الرد الأكاديمى لامتحان اللغة العربية علمى
*****************
إن أسئلة التعبير والأدب والبلاغة والنحو أسئلة متميزة تعتمد فعلا على مخرجات التعليم و تختبر الفهم والعقل بشكل غير مباشر ويستطيع الطالب الإجابة عليهم طالما كان متمكنا من هذه الفروع ومعتمدا على عقله وفهمه لتلك العلوم المهمة
**
ثانيا أسئلة القراءة والنصوص أسئلة معقدة متكلفة وذلك أن معظم أسئلة هذه الفروع وخصوصا النصوص الأدبية شعرا ونثرا اعتمدت أسئلتها على أشياء نسبية نختلف عليها فمثلا يجوز أن نختلف فى فكرة أو عاطفة أو ألفاظ الشاعر أو الأديب وهل هذه الألفاظ كانت مؤثرة أم لا وأيهما أقوى إذا وازناها مع شاعر آخر قد نتفق أو نختلف وكل منا له مبرراته بما يعرف بالنظرة النقدية ولكن أن يأتى هذا فى سؤال لتجبرنى على فهمك أنت للنص فهذا خطأ فنى فى فهم لغة النصوص الأدبية حتى شعرنا أن الأسئلة ما الغرض منها إلا التعقيد والتقيد أما أسئلة القراءة فكان بالإمكان اختيار مواضيع ليست بهذا الطول لأنها غير متناسبة مع الوقت لكى يقرأها الطالب أكثر من مرة ويعود إليها حتى الاختيارى الواحد يتكون من خمسة أسطر فكيف يتناسب هذا مع طالب يريد إن يستوعب الفقرة أو النص الذى يقرأه لأول مرة ومتى يراجعه ومتى يدقق فى البابل شيت حتى لا يفوته سؤالا والخلاصة أسئلة القراءة والنصوص خارجة عن إطار الناحية الفنية أو مخرجات التعليم أو العقل والفهم وأرى أن بعضها أتى للتعقيد والآخر يحتاج إما لصياغته بشكل أقل طولا أو إعطاء مزيدا من الوقت
***
هذا وللعلم أن مادة اللغة العربية بهذه الطريقة أفقدت الطالب قيمة اللغة من خلال فقده اكتساب العديد من الثروة اللغوية والأدبية والقدرة على التعبير وأصبح الطالب غريقا فى بحر المتاهة لا يعرف أو يدرك أين بدايته وأين نهايته....
*****************
إن أسئلة التعبير والأدب والبلاغة والنحو أسئلة متميزة تعتمد فعلا على مخرجات التعليم و تختبر الفهم والعقل بشكل غير مباشر ويستطيع الطالب الإجابة عليهم طالما كان متمكنا من هذه الفروع ومعتمدا على عقله وفهمه لتلك العلوم المهمة
**
ثانيا أسئلة القراءة والنصوص أسئلة معقدة متكلفة وذلك أن معظم أسئلة هذه الفروع وخصوصا النصوص الأدبية شعرا ونثرا اعتمدت أسئلتها على أشياء نسبية نختلف عليها فمثلا يجوز أن نختلف فى فكرة أو عاطفة أو ألفاظ الشاعر أو الأديب وهل هذه الألفاظ كانت مؤثرة أم لا وأيهما أقوى إذا وازناها مع شاعر آخر قد نتفق أو نختلف وكل منا له مبرراته بما يعرف بالنظرة النقدية ولكن أن يأتى هذا فى سؤال لتجبرنى على فهمك أنت للنص فهذا خطأ فنى فى فهم لغة النصوص الأدبية حتى شعرنا أن الأسئلة ما الغرض منها إلا التعقيد والتقيد أما أسئلة القراءة فكان بالإمكان اختيار مواضيع ليست بهذا الطول لأنها غير متناسبة مع الوقت لكى يقرأها الطالب أكثر من مرة ويعود إليها حتى الاختيارى الواحد يتكون من خمسة أسطر فكيف يتناسب هذا مع طالب يريد إن يستوعب الفقرة أو النص الذى يقرأه لأول مرة ومتى يراجعه ومتى يدقق فى البابل شيت حتى لا يفوته سؤالا والخلاصة أسئلة القراءة والنصوص خارجة عن إطار الناحية الفنية أو مخرجات التعليم أو العقل والفهم وأرى أن بعضها أتى للتعقيد والآخر يحتاج إما لصياغته بشكل أقل طولا أو إعطاء مزيدا من الوقت
***
هذا وللعلم أن مادة اللغة العربية بهذه الطريقة أفقدت الطالب قيمة اللغة من خلال فقده اكتساب العديد من الثروة اللغوية والأدبية والقدرة على التعبير وأصبح الطالب غريقا فى بحر المتاهة لا يعرف أو يدرك أين بدايته وأين نهايته....