مدرسة الإحياء والبعث : س1: ما دور البارودي في إحياء الشعر العربي ؟
جـ : دوره : ارتقى بالكلمة و العبارة - بالموضوع - جدد الخيال من التقليد - أعطى العاطفة حيوية - جعل الموسيقى رنانة عذبة .
س2 : لمدرسة الإحياء و البعث خصائص فنية مميزة … فما هي ؟
جـ : تعدد الأغراض - البدء بالغزل - تقليد القدماء في موضوعاتهم - البيت وحدة القصيدة - خطاب الصاحبين - وحدة الوزن الواحد و القافية - الاتجاه إلى التصوير الجزئي - العناية بانتقاء الألفاظ الأصيلة وبالأسلوب و بلاغته - محاكاة القدماء ومعارضتهم.
س3 : ما سمات التجديد عند تلاميذ البارودي ؟
جـ : عالجوا مشكلات مجتمعهم - عبروا عن روح عصرهم - تركوا المحاكاة و التقليد واهتموا بالجانب الوجداني - الاهتمام بالجماهير و آمالها - ابتكار المعاني وسهولة الأسلوب بسبب ارتباطهم بالصحافة .
س4 : ما دور شوقي في تطوير الشعر ؟
جـ : دور شوقي في تطوير الشعر : ترك المديح واتجه إلى التاريخ - اتجه نحو المنجزات العصرية - ريادته للمسرح الشعري - اتجه في شعره اتجاهاً إسلامياً .
س5 : كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع الشعر العربي . وضح .
جـ : دور أحمد محرم : طوّع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي فألف ديوان مجد الإسلام التي يسميها البعض " الإلياذة الإسلامية " . ---------------------------------------------------------------
- المدارس الرومانسية :
السمات المشتركة بين كل نصوص المدارس الرومانسية تجمع في هذه العبارة :
" كل طبيعة مشخصة في وحدة ذاتية صادقة يا متشائم "
¶ كل : رسم الصورة الكلية
¶طبيعة مشخصة: الامتزاج في الطبيعة وتشخيصها
¶وحدة : الوحدة العضوية
¶ ذاتية : ذاتية التجربة
¶ صادقة: صدقها و البعد عن شعر المناسبات
¶يا متشائم : الميل إلى التشاؤم و اليأس (عدا المهاجر تفاؤل)
¶ ويزيد مطران عن المدارس الرومانسية الأخرى في العناية بالألفاظ وعذوبتها و فصاحتها والبعد عن المفردات الغريبة و الارتباط بوحدة القافية والأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديد فيها .
¶ وتزيد مدرسة الديوان عن المدارس الرومانسية الأخرى في التأملات الفكرية - استخدام لغة العصر - استخدام الحكاية - التطلع إلى المثل العليا .
س6: اعقد موازنة بين مدرسة مطران والديوان وأبوللو .. مبينا مواضع الاتفاق والاختلاف بينها .
جـ : تتفق المدارس الرومانسية (مَطْران - الديوان - أبوللو) في عدة أمور منها :
- التجديد في الموضوعات الشعر - صدق التجربة ، والميل إلى الحزن والتشاؤم - التجديد في قوالب الشعر بالميل إلى نظام المقطوعة والشعر المرسل - رسم الصور الكلية - الوحدة العضوية
- ولكنها تختلف قليلاً في بعض الجوانب :
1 - فمدرسة مطران تحافظ على الوزن والقافية واللفظ العربي الأصيل، والتأثر بالخيال القديم وجودة الصياغة، فهي تمثل مرحلة انتقالية من التقليد الذي تسير عليه مدرسة الإحياء ، والتجديد الواضح في الرومانسية والواقعية .
2- ومدرسة الديوان تغرق في اليأس والتشاؤم والخيال الحزين ، وتجدد في القالب الشعري باتباع نظام المقطوعة والشعر المرسل .
3 - ومدرسة أبوللو تجدد في استخدام الألفاظ ، وتميل إلى الموسيقي الهادئة والبحور القصيرة ، والحنين إلى مواطن الذكريات وعشق الطبيعة .
س7 : ما خصائص أدب المهاجر من حيث المضمون والموضوعات ؟
جـ : النزعة الإنسانية - المشاركة الوجدانية - التأمل في حقائق الكون والحياة والموت - الحيرة والقلق - النزعة الروحية - الاتجاه إلى الطبيعة- الحنين إلى الوطن العربي- معايشتهم أحداث الوطن العربي- السماحة الدينية .
س8 : فيمَ تختلف مدرسة المهاجر عن بقية مدارس الشعر الرومانسي ؟
جـ : مدرسة المهاجر كانت متأثرة بالأدب الأمريكي وبالتجديد الشامل في الشعر بإتباع نظام المقطوعة والشعر المرسل ، والشعر المنثور . وكذلك التجديد في المضمون بكثرة الرمز والحنين إلى الوطن ، وشكوى الغربة مع الدعوة إلى التفاؤل .
المدرسة الواقعية:
س9 : ما خصائص (سمات) مدرسة الواقعية (الشعر الحر) من حيث المضمون و الموضوع ؟
جـ : الشعر تعبير عن الواقع - التعبير عن حيرة الإنسان القرن العشرين - الشعر تعبير عن مواقف الإنسان من الكون و التاريخ وقضايا الوطن و إحياء التراث - للشعر رسالة حيوية في الحياة والمجتمع ، تتمثل في الدعوة إلى حياة أفضل ، وكشف مشكلات التخلف وعلاجها .
س 10: ما خصائص هذه المدرسة من حيث التجديد في الشكل و البناء الشعري ؟
جـ : استخدام اللغة الحية - الاهتمام بالصور الكلية والوحدة العضوية - التحرر من وحدة الوزن والقافية ، والاكتفاء بوحدة التفعيلة - الاعتماد على الموسيقى الداخلية - تقسيم القصيدة إلى مقاطع .
المقال:
¶المقال : قالب من النثر الفني يعرض فيه موضوع ما عرضاً مسلسلاً مترابطاً يبرز فكرة الكاتب وينقلها إلى القارئ والسامع نقلاً ممتعاً مؤثراً
¶المقال نوعان :
- المقال القصير (مقال الخاطرة) : و هو الذي يتناول فكرة واحدة
- المقال الطويل : الذي يتراوح بين صفحتين وعشر صفحات .
س11 : ما أهم أنواع المقال من حيث المضمون ؟ مع التمثيل .
جـ : 1 - المقال التصويري : يرسم فيها الكاتب شخصية أديب أو عالم أو غيرهما ، كما فعل الشيخ عبد العزيز البشرى في " مجلة السياسة الأسبوعية " حيث تحدث عن عدد من كبار الشخصيات المصرية التي عاصرها بأسلوب يجمع فيه بين الدعابة وصدق النظرة .
2 - المقال النزالي : يدور في المعارك الأدبية والفكرية كالمعارك التي دارت في بين العقاد والرافعي.
3 - المقال الفلسفي : ظهر هذا النوع كفن قائم بذاته لا كجزء من التحرير الصحفي كبعض مقالات الدكتور زكي نجيب محمود الفلسفية.
¶ خصائص المقال : التكوين الفني - الإقناع - الإمتاع - القصر - النثرية - الذاتية- تنوع أسلوب المقال تبعا لشخصية كاتبه ، وطبيعة موضوعه .
¶السمات الأسلوبية للمقال: وضوح الأسلوب - قوة الأسلوب - جمال الأسلوب .
القصة القصيرة : ¶ القصة القصيرة : فن أدبي نثري يكتفي بتصوير جانب من جوانب الحياة لفرد ، أو يصور موقفاً واحداً من المواقف تصويراً مكثفاً يساير روح العصر من سرعة وتركيز.
¶ القصة القصيرة: تكتفي بتصوير جانب واحد من جوانب حياة الفرد أو موقف واحد، أو فكرة واحدة تصويراً مكثفاً.
¶ القصة القصيرة : تتناول قطاعًا عرضياً وتتوغل في أعماق النفس وكاتبها ينظر من زاوية واحدة إلى شخصية واحدة في عمل واحد ، ومكان واحد ، وإيقاع سريع ، وتأثير مكثف قوي .
¶ أهم مبادئ القصة القصيرة: - مبدأ الوحدة - مبدأ التكثيف - تفاصيل البناء والإنشاء .
¶ مبدأ الوحدة : أساس جوهري من أسس بناء القصة القصيرة فنيا؛ لأنها يجب أن تشتمل على فكرة واحدة ، تُعالج بطريقة واحدة ، حتى تصل إلى نهايتها المنطقية ، وهدفها الواحد.
¶ مبدأ التكثيف (التركيز): لابد أن تكون القصة القصيرة مركزة جداً ومكثفة دائماً؛ لكي تحدث أثراً واحداً قوياً ومؤثراً وسريعاً.
¶ إذا تعددت شخصيات القصة القصيرة فلا بد أن تكون شخصياتها في تلاحم وكأنها شخصية واحدة لتتحقق وحدة الأثر- عدم الجري وراء شخصيات ثانوية- عدم التطويل في وصف الشخصية.
¶ الحوار يجب أن يكشف عن أبعاد الشخصية ويتطور بالحدث ويكشف النفس الغامضة ويوضح الفكرة .
¶الصراع في القصة القصيرة : صراع خارج النفس- صراع داخلي : و هو ما يدور في أعماق الشخصية من الداخل - وشرط جودة الصراع : أن يكون غير مفتعل حتى يمكن قبوله والتأثر به .
¶ التشويق : أن تكون القصة القصيرة باعثة على الترقب والتلهف من جانب القارئ .
- و التشويق هو أساس المتعة الفنية في القصة القصيرة. ¶المقصود بالصدق : أن تكون القصة القصيرة صادقة مع الواقع الذي تقدم إليه؛ لأن عدم الصدق في عناصرها وأجزائها وتفصيلاتها يمنع الإقناع بالشخصيات التي تعرضها .
الرواية :
¶عمل فني يعتمد على عنصر الحكاية التي لها بداية ووسط ونهاية . ¶النهاية في الرواية نوعان :
(أ) - نهاية معقولة .
(ب) - نهاية مفتوحة.
¶ عناصر الرواية هي : (الشخصيات - الحدث - الصراع - البداية - الوسط - النهاية) . ¶أنواع الرواية : ¶ الرواية الواقعية - نجيب محفوظ - (الثلاثية - وزقاق المدق). ¶ الرواية الرومانسية - محمد عبد الحليم عبد الله - (لقيطة) ، ويوسف السباعي - (رد قلبي - وإني راحلة) . ¶الرواية التاريخية - محمد فريد أبو حديد - (ابنة المملوك) . ¶ رواية الخيال العلمي - د / مصطفي محمود - (رجل تحت الصفر) .
س12 : ما الفرق بين الرواية والقصة القصيرة والمسرحية ؟ جـ : الفرق بين الرواية والقصة القصيرة والمسرحية : ¶الرواية : طويلة متعددة الشخصيات ، متشابكة الأحداث ، متنوعة الأهداف ، والأفكار فيها وصف وسرد وتفصيل .
¶القصة القصيرة :
محدودة المساحة والشخصيات والأحداث والهدف ، تثير لدى القارئ شعوراً واحداً ، وهي كثيفة تتميز بالوحدة العضوية .
¶ المسرحية :
فتعتمد على الحوار الذي يقوم بتصوير الأحداث ، وتنمية الصراع ، وتحريك المشاعر للوصول إلى النهاية .
س1: ما دور البارودي في إحياء الشعر العربي ؟
جـ : دوره : ارتقى بالكلمة و العبارة - بالموضوع - جدد الخيال من التقليد - أعطى العاطفة حيوية - جعل الموسيقى رنانة عذبة .
س2 : لمدرسة الإحياء و البعث خصائص فنية مميزة … فما هي ؟
جـ : تعدد الأغراض - البدء بالغزل - تقليد القدماء في موضوعاتهم - البيت وحدة القصيدة - خطاب الصاحبين - وحدة الوزن الواحد و القافية - الاتجاه إلى التصوير الجزئي - العناية بانتقاء الألفاظ الأصيلة وبالأسلوب و بلاغته - محاكاة القدماء ومعارضتهم.
س3 : ما سمات التجديد عند تلاميذ البارودي ؟
جـ : عالجوا مشكلات مجتمعهم - عبروا عن روح عصرهم - تركوا المحاكاة و التقليد واهتموا بالجانب الوجداني - الاهتمام بالجماهير و آمالها - ابتكار المعاني وسهولة الأسلوب بسبب ارتباطهم بالصحافة .
س4 : ما دور شوقي في تطوير الشعر ؟
جـ : دور شوقي في تطوير الشعر : ترك المديح واتجه إلى التاريخ - اتجه نحو المنجزات العصرية - ريادته للمسرح الشعري - اتجه في شعره اتجاهاً إسلامياً .
س5 : كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع الشعر العربي . وضح .
جـ : دور أحمد محرم : طوّع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي فألف ديوان مجد الإسلام التي يسميها البعض " الإلياذة الإسلامية " .
---------------------------------------------------------------
- المدارس الرومانسية :
السمات المشتركة بين كل نصوص المدارس الرومانسية تجمع في هذه العبارة :
" كل طبيعة مشخصة في وحدة ذاتية صادقة يا متشائم "
¶ كل : رسم الصورة الكلية
¶طبيعة مشخصة: الامتزاج في الطبيعة وتشخيصها
¶وحدة : الوحدة العضوية
¶ ذاتية : ذاتية التجربة
¶ صادقة: صدقها و البعد عن شعر المناسبات
¶يا متشائم : الميل إلى التشاؤم و اليأس (عدا المهاجر تفاؤل)
¶ ويزيد مطران عن المدارس الرومانسية الأخرى في العناية بالألفاظ وعذوبتها و فصاحتها والبعد عن المفردات الغريبة و الارتباط بوحدة القافية والأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديد فيها .
¶ وتزيد مدرسة الديوان عن المدارس الرومانسية الأخرى في التأملات الفكرية - استخدام لغة العصر - استخدام الحكاية - التطلع إلى المثل العليا .
س6: اعقد موازنة بين مدرسة مطران والديوان وأبوللو .. مبينا مواضع الاتفاق والاختلاف بينها .
جـ : تتفق المدارس الرومانسية (مَطْران - الديوان - أبوللو) في عدة أمور منها :
- التجديد في الموضوعات الشعر - صدق التجربة ، والميل إلى الحزن والتشاؤم - التجديد في قوالب الشعر بالميل إلى نظام المقطوعة والشعر المرسل - رسم الصور الكلية - الوحدة العضوية
- ولكنها تختلف قليلاً في بعض الجوانب :
1 - فمدرسة مطران تحافظ على الوزن والقافية واللفظ العربي الأصيل، والتأثر بالخيال القديم وجودة الصياغة، فهي تمثل مرحلة انتقالية من التقليد الذي تسير عليه مدرسة الإحياء ، والتجديد الواضح في الرومانسية والواقعية .
2- ومدرسة الديوان تغرق في اليأس والتشاؤم والخيال الحزين ، وتجدد في القالب الشعري باتباع نظام المقطوعة والشعر المرسل .
3 - ومدرسة أبوللو تجدد في استخدام الألفاظ ، وتميل إلى الموسيقي الهادئة والبحور القصيرة ، والحنين إلى مواطن الذكريات وعشق الطبيعة .
س7 : ما خصائص أدب المهاجر من حيث المضمون والموضوعات ؟
جـ : النزعة الإنسانية - المشاركة الوجدانية - التأمل في حقائق الكون والحياة والموت - الحيرة والقلق - النزعة الروحية - الاتجاه إلى الطبيعة- الحنين إلى الوطن العربي- معايشتهم أحداث الوطن العربي- السماحة الدينية .
س8 : فيمَ تختلف مدرسة المهاجر عن بقية مدارس الشعر الرومانسي ؟
جـ : مدرسة المهاجر كانت متأثرة بالأدب الأمريكي وبالتجديد الشامل في الشعر بإتباع نظام المقطوعة والشعر المرسل ، والشعر المنثور . وكذلك التجديد في المضمون بكثرة الرمز والحنين إلى الوطن ، وشكوى الغربة مع الدعوة إلى التفاؤل .
المدرسة الواقعية:
س9 : ما خصائص (سمات) مدرسة الواقعية (الشعر الحر) من حيث المضمون و الموضوع ؟
جـ : الشعر تعبير عن الواقع - التعبير عن حيرة الإنسان القرن العشرين - الشعر تعبير عن مواقف الإنسان من الكون و التاريخ وقضايا الوطن و إحياء التراث - للشعر رسالة حيوية في الحياة والمجتمع ، تتمثل في الدعوة إلى حياة أفضل ، وكشف مشكلات التخلف وعلاجها .
س 10: ما خصائص هذه المدرسة من حيث التجديد في الشكل و البناء الشعري ؟
جـ : استخدام اللغة الحية - الاهتمام بالصور الكلية والوحدة العضوية - التحرر من وحدة الوزن والقافية ، والاكتفاء بوحدة التفعيلة - الاعتماد على الموسيقى الداخلية - تقسيم القصيدة إلى مقاطع .
المقال:
¶المقال : قالب من النثر الفني يعرض فيه موضوع ما عرضاً مسلسلاً مترابطاً يبرز فكرة الكاتب وينقلها إلى القارئ والسامع نقلاً ممتعاً مؤثراً
¶المقال نوعان :
- المقال القصير (مقال الخاطرة) : و هو الذي يتناول فكرة واحدة
- المقال الطويل : الذي يتراوح بين صفحتين وعشر صفحات .
س11 : ما أهم أنواع المقال من حيث المضمون ؟ مع التمثيل .
جـ : 1 - المقال التصويري : يرسم فيها الكاتب شخصية أديب أو عالم أو غيرهما ، كما فعل الشيخ عبد العزيز البشرى في " مجلة السياسة الأسبوعية " حيث تحدث عن عدد من كبار الشخصيات المصرية التي عاصرها بأسلوب يجمع فيه بين الدعابة وصدق النظرة .
2 - المقال النزالي : يدور في المعارك الأدبية والفكرية كالمعارك التي دارت في بين العقاد والرافعي.
3 - المقال الفلسفي : ظهر هذا النوع كفن قائم بذاته لا كجزء من التحرير الصحفي كبعض مقالات الدكتور زكي نجيب محمود الفلسفية.
¶ خصائص المقال : التكوين الفني - الإقناع - الإمتاع - القصر - النثرية - الذاتية- تنوع أسلوب المقال تبعا لشخصية كاتبه ، وطبيعة موضوعه .
¶السمات الأسلوبية للمقال: وضوح الأسلوب - قوة الأسلوب - جمال الأسلوب .
القصة القصيرة :
¶ القصة القصيرة : فن أدبي نثري يكتفي بتصوير جانب من جوانب الحياة لفرد ، أو يصور موقفاً واحداً من المواقف تصويراً مكثفاً يساير روح العصر من سرعة وتركيز.
¶ القصة القصيرة: تكتفي بتصوير جانب واحد من جوانب حياة الفرد أو موقف واحد، أو فكرة واحدة تصويراً مكثفاً.
¶ القصة القصيرة : تتناول قطاعًا عرضياً وتتوغل في أعماق النفس وكاتبها ينظر من زاوية واحدة إلى شخصية واحدة في عمل واحد ، ومكان واحد ، وإيقاع سريع ، وتأثير مكثف قوي .
¶ أهم مبادئ القصة القصيرة: - مبدأ الوحدة - مبدأ التكثيف - تفاصيل البناء والإنشاء .
¶ مبدأ الوحدة : أساس جوهري من أسس بناء القصة القصيرة فنيا؛ لأنها يجب أن تشتمل على فكرة واحدة ، تُعالج بطريقة واحدة ، حتى تصل إلى نهايتها المنطقية ، وهدفها الواحد.
¶ مبدأ التكثيف (التركيز): لابد أن تكون القصة القصيرة مركزة جداً ومكثفة دائماً؛ لكي تحدث أثراً واحداً قوياً ومؤثراً وسريعاً.
¶ إذا تعددت شخصيات القصة القصيرة فلا بد أن تكون شخصياتها في تلاحم وكأنها شخصية واحدة لتتحقق وحدة الأثر- عدم الجري وراء شخصيات ثانوية- عدم التطويل في وصف الشخصية.
¶ الحوار يجب أن يكشف عن أبعاد الشخصية ويتطور بالحدث ويكشف النفس الغامضة ويوضح الفكرة .
¶الصراع في القصة القصيرة : صراع خارج النفس- صراع داخلي : و هو ما يدور في أعماق الشخصية من الداخل - وشرط جودة الصراع : أن يكون غير مفتعل حتى يمكن قبوله والتأثر به .
¶ التشويق : أن تكون القصة القصيرة باعثة على الترقب والتلهف من جانب القارئ .
- و التشويق هو أساس المتعة الفنية في القصة القصيرة.
¶المقصود بالصدق : أن تكون القصة القصيرة صادقة مع الواقع الذي تقدم إليه؛ لأن عدم الصدق في عناصرها وأجزائها وتفصيلاتها يمنع الإقناع بالشخصيات التي تعرضها .
الرواية :
¶عمل فني يعتمد على عنصر الحكاية التي لها بداية ووسط ونهاية .
¶النهاية في الرواية نوعان :
(أ) - نهاية معقولة .
(ب) - نهاية مفتوحة.
¶ عناصر الرواية هي :
(الشخصيات - الحدث - الصراع - البداية - الوسط - النهاية) .
¶أنواع الرواية :
¶ الرواية الواقعية - نجيب محفوظ - (الثلاثية - وزقاق المدق).
¶ الرواية الرومانسية - محمد عبد الحليم عبد الله - (لقيطة) ، ويوسف السباعي - (رد قلبي - وإني راحلة) .
¶الرواية التاريخية - محمد فريد أبو حديد - (ابنة المملوك) .
¶ رواية الخيال العلمي - د / مصطفي محمود - (رجل تحت الصفر) .
س12 : ما الفرق بين الرواية والقصة القصيرة والمسرحية ؟
جـ : الفرق بين الرواية والقصة القصيرة والمسرحية :
¶الرواية :
طويلة متعددة الشخصيات ، متشابكة الأحداث ، متنوعة الأهداف ، والأفكار فيها وصف وسرد وتفصيل .
¶القصة القصيرة :
محدودة المساحة والشخصيات والأحداث والهدف ، تثير لدى القارئ شعوراً واحداً ، وهي كثيفة تتميز بالوحدة العضوية .
¶ المسرحية :
فتعتمد على الحوار الذي يقوم بتصوير الأحداث ، وتنمية الصراع ، وتحريك المشاعر للوصول إلى النهاية .
الأزهرىالجمعة 09 يونيو 2023, 10:57 pm