مدرس اون لايندخول

وزير التعليم: هوامش الكتاب المدرسي من ملاحظات مذاكرة الطالب

06072021
وزير التعليم: هوامش الكتاب المدرسي من ملاحظات مذاكرة الطالب

وزير التعليم: هوامش الكتاب المدرسي من ملاحظات مذاكرة الطالب  19_20154
#وزير_التعليم هوامش الكتاب المدرسي من ملاحظات مذاكرة الطالب
د/ طارق شوقى يرد على تساؤلات أولياء الأمور فى جروب ادعم د.طارق شوقى احد جروبات ائتلاف معلمى مصر :


- ماحدث من تغيير على التابلت ونزول الكتب عليه تلقائيا لا يمنع دخول الطالب بالكتاب المدرسى الورقي المطبوع .
- الملاحظات التى يكتبها الطالب فى هوامش الكتاب المدرسى تدوين مذاكرة او قاعدة وليس شرحا او امثلة أو ملاحظات مجمعة ما يشبه البرشام أو المحاضرات الكاملة

غير مصرح بدخول امتحانات الثانوية بكتابى القواعد النحوية وقصة الأيام :


قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن كتاب القواعد النحوية وقصة الأيام غير مصرح بدخول الطالب بها الامتحان بجانب كتاب المدرسة وإنما متاح للطالب دخول الامتحان بالكتاب المدرسى.

وكان الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أكد إن الوزارة تقوم حاليا بسلسلة من الإجراءات التقنية التأمينية وسوف تستمر طوال الأسبوع الحالي وبالتالي لا تلتفتوا لمن يزعم اختراقها لانها لم تكتمل بعد ومن يحاول التهكير سوف يدفع ثمنا باهظا لهذا والتذكرة واجبة الآن في ضوء ما ينتشر من صور وفيديوهات للغش.

وتابع وزير التربية والتعليم على صفحته الشخصية بفيس بوك: لا تستهلكوا وقتا في الكتابة على التابلت أو استخدام notes او تحميل الكتب لأننا سوف نزيل كل ذلك ونتيح فقط الوصول إلى كتب الوزارة من خلالنا أثناء الامتحان.

ووجه وزير التربية والتعليم نصيحة للطلاب ، قائلا: ظلل الإجابة الصحيحة على البابل شيت "بقلم رصاص خفيف" وأكد إجابتك النهائية "بقلم جاف أسود أو أزرق" قبل تسليم ورقة الإجابة مع كتابة الاسم ورقم الجلوس بنفس القلم الجاف بخط واضح.

عقوبة الغش في امتحانات الثانوية العامة | قانون رقم 205 لسنة 2020


وكانت قد أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إغلاق التابلت الخاص بطلاب الثانوية العامة.

و أن التابلت أصبح مقتصرًا فقط على تسجيل حضور للطالب، وآيقونة الكتب الإلكترونية "PDF"، قبل أيام من امتحانات الثانوية العامة.


كما أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، رفضه التام للدعوات الخاصة بمنع دخول الطلاب بـالتابلت إلى لجان امتحانات الثانوية العامة والاكتفاء بالسماح بالكتاب المدرسي فقط، تجنبا لمشاكل الغش واختراق الأجهزة، خاصة بعد أن قررت الوزارة أن يكون التابلت لتسجيل الحضور فقط.

وقال «شوقي»، في تصريحات عبر جروب «التعليم المصري 2030»، الإثنين، إن «الطبيعي والصحيح أن نتمكن جميعا من إنهاء ظاهرة الغش وليس التنازل عن التطوير والتقدم بسبب الغش».

وأضاف: «إذا انتصر الغش فقد حرمنا أولادنا المجتهدين من ثمرات التطوير، خاصةً أن العالم كله يستخدم هذه الأدوات، وبالتالي يجب أن يتدرب عليها أولادنا كذلك».
واستكمل قائلا: «نبذل كل الجهد كى نستفيد جميعا من التطوير في السنوات القادمة».

ودعا شوقي جميع أولياء الأمور والمعلمين إلى التفكير في الأسباب الهيكلية التي خلقت كل المحاولات المستميتة للتخطيط للغش في امتحانات الثانوية العامة، مشيرًا إلى
أن «ضغط أولياء الأمور على الأبناء، والحالة الهستيرية المصاحبة للامتحانات، والرعب من التنسيق وقلق الدروس الخصوصية كلها أسباب تساهم في السعي وراء الغش في امتحانات الثانوية العامة».

وأضاف: «أعتقد أننا أصبحنا نفكر فقط في الدرجات، ونسعى إليها بأى ثمن، مما أدى إلى فقد الكثيرين للاهتمام بالتعلم بشكل شبه تام للأسف».

نصائح وزير التعليم للتعامل مع التابلت والبابل شيت

و حول الأسئلة الشائكة عن البابل شيت، وإشكاليات التظلم التي قد تواجه الطلاب، والمعضلة التي ربما تتعرض لها وزارة التعليم بتشكيك بعض الطلاب في نتائجهم، خاصة أن الإجابة على الامتحانات سوف تكون في صورة تظليل دوائر للاختيارات الصحيحة فقط، وأن الطالب لن يجيب بخط يده.


وردت المصادر على كل نقطة كالتالي:

أولا: ماذا ستفعل وزارة التعليم مع الطالب الذي يشكك في ورقة البابل شيت الخاصة به؟

الإجابة على لسان المصادر: سيكون من المستحيل على أيّ طالب، أن يشكك في ورقة البابل شيت بدعوى تبديلها مع طالب آخر، لأن التصحيح الإلكتروني من خلال الماسح الضوئي، لن يتسبب في قطع الجزء الخاص ببيانات الطالب من ورقة الإجابة كما كان يحدث كل سنة.

والطالب سوف يكتب في ورقة البابل شيت، اسمه، ورقم جلوسه، ولجنته، ورقم الكود الموجودة بكراسة الأسئلة، وبالتالي فكل شيء يثبت أن هذه الورقة تخص هذا الطالب، ولا مجال هنا للتبديل أو الخطأ أو منح طالب درجات طالب آخر، هذا مستحيل.

وذلك استنادا الى الأزمات التي تتكرر كل عام، بأن يظهر طالب، أو مجموعة طلاب، للتشكيك في ورقة الإجابة، والادعاء بأن "هذه الورقة" لا تخصهم، وتدخل وزارة التعليم في متاهة لإثبات أن أوراق الطالب لم تتبدل أو يتم التلاعب فيها.

وقالت المصادر ذاتها: تصحيح البابل شيت دون إزالة بيانات الطالب كما يحدث كل عام، وإعادتها مرة أخرى بعد التقدير والمراجعة، يسهل مهمة وزارة التعليم في إثبات ملكية الطالب لورقة البابل شيت الخاصة به، حتى لو كانت جميع الإجابات عبارة عن تظليل دوائر فقط، وليس كتابة كلمات وعبارات ورسومات يمكن من خلالها إثبات أنها تخص الطالب بناء على "طريقته في الكتابة.. شكل الخط.. رقعة.. نسخ"، وهكذا.

وردت المصادر على الإشكالية الثانية بخصوص كيفية تظلم طالب الثانوية العامة على دوائر البابل شيت؟

وكانت الإجابة: عندما يتظلم الطالب على إجابته، سوف تتيح له وزارة التعليم نسخة مصورة من إجابته في البابل شيت، ونسخة من نموذج الأسئلة الذي تسلمه داخل اللجنة، وكلاهما كتب عليها الطالب بياناته بخط يديه، ليقوم بمراجعة الأسئلة مع إجاباته، ولن يكون هناك أزمة لأي طالب يرغب في التظلم ومعرفة إجاباته ونموذجه.

وبالتالي، وفق كلام المصادر، فإن وزارة التعليم، والطالب أيضًا، كلاهما يمتلك ما يثبت صحة موقفه، حال التشكيك في ورقة الإجابة، أو التظلم على النتيجة، ولن تكون هناك أزمة لأي طرف.
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى