مدرس اون لايندخول

شوية ملاحظات في اللغة العربية للثانوية العامة.. اكتبهم في كتاب المدرسة

شوية ملاحظات في العربي تكتبهم في كتاب المدرسة
شوية ملاحظات في اللغة العربية للثانوية العامة.. اكتبهم في كتاب المدرسة  1

شوية ملاحظات في اللغة العربية للثانوية العامة.. اكتبهم في كتاب المدرسة  2

شوية ملاحظات في اللغة العربية للثانوية العامة.. اكتبهم في كتاب المدرسة  3

شوية ملاحظات في اللغة العربية للثانوية العامة.. اكتبهم في كتاب المدرسة  4

شوية ملاحظات في اللغة العربية للثانوية العامة.. اكتبهم في كتاب المدرسة  5

شوية ملاحظات في اللغة العربية للثانوية العامة.. اكتبهم في كتاب المدرسة  6

شوية ملاحظات في اللغة العربية للثانوية العامة.. اكتبهم في كتاب المدرسة  7

شوية ملاحظات في اللغة العربية للثانوية العامة.. اكتبهم في كتاب المدرسة  8

شوية ملاحظات في اللغة العربية للثانوية العامة.. اكتبهم في كتاب المدرسة  9

شوية ملاحظات في اللغة العربية للثانوية العامة.. اكتبهم في كتاب المدرسة  10

شوية ملاحظات في اللغة العربية للثانوية العامة.. اكتبهم في كتاب المدرسة  11



لطلاب الثانوية العامة يقدم مدرس اون لاين , اقوى مراجعات مادة اللغة العربية للصف الثالث الثانوي
اختر المراجعة التى تناسبك:
النحو:


البلاغة والتعبير:


النصوص



قصة الايام:


الادب :


القراءة:



مراجعات وامتحانات
remove_circleمواضيع مماثلة
الاستاذ
ملاحظات مهمة في النحو للصف الثالث الثانوى 2022 للاستاذ محمد مختار


Mr Gamal
«يُخفِّف الدواء آلام المريض». رُسِمَ المد على الألف في «آلام» لأن الكلمة
  1.    تبدأ بهمزة بعدها ألف.
  2.    تبدأ بهمزة قطع.
  3.    تبدأ بهمزتين؛ الأولى مفتوحة والثانية ساكنة.
  4.    تبدأ بألف وصل.


الإجابة الصحيحة هي: «تبدأ بهمزتين؛ الأولى مفتوحة والثانية ساكنة»؛ لأن كلمة «آلام» تبدأ بهمزتين «أَأْلام»، فاجتمعت همزتان؛ الأولى منهما مفتوحة والثانية ساكنة، وهنا نحذف الأولى ويُعوَّض عنها بعلامة المد، وتُقلَب الثانية ألفًا يُرسَم عليها المد.
العلم والايمان
42 ملاحظة بلاغة مهمه جدا ⁦لثالثة ثانوي⁩
1_المقابلة :تبرز المعنى وتوضحه وتؤكده
2_الطباق: يبرز المعنى و يوضحه ويؤكده
3_السجع: يعطى جرس موسيقى يطرب الاذن ويجذب الإنتباه
4_التورية: أثارة الذهن وجذب الإنتباه والتشويق
5_الالتفات: أثارة الذهن وجذب الإنتباه والتشويق
6_الترادف : يفيد التوضيح والتوكيد
7_الجناس : يعطى جرس موسيقى يطرب الاذن ويجذب الإنتباه
8_حسن التقسيم : يعطى جرس موسيقى يطرب الاذن ويجذب الإنتباه
9_التصريع : يعطى جرس موسيقى يطرب الاذن ويجذب الإنتباه
10_غرض اسلوب القصر : التخصيص والتوكيد
11_وسائل اسلوب القصر: ( نفى - استثناء- إنما- عطف ب لكن و بل و لا - تقديم ما حقه التأخير - تعريف الجملة الاسمية - ضمير الوصل مع تعريف الطرفين )
12_لماذا جمع الشاعر بين الأسلوب الإنشائي والخبرى : تنوعيا لتعبيره وتحريكها للمشاعر ولكى يبعد الثأمة والملل والضيق عن المتلقى
13_حسن التقسيم يوجد في الشعر
14_الاذدواج فى النثر
15_الاسود كناية عن الرمح
16_الابيض كناية عن السيف
17_علل الاستعارة اقوى من التشبيه : لأنها تقوم على تناسي التشبيه وايهام القارئ أو السامع ب أنها حقيقة
18_مشبه وصفة من صفاته تعطى استعارة مكنية
19_مشبه محذوف ومشبه به موجود او صفة من صفاته تعطى استعارة تصريحيه
20_غير عاقل ب عاقل يبقى سر جماله التشخيص
21_معنوى ب مادى يبقى تجسيم
22_مادى ب مادى يبقى توضيح
23_معنوى ب معنوى يبقى توضيح
24_مشبه و مشبه به ووجه شبه و أداة تشبيه يبقى تشبيه مفصل
25_مشبه ومشبه به ووجه شبه يبقى تشبيه مجمل
26_مشبه ومشبه به واداة تشبيه يبقى تشبيه مجمل
27_مشبه ومشبه به يبقى تشبيه بليغ
28_حالة ب حالة يبقى تشبيه تمثيلى
29_أن تفيد الشك
30_الفاء تفيد السرعة وتفيد الترتيب والتعقيب
31_الماضي يفيد الثبوت والتحقق
32_المضارع يفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة
33_جميعا تفيد الشمول والعموم
34_وحدى توحى بالعظمة
35_قد حرف تحقيق يفيد التوكيد لا محل له من الاعراب
36_أبقاك الله دى جملة دى أعتراضية تفيد الدعاء
37_لا سيما معناها خاصة وخصوصا
38_لاسيما يأتى بعدها خبر او مضاف إليه وتميز على حسب الجملة
39_أى ده حرف جر زائد
40_الاسلوب الخبرى يفيد الوصف والتقرير
41_أغراض الأسلوب الخبرى : الفخر والتحسر والاسترحام
42_الاسلوب الانشائى يفيد التشويق وإثارة الذهن وجذب انتبا
الأزهرى
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى