مدرس اون لايندخول
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
شششكككككككككككككككككككككككككككككككرا
avatar
شكراااا للمروررررررررررر
الثائر الحق


** هي حضارة بلاد الشام (سوريا حالياً ).
** تميز بموقعها المتوسط بين مصر وبلاد العراق وعلي طريق التجارة بين الشرق والغرب ( ما نتائج ذلك؟ ).
ج : ترتب علي ذلك :-
1. أنها لعبت دور الوساطة في نقل الحضارات بين الشعوب المجاورة (مصر- العراق ).
2. نشاط التجارة بها واشتهار أهلها بارتياد التجارة.
3.جنوب سوريا ( فلسطين ) هي مهبط ديانتين (اليهودية- المسيحية ) وأدي موقعها إلي نشرهما إلي كل العالم.
4. الكنعانيون(الفينيقيون)هم أول الشعوب التي سكنتها حيث استقروا علي الشريط الساحلي لسوريا(لبنان وسواحل فلسطين الشمالية )
5. أطلق عليهم الكنعانيون ومعناه الأرض حمراء اللون ثم أطلق عليهم الإغريق (فينكس ) وتعنى الشعب الأحمر اللون وذلك نسبة إلي الصبغة الحمراء التي استخرجوها من الحيوانات البحرية والتي استخدموها في صباغة المنسوجات 0
6. واشتقت كلمة فينيقيا من كلمة فينكس.
س:- هل كانت فينيقيا دولة موحدة ؟
ج : لا بل أسسوا علي الساحل مدناً مستقلة ذات حكومات منفصلة تحميها أسوار وأبراج عالية قامت هذه المدن علي جزر أو السنة من
اليابس ممتدة في البحر أو علي سفوح الجبال قرب ينابيع المياه ومجاري ألأنهار 0
س :- بم تفسر : عدم قيام دولة موحدة في فينيقيا ؟
ج : لان بلادهم كانت بمثابة قنطرة تمر عليها الجيوش القادمة من كل مكان لذلك لم ينجح أهلها في إقامة دولة موحدة
س : اذكر اشهر المدن الفينيقية ؟
ج : 1. صيدا :- أقيمت علي لسان ممتد في الماء وتحيط بها عدة جزر أمكن الربط بينها وكان لها الزعامة .
2. صور :- أقيمت علي جزيرتين قريبتين من الساحل وأحيطت بسور عظيم حماها ضد الغزاة وكان لها الزعامة بعد صيدا.
3. جبيل :- أقدم المدن الفينيقية وورد ذكرها في أسطورة إيزيس وأوزوريس وعثر بها علي الكثير من التماثيل المصرية وأحجار عليها
أسماء فراعنة مصر وكان لها أهمية دينية كبيرة واشتهرت بتجارة البردي.
4. أوغاريت ( رأس الشمر حاليا ):- وتدل أثارها علي عظمة تنظيمها العمراني ورقيها الفني ومتانة نظامها الاقتصادي واهم هذه الآثار قصرها العظيم الذي كان من أفخم القصور الملكية وأكبرها خلال 2000 سنة ق.م وقد بلغت تلك العظمة بفضل رقيها ا لنجارى إذ كانت ميناء ملئ بالبضائع .
** كان النجار هم المسيطرين على الحكم بهذه المدن أما أصحاب المهن والصناعات فكونوا الطبقة المتوسطة أما الخدم والعبيد فكونوا الطبقة الدنيا .

س:- بم تفسر اتجاه الفينيقيين نحو البحر ؟
ج:- بسبب 1. وجودهم على شريط ساحل ضيق محدد الموارد تحده الجبال من ناحية الشرق .
2. وفرة الأخشاب الجيدة الصالحة لبناء السفن ( أخشاب الأرز).
3. كثرة التعاريج في الساحل مما أدى إلي قيام المواني الطبيعية بها .
4. موقعها المتوسط بين الشرق والغرب .
*لكل ذلك اشتغل الفينيقيين في أول الأمر بالصيد فبرعوا في ركوب البحر واكتشفوا طرق الملاحة الرئيسية لذلك قاموا بنقل السلع التي كانوا ينتجونها (خشب- زيوت- منسوجات) وبدلوها بالسلع الغذائية والمواد الخام اللازمة لهم .

** نجد أن الفينيقيين لم يكتفوا بمجرد نقل التجارة والعودة إلي بلادهم بل كانوا ينشأ ون مدنا علي الطراز الفينيقي في الجهات البعيدة التي وصلوا إليها واستقر بعضهم بها.
** انتشرت مستوطناتهم في حوض البحر المتوسط ( بلاد اليونان- أسيا الصغرى ( تركيا ) - صقلية- سردينا- ايطاليا- أسبانيا- شمال إفريقيا).
** قد وصلوا إلى ذروة نشاطهم في بناء المستوطنات في ما بين القرنين العاشر الثامن قبل الميلاد.
*بذلك أصبحت فينقيا سيدة التجارة في البحر المتوسط. ومن هذه المستعمرات :-

1. هي اشهر المستوطنات التي أسسها الفينيقيين بالقرب من مدينة تونس الحالية .
2. وتقدمت وازدهرت هذه المدينة حتى أنها كانت تنافس المدن الفينيقية في التجارة والنشاط البحري في القرن الـ8 ق.م.
3.وقد اتبع تجار قرطاجة طريقة فريدة في التجارة مع سكان إفريقيا تدل علي توافر الأمانة والثقة المتبادلة (اذكرها؟)
4. قد أصبحت قوة عظمي في العالم القديم في القرن السادس قبل الميلاد ومدت نفوذها علي طول الساحل الإفريقي من ليبيا إلي مضيق جبل طارق وجزر البليار وسواحل جنوب أسبانيا وبالتالي أصبحت لهم السيطرة البحرية والعسكرية على حوض البحر المتوسط الغربي .

1. حيث في الـ 6ق.م قاموا بأكبر مغامرة بحرية ودار وحول إفريقيا بتكليف من فرعون مصر (نخاو).
2. حيث ساروا في البحر الأحمر ومنة إلي المحيط الهندي وساروا بمحاذاة الساحل الإفريقي حتى وصلوا راس الرجاء الصالح ومنة إلي المحيط الأطلنطي حتى وصلوا إلي مضيق جبل طارق ومنة إلى البحر المتوسط حتى وصلوا مصر واستغرقت هذه الرحلة نحو 3سنوات وكان البحار ة يلجأ ون السواحل الإفريقية يقيمون بها عدة شهور يزرعون فيها الحبوب وينتظرون حتى يحصدونها ثم يستأنفون الرحلة .

1. قام الدين عند الفينيقيين على عبادة الظواهر الطبيعية وتقديس قوى الخصب والنماء وصوروها على هيئة معبودات لها صفات بشرية.
2. أهم آلهتهم :-
أ/ الإله بعل : إله الخصب والنماء الذي أصلح الأرض ونشر فيها الرخاء وأسقط المطر وأنضج المحاصيل.
ب/ الإلهه عشتار : زوجة الإله بعل التي شاركته في كل أعماله.
جـ/ الإله أُدونيس (أٌذون) : الذي يمثل القوى المتجددة للشمس بعد هزيمة الشتاء(اذكر قصته؟).
3. صوروا الصراع بين الخير والشر في قصة الإله (بعل وإله الموت) وهي قصة شبيهة بقصة (إيزيس وست) المصرية حيث ينتصر إله الموت في البداية ولكن سرعان ما ينتصر إله الخير ويتزوج من الآلهة (عشتار) فتنزل الأمطار ويكسوا الأرض الخضرة.
4. معابدهم :- كانت في أول الأمر بسيطة لا تتعدى حجرة واحدة أو اثنين ولكن بمرور الزمن أتقن الفينيقيين فن العمارة فتعددت الحجرات وكثرت الممرات وسارت آية في الفن وروعة البناء.



1. دعتهم الحاجة إلى ابتكار وسيلة سريعة لتسجيل ما يبيعون وما يشترون ولذلك اخترعوا حروفا أبجدية مكونة من (22) حرف ( اقتبسوها من الكتابة المصرية القديمة) فكانت أول أبجدية عرفها العالم.
2. أخذها الإغريق وعدلوها ثم أورثوها للرومان الذين نشروها في أوربا ومنها خرجت الأبجدية الأوربية الحديثة.
** وبذلك كانت للأبجدية الفينيقية الفضل الأكبر في نشر الثقافة والوعي والحضارة في العالم.

** سعى الفينيقيون إلى إنماء كافة النواحي للاقتصادية التي تسمح بيئتهم بوجودها.
أولا : الزراعة :- أ/ حولوا سفوح جبال لبنان إلى مدرجات(مصاطب) وصالحة لإنبات الزرع وزرعوها.
ب/ أهم محاصيلهم(القمح- الشعير- الفول- الكروم- الفواكه).
جـ/ ربوا الأبقار والأغنام والماعز والخنازير.
ثانيا : الصناعة:- تفوقوا في كثير من الصناعات أهمها :-
أ/ الغزل والنسيج : أهم الصناعات المنزلية لديهم واستعملوا فيها الأنوال والدبابيس المصنوعة من البرنز والأزرار المصنوعة من
العاج والعظام وصنعوا أنسجة الصوف والحرير والكتان والقطن.
ب/ الثياب : المحلاة بالزخارف والنقوش البديعة والمصبوغة باللون الأحمر واستعملوا في ذلك مادة حمراء أرجوانية استخرجوها
بطريقة علمية من بعض القواقع التي تعيش في البحر( انتشرت هذه الصبغة في العالم وأصبح اللون الأحمر هو شارة
الطبقة الأرستقراطية في أوربا فيما بعد).
جـ/ الزجاج : عرفوه من المصريين وأتقنوه وتفوقوا فيه وصنعوا(الكؤوس- الأقداح- المرايا الملونة المزخرفة).
د/ الفخار والخزف : تميزت بالدقة والانسجام والذوق الرفيع وبرعوا في تلميعها وإكسابها بريقا.
ه/ الصناعات المعدنية : استخدموا(النحاس- البرنز- الحديد- القصدير- الذهب- الفضة)لصناعة الأسلحة والأطباق.
ز/ صناعة أدوات الزينة. ص/ الصناعات العاجية. ى/ الآلات الموسيقية.
ثالثا : التجارة :-
1. في بادئ الأمر اعتمد الفينيقيون على الزراعة ثم بعد ذلك اتجهوا للصيد واستخدموا فيه سفن صغيرة الحجم.
2. وبمرور الزمن كبر حجم السفن واستخدموا لتسيرها المجاديف والأشرعة معا وكانت هلالية الشكل حيث ترتفع مقدمتها ومؤخرتها عن وسطها وبعضها يتكون من طابقين أو أكثر وقد صورت هذه السفن الضخمة عابرة البحار على الآثار الفرعونية والآشورية.
3. مكنتهم هذه السفن من حمل كميات كبيرة من السلع من أقصى شرق البحر المتوسط إلى غربه ثم إلى شمال أوربا.

** برع الفينيقيون في فن العمارة براعة منقطعة النظير حيث :-
1. أقاموا القلاع والحصون الأسوار التي هي أعظم ما عرفه العالم القديم.
2. بنوا القصور الفخمة :- وقد عثر على بقايا قصر فخم صفحت أعمدته بالفضة في مدينة ( أوغاريت ).
3. بقايا المعابد التي تدل على مدى تمكن المهندسين من فنهم وقدرتهم على استخدام كتل ضخمة من الأحجار.
** كما تفوق الفينيقيين في فن النقش والنحت ويبدو هذا واضحا في ما عثر الباحثين عليه من توابيت رائعة النقوش.
** فن الصياغة :- وصلت إلى درجة كبيرة من الإتقان فصنعوا(العقود- الخواتم- الأساور) من الذهب والفضة والأحجار الكريمة.

أ/ منذ فجر التاريخ : كانت هناك علاقات بين الحضارتين ويدل على ذلك قصة (إيزيس وأوزوريس) (كيف؟).
ب/ في عهد الدولة القديمة (علاقات ومعاملات تجارية) :-
1.حيث أرسل الملك(سنفرو) والد(خوفو) الأساطيل لإحضار الأخشاب من فينيقيا وترك المصريين بعض الآثار هناك
2. ثم بعد ذلك زادت العلاقات التجارية وحركة التجارة بين الحضارتين.
جـ/ في عصر الدولة الحديثة :-
1. لم تقتصر العلاقات على النواحي التجارية والثقافية فقط بل شملت أيضا النواحي السياسية.
2. ازداد الاختلاط بين البلدين ووجدت حضارة كلا منهما طريقها إلى الأخرى فنجد الفينيقيين قد تأثروا بالمعتقدات والأفكار المصرية القديمة مثل فكرة الكفاح بين الخير والشر ( قصة الإله بعل) التي تشبه قصة أوزوريس المصرية
3. كذلك تصور الفينيقيون أن الأرض والسماء عبارة عن ذكر وأنثى كما تصورها المصريون ولكن الفرق أن الفينيقيون تصوروا أن السماء هي الأب والأرض هي الأم أما المصريون فتصوروهما العكس(كيف؟).
4. كما تدل عادات الدفن عند الفينيقيين وما عثر عليه من توابيت وما دفن مع الميت من أواني وطعام وشراب على وجود فكرة الاعتقاد في البعث بعد الموت وهي نفس الفكرة التي كانت سائدة في مصر الفرعونية قديما.
د/ بعد عصر الدولة الحديثة :-
** حيث كلف ملك مصر(نخاو) بعض البحارة الفينيقيين بالقيام برحلة استكشافية حول إفريقيا كما ذكرنا من قبل.

س1 : بم تفسر :-
1. اتجاه الفينيقيين إلى البحر؟ 2. عدم قيام دولة فينيقية موحدة؟
3. فضل الفينيقيين على الكتابة؟ 4. إطلاق لقب الشعب الأحمر على الفينيقيين؟

س2 : اذكر أهم المدن الفينيقية؟ وما شهرة كلا منها؟
س3 : اذكر أهم الآلهة الفينيقية؟
س4 : أثبت صحة العبارات الآتية :-
1. ازدهرت الصناعة عند الفينيقيين. 2. كان الفينيقيين أعظم شعوب العالم في زمانهم في التجارة.
3. نشأت علاقات قوية بين مصر وفينيقيا خلال العصر الحديث. 4. تأثرت الحياة الدينية في فينيقيا بالحياة الدينية في مصر.
5. برع الفينيقيين في فن العمارة. 6. لعب الإغريق دور الوسيط في نقل الثقافة إلى العالم.
WWWWWTWWWWWUWWWWWTWWWWW



الثائر الحق
[[ حضارة الإغريق والرومان وعلاقتهما بمصر القديمة ]]



** مقــــدمــة :-
** ساهمت الحضارة المصرية القديمة وحضارات الوطن العربي القديمة في نشر ونقل المظاهر الحضارية إلى الشعوب التي اتصلت بها ومنها شعوب جنوب شرق أوربا والجزر المحيطة بها وخاصة جزيرة كريت.
** وبفضل تلك الاتصالات نشأت في بادئ الأمر حضارة عظيمة في جزيرة كريت وجزر بحر إيجة القريبة منها ثم ما لبثت أن انتقلت هذه الحضارة إلى بلاد الإغريق (اليونان حاليا) والتي أصبحت مركزا للإشعاع الحضاري في المنطقة حيث أخذت أوربا منها حضارتها الحالية.

أولا : الموقع :-
1. هي شبة جزيرة البلقان حاليا يحدها من الشرق بحر إيجة وآسيا الصغرى ومن الغرب البحر الإدرياتي أي تقع في جنوب شرق أوربا وبذلك فهي قريبة جدا من منبع الحضارات(مصر- بلاد الشام- العراق).
2. جزيرتا(كريت وقبرص) كانتا بمثابة المعبر الرئيسي للاتصال الحضاري والتجاري بينها وبين آسيا الصغرى وشمال إفريقيا.
3. كان الساحل الغربي لبلاد الإغريق والجزر القريبة منه بمثابة البوابة الغربية التي انتقلت منه الحضارة إلى جزيرة إيطاليا عن طريق التجار والمهاجرين وبذلك نشأت حضارة الرومان.
** وهكذا ساعد الموقع على أن تلعب بلاد الإغريق دور المستورد لحضارات الشرق والموزع لها في أنحاء أوربا.
ثانيا : التضاريس :-
س : ما النتائج التي ترتبت على وجود الجبال العالية في بلاد الإغريق؟
ج : أدى ذلك إلى : أ/ تقسيم البلاد إلى مجموعة من الأقاليم المحددة المساحة نظرا لصعوبة الاتصال فيما بينها.
ب/ ظهور دويلات حول المدن الكبرى. جـ/ أصبح على كل مدينة أن تعتمد على نفسها اقتصاديا وسياسيا.
د/ التنافس بين المدن نتيجة لتباين مصالحها وأهدافها. هـ/ اتجاه البلاد نحو البحر كوسيلة للاتصال فيما بينها(لماذا؟).
** لكل ذلك كانت حضارة الإغريق حضارة بحرية تجارية وكان أسطول أثينا هو أعظم معالمها.
** كما أدت كثرة الخلجان والجزر وأشباه الجزر إلى أن اتخذها الأهالي كوسيلة اتصال سافروا منها إلى جهات متعددة من العالم عادوا منها بأصول وأفكار من حضارات أخرى أو هاجروا إليها واستوطنوها.
ثالثا : التربة :-
** أدى فقر التربة وقلة الأراضي الزراعية التي لا تتناسب مع زيادة السكان إلى اتجاه الأهالي لمهن أخرى غير الزراعة مثل(التجارة والصناعة)
**لكل ما تقدم لم تكن الحضارة الإغريقية حضارة زراعية كغيرها من الحضارات بل كانت حضارة تجارية صناعية.

** نشأت في الجزر المنتشرة في شرق البحر المتوسط ثم انتقلت فيما بعد إلى بلاد الإغريق.
** كانت جزيرة كريت هي الأساس ثم شملت فيما بعد جزر بحر إيجة ورودس وقبرص فبلاد اليونان.
س : اذكر أهم مميزات الحضارة الكريتية؟
ج : 1/ سميت بالحضارة(المينوية) نسبة إلى (مينوس) وهو ملك ورد ذكره في أساطيرهم القديمة أنه حكم الجزيرة.
2/ ظهرت في الألف الثالثة قبل الميلاد واستمرت نحو 2000 عام.
3/ قسم تاريخها إلى عصور ثلاثة(قديم- متوسط- حديث) وهو أشبة بتقسيم التاريخ المصري.
4/ اتصلت تجاريا وحضاريا بالحضارة المصرية القديمة حيث نقلوا الكثير عن مصر لذلك وجدت آثار مصرية في كريت وآثار كريتية في مصر.
** وفي الوقت الذي اضمحلت فيه الحضارة الكريتية بدأت حضارة أخرى لقبائل هاجرت إلى شبة جزيرة البلقان بعد أن استطاعوا البقاء فيها لقرون.
** لم يكن للإغريق دولة واحدة تجمعهم بل في أول الأمر لكنها كانت مقسمة لعدة ولايات لكل منها حكومتها وقوانينها وجيشها والسبب في ذلك كما ذكرنا سابقا هو طبيعة البلاد الجبلية التي صعبت قيام دولة موحدة.
** لكن على الرغم من تقسيم البلاد لولايات إلا أنهم كانوا من أصل واحد ولغتهم واحدة وديانتهم وحضارتهم واحدة.

** انتقلت الحضارة المصرية القديمة إلى الإغريق بطريقين : طريق مباشر وطريق غير مباشر(كيف؟).
1. عندما غزا الإغريق جزيرة كريت وأخذوا الكثير من مظاهر حضارتها المتأثرة بالحضارة المصرية(غير مباشر).
2. عندما وفد التجار الإغريق إلى مصر منذ القرن الـ 8 ق م وأنشأوا بها مدنا خاصة بهم على الطراز الإغريقي واستقروا بها والتحق عدد كبير منهم بالجيش المصري كجنود مرتزقة(مباشر).
3.عندما وفد العلماء والكتاب والطلاب الإغريق إلى مصر لانبهارهم بحضارتها ونقلهم لعلومها وفنونها لبلادهم(مباشر).

** ظهرت في بلاد الإغريق مجموعة من الحضارات المختلفة في المدن الكبرى مثل(اسبرطة- أثينا- مقدونيا).
­­أولا : حضارة اسبرطة :-
1. قام الحكم بها على نظام ديمقراطي حيث توزعت السلطات على أربع عناصر هي :-
أ/ ملكية مزدوجة (لماذا؟). ب/ مجلس شيوخ مكون من 28 عضو.
جـ/ جمعية عامة تضم كل الذكور البالغين 30 عام. د/ ضباط تنفيذ(وزراء) وعددهم خمسة ينتخبهم الشعب لمدة عام.
2. كان نظام الحكم بها عسكريا حازما فاهتموا بالجيش والإدارة العسكرية على حساب الإثراء الحضاري(ما أثر ذلك)
3. كان هدف التربية بها هو إخراج مواطنين قادرين على القتال وكان موت الاسبرطي في ميدان القتال هو الشرف الأعظم والهزيمة هي العار الذي لا يمحى والشيء الذي لا تغفره الأم لابنها الجندي طوال حياته وكانت الأم تودع ابنها للحرب بقولها ( عد بدرعك أو محمولا عليه ).
س : بم تفسر النزعة العسكرية في اسبرطة؟
ج : بسبب موقعها البعيد عن البحر وتربتها الفقيرة ولذلك لم يكن أمامها سوى التوسع فيما حولها لمواجهة الزيادة السكانية بها ( ولذلك كانت اسبرطة بمثابة سوط عزاب لجيرانها) (عقب؟).
** ظلت اسبرطة قوية ومسيطرة على معظم بلاد الإغريق بفضل قوتها ونظامها العسكري لمدة نحو 200 عام.
** لذلك عندما سقطت تعجب الناس كثيرا ولكن ما من أمة حزنت عليها ( لماذا؟ ) (ولكل شيء نهاية ولكل ظالم نهاية).
ثانيا : حضارة أثينا :-
1. تزعمت المدن الإغريقية في القرن الـ 5 ق م أي منذ نحو 2500 تقريبا بعد أن انتصرت على اسبرطة.
2.بلغت مبلغا عظيما من الرقي والحضارة ويعتبر المؤرخون أن تلك الفترة هي أزهى الفترات في تاريخ الإغريق كله
3. أثينا هي عاصمة إقليم جبلي فقير زرع أهله القمح والكروم والزيتون في بعض أوديته الضيقة وأمدته الجبال بالكثير من المعادن والأحجار وخاصة الرخام الذي صنع منه أهلها تماثيلهم.
4. صنع أهلها الفخار من الطين النقي الموجود على شواطئ الأنهار.
5. هيأت لهم الطبيعة سواحل ذات مواني وخلجان طبيعية ولذلك اتجه أهلها ناحية البحر(صيد- تجارة).
6. أهتم أهلها كثيرا بالتجارة وتوصلوا لاختراع العملة التي ساعدت على نشاط تجارتهم وذلك لأن العملة أكثر سهولة في الجمع والتخزين من المنتجات الزراعية والحيوانية أو المقايضة التي استخدمت للتبادل في مصر وبلاد الشام.

1. فكرة الديمقراطية هي أهم ما قدمته للبشرية وتفني حكم الشعب جميعا(ديموس في اللغة الإغريقية).
2. أهم مظاهرها :- أ/ المجالس النيابية التي تصدر القرارات .
ب/ حق المواطنين في إبداء رأيهم والاشتراك في اتخاذ القرار فيما يهمهم .
جـ/ ظهور مشروعين لسن القوانين ووضع اللوائح واشهرهم ( صولون- بركليس- مجلس الشيوخ ).
3- كانت هناك هوة كبيرة بين الأغنياء والفقراء لذلك لجأ الفقراء إلى الاستدانة من الأغنياء وكان العرف السائد أن من يعجز عن دفع الدين يصبح عبدا لدائنة يباع ويشترى في الأسواق واستمر هذا الوضع حتى عين صولون حاكما.
4- تشريعات صولون :-
*وضعها صولون عندما سار حاكما وذلك لتوفيق بين طرفي النزاع الذين يملكون(الأغنياء) والذين لا يملكون ( الفقراء ) ونصت تشريعاته على :- أ/ إلغاء مبدأ العبودية كرهن لتسديد الدين . ب/ أقام بعض الإصلاحات للحد من البذخ والإسراف.
جـ/ إنشاء الجمعية العامة ( 400 عضو ) بجانب مجلس الشيوخ وذلك لبحث الموضوعات قبل عرضها علي المجلس.
* موقف العامة من التشريعات :- نقدوها لأنها لم تحقق مساواة كاملة بين الناس في الحقوق والسلطات.
*موقف الأغنياء من التشريعات :- سخطوا عليها لأنها منحت العامة بعض الحقوق السياسية التي كانت قاصرة عليهم
* قد تخلى صولون عن الحكم بعد أن اخذ عهدا علي الأثينيين أن يطيقوا تشريعاته لمدة عشرة سنوات ثم سافر لمصر
5- بركليس (أعظم رجال أثينا واشهر ساستها ):-
** انضم منذ بداية حياته إلى العامة رغم أنه من أسرة غنية.
** كان مؤمن بأن تربية الشعب تربية اجتماعية سليمة هي السبيل للارتقاء بالشعب وصلاح أحواله ومن أجل تحقيق ذلك قام ببعض الإصلاحات لزيادة سلطة العامة وإضعاف نفوز الأغنياء ومن أهم هذه الإصلاحات :-
أ/ جعل حق الانتخاب للجمعية العامة ( الأكليزيا ) (مجلس الشعب حاليا) لكل من بلغ الـ 21من الذكور ومن أبوين حرين وكانت هذه الجمعية تعقد جلساتها في سوق المدينة وتعرض عليها التشريعات والاقتراحات الجديدة ويستمع أعضائها لكل من أراد الكلام ثم يتم الاقتراع برفع الأيدي. ب/ جعل اختيار أعضاء مجلس الشيوخ بالقرعة من سجل المواطنين.
** وكان ذلك بمثابة خطوة هامة في طريق حكم الشعب نفسه بنفسه ولكن كان لها بعض العيوب أهمها :-
1/ أنها قصرت الحقوق التشريعية والانتخابية على الأحرار وحرم منها الأرقاء.
2/ كما حرمت النساء أيضا من هذه الحقوق ومن حق رفع الدعوة في المحاكم إلا عن طريق مواطنين آخرين.

س : بم تفسر الحرب بين أثينا اسبرطة؟ وبماذا انتهت هذه الحرب؟
ج : بسبب تفاخر أثينا بدورها في انتصار الإغريق على الفرس وذلك بعد أن انتصر الإغريق على الفرس بفض جيش اسبرطة وأسطول أثينا الكبير) فساءت العلاقة بين المدينتين وحدث بينهم التنافس ودارت الحرب التي انتهت بانتصار أثينا وتزعمها للمدن الإغريقية خلال القرن الـ 5 ق.م وهو ما يسمى بعصر أثينا الذهبي أو عصر بركليس.
** ظل الشعب ينتخب بركليس لمدة 30 عاما متصلة كرئيس للوزراء ومن أهم أعماله بجانب إصلاحاته السابقة :-
أ/ تحسين أحوال البلاد الاقتصادية :- فوفر فرص عمل للعاطلين وزود عدد سفن الأسطول وأنشأ دور للصناعة.
ب/ أظهر عظمة أثينا من خلال: وضعه برنامجا ضخما لإقامة المعابد والمنشآت العامة وزينها بالنقوش البديعة والتماثيل التي يصنعها أمهر الرسامين والنحاتين.

أولا : الفنون :-
1. برع الفنان الإغريقي في نحت التماثيل وقد بدء بتقليد التماثيل المصرية وبعد ذلك نحت التماثيل الرائعة التي حاول فيها إظهار الحركة وتقاطيع الجسم وثنيات الملابس.
2. لم يترك الفنان الإغريقي مادة إلا واستخدمها فاستخدم الحجر الجيري والرخام والطين المحروق والخشب في صنع التماثيل والذهب لتمثيل الملابس والعاج لنحت الأجزاء البارزة من جسم الإنسان.
3. من أشهر فناني أثينا في فن النحت( فدياس ) الذي صنع تماثيله من الذهب والعاج وأشهرها تماثيل الإلهة(أثينا)إلهة الحكمة الذي أقيم بمعبد ( البارثينون) بأثينا.
4. صرت تماثيلهم الآلهة والبشر والحيوانات والرياضيين والنساء وهن يمشين بوقار والخيل وهي تتحرك برشاقة.
** كما برع الإغريق أيضا في فن النقش والرسم وكانوا يصورون حياتهم اليومية وأساطير معبوداتهم على جدران معابدهم ومبانيهم.
ثانيا : العمارة :-
** اهتم الإغريق بها اهتماما كبيرا وأقاموا معابد غاية في الجمال والروعة والإبداع ومن أشهرها :-
أ/ معبد البارثينون :-
1. شيدوه فوق تل الأكروبول المشرف على المدينة وخصصوه لعبادة الإلهة أثينا.
2. اقيم على قاعدة من الرخام وتحيط به الأعمدة( 8 في الواجهة و17 على الجانبين) وبلغ طول كل عمود 7م وفي أعلى الأعمدة من الداخل أقيم إفريز من الرخام يصور الاستعراض الرسمي للآلهة (أثينا) وهو أجمل ما نحت الفنان (فدياس) ونقل الإفريز بأكمله إلى المتحف البريطاني بلندن في أوائل القرن الماضي.
ب/ معبد الأختيون :-
** وهو معبد فريد من نوعه ويتميز بأعمدته المنحوتة على هيئة سيدان رشيقات.
ثالثا : الأدب :-
1. أخذوا عن الفينيقيين الحروف الأبجدية وزادوا عليها حروفا متحركة وسجلوا بها أعمالهم الأدبية ( شعر- نثر- قصة) التي تناولت أخبار حروبهم وقصص أبطالهم وأساطيرهم الدينية وقد فقد عدد كبير من هذه الأعمال.
2. أشهر وأقدم شعرائهم( هوميروس) الذي نظم في القرن الـ9 ق م ملحمتي ( الإلياذة والأوديسة ) الرائعتين والتي تدور أشعارهم حول شخصيات أسطورية ذات أعمال بطولية في حرب الإغريق ضد الفرس.
3. اتجه معظم شعرائهم وكتابهم نحو المسرح وخاصة التراجيدي(المأساوي) ومن أشهرهم :-
أ/ سوفوكليس : في القرن الـ5 ق م صاحب مسرحية(انتيجوني) التي تصور الصراع الذي يدور في صدر البطل بين الولاء للصديق
والولاء للوطن والتي انتهت بأن يكون ولاء الجندي لأوامر قائده فقط.
ب/ أريستوفانس : أشهر كتاب المسرحيات الهزلية(التهكمية) في أواخر القرن الـ5 وأوائل الـ4 ق م والذي تخصص في الهجوم على كبار
الساسة والقادة وأظهرهم على المسرح بصور مضحكة(على ما يدل ذلك؟).
4. خصص(بركليس) مبالغ من أموال الدولة ليحل محل ما يدفعه المواطنين أجرا لمشاهدة ما يعرض من مسرحيات وما يقدم من ألعاب رياضية في الأعياد والاحتفالات العامة وكانت حجته في ذلك أنه لا يجب أن تكون المسرحيات والألعاب ترفيها تختص به الطبقات الغنية وحدها إذ هي في نظره تهدف لرفع المستوى الثقافي والاجتماعي للناس.
رابعا : العلوم :-
1. استمدوا الكثير من أصول العلوم من مصر ونجحوا في تحويل الكثير منها من تجارب وخبرات إلى قوانين ونظريات علمية ولذلك تقدمت لديهم العلوم كثيرا وخاصة في عهد أثينا الذهبي وبالأخص في مجال الطب.
2.حيث توصلوا إلى معرفة أن المخ هو مركز الحس والتذوق وهو المتحكم في الأعضاء الأخرى من جسم الإنسان.
3. كما عرفوا أن ضربات القلب تنظم تدفق الدم في الشرايين.
4. أشهر أطبائهم ( أبو قراط) أبو الطب الذي مازال الأطباء يرددون قسمه قبل مزاولة الطب حتى الآن.
5. كما برعوا أيضا في علوم أخرى مثل ( الطبيعة- الفلك- الرياضيات).
خامسا : الفلسفة :- (أعظم ما تركه الإغريق للفكر الإنساني)
1. فقد أعملوا عقولهم وحاولوا تحليل الكثير من المشكلات الهامة والتعرف على أسرار الكون كمحاولتهم الإجابة على بعض الأسئلة الصعبة مثل(ما هو الحق؟ , ما هو الجمال؟ , ما معنى الحياة الفاضلة؟ ) وهكذا.
2. أشهر فلاسفتهم ( سقراط) الذي أثرت فلسفته بقوة على فلسفة الشرق والعرب والذي آمن أن الجدل والمناقشة قد توصل إلى الحقيقة وكان يميل إلى النقد والمجادلة ويرفض أن يقبل أمرا دون دليل أو إثبات كما علم الإغريق أن الحقيقة والحق والجمال والخير هي أسمى الغايات وعلى الإنسان أن لا يخشى أحدا مادام يتبع العقل والضمير وفي النهاية أدى به جدله وشجاعته إلى موته(كيف؟) رغم أنه اتيحت له فرصه للهرب لكنه رفض(لماذا؟) ومات الرجل دون أن يترك خلفه مؤلفات محددة تحمل آرائه ولكن تلميذه(أفلاطون) نجح في تسجيل بعض محاوراته.
3. كما أطلق العرب على( أرسطو) أسم المعلم الأول لأنه بحث في كثيرا من العلوم بجانب الفلسفة.

سادسا : التاريخ :-
1. جاءت كتاباتهم فيها أما ساذجة أو تافهة أو كاذبة وذلك أنها كانت مادة لكتاب ورحلة مزجوا الأحداث التاريخية بالأساطير والخرافات وعلى الرغم من ذلك فإنها في نفس الوقت كانت تكشف عن بعض الحقائق.
2. من أشهر مؤرخيهم( هيرودوت) الذي عاش في العصر الذهبي لأثينا وسمي بأبو التاريخ فقد ولد في مستوطنة إغريقية في وسط آسيا الصغرى ولكنه اعتاد السفر إلى أثينا والالتقاء بزعمائها وقادة الفكر بها وقد كتب تاريخه في ( 9 ) مجلدات أفرد المجلد الثاني منها لمصر وتحدث عن ملوكها ودياناتها وكل ما رآه فيها من مظاهر حضارية.
** وعلى الرغم من ذلك الجهد الذي بذله(هيرودوت) في كتابه عن مصر إلا أننا يجب أن نأخذه بشيء من الحظر وذلك لأته كان جاهلا بلغة المصريين (الهيروغليفية) كما أنه زار مصر في وقت ضعفها إلى جانب ميله للمبالغة والمغالاة
سابعا : الألعاب الرياضية :-
1. من أهم مظاهر الحضارة الإغريقية حيث اعتادوا إقامة المباريات الرياضية الكبرى التي تشترك فيها كل المدن الإغريقية بالقرب من معبد كبير لآلهتهم(زيوس) الذي اعتقدوا أنه يعيش فوق قمة جبل أولب(الألعاب الأولمبية).
2. أدى المناخ المعتدل والشمس المشرقة في البلاد إلى اعتياد الأهالي على قضاء أوقات طويلة خارج المنازل ومزاولة الرياضة في الهواء الطلق.
3. كان للمباريات أهمية دينية وتقاليد خاصة وكانت تقام مواكب النصر للفائزين وفق مراسم وطقوس وأساليب خاصة
4. اكتسبت الألعاب الأولمبية أهمية تاريخية بمرور الزمن كما أنها أذكت روح الولاء والانتماء الإقليمي وكان كل إقليم يستقبل الفائزين من أبناءه في تلك المباريات استقبال الفاتحين والأبطال.
5. استمرت الألعاب منذ القرن الـ 8 ق م ولمدة 1000عام حتى أبطلها أحد أباطرة الرومان في القرن الـ 4الميلادي.
6. ثم بعثت من جديد في أواخر القرن الماضي ويشترك فيها كل دول العالم وتقام كل(4) سنوات في دولة مختلفة.
7. وتشترك فيها مصر وتحرز فيها الكثير من الانتصارات في الرياضات المختلفة.

1.انتقلت زعامة بلاد الإغريق بعد العصر الذهبي لأثينا من أثينا إلى مقدونيا في الشمال عندما حكمها ( فليب المقدوني)
2. حيث اتسم ( فليب المقدوني ) بالفطنة والذكاء فعمل على النهوض بالحضارة الإغريقية وكون جيشا كبيرا استطاع به إخضاع كل المدن والولايات تحت زعامته وأصبح سيد البلاد بلا منازع ولكنه قتل وتولى بعده ابنه(الاسكندر).
3. تعلم الاسكندر المقدوني(الأكبر) على يد(أرسطو) فشب متشبعا بالحضارة الإغريقية ومتحمسا لنشرها في العالم.
4. جلس الاسكندر على العرش وهو لا يتجاوز الـ24 من عمره ولذلك استخفت به المدن الإغريقية وثارت عليه ولكنه استطاع إخماد هذه الثورات بمهارة وسرعة فائقة وبعدها شرع في غزو الفرس لإنهاء الصراع المرير والطويل معهم
5. أدرك الاسكندر أن أفضل السبل للقضاء على الفرس هو تمزيق إمبراطوريتهم أولا ثم ضربهم في عقر دارهم.
6. لذلك أعد جيشا لم يكن كبير العدد ولكن النصر كان حليفه في كل معاركه بفضل تنظيمه ومهارة قائده(الاسكندر).
7. أعلن الاسكندر عند خروجه بالجيش منذ 2300 عام تقريباً أنه حامي حمى الإغريق وأنه خارج ليثأر للإغريق ونشر حضارتهم.
8. نجح الاسكندر في هزيمة الفرس في بلاد الشام وآسيا الصغرى ولم يبقى أمامه من أجزاء الإمبراطورية الفارسية وشرق البحر المتوسط سوى مصر التي فتحها دون عناء كبير عام 332 ق م .

س1 : بم تفسر :-
1. انقسام بلاد الإغريق إلى دويلات مستقلة؟ 2. تسمية عصر بركليس بعصر أثينا الذهبي؟
3. النزعة العسكرية في اسبرطة؟ 4. يجب أن نأخذ كتابات هيرودوت بشيء من الحزر؟
5. اهتمام الإغريق بالألعاب الأولمبية؟ 6. تأثر الإغريق بالحضارة المصرية؟
7. لم تشهد بلاد الإغريق دولة موحدة؟ 8. رغم قلة عدد جيش الاسكندر إلا أن النصر كان حليفه؟
9. إطلاق أسم الحضارة المينوية على حضارة كريت؟ 10. الصراع بين اسبرطة وأثينا؟
س2 : ما النتائج التي ترتبت على :-
1. الطبيعة الجبلية لبلاد الإغريق؟ 2. قلة الأراضي الزراعية في بلاد الإغريق؟
3. إصلاحات بركليس؟ 4. الصراع بين أثينا واسبرطة؟
5. الصلات بين الحضارة المصرية وحضارة كريت؟ 6. جلوس الاسكندر على عرش مقدونيا بعد وفاة أبيه؟
س3 : اذكر أهم أعمال كلا من :-
(صولون- فليب المقدوني- هوميروس- فدياس- اريستوفانس- الاسكندر الأكبر- هيرودوت- سوفكليس- بركليس- مينوس)
س4 : أكتب ما تعرفه عن :-
(الألعاب الأولمبية- الأدب الإغريقي- النزعة العسكرية في اسبرطة- تشريعات صولون- الديمقراطية الإغريقية- العصر الذهبي لأثينا)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

avatar
بارك الله لكم وبالتوفيق
اما طريقة التحميل فعلى هذا الرابط
هام لاعضاء شنيسة شرح دخول الصفحات أو التحميل من موقع adf.ly
avatar
شكررررررررررررررررررررررررررر
avatar
الله معكم وشكرا لمروركم الجميل
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى