مدرس اون لايندخول

الاعتدال فى الإنفاق - لغة عربية الصف الخامس

الاعتدال فى الإنفاق
وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً{26} إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً{27} وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاء رَحْمَةٍ مِّن رَّبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُل لَّهُمْ قَوْلاً مَّيْسُوراً{28} وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَّحْسُوراً{29} إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيراً بَصِيراً{30}
مظاهر الجمال :
- آت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل : أسلوب أمر للنصح والحث على الإنفاق على الأقارب والفقراء وابن السبيل .
- لا تبذر تبذيرًا : أسلوب نهي يحذر من إنفاق المال في غير موضعه .
- إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين : أسلوب مؤكد بإنَّ وهو تعبير يصور الذي ينفق ماله على غير حق بالشيطان .
- وكان الشيطان لربه كفورًا : تحذير من متابعة الشيطان والتشبه به في الفساد .
- فقل لهم قولاً ميسورًا : أسلوب أمر غرضه الحث على القول اللين وحسن المعاملة .
- ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك : تعبير يصور البخيل بمن ربطت يده إلى عنقه فلا يحركها .
- ولا تبسطها كل البسط : أسلوب نهي يحذر من الإفراط في النفاق .
- يبسط ويقدر : بينهما تضاد يوضح المعنى ويقويه .
الكلمة
معناهاالكلمةجمعها
الكلمة
مضادها
آتأعطذاذوونآتامنع
ذاصاحبشيطانشياطينتبذرتبخل
القربىالأقاربمبذرمبذرونالمبذرينالممسكين / البخلاء
المسكينالخاضع والضعيف و الذليلرحمةرحماتكفورًامؤمنًا مطيعًا
ابن السبيلالمسافر الذي انقطع به الطريققولأقوالتعرضنتقترب
تبذرتسرفعنقأعناقرحمةقسوة
كفوراجاحدًاالرزقالأرزاقيقدر يبسط - يُوسَع
تعرضنتبتعد وتتخلىعبدعبادتبسطتبخل
ابتغاءطلب وانتظاربصيربصراءمحسورًافرحًا / مسرورًا
ترجوتطلبخبيرخبراءيبسطيُضيَق
ميسوراقولاً لينًا  بصيرأعمى
مغلولة إلى عنقكتبخل وتمسك  مغلولة مبسوطة
تبسطهاتسرف وتنفق  ميسورا غليظا
ملومانادما    
محسوراحزينا    
س1 : بم يأمرنا الله فى الآيات ؟                                              س2 : فى الآيات أمر ونهى- وضحهما .
س3 : ماذا تفعل إذا لم تتمكن من مساعدة المحتاج ؟                    س4 : بم صور الله البخيل ؟
س5 : مَنْ المقصود بابن السبيل ؟                                           س6 : لماذا نهى الله عن الإسراف فى الآيات ؟
س7 : وضح الجمال فى التعبيرات الآتية :
1- آت ذا القربى حقه .                                                      2- ولا تبذر تبذيرًا.
3- إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين .                                4- وكان الشيطان لربه كفورًا .
5- فقل لهم قولاً ميسورًا .                                                  6- ولا تجعل يدك مغلولة .
7- ولا تبسطها كل البسط .                                                 8- يبسط - يقدر.
س8 : " المكتبات المدرسية عامرة بالكتب المفيدة ، وهى نوافذ للمعرفة تخدم التلميذات والتلاميذ ، يقبل عليها المحبون للقراءة "
أ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
ب) استخرج من العبارة : جمع مذكر سالم ........................ - خبرينً ............................................- جار ومجرور .............................................
جـ) معى خمسة أقلام .       ( ضع سؤالا لهذه الإجابة ) ........................ ........................ ........................ ........................ ........................
د) الطبيب المخلص محبوب من الناس .  ثن ، واجمع كلمة ) الطبيب ( وغير ما يلزم .
    - ........................ ........................ ........................ ........................      - ........................ ........................ ........................ ........................
س9: " التعليم مفيد فهو يرفع شأن الأمم ؛ لذلك تهتم به البلاد الراغبة فى التقدم ، وتعمل على نشره بين المواطنين والمواطنات ؛
           أملا فى رفعة الفرد ثم المجتمع ".
أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة.
ب) استخرج من العبارة: جمع مذكر سالما ...................... - جمع مؤنث سالما ...................... - نعتًا ...................... - معطوفًا .......................
جـ ) المواطن المصرى يحب السلام . اجعل الجملة للمثنى مرة وللجمع مرة أخرى .
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى