وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً{26} إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً{27} وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاء رَحْمَةٍ مِّن رَّبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُل لَّهُمْ قَوْلاً مَّيْسُوراً{28} وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَّحْسُوراً{29} إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيراً بَصِيراً{30}
مظاهر الجمال :
- آت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل : أسلوب أمر للنصح والحث على الإنفاق على الأقارب والفقراء وابن السبيل .
- لا تبذر تبذيرًا : أسلوب نهي يحذر من إنفاق المال في غير موضعه .
- إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين : أسلوب مؤكد بإنَّ وهو تعبير يصور الذي ينفق ماله على غير حق بالشيطان .
- وكان الشيطان لربه كفورًا : تحذير من متابعة الشيطان والتشبه به في الفساد .
- فقل لهم قولاً ميسورًا : أسلوب أمر غرضه الحث على القول اللين وحسن المعاملة .
- ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك : تعبير يصور البخيل بمن ربطت يده إلى عنقه فلا يحركها .
- ولا تبسطها كل البسط : أسلوب نهي يحذر من الإفراط في النفاق .
- يبسط ويقدر : بينهما تضاد يوضح المعنى ويقويه .
الكلمة | معناها | الكلمة | جمعها | الكلمة | مضادها |
آت | أعط | ذا | ذوون | آت | امنع |
ذا | صاحب | شيطان | شياطين | تبذر | تبخل |
القربى | الأقارب | مبذر | مبذرون | المبذرين | الممسكين / البخلاء |
المسكين | الخاضع والضعيف و الذليل | رحمة | رحمات | كفورًا | مؤمنًا مطيعًا |
ابن السبيل | المسافر الذي انقطع به الطريق | قول | أقوال | تعرضن | تقترب |
تبذر | تسرف | عنق | أعناق | رحمة | قسوة |
كفورا | جاحدًا | الرزق | الأرزاق | يقدر | يبسط - يُوسَع |
تعرضن | تبتعد وتتخلى | عبد | عباد | تبسط | تبخل |
ابتغاء | طلب وانتظار | بصير | بصراء | محسورًا | فرحًا / مسرورًا |
ترجو | تطلب | خبير | خبراء | يبسط | يُضيَق |
ميسورا | قولاً لينًا | بصير | أعمى | ||
مغلولة إلى عنقك | تبخل وتمسك | مغلولة | مبسوطة | ||
تبسطها | تسرف وتنفق | ميسورا | غليظا | ||
ملوما | نادما | ||||
محسورا | حزينا |
س3 : ماذا تفعل إذا لم تتمكن من مساعدة المحتاج ؟ س4 : بم صور الله البخيل ؟
س5 : مَنْ المقصود بابن السبيل ؟ س6 : لماذا نهى الله عن الإسراف فى الآيات ؟
س7 : وضح الجمال فى التعبيرات الآتية :
1- آت ذا القربى حقه . 2- ولا تبذر تبذيرًا.
3- إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين . 4- وكان الشيطان لربه كفورًا .
5- فقل لهم قولاً ميسورًا . 6- ولا تجعل يدك مغلولة .
7- ولا تبسطها كل البسط . 8- يبسط - يقدر.
س8 : " المكتبات المدرسية عامرة بالكتب المفيدة ، وهى نوافذ للمعرفة تخدم التلميذات والتلاميذ ، يقبل عليها المحبون للقراءة "
أ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
ب) استخرج من العبارة : جمع مذكر سالم ........................ - خبرينً ............................................- جار ومجرور .............................................
جـ) معى خمسة أقلام . ( ضع سؤالا لهذه الإجابة ) ........................ ........................ ........................ ........................ ........................
د) الطبيب المخلص محبوب من الناس . ثن ، واجمع كلمة ) الطبيب ( وغير ما يلزم .
- ........................ ........................ ........................ ........................ - ........................ ........................ ........................ ........................
س9: " التعليم مفيد فهو يرفع شأن الأمم ؛ لذلك تهتم به البلاد الراغبة فى التقدم ، وتعمل على نشره بين المواطنين والمواطنات ؛
أملا فى رفعة الفرد ثم المجتمع ".
أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة.
ب) استخرج من العبارة: جمع مذكر سالما ...................... - جمع مؤنث سالما ...................... - نعتًا ...................... - معطوفًا .......................
جـ ) المواطن المصرى يحب السلام . اجعل الجملة للمثنى مرة وللجمع مرة أخرى .