مدرس اون لايندخول

التحليل للمقاطع الصوتية.. أنجح الطرق لتعليم الطفل على القراءة و إتقان الكتابه

التحليل للمقاطع الصوتية

*يعتبر من أنجح الطرق لتعليم
الطفل على القراءة
ويمهد له إتقان الكتابه أيضا
* فإتقان الطفل*لمهارة التحليل الصوتي*التي سأذكر قواعدها
بالتدريج
وتكثيف أنشطة تحليل الكلمات
لطفل وتعليمه قواعد التحليل سيسهل عليه تهجي الكلمات ثم
إتقان القراءه بإذن الله ...

ولكن هناك عدة مهارات يجب
أن يتقنهاالطفل قبل الانتقال
لتعليمه التحليل للمقاطع الصوتيه وهي..

**إتقان جميع الحروف جيدا
مع جميع الحركات.
** التعرف على السكون وفهمها.
**إتقان انواع المد وحروفه.
**التعرف على التنوين واللام القمرية والشمسية والشدة.
*
بعد أن يتقن الطالب جميع ما ذكرنا
فإننا نستطيع البدء معه في تعلم التحليل للمقاطع الصوتي.

نبدأ مع الطفل في تعليمه قواعد التحليل للمقاطع الصوتية* مع
الكثير من الأمثلة وشرحها له
ونتدرج في إعطاءه قواعد التحليل حتى يستطيع فهمها وإتقانها
ثم بعد ذلك نعطي الطفل تدريبات مكثفه ويطبق وفق ما تعلمة من قواعد التحليل الصوتي*وأن
يعتمد على نفسه في ذلك حتى تتحقق الفائدة المرجوة فيخطأ مره وثلاث ومن أخطاءه سيتعلم.

**ملخص لقواعد الـمقاطع الصوتية وهي..

1 ـ الحرف المضموم أو المفتوح أو المكسور يعتبر مقطعا صوتيا واحدا مثل

نَشِطَ..
نَـ..شِ..طَ

يَصِلُ
يَـ...صِـ..لُ

قَرَأَ
قَـ..رَ..أَ

نَشَرَ
نَـ..شَـ..رَ

فَرِحَ
فَـ..رِ..حَ

نَشِطَ
نَـ..شِـ..طَ

فهنا مثلا
ن...مقطع صوتي واحد
ش...مقطع صوتي واحد
ط...مقطع صوتي واحد

*2 ـ الحرف الساكن يكون مع الحرف الذي قبله فيشكل مقطع صوتي واحد مثل :

مِرْفَقُ
مِرْ...فَـ...قُ

نَجَحْتُ
نَـ...جَحْـ...تُ

يَعْرِفُ
يَـعْـ..رِ..فُ

يَلْبِسُ
يَلْ..بِ..سُ

3 ـ حرف الـمد مع الحرف الـممدود الذي قبله يشكل مقطع صوتي واحد مثل :
صَا* دَا** نَا* بِيـ** تِيـ** ثِيـ** ثُو** جُو** رُو

يُذَاكِرُ
يُـ...ذَا...كِـ...رُ

جَـمِيلٍ
جَـ...مِيـ... لٍ

نَامَ
نَا..مَ

عُثْمَانُ
عُثْـ..ما..نُ

أَشْجَارُ
أَشْـ..جَا..رُ

كَثِيـرٌ
كَـ..ثِيـ..رٌ

سَفِينَةِ
سَـ..فِيـ..نَـ..ةِ

جَـمِيلٍ
جَـ..مِيـ..لٍ

شُهُورُ
شُـ..هُو..رُ

مَسْرُورٍ
مَسْـ..رُو..رٍ

يَقُولُ
يَـ..قُو..لُ

4 ـ الحرف الـمشدد مع الـحرف الذي قبله يشكل مقطع صوتي واحد مثل

يَتَحَرَّكُ
يَـ...تَـ...حرْ...رَ..كُ

سَيَّارَةٌ
سي...يا..رَ..ةٌ

مُـحَمَّد
مُـ...حمْ..مَ...دُ

الْمُكَرَّمَةُ
الْـ ..مُـ ..كرْ..رَ..مَ ..ةُ

فَهَّمَ
فهْ..هَ..مَ

5 ـ اللام القمرية مع همزة الوصل قبلها* تعتبر مقطع صوتي واحد أي* ( ال ) إذا كانت اللام قمرية

الْفَصْلُ

الْـ ..فَصـْ ..لُ

القَمَرُ
الْ..قَ..مَ ..رُ

الْقَلَمُ
الْـ ..قَـ ..لَ..مُ

الْمُسْلِمُ
الْـ..مُـسْـ ..لِ ..مُ

6 ـ الـحرف الـمشدد بعد اللام الشمسية مع همزة الوصل قبلها يعتبر* مقطعا صوتيا واحدا.

فمثل مايلي يعتبر مقطعا صوتيا واحدا

** الرَّ*** السِّـ*** الصُّـ*** وهكذا

الرُّسُلُ
الرْ..رُ..سُـ ..لُ

السُّوقُ
السّ ..سُو...قُ

الرُّمَّانُ
الرْ..رمْ..ما..نُ

التُّفاح
التْ..تُف..فا..حِ

7 ـ التنوين* : الحرف المنون يعتبر مقطعا صوتيا واحدا مثل

أُسْبُوعٍ
أُسْـ
بُو
عٍ

مُعَلِّمًا
مُـ
عَلْ
لِ
مًا

ملاحظة* :* قد يأتي في بعض الأحيان مقطعان صوتيان أو ثلاثة متتاليان ومثال ذلك ما يلي :

السُّوقُ

السْ
سُو
قُ

**وقد تكون احيانا الكلمة كلها مقطعا صوتيا واحداً عندما نقرأها ولكن عند التحليل نحولها مقطعان بسب وجود الشده مثل..

عَدَّ
عدْ..دَ

ربَّ
ربْ...بَ

خطَّ
خطْ..طَ
للأستاذ محمد جابر جزاه الله خير الجزاء
التحليل للمقاطع الصوتية.. أنجح الطرق لتعليم الطفل على القراءة و إتقان الكتابه 4762

التحليل للمقاطع الصوتية.. أنجح الطرق لتعليم الطفل على القراءة و إتقان الكتابه 5759
التحليل للمقاطع الصوتية.. أنجح الطرق لتعليم الطفل على القراءة و إتقان الكتابه 6503
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى