مدرس اون لايندخول

امتحان دولي لرابعة ابتدائي العام المقبل .. التعليم" تنفي

10082021
امتحان دولي لرابعة ابتدائي العام المقبل .. التعليم" تنفي

امتحان دولي لرابعة ابتدائي العام المقبل .. التعليم" تنفي 6544476

نفى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إصدار قرار بعقد امتحان دولي لـ “رابعة ابتدائي” العام المقبل، لتقييم التحصيل التربوي والدراسى لدى طلاب الصف الرابع لقياس قدرتهم على مهارات القراءة بلغتهم الأم والرياضيات وعدة مواد أخرى.

وكانت حالة من الجدل أثيرت خلال الساعات الأخيرة على وسائل التواصل الاجتماعي؛ بعد انتشار خبر يزعم عقد امتحان دولي لـ “رابعة ابتدائي” العام المقبل، على أن تشارك عدة دول فى الاختبار على مستوى العالم، ويتم التقييم والمقارنة بين الدول المشاركة، وهو اختبار يُعْقَد كل 5 سنوات وتشارك فيه ما يقرب من 100 دولة على المستوى الوطن العربى والأوروبي.

وأكد "شوقي"، في تصريحات له على جروب يوميات المعلم المصري عبر تطبيق “واتساب”، لم نعلن شيئا من هذا، ولا نعلم مصدر هذا الكلام!".

وأضاف وزير التعليم “يا جماعة لو كان هذا صحيحا لكنت أعلنته بنفسي وأعلنته الوزارة رسميا”.

واستكمل وزير التعليم تصريحاته، قائلًا "دعونا لا نسأل عن مثل هذه الشائعات بل نسأل صاحب الخبر من أين أتى به، وأنا أؤكد أن هذا الكلام لم يخرج عن أحد في الوزارة، ولا يوجد شيء اسمه "مصدر مسؤول" و لا يصح الانسياق وراء الاخبار التي تنشر من نوعية “نما إلى علمي”.. وما شابه!".

نص الخبر المتداول على مواقع التواصل

أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم الفني عن امتحان دولي لرابعة ابتدائي العام المقبل (الامتحان عبارة عن تقييم عالمي تشترك فيه كل دولة بعدد من طلابها من هذا العمر لكي تقارن مستويات الأطفال من دول مختلفة) وينشر "مدرس اون لاين" تفاصيل الأمتحان الدولي للصف الرابع المقرر عقده العام القادم والذي ستشارك فيه عدة دول علي مستوي العالم
مواصفات الامتحان الدولي للصف الرابع الابتدائي الذي ستشارك به مصر العام القادم

الامتحان الدولى هو عبارة عن تقييم التحصيل التربوي والدراسى لدى طلاب الصف الرابع لقياس قدرتهم على مهارات القراءة بلغتهم الأم والرياضيات وعدة مواد أخرى
 تشارك فى هذا الاختبار عدة دول على مستوى العالم، ويتم التقييم والمقارنة بين الدول المشاركة

وزارة التعليم قد شاركت فى اختبارات البيرلز الدولية "birls" على تلاميذ الصف الرابع الابتدائى كأول مرة، خلال عام 2016 حيث شارك فيها قرابة إن 7 آلاف و650 تلميذًا من المدارس الحكومية والخاصة، من 160 مدرسة فى 25 محافظة

اختيار الصف الرابع الابتدائى لأن شرط الاشتراك فى الامتحانات الدولية أن يكون الطالب مر عليه 4 سنوات فى الدراسة.

الاختبار يُعْقَد كل 5 سنوات وتشارك فيه ما يقرب من 100 دولة على المستوى الوطن العربى والأوروبى

 الاختبارات ليست مسابقة تجرى بين الدول لمعرفة الترتيب، ولكنها دراسة لقياس مستوى الطلاب فى مادة اللغة العربية والرياضيات والعلوم

هناك أيضا الاختبارات الدولية" TIMSS"، للوقوف على مستويات طلاب الصفين الرابع والثامن في المفاهيم والمواقف التي تعلموها في مادتي العلوم والرياضيات، ومقارنة النتائج بين الدول المشاركة.

الهدف هو معرفة مستوى التعليم فى الدول المشاركة وتطوير النظام التعليمى فيها، واختبار قدرة الطلاب على نمو الفهم وتقييم تحصيلات التلاميذ فى التنوّر القرائى، ودراسة الخبرات والمهارات القرائية التى اكتسبها التلاميذ فى المدرسة.

وزارة التعليم تسدد رسوم معينة لدخول هذا الامتحان وتشرف عليه إحدى الهيئات الدولية، ويعقد الاختبار فى توقيت واحد

 الامتحان يتكون من

  • قطعة قراءة بالنسبة للغة العربية
  • قطعة أدبية
  • تحتوى الأسئلة على نسبة ذكاء وفهم متساوية
  • الأسئلة من الهيئة الدولية المسئولة عن تقييم الدول باللغة الإنجليزية وتُتَرّجَم



ائتلاف أولياء الأمور: اختبارات القدرات لطلاب الثانوية عبء جديد علي الطلاب وأولياء الامور

لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى