مدرس اون لايندخول

لطلاب الإعدادية .. تفاصيل الثانوي العام "خدمات"

29062021
لطلاب الإعدادية .. تفاصيل الثانوي العام "خدمات"

لطلاب الإعدادية .. تفاصيل الثانوي العام "خدمات" 53509-11
ما المقصود بمدارس ثانوي الخدمات ؟

ثانوي الخدمات هو الخيار الأمثل لطلاب الشهادة الإعدادية الحاصلين على درجات ضعيفة لا تمكنهم من الدخول للثانوي العام، لاستكمال مسيرتهم التعليمية، ومنه إلى التعليم الجامعي، حيث يستطيع الطالب الالتحاق بنظام فصول “خدمات” الثانوية العامة، بمجموع أقل من مجموع الثانوي العام.
وتقدم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خيار ثانوي “الخدمات” للطلاب الذين لا يرغبون في الالتحاق بالتعليم الفني بكافة أنواعه “تجاري، صناعي، زراعي” أو التعليم المزدوج.
ولا يخلتف التعليم في ثانوي الخدمات عن الثانوي العام في أي شيء، حيث يدرس الطلاب نفس المناهج المقررة، وتطبق عليهم نفس القواعد والقوانين، وتكون الدراسة في نفس المدارس ولكن في فصول مخصصة لطلاب الخدمات “تسمى فصول الخدمات المسائية”.

شروط التقديم في ثانوي الخدمات 2021-2022
حدد القرار الوزاري رقم 475 الشروط الواجب توافرها للتقديم في نظام الثانوي الخدمات، والتي جاءت كالتالي:
يشترط أن يكون الطالب المتقدم حاصلا على الشهادة الإعدادية العامة، ولا يقبل الحاصلين على الشهادة الإعدادية الأزهرية أو الإعدادية المهنية.
يجب أن يكون الطالب حاصل على الشهادة الإعدادية في نفس عام التقديم، ويستثنى هذا الشرط في حالة وحود أماكن خالية في فصول الخدمات، وفي هذه الحالة يقبل حاملي الإعدادية بالعام السابق.
بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية في العام السابق، يجب عليهم مراعاة قضاء سنة دراسية واحدة في الصف الأول الثانوي، ولا يحق لهم الإعادة.
يجب أن لا يزيد عمر الطالب أو الطالبة عن 18 عام في أول أكتوبر من عام التقديم.
تبدأ الدراسة بنظام ثانوي الخدمات بعد أسبوع من بدء الدراسة بنظام الثانوي العام بالمدارس الرسمية.
نظام ثانوي الخدمات لا يتم فيه احتساب أعمال سنة أو إجراء امتحانات عملية.
لا يحق للطلاب بفصول من ثانوي الخدمات التحويل إلى أي من المدارس الرسمية أو الخاصة.
لا يوجد فرق بين طلاب ثانوي الخدمات، والثانوي العام، فيما يخص قواعد القبول التي تحددها جهات الاختصاص، وأمور شئون الطلبة والامتحانات، وقواعد الفصل وإعادة القيد، وكذلك قانون التجنيد.

الأوراق المطلوبة للتقديم في ثانوي الخدمات 2021-2022
عدد 5 صور شخصية حديثة للطالب بخلفية بيضاء، مدون عليها بالأسفل الاسم رباعي.
شهادة الميلاد كمبيوتر + 5 صور.
البطاقة الصحية للطالب معتمدة من التأمين الصحي.
استمارة النجاح بالشهادة الإعدادية + 5 صور طبق الأصل “مختومة بختم النسر”.
عدد 4 صور من بطاقة ولي الأمر مدون عليها العنوان بالتفصيل ورقمين تليفون.

الرسوم الدراسية المقررة.
هل يمكن التحويل من ثانوي خدمات إلى ثانوي عام ؟
أكدت وزارة التربية والتعليم في شروط الالتحاق بنظام ثانوي الخدمات، أنه لا يجوز التحويل من ثانوي الخدمات للثانوي العام بالمدارس الرسمية.

مصاريف الثانوي الخدمات 2021
يقدم ثانوي الخدمات فرصة ممتازة للطلاب الحاصلين على مجموع ضعيف في الشهادة الإعدادية، حيث يستطيع الطلاب من خلال ثانوي الخدمات استكمال مسيرته التعليمية بنظام الثانوي بدلا من التعليم الفني “الدبلومات”، لذلك تزداد مصروفات ثانوي الخدمات عن الثانوي العام.
أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن قيمة المصروفات الدراسية بفصول ثانوي الخدمات المسائية، وبلغت نحو 2220 جنيه إضافة إلى 100 جنيه تأمين التابلت، وذلك وفقا للعام الدراسي 2020، وفي أغلب الأحيان لن تزداد المصروفات في العام الدراسي الحالي 2021.
كما توفر الوزارة خصم 50% على قيمة المصروفات الدراسة بفصول الخدمات المسائية، وإعفاء نهائي من المصروفات، لفئات محددة، وهم:
خصم 50% لأبناء الشهداء، وأبناء مصابي العمليات الحربية بعجز كلي أو جزئي أو المفقودين بالحرب، وغير القادرين من أبناء الأب المتوفي أو أبناء المرأة المعيلة أو أبناء الأم المطلقة أو أبناء المكفوفين وذوي الإعاقة، بناء على بحث اجتماعي معتمد من مديرية الشئون الاجتماعية بالمحافظة.
إضافة إلى أبناء الأسر المستفيدة من معاش التضامن الاجتماعي، والمساعدات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي، وأبناء العاملين في التربية والتعليم سواء بالخدمة أو المحالين للمعاش.
أما عن حالات الإعفاء النهائي من الرسوم تكون للطلاب اليتامى مجهولي الأبوين أبناء دور الرعاية والضيافة والملاجىء.
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى