مدرس اون لايندخول

تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2021.. 17 تصريح لوزير التربية والتعليم اليوم

29062021
تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2021.. 17 تصريح لوزير التربية والتعليم اليوم

 تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2021.. 17 تصريح لوزير التربية والتعليم اليوم 5232
أهم تصريحات وزير التربية والتعليم اليوم بشأن  تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2021..

1- تجهيز البنية التحتية في 2600 مدرسة حكومية.

2- عقد امتحانات الثانوية العامة 2021 في لجان مؤمنة ومراقبة جيدًا.

3- 700 ألف طالب يؤدون الامتحانات ورقيًا على البابل شيت.

4- عقد الامتحانات على البابل شيت فقط.

5- توفير 300 ساعة من الفيديوهات التعليمية على منصة حصص مصر التعليمية.

6- تم رصد بعض الملاحظات في الامتحان التجريبي الثالث، أبرزها وجود أجهزة التابلت خارج المنظومة وبها نوع من العبث الإلكتروني، وتم رصد بعض الطلاب حاولوا شراء تابلت غير تابلت الوزارة.

7- طباعة 192 امتحانا، ونحو 9 ملايين ورقة بابل شيت.

8- يستخدم الطلاب التابلت بهدف تسجيل الحضور في الامتحان وإتاحة نسخة رقمية من الكتب عليه، يمكن الاطلاع عليها.

9- سيتم غلق منصة الامتحان الإلكتروني لإتاحة فرصة للطالب، للتركيز على قراءة الأسئلة في كراسة الأسئلة والإجابة عليها في البابل شيت.

10- لا يحتاج الطالب لوقت إضافي في الامتحان لأن الإجابة ستكون على البابل شيت فقط.

11- استخدام التابلت في امتحانات الثانوية العامة، يتيح للوزارة فرصة التعرف على كونه داخل المنظومة أو خارجها.

12- سيتم تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2021 إلكترونيًا.

13- في حال وجود جهاز تابلت تم تهكيره في الامتحان، سيتم سحبه وتحرير محضر للطالب.

14- دخول الامتحان بأي كتب خارجية في الامتحانات، سيعامل معاملة قانون الغش.

15- وضع أسئلة الامتحانات من خلال مجموعة من المتخصصين في المركز القومي للامتحانات.

16- مفيش حد هيقفل الامتحان لأن الهدف هو حل أكبر عدد من الأسئلة في منافسة متكافئة مع الطلاب.

16- إدخال أي محمول في اللجان الامتحانية يعاقب بقانون الغش الجديد.

17- سيتم فتح مراكز لعقد امتحانات «set» لطلاب الدبلومة الأمريكية في السعودية، وتتاح لهم نسبة في الجامعات، بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

حسم الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الشكل النهائى لامتحانات الثانوية العامة، مؤكدا أنه لن يتم عقد امتحانات إلكترونية للطلاب الذين تنطلق امتحاناتهم 10 يوليو المقبل، مشيرا إلى أن الإجابة فى الامتحان النهائى على البابل شيت فقط.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن الوزارة تطبع حاليا 192 امتحان للثانوية العامة، و9 ملايين بابل شيت، وسوف يتم دخول التابلت بتأمين جديد، لاستخدامها فقط في شيئين، تسجيل الحضور للطلاب، وإتاحة نسخة إلكترونية للكتب المدرسية، وسوف نغلق منصة الامتحان الإلكتروني بحيث يركز الطالب على قراءة الأسئلة والإجابة في الورق فقط.

وأضاف الوزير خلال المؤتمر الصحفي، أن تسجيل الحضور سيكون مهما عند التصحيح الإلكتروني، وبذلك لن يستخدم الطالب التابلت في الإجابات، وأي تابلت داخل اللجنة خارج المنظومة الامتحانية (تم تهكيره) سيتم سحبه من الطالب وتحرير محضر غش.

وقال وزير التربية والتعليم، إن أي طالب لن يتمكن من تقفيل الامتحان فى الثانوية العامة، والمجاميع سوف تكون مختلفة عن الأعوام السابقة، والهدف ليس الحصول على الدرجات النهائية، وأن المستهدف حل أكبر عدد من الأسئلة والامتحان موحد بين كل الطلاب، وإدخال أي محمول يعاقب الطالب بقانون الغش.

وشدد وزير التربية والتعليم: "لن نسمح بدخول تابلت خارج المنظومة، أو كتاب غير كتاب الوزارة"، موضحا أن هناك مشاورات مع وزارة التعليم العالي، لفصل تنسيق إيه إس تي، عن أي تنسيق آخر مثل السات وإي سي تي.

وأضاف، أن هناك منصات ونماذج استرشادية على التليفزيون وموقع وزارة التعليم، وسوف يؤدي الطلاب أداء جيدا والمطلوب هو التحضير الجيد.

وقال الوزير: من يحاول الغش يفكر أكثر من مرة، سوف نطبق عليه القانون بشدة، والنتائج سوف تكون مبهرة، وكل شيء معد لامتحانات سهلة".

وحدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، من 3 ممنوعات لطلاب الثانوية العامة أثناء عقد الامتحانات، قائلا: يمنع الدخول بالتليفون المحمول اللجنة أو تابلت خارجى بعيد عن المنظومة الإلكترونية المرتبطة بالوزارة، إضافة إلى كتاب غير كتاب الوزارة مثل الملازم أو أو الكتاب الخارجى.

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن الدفعة الحالية من الثانوية العامة، عقدنا لها 3 امتحانات تجريبية لاختبار الشبكات والبنية التحتية وتدريب الطلاب على شكل الأسئلة وتسجيل الإجابات، موضحا أن التطوير في المرحلة الثانوية للأسف تم اختزاله في التابلت، مع أن الهدف الحقيقي هو تغيير طريقة الأسئلة لتقيس الفهم ونواتج التعلم، حتى ننتقل بالتعليم لمصاف الدول المتقدمة.

وقال وزير التربية والتعليم، أن المناهج الحالية جيدة وأضفنا لها مواد تعليمية رقمية لمساعدة الطلاب على فهم مخرجات التعلم ونتج عن ذلك منصة إدارة التعلم التي بها آلاف المعلومات، ووفرنا ذلك مجانا من خلال توزيع التابلت دون مقابل".

وذكر وزير التربية والتعليم، إن استخدام التابلت في الامتحان شيء إضافي، وليس أساسيا، ولدينا 700 ألف طالب، وطباعة أسئلة لكل هذا العدد عملية ضخمة جدا، ولو تم استخدام الامتحان الإلكتروني سوف نوفر العنصر البشري والجهد والتكلفة.

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن منصة حصص مصر مراجعاتها تعمل يوميا، وعليها 300 ساعة فيديو، وعدد مشاهداتها مليون ونصف، وبها 84 بنك أسئلة و491 نموذج استرشادي، موضحا أن هناك أيضا منصة ذاكر، ودخل عليها 482 مليون مشاهدة، ومنصة إدارة التعلم، والقنوات التعليمية.

وتابع وزير التربية والتعليم، أن لجان امتحانات الثانوية العامة، بها البنية التكنولوجية تعمل بكفاءة 100%، وتعرفنا على نوعية الأسئلة وشكل البابل شيت.

وأضاف وزير التربية والتعليم، أنه تم رصد بعض الملاحظات، التى قام بها بعض الطلاب وتم التعامل معها، موضحا أن الطلاب استجابوا بالفعل لاستخدام البابل شيت، وعندما قمنا بتصحيح عينة من الامتحان التجريبي، كان الأداء العلمي للطلاب مبشرا جدا ومبهرا، وعليهم أن يطمئنوا جدا لامتحانات نهاية العام.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أنه تم اكتشاف عدد كبير من أجهزة التابلت حدث بها عبثا إلكترونيا (تهكير) من جانب الطلاب، ورصدنا محاولات بعض الطلاب شراء تابلت من خارج الوزارة لوضعها في نفس "الجراب" الذي سلمته الوزارة للطلبة ويدخلون بها الامتحانات، كما لاحظنا أيضا حالة من التوتر عندما قلنا إن الامتحان سيكون ورقيا وإلكترونيا، لكن البعض قلق من الكتابة على الورقة والشاشة".

وقال: "سوف نسمح بدخول الكتاب المفتوح مع الطالب إلى اللجنة، وكتابة ملاحظاته الشخصية عليه، وأي كتب مخالفة لهذا سيتم سحبها، وتحرير محضر مع استكمال الامتحان، لو كان ذلك في بداية الامتحان، أما لو حدث في منتصف الوقت سيتم تحرير محضر غش للطالب".

تعاليق

Professor

أبرز الأسئلة والإجابات بشأن امتحانات الثانوية العامة جاءت كالتالي:
- الإجابة على التابلت أم البابل شيت؟

الإجابة ستكون على البابل شيت فقط.
- ما دور التابلت في الامتحان؟

تسجيل الحضور إلكترونيًّا، والاستعانة بالكتب الإلكترونية.
- هل من الممكن أن يستخدم التابلت في الغش؟

سوف يتم إغلاق منصة الامتحانات على التابلت، وإغلاق الوصول إلى الإنترنت؛ سواء بالشريحة أو "الواي فاي".
- ما مصير الطلاب الذين ***وا التابلت؛ لاستخدامه في الغش؟

سيتم سحب التابلت، وتحرير محضر غش، والوزارة لديها آلية لضبط من قاموا باختراق التابلت وإخراجه عن المنظومة.
- هل هناك تعديل في عدد أسئلة الامتحان والوقت؟

لا تغيير في جدول الامتحانات أو عدد الأسئلة أو وقت الامتحان المعلن، والأسئلة يضعها عشرات الأساتذة المتخصصين وتتم مراجعتها.
- هل هناك تغيير في المجموع الكلي للدرجات؟

لا، كما هو 410 درجات.
- هل هناك تغيير في التنسيق للقبول بالجامعات؟

لا يوجد تغيير في التنسيق، وسيتم القبول من الأعلى مجموعًا والأقل.
- هل يمكن إجراء تنسيق خاص للطلاب المؤجلين؟

لا، المجلس الأعلى للجامعات رفض هذا الطلب.
- ما مصير التابلت بعد انتهاء الامتحان؟

سوف يصبح ملكاً للطلاب.
- هل يمكن للطلاب كتابة ملاحظات على الكتاب المدرسي؟

مسموح بكتابة ملاحظات الطالب أثناء المذاكرة، وليس نقل المراجع أو "برشام".
- هل الامتحان موحد؟

الامتحان موحد؛ ولكن يختلف ترتيب الأسئلة.
- هل يحق الطالب الخروج بورقة الأسئلة بعد انتهاء الامتحان؟

تسليم ورقة الأسئلة مع ورقة الإجابة إلزاميًّا.
- ما مصير الطالب "الغشاش"؟

الطالب الذي يتم ضبطه بتليفون محمول أو "تهكير" التابلت أو الدخول بكتاب غير كتاب الوزارة، يعتبر غشاشًا، ويعاقب بقانون الغش، ويلغى امتحانه.
- ما القلم المستخدم في الإجابة عن الأسئلة؟

استخدام القلم الجاف الأزرق أو الأسود في التظليل على الإجابة الصحيحة، بينما سيتم استخدام القلم الرصاص للتظليل المبدئي.
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى