مدرس اون لايندخول

تاريخ اولى ثانوى حضارة بلاد الاغريق

تاريخ اولى ثانوى حضارة بلاد الاغريق
بلاد الاغريق
هى شبه جزيرة البلقان الحالية والجزر المحيطة بها وجزر بحر إيجة .
تقع فى الركن الجنوبى الشرقى من قارة اوربا ويحدها من الشرق بحر ايجه وآسيا الصغرى ومن
الغرب البحر الأدرياتى .
تقع بالقرب من حضارات الشرق القديم ( مصر فينيقيا – العراق ) .
ولقد ساعد الموقع الجغرافى لبلاد الإغريق على قيامها بدور المستورد لحضارات الشرق والموزع لها فى اوربا لقربها من منبع حضارات الشرق القديم .

1 - تتميز بوجود الجبال العالية والمرتفعات ولقد أدى ذلك إلى :
أ - تعذر الأتصال بين أقاليم اليونان .
ب - ظهرت دويلات حول المدن الكبرى مثل ( اسبرطه - اثينا - ولفى - اوليمبا ) وكانت متنافسة مع بعضها لإختلاف المصالح وتضارب اهداف كلاً منها .
ج - اتجهوا نحو البحر واشتغلوا به ( خاصة اسطول اثينا ) .
2 - وجود الخلجان والجزر وأشباه الجزر وذلك سهل من ركوب البحر .
3 - تربتها فقيرة والأراضى الزراعية بها قليلة مما دفعهم إلى البحث عن مهن أخرى غير
الزراعة كالتجارة والصناعة .

جزيرة كريت هى مركز حضارة الإغريق الأولى .
تميزت الحضارة الكريتية بالأتى :
1 - ظهرت فى القرن 3ق.م واستمرت قرابة ألفى عام .
2 - أطلق عليها اسم الحضارة المينوية نسبة إلى مينوس وهو ملك قديم ورد فى أساطيرهم وقيل أنه حكم كريت .
3 - قسمت حضارتهم إلى ثلاثة عصور ( قديمة - متوسطة - حديثة ) وتشابهت فى ذلك مع الحضارة المصرية .
4 - كانت توجد صلات بينهم وبين الحضارة الفرعونية وهى صلات تجارية وحضارية حيث نقل
الكريتيون الكثير عن مصر مثل الكتابة الهيروغليفية كما وجدت آثار مصرية فى الكريت ومصنوعات كريتية فى مصر خاصة الأوانى .
انتقلت حضارة كريت إلى بلاد الإغريق فقد ورثتها قبائل من وسط اوربا هاجرت إلى شبه جزيرة البلقان ابتداء من عام 2000ق.م ثم غزوا جزيرة كريت وأخذوا الكثير عنها .
لم تعرف هذه القبائل الدولة الموحدة فى بداية ظهورهم بل عاشوا فى ولايات مستقلة لكل منها حكومة خاصة وقوانين وجيش خاص بسبب الطبيعة الجبلية .
اشتركت الولايات الإغريقية فى الأصل واللغة والدين والحضارة .

1 - انتقلت الحضارة المصرية إلى بلاد الإغريق عن طريق :
بدأ الإتصال المباشر بين مصر والإغريق فى القرن 8ق.م وذلك عن طريق :
أ - التجار الإغريق الذين وفدوا إلى مصر واسسوا بها مدناً مثل ( نقراطيس ) .
ب - الجند المرتزقة من الإغريق الذين التحقوا بالجيش المصرى فى عهد ابسماتيك الأول .
ج - وفود العلماء والطلاب الإغريق إلى مصر .
2 - من مظاهر الإتصال بين حضارة الإغريق وحضارة الفراعنة :
أ - نقل الإغريق عن المصريين الطب والفلك والرياضة والكيمياء والفنون والعمارة والصناعات .
ب - أخذت العلاقات بينهما تزداد حتى وقت مجىء الإسكندر الأكبر لمصر .

أساس نظام الحكم عندهم هو الديموقراطية حيث توزعت السلطات على عناصر أربعة هى :
- الملكية المزدوجة وذلك حتى لا ينفرد ملك واحد بالحكم .
- مجلس الشيوخ وهو سلطة تشريعية ويتكون من 28 عضو .
- جمعية عامة وتضم كل من الذكور الإسبرطيين فوق سن 30 سنة .
- ضباط تنفيذ وزراء عددهم 5 ينتخبهم الشعب ويشغل كل منهم وظيفته لمدة عام .
كان نظام حكمهم عسكرياً حازماً فأهتموا بالجيش والإدارة العسكرية .

بسبب : 1 - موقعها البعيد عن البحر دفعها للتوسع على حساب جيرانها .
2 - فقر التربة وزيادة عدد سكانها أدى إلى قلة مواردها .
1 - لم تساهم بنصيب كبير فى الحضارة الإغريقية .
2 - كراهية الشعوب المجاورة لهم حيث كانت تمثل إسبرطة سوط عذاب لهذه الشعوب .
3 - سيطرة على معظم بلاد الإغريق بفضل قوتها ونظمها العسكرية لمدة 200 عام .
- كان الهدف من التربية عندهم هو التربية العسكرية وذلك لإخراج مواطنيين قادرين على القتال وكان ( موت الإسبرطى فى ميادين القتال هو الشرف العظيم ) وكانت الأم تودع ابنها إلى الميدان قائلة له ( عد بدرعك أو محمولاً عليه ) .
1 - تزعمت أثينا المدن الإغريقية فى القرن 5ق.م بعد أن انتصرت على إسبرطة .
2 - تقع أثينا على البحر وهى عاصمة لإقليم جبلى فقير إلا أن سكانها أنشأوا حضارة عظيمة من
مظاهرها :
- زراعة القمح والزيتون والكروم فى الأودية الجبلية الضيقة .
- صناعة الأوانى الفخارية من الطين النقى على شواطىء الأنهار .
- صنعوا التماثيل من المعادن الموجودة فى الجبال وخاصة الرخام .
- استغلوا موقعهم البحرى المتميز بالخلجان واشتغلوا بالتجارة البحرية وبنوا أسطولاً عظيماً .
- اخترعوا العملة التى هى أسهل فى الجمع والتخزين من أسلوب المقايضة .

مظاهر الديمقراطية عندهم :
أ - المجالس النيابية التى تصدر القرارات .
ب - حق المواطنيين فى إبداء رأيهم والإشتراك فى إتخاذ القرارات فى كل ما يهمهم .
ج - ظهور مشرعين عظماء يسنون القوانيين ويضعون اللوائح .

1 - تولى حكم أثينا ومن أهم أعماله التشريعية التوفيق بين الأغنياء والفقراء .
2 - إبقاء مبدأ العبودية كرهن لتسديد الدين حيث كان الذى يعجز عن تسديد الدين عبداً لدائنه يعمل فى مزارعه ويباع فى سوق الرقيق .
3 - أقام بعض الإصلاحات للحد من الإسراف والبذخ .
4 - أنشأ الجمعية العامة وكانت تتكون من 400 عضواً .

- لم يرضى عنها الفقراء لأنها لم تساوى بين الناس فى الحقوق والسلطات .
- لم يرضى عنها الأغنياء لأنها منحت العامة بعض الحقوق السياسية التى كان يتمتع بها الأغنياء .
- أخذ صولون عهداً على الأثينين بتطبيق هذه الإصلاحات لمدة عشر سنوات وسافر إلى مصر ليطلع
على حضارتها .
1 - هو أعظم من حكم أثينا فى الفترة من 430 : 460ق.م وانضم فى بداية حياته إلى العامة رغم انه كان من أسرة غنية .
2 - أمن بركليس بأن تربية شعب أثينا تربية إجتماعية سليمة هو السبيل لإرتقاء وإصلاح أحواله .
3 - قام بعدة إصلاحات تشريعية أدت إلى زيادة سلطة العامة وعمل على إضعاف نفوذ الطبقات الغنية وأهمها ( أنشأ مجلسين تشريعيين ) :

أ - ( الجمعية العامة الأكليزيا ) ومنح حق الأنتخاب لها لكل من بلغ الحادية والعشرين ومن ابوين حرين (كان أعضائها يعقدون اجتماعتهم فى سوق المدينة ويستمعون إلى كل من يطلب الكلام ) .
ب - ( مجلس الشيوخ ) يختار أعضاؤه بالقرعة من سجل المواطنيين .

- اقتصرت الحقوق الإنتخابية والتشريعية على الأحرار فقط دون الأرقاء والأجانب .
- حرمت النساء من الحقوق التشريعية ولم يكن لهن الحق فى رفع الدعاوى فى المحاكم إلا عن طريق مواطنيين آخرين .






أ - أصبحت أثينا زعيمة للمدن الإغريقية بعد أن انتصرت على إسبرطة .
ب - يطلق على عصر بركليس حيث ظل الأثينيون ينتخبونه لمدة ثلاثين عاماً رئيساً للوزراء .
ج - من أهم أعمال بركليس علاوة على تشريعاته :
- تحسين الأحوال الأقتصادية لأثينا . - توفير فرص العمل للعاطلين .
- اهتم بالأسطول الأثينى وزاد فى عدد سفنه . - انشأ دور الصناعة .
- أمر بإقامة العديد من المعابد والمنشآت العامة ونحت التماثيل الرائعة .
- خصص مبلغاً من مال الدولة ليشاهد العامة المسرحيات والألعاب الرياضية فى الأعياد والأحتفالات
العامة لأنها تهدف إلى رفع المستوى الثقافى والإجتماعى لكافة السكان .

أ - تقع مقدونيا فى شمال بلاد الإغريق وتتزعم مدنها .
ب - انتقلت الزعامة الإغريقية من أثينا إلى مقدونيا فى عهد فيليب المقدونى عام 360ق.م حيث نجح فى إخضاع المدن والولايات الإغريقية بعد أن كون جيشاً كبيراً منظماً وحد به بلاد الإغريق تحت زعامته .
ج - قتل فيليب المقدونى عام 336ق.م فخلفه ابنه الإسكندر فى الحكم الذى لم يتجاوز عمره العشرين عام حينذاك والذى تتلمذ على يد أرسطو فتحمس الأسكندر لنشر الحضارة الإغريقية .
د - نجح الإسكندر فى القضاء على ثورات الولايات الإغريقية ضده ثم اتجه إلى غزو بلاد فارس .
ه - بدأ الإسكندر بتمزيق إمبراطورية الفرس والقضاء عليها بعد أن اعد جيشاً أحسن تنظيمه ولمهارته العسكرية فى كل معركة خاضها هزم الجيوش الفارسية فى آسيا الصغرى وبلاد الشام وفتح مصر 332ق.م ووصل إلى بلاد السند واصابته وهو فى طريق عودته إلى بلاده حمى مفاجئة فمات وعمره 33 وذلك عام 323ق.م .




أولاً : الفنون :
أ - نحت التماثيل الرائعة من الحجر الجيرى والرخام والذهب والطين المحروق والخشب .
ب - تأثروا بالفن الفرعونى فى نحت التماثيل واظهروا براعة فى تنسيق الجسم وقوته واظهاره ( تمثال رامى القرص ) كما أظهر تقاطيع الجسم وثنيات الملابس ( حيث درسوا تركيب الجسم البشرى لمدة تزيد عن القرن من الزمان ) .
ج - من أشهر فنانى اثينا فى النحت ( فيدياس ) صاحب تمثال الاله اثينا (الهه الحكمة ) الذى اقيم فى
معبد البارثيون واستخدم الذهب والعاج فى صناعته .


د - صورت تماثيلهم الالهه والبشر والحيوانات والرياضيين والنساء وهن يمشين فى وقار الخيل وهى تتحرك برشاقة .
ه - برع الإغريق أيضا فى فنون النقش والرسم حيث صورا حياتهم اليومية وأساطير معبوداتهم على جدران المبانى والمعابد .
ثانياً : العمارة :
أ - استخدموا المبادىء الهندسية فى البناء وخاصة بناء المعابد .
ب - من أشهر معابدهم .
معبد البارثيون : الذى شيده الأثينيون فوق ( تل الاكروبول ) وخصص هذا المعبد للالهه اثينا حامية المدينة
أقيم المعبد على قاعدة رخامية يحيط بها اعمدة عددها 25 عمود اشترك فى زخرفتها الفنان فيدياس .
معبد الارخيثون : بنى على هضبة الاكروبول ويتميز بأعمدته المنحوته على هيئة سيدات رشيقات .
ثالثاً : الأدب :
أ - اخذ الإغريق عن الفينيقين ابجديتهم واضافوا عليها واستخدموها فى اعمالهم الادبية .
ب - شملت اعمالهم الادبية الشعر والنثر الذى تناول اخبار الحروب وقصص الابطال والأساطير الدينية .
ج - من اشهر الإغريق ( هوميروس ) صاحب ملحمتى الإلياذة والأوديسا الرائعتين نظمهما فى القرن
التاسع ق.م تدور أشعارهما حول شخصيات اسطورية قامت بأعمال بطولية فى الحرب بين الإغريق والفرس
د – كما عرف الإغريق ( المسرح الغنائى ) وهم أول من قدموا فن المسرح وتنوعت كتابتهم المسرحية وشملت :
التراجيديا : ( الدراما ): ومن اشهر شعرائهم ( سوفو كليس ) عاش فى القرن الخامس ق.م واشتهر بمسرحية (انتيجونى ) التى تصور الصراع الذى يدور فى صدر البطل بين الولاء للصديق والولاء للوطن .
الكوميديا الهزلى : من اشهر شعرائها ( اريستوفانس ) عاش فى القرن الخامس وأوائل القرن الرابع ق.م
( تخصص فى الهجوم على رجال السياسة وقادة الحرب وصور بعضهم فى صور هزلية مضحكة ( حرية الرأى ) ) .
رابعاً : العلوم :
أخذ الإغريق تجارب وخبرات المصريين وحولوها إلى نظريات وقوانيين علمية .

توصلوا إلى معرفة ان المخ هو مركز الحس والتذوق والتحكم فى الأعضاء الأخرى .
عرفوا ان تدفق الدم فى الشرايين تنظمه ضربات القلب .
من اشهر أطبائهم ابوقراط أبو الطب البشرى الذى يردد الأطباء قسمه الأن قبل مزاولة مهنة الطب .
كما برعوا فى الطبيعة والفلك والرياضيات .
خامساً : الفلسفة :
من أعظم ماتركه الإغريق للفكر الإنسانى وتعنى كلمة ( فلسفة ) حب الحكمة .
تتناول الفلسفة تحليل المشكلات والتعرف على اسرار الكون ودراسة الطبيعة وعلاقة الإنسان بما حوله .

سقراط : ومن نظرياته الفلسفية : - الجدل والمناقشة قد يوصلان إلى الحقيقة . - البحث عن الحق والخير والجمال هو اسمى الغايات . - يميل إلى النقد والمجادلة ويرفض ان يقبل امراً دون دليل أو أثبات . – يجب ألا يخشى المرء أحدا مادام يتبع سبيل العقل والضمير .
أفلاطون : تلميذ سقراط وهو الذى سجل محاوراته .
أرسطو : لقبه العرب بالمعلم الأول لأنه بحث فى علوم كثيرة إلى جانب الفلسفة .






سادساً : التاريخ :
ظهر فى القرن الخامس ق.م .
مزجوا الأحداث التاريخية بالأساطير والخرافات فجاءت معظم كتابتهم تافهة أو كاذبة .
من أشهر مؤرخيهم هيرودوت الذى عاش فى العصر الذهبى لأثينا ولقب بأبى التاريخ لقبه سيشرون بهذا اللقب ولقد شملت كتابات هيرودوت التاريخية تسعة مجلدات وقد أفرد الجزء الثانى منها لمصر .

1 - لأنه كان جاهلاً بلغة المصريين . 2 - لأنه زار مصر فى فترة ضعفها .
3 - لأنه كان ميالاً إلى المبالغة والمغالاة ( لذلك يجب أخذ الحيطة والحذر من كتاباته ) .
سابعاً : الألعاب الأوليمبية :

سميت بهذا الإسم لأنها كانت تقام بالقرب من معبد كبير ألههم زيوس فوق قمة جبل أوليمب .

1 - ( الجو المعتدل - الشمس المشرقة ) فقضى الناس وقتاً طويلاً خارج ديارهم لممارسة الرياضة فى الهواء الطلق وكذلك للتنافس بين المدن الإغريقية من أجل تحقيق النصر فى المباريات .
2 - ومن أهمية المباريات الأوليمبية : تاريخ الأحداث بها كما أدت إلى تقوية روح الولاء والأنتماء الإقليمى فكان الفائزين يستقبلون استقبال الأبطال الفاتحيين ويتوجون بأوراق شجر الزيتون وكان لها أهمية دينية وقسم خاص بها .
3 - استمرت تقام هذه الدورات حتى ابطلها الإمبراطور الرومانى ثيوديسيوس 393م ثم عادت أواخر القرن التاسع عشر وتقام دورتها كل أربع سنوات وتحرص مصر على الإشتراك فيها .

1 - كان .......... حاكماً على اثينا وحاول التوفيق بين الذين يملكون والذين لا يملكون بينما كان ........
أعظم رجال اثينا وأشهر حكامها .
2 - انتصر الإغريق على الفرس بفضل ........... اسبرطه و .......... اثينا .
3 - تميزت كتابات .......... بالكوميديا حيث .......... أما .......... فمن أشهر أعماله ملحمتى .........
4 - من أشهر فلاسفة الإغريق .......... أما .......... فهو أشهر مؤرخيهم والملقب بأبى التاريخ .
5 - ظلت الألعاب الأوليمبية تقام منذ القرن .......... حتى أبطلها .......... فى القرن ........ .

1 - نشأت حضارة الإغريق فى بلادهم ثم انتقلت إلى جزيرة كريت .
2 - سمى العرب ارسطو بالمعلم الأول .
3 - تقدم علم الطب فى بلاد الإغريق على يد أبى الطب سوفوكيس .
4 - انتقلت الزعامة إلى مقدونيا بعد جلوس الإسكندر على العرش .
5 - كانت الحضارة الإغريقية حضارة زراعية فى جوهرها .


1 - قيام بلاد الإغريق بدور الوسيط الحضارى .
2 - شهرة الإغريق بقدراتهم الفنية خاصة فى نحت التماثيل .
3 - لم تشهد بلاد الإغريق دولة موحدة إلا فى عهد مقدونيا .
4 - إتجاه السكان فى بلاد الإغريق نحو البحر .
5 - يجب أن نأخذ كتابات هيرودوت بشىء من الحذر .
6 - يعتبر عصر بركليس عصر اثينا الذهبى .
7 - بلغت اثينا مبلغاً عظيماً من الرقى والحضارة فى القرن 5ق.م .
8 - أثر موقع بلاد الإغريق على حضارتها تأثيراً كبيراً .

1 - قلة الأراضى الزراعية فى بلاد الإغريق .
2 - الطبيعة الجبلية لبلاد الإغريق .
3 - وجود صلات بين الحضارات الفرعونية وحضارة كريت .
4 - تولى الإسكندر الحكم بعد وفاة ابيه .
5 - اقامة المباريات الأوليمبية .
remove_circleمواضيع مماثلة
الثائر الحق
رائع جدا
الثائر الحق
الجزء الثانى
حضارات اليونان والرومان وعلاقتهما بمصر
السؤال الأول : ما المقصود

المصطلح المقصود به
الديمقراطية تعنى حكم الشعب لنفسه وقد ظهرت واضحة فى مدن اليونان التى شكلت المجالس النيابية وسنت القوانين ووضعت اللوائح
الألعاب الأوليمبية هى مباريات رياضية أقامتها المدن اليونانية بالقرب من معبد كبير آلهتهم " زيوس " عند جبل (أولمب) وقد ظلت تمارس منذ القرن الثامن ق.م حتى أبطلها أحد أباطرة الرومان فى القرن الرابع ق.م .
ملحمتى الإلياذة والأوديسية هى قصص شعرية نظمها الشاعر اليونانى " هوميروس " فى القرن التاسع ق.م وتدور أشعارها حول شخصيات أسطورية قامت بأعمال بطولية فى حروب الإغريق مع الفرس .
فليب المقدونى تولى عرش مقدونيا أحد مدن اليونان ثم استطاع أن يجعل مقدونيا تتزعم مدن اليونان ثم قام بتوحيد مدن اليونان تحت سيطرته لأول مرة وقد انتهت حياته بالقتل وتولى ابنه الإسكندر
هيرودوت أشهر مؤرخى اليونان الذى عاش فى عصر أثينا الذهبي ولقب " أبو التاريخ " وقد كتب تاريخه فى تسع مجلدات كان الجزء الثانى خاص بمصر وتاريخها وملوكها ودياناتها وتقاليدها
معبد البارثينون معبد شيده أهل أثينا فوق تل الأكروبول لعبادة الإلهة أثينا
معبد الأرخيثون معبد أنشأه اليونانيون وقد تميزت أعمدته أنها على شكل سيدات رشيقات .
الحضارة الهلينستية حضارة تجمع بين مزايا الحضارات الشرقية والحضارات الإغريقية وقد ازدهرت في مصر
مجلس السناتو هيئة كانت تدير شئون روما السياسية والتشريعية والعسكرية
الألواح الاثنى عشر أول نص مدون للقانون الروماني وقامت بإعداده لجنة عرفت بلجنة العشرة
مجموعة جستنيان مجموعة ضخمة من القوانين أمر الإمبراطور جستنيان بتجميعها عام 531م
صور الفيوم مجموعة رائعة من الصور كانت ترسم على لوحات من الخشب مكسوة بالشمع تعلق على الجدران في أثناء حياة أصحابها ثم تغطي وجوههم بعد مماتهم
قبطي كلمة تعني مصري وهى مشتقة من الكلمة اليونانية جيبوتس
دار القبط اسم أطلقه العرب على مصر قبل الفتح الاسلامي
الشحنة السعيدة أحمال من القمح كان على المصريين أن يقدموها للبيزنطين صباح كل يوم

السؤال الثانى : بم تفسر
1- انتقال الحضارة المصرية القديمة إلي بلاد اليونان ؟
(ج) تأثرت بلاد الإغريق بالحضارة المصرية بطريق غير مباشر من خلال الفينيقيين وجزيرة كريت ثم اتصل الإغريق بمصر اتصالا مباشرا من خلال التبادل التجاري والخدمة في الجيش المصري كجنود مرتزقة فعملوا علي نقل تجارب المصريين وخبراتهم وتحويلها إلي نظريات وقوانين عملية .
2- حضارة الإغريق حضارة تجارية صناعية ؟
(ج) أدي فقر التربة وقلة الأراضى الصالحة للزراعة إلي اتجاه السكان إلي حرف أخرى غير الزراعة وساعدهم البحر في الاتصال بالبلاد المجاورة فنشطت التجارة وبدأت الصناعة في الظهور لذا أطلق علي حضارة الإغريق حضارة تجارية صناعية .
3- النزعة العسكرية في مدينة إسبرطة .
أ- بسبب موقعها البعيد عن البحر فلم تجد امامها سوى التوسع على حساب جيرانها
ب- ظلت إسبرطة قوية ومسيطرة على معظم بلاد الإغريق مدة 200 سنة .
4- تسمية عصر بركليس بالعصر الذهبي لأثينا ؟
أ- توفير العمل للمتعطلين
ب- زيادة عدد السفن وإنشاء دور الصناعة
ج- عمل بركليس على إظهار عظمة أثينا بإنشاء المعابد والمبانى العامة .
5- الفلسفة أعظم ما تركه الإغريق للفكر الإنسانى .
1- فقد بحثوا فى تحليل المشكلات المهمة وأسرار الكون وتوصلوا لمعرفة الحق والجمال والحياة الفاضلة
2- من أشهر فلاسفة الإغريق (سقراط) الذى آمن بالتوصل إلى الحقيقة عن طريق المناقشة والجدل وكان يميل للنقد والمجادلة .
6- كان نظام الحكم فى إسبرطة يقوم على أساس ديمقراطى إلى حد ما
حيث وزعت السلطة على أربعة عناصر وهى :-
أ- ملكية مزدوجة . ب- مجلس شيوخ يضم 28 عضو .
ج- جمعية عامة تضم كل من بلغ ثلاثين عاما من العمر
د- الوزراء التنفيذية الخمس ويتولى كل منهم لمدة عام .
7- لم تسهم إسبرطة بنصيب كبير فى الحضارة الإغريقية .
بسبب اهتمامهم بالناحية العسكرية والجيش أكثر من اهتمامهم بالنواحى الحضارية .
8- كان للديمقراطية فى أثينا بعض العيوب .
أ- اقتصار الحقوق السياسية والتشريعية على الأحرار فقط
ب- حرمان الأرقاء والأجانب والنساء من الحقوق التشريعية .
9- لم ترضى تشريعات صولون الأغنياء والفقراء .
أ- بالنسبة للفقراء :- كانت موضوع نقد لأنها لم تساوى بين الناس فى الحقوق والسلطات .
ب- بالنسبة للأغنياء : كانت موضع سخط لأنها منحت العامة بعض الحقوق السياسية التى كانت قاصرة على الأغنياء فقط .
10- تأسيس دولة البطالمة ؟
بعد وفاة الإسكندر قسمت املاكه بين قواده فكانت مصر من نصيب بطليموس الذي نجح في تأسيس دولة مستقلة هي دولة البطالمة والتى استمرت ثلاثة قرون .
11- ازدهار مدينة الإسكندرية ؟
أ- عاصمة للبلاد ب- مركز للحكم والإدارة طوال العصر البطلمي
ج- أصبحت ملتقي التجارة الوافدة من العالم القديم
د- اكبر مركز للتبادل التجاري
هـ- علي رأس مهام المدينة مهمة ثقافية إذا أنشئت بها الجامعة والمكتبة والمسرح التي لعبت دورا كبير في الإشعاع الثقافي في العالم القديم .
12- اهتمام البطالمة بالمعابد المصرية القديمة ؟
وعي البطالمة الدرس الي لقنه المصريون للفرس عندما أهانوا آلهتهم لذا اتبعوا سياسة الاحترام تجاه الديانة المصرية فتسابقوا في حمل الألقاب الملكية القديمة وقدموا القرابين للمعبودات المصرية وأنشئوا المعابد والهياكل علي الطراز الفرعوني كما عملوا علي التوفيق بين الديانتين الفرعونية والإغريقية .
13- اتباع البطالمة لسياسة إنشاء المدن الجديدة ؟
اتبع البطالمة سياسة الإسكندر في بناء المدن الجديدة وذلك لاستيعاب الأعداد الكبيرة من الإغريق الذين هاجروا إلي مصر وعاشوا فيها وقد اصطبغت تلك المدن بالصبغة الإغريقية كما اتخذت أسماء إغريقية .
14- انتهاء حكم البطالمة لمصر ؟
أ- نتيجة لجشع البطالمة ب- فرضهم الضرائب الباهظة
ج- تدهورت الزراعة والصناعة والتجارة .
د- ضعف قدرة البطالمة على المحافظة على أملاك مصر الخارجية
هـ- الحروب المستمرة بين البطالمة والسليوقيين أدت لضعف الدولتين
45- اعتبار مصر بمثابة المصنع الذي صنعت فيه الحضارة الهلينيستية
1- مصر تربة خصبة لنمو الحضارة الإغريقية التى استفادت من الحضارة المصرية القديمة
2- كانت فى مصر أنظمة وقواعد راسخة
3- وجود ثروة بشرية ومادية عظيمة استفادت منها الحضارة الإغريقية
4- موقع مصر الفريد وسط العالم المتمدين فى ذلك الوقت
16- الصراع بين روما وقرطاجة ؟
تطلعت دولة الرومان الناشئة إلي التوسع في حوض البحر المتوسط فاصطدمت بدولة قرطاجة ذات الأصل الفينيقي فقامت بينهما حروب طويلة استمرا أكثر من مائة عام وما لبثت روما أن قضت علي قرطاجة تماما واستولت علي جميع ممتلكاتها وهكذا أصبحت روما سيدة غرب البحر المتوسط وأعظم قوة في المنطقة .
17- تشريعات الرومان وقوانينهم أهم ما تركوه لنا في مضمار الحضارة
لا تزال قوانين الرومان تشكل أساس للتشريع في عصرنا الحديث لأنها نصت علي مبادئ قانونية وإنسانية هامة كمبدأ عدم إعدام أحد بدون محاكمة وقوانين لحل المشاكل المالية كالديون والفوائد والرهونات وقد أمر الإمبراطور جيستيان بتكوين لجنة جمعت القوانين في سنة 531م في مجموعة ضخمة أطلق عليها اسم مجموعة جيستنيان.
18- فشل القانون الرومانى فى تحقيق العدالة الاجتماعية بين جميع المواطنين
1- عامل النسب وعامل الثراء ظل لهما اعتبارهما الخاص
2- لأن العبيد فى نظر المشرع الرومانى مخلوقات محرومة من أى حق إنسانى .
19- عدم اهتمام الرومان بالآداب العلوم
لأنهم اهتموا بالنواحى العسكرية وأمور الحرب أكثر من الجوانب العلمية والثقافية .
20- ظهور مشكلات العبيد فى الدولة الرومانية
حيث جلبوا من البلاد المفتوحة واشتغلوا بالمزارع والمصانع والمنازل وقد عاشوا حياة سيئة وعوملوا معاملة غير إنسانية فقاموا بثورات عنيفة أشدها كانت فى جزيرة صقلية سنة 136 ق.م.
21- أهمية عصر الإمبراطور أغسطس .
كان أزهى العصور فقام بإصلاح المرافق وانهى عصر الحكم بقوة السلاح وحكم البلاد عن طريق السلطات الدستورية التى يمنحها الشعب ومجلس السيناتو .
22- فساد حكم الرومان في مصر ؟
1- الاستغلال الاقتصادى حيث اهتموا بالزراعة والصناعة والتجارة لامداد روما بخيرات مصر
2- استبداد الحكام الذين وضعوا حاميات عسكرية فى الإسكندرية وحصن بابليون للسيطرة على مصر
3- النظام الاقطاعى كانت أرض مصر ملكاً للإمبراطور
4- الضرائب الفادحة على الأفراد - القمح - التجارة بجانب السخرة فى الأعمال العامة
23-اهتمام الرومان بمصر عن بقية الولايات الرومانية ؟
لأن مصر هي التي تمون روما بالقمح اللازم لإطعام أهلها ولموقعها الجغرافي الهام في ملتقي قارات العالم القديم الثلاث مما أعطاها اهمية استراتيجية خاصة ثم إن سواحلها التي تطل علي البحرين الأحمر والمتوسط أكسبها ثقلا في مجال التجارة الخارجية التي اهتم بها الرومان
24- وضع الرومان حاميات عسكرية في طيبة وأسوان؟
حيث كان حكم الرومان لمصر حكم عسكرى يعتمد على وضع حاميات عسكرية بمختلف الجهات لإحكام القبضة عليها ومنع المصريين من القيام بالثورات ضد الحكم الرومانى
25- سوء أحوال مصر فى ظل الحكم البيزنطى
1- كان هدف بيزنطة استغلال ثروات مصر
2- كثرة الضرائب والقسوة فى جمعها
3- تنازل صغار الملاك عن أراضيهم لعجزهم عن دفع الضرائب
4- عان المصريين زراعاً وصناعاً من ظلم الموظفين البيزنطيين
26- نشأة الرهبانية في مصر
1- لأن مصر كانت بأرضها ومناخها صالحة للرهبانية صحاري واسعة ومناخ معتدل .
2- بسبب التعذيب والاضطهاد للمسيحيين على يد البيزنطيين .
27- الاختلاف حول بداية الحقبة القبطية في مصر
وذلك نظر لاختلاف الآراء حول تحديد تلك الحقبة ومنها
أ- فالبعض يرجع بدايتها إلي دخول المسيحية إلي مصر في القرن الأول
ب- والبعض يرجع بدايتها في القرن الثاني حيث نشأت في تلك الفترة اللغة القبطية .
ج- والبعض يربطها بعام 284م وهي بداية التقويم القبطي عصر الشهداء .
د- والبعض يرجعها إلي عام 313 م وهو العام الذي اعترف فيها الإمبراطور قسطنطين بالمسيحية .
28- اضطهاد البيزنطيين للمصريين ؟
ج: بسبب الخلاف بين كنيستي القسطنطينية والإسكندرية وانضمام مسيحي مصر إلي مذهب ديني يخالف مذهب حكام القسطنطينية ومن هنا بدأ اضطهاد من نوع جديد كان أشد عنفا وأكثر سفكا للدماء من اضطهاد الوثنيين لهم
29- يعتبر عصر الإمبراطور دقلديانوس عصر الاضطهاد الأكبر .
1- لأنه أصدر مرسوم بهدم الكنائس وحرق الكتب المقدسة وإعدام كل من يتبع التعاليم المسيحية
2- بلغ عدد الشهداء فى مصر 800.000 شهيد
30- كانت أرض مصر مجالاً خصباً لانتشار المسيحية
1- تميز الشعب المصرى بالتدين
2- أثر الدين الكبير فى نفس المصري الذى ربط بين الدين والوطن فتعلق المصرى بالكنيسة المصرية ومذهبها
3- وجد المصريين فى المسيحية تعبيراً ورفضاً للوجود اليونانى والرومانى
4- سوء أحوال المصريين تحت السيطرة البيزنطية فكان المصريون يقدمون كل يوم أحمالاً من القمح لروما (الشحنة السعيدة)
31- سمو مكانة بطريركية الإسكندرية .
لأنها احتلت مكانة هامة فى العالم المسيحي واعترف مجمع " نيقيه " بسيادتها على سقيفة مصر وليبيا وبرقه .
32- فرح المصريين بالفتح العربي لمصر .
بسبب كراهية المصريين للحكم البيزنطى وشعورهم بالظلم نتيجة سياستهم المالية وإرهاق الموظفين لهم بالضرائب .
33- ظهور الفن القبطى فى مصر .
حيث تميزت المسيحية فى مصر بوجود فن خاص بها متعلق بالعبادة واشتهر بوجود الأيقونات فى الكنائس والأديرة وكذلك الأقمشة الملونة
34- تميزت الحقبة القبطية ببعض الخصائص فى مصر
ا- التواصل مع الماضى حيث طبيعة المصريين التى تميل إلى الدين .
ب- ارتباط المفهوم الديني بالوطن بحيث أصبح الدين أداة للتعبير عن الرغبة فى التحرر من الحكم البيزنطى .
35- كانت الإسكندرية حاضرة الثقافة والعلم فى الحقبة القبطية فى مصر .
أ- بسبب وجود الكثير من المدارس التى تمتعت بشهرة عالمية بالدراسة والبحث فى مختلف المجالات والعلوم
ب- ظهور الكثير من علماء الطب أمثال سرجيوس والكثير من الفلاسفة أمثال (هيباشيا)
السؤال الثالث : تخير الاجابة الصحيحة من بين الأقواس :
انتقلت حضارات الشرق القديم إلى الاغريق عن طريق (كريت – قرطاجة – روما – الاسكندرية)
كان نظام الحكم فى مدينة اسبرطة نظاما ( ديموقراطيا – عسكريا – ملكيا -استبداديا )
عندما سقطت مدينة ( قرطاجة – مقدونيا - اثينا – اسبرطة ) فى القرن 5 ق.م تعجب الناس من أمر سقوطها ولكن ما من أمة حزنت عليها .
نظم ملحمتى الالياذة والاوديسة الشاعر الاغريقى (هوميروس – سوفوكليس – اريستوفانس – فدياس)
من أشهر أطباء الاغريق ولا يزال أطباء العالم يرددون قسمه هو (ابو قراط – أرسطو – هيرودوت – افلاطون)
فيلسوف اغريقى علم الاغريق أن الجدل والمناقشة يوصلان إلى الحقيقة هو ( افلاطون – أرسطو – سقراط – سوفوكليس )
من أشهر المؤرخين الذين عاشوا فى العصر الذهبى لاثينا هو ( مانيتون – هيرودوت – أفلاطون – فدياس )
وحد ( الاسكندر – بركليس – سولون – فيليب المقدونى )
ساعد المصريون الاسكندر الاكبر فى فتحة لمصر ليخلصهم من ظلم ( الروم – الفرس – الاغريق – الاشوريين )
خصص معبد إدفو لعبادة الاله ( أوزيريس – حورس – أدونيس – سرابيس)
تمكن الجيش المصرى من احراز النصر فى معركة رفح عام ( 222 ق .م – 225 ق.م – 217 ق.م – 215 ق.م )
انتهى حكم البطالمة لمصر بعد موقعة ( زاما – غزة – رفح – اكتيوم ) سنة 31 ق.م
آمن ( بطليموس الأول – الاسكندر الأكبر – بركليس – سولون ) بأن رعاية العلم تؤدى إلى تقوية دولته
تم ترجمة التوراة فى عهد بطلميوس الثانى من اللغة العبرية إلى اللغة ( القبطية – الاغريقية – اللاتينية – المصرية القديمة )
حاول القائد ( هانيبال – انطونيوس – اكتافيوس – لبيدوس ) غزو ايطاليا فاكتسح شمال اسبانيا وجنوب فرنسا وسيطر على شمال ايطاليا .
من المعارك المهمة فى حرب المائة عام بين روما وقرطاجة معركة ( زاما – رفح – اكتيوم- مقدونيا)
قام ( الفرس – الاغريق – البرابرة – الأتراك ) بالقضاء على الدولة الرومانية الغربية .
يعتبر الشاعر ( هوميروس – سوفوكليس – فرجيل – اريستوفانس ) اعظم شعراء الرومان وهو الذى خلد قصة تأسيس روما
استطاع المؤرخ الرومانى ( هيرودوت – بلوتارخ – فرجيل – شيشرون) أن يخلد قصة ايزيس وأزيريس فى كتاب خاص
اعتمد الحكم الرومانى لمصر على ( الحكم الديموقراطى – القوة العسكرية – القوة الاقتصادية – الحكم الثنائى )
سمح دستور مدينة (الاسكندرية – نقراطيس – بطلميس – انطينوبوليس ) بالزواج بين مواطنيها والمصريين .
تسبب ( هادريان – قسطنطين – يوليوس قيصر – جستنيان ) فى حريق مكتبة الاسكندرية
حرم الامبراطور ( دقلديانوس – نيرون – قسطنطين -ثيودوسيوس ) الوثنية وجعل المسيحية الدين الرسمى للامبراطورية الرومانية
أسس الراهب ( باخوم -انطون – بولا – شنودة ) نظام الشركة
آثار ( الانبا باخوم – شنودة الاتربى – القديس مرقس – الانبا انطوان ) النزعة القومية المصرية مما ادى لفصل الدولة البيزنطية عن مصر وكنيستها .
السؤال الرابع : ما النتائج المترتبة على
حرب المائة عام بين روما وقرطاجة .
1- صعوبة تضاريس بلاد الإغريق .
أ- عدم قيام دولة موحدة فى بلاد اليونان
ب- اتجاه اليونانيين للبحر لممارسة التجارة
وصول أثينا إلي زعامة المدن الإغريقية .
ا- دخول أثينا عصرها الذهبي الذى سمى بعصر بركليس
ب- شهدت بلاد اليونان أزهى عصورها فى ذلك الوقت
التشريعات التى أصدرها صولون فى أثينا .
أ- إلغاء مبدأ العبودية كرهن لتسديد الديون .
ب- أقام بعض الإصلاحات للحد من الإسراف والبذخ .
ج- أنشأ الجمعية العامة (400 عضو)
وجهت لهذه التشريعات الكثير من النقد من الفقراء والأغنياء .
تأثر البطالمة بالديانة المصرية .
1- حملوا الألقاب الملكية القديمة
ب- ارتداء زى الفراعنة فى المناسبات الرسمية والدينية
ج- تقديم القرابين للمعبودات المصرية
د- إنشاء الهياكل على الطراز الفرعونى
هـ- تصوير أنفسهم على المعابد
و- التوفيق بين الديانتين المصرية والإغريقية فظهر الإله (سرابيس)
معركة رفح 217 ق.م
1- انبعثت الروح القومية بين المصريين
2- اعتز المصريون بأنفسهم فقاموا بالثورات الوطنية ضد لبطالمة
3- أصبحت الفرصة سانحة لتدخل روما فى شئون مصر نتيجة لضعف ملوك البطالمة
- فساد حكم الرومان فى مصر .
أدى ذلك إلى : أ- الاستغلال الاقتصادى ونهب ثرواتها
ب- كثرة الضرائب المفروضة على الفلاحين المصريين
ج- استبداد الحكام وتسخيرالمصريين فى أعمال البناء
د- تطبيق سياسة التمييز العنصري ضد الشعب المصري
حرب المائة عام بين روما وقرطاجة
أصبحت روما سيدة غرب البحر المتوسط
سقوط سورية ومصر فى أيدى الرومان .
أصبحت روما سيدة العالم وأصبح البحر المتوسط بحيرة رومانية
إصدار الامبراطور قسطنطين مرسوم ميلان عام 313م.
إعلان سياسة التسامح مع الديانة المسيحية بجانب الديانة الوثنية
دخول الاسلام أرض مصر عام 641 م .
تخلص مصر من ظلم الحكم الروماني – امتزاج دماء المسلمين بدماء الأقباط وكونت نسيجاً واحدا

السؤال الخامس : ضع علامة üأو û أمام العبارات الآتية
كانت حضارة الإغريق حضارة زراعية . (û )
رحبت جميع طبقات الشعب الأثيني بتشريعات صولون (û )
حمل التجار والمهاجرون اليونان الحضارة إلي شبه الجزيرة الإيطالية وبذلك نشأت الحضارة الرومانية (ü )
أدت طبيعة بلاد الإغريق الجبلية لاتجاههم إلي البحار . (ü)
دفع فقر التربة في اليونان أهلها إلي الرعي لكسب الرزق. (û )
كانت حضارة الإغريق في جوهرها حضارة تجارية صناعية (ü )
ترجع أقدم آثار الحضارة المينوية إلي عام 600 ق.م (û )
قسمت الحضارة المينوية إلي ثلاثة عصور قديم ومتوسط وحديث ( ü )
أطلق اسم الحضارة المينوية علي حضارة الإغريق . (û )
تزعمت مدينة إسبرطة ثم مدينة أثينا المدن الإغريقية . (ü )
نجح بطليموس وسيليوقس في تأسيس دولتين مستقلتين هما دولة البطالمة في مصر والدولة السيليوقية في سوريا . ü
أسس الإسكندر الأكبر مدينة الإسكندرية وأشرف علي بنائها وتعميرها û
أصبحت مدينة الإسكندرية منذ عهد بطليموس الثاني أعظم مدن العالم ü
عمل البطالمة علي نشر الحضارة الإغريقية ومزجها بالحضارة المصرية ü
نجح البطالة في ضم النوبة وليبيا وفلسطين إلي مصر ü
اعتبرت اللغة اللاتينية هي اللغة الرسمية في مصر في عهد البطالمة û
احتفظ البطالمة بمعظم نواحي التنظيم الإداري التي خلفها الفراعنة ü
بلغ من تأثر الإغريق بالديانة المصرية أن أصبحت عقيدة الإله زيوس العبادة الرسمية في مصر واليونان . û
اهتم البطالمة بالمعابد المصرية وعملوا علي ترميمها ü
تعد معابد فيله أشهر المباني التي ترجع لعصر الإسكندر الأكبر û
اتبع البطالمة سياسة الإسكندر في بناء مدن جديدة للإغريق في مصر ü
تعتبر مدينة نقراطيس أقدم المدن الإغريقية في مصر والتي أنشأها بطليموس . û
ساعد النشاط الزراعي الصناعي علي رواج التجارة الخارجية التي اهتم بها البطالمة اهتمام كبيرا . ü
اشتهرت مدينة الإسكندرية بثلاث منشآت هي المنارة والمكتبة ومعبد السرابيوم . ü
شيدت منارة الإسكندرية علي مدخل الميناء الشرقي للإسكندرية في عصر بطليموس الثاني . ü
اكتسح هانيبال شمال أسبانيا وجنوب فرنسا ونجح في السيطرة علي شمال إيطاليا . ü
قضت روما علي قرطاجة واستولت علي جميع ممتلكاتها سنة 246ق.م û
كان نظام الحكم في روما أيام نشأتها الأولي جمهوريا ثم أصبح إمبراطوريا . û
تم خلال العصر الجمهوري توحيد إيطاليا تحت حكم روما ü
كفل الدستور الروماني للعامة حق التصويت واختيار القناصل ü
رغم نجاح النظام الجمهوري في جعل روما سيدة العالم فقد فشل في حل كثير من المشاكل الداخلية . ü
اعتمد المجتمع الروماني علي طبقة العبيد الذين جلبوهم من الأراضى التي فتحوها . ü
كان بوسع أي قائد عسكري الاستيلاء علي السلطة في روما بسبب ضعف السناتو . û
يعد عصر أوكتافيوس أزهي عصور الدولة الرومانية ü
من أشهر أباطرة الرومان تراجان الذي قام بإصلاحات كثيرة وأحرز النصر علي البرابرة . ü
كان هادريان حاكما مقتدرا وقائدا موهوبا . ü
قسمت الدولة الرومانية سنة 385م إلي قسمين كبيرين . û
عملت روما علي نقل حضارة الشرق إلي أوربا . ü
تميزت الحضارة الرومانية بمظاهر عديدة وخاصة في مجال التشريع والقانون . ü
رغم عبقرية الرومان التشريعية فقد فشل القانون الروماني في تحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة المواطنين . ü
اهتم الرومان بالآداب والعلوم قدر اهتمام الإغريق û
حكم أغسطس الدولة الرومانية فى العصر الجمهورى û
أسس الإمبراطور هادريان مدينة انطونيبوليس بمحافظة المنيا الحالية . ü
أهمل الرومان مرافق مصر الاقتصادية واهتموا بالزراعة . û
كان الغالبية العظمي من المصريين يعيشون في فقر وبؤس وشقاء . ü
لجأ الرومان في معاملتهم للمصريين إلي سياسة فرق تسد . ü
لم يدم ازدهار منشآت الإسكندرية الثقافية طويلا فقد بدأت تحل بها الكوارث وقد دمر الرومان المدينة عدة مرات . ü
قام حكم الرومان في مصر علي ركيزة من العدل والمساواة û
اتخذ المصريون من سلاح المقاومة السلبية وسيلة لمحاربة الرومان ü
كان المصريون من طليعة الشعوب التي تقبلت الدعوة إلي المسيحية . ü
استمرت مصر ولاية رومانية قرابة سبعة قرون ü
تعددت أنواع الضرائب التى فرضها الرومان على المصريين ü
لم تنتشر المسيحية بسهولة بل انتشرت بعد صراع عنيف مع الوثنيين ü
بدأ الاضطهاد الرسمي للمسيحيين في عصر الإمبراطور نيرون 284: 305مû
أسس الراهب باخوم نظام الرهبانية الجماعية . ü
أصدر الإمبراطور قسطنطين مرسوما يلغي الوثنية تماما û
أدان مجمع خلقدونية كنيسة الإسكندرية وتم فصلها عن كنائس بيزنطة وروما . ü
حدد بعض المؤرخون بداية التقويم القبطي في مصر بعام 284م ü
من أوائل المتوحدين في تاريخ الرهبانية المصرية إثناسيوس الرسولي . û
تأثر الفن القبطي بالمسيحية وكان قوامه العادات والتقاليد المصرية . ü
أنزل الرومان بمسيحيي مصر ألوانا من الاضطهاد خاصة في عهد الإمبراطور أغسطس الذي سمي عصره بعصر الشهداء . û
يطلق على الأنبا بولا كوكب البرية û
كانت الشحنة السعيدة ترسل يومياً لمصر ü
السؤال السادس : انسب الأعمال
(ميونس ) أطلق اسمه علي حضارة جزيرة كريت .
(صولون ) ضيق الفجوة بين الفقراء والأغنياء في أثينا
(بركليس ) سمي عصره بالعصر الذهبي لأثينا .
(فيدياس) أشهر فناني اليونان في النحت والرسم
(هوميروس) نظم ملحمتي الإلياذة والأوديسة .
(أربستوفانس) أشهر كتاب الكوميديا الهزلية .
(أبو قراط) أبو الطب البشري .
(سقراط) أول من علم الناس الفلسفة .
(أرسطو) تتلمذ علي يديه الإسكندر المقدوني .
(هيرودوت) أبو التاريخ .
(أفلاطون) تلميذ سقراط الذى سجل محاضرات أستاذه .
(الباراثنيون) معبد شيده أهل أثينا فوق تل الأكروبول .
(أرسطو) من فلاسفة الإغريق وأطلق عليه المعلم الأول .
(فليب) وحد بلاد الإغريق
(الأسكندر) مزق الإمبراطورية الفارسية
(بطليموس) انشأ مدينة بطلميس بالصعيد
(بطليموس الثاني) شيدت في عهده منارة الإسكندرية .
(اقليدس) ألف كتاب الأصول في الهندسة .
(مانيتون) قسم تاريخ مصر الفرعونية إلي ثلاثين أسرة .
(يوليوس قيصر) أحرق أسطول مصر بالقرب من الإسكندرية
(بطليموس الرابع) استبك مع السيليوقيين وانتصر عليهم في معركة رفح .
(سيلوقس) أسس دولة السيليوقيين في سوريا .
(بطليموس) الجغرافى الذى رسم أول خريطة للعالم
(ثيودسيوس)جعل المسيحية الديانة الرسمية للدولة الرومانية
(ازادريوس). تزعم ثورة رعاة المواشي والفلاحين .
(دقلديانوس) إمبراطور يبدأ بعصره التقويم القبطي وسمي عصره بعصر الشهداء
(صور الفيوم) مجموعة من الصور كانت ترسم على لوحات من الخشب مكسوة بالشمع .
(دقلديانوس) أصدر قوانين تهدف إلي القضاء علي المسيحية
(ثيودسيوس) في عهده أصبحت المسيحية الديانة الرسمية لروما
(بولس) نشر المسيحية في روما .
(مرقص) نشر المسيحية في مصر .
(نيرون) قام بإحراق مدينة روما وألصقها بالمسيحيين .
(ثيوديوس) أصدر مرسوما يلغي الوثنية تماما .
(هييشيا) من أشهر فلاسفة الإسكندرية والتي ذاع صيتها في فلسفة أفلاطون وأفلوطين .
(بنيامين) البطريريك الذى ظل هارباً فى الصحراء حتى قدوم الفتح العربي
السؤال السابع ماذا يحدث إذا
لم يجند بطليموس الرابع المصريين فى الجيش .
لم يؤدي إلى ارتفاع الروح الوطنية للمصريين والقيام بالثورات ضد البطالمة
اتحدت مصر وسوريا أمام الخطر المشترك للغزو الرومانى
لم تستطيع روما السيطرة عليه وتصبح متزعمة للعالم القديم
لم يتبع الرومان سياسة اضطهاد المسيحيين فى مصر
لم يقوم المصريين بالثورات ضدهم ولم يساعدوا المسلمين في دخول مصر
السؤال الثامن : اثبت بالأدلة التاريخية :
يجب أن نأخذ ما كتبه هيردوت عن مصر بشئ من الحذر.
لأنه كان جاهلا بلغة المصريين القدماء وزار مصر في عصر ضعفها وميله للمبالغة
وعى الاسكندر والبطالمة للدرس الذى لقنه المصريين للفرس .
حيث قاد المصريين بالثورات ضد الفرس لأنهم أهانوا آلهتهم وعندما فتح الإسكندر مصر احترم الديانة المصرية وقدم للآلهة القرابين
أصبحت ايطاليا متحف للكنوز المشتراة .
حيث قام الأشراف ورجال الحكم في روما باقتناء الكثير من آيات الفن والصناعة الإغريقية حتى أصبحت إيطاليا متحفاً للكنوز المشتراة
اتخذ المصريون من سلاح المقاومة السلبية وسيلة لمحاربة الرومان .
حيث قام المصريين بهجرة القرى وترك الحقول بدون زرع وأهمل الصناع حرفهم وتدهورت الأحول الاقتصادية في مصر
السؤال التاسع : اذكر عملا واحدا
· هيرميروس : من أشهر شعراء الاغريق وأقدمهم نظم فى القرن 9 ق .م ملحمتين رائعتين هما الالياذة والأوديسة
· سوفوكليس : من أشهر شعراء التراجيديا عند الاغريق عاش فى القرن 5 ق.م وأوائل القرن 4 ق.م وتخصص فى الهجوم على الساسة وقادة الحرب .
· سيلوقس : أحد قادة جيش الاسكندر وكانت سورية والعراق من نصيبه بعد موت الاسكندر نجح فى تأسيس دولة مستقلة فى سورية هى الدولة السليوقية .
· ابراتسنيس : الفلكى والجغرافى الذى قدر محيط الكرة الأرضية تقديرا يقرب جدا من التقدير الحقيقى .
· سبارتاكوس : من أشهر ثوار العبيد – اصبح رمزا عالميا للثورة على العبودية
· نيرون ( 27 ق.م : 14م ) امبراطور رومانى بدأ فى عهده اضطهاد المسيحيين وكان مصابا بجنون العظمة قام بحرق مدينة روما والصق التهمة بمسيحيين روما .
· هادريان : من أشهر اباطرة الرومان وكان حاكما مقتدرا وقائدا موهوبا زار مصر وأسس بها مدينة انطينوبوليس بمحافظة المنيا .
· أفلوطين : اشهر الفلاسفة المصريين فى العصر الرومانى وهو من أبناء اسيوط وعاش فى القرن 3 م جمعت فلسفته الفكر الاغريقى والفكر الشرقى
· ازيدورس : كاهن مصرى قاد ثورة رعاة المواشى والفلاحين فى الدلتا ضد الرومان .
· الانبا بولا : من أهالى طيبة بمصر وقد سلك نفس درب الانبا انطون فى الرهبانية .
· هيباشيا : من اشهر فلاسفة مدرسة الاسكندرية ذاع صيتها فى الفلسفة وخاصة فلسفة افلاطون وافلوطين قبض عليها وقتلت عام 415م .
السؤال العاشر : اذكر الأحداث التاريخية
القرن 8 ق.م : قيام الدورات الأولمبية .
القرن 5 ق.م : اصبحت مدينة اثينا زعيمة المدن الاغريقية .
332 ق.م : فتح الاسكندر الاكبر مصر .
64 ق.م : نجاح روما فى القضاء على السليوقيين فى سورية .
51 ق.م : تولية كليوباترا السابعة عرش مصر .
449 ق.م : اعلان قوانين الالواح الاثنى عشر فى روما والتى اعدتها لجنة العشرة .
210 ق.م : تعرض روما لاخطار حدوث مجاعة نتيجة حروبها المستمرة مع قرطاجة .
202 ق.م : معركة زاما بين روما وقرطاجة .
27 ق.م : انعم مجلس السناتو على أكتافيوس بلقب أغسطس
47 ق.م : احراق يوليوس قيصر اسطول مصر بالقرب من الاسكندرية فامتدت السنة النيران إلى مكتبة الاسكندرية وأحرقتها .
284 م : بداية حكم دقلديانوس وبداية التقويم القبطى ( عام الشهداء ) .
325 م : عقد مجمع نيقية الذى اعترف بأن لبطريرك الاسكندرية السيادة الدينية على أساقفة مصر وليبيا وبرقة .
395م : تقسيم الامبراطورية الرومانية لقسمين هما الدولة الرومانية الغربية والدولة الرومانية الشرقية
641 م : الفتح العربى الاسلامى لمصر .
880 م : ترميم أحمد بن طولون منارة الاسكندرية .
1453 م : استيلاء السلطان العثمانى محمد الفاتح على مدينة القسطنطينية وقضاءه على الدولة الرومانية الشرقية .
أسئلة متنوعة
1- ما رأيك في أهمية الحضارة الفينيفية
أ- كان لهم الفضل في نقل مظاهر الحضارة بين العالم
ب- كان لهم الفضل في اكتشاف الأحرف الأبجدية التي هى أساس اللغات حالياً وساعدت على نشر المعرفة والثقافة
2- اتهام المصريين بالفساد الديني
رأي غير صحيح فلم يكن المصري يقدس الطير والحيوان لذاتهم وإنما لأن بهم قوى خفية ترمز لآلهتهم .
3- التربية الإسبرطية .
تربية عسكرية مبالغ فيها لأنها تخرج جنود قساة القلب راغبين في القتال
4- اختيار نارمر لموقع مدينة منف
اختيار استراتيجي صحيح لأن موقع منف في وسط مصر يمكن من السيطرة والإشراف على مصر العليا والسفلى .
5- الدروس المستفاد من قصة إيزيس وأوزيريس
أ- إنتصار الخير في نهاية الأمر على الشر ورد الحقوق لأصحابها
ب- وفاء الزوجة لزوجها وابنها
6- الدروس المستفادة من ثورة المصريين على الروم
- أن المصريين يرفضون الاحتلال ومن يسيء إليهم ويستغلون ثرواتهم

7- الدروس المستفادة من إهانة الفرس لآلهة المصريين
- أن المصريين لا يقبلون من يسيء لدينهم وآلهتهم ويسعون للتخلص منه بكل الطرق
8- مارأيك في معاملة عمرو بن العاص لأهل مصر بعد فتحها
يدل على سماحة الدين الإسلامي الذي لايكره أحد على الدخول في الإسلام ويعامل الشعوب بالحسنى ويرد لهم حقوقهم المسلوبة
كلمة حق ... لمن يعي
قال رسول الله r : (رحم الله امرئ عرف قدر نفسه)
طالب الصف الأول الثانوي ... يتميز بعدم الاستقرار ورفضه المستمر الاستماع لنصائح الآخرين لأنه يعتقد أن رأيه أو رأي صديقه هو الرأي الصائب والصحيح ولكن قبل أن تخطو خطوات المرحلة الجديدة من حياتك عليك التدبر والتعقل فلن يجني النتائج إلا أنت فقط ... لذلك عليك قبل اتخاذ القرار بدخول المجموعة الأدبية أو العلمية .. أن تقوم بالآتي :
1- صلاة الاستخارة
2- استشارة من سبقوك (الناجحين والفائقين فقط)
3- الجلوس مع النفس والتعرف على قدراتها (ما يناسب صديقك قد لا يناسبك)
4- الاستماع لرأي أستاذك فهو على دراية بميولك وقدراتك العلمية
- والديك يتمنون لك أن تنال أعلى الشهادات ويكون لك مستقبل باهر وأن تحقق ما لم يحققوه ولكنهم ينظرون إليك من زاوية التمني والرجاء ... أما أنت تعلم قدر نفسك ، فانظر من زاوية الحقيقة وحاول أن تقنعهم بما تستطيع أن تؤديه
- ولا تكن إمعة يفعل ما يفعل الناس، ويقول مايقولون ، ويذهب أينما يذهبون .. ولا تسأل نفسك لماذا؟؟! فكن صاحب شخصية مستقلة .
- واعلم أن الثانوية العامة .. فرصة واحدة فاغتنمها ولا تضييعها ولذلك عليك اختيار الطريق والصديق والمدرس ... لأن العقل هو أن تسمع صوت الحق بداخلك ولا تكن كالغنم يجري وراء مزمار الراعي ...
avatar
جزاك الله خيرا
المجموعة العلمية
بارك الله فيكم جميعا
avatar
جزاك الله خيرا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى