( الامتحان الأول 1ع )
ـــــــــــــــــــ
أولاً : القراءة : من قصة ( عقبة بن نافع ) :
(1)- طلب عمرو بن العاص من عقبة أن يتولى قيادة الجيش الذي سيتم إرساله إليطرابلس- برقة- مصر – فزان )
(2)- تولي مصر بعد وفاة عمرو بن العاص القائدمعاوية بن أبي سفيان- عقبة بن نافع- معاوية بن حديج – عبد الله بن سعد).
(3)- أرسل معاوية بن أبي سفيان جيشًا إلي مصر عدته: (خمسة - سبعة - - تسعة - عشرة ) آلاف مقاتل.
(4)- بدأ عقبة أعماله الحربية بالتوجه إلى قبيلة .........(ودان – لواته – فزان – برقة ) .
(5)- جاء الإسلام لينقذ القبائل البربرية من مخالب .... : (الوثنية - الجهالة - اللهو – الأولى والثانية ).
(6)- وجد عقبة أهل برقة علي الإسلام كما تركهم منذ...... ( 12 - 13 – 14 – 15 ) سنة .
(7)- أعلنت قبيلة لواتة...... بعد دخول المسلمين إليها. ( التمرد - العصيان – الطاعة - الأولى والثانية ) .
(- صمم عمرو بعد عودته إلى ولاية مصر على : ( الانتقام - الثأر - توقف الفتوحات – مواصلة الفتوحات ) .
(9)- رأى عمرو أن عقبة خير من يقوم بما صمم عليه لـ :
( مهارته في الحرب فقط - خبرته بالبربر والروم فقط - لقرابته له - مهارته في الحرب و خبرته بالبربر والروم ) .
(10)- توفِّي عمرو بن العاص سنة : ( 41 - 45 - 43 - 44 ) هـ .
(11)- أقام عقبة في برقة ليستكمل رسالته في : ( فتح المدن - نشر الكراهية - ظلم البربر - نشر الدعوة الإسلامية)
(ثانيًا)- النحو :
( علي كل مصري أن يحفظ ميراث المجد فتصان كرامتنا. فإن يسعَ المصريون إلي آمالهم ينالوا هدفهم ) .
(1)- كلمة ( ميراث ) تُعرب : ( تمييز منصوب - مفعول به منصوب – مفعول لأجله منصوب - حال منصوبة ).
(2)- كلمة (المصريون) تُعرب : ( مبتدأ مرفوع - فاعل مرفوع – خبر مرفوع - نعت مرفوع).
( 3)- كلمة (يسع ) تُعرب فعل مضارع :
( مجزوم بحذف النون – مرفوع بالضمة – منصوب بالفتحة – مجزوم بحذف حرف العلة).
( 4)- كلمة (ينالوا ) تُعرب فعل مضارع :
( مجزوم بحذف النون – مرفوع بالضمة – منصوب بالفتحة – مجزوم بحذف حرف العلة).
(5)- ( الذي يخون وطنه تهون عليه كرامته ). عند وضع (من) بدلاً من (الذي) تصبح الجملة :
(أ)- من يخون وطنه تهن عليه كرامته . (ب)- من يخن وطنه تهون عليه كرامته .
(ج)- من يخون وطنه هانت عليه كرامته . (د)- من يخن وطنه تهن عليه كرامته .
(6)- ( تفعلون الخير - يحبكم الله ) . عند ربط الجملتين السابقتين باسم الشرط ( متى ) تصبح الجملة :
(أ)- متى تفعلوا الخير يحبكم الله. (ب)- متى تفعلون الخير يحبكم الله.
(ج)- متى تفعلوا الخير يحببكم الله. (د)- متى تفعلون الخير يحببكم الله.
( الامتحان الثاني 1ع )
أولاً : القراءة :
" كما أن التعصب الكروي له خطورة شديدة، حيث ينشر حالة من الفوضى والعنف في المجتمع ... ".
(1)- مضاد ( العنف ): (الضعف - الفقر - الرفق - القسوة ) .
(2)- جمع ( شديدة ): ( أشدة - شدائد - أشداد - أشداء ) .
(3)- مرادف ( التعصب ): ( التسامح - اللين - التشدد – التجمع ) .
(4)- مضاد ( الفوضى ) : ( العنف - عدم النظام - الخالي - النظام ) .
(5)- تحتل كرة القدم المرتبة ..... عالميًا: ( الثانية - الأخيرة - الأولى - الأولى والثالثة ) .
(6)- من البطولات القارية كأس : ( العالم - العالم للأندية - الأمم الأوربية - مصر ) .
(7)- تفرز ..... هرمونات التوتر : ( الغدة الكظرية - الغدة البنكرياسية - الغدد الصماء - الغدة الكبدية ) .
(- هرمون .... له دور مهم في ضبط مستوى السكر في الدم. ( التوتر - الإدرنالين – النمو – الضغط ) .
(9)- من فوائد ممارسة الرياضة أنها تنشط : ( الجسم – العقل – القلب - الأولى والثانية ).
(10)- علاج حالة التعصب الكروي يبدأ من الدعوة إلى : ( العنف - الفوضى - ممارسة الرياضة - ترك الرياضة ).
(11)- تتثبت الروح الرياضة عن طريق مشاهدة المباريات : ( بتعصب - دون تعصب - بعنف - الأولى والثانية )
ثانيًا: النحو :
( من يسع إلي إتقان عمله يجد ثمرته، فنحن شعب كتب عليه الكفاح) .
(1)- كلمة ( عمله ) تُعرب : ( نعت مجرور - مفعول به منصوب – مضاف إليه مجرور - حال منصوبة ).
(2)- كلمة ( شعب ) تُعرب : ( مبتدأ مرفوع - فاعل مرفوع – خبر مرفوع - نعت مرفوع).
( 3)- كلمة (يجد ) تُعرب فعل مضارع :
( مجزوم بحذف النون – مرفوع بالضمة – مجزوم بالسكون – مجزوم بحذف حرف العلة).
( 4)- كلمة (من ) اسم شرط يدل على : ( المكان – الزمان – غير العاقل – العاقل ).
(5)- ( يطيع والديه – يرضي الله عنه ). عند الربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة تصبح الجملة :
(أ)- من يطيعْ والديه يرض الله عنه. (ب)- من يطع والديه يرضى الله عنه.
(ج)- من يطيعُ والديه يرضى الله عنه. (د)- من يطعْ والديه يرض الله عنه.
(6)- أينما كنتَ رأيتَ مظاهر قدرة الله . عند تحويل فعلي الشرط والجواب إلى المضارع تصبح الجملة :
(أ)- أينما تكن تـر مظاهر قدرة الله. (ب)- أينما تكون تـر مظاهر قدرة الله.
(ج)- أينما تكن تـرى مظاهر قدرة الله. (د)- أينما تكو تـر مظاهر قدرة الله.
أ/ هيثم السعدىأولاً : القراءة : من قصة ( عقبة بن نافع ) :
(1)- طلب عمرو بن العاص من عقبة أن يتولى قيادة الجيش الذي سيتم إرساله إليطرابلس- برقة- مصر – فزان )
(2)- تولي مصر بعد وفاة عمرو بن العاص القائدمعاوية بن أبي سفيان- عقبة بن نافع- معاوية بن حديج – عبد الله بن سعد).
(3)- أرسل معاوية بن أبي سفيان جيشًا إلي مصر عدته: (خمسة - سبعة - - تسعة - عشرة ) آلاف مقاتل.
(4)- بدأ عقبة أعماله الحربية بالتوجه إلى قبيلة .........(ودان – لواته – فزان – برقة ) .
(5)- جاء الإسلام لينقذ القبائل البربرية من مخالب .... : (الوثنية - الجهالة - اللهو – الأولى والثانية ).
(6)- وجد عقبة أهل برقة علي الإسلام كما تركهم منذ...... ( 12 - 13 – 14 – 15 ) سنة .
(7)- أعلنت قبيلة لواتة...... بعد دخول المسلمين إليها. ( التمرد - العصيان – الطاعة - الأولى والثانية ) .
(- صمم عمرو بعد عودته إلى ولاية مصر على : ( الانتقام - الثأر - توقف الفتوحات – مواصلة الفتوحات ) .
(9)- رأى عمرو أن عقبة خير من يقوم بما صمم عليه لـ :
( مهارته في الحرب فقط - خبرته بالبربر والروم فقط - لقرابته له - مهارته في الحرب و خبرته بالبربر والروم ) .
(10)- توفِّي عمرو بن العاص سنة : ( 41 - 45 - 43 - 44 ) هـ .
(11)- أقام عقبة في برقة ليستكمل رسالته في : ( فتح المدن - نشر الكراهية - ظلم البربر - نشر الدعوة الإسلامية)
(ثانيًا)- النحو :
( علي كل مصري أن يحفظ ميراث المجد فتصان كرامتنا. فإن يسعَ المصريون إلي آمالهم ينالوا هدفهم ) .
(1)- كلمة ( ميراث ) تُعرب : ( تمييز منصوب - مفعول به منصوب – مفعول لأجله منصوب - حال منصوبة ).
(2)- كلمة (المصريون) تُعرب : ( مبتدأ مرفوع - فاعل مرفوع – خبر مرفوع - نعت مرفوع).
( 3)- كلمة (يسع ) تُعرب فعل مضارع :
( مجزوم بحذف النون – مرفوع بالضمة – منصوب بالفتحة – مجزوم بحذف حرف العلة).
( 4)- كلمة (ينالوا ) تُعرب فعل مضارع :
( مجزوم بحذف النون – مرفوع بالضمة – منصوب بالفتحة – مجزوم بحذف حرف العلة).
(5)- ( الذي يخون وطنه تهون عليه كرامته ). عند وضع (من) بدلاً من (الذي) تصبح الجملة :
(أ)- من يخون وطنه تهن عليه كرامته . (ب)- من يخن وطنه تهون عليه كرامته .
(ج)- من يخون وطنه هانت عليه كرامته . (د)- من يخن وطنه تهن عليه كرامته .
(6)- ( تفعلون الخير - يحبكم الله ) . عند ربط الجملتين السابقتين باسم الشرط ( متى ) تصبح الجملة :
(أ)- متى تفعلوا الخير يحبكم الله. (ب)- متى تفعلون الخير يحبكم الله.
(ج)- متى تفعلوا الخير يحببكم الله. (د)- متى تفعلون الخير يحببكم الله.
( الامتحان الثاني 1ع )
أولاً : القراءة :
" كما أن التعصب الكروي له خطورة شديدة، حيث ينشر حالة من الفوضى والعنف في المجتمع ... ".
(1)- مضاد ( العنف ): (الضعف - الفقر - الرفق - القسوة ) .
(2)- جمع ( شديدة ): ( أشدة - شدائد - أشداد - أشداء ) .
(3)- مرادف ( التعصب ): ( التسامح - اللين - التشدد – التجمع ) .
(4)- مضاد ( الفوضى ) : ( العنف - عدم النظام - الخالي - النظام ) .
(5)- تحتل كرة القدم المرتبة ..... عالميًا: ( الثانية - الأخيرة - الأولى - الأولى والثالثة ) .
(6)- من البطولات القارية كأس : ( العالم - العالم للأندية - الأمم الأوربية - مصر ) .
(7)- تفرز ..... هرمونات التوتر : ( الغدة الكظرية - الغدة البنكرياسية - الغدد الصماء - الغدة الكبدية ) .
(- هرمون .... له دور مهم في ضبط مستوى السكر في الدم. ( التوتر - الإدرنالين – النمو – الضغط ) .
(9)- من فوائد ممارسة الرياضة أنها تنشط : ( الجسم – العقل – القلب - الأولى والثانية ).
(10)- علاج حالة التعصب الكروي يبدأ من الدعوة إلى : ( العنف - الفوضى - ممارسة الرياضة - ترك الرياضة ).
(11)- تتثبت الروح الرياضة عن طريق مشاهدة المباريات : ( بتعصب - دون تعصب - بعنف - الأولى والثانية )
ثانيًا: النحو :
( من يسع إلي إتقان عمله يجد ثمرته، فنحن شعب كتب عليه الكفاح) .
(1)- كلمة ( عمله ) تُعرب : ( نعت مجرور - مفعول به منصوب – مضاف إليه مجرور - حال منصوبة ).
(2)- كلمة ( شعب ) تُعرب : ( مبتدأ مرفوع - فاعل مرفوع – خبر مرفوع - نعت مرفوع).
( 3)- كلمة (يجد ) تُعرب فعل مضارع :
( مجزوم بحذف النون – مرفوع بالضمة – مجزوم بالسكون – مجزوم بحذف حرف العلة).
( 4)- كلمة (من ) اسم شرط يدل على : ( المكان – الزمان – غير العاقل – العاقل ).
(5)- ( يطيع والديه – يرضي الله عنه ). عند الربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة تصبح الجملة :
(أ)- من يطيعْ والديه يرض الله عنه. (ب)- من يطع والديه يرضى الله عنه.
(ج)- من يطيعُ والديه يرضى الله عنه. (د)- من يطعْ والديه يرض الله عنه.
(6)- أينما كنتَ رأيتَ مظاهر قدرة الله . عند تحويل فعلي الشرط والجواب إلى المضارع تصبح الجملة :
(أ)- أينما تكن تـر مظاهر قدرة الله. (ب)- أينما تكون تـر مظاهر قدرة الله.
(ج)- أينما تكن تـرى مظاهر قدرة الله. (د)- أينما تكو تـر مظاهر قدرة الله.