- استراتيجية التفصيلات:
وتتضمن زيادة الفهم عن طريق الربط بين المعلومات
الجديدة والمعلومات السابقة المخزنة في الذاكرة ودمجها بطريقة جيدة مما
يزيد من زمن الاحتفاظ بها ومقاومتها للتحلل والنسيان.
- استراتيجية التنظيم:
المادة المنظمة تنظيما جيدا تعتبر أسهل للتعلم
وأكثر مساعدة للتذكر. وتساعد الخرائط المفاهيمية في هذا الجانب كثيرا.
- استراتيجية البيئة:
الدراسة للامتحان في ظروف مشابهة له يمكن أن
تحسن من النتيجة التي يحصل عليها الطلبة لما لها من أهمية في المساعدة
على التذكر.
- طرح الأسئلة :
يساعد طرح الأسئلة على تركيز الانتباه والاندماج
والاستغراق والتفاعل النشط مع المادة العلمية.
- عمل الاستدلالات :
محاولة رسم استنتاجات من المعلومات الجديدة.
مثال : إن اختراع السيارة يساعد المتعلم على التفكير فيما يمكن أن
يتركه هذا الاختراع على حياة الأفراد.
- إبداع المتشابهات:
جعل المعلومات غير المألوفة مألوفة وذات معنى.
مثال: عند تعلم الدورة الدموية يمكن مقارنة هذا النظام بجهاز تمديدات
المياه في المنزل. مثال آخر: تشبيه نظام الحكم بنظام الأسرة حيث يكون
الأب فيها حاكما.
- إيجاد الأفكار الرئيسة:
لتعرف على الفكرة الهامة في الموضوع والبحث
عنها.
- تصنيف المعلومات:
كما في مادة الأحياء من تصنيف للكائنات الحية
مثلا.