مدرس اون لايندخول

المناهج الدراسية 2021 / 2022 .. شوقي: تجهيز حدث كبير في تطوير المناهج

10062021
المناهج الدراسية 2021 / 2022 .. شوقي: تجهيز حدث كبير في تطوير المناهج

المناهج الدراسية 2021 / 2022 .. شوقي: تجهيز حدث كبير في تطوير المناهج  6061021
قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، ان الوزارة تعمل حاليا على تحديث جميع المقررات الدراسية، وإضافة لغات اختيارية للطلاب يمكنهم الاطلاع عليها ودرساتها.

*ما هي ملامح تطوير المقررات الدراسية؟

شدد وزير التربية والتعليم على الطلاب وأولياء الأمور، إن الوزارة تعمل على تجهيز حدث كبير في نهاية الصيف، وذلك في تطوير المناهج وتقديم كل ما هو جديد في مناهج تعليم 2.0.

*وما هي المرحلة المستهدفة من التطوير؟

أكد «شوقي»، أنه سيتم تطبيق جميع عمليات التعليم الجديدة على طلاب الصف الرابع الابتدائي اعتبارًا من العام المقبل.

شاهد ايضا:


*وماذا عن المواد الدراسية بعد التطوير؟

كشف وزير التربية والتعليم، أن طلاب الصف الرابع الابتدائي سيدرسون موادا جديدة مثل المهارات المهنية والمعلومات والاتصالات، بالإضافة إلى مواد اللغة الإنجليزية واللغة العربية والرياضيات والعلوم، وإضافة جزء اللغة الهيروغليفية في مادة الدراسات الاجتماعية.

*لماذا أثيرت العديد من الإشكاليات حول التطوير؟

التطوير في المرحلة الثانوية أثار قضايا جوهرية متعلقة بمنظومة التعليم في مصر، وهو ما دفع الوزارة إلى حل المشكلات التعليمية من جذورها.

*ما تعليقكم على مقولة أن وزارة التربية والتعليم تجرب حلولها على الطلاب؟

أكد وزير التربية والتعليم، أن الوزارة لا تجرب على الطلاب حلولها لتطوير التعليم بل تعمل على إنقاذهم من ماضٍ كاد أن يطيح بهم.

*ما هي أبرز ملامح التطوير التي تمت بالفعل؟

كشف الدكتور طارق شوقي، أن الوزارة امتلكت جميع المنصات الرقمية التعليمية لجميع المراحل التعليمية، منها بنك المعرفة المصري ومنصة البث المباشر وإدارة التعلم، بالإضافة إلى قنوات مدرستنا التعليمية.

*ماذا عن تطوير البنية التحتية في المدارس؟

قال وزير التربية والتعليم، إن الوزارة عملت على تطوير مدارس المرحلة الثانوية بتقنيات عالية من خوادم وشبكات فايبر وواي فاي، وتم توزيع 1.7 مليون جهاز تابلت على الطلاب مجانا.

*هل التطوير يمكن اختزاله في التابلت؟

أكد «شوقي»، أن الوزارة تلقت أقسى أنواع الهجوم عليها بسبب التابلت، موضحا أن الكثير تجاهل الفلسفة الحقيقية وهي تغيير عملية التقييم من الحفظ إلى تقييم عصري مبني على قياس فهم نواتج التعلم.

*ماذا عن ظاهرة الغش في الامتحانات؟

أوضح الدكتور طارق شوقي، أن الكثير يلقي اللوم على الدولة في عملية الغش، رغم أن الدولة تقوم بدورها على أكمل وجه، فظاهرة الغش هي انعكاس لأمراض مزمنة في منظومة التعليم المصري، وعواملها هي طريقة تصميم التنافس على الجامعات من خلال التنسيق الذي ساهم في ظهور ما يسمى بالسناتر الخاصة والتسريب والتهكير، كما يساهم أولياء الأمور في خلق ضغوط هائلة على الطلاب انطلاقا من رغبتهم في الحصول على أكبر قدر من الدرجات بأي طريقة.

لطلاب الإعدادية .. فتح باب التقديم في 20 مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية يوليو المقبل



تقليل مناهج الثانوية ودمج شعبتي العلمي

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن دفعة الثانوية العامة 2021-2022 التي ستلتحق بالصف الثالث الثانوي بداية من شهر سبتمبر المقبل سينطبق عليها نظام التشعيب الحالي، أما الدفعات التي تليها بداية من دفعة خريف عام 2021 أي العام الدراسي 2022-2023، أي طلاب الصف الأول الثانوي في هذا العام سينطبق عليهم نظام توحيد التشعيب.

وأوضح شوقي : «سندمج شعبتي علمي علوم وعلمي رياضة في شعبة علمي فقط، وسنستغرق عاما لإتمام عملية الدمج لأن دمج الشعبتين يقتضي إعادة توزيع المناهج لكي تتناسب مع هذا القرار وسنستغل هذه الفرصة لتخفيف أو إعادة النظر في مناهج المرحلة الثانوية وهو ما سيسعد الكثيرين، أي أننا سنحذف منها بعض الأمور الزائدة وسنحتفظ بمخرجات التعلم الأساسية، وسنقلل المحتوى حتى يصل إلى المقاييس العالمية».


 ملف التعليم متسارع ويحتاج إلى تطور مستمر


قال أحمد حسني الحيوي، الأمين العام لصندوق تطوير التعليم بمجلس الوزراء، إن تطوير التعليم شهد انطلاقة منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكم، لافتًا إلى أن التطوير يشمل المراحل كافة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم»، المذاع عبر فضائية «DMC»، أن ملف التعليم متسارع ويحتاج إلى تطور مستمر، مشيدًا بمجهود الوزارة الكبير المبذول، خلال الفترة الماضية.

واستشهد بتوفير بنك المعرفة، وتطوير المناهج التعليمية، وإنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالشراكة مع القطاع الخاص، وإنشاء الجامعات الخاصة، وعقد شراكات مع الجامعات الدولية، وتطوير البنية التحتية والتحول الرقمي وتدريب هيئة أعضاء التدريس في الجامعات الحكومية.

ولفت إلى عدم ثقة المواطنين في المستوى التعليمي المصري ما قبل 7 سنوات من الآن؛ بسبب التراجع في التصنيفات العالمية، مؤكدًا أن الوضع تغير الآن، وأصبحت الجامعات تحتل مراكز متقدمة.

وأكد أن احتلال مصر مراكز متقدمة بالتعليم الجامعي يعيد الريادة لمصر في الوطن العربي والمنطقة، إضافة إلى أنه ينعكس على الشباب عند التخرج، ويعزز من قدرات المواطنين للمشاركة في المشروعات القومية.

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى