مدرس اون لايندخول

مراجعة النحو للصف الثاني الثانوي أ/ آل طمان أبو محمد

مراجعة النحو للصف الثاني الثانوي أ/ آل طمان أبو محمد  41471

ثلاثة دروس للصف الثاني الثانوي

 الدرس الأول لا النافية للجنس :
لا النافية للجنس للصف الثاني الثانوي
اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. ..سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
استغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
س1 : لماذا سميت لا النافية للجنس بهذا الاسم ؟
جـ : لأنها تفيد نفي خبرها عن جنس اسمها ، بمعنى أنه إذا قلنا : لا طالبَ علمٍ مقصرٌ ، فإننا نفيد نفي التقصير عن كل طالب علم .
و عندما نقول : لا رجلَ في الحفل ، فإننا ننفي وجود جنس الرجال كلياً في الحفل .
س2 : ما عمل لا النافية للجنس ؟
جـ : تدخل لا النافية للجنس على الجملة الاسمية وتعمل عمل إن وأخواتها فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر  ويسمى خبرها ولكن بشروط ..
ُ شروط عمل لا النافية للجنس ثلاثة :
1 - أن يكون اسمها وخبرها المفرد نكرتين .  مثل   :  لا شبابَ باقٍ          -  لا منافق محبوب .
ôأما إذا جاء اسمها معرفة فلا تعمل ووجب تكرارها .
مثل : لا الشبابُ باقٍ ولا الجمال  -  لا الغني مرتاح ولا الفقير مرتاح .
2 - ألاَّ يفصل بينها وبين اسمها أي فاصل مثل : لا ماءَ  في البيت ولا زادَ .
ô  أما إذا فصل بينهما فاصل ، ألغي عملها ووجب  تكرارها
مثل : لا في البيت ماءٌ ولا زادٌ .
3 -   ألا تسبق بحرف جر [الباء] ، فإذا سُبِقَتْ بحرف  جر فإن عملها يُلغى ، ويعرب الاسم بعدها اسم مجرور بالباء .
مثل : المنافق  بلا ضميرٍ   -  عاقبت المهمل بلا رحمةٍ        -  حزنتُ من  لا شيء
ôالخلاصة  :
تعمل إذا كان اسمها وخبرها نكرتين  -  لا يفصل بينها وبين اسمها فاصل  - لا يسبقها حرف جر .
ولا تعمل  إذا كان اسمها معرفة  - أو فصل بينها وبين اسمها فاصل  وهنا يجب تكرارها ، و إذا سُبِقَتْ بحرف جر فالاسم بعدها مجرور بذلك الحرف ، و[لا] زائدة لمجرد النفي .
ôاسم " لا النافية للجنس " يأتي  على ثلاثة أشكال  :
(أ) - أن يكون اسمها مضافاً ( يأتي بعده مضاف إليه نكرة فقط ) ، فإذا كان كذلك فإنه يجب أن يكون معربا منصوبا .
مثل : لا رجلَ سوءٍ محبوبٌ .   رجل :  اسم لا النافية للجنس  منصوب وعلامة نصبه الفتحة
لا رَجُلَيْ سوءٍ محبوبان :     رجلي : اسمها منصوب    بالياء ؛ لأنه مثنى والنون حذفت للإضافة  .
لا مُهْمِلَيْ واجب  ناجحون :    مهملي : اسمها منصوب  بالياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم والنون حذفت للإضافة  .
لا مهملاتِ واجب  ناجحات : مهملات : اسم لا النافية للجنس منصوب بالكسرة ؛ لأنه جمع مؤنث سالم  .
(ب) - أن يكون اسمها شَبيهاً بالمضاف وهو ما اتصل  به شيء  يتمم معناه ، وهو معرب ،
وهو غالباً اسم مشتق منون [ اً ]  (اسم فاعل - اسم مفعول -  صيغة مبالغة ...)
مثل : لا بائعاً دينَه بدنياه رابحٌ .         - لا كريماً خلقُه  مهان .          
-  لا :   نافية للجنس حرف مبني على السكون
-  كريماً: اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة .
ومثل : لا مذمومًا خلقه بيننا .      
- مذموما : اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة
ô تذكر : في الحالتين السابقتين  أتى اسم لا النافية  للجنس منصوباً ومعرباً .
(جـ) - مفرداً : ليس مضافاً ولا شبيهاً بالمضاف فيبنى  على ما يُنصب به .
1 -  يبنى على الفتح إذا كان اسم لا مفرداً أو جمع تكسير  .
مثل :  لا رجلَ في الدار :         رجل  : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح .
   - لا رجالَ في الدار :         رجال : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح .
2 -   إذا كان اسم لا (مثنى -  جمع مذكر سالم) فإنه يبنى على الياء
مثل :  لا رجلين في الدار :       رجلين  : اسم لا النافية للجنس مبني على الياء ؛ لأنه مثنى
   - لا مهملين في الأسرة :    مهملين : اسم لا النافية  للجنس مبني على الياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم .
3 -   إذا كان اسم لا (جمع مؤنث سالم) فإنه يبنى على الكسر
مثل :  لا  مهملاتِ في الأسرة :  مهملاتِ  : اسم لا النافية للجنس مبني على الكسر
ô تذكر :
1 - يجوز حذف خبر لا النافية للجنس إذا فهم من سياق الكلام
مثل :     الامتحان سهل لا شك .
- شك : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب  ، وخبرها محذوف تقديره [في ذلك] .
2 - يمكن دخول همزة الاستفهام على لا النافية  للجنس مثل :  ألا ضيف جالس معك ؟
3 - لا العاملة يجوز تكرارها
مثل :  لا عمل ولا جهد ضائعٌ  عند الخالق .
      في المثال السابق خبر لا الأولى محذوف يدل عليه خبر لا الثانية [ضائعٌ ] .
4 - خبر لا النافية للجنس مثل خبر (إن) يأتي مفرداً أو جملة أو  شبه جملة  .
أمثلـة : - لا مدرس مقصر .      - لا مدرسين يقصرون.    - لا طائر فوق  الشجرة .
5 - قد يحذف اسم لا إذا فُهِمَ من الكلام (لا …… عليك)
والتقدير :  (لا بأس عليك) أو (لا حرج عليك) .
ô تذكر :
حالات اسم لا :
مضاف  شَبيه بالمضاف  مفرد
 منصوب [معرب]  
منصوب [معرب]    مبني على ما ينصب به
ô الكلمات {لا جدال -  لا شك -  لا ريب -  لا نقاش -  لا مفر  -  لا بد -  لا بأس} .
             تعرب دائماً اسم لا مبني على الفتح فيمحل نصب (نوع اسم لا فيما سبق : مفرد).
ô " إعراب لا سيما " :
1- يستعمل تركيب : " لاسيما " لتفضيل ما بعدها على  ما قبلها في الحكم.
2-  إعرابها : " لا "  في هذا التركيب هي " لا "  النافية للجنس و" سيَّ  "  اسمها منصوب بالفتحة ، والخبر محذوف دائماً تقديره : ( موجود).
3- " ما " المتصلة بكلمة : " سيما " يجوز أن تكوناسم موصول ، أو نكرة مبهمة ، أو زائدة ، وهي في الحالتين الأوليين مضاف إليه.
4- إذا كان ما بعد "  لاسيما " نكرة ، جاز أن يرفع (على أنه خبر  لمبتدأ محذوف) أو ينصب على أنه (تمييز للنكرة المبهمة ما) أو يجر على أنه (مضافإليه).
مثل :   أقدر المصريين ولا سيما وطني -  وطنياً .
لا : نافية للجنس حرف مبني على السكون
سيَُ : اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة ؛ لأنه  مضاف
ما : زائدة                      -  وطني : خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره هو .
أقدر المصريين ولا سيما وطني  -  وطني : مضاف إليه مجرور .
ولاسيما وطنياً                  -  وطنياً : تمييز منصوب .
5- إذا كان ما بعد " لاسيما "  معرفة ، جاز أن يرفع (على أنه خبر  لمبتدأ محذوف) أو يجر (على أنهمضاف إليه) ولا يجوز نصبه.
مثل  : (أحب الأصدقاء ولاسيما خالدٌ " خالدٍ ").
6- يجب دخول الواو الاعتراضية و " لا " على " سيّما " واستعمالها بدونهما لا يصح في اللغة.
أ. عزت السعيد الدرس الثاني التعجب :
أسلوب التعجب وإعرابه
..................................
اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. . سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم. . استغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
س : ما هو التعجب ؟
جـ : التعجب هو أسلوب يدل على الدهشة والاستغراب .
أو التعجب شعور نَفْسي لاستعظام شيء لصفة بارزة فيه .
صيغ التعجب نوعان :
&سماعية(غير قياسية) و قياسية .
&السماعية مثل Sadكَيْفَ تَكْفُرونَ بِاللهِ) ، وقولهم : للهِ دَرُّهُ فارِسًا ! ياله من شجاع
صيغ التعجب القياسية
الصيغة الأولى : ما أَفْعَلَه
وهي تتكون من :
ما أفعلَ المتعجب منه
مثل : ما أجملَ القمرَ
إعرابها :
&ما : نكرة تعجبية بمعنى شيء عظيم مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ .
&أفعل [أجمل] : فعل التعجب فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره [هو] عائد على [ما] .
&المتعجب منه [القمرَ] : مفعول به [متعجب منه]منصوب ، و الجملة الفعلية [أجملَ ×القمرَ]من الفعل والفاعل و المفعول به في محل رفع خبر المبتدأ [ما].
الصيغة الثانية : أَفْعِلْ بـه
وهي تتكون من :
أَفْعِلْ بـ المُتَعَجَّب منه
مثل : أَجْمِل بـ القمرِ
إعرابها :
&أَفْعِلْ (أَجْمِل):فعل ماضٍ جاء على صورة الأمر ؛ لإنشاء التعجب مبني على السكون .
&بـ : حرف جر زائد .
المُتَعَجَّب منه[القمرِ] : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه ضمة مقدرة منع ظهورها اشتغال الاسم بحركة حرف الجر الزائد .
&أو المُتَعَجَّب منه[القمرِ] : فاعل مجرور لفظاً مرفوع محلاً .
س : ما شروط الفعل الذي يتعجب منه مباشرة ؟
جـ : شروطُ الفعلِ الذي يتعجبُ منه مباشرةً :
أن يكون :
1 – ماضياً : أي ليس فعلاً مضارعاً ، ولا أمراً مثل : يعرف - اعلمْ .
2 – ثلاثياًّ : أي ليس أكثر من ثلاثة مثل : ارتفع – استعمل .
3 – غيرَ دَالٍّ على عَيْبٍ أو لونٍ : مثل : عرج - حول - خضر – صفر .
4 – مُثْبَتاً : أي ليس منفياً مثل : ما عرف - ما علم .
5 – تاماًّ: أي ليس فعلاً ناقصاً مثل : كان وأخواتها .
6 – قابلاً للتفاوُتِ : أي يقبل التدرج أي ليس مثل الأفعال ( مات - فني – هلك - غرق ) التي لا تفاوت فيها { لا درجات للزيادة و النقصان فيها } .
7 – مَبْنِياًّ للمَعْلُومِ : أي ليس مبنياً للمجهول مثل : عـُـرِفَ - عـُـلِـمَ .
8 – مُتَصَرِّفاً: أي ليس فعلاً جامداً مثل : عسى - ليس – بئس ) .
س : كيف نأتي بفعل التعجب من فعل زاد على ثلاثة أحرف مثل : ( ارتفع ) ، أو فعل دل على لون ( الوصف منه على أفعل فعلاء ) مثل : ( زَرُقَ ) ،أو ناقصاً مثل : (كان) ؟
جـ : نأتي بفعل التعجب بالطريقة الآتية :
1 - نأتي بفعل تعجب مساعد مناسب مطابق للشروط مثل :
( ما أشـدّ - ما أحسن - ما أعظم ) .
2 – ثم نأتي بالمصدر الصريح أو المؤول من الفعل غير المطابق للشروط بعد فعل التعجب المساعد مباشرة .
مثل : ارتفع ما أعْظَمَ ارتفاعَ الهرمِ (أن يرتفع الهرم)
أو أعْظِمْ بـارتفاع الهرم (بأن يرتفع الهرم)
زرق ما أجْمَلَ زرقةَ السماءِ (ماأجْمَلَ أن تزرق السماء ) .
أو أَجْمِلْ بزرقة السماء ( أَجْمِلْ بأن تزرق السماء) .
كان ما أصْعبَ كون الدواء مراً ( ما أصعَبَ أنْ يكون الدواء مراً )
أصْعِبْ بكوْنِ الدواءِ مُرًّا – (أصعب بأن يكون الدواء مراً) .
س : كيف نأتي بفعل التعجب من فعل مبني للمجهول مثل : ( يُثَاب) ، أو فعل منفي مثل : ( لا يهمل ) ؟
جـ : نأتي بفعل التعجب بالطريقة الآتية :
1 - نأتي بفعل تعجب مساعد مناسب مطابق للشروط مثل : ( ما أشـدّ - ما أحسن )
2 – ثم نأتي بالمصدر المؤول من الفعل غير المطابق للشروط بعد فعل التعجب المساعد مباشرة
فنقول : - ما أجمل أن يُثَاب المتقن لعمله (بأن يُثَاب المتقن لعمله) .
- ما أروع ألا تهمل دروسك(أروع بألا تهمل دروسك ) .
% تذكر :
لا يُتعجَّب من الفعل الجامد ( عسَى – بئْس – ليس ) والذي لا تفاوت فى معناه ( ماتَ – فَنِيَ – عمي – غرق – عدم ) .
% هام جداً :
يجوز – لنا – أن نأتي بفعل التعجب المساعد للفعل المطابق للشروط مثلما أتينا به للفعل غير المطابق للشروط .
فمثلاً عندما نتعجب من " عظمة الخالق " نقول :
1 – ما أعظم الخالق . 2 – أعظم بالخالق .
3 – ما أروع عظمة الخالق . 4 – أروع بعظمة الخالق .
5 – ما أروع أن يعظم الخالق 6 – أروع بأن يعظم الخالق .
& أن المصدر المؤول (أن + الفعل المضارع) يصبح في محل نصب مفعول به مع صيغة [ما أفعله]، وفي محل رفع فاعل مع صيغة [أفعل به] .
& ويجوز أن تزاد كان بين ما التعجبية وخبرها في جملة التعجب، وتكون غير عاملة أي لا اسم ولا خبر لها . مثل: ما كان أجملَ الضياءَ .
تدريبات
أ – عين صيغة التعجب فيما يأتي ، وبين الفعل الذي جاءت منه:
(الأمة الإسلامية ما أروعَ تاريخها ! وما أعظمَ رجالها الأوائل وأكرِمْ بأخلاقهم ! وأجِملْ بتمسكهم بعقيدتهم وتطبيقهم لتعاليم دينهم ! لقد كتبوا أعظمَ تاريخ و شيدوا أعظم حضارة عرفتها البشرية ، فسادوا العالم بأخلاقهم وطيب تعاملهم ، فما أَصْدقَهُمْ إن عاهدوا ! ، ومَا أوْفَاهم إن وعدوا ! ، ومَا أعدلهم إن حكموا !، وما أعفاهم إن قدروا !، وما أنفعهم لأصدقائهم !، وما أضرهم لأعدائهم !، وأَخلِقْ بأمانتهم وحرصهم عليها ! ، فما أَجْدَرَ أن تضرب بهم الأمم الأمثال في الأخلاق العالية و الصفات النبيلة ! ).
ب – أعرب ما يأتي :
1 – ما أجملَ الحريَّةَ !
2 – ما أكثرَ الناسَ في الرخاء ،و ما أقلَهم في الشدة !
3 – أنعِمْ بالكريم!
4 – مَا أسْعَدَ مَنْ أَدَّى حق الله عليه !
أ. عزت السعيد الدرس الثالث الاختصاص :
أسلوب الاختصاص ثانية ثانوي
اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. .سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم. .استغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
                                        أسلوب الاختصاص
                          ............................................
تعريفه :  هو أسلوب يذكر فيه اسم ظاهر بعد ضمير المتكلم غالبًا أو بعد ضمير المخاطب أحيانًا لتخصيص هذا الضمير وبيان المقصود منه
بمعنى لو قلت لك: " نحن نحب وطننا " فمن المقصود بالضمير نحن بالطبع لا نعرف المقصود منها (نحن المصريين أم نحن الشباب أم نحن الطلاب) .أما إذا قلنا : ( نحن المصريين نحب وطننا ) فكلمة (المصريين) بينت المقصود من هذا الضمير وهم المصريون . وإذا قلنا: (بكم تنهض البلاد) فأنت لا تعرف المقصود من الضمير « بكم »  هل ( بالطلاب أم بالرجال أم بالمصريين ) . فإذا قلنا: بكم معشر الشباب تنهض البلاد عرفت المقصود من الضمير هم الشباب
لـــماذا نسمي هذا الأسلوب أسلوب الاختصاص ؟
.................................................................
نسميه أسلوب الاختصاص لأنني عندما أقول  ( نحن – المصريين -  نحب وطننا ) فمعنى الكلام (نحن - أخص  المصريين-  نحب وطننا )  لاحظ الفعل الذي كان محذوفًا في الجملة ( أخص ) لذلك سمي الأسلوب أسلوب الاختصاص لأننا نخص الاسم الواقع بعد الضمير دون غيره  وغالبًا الاسم المختص يكون بين شرطتي اعتراض  ( -المصريين - ) بذلك يمكنك استخراج أسلوب الاختصاصلكن المهم أن تعرف ما يلي : -
lالاسم الذي يأتي بعد الضمير ليوضح المقصود منه نسميه ( الاسم المختص )
lالجملة التي تقع بعد الاسم المختص نسميها ( جملة الاختصاص )
lالاسم المختص له ثلاث يوضحا الشكل التالي : -
صور الاسم المختص
....................
°المعرف بأل مثل
● نحن المسلمين نحب ربنا                                               ● نحن الشباب نعمل من أجل وطننا
°المعرف بالإضافة مثل
● نحن شباب العرب علينا عبء كبير                                 ● أنتم أبناء مصر مقصرون في حق بلادكم .
°لفظتا (أي و أية)
● أنت أيها الطالب اجتهد                                                   ● وأنت أيتها الطالبة احتشمي
هذا الاسم الذي سميناه مختـصا يعرب اسما منصوبا على الاختصاص
لماذا ينصب الاسم المختص؟
..............................................
لأنَّ قبله فعلًا محذوفًا تقديره «أخص» أو« أعني »  أو «أقـصد » كأن هذا الاسم وقع مفعولًا له ولأن الفعل المحذوف تقديره أخص فإننا نعرب الاسم المختص اسمًا  منصوبًا على الاختصاص . أو مفعولًا به منصوبًا على الاختصاص.
لاحـــظ
.................
● لفظة «أي» أو «أية» تعرب اسما مبنيا على الضم في محل نصب على الاختصاص
● أخيرا يتكون أسلوب الاختصاص من   ضمير الاختصاص + الاسم المختص + جملة الاختصاص
راجع هذا الكلام من خلال الأمثلة
lأنا –الطالب- أحب العلم             lأنتم –الشباب- سواعد الوطن     lنحن –المصريين- نفدي الوطن
lلنا- معشر الشباب- تاريخ عظيم  lلكم- شباب مصر- مجد عظيم    lبنا- شباب الإسلام- ينتشر الإسلام
lبكن -أيتها النساء- ينصلح المجتمع  نحن- أيها الشباب- رجال المستقبل
lعليكن- أيتها المعلمات- تربية النشء                                    l بكم -أيها الرجال- تسترد الحقوق
ملحوظة أخيرة   ضمير الاختصاص لا يأتي ضميرًا غائبًا مثل ( هو – هي هما -  هم – هن)
نموذج إعرابى
.........................
1- {نحن ـ العرب ـ نسعى إلى تحقيق السلام}.
نحن: ضمير مبني في محل رفع مبتدأ.
العرب: مفعول به منصوب لفعل محذوف، تقديره{أخص أو أعني أو أقصد}.
نسعى: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة.
إلى : حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب.
تحقيق: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
السلام: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.
2- {علينا ـ أيها المعلمون ـ تنمية العقول}.
علينا: جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم.
أيها: (أي) منصوب علي الاختصاص مبني في محل نصب.
والهاء للتنبيه،(المعلمون) نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو.
تنمية: مبتدأ مؤخر مرفوع،(العقول) مضاف إليه مجرور.
3- {لنا – معشر الشباب – آمال عظيمة}.
لنا: جار ومجرور وشبه الجملة فى محل رفع خبر مقدم.
معشر: مفعول به منصوب لفعل محذوف، تقديره{أخص أو أعني أو أقصد}.
الشباب: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.
آمال : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
عظيمة: نعت مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
                                               تدريب
                                     ............................                          
أ - استخرج كل أسلوب للاختصاص في الفقرة ثم بين الاسم المختص وصورته وكذلك جملة الاختصاص مع تصويب ما بين القوسين .
لنا نحن المصريين تاريخ طـويل من الكفاح مع الغزاة فنحن أبناء هذا الوطن لم نلقِ السلاح يومًا لذلك نحن ( المصريون ) أقوياء ونحن أيها الرجال أوفياء لهذا الوطن وأنتن أيتها النساء مخلصات له فكونوا على هذا النهج ما حييتم .
ب - حدد الاسم المختص ثم أعربه فيما يلي : -
● بكم معشر المعلمين تنهض البلاد                                     ● نحن أيها الشباب رجال المستقبل
●علينا أيتها المعلمات تربية النشء                                     ● نحن بنات العرب شريكات الرجال
● « نحن – العرب – نؤمن بالسلام »                         ●«نحن العرب نسعى جاهدين إلى تحقيق السلام»
● « لنا أبناء العروبة تاريخ عريق »                                    ● « نحن المصريين على موعد دائم مع الكفاح »
(أ) - ضع اسماً مختصاً في العبارات الآتية بحيث تتنوع صوره .
1-  نحن ............ أسعد الناس .                                               2-  عليكم .......... مسئولية كبيرة نحو الوطن .
3-  لنا .............. حقوق على الأبناء .                                        4-  عليكم .......... حماية الوطن .
5  -  إننا ............. ندعو إلى السلام .
(ب)  -  عين في كل جمله من الجمل الآتية أركان جملة الاختصاص
1 -  أنا  -  العربي  -  لا أخضع لطاغية .                               2 -  إننا القضاة نقضي بالحقّ.
3 -  بنا  -  أيها الشباب  -  تتحقق أهداف أمتنا .                   4 -  نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .
5 - عليكم - شبابَ الأمة -  مسئولية كبري                           6 -  أنت  طالبَ العلم  مصباح الحياة
7 -  بكم أصدقائي   تكتمل الفرحة                                      8 - نحن معاشرَ الأنبياء  لا نورث
(جـ ) -  استخرج كل اسم منصوب على الاختصاص ، وعين الضمير الذي يفسره . ‏
(نحن العرب أرسينا أسس الحضارة قديمًا ، ونشرنا مبادئ العدل والمساواة ، وقت أن كان الغرب يتخبط في ظلمات الجهل ، ويعاني ألوانًا من التعسف والظلم والاستبداد في القرون الوسطى . وإننا أحفاد العرب ندعو للسلام والوئام في ظل الإخاء والتعاون بين الشعوب على هَدْي من كتاب الله وسنة رسوله ، وسيكون لكم أيها الشباب المستقبل السعيد بعد هذا الماضي المجيد) .
(د) –   - أعرب الجمل التالية
نحن أطباء نداوي المرضى.  -                                         نحن الأطباء نداوي المرضى.
بكم أيها الشباب ترقى الأمم                                                  - أيها الشباب بكم ترقى الأمم
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى