مدرس اون لايندخول

وزير التعليم يعلق على صعوبة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة "علمي"

10072021
وزير التعليم يعلق على صعوبة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة "علمي"

وزير التعليم يعلق على صعوبة  امتحان اللغة العربية للثانوية العامة "علمي" 211122
أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة سوف تنشر غدا نسخة كاملة من امتحان اللغة العربية الذي أداه طلاب الشعبة العلمية في الثانوية العامة 2021 اليوم السبت، ولكن بدون إجابات.

وعلق وزير التعليم، على صعوبة الامتحانات بأن أسئلة امتحانات الثانوية العامة يضعها عشرات الخبراء بالمركز القومي للامتحانات، وكل سؤال تتم مراجعته من حيث الوقت ومستوى الصعوبة ومخرج التعلم الذي يقيسه، كما تتم مراجعته من حيث الجودة والترجمة.

وأوضح د.شوقي، أن المستهدف هو تغيير أسلوب التقييم، وتغيير ثقافة تقفيل الامتحان.. لأن مفيش حد هيقفل الامتحان"، مشيرا إلى أن الهدف من طريقة التقييم الجديدة هى أن يجيب الطالب على أكبر عدد من الأسئلة في منافسة متكافئة مع زملائه.

وأكد الوزير، أن مجاميع طلاب الثانوية العامة ستكون مختلفة عن الأعوام السابقة، فالوزارة لا تستهدف 98% و100%  " زي زمان"، فالهدف ليس "تقفيل الامتحان".

وأضاف: "كل الطلاب سيكون معهم نفس الامتحان بنفس مستوى الصعوبة، وستكون مسطرة التقييم واحدة على الكل.. واللي عمل كويس هايدخل الكلية اللي عايزها ايا كان مجموعه كام".

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،، أن "تعليقه على مستوى امتحان اللغة العربية ومدى صعوبته من عدمه، ليس مجرد تعليق ولكن يجب شرحه بوضوح، وهو ما سأحاول كتابته نظرا لأهمية الموضوع حتى يستطيع الجميع فهم النظام الجديد للامتحانات".

وأضاف: "انتظروا اليوم شرح هذا الأمر حتي يستطع الجميع فهم النظام الجديد المختلف تماما عن نظام الامتحانات القديم القائم على الحفظ والتلقين" .

وعن شكوي الطلاب من صعوبة الامتحان، قال الوزير: "لا يمكن هذا بدون أرقام وبدون تحليل علمي، فالطالب المجتهد يقول شيئا وغير المجتهد يراه صعبا وهذا طبيعي بل هدف الامتحان هو التمييز بينهم" .

وأوضح الوزير، أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة يضعها عشرات الخبراء بالمركز القومي للامتحانات، وكل سؤال تتم مراجعته من حيث الوقت ومستوى الصعوبة ومخرج التعلم الذي يقيسه، كما تتم مراجعته من حيث الجودة والترجمة.

واوضح د.شوقي ، أن المستهدف هو تغيير أسلوب التقييم، وتغيير ثقافة تقفيل الامتحان لأن مفيش حد هيقفل الامتحان" ، مشيرا إلى أن الهدف من طريقة التقييم الجديدة هو أن يجيب الطالب على أكبر عدد من الأسئلة في منافسة متكافئة مع زملائه.

وأكد الوزير، أن "مجاميع طلاب الثانوية العامة ستكون مختلفة عن الأعوام السابقة ، فالوزارة لا تستهدف 98% و100% " زي زمان"، فالهدف ليس تقفيل الامتحان".

وأضاف: "كل الطلاب سيكون معهم نفس الامتحان بنفس مستوى الصعوبة ، وستكون مسطرة التقييم واحدة على الكل.. واللي عمل كويس هايدخل الكلية اللي عايزها ايا كان مجموعه كام" .

وكان قد اشتكي غالبية طلاب الشعبة العلمية بالثانوية العامة في مدرسة عابدين الثانوية بنات، من صعوبة امتحان اللغة العربية ، جيث أكدوا أن الامتحان طويل جدا ويتكون من 60 سؤالا.

ولفت الطلاب إلى أن الوقت المخصص لأداء الامتحان غير كافي، وأوضحوا أن أسئلة التعبير والنحو والنصوص صعبة، ولفتوا إلى أن هناك أسئلة لم يتدربوا عليها .
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى