مدرس اون لايندخول

تدريبات نصوص 3 ع ترم ثان 2011

قال تعالى : } وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ آمَنَ فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ *وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ * وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ *فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ *{
1- ما معنى ( أوحى – تبتئس – تخاطبني – الفلك – ملأ – سخروا– بحل عليه – عذاب مقيم )
2- بم أخبر الوحي نوحاً u في الآية الأولى ؟ وبم أمره الله في الآية الثانية ؟ وعمَّ نهاه ؟
3- ما موقف قوم نوح منه ؟ وبِمَ ردَّ عليهم ؟
4- أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة مما يأتي :
* وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ لماذا بني الفعل للمجهول ؟
* أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ آمَنَ فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ
استخرج من الآية ( أسلوب قصر – وأسلوب نهى – أسلوبي توكيد مع بيان الأداة )
* وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُواْ ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟ * إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ علاقتها بما قبلها ............
* وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ أسلوب ............. أداته ................... يدل علي ...........................
* فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ تعبير يدل على ................ وفيه ......... و ........
* عَذَابٌ مُّقِيمٌ عذاب نكرة لــ .......... ووصف العذاب بـــ ( مقيم ) يدل على ...........

} حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقــــَوْلُ وَمَنْ آمَـــــنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلـــِيلٌ *وَقَالَ ارْكَــبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ *وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ {
1- ما معنى ( فار – التنور – مجراها – مرساها – معزل )
2- ما التنور ؟ وعلام يدل فورانه ؟ 3- بم أمر الله تعالى نوحاً ؟ وبم أمر نوح المؤمنين ؟
4- ما موقف نوح من ابنه ؟ وما رد فعل الابن ؟
5- أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة مما يأتي :
* احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟
* وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلـــِيلٌ أسلوب .......... أداته ...... و ........ يفيد ......... و ...........
* وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ ما الصورة الجمالية في هذا التعبير ؟
* يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ في هذه الآية ثلاثة أساليب استخرجها 0 وبين الغرض منها


إِنِّي لَتُطْرِبُنِي الخِلالُ كَرِيمَةً طَــــرَبَ الغَرِيبِ بأَوْبَةٍ وَتَـلاَقِ
وتهزني ذِكْرَى المُرُوءةِ وَالنَّدَى بَيْنَ الشَّمَائِلِ هِــــزَّةَ المُشْتَاقِ
1- ما مرادف ( تطربني – أوبة – تلاق – المروءة – الندى ) وجمع ( الندى ) ومفرد ( الخلال – الشمائل )
2- ما الذي يسعد الشاعر ؟ وما الذي يهز مشاعره ؟
3- أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة مما يأتي :
* إِنِّي لَتُطْرِبُنِي الخِلالُ كَرِيمَةً ما نوع الأسلوب ؟ وما أداته ؟ ولماذا كانت كلمة ( كريمة ) دقيقة في موضعها ؟
* طَــــرَبَ الغَرِيبِ بأَوْبَةٍ وَتَـلاَقِ ما الصورة الجمالية في هذا التعبير ؟ وما رأيك في عطف ( تلاق ) على ( أوبة ) ؟
* وتهزني ذِكْرَى المُرُوءةِ وَالنَّدَى ما علاقتها بما قبلها ؟ وما الجمال في الموجود في البيت كله ؟


فـَــإِذَا رُزِقْتَ خَلِيقَةً مَحْمُودَةً فَقَدِ اصْطَفَاكَ مُقَسِّمُ الأَرْزَاقِ
فَالنَّاسِ هَذَا حَظُّهُ مَالٌ ، وَذَا عِلْمٌ وَذَاكَ مَكَــارِمُ الأَخـْـلاقِ
1- ما معنى ( رزقت – خليقة – اصطفاك ) وماالمراد بـ ( مقسم الأرزاق ) ومفرد ( مكارم ) وجمع ( خليقة )
2- ما الدليل على حب الله للإنسان ؟ 3- ما أنواع الناس ؟ ومن أي الأنواع تحب أن تكون ؟
4- أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة مما يأتي :
* رُزِقْتَ خَلِيقَةً مَحْمُودَةً لماذا بني الفعل للمجهول ؟
* فَقَدِ اصْطَفَاكَ مُقَسِّمُ الأَرْزَاقِ ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟ وما الجمال في ( مقسم الأرزاق ) ؟
* ما الجمال في البيت الثاني ؟ ولماذا جاء باسم الإشارة للبعيد مع الأخلاق ؟


وَالمَالُ إِنْ لَمْ تَدَّخِـــرْهُ مُحَصَّناً بالعِلْمِ كَانَ نِهَايةَ الإِمْلاقِ
وَالعِلمُ إِنْ لَمْ تَكْتنفْهُ شَمَاِئلٌ تُعْلِيه كَانَ مَطِيَّةَ الإِخْفَاقِ
لا تحسَبَنَّ العِلمَ يَنْفَعُ وَحْــدَه مَا لَمْ يُتَـــوَّجْ رَبُّـهُ بِخَـلاَقِ
1- ما مرادف ( تدخره – الإملاق – تكتنفه – مطية – الإخفاق ) وجمع ( مطية ) ومضاد ( الإخفاق )
2- متى يكون العلم والمال نافعاً لصاحبه ؟
3- ماذا يحدث لو : * لم يُحصن المال بالعلم 0 * ابتعد العلم عن الأخلاق
4- أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة مما يأتي :
* وَالمَالُ إِنْ لَمْ تَدَّخِـــرْهُ مُحَصَّناً بالعِلْمِ ما الصورة الجمالية في هذا التعبير ؟
* وَالعِلمُ إِنْ لَمْ تَكْتنفْهُ شَمَاِئلٌ تُعْلِيه صور الشاعر العلم كأنه ....................................... أكمل
* مَطِيَّةَ الإِخْفَاقِ ما الجمال في هذا التعبير ؟
* لا تحسَبَنَّ العِلمَ يَنْفَعُ وَحْــدَه أسلوب .............. أداته ................. غرضه ................
أسلوب .............. أداته .................غرضه .................
* يُتَـــوَّجْ رَبُّـهُ بِخَـلاَقِ ما الصورة الجمالية في هذا التعبير ؟


دَعَتْ مِصْــرُ فَلبَّيْـــنَا كِرَامَا وَمِصْرُ لَنَا فَلا نـَدَعُ الزِّمَـــامَا
قِيَامًا تَحْتَ رَايَتها ، قِيَامَا أَمَامَكُمْ العُلا ، فَامْضُوا أَمَامَا
1- ما مرادف ( دعت – لبينا – الزماما - امضوا ) وجمع ( الزماما ) ومفرد ( كراما)
2- على من نادت مصر ؟ وما موقفهم من هذا النداء ؟ وعلام يدل ؟
3- أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة مما يأتي :
* دَعَتْ مِصْــرُ فَلبَّيْـــنَا كِرَامَا ما الصورة الجمالية في هذا التعبير ؟ ( فلبينا ) ما علاقتها بما قبلها ؟
* وَمِصْرُ لَنَا فَلا نـَدَعُ الزِّمَـــامَا ( مصر لنا ) ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟ ( فلا ندع الزماما ) أسلوب .... يدل على ..
* تحت رايتها تعبير يدل على ................ * أَمَامَكُمْ العُلا ما الصورة الجمالية في هذا التعبير ؟


هُنَاكَ المَجْدُ يَدْعُوكُمْ ، فَهُـبُّوا وَلَيْسَ يَرُوعُكُمْ فِي المَجْدِ خَْطبُ
لَعَمْرُ المجْدِ مَا فِي المَـجْدِ صَعْبُ تَرَدَّى الذُّلَّ مَنْ يَخْشَى الحِمَامَا
لَنَا ذِكْـرٌ ، مَعَ المَاضِي مَجــــيدُ لَنَا أَمَـلٌ ، يَجـدُّ ، بِنـَـا، بَعــــيدُ
1- ما معنى ( هبوا – يروعكم – خطب – تردى – الذل – الحماما - يجد) ومضاد ( تردى ) وجمع ( خطب )
2- في الأبيات دعوة لشباب مصر 00 فمن الداعي ؟ ولماذا ؟
3- علام يُقسم الشاعر في الأبيات ؟ وبم وصف من يخشي الموت ؟
4- أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة مما يأتي :
* المَجْدُ يَدْعُوكُمْ ما الصورة الجمالية في هذا التعبير ؟ * وَلَيْسَ يَرُوعُكُمْ فِي المَجْدِ خَْطبُ أسلوب ..... يفيد ......
* لَعَمْرُ المجْدِ ما نوع الأسلوب ؟ وعلام يدل ؟ * تَرَدَّى الذُّلَّ مَنْ يَخْشَى الحِمَامَا وما الجمال في هذا التعبير ؟
* لَنَا ذِكْـرٌ ، مَعَ المَاضِي مَجــــيدُ علام يدل هذا التعبير ؟ * لَنَا أَمَـلٌ ، يَجـدُّ ، بِنـَـا، بَعــــيدُ وما الجمال في هذا التعبير ؟


كَذَلِك مِثـلَما سُــــدْنَا نُسُـودُ وَنَرْفَعُ فَوقَ هَـامِ النَّجْـمِ هَامَا
فَيا وَادِي الكِــنَانَةِ لَنْ تَـزُولا وَفِيكَ النِّيلُ يَجْرِى سَلسَبِيلا
يَطُـوفُ بِمَائِهِ عَرْضًا وَطُــولا وَيَبْسُـــطُ فَيْضهُ عَامًا فَعَـامَا
1- ما مرادف ( هام – الكنانة – سلسبيلا – يطوف - يبسط ) وجمع ( الكنانة - سلسبيلا )
2- خلود مصر من خلود نيلها العظيم 00 دلل على صدق هذه العبارة من خلال فهمك للأبيات 0
3- ماذا يحدث لو : * نضب ماء النيل 0 * دعمت مصر علاقتها بدول حوض النيل 0
4- أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة مما يأتي :
* وَنَرْفَعُ فَوقَ هَـامِ النَّجْـمِ هَامَا ما الصورة الجمالية في هذا التعبير ؟ وعلام يدل هذا التعبير ؟
* فَيا وَادِي الكِــنَانَةِ أسلوب ............. غرضه ............... وصور مصر بــ .............. أكمل
* وَفِيكَ النِّيلُ يَجْرِى سَلسَبِيلا ما نوع الأسلوب ؟ وبم تأثر الشاعر في هذا التعبير ؟
* يَطُـوفُ بِمَائِهِ عَرْضًا وَطُــولا صور الشاعر النيل بـ .................... وسر جمالها ........................

بِسَاطُكَ سُنْدُسٌ ، وَثَرَاكَ تِبْرُ وَجَوُّكَ مشْرِقٌ ، وَشَذَاكَ عِطْرُ
وَنَهْـرُكَ كَـوْثَرٌ ، وَبَنُـوكَ غُـــرٌ أَبَوْا فِي الله وَالوَطَنِ انْقِسَامَا
1- ما مرادف ( سندس – ثراك – تبر – شذاك – غُر – أبوا ) وجمع ( بساط – جو – نهر - ثري )
2- بم وصف الشاعر مصر 00 من خلال فهمك للأبيات 0
3- أكد الشاعر على أهمية الوحدة الوطنية 00 من أين تفهم ذلك ؟
4- أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة مما يأتي :
* بِسَاطُكَ سُنْدُسٌ ، وَثَرَاكَ تِبْرُ ، وَشَذَاكَ عِطْرُ ما الصورة الجمالية في هذا التعبير ؟ وعلام يدل هذا التعبير ؟
* وَنَهْـرُكَ كَـوْثَرٌ بم تأثر الشاعر في هذا التعبير ؟وعلام يدل ؟
* أَبَوْا فِي الله وَالوَطَنِ انْقِسَامَا علام يدل هذا التعبير ؟


عَنْ ابن عباس - رضي اللَّهُ عَنْهما – قال :
كُنْتُ خَلْفَ النَّبِيُّ (r) يَوْمًا، فَقَالَ : " يَا غُلاَمُ إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ : احْفَظ اللَّه يَحْفَظْكَ ، احْفَظ اللَّه تَجِدْهُ تِجَاهَكَ ، وَإِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَل اللَّه ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّه، وَاعْلَمْ أَنَّ الأُمَّةَ لَو اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيءٍ، لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلاَّ بِشَيءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّه لَكَ ، وَإِنْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيءٍ، لَمْ يَضُرُّوكَ إِلاَّ بِشَيءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّه عَلَيْكَ ، رُفِعَت الأَقْلاَمُ وَجَفَّت الصُّحُفُ 0 )
1- ما مرادف ( غلام – احفظ الله – تجاهك – سألت – استعنت – اعلم – كتبه الله لك – رفعت الأقلام – جفت الصحف ) وجمع ( غلام – الأمة – شيء ) ومفرد ( الأقلام – الصحف )
2- ما النصيحة التي وجهها الرسول (r) لابن عباس ؟
3- كيف يحفظ الإنسان الله عز وجل ؟ وكيف يحفظه الله ؟
4- سبق الإسلام علماء التربية الحديثة 00 وضح ذلك
5- عمل عبد الله بن عباس بنصيحة الرسول (r)00 فما أثر ذلك فيه ؟
6- بم لقب عبد الله بن عباس ؟
7- أين تلقي ابن عباس هذا الدرس ؟ وعلام يدل ؟
8- الحديث الشريف يُنكر الذل ويُنادى بعزة النفس من أين تفهم ذلك؟
9- أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة مما يأتي :
* يَا غُلاَمُ إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ ورد في العبارة أسلوبان 00 فما هما ؟ وما غرض كل منهما ؟
* احْفَظ اللَّه يَحْفَظْكَ ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟ ( تجاهك ) ماذا أفادت هذه الكلمة ؟
* وَإِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَل اللَّه أسلوبا ...... و ....... غرضهما ........ * وَاعْلَمْ ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟
* لَو اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيءٍ أسلوب شرط أداته ............. يدل على ....... ( شيء )نكرة تفيد .......
* لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلاَّ بِشَيءٍ ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟ * قَدْ كَتَبَهُ اللَّه لَكَ أسلوب .......... أداته ...........
* رُفِعَت الأَقْلاَمُ وَجَفَّت الصُّحُفُ تعبير يدل على أن .........................................


remove_circleمواضيع مماثلة
عاشقة الفردوس
مشكور استاذنا العزيز
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى