين على مجموع أقل من التنسيق

مقترح "سنة تأهيلية" للالتحاق بكليات القمة للحاصلين على مجموع أقل من التنسيق 2021_818
ما هي السنة التأهيلية ؟

يقضي الطالب، وفقًا للمشروع المقترح، عام تأهيلي قبل الالتحاق بالكلية التي يرغب بها، لكن يتوجب عليه اجتياز عدة اختبارات خلال هذه السنة، تحت إشراف المجلس الأعلى للجامعات، لكن يشترك لحصول الطلاب على السنة التأهيلية أن يكونوا حاصلين على نسبة أقل من 5% فقط عن الحد الأدنى الذي تقبله الكليات،
تقتصر السنة التأهيلية التأسيسية حسب المشروع المقدم، على كليات القمة "القطاع الطبي والذي يشمل كلية الطب البشري، والأسنان، والصيدلة، والعلاج الطبيعي، فضلاً عن كليات الهندسة والعلوم الإنسانية".

كشف مصدر بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تفاصيل مقترح مقدم من الوزير الدكتور خالد عبدالغفار، بشأن دراسة منح سنة تأهيلية لطلاب الثانوية العامة للالتحاق بكليات القمة للحد من الدراسة في جامعات خارجية غير معتمدة بمصر.

واقترح الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات مؤخرًا، مشروعًا جديدًا بدراسة سنة تأهيلية للطلاب الذين حصلوا على الثانوية العامة أو ما يعادلها في سنوات سابقة، ولم يحالفهم التوفيق في الالتحاق بالكليات التي يرغبون الدراسة بها.

وأوضح المصدر، أن طالب الثانوية في حال حصوله على سبيل المثال على مجموع 82% ويرغب في الالتحاق بكلية مجموع تنسيقها 87% ما يعني أن مجموعه أقل بـ 5%، فيمكنه -بدلا من الاتجاه إلى التعليم خارج مصر- قضاء عام تأهيلي في مصر قبل الالتحاق بالكلية على أن يجتاز الطالب عدة اختبارات خلال هذه السنة.

وأشار المصدر إلى أن مقترح المشروع تم إعداده من قبل لجنة ضمت عددًا من رؤساء الجامعات ويتمثل في منح سنة تأهيلية تأسيسية للطلاب الراغبين في الالتحاق بالقطاع الطبي (الطب البشري - الأسنان - الصيدلة - العلاج الطبيعي)، وباقي الكليات والهندسة والعلوم الإنسانية وبعدها يعقد امتحان موحد للذين اجتازوا السنة التأهيلية تحت إشراف المجلس الأعلى للجامعات.

وبحسب المقترح المقدم من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يتم قبول الطلاب الحاصلين بنسبة أقل من 5% عن الحد الأدنى الذي تقبله قائمة الكليات السابقة.

وأكد المصدر، على أن هذا المقترح هدفه التيسير على الطلاب وأولياء الأمور وعدم تعرضهم للنصب أو الحصول على شهادات من أماكن دولية غير معتمدة.

شاهد ايضا :
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى