مدرس اون لايندخول

مراجعة النصوص للصف الثالث الثانوي أ/ شريف سيد

مراجعة النصوص للصف الثالث الثانوي أ/ شريف سيد
مراجعة النصوص للصف الثالث الثانوي أ/ شريف سيد 1
 
مراجعة النصوص للصف الثالث الثانوي أ/ شريف سيد 2
 
مراجعة النصوص للصف الثالث الثانوي أ/ شريف سيد 3
 
مراجعة النصوص للصف الثالث الثانوي أ/ شريف سيد 4
 
مراجعة النصوص للصف الثالث الثانوي أ/ شريف سيد 5
 
مراجعة النصوص للصف الثالث الثانوي أ/ شريف سيد 6
 
مراجعة النصوص للصف الثالث الثانوي أ/ شريف سيد 7
 
مراجعة النصوص للصف الثالث الثانوي أ/ شريف سيد 8
 
مراجعة النصوص للصف الثالث الثانوي أ/ شريف سيد 9
 
مراجعة النصوص للصف الثالث الثانوي أ/ شريف سيد 10
 
مراجعة النصوص للصف الثالث الثانوي أ/ شريف سيد 11
 
مراجعة النصوص للصف الثالث الثانوي أ/ شريف سيد 12
 
مراجعة النصوص للصف الثالث الثانوي أ/ شريف سيد 13
 
مراجعة النصوص للصف الثالث الثانوي أ/ شريف سيد 14
 
مراجعة النصوص للصف الثالث الثانوي أ/ شريف سيد 15
 
مراجعة النصوص للصف الثالث الثانوي أ/ شريف سيد 16
remove_circleمواضيع مماثلة
Mr.Riad
أسئلة مراجعة نص الكنيسة نورت لإبراهيم أصلان 
اللغة_العربية_الثانوية_العامة2020 
س ١ : إلي أي فنون النثر ينتمي هذا النص ؟
ج ١ : ينتمي إلى فن القصة القصيرة .

س ٢ : ما مدى ارتباط عنوان القصة بمضمونها ؟
ج ٢ : جاء العنوان بالغ الدلالة على الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين والمشاركة والتواصل في كل المناسبات والأحداث مثل مظاهر الاحتفال بقدوم شهر رمضان المبارك .

س ٣ : كيف عبَّر الكاتب عن عراقة الوحدة الوطنية بين المصريين ؟
ج ٣ : عبَّر عنها في لحن وطنيّ شجي رفيع المستوى عميق الدلالة .

س ٤ : فيمَ يشترك المصريون مسلمين ومسيحيين ؟
ج ٤ : يشتركون في : ١_ الأرض . ٢_ اللغة . ٣_ الفكر والحوار . ٤_ الرؤى والمستقبل والأمل .

س ٥ : كيف استطاع الكاتب رصد الحالة الوطنية ؟
ج ٥ : رصدها في سيمفونية عذبة التوقيع ، وبريشة مُصوِّر فنان رصد الحالة الوطنية التي تداخل فيها النسيج الإسلامي والمسيحي بصورة رائعة مع قدوم شهر رمضان حيث يهنئ المسيحيون المسلمين على طريقة إدوار الخراط مع الكاتب إبراهيم أصلان .

س ٦ : كيف ارتسمت أبعاد اللوحة القصصية للكاتب ؟
ج ٦ : من خلال مصرية ابن البلد وقدرته على التصوير ارتسمت أبعاد اللوحة القصصية التي ركَّزَ فيها الكاتب عدسته الفنية على أهالي إمبابة ، وشواطئ النيل الممتدة ، ومغادرة الحواري ، وحمل الحصر والأواني ولعب الأولاد ، وساعات السمر ، وشرب الشاي ، وجمع الحوائج ساعة السحور ثم العودة إلى البيوت .

س ٧ : تتجلى في القصة مظاهر الوحدة الوطنية . وضح ذلك .
ج ٧ : تتجلى مظاهر الوحدة الوطنية من خلال :
١_ عائلة ( العم منصور ) المسيحي بحكم الجوار في البيت أو جلسة الشاطئ .
٢_ وما يصحب هذا من مفردات الحدث من إسهام المسيحيين شبابا وأطفالا في تزيين الحارة .
٣_ والمشاركة بقروشهم في شراء أدوات الزينة .
٤_ وإصرارهم على الإفطار مع الأذان .
٥_ وتبادل ألواح الصاج التي يُرص عليها الكعك والبسكويت والغريّبة .
٦_ وتبادل حملها إلى الفرن القريب .
٧_ ويظل الصبية مسلمين ومسيحيين معا ينتظرون حتى الصباح ليعود كل منهم بألواحه .
٨_ ثم يبدأ تبادل الزيارة يوم العيد .

س ٨ : ما أكثر صورة كانت ملتصقة بذاكرة الكاتب وذاكرة أبناء جيله ؟
ج ٨ : الصورة هي صورة انتظارهم مدفع الإفطار على شاطئ النهر .

س ٩ بِمَ كان الشاطئ الممتد ينتهي ؟
ج ٩ : كان الشاطئ ينتهي بانحناءة تحت كوبري إمبابة الكبير .

س ١٠ : ما الذي كان موجودا داخل الانحناءة التي تحت كوبري إمبابة ؟
ج ١٠ : مدفع رمضان الرابض ، لايبين منه شيء ، لذلك لم نكن ننظر إلى هناك .
Mr.Riad

مراجعة ليلة الامتحان في اللغة العربية- نصوص- 3 ثانوي 2019
الاستاذ/ كريم سمير
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى