مدرس اون لايندخول

اقوي مراجعة لغه عربيه للصف الثالث الثانوي حسب النظام الجديد

اقوي مراجعة لغه عربيه للصف الثالث الثانوي حسب النظام الجديد 14056510
اقوي مراجعة لغه عربيه للصف الثالث الثانوي حسب النظام الجديد

تحميل| اقوي مراجعة لغه عربيه للصف الثالث الثانوي pdf للتابلت والموبيل من هنــا
remove_circleمواضيع مماثلة
الأزهرى
مدرسة الإحياء والبعث :
س1: ما دور البارودي في إحياء الشعر العربي ؟

جـ : دوره : ارتقى بالكلمة و العبارة - بالموضوع - جدد الخيال من التقليد - أعطى العاطفة حيوية - جعل الموسيقى رنانة عذبة .

س2 : لمدرسة الإحياء و البعث خصائص فنية مميزة … فما هي ؟

جـ : تعدد الأغراض - البدء بالغزل - تقليد القدماء في موضوعاتهم - البيت وحدة القصيدة - خطاب الصاحبين - وحدة الوزن الواحد و القافية - الاتجاه إلى التصوير الجزئي - العناية بانتقاء الألفاظ الأصيلة وبالأسلوب و بلاغته - محاكاة القدماء ومعارضتهم.

س3 : ما سمات التجديد عند تلاميذ البارودي ؟

جـ : عالجوا مشكلات مجتمعهم - عبروا عن روح عصرهم - تركوا المحاكاة و التقليد واهتموا بالجانب الوجداني - الاهتمام بالجماهير و آمالها - ابتكار المعاني وسهولة الأسلوب بسبب ارتباطهم بالصحافة .

س4 : ما دور شوقي في تطوير الشعر ؟

جـ : دور شوقي في تطوير الشعر : ترك المديح واتجه إلى التاريخ - اتجه نحو المنجزات العصرية - ريادته للمسرح الشعري - اتجه في شعره اتجاهاً إسلامياً .

س5 : كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع الشعر العربي . وضح .

جـ : دور أحمد محرم : طوّع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي فألف ديوان مجد الإسلام التي يسميها البعض " الإلياذة الإسلامية " .
---------------------------------------------------------------

- المدارس الرومانسية :

السمات المشتركة بين كل نصوص المدارس الرومانسية تجمع في هذه العبارة :

" كل طبيعة مشخصة في وحدة ذاتية صادقة يا متشائم "

¶ كل : رسم الصورة الكلية

¶طبيعة مشخصة: الامتزاج في الطبيعة وتشخيصها

¶وحدة : الوحدة العضوية

¶ ذاتية : ذاتية التجربة

¶ صادقة: صدقها و البعد عن شعر المناسبات

¶يا متشائم : الميل إلى التشاؤم و اليأس (عدا المهاجر تفاؤل)

¶ ويزيد مطران عن المدارس الرومانسية الأخرى في العناية بالألفاظ وعذوبتها و فصاحتها والبعد عن المفردات الغريبة و الارتباط بوحدة القافية والأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديد فيها .

¶ وتزيد مدرسة الديوان عن المدارس الرومانسية الأخرى في التأملات الفكرية - استخدام لغة العصر - استخدام الحكاية - التطلع إلى المثل العليا .

س6: اعقد موازنة بين مدرسة مطران والديوان وأبوللو .. مبينا مواضع الاتفاق والاختلاف بينها .

جـ : تتفق المدارس الرومانسية (مَطْران - الديوان - أبوللو) في عدة أمور منها :

- التجديد في الموضوعات الشعر - صدق التجربة ، والميل إلى الحزن والتشاؤم - التجديد في قوالب الشعر بالميل إلى نظام المقطوعة والشعر المرسل - رسم الصور الكلية - الوحدة العضوية

- ولكنها تختلف قليلاً في بعض الجوانب :

1 - فمدرسة مطران تحافظ على الوزن والقافية واللفظ العربي الأصيل، والتأثر بالخيال القديم وجودة الصياغة، فهي تمثل مرحلة انتقالية من التقليد الذي تسير عليه مدرسة الإحياء ، والتجديد الواضح في الرومانسية والواقعية .

2- ومدرسة الديوان تغرق في اليأس والتشاؤم والخيال الحزين ، وتجدد في القالب الشعري باتباع نظام المقطوعة والشعر المرسل .

3 - ومدرسة أبوللو تجدد في استخدام الألفاظ ، وتميل إلى الموسيقي الهادئة والبحور القصيرة ، والحنين إلى مواطن الذكريات وعشق الطبيعة .

س7 : ما خصائص أدب المهاجر من حيث المضمون والموضوعات ؟

جـ : النزعة الإنسانية - المشاركة الوجدانية - التأمل في حقائق الكون والحياة والموت - الحيرة والقلق - النزعة الروحية - الاتجاه إلى الطبيعة- الحنين إلى الوطن العربي- معايشتهم أحداث الوطن العربي- السماحة الدينية .

س8 : فيمَ تختلف مدرسة المهاجر عن بقية مدارس الشعر الرومانسي ؟

جـ : مدرسة المهاجر كانت متأثرة بالأدب الأمريكي وبالتجديد الشامل في الشعر بإتباع نظام المقطوعة والشعر المرسل ، والشعر المنثور . وكذلك التجديد في المضمون بكثرة الرمز والحنين إلى الوطن ، وشكوى الغربة مع الدعوة إلى التفاؤل .

المدرسة الواقعية:

س9 : ما خصائص (سمات) مدرسة الواقعية (الشعر الحر) من حيث المضمون و الموضوع ؟

جـ : الشعر تعبير عن الواقع - التعبير عن حيرة الإنسان القرن العشرين - الشعر تعبير عن مواقف الإنسان من الكون و التاريخ وقضايا الوطن و إحياء التراث - للشعر رسالة حيوية في الحياة والمجتمع ، تتمثل في الدعوة إلى حياة أفضل ، وكشف مشكلات التخلف وعلاجها .

س 10: ما خصائص هذه المدرسة من حيث التجديد في الشكل و البناء الشعري ؟

جـ : استخدام اللغة الحية - الاهتمام بالصور الكلية والوحدة العضوية - التحرر من وحدة الوزن والقافية ، والاكتفاء بوحدة التفعيلة - الاعتماد على الموسيقى الداخلية - تقسيم القصيدة إلى مقاطع .

المقال:

¶المقال : قالب من النثر الفني يعرض فيه موضوع ما عرضاً مسلسلاً مترابطاً يبرز فكرة الكاتب وينقلها إلى القارئ والسامع نقلاً ممتعاً مؤثراً

¶المقال نوعان :

- المقال القصير (مقال الخاطرة) : و هو الذي يتناول فكرة واحدة

- المقال الطويل : الذي يتراوح بين صفحتين وعشر صفحات .

س11 : ما أهم أنواع المقال من حيث المضمون ؟ مع التمثيل .

جـ : 1 - المقال التصويري : يرسم فيها الكاتب شخصية أديب أو عالم أو غيرهما ، كما فعل الشيخ عبد العزيز البشرى في " مجلة السياسة الأسبوعية " حيث تحدث عن عدد من كبار الشخصيات المصرية التي عاصرها بأسلوب يجمع فيه بين الدعابة وصدق النظرة .

2 - المقال النزالي : يدور في المعارك الأدبية والفكرية كالمعارك التي دارت في بين العقاد والرافعي.

3 - المقال الفلسفي : ظهر هذا النوع كفن قائم بذاته لا كجزء من التحرير الصحفي كبعض مقالات الدكتور زكي نجيب محمود الفلسفية.

¶ خصائص المقال : التكوين الفني - الإقناع - الإمتاع - القصر - النثرية - الذاتية- تنوع أسلوب المقال تبعا لشخصية كاتبه ، وطبيعة موضوعه .

¶السمات الأسلوبية للمقال: وضوح الأسلوب - قوة الأسلوب - جمال الأسلوب .

القصة القصيرة :
¶ القصة القصيرة : فن أدبي نثري يكتفي بتصوير جانب من جوانب الحياة لفرد ، أو يصور موقفاً واحداً من المواقف تصويراً مكثفاً يساير روح العصر من سرعة وتركيز.

¶ القصة القصيرة: تكتفي بتصوير جانب واحد من جوانب حياة الفرد أو موقف واحد، أو فكرة واحدة تصويراً مكثفاً.

¶ القصة القصيرة : تتناول قطاعًا عرضياً وتتوغل في أعماق النفس وكاتبها ينظر من زاوية واحدة إلى شخصية واحدة في عمل واحد ، ومكان واحد ، وإيقاع سريع ، وتأثير مكثف قوي .

¶ أهم مبادئ القصة القصيرة: - مبدأ الوحدة - مبدأ التكثيف - تفاصيل البناء والإنشاء .

¶ مبدأ الوحدة : أساس جوهري من أسس بناء القصة القصيرة فنيا؛ لأنها يجب أن تشتمل على فكرة واحدة ، تُعالج بطريقة واحدة ، حتى تصل إلى نهايتها المنطقية ، وهدفها الواحد.

¶ مبدأ التكثيف (التركيز): لابد أن تكون القصة القصيرة مركزة جداً ومكثفة دائماً؛ لكي تحدث أثراً واحداً قوياً ومؤثراً وسريعاً.

¶ إذا تعددت شخصيات القصة القصيرة فلا بد أن تكون شخصياتها في تلاحم وكأنها شخصية واحدة لتتحقق وحدة الأثر- عدم الجري وراء شخصيات ثانوية- عدم التطويل في وصف الشخصية.

¶ الحوار يجب أن يكشف عن أبعاد الشخصية ويتطور بالحدث ويكشف النفس الغامضة ويوضح الفكرة .

¶الصراع في القصة القصيرة : صراع خارج النفس- صراع داخلي : و هو ما يدور في أعماق الشخصية من الداخل - وشرط جودة الصراع : أن يكون غير مفتعل حتى يمكن قبوله والتأثر به .

¶ التشويق : أن تكون القصة القصيرة باعثة على الترقب والتلهف من جانب القارئ .

- و التشويق هو أساس المتعة الفنية في القصة القصيرة.
¶المقصود بالصدق : أن تكون القصة القصيرة صادقة مع الواقع الذي تقدم إليه؛ لأن عدم الصدق في عناصرها وأجزائها وتفصيلاتها يمنع الإقناع بالشخصيات التي تعرضها .

الرواية :

¶عمل فني يعتمد على عنصر الحكاية التي لها بداية ووسط ونهاية .
¶النهاية في الرواية نوعان :

(أ) - نهاية معقولة .

(ب) - نهاية مفتوحة.

¶ عناصر الرواية هي :
(الشخصيات - الحدث - الصراع - البداية - الوسط - النهاية) .
¶أنواع الرواية :
¶ الرواية الواقعية - نجيب محفوظ - (الثلاثية - وزقاق المدق).
¶ الرواية الرومانسية - محمد عبد الحليم عبد الله - (لقيطة) ، ويوسف السباعي - (رد قلبي - وإني راحلة) .
¶الرواية التاريخية - محمد فريد أبو حديد - (ابنة المملوك) .
¶ رواية الخيال العلمي - د / مصطفي محمود - (رجل تحت الصفر) .

س12 : ما الفرق بين الرواية والقصة القصيرة والمسرحية ؟
جـ : الفرق بين الرواية والقصة القصيرة والمسرحية :
¶الرواية :
طويلة متعددة الشخصيات ، متشابكة الأحداث ، متنوعة الأهداف ، والأفكار فيها وصف وسرد وتفصيل .

¶القصة القصيرة :

محدودة المساحة والشخصيات والأحداث والهدف ، تثير لدى القارئ شعوراً واحداً ، وهي كثيفة تتميز بالوحدة العضوية .

¶ المسرحية :

فتعتمد على الحوار الذي يقوم بتصوير الأحداث ، وتنمية الصراع ، وتحريك المشاعر للوصول إلى النهاية .
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى