مدرس اون لايندخول

ملخص البلاغة للمرحلة الثانوية

ملخص البلاغة للمرحلة الثانوية 25264
 السلام عليكم ورحمة الله 

ملخص البلاغة: 

 ينقسم علم البلاغة إلى ثلاثة أقسام هي :

علم المعاني : ويدرس ما يتعلق بالأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي وأغراضهما .

علم البيـــان : ويدرس ما يتعلق بالصور البيانية كالتشبيه الاستعارة والمجاز والكناية.

علم البديـع: ويدرس المحسنات البديعية اللفظية كالجناس والسجع والاقتباس، والمحسنات البديعية المعنوية كالطباق والمقابلة

أولا : علم المعاني

.1-الأساليب الكتابية : الأسلوب له معنيان :

1- معنى بلاغي : وينقسم إلى : أسلوب خبري ، وأسلوب إنشائي .

2- معنى كتابي :(ونقول :طبيعة النّص) وهو طريقة الكتابة التي يلتزمها صاحب النص في نصه , وهو ثلاثة أنواع :

الأسلوب العلمي: وهو طريقة الكتابة التي يلتزم بها الكاتب بالدقة والوضوح ونقل الحقيقة كما هي بعيدا عن الخيال الأدبي والجمال الفني وباستعمال مصطلحات علمية.

2- الأسلوب الأدبي: وهو طريقة الكتابة التي يعتني فيها صاحبها بالخيال الواسع والعاطفة الجياشة والصور البيانية والبعد الخيالي والألفاظ الأدبية الجميلة .

3- الأسلوب العلمي المتأدب: يتناول موضوعا علميا بمصطلحات علمية ولكن يهتم الكاتب فيه بجمال الأسلوب واستعمال الصور البيانية والمحسنات البديعية بكثرة .

الأسلوب الخبري والإنشائي :

الأسلوب الخبري: وهو كل كلام يحتمل الصدق أو الكذب.مثل : راجعت دروسي .

الأسلوب الإنشائي: وهو كل كلام لا يحتمل الصدق أو الكذب مثل : انتبه / لا تتكاسل / من أنت ؟

أنواعه الإنشائي(الطلبي) : الأمر – النهي – الاستفهام – النداء – التمني..الإنشائي(غير الطلبي): التعجب – القسم – الترجي.

أغراضه البلاغية:النصح والتوجيه,الدعاء ,الاستعطاف,التعظيم,التحقير,المدح,التوبيخ,التعجب,التحسر,السخط ,العتاب,الاستنكار ,الالتماس.....

ثانيا :علم البيان

الصور البيانية: (التشبيه ، الاستعارة ، المجاز، الكناية )

التشبيه : و هو تمثيل شيء بشيء آخر لوجود صفة أو أكثر مشتركة بينهما .

وأركانه هي : المشبه والمشبه به وأداة التشبيه ووجه الشبه .مثل :

*علي كالأسد في الشجاعة . تشبيه تام (مفصل ,مرسل)

*علي كالأسد . تشبيه مجمل

* علي أسد . تشبيه بليغ

أثره :يقوي المعنى ويزيده وضوحا وتأثيرا ,وينقله من الصورة المجردة إلى الصورة المحسوسة.

الاستعارة : وهي تشبيه حذف أحد طرفيه المشبه أو المشبه به. وهي نوعان:

1-استعارة تصريحيه: إذا ذكر و صرح بالمشبه به و حذف المشبه .تشرق عروس النهار: أصلها تشرق الشمس كالعروس . الاستعارة التصريحية = مجاز لغوي+ مشبه به

2-استعارة مكنيـــــة: إذا حذف المشبه به مع ترك لازمة من لوازمه أو كنية من كناياته. مثل نطق الكتاب: أصلها نطق الكتاب مثل الإنسان الاستعارة المكنية = مجاز لغوي+ مشبه

كيفية شرح الاستعارة:قال تعالى على لسان زكريا:

ربِّ إنّي وهن العظم منّي واشتعل الرّأس شيبًا. (شبه الرّأس بالوقود ثمّ حذف المشبّه به, ورُمز إليه بشيء من لوازمه وهو(اشتعل ) على سبيل الاستعارة المكنية .

أثر الاستعارة: تقوية المعنى وتأكيده بتجسيده في صورة حسية ملموسة .

الحقيقة والمجاز :

التعبير الحقيقي: هو استعمال اللفظ فيما وضع له أصلا مثل :ابتسمت البنت . انتصر الشعب الجزائري . 1

التعبير المجازي: هو استعمال اللفظ في غير المعنى الذي وضع له مثل : ابتسمت الطبيعة .

المجاز المرسل : هو استعمال اللفظ في غير ما وضع له أصلا لعلاقة غير المشابهة ومن أبرز علاقاته :

*السبيبّة- *المسبيبة* الكليّة*الجزئية*اعتبار ماكان * اعتبار ما سيكون* المكانية(المحليّة)* الآليّة.

* المكانية (المحليّة): ركبت البحر (ذكر المكان وكان يقصد ما فيه أي السفينة) .

* الجزئية: ألقى الخطيب كلمة أبهرت السامعين (ذكر الجزء –الكلمة –وقصد به الكل –كلام أو خطبة)

أثره:تقوية المعنى وتأكيده وتجسيده والإسهام في إيجاز الكلام.

الكناية : تعبير لا يقصد منه المعنى الحقيقي ,وإنّما يُراد به معنى ملازم للمعنى الحقيقي.(معنى ظاهر +معنى خفي) وهي ثلاثة أنواع:

1- كناية صفة: جاء يلوح بغصن الزيتون .كناية عن صفة السلام.

2- كناية عن موصوف: بنت البحر,كناية عن موصوف هو السفينة.

3- كناية عن نسبة: في ثوبك أسدٌ,كناية عن نسبة الشّجاعة إليك.

أثر الكناية:تقوية المعنى وتجسيده في صورة محسوسة مصحوبا بالدليل.

ثالثا:علم البديع

علم البديع : علم يدرس الجماليات الفنية سواء اللفظية أو المعنوية .

1)المحسنات البديعية اللّفظية

1-السجع : وهو انتهاء الجمل بنفس الفاصلة أي بنفس الحرف( يوجد في النثر ولا يوجد في الشّعر) مثل : - العلم صيد والكتابة قيد . الحر إذا وعد وفى ، وإذا أعان كفى ،وإذا ملك عفى .

أثره: يضفي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن.

2-الاقتباس : وهو أن يأخذ الأديب من القرآن الكريم أو الحديث الشريف لفظا أو معنى.

قال الشاعر :

كان الذي خفت أن يكونا إنا إلى الله راجعونا

أثره: تثبيث الكلام و ترتيب الايقاع.

3-التضمين :وهو أن يضمّن الأديب شيئا من شعر غيره لفظا أو معنى.

4-الجناس : وهو توافق كلمتين في الشكل واختلافهما في المعنى؛ وهو نوعان:

* جناس تام : وهو تشابه كلمتين في كل شيء( في نوع الحروف وعددها

وترتيبها وشكلها) واختلافهما في المعنى مثل : صليت المغرب بالمغرب '

* جناس ناقص : وهو أن تختلف الكلمتان في الشكل أو في عدد الحروف ، أو في نوعها ، أو في ترتيبها

مثل : تقهر / تنهر. أثره:يضفي على التعبير خفة وتأثير.

2)المحسنات البديعية المعنوية

1-الطباق : وهو الجمع بين الكلمة وضدها، أو بين الكلمة ونفيها وهو نوعان :

* طباق إيجاب : وهو الجمع بين الكلمة وضدها مثل :

الخير≠ الشر ، الليل≠ النهار...الخ .

* طباق سلب : وهو الجمع بين الكلمة وضدها مثل :

مبالاة ≠ لامبالاة . كتب ≠ لم يكتب. مجتهد ≠ ليس مجتهدا.أثره: يزيد المعنى جمالاً وقوة بأضدادها تعرف الأشياء.

2- المقابلة :هو أن يؤتى بمعنيين أو أكثر ثمّ يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب .

مثل : العلم نور والجهل ظلام ، في التأني الّسلامة وفي العجلة الندامة .

أثرها: تؤكد المقابلة المعنى و تعطي الأسلوب عذوبة و وقعا طيبا .

ملاحظة

تنقسم النصوص الأدبية إلى نوعين : نصوص نثرية ونصوص شعرية.

*النصوص النثرية : المقال--الخطبة –الوصية- الرسالة- سيرة-القصة- الأقصوصة- المسرحية-الأسطورة ....

*النصوص الشعرية:شعرعمودي - شعر حرّ.

تحميل: ملخص البلاغة للمرحلة الثانوية pdf  من هنا
remove_circleمواضيع مماثلة
محمد الجمل
الاستعارة وأنواعها
ملخص البلاغة للمرحلة الثانوية 55511
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى