دخول

شرح لغة عربية للصف السادس ترم ثاني قراءة و نصوص

شرح لغة عربية للصف السادس ترم ثاني قراءة و نصوص
وهذا جزء من مذكرة القراءة
س1 : ماذا تعرف عن جائزة نوبل ؟
هى جائزة تمنح لمن يستحقها دون النظر إلى دين أو لون أو جنس وشرطها الوحيد أن يقدم الإنسان عملاً
نافعاً للبشرية يساعد على انتشار السلام .
س2 : من هو نوبل ؟ وماذا تعرف عنه ؟
هو (ألفريد نوبل ) وهو عالماً من علماء السويد اخترع الديناميت ليستخدموه فى حفر المناجم ، ولكن
الناس استخدموه فى الدمار والحروب ، وبدلاً من أن يستخدم هذا الاختراع فى السلام ونفع البشرية
استخدم فى الشر والدمار .
لذلك جمع ماله وأودعه أحد البنوك وجعل العائد منه يخصص بمنح جائزة (نوبل) لأى إنسان يقوم بعمل مفيد.
س3 : ما شروط جائزة نوبل ؟
تمنح لأى إنسان يقدم عملاً يفيد البشرية ، ويساعد على انتشار السلام ، ويجب أن يكون صاحبها حياً وتمنح هذه الجائزة فى جميع مجالات العلوم .

س4 ــ من نجيب محفوظ ؟
هو أديب مصرى مشهور ألف كثيراً من القصص ، وحصل على جائزة نوبل للآداب .

س5 ــ ما أهم مؤلفات نجيب محفوظ ؟
الثلاثية : ( السكرية ـ بين القصرين ـ قصر الشوق ) ، اللص والكلاب ، زقاق المدق ، بداية ونهاية .
س6 ــ كيف تحصل أنت على جائزة نوبل ؟
إذا عودت نفسك على القراءة المستمرة والاهتمام بدروسك ، وإذا شغلت نفسك بما ينفع الناس.
س7 ــ لماذا شعر نوبل بالذنب بعد اختراعه للديناميت ؟
لأن الناس استخدموه فى الحروب والدمار بدلاً من استخدامهم له فى الخير.
س8 ــ ما أثر الاستخدام السيئ للديناميت على نوبل ؟ وماذا فعل ليكفر عن ذلك ؟
حزن نوبل حزناً شديداً ، لذلك فكر فى جائزة نوبل ليحصل عليها من يقدم عملاً نافعاً للبشرية.

وهذا جزة من مذكرة النصوص
س1 ــ من قائل هذه الأبيات ؟ وماذا تعرف عنه ؟
قائل هذه الأبيات هو الشاعر العظيم ( حافظ إبراهيم ) وهو شاعر مشهور بحبه الشديد لمصر ، وكثرة كتاباته عن النيل ، لذلك لُقب ( بشاعر النيل ) ، وولد فى أسر فقيرة ، وكان يتيماً ، اجتهد فى العلم حتى حصل على شهادة الحقوق ، وعمل بالمحاماة ، ثم ضابطاً بالجيش ، ثم كاتباً وشاعرا فى جريدة الأهرام . ولد عام 1871 وتوفى عام 1932 م .

س2 ــ إلى من يوجه الشاعر هذه الأبيات ؟ وماذا يطلب منهم ؟
وجه الشاعر الخطاب إلى الناشئة وهم شباب مصر ، ويرجو منهم أن يستردوا مجدهم ، ولا ييأسوا و
وأن يسبقوا غيرهم ويجتهدوا فى طلب العلم فهو مفتاح التقدم ويستمدوا من العلم كل قواهم 0

س3 ــ عم ينهاهم الشاعر فى البيت الثانى ؟
نهاهم عن اليأس عند استرداد المجـد .

س4 ــ ( فرب مغلوب هوى ثم ارتقـى ) ماذا ترى من جمال فى هذا التعبير ؟
تعبير جميل يدل على التغير من حال إلى حال
وبين ( هـوى ــ ارتقـى ) تضاد يقوى المعنى .

س5 ــ ماذا يطلب الشاعـر من الشباب فى البيت الثالث ؟
يطلب منهم أن يتحملوا شدائد الأمور فى سبيل الوصول إلى المجد ، لأن المجد لا يتحقق إلا بكل وسيلة عظيمة.


س6 ــ ( إنى رأيت المجد صعب المرتقـى ) ما الجمال فى هذا التعبير ؟
تعبير جميل يدل على أن بلوغ المجد ليس سهلاً بل يحتاج إلى الاجتهاد .

س7 ــ لماذا وجه الشاعـر الحديث إلى الناشئة ؟
لأنهم هم رجال الغـد ، وأمل مصر فى التقدم والرقـى .


س8 ــ تتضمن الأبيات الثلاثة الأولى ترحيب ونصح وإرشاد . وضح ذلك .
الترحيب : ( أهلاً بنابتة البلاد ومرحباً ) يرحب بشباب مصر
والنصح : ( لا تيأســوا ) ويدعوهم إلى عدم فقدان الأمل واسترداد مجد مصر .
والإرشاد : ( تجشموا للمجد كل عظيمة ) يطلب منهم أن يتحملوا صعاب الأمور فى سبيل المجد لأنه لا يتحقق
إلا بكل وسيلة عظيمة .

س9 ــ لماذا طلب الشاعر من الشباب أن يتعلموا ؟
لأن العلم هو مفتاح التقدم والرقـى ، وبالعلم يتفتح أبواب الخير والسعادة للإنسان حيث يخشاه الناس فى
كل مكان

س10 ــ ما الذى يعيبه الشاعـر على شباب مصر ؟
أنـه عار وعيب كبير على ابن النيل ، الذى كان يسبق غيرهم ويتفوق عليهم أن يأتى غير ويتفوق عليه مهما تغير عليه الزمن .
التحميل بعد الرد فضلا لا امرا
حمل من هناااااا
remove_circleمواضيع مماثلة
ehab mohamed ahmed
جزاك الله خيرا
avatar
مشكوووووووووووور
avatar
عظيم شكرنا لحضراتكم ولما تقدموه لنا جزاكم الله كل الخير والحسنات والبركات ،
Professor
جزاك الله خيرا
avatar
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووور
هو أديب مصرى مشهور ألف كثيراً من القصص ، وحصل على جائزة نوبل للآداب .

س5 ــ ما أهم مؤلفات نجيب محفوظ ؟
الثلاثية : ( السكرية ـ بين القصرين ـ قصر الشوق ) ، اللص والكلاب ، زقاق المدق ، بداية ونهاية .
س6 ــ كيف تحصل أنت على جائزة نوبل ؟
إذا عودت نفسك على القراءة المستمرة والاهتمام بدروسك ، وإذا شغلت نفسك بما ينفع الناس.
س7 ــ لماذا شعر نوبل بالذنب بعد اختراعه للديناميت ؟
لأن الناس استخدموه فى الحروب والدمار بدلاً من استخدامهم له فى الخير.
س8 ــ ما أثر الاستخدام السيئ للديناميت على نوبل ؟ وماذا فعل ليكفر عن ذلك ؟
حزن نوبل حزناً شديداً ، لذلك فكر فى جائزة نوبل ليحصل عليها من يقدم عملاً نافعاً للبشرية.
[/color]
وهذا جزة من مذكرة النصوص
س1 ــ من قائل هذه الأبيات ؟ وماذا تعرف عنه ؟
قائل هذه الأبيات هو الشاعر العظيم ( حافظ إبراهيم ) وهو شاعر مشهور بحبه الشديد لمصر ، وكثرة كتاباته عن النيل ، لذلك لُقب ( بشاعر النيل ) ، وولد فى أسر فقيرة ، وكان يتيماً ، اجتهد فى العلم حتى حصل على شهادة الحقوق ، وعمل بالمحاماة ، ثم ضابطاً بالجيش ، ثم كاتباً وشاعرا فى جريدة الأهرام . ولد عام 1871 وتوفى عام 1932 م .

س2 ــ إلى من يوجه الشاعر هذه الأبيات ؟ وماذا يطلب منهم ؟
وجه الشاعر الخطاب إلى الناشئة وهم شباب مصر ، ويرجو منهم أن يستردوا مجدهم ، ولا ييأسوا و
وأن يسبقوا غيرهم ويجتهدوا فى طلب العلم فهو مفتاح التقدم ويستمدوا من العلم كل قواهم 0

س3 ــ عم ينهاهم الشاعر فى البيت الثانى ؟
نهاهم عن اليأس عند استرداد المجـد .

س4 ــ ( فرب مغلوب هوى ثم ارتقـى ) ماذا ترى من جمال فى هذا التعبير ؟
تعبير جميل يدل على التغير من حال إلى حال
وبين ( هـوى ــ ارتقـى ) تضاد يقوى المعنى .

س5 ــ ماذا يطلب الشاعـر من الشباب فى البيت الثالث ؟
يطلب منهم أن يتحملوا شدائد الأمور فى سبيل الوصول إلى المجد ، لأن المجد لا يتحقق إلا بكل وسيلة عظيمة.


س6 ــ ( إنى رأيت المجد صعب المرتقـى ) ما الجمال فى هذا التعبير ؟
تعبير جميل يدل على أن بلوغ المجد ليس سهلاً بل يحتاج إلى الاجتهاد .

س7 ــ لماذا وجه الشاعـر الحديث إلى الناشئة ؟
لأنهم هم رجال الغـد ، وأمل مصر فى التقدم والرقـى .


س8 ــ تتضمن الأبيات الثلاثة الأولى ترحيب ونصح وإرشاد . وضح ذلك .
الترحيب : ( أهلاً بنابتة البلاد ومرحباً ) يرحب بشباب مصر
والنصح : ( لا تيأســوا ) ويدعوهم إلى عدم فقدان الأمل واسترداد مجد مصر .
والإرشاد : ( تجشموا للمجد كل عظيمة ) يطلب منهم أن يتحملوا صعاب الأمور فى سبيل المجد لأنه لا يتحقق
إلا بكل وسيلة عظيمة .

س9 ــ لماذا طلب الشاعر من الشباب أن يتعلموا ؟
لأن العلم هو مفتاح التقدم والرقـى ، وبالعلم يتفتح أبواب الخير والسعادة للإنسان حيث يخشاه الناس فى
كل مكان

س10 ــ ما الذى يعيبه الشاعـر على شباب مصر ؟
أنـه عار وعيب كبير على ابن النيل ، الذى كان يسبق غيرهم ويتفوق عليهم أن يأتى غير ويتفوق عليه مهما تغير عليه الزمن .

التحميل بعد الرد فضلا لا امرا
[url=http://ninjaup.com/files/1UHPGXDQ/shneca_educational.zip_links][/center][/quote]
avatar
مشكووووووووووووور
korenialhkem
كل عام والمصريين بخير بثورتهم العظيمة وربنايحقق امال الثوار
avatar
مشكور جدا
avatar
متشكرين جدا على هذا العمل الجميل
avatar


مشكوووووووووووور
avatar
شكرا
avatar
شكرا جزيلا
avatar
thanksssssssssssssssssssssssssssssss
avatar
بارك الله فففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففيك
زهرة الخشخاش
بارك الله لكم
avatar
thanks
محمد صابر
ehab mohamed ahmed كتب:
جزاك الله خيرا
avatar
جزاك اتته حيرا
avatar
جزاكم الله خيرا
avatar
شكراااااااااااااااااااااااا
avatar
اشكر لكم حسن الاداء
avatar
شكراااااا
avatar
جزاكم الله كل خير
avatar
شكرررررررررررررررررررررررررررررا
avatar
جزاك الله خيرا
avatar
الثائر الحق كتب:
شرح لغة عربية للصف السادس ترم ثاني قراءة و نصوص
وهذا جزء من مذكرة القراءة
س1 : ماذا تعرف عن جائزة نوبل ؟
هى جائزة تمنح لمن يستحقها دون النظر إلى دين أو لون أو جنس وشرطها الوحيد أن يقدم الإنسان عملاً
نافعاً للبشرية يساعد على انتشار السلام .
س2 : من هو نوبل ؟ وماذا تعرف عنه ؟
هو (ألفريد نوبل ) وهو عالماً من علماء السويد اخترع الديناميت ليستخدموه فى حفر المناجم ، ولكن
الناس استخدموه فى الدمار والحروب ، وبدلاً من أن يستخدم هذا الاختراع فى السلام ونفع البشرية
استخدم فى الشر والدمار .
لذلك جمع ماله وأودعه أحد البنوك وجعل العائد منه يخصص بمنح جائزة (نوبل) لأى إنسان يقوم بعمل مفيد.
س3 : ما شروط جائزة نوبل ؟
تمنح لأى إنسان يقدم عملاً يفيد البشرية ، ويساعد على انتشار السلام ، ويجب أن يكون صاحبها حياً وتمنح هذه الجائزة فى جميع مجالات العلوم .

س4 ــ من نجيب محفوظ ؟
هو أديب مصرى مشهور ألف كثيراً من القصص ، وحصل على جائزة نوبل للآداب .

س5 ــ ما أهم مؤلفات نجيب محفوظ ؟
الثلاثية : ( السكرية ـ بين القصرين ـ قصر الشوق ) ، اللص والكلاب ، زقاق المدق ، بداية ونهاية .
س6 ــ كيف تحصل أنت على جائزة نوبل ؟
إذا عودت نفسك على القراءة المستمرة والاهتمام بدروسك ، وإذا شغلت نفسك بما ينفع الناس.
س7 ــ لماذا شعر نوبل بالذنب بعد اختراعه للديناميت ؟
لأن الناس استخدموه فى الحروب والدمار بدلاً من استخدامهم له فى الخير.
س8 ــ ما أثر الاستخدام السيئ للديناميت على نوبل ؟ وماذا فعل ليكفر عن ذلك ؟
حزن نوبل حزناً شديداً ، لذلك فكر فى جائزة نوبل ليحصل عليها من يقدم عملاً نافعاً للبشرية.

وهذا جزة من مذكرة النصوص
س1 ــ من قائل هذه الأبيات ؟ وماذا تعرف عنه ؟
قائل هذه الأبيات هو الشاعر العظيم ( حافظ إبراهيم ) وهو شاعر مشهور بحبه الشديد لمصر ، وكثرة كتاباته عن النيل ، لذلك لُقب ( بشاعر النيل ) ، وولد فى أسر فقيرة ، وكان يتيماً ، اجتهد فى العلم حتى حصل على شهادة الحقوق ، وعمل بالمحاماة ، ثم ضابطاً بالجيش ، ثم كاتباً وشاعرا فى جريدة الأهرام . ولد عام 1871 وتوفى عام 1932 م .

س2 ــ إلى من يوجه الشاعر هذه الأبيات ؟ وماذا يطلب منهم ؟
وجه الشاعر الخطاب إلى الناشئة وهم شباب مصر ، ويرجو منهم أن يستردوا مجدهم ، ولا ييأسوا و
وأن يسبقوا غيرهم ويجتهدوا فى طلب العلم فهو مفتاح التقدم ويستمدوا من العلم كل قواهم 0

س3 ــ عم ينهاهم الشاعر فى البيت الثانى ؟
نهاهم عن اليأس عند استرداد المجـد .

س4 ــ ( فرب مغلوب هوى ثم ارتقـى ) ماذا ترى من جمال فى هذا التعبير ؟
تعبير جميل يدل على التغير من حال إلى حال
وبين ( هـوى ــ ارتقـى ) تضاد يقوى المعنى .

س5 ــ ماذا يطلب الشاعـر من الشباب فى البيت الثالث ؟
يطلب منهم أن يتحملوا شدائد الأمور فى سبيل الوصول إلى المجد ، لأن المجد لا يتحقق إلا بكل وسيلة عظيمة.


س6 ــ ( إنى رأيت المجد صعب المرتقـى ) ما الجمال فى هذا التعبير ؟
تعبير جميل يدل على أن بلوغ المجد ليس سهلاً بل يحتاج إلى الاجتهاد .

س7 ــ لماذا وجه الشاعـر الحديث إلى الناشئة ؟
لأنهم هم رجال الغـد ، وأمل مصر فى التقدم والرقـى .


س8 ــ تتضمن الأبيات الثلاثة الأولى ترحيب ونصح وإرشاد . وضح ذلك .
الترحيب : ( أهلاً بنابتة البلاد ومرحباً ) يرحب بشباب مصر
والنصح : ( لا تيأســوا ) ويدعوهم إلى عدم فقدان الأمل واسترداد مجد مصر .
والإرشاد : ( تجشموا للمجد كل عظيمة ) يطلب منهم أن يتحملوا صعاب الأمور فى سبيل المجد لأنه لا يتحقق
إلا بكل وسيلة عظيمة .

س9 ــ لماذا طلب الشاعر من الشباب أن يتعلموا ؟
لأن العلم هو مفتاح التقدم والرقـى ، وبالعلم يتفتح أبواب الخير والسعادة للإنسان حيث يخشاه الناس فى
كل مكان

س10 ــ ما الذى يعيبه الشاعـر على شباب مصر ؟
أنـه عار وعيب كبير على ابن النيل ، الذى كان يسبق غيرهم ويتفوق عليهم أن يأتى غير ويتفوق عليه مهما تغير عليه الزمن .

التحميل بعد الرد فضلا لا امرا
[url=http://ninjaup.com/files/1UHPGXDQ/shneca_educational.zip_links]
avatar
مشكووووووووووووووووووووووووووور
avatar
مشكور
avatar
جهد مشكوووووووووووووووووووووووووووووور
Mr.Riad
شكرا لك على المجهود الرائع نفع الله بك وجزاك خيرا
avatar
كم كل الشكر
مودة
تسلم ايدك على المجهود الرائع
avatar
شكوور وجزاك الله الجنة
avatar
مشششششششششششكور]
avatar
ehab mohamed ahmed كتب:
جزاك الله خيرا
avatar
علشان خاطر النبلى تعرفونا كيف ننزل البرامج من هذا المنتدا وشكرا
ابن مهراس
جزاك الله خيراً ياأستاذ
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
avatar
وفقكم الله لعمل الخير ونشر العلم
avatar
شكراااااااااااااااااااااااااااا
avatar
شكرا لك
avatar
مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
avatar
مشكووووووووووووور
avatar
شكرررررررررررآ
avatar
بارك الله فيك
avatar
جزاكم الله خيرا ً
mr-fars
نماذج امتحانات لغة عربية للصف السادس الإبتدائى ترم ثانى
مجموعة من الامتحانات النموذجية للصف السادس الإبتدائى الفصل الدراسى الثانى
يحتوى الملف على نماذج امتحانات فى جميع فروع اللغة العربية ل 6 ابتدائى تيرم ثانى.
مثل القراءة - النصوص - القصة - النحو
وتشمل أسئلة نموذجية على المادة، للأستاذ / عبدالله الرفاعى
حمل الملف بصيغة وورد كاملاً من هنا
avatar
شكرررااااااااااااااااا
avatar
شكررررررررررررررا
انتقل الى:  
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى