مدرس اون لايندخول

التعليم العالي | لا تغيير في قواعد تنسيق الجامعات.. أماكن لكل الناجحين ولا قلق من الحد الأدنى

06082021
التعليم العالي | لا تغيير في قواعد تنسيق الجامعات.. أماكن لكل الناجحين ولا قلق من الحد الأدنى

التعليم العالي | لا تغيير في قواعد تنسيق الجامعات.. أماكن لكل الناجحين ولا قلق من الحد الأدنى 2021-611


  • هناك أماكن لجميع الناجحين بالثانوية العامة فى التعليم العالى
  • لا يوجد تغيير فى قواعد التنسيق هذا العام
  • استثناء 1.500 طالب الأوائل فى الثانوية العامة، العام الحالى، من قواعد التوزيع الجغرافى "500 علمى علوم و500 علمى رياضة و500 أدبى"، وفقا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم
  • إعفاء الأوائل من المصروفات الدراسية فى الأقسام العامة بالجامعات الحكومية
  • قبول طلاب الانتساب بنسبة 35 % من إجمالى عدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومية، وذلك بالكليات التى تطبق نظام الانتساب الموجه مثل كليات التجارة والحقوق والآداب.


أكد رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، المشرف العام على التنسيق السيد عطا، عدم تغيير قواعد تنسيق الجامعات والمعاهد هذا العام، وقال إن المجلس الأعلى للجامعات سيحدد فى اجتماعه المقبل، أعداد الطلاب المقرر قبولها بالجامعات هذا العام، مطمئنا الطلاب بأنه "ستكون هناك أماكن لجميع الناجحين بالثانوية العامة فى التعليم العالى".


وأوضح عطا - فى حوار مع صحيفة "الأهرام" نشرته بعددها الصادر اليوم الجمعة، أنه لا يوجد تغيير فى قواعد التنسيق هذا العام، إذ سيتم استثناء 1.500 طالب الأوائل فى الثانوية العامة، العام الحالى، من قواعد التوزيع الجغرافى "500 علمى علوم و500 علمى رياضة و500 أدبى"، وفقا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم، مع إعفائهم من المصروفات الدراسية فى الأقسام العامة بالجامعات الحكومية، كما سيتم قبول طلاب الانتساب بنسبة 35 % من إجمالى عدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومية، وذلك بالكليات التى تطبق نظام الانتساب الموجه مثل كليات التجارة والحقوق والآداب.

وطمأن رئيس قطاع التعليم، أولياء الأمور والطلاب بشأن التنسيق لاسيما فى ظل ما شهدته امتحانات الثانوية العام من تباين فى صعوبة بعض الأسئلة، وقال: "لا داع لقلق أو تخوف الطلاب وأولياء الأمور، فالحد الأدنى للقبول بالكليات "مسألة عرض وطلب"، كما أن الحد الأدنى للقبول مرتبط بثلاثة عوامل مهمة: مجموع الطالب بالثانوية العامة، ورغباته، والأعداد المقررة بكل قطاع، والتى يحددها المجلس الأعلى للجامعات، ففى حالة انخفاض مجاميع الثانوية العامة هذا العام فى قطاع معين، فهذا يعنى بالضرورة انخفاض الحد الأدنى للقبول بكليات هذا القطاع والعكس صحيح.



وأضاف أن المرحلة الأولى للتنسيق ستنطلق عقب الانتهاء من اختبارات القدرات مباشرة، وستستمر لمدة 5 أيام؛ يستطيع الطالب أن يسجل خلالها رغباته من خلال معامل الحاسب الآلى أو من خلال حاسبه الشخصى، على ان يتم إعلان نتيجة المرحلة خلال 72 ساعة الأولى من غلق الموقع.

وفيما يتعلق بتنسيق طلاب الشهادات المعادلة، أشار عطا إلى أنه سينطلق منتصف أغسطس الجارى، مضيفا أنه سيجرى قبول طلاب الشهادات المعادلة الأجنبية بنسبة 5% مثل الأعوام السابقة، وفيما يخص الشهادات العربية؛ فسيتم قبولهم وفقا للنسبة المرنة، وبما لا يقل عن 5% أيضا.

ولفت إلى أن المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى حدد سقفا أدنى لتقدم طلاب الشهادات المعادلة بالجامعات الحكومية بنسبة مئوية معينة من إجمالى النهاية العظمى من المجموع الاعتبارى لكل شهادة، وهى أن يكون الحد الأدنى بنسبة 95 %، على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الطب، و90 % لكليات طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام، و85 % لكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات، وأن يكون القبول بأسبقية المجموع الكلى أو الاعتبارى لدرجات الطالب، وذلك فى حدود الأعداد المقررة لكل شهادة، نظرا لأن هذه الكليات تتطلب مستوى علميا متميزا.

وعن موعد بدء مرحلة التحويلات لتقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة، بين السيد عطا أنه سيبدأ عقب إعلان نتيجة المرحلتين الأولى والثانية للتنسيق، حيث سيتم فتح باب التحويلات لتقليل الاغتراب للمرحلتين، نوها إلى أن النتيجة ستعلن فى حدود النسبة المقررة من المجلس الأعلى للجامعات وهى 10 %، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة يتم فتح باب التحويلات مرة أخرى لطلاب هذه المرحلة.

وشدد على جاهزية معامل الحاسب الآلى بمختلف الجامعات طوال فترة التنسيق، وقال إنها "ستكون مستعدة لاستقبال الطلاب للمساعدة فى تسجيل الرغبات مجانا، وكل جامعة تخدم المنطقة المحيطة بها"، مضيفا أن هناك تواصلا مستمرا ويوميا بين مكتب التنسيق الرئيسى ومعامل الحاسب الآلى بمختلف الجامعات الحكومية، لمتابعة سير العمل.

وأوضح عطا أن عدد الرغبات أثناء عملية تسجيل الطلاب، هى 75 رغبة - مثل العام السابق - لإتاحة الفرصة أمام الطلاب لاختيار أكبر عدد ممكن من الكليات والمعاهد، وللحد من أو القضاء نهائياً على ظاهرة استنفاد الرغبات.

وفيما يلى نص الحوار :

امتحانات الثانوية العامة هذا العام شهدت تباينا فى صعوبة الأسئلة، وأن كثيرا من الطلاب وأولياء أمور متخوفون من التنسيق هذا العام.. فما الرسالة التى توجهها إليهم؟

لاداعى لقلق أو تخوف الطلاب وأولياء الأمور، فالحد الأدنى للقبول بالكليات مسألة عرض وطلب، كما أن الحد الأدنى للقبول مرتبط بثلاثة عوامل مهمة: مجموع الطالب بالثانوية العامة، ورغباته، والأعداد المقررة بكل قطاع والتى يحددها المجلس الأعلى للجامعات، ففى حالة انخفاض مجاميع الثانوية العامة هذا العام فى قطاع معين، فهذا يعنى بالضرورة انخفاض الحد الأدنى للقبول بكليات هذا القطاع والعكس صحيح.

هل هناك أى تغييرات فى قواعد التنسيق؟

لا يوجد تغيير فى قواعد التنسيق هذا العام، حيث سيتم استثناء الـ١٥٠٠ طالب الأوائل فى الثانوية العامة العام الحالى من قواعد التوزيع الجغرافى (٥٠٠ علمى علوم و٥٠٠ علمى رياضة و٥٠٠ أدبى) وفقا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم، مع إعفائهم من المصروفات الدراسية فى الأقسام العامة بالجامعات الحكومية، كما سيتم قبول طلاب الانتساب بنسبة ٣٥٪ من إجمالى عدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومية، وذلك بالكليات التى تطبق نظام الانتساب الموجه مثل كليات التجارة والحقوق والآداب.

متى ستنطلق المرحلة الأولى لتنسيق الطلاب الناجحين بالثانوية العامة؟

سيتم انطلاق المرحلة الأولى للتنسيق عقب الانتهاء من اختبارات القدرات مباشرة، وسوف تستمر لمدة ٥ أيام يستطيع الطالب أن يسجل خلالها رغباته من خلال معامل الحاسب الآلى، أو من خلال حاسبه الشخصى، على ان يتم إعلان نتيجة المرحلة خلال ٧٢ ساعة الأولى من غلق الموقع.

ما أهم قواعد التنسيق الخاصة بطلاب الشهادات المعادلة؟

من المقرر أن يتم تنسيق طلاب الشهادات المعادلة منتصف أغسطس، وسوف يتم قبول طلاب الشهادات المعادلة الأجنبية بنسبة ٥٪ مثل الأعوام السابقة، وفيما يخص الشهادات العربية فسيتم قبولهم وفقا للنسبة المرنة، وبما لا يقل عن ٥٪ أيضا، وقد حدد المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى حدا أدنى لتقدم طلاب الشهادات المعادلة بالجامعات الحكومية بنسبة مئوية معينة من إجمالى النهاية العظمى من المجموع الاعتبارى لكل شهادة، وهى أن يكون الحد الأدنى بنسبة ٩٥٪ على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الطب، و٩٠٪ لكليات طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام، و٨٥٪ لكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات، وأن يكون القبول بأسبقية المجموع الكلى أو الاعتبارى لدرجات الطالب، وذلك فى حدود الأعداد المقررة لكل شهادة، نظرا لأن هذه الكليات تتطلب مستوى علميا متميزا.

وفيما يخص طلاب الدبلومات الفنية، متى سيتم بدء تنسيق هؤلاء الطلاب؟ وما هى النسبة المقررة لهم بالجامعات؟

من المقرر بدء تنسيق طلاب الدبلومات الفنية نظامى الثلاث والخمس سنوات للقبول بالجامعات الحكومية والمعاهد عقب إعلان نتيجة امتحانات الدور الثانى للدبلومات الفنية، ووفقا لقواعد تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للعام الجامعى المقبل سيتم استثناء الـ٥٠ الأوائل فى كل شهادة من الشهادات الفنية نظام الثلاث والخمس سنوات من قواعد التوزيع الجغرافى عند الالتحاق بالجامعات، ومن المقرر قبول طلاب الدبلومات الفنية بالكليات التى تقبل هذه الفئة من الطلاب بنسبة ١٠٪، وهى النسبة التى حددها المجلس الأعلى للجامعات، وهى كليات التجارة والتربية والزراعة والسياحة والفنادق والخدمة الاجتماعية والهندسة والفنون التطبيقية والفنون الجميلة والآثار، وهذه النسبة لا تنطبق على كليات التعليم الصناعى باعتبار أن هذه الكليات قائمة أساسا على الشهادات الفنية، وقلة أعداد الثانوية العامة المقررة لها.

متى تبدأ مرحلة التحويلات لتقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة؟

عقب إعلان نتيجة المرحلتين الأولى والثانية للتنسيق، يتم فتح باب التحويلات لتقليل الاغتراب للمرحلتين، وتعلن النتيجة فى حدود النسبة المقررة من المجلس الأعلى للجامعات وهى ١٠٪، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة يتم فتح باب التحويلات مرة أخرى لطلاب هذه المرحلة.

ما هى الإجراءات التى سيتم اتخاذها فيما يخص الحافز الرياضى هذا العام؟

من المتبع أن يتم تسلم كشوف بأسماء الطلاب المستحقين للحافز الرياضى من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، وذلك قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة، تمهيدا لإدخالها على الحاسب الآلى وإضافتها لمجموع درجات الطالب فى الثانوية العامة عقب إعلان النتيجة مباشرة، حتى يتسنى إعداد المجمع التكرارى قبل بدء المرحلة الأولى للتنسيق، لذلك لن يعتد بأى أسماء للحافز الرياضى ترد لمكتب التنسيق بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة.

ما مدى جاهزية معامل الحاسب الآلى بمختلف الجامعات؟

معامل الحاسب الآلى بمختلف الجامعات متاحة طوال فترة التنسيق، وستكون مستعدة لاستقبال الطلاب للمساعدة فى تسجيل الرغبات مجانا، وكل جامعة تخدم المنطقة المحيطة بها، وهناك تواصل مستمر ويومى بين مكتب التنسيق الرئيسى ومعامل الحاسب الآلى بمختلف الجامعات الحكومية لمتابعة سير العمل.

ما الأعداد التى من المقرر قبولها فى الجامعات العام الدراسى المقبل؟

لم يتم بعد تحديد أعداد الطلاب المقرر قبولها بالجامعات هذا العام، حيث إن الجامعات هى التى تحدد هذه الأعداد فى ضوء الطاقة الاستيعابية لها، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من تحديدها وإقرارها فى اجتماع المجلس الأعلى للجامعات المقبل، ونطمئن الطلاب بأنه ستكون هناك أماكن لجميع الناجحين بالثانوية العامة فى التعليم العالى.

ما أهم النصائح التى تود توجيهها للطلاب فى أثناء تسجيل رغباتهم؟

على الطالب التأنى فى كتابة الرغبات جيدا وتعديلها وتغييرها كيفما يشاء خلال مدة المرحلة ومراجعتها أكثر من مرة للتأكد من أنها تتفق مع رغباته، حيث انه بمجرد إعلان نتيجة التنسيق لن يسمح مطلقا بتعديل الرغبات او إعادة ترشيحه، وضرورة الاحتفاظ برقمه السرى ولا يعلم به أحد غير ولى أمره، حتى لا يسمح لأحد بأن يقوم بتعديل رغباته دون علمه.

كم يبلغ عدد الرغبات المسموح بها فى أثناء عملية التسجيل؟

عدد الرغبات المسموح بها هى ٧٥ رغبة مثل العام السابق، وذلك لإتاحة الفرصة أمام الطلاب لاختيار أكبر عدد ممكن من الكليات والمعاهد، وللحد من أو القضاء نهائياً على ظاهرة استنفاد الرغبات.

هل هناك فرصة لطلاب الثانوية العامة لإجراء اختبارات القدرات مرة أخرى؟

سيتم إجراء اختبارات القدرات مرة واحدة فقط لطلاب الثانوية العامة ولن تفتح مرة أخرى طوال فترة التنسيق، لذلك على جميع طلاب الثانوية العامة، سواء الناجحون بالدور الأول أو الباقون للإعادة بالدور الثانى الراغبون منهم فى الالتحاق بالكليات التى يشترط للقبول بها اجتياز هذه الاختبارات أن يسجلوا رغباتهم خلال الفترة التى حددها المجلس الأعلى للجامعات من ٧ وحتى ١٩ أغسطس.

ماذا عن الكليات الجديدة التى ستدخل التنسيق لأول مرة هذا العام؟

وافق المجلس على بدء الدراسة فى ٦ كليات خلال العام الجامعى المقبل، وهى كليات التربية للطفولة المُبكرة جامعة جنوب الوادى، والألسن بفرع جامعة جنوب الوادى فى الغردقة، وطب الأسنان جامعة المنوفية، والعلاج الطبيعى جامعة السويس، والألسن جامعة الفيوم، والمعهد العالى للتراث والفنون والآداب الشعبية جامعة بنى سويف، وسوف يتم إدراجها فى قوائم الكليات وسيكون لها طوابع تنسيق بمكتب التنسيق الإلكترونى، حتى يتمكن الطلاب من الاختيار فى أثناء تسجيل رغباتهم بالتنسيق.
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى