1 .ث .ع س / أول جمهــورية مصــر العــربية
وزارة التربية والتعليم
امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة لعام 2015 ( تجريبي 2)
( نظام حديث / الدور الأول )
اللغة العربية الزمن : ثلاث ساعات
تنبيه مهم : الإجابات المتكررة عن أسئلة الاختبار من متعدد لن يلتف إليها ويتم تقدير الإجابة الأولى
( الأسئلة في أربع صفحات ) أولاً- التعبير
1السؤال الأول : ( إجباري ) ( أربع درجات )
( أ ) قال أمير الشعراء أحمد شوقى :
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
اكتب سطراً واحداً بأسلوبك يعبر عن معنى البيت السابق .
( ب ) اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعين الآتيين : ( عشر ة درجات )
( 1 ) الأمم تبنى نهضتها بسواعد أبنائها وكنوز بيئتها ، تحترإرادتها ، وتحفظ مكانتها ، وتحقق غايتها
( 2 ) لوسائل الإعلام أثرها الفعال فى إثراء الشخصية المصرية وتنمية الإبداع لدى الراغبين فيه .
ثانياً – القراءة
المجموعة الأولى : من كتاب " الأيام " لطه حسين
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤاليين التليين : ( سبع درجات )
السؤال الثاني : -
" كان يشعر شعوراً غامضاً ، ولكنه قوى بأن هذا العلم لا حد له ، وبأن الناس قد ينفقون حياتهم ولا يبلغون منه إلا أيسره . وكان يريد أن ينفق حياته كلها ، وأن يبلغ من هذا العلم أكثر ما يستطيع أن يبلغ مهما يكن
فى نفسه يسير "
( أ ) تخير مما بين القوسين :
( 1 ) مرادف " ينفقون " : ( يسرفون – يمضون – يضيعون ) .
( 2 ) مضاد " يسير " : ( هين – ضعيف – قلبل ) .
( 3 ) " حد " المراد : ( فاصل – عقاب – نهاية ) .
ب – ما الشعور الذى كان يشعر به الفتى عند دخوله الأزهر ؟
ج – بم شبه أبو الصبى العلم ؟ وما الذى تمناه الصبى عند دخوله الأزهر ؟
السؤال الثالث :-
" ولكن أخته زجرته زجرا عنيفا ، ورفعت بهذا الزجر صوتها ، فسمعها الشيخ ، ولم يقطع قراءته ولكنه مضى فيها حتى أتمها .. "
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
( 1 )مرادف " زجرته " : ( نهرته – عنفته – أنبته – كل ماسبق )
( 2 ) المراد من الشيخ هنا : ( والد الصبي – شيخ الكتاب – أخو الصبي ).
( 3 ) مضاد " مضى " : ( انتهى – توقف – استقبل ) .
( ب ) عن أي شئ زجرته الأخت الكبرى ؟
( ج ) ما موقف الوالد بعد أن عرف سبب هذا الزجر ؟
المجموعة الثانية : من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة "
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤاليين التاليين : ( سبع درجات )
السؤال الرابع : من موضوع ( العلم في الإسلام )
" لا حد إذن في الإسلام لما ينكن أن يستنبطه العقل البشري من أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان ، ومن مكان إلى مكان ، وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلا فروض كفاية "
( أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 – مرادف " يستنبطه " : ( يستحدثه – يستنتجه - يستخدمه ) .
2 – مفرد " مصالح " : ( صلح – مصلحة – صالح ) .
( 3 ) مضاد " المتغيرة " : ( الثابتة – الصحيحة – القوية ) .
( ب ) إلى أي شئ يدعو المنهج العلمي ؟ وما صلة ذلك بنظرية العلم في الإسلام ؟
( ج ) بم استدل الكاتب على عمق نظرة الفقهاء المسلمين للعلم ؟
السؤال الخامس : من موضوع ( القدس مدينة عربية إسلامية )
" القدس ... هي قدس الأديان الثلاثة ، وقبلة المسلمين الأولى ، ومعبد الشرق والغرب ، واروع مدن العرب الكنعانيين ، ورمز وحدة دين الله القهار . بوركت وبورك ما حولها كانت درة متألقة في تاريخ العرب والمسلمين عبر العصور "
( أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي:
1 – مضاد " بوركت " : ( قبحت – محقت – كسدت ) .
2 – مضاد " متألقة " : ( تالفة – رخيصة – خابية ) .
3 – مرادف " رمز " : ( نموذج – علامة – صورة ) .
( ب ) للقدس منزلة عالمية ومنزلة إسلامية خاصة ، وضح ذلك .
( ج ) ما أثر عودة السيادة الإسلامية على الحياة في القدس ؟
ثالثا : الأدب والبلاغة
السؤال السادس : ( تاريخ الأدب ) ( ست درجات )
( أ ) علل لما يأتي :
1 – اتجاه أحمد شوقي إلى التجديد والتطوير .
2 – اتخاذ شعراء المهاجر القصة وسيلة للتعبير .
( ب )1 - تطورت القصيدة على يد مطران ، وضح مظاهر التطوير .
2 – للمقال خصائص عامة تتحقق في كل مقال ، اذكر أبرزها .
السؤال السابع : ( البلاغة ) ( ست درجات )
قال محمود حسن اسماعيل مخاطباً القدس الجريحة :
قومى فمهما اشتدت الجراح فكل ليل بعده صبـــــاح
غدا يهل الفجر للأعقــــا وترجع الطيور للقبــــــــاب
شادية بالحــب والصفـــا هاتفه بأقدس النــــــــــداء
قومى إلى الصلاة والدعاء يا قدس يا حبيبة السمــا
أ –الشعر الجيد هو ما امتزج فيه الفكر بالوجدان .. وضح.
ب – هل تحققت الوحدة العضوية فى الأبيات . وضح .
ج – استخرج صورة خيالية ، ومحسناً بديعياً ، وأثرهما البلاغى
رابعا : النصوص
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤاليين التاليين : ( عشر درجات )
من نص " نظرة " أجب عن السؤال الآتى :
" واستأنفت سيرها على الجانب الآخر ، وقبل أن تختفي شاهدتها تتوقف ولا تتحرك ، وكادت عربة تدهمني وأنا أسرع لإنقاذها ، وحين وصلت كان كل شئ على مايرام ، والحوض والصينية في أتم اعتدال " .
أ ) تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يلى :
ــ مرادف " تدهمني " : ( تفاجئني – تقتلني – تتركني ) .
ــ " تتوقف ولا تتحرك " : ( إطناب – إيجاز – خيال )
ــ مضاد " استأنفت " : ( بدأت – أعادت – أوقفت )
ب) ( كان كل شئ على ما يرا م ) . علام يدل هذا التعبي ؟
( جـ) عين صورة بيانية ، وبين نوعها ، وسر جمالها .
( د ) كيف ارتبط عنوان نظرة بما انتهت إليه أحداثها ؟
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
السؤال التاسع :- من نص " الشاعر وصورة الكمال " :
قد حدثوا عن شاعر نابغ مجوّد الشعر شريف المقال
لم يعشـــــق الغيــــــد لكنه هام ببكر من بنـــات الخيال
صورة حسن صاغها لبــه وحدها فى الحسن حد الكمال
( أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي:
( 1 ) كلمة " الغيد " مفردها : ( الغادة – غيداء – الغدوة ) .
( 2 ) كلمة " بكر " مرادفها : ( عذراء – جميلة – كريمة ) .
( ب ) ما مقصد الشاعر من شعره ؟ وما الصورة التي رسمها له عقله ؟ وضح ذلك من الأبيات.
( ج ) استخرج من البيت الثاني صورة خيالية ومحسنا بديعيا ،ووضحهما وبين أثرهما .
السؤال العاشر : من نص " كم تشتكي "
أتزور روحــك جنــة فتفوتها كيما تزورك بالظنون جهنم
وترى الحقيقة هيكلا متجسدا فتعافــها لوساوس تتوهــم
يا من تحن إلى غد فى يومـه قد بعت ما تدرى بما لا تعلم
( أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي:
( 1 ) كلمة " تعافها " مضادها : ( تحترمها – تحبها – تناديها )
( 2 ) كلمة " تحن " : مرادفها ( تشفق – تعطف – تشتاق ).
( ب ) في الأبيات استنكار وحقيقة وتنبيه ، وضح ذلك .
( ج ) استخرج صورة خيالية ، ومحسنا بديعيا ، وأثرهما في المعنى .
خامسا : النحو ( عشرون درجة )
السؤال الحادي عشر : اقرأ الفقرة الآتية قراءة متأنية ثم أجب عن المطلوب :
" تهتم مصر كثيرا بالعلم ، وتبذل أقصى ما تملك للارتفاع بمستواه ، وتحرص حرصا بالغا على أن يحصل عليه كل طالب له ، لأنه مفتاح كل تقدم ، وبهذا الاهتمام حققت مصر منزلتها العظيمة في العصور القديمة كلها " . ( أ ) أعرب ما تحته خط .
( ب ) استخرج منها ما يلي :
1 – مصدرا مؤولا ، وبين موقعه الإعرابي . 2 – خبرا لناسخ ، وبين نوعه .
3 – نائبا عن المفعول المطلق . 4- فعلا مبنيا ، واذكر علامة بنائه .
5 - توكيدا ، وأعربه . 6 – اسم فاعل ، واذكر فعله .
( ج ) صوب الخطأ فيما يلي :
1 – لا يهتم بالعلم إلا المجدين . 2 – أنشأت الدولة تسعة كليات جديدة .
( د ) أيتن تكشف في معجمك عن كلمة ( الاهتمام ) .
3 – " يسعى العرب لتحقيق النصر " . اجعل الفعل " يسعى " واجب البناء على
الفتح في جملته .وغير ما يلزم .
انتهت الأسئلة
إعداد / محمد صلاح الدين عبد اللطيف
المنيا للغات
وزارة التربية والتعليم
امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة لعام 2015 ( تجريبي 2)
( نظام حديث / الدور الأول )
اللغة العربية الزمن : ثلاث ساعات
تنبيه مهم : الإجابات المتكررة عن أسئلة الاختبار من متعدد لن يلتف إليها ويتم تقدير الإجابة الأولى
( الأسئلة في أربع صفحات ) أولاً- التعبير
1السؤال الأول : ( إجباري ) ( أربع درجات )
( أ ) قال أمير الشعراء أحمد شوقى :
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
اكتب سطراً واحداً بأسلوبك يعبر عن معنى البيت السابق .
( ب ) اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعين الآتيين : ( عشر ة درجات )
( 1 ) الأمم تبنى نهضتها بسواعد أبنائها وكنوز بيئتها ، تحترإرادتها ، وتحفظ مكانتها ، وتحقق غايتها
( 2 ) لوسائل الإعلام أثرها الفعال فى إثراء الشخصية المصرية وتنمية الإبداع لدى الراغبين فيه .
ثانياً – القراءة
المجموعة الأولى : من كتاب " الأيام " لطه حسين
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤاليين التليين : ( سبع درجات )
السؤال الثاني : -
" كان يشعر شعوراً غامضاً ، ولكنه قوى بأن هذا العلم لا حد له ، وبأن الناس قد ينفقون حياتهم ولا يبلغون منه إلا أيسره . وكان يريد أن ينفق حياته كلها ، وأن يبلغ من هذا العلم أكثر ما يستطيع أن يبلغ مهما يكن
فى نفسه يسير "
( أ ) تخير مما بين القوسين :
( 1 ) مرادف " ينفقون " : ( يسرفون – يمضون – يضيعون ) .
( 2 ) مضاد " يسير " : ( هين – ضعيف – قلبل ) .
( 3 ) " حد " المراد : ( فاصل – عقاب – نهاية ) .
ب – ما الشعور الذى كان يشعر به الفتى عند دخوله الأزهر ؟
ج – بم شبه أبو الصبى العلم ؟ وما الذى تمناه الصبى عند دخوله الأزهر ؟
السؤال الثالث :-
" ولكن أخته زجرته زجرا عنيفا ، ورفعت بهذا الزجر صوتها ، فسمعها الشيخ ، ولم يقطع قراءته ولكنه مضى فيها حتى أتمها .. "
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
( 1 )مرادف " زجرته " : ( نهرته – عنفته – أنبته – كل ماسبق )
( 2 ) المراد من الشيخ هنا : ( والد الصبي – شيخ الكتاب – أخو الصبي ).
( 3 ) مضاد " مضى " : ( انتهى – توقف – استقبل ) .
( ب ) عن أي شئ زجرته الأخت الكبرى ؟
( ج ) ما موقف الوالد بعد أن عرف سبب هذا الزجر ؟
المجموعة الثانية : من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة "
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤاليين التاليين : ( سبع درجات )
السؤال الرابع : من موضوع ( العلم في الإسلام )
" لا حد إذن في الإسلام لما ينكن أن يستنبطه العقل البشري من أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان ، ومن مكان إلى مكان ، وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلا فروض كفاية "
( أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 – مرادف " يستنبطه " : ( يستحدثه – يستنتجه - يستخدمه ) .
2 – مفرد " مصالح " : ( صلح – مصلحة – صالح ) .
( 3 ) مضاد " المتغيرة " : ( الثابتة – الصحيحة – القوية ) .
( ب ) إلى أي شئ يدعو المنهج العلمي ؟ وما صلة ذلك بنظرية العلم في الإسلام ؟
( ج ) بم استدل الكاتب على عمق نظرة الفقهاء المسلمين للعلم ؟
السؤال الخامس : من موضوع ( القدس مدينة عربية إسلامية )
" القدس ... هي قدس الأديان الثلاثة ، وقبلة المسلمين الأولى ، ومعبد الشرق والغرب ، واروع مدن العرب الكنعانيين ، ورمز وحدة دين الله القهار . بوركت وبورك ما حولها كانت درة متألقة في تاريخ العرب والمسلمين عبر العصور "
( أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي:
1 – مضاد " بوركت " : ( قبحت – محقت – كسدت ) .
2 – مضاد " متألقة " : ( تالفة – رخيصة – خابية ) .
3 – مرادف " رمز " : ( نموذج – علامة – صورة ) .
( ب ) للقدس منزلة عالمية ومنزلة إسلامية خاصة ، وضح ذلك .
( ج ) ما أثر عودة السيادة الإسلامية على الحياة في القدس ؟
ثالثا : الأدب والبلاغة
السؤال السادس : ( تاريخ الأدب ) ( ست درجات )
( أ ) علل لما يأتي :
1 – اتجاه أحمد شوقي إلى التجديد والتطوير .
2 – اتخاذ شعراء المهاجر القصة وسيلة للتعبير .
( ب )1 - تطورت القصيدة على يد مطران ، وضح مظاهر التطوير .
2 – للمقال خصائص عامة تتحقق في كل مقال ، اذكر أبرزها .
السؤال السابع : ( البلاغة ) ( ست درجات )
قال محمود حسن اسماعيل مخاطباً القدس الجريحة :
قومى فمهما اشتدت الجراح فكل ليل بعده صبـــــاح
غدا يهل الفجر للأعقــــا وترجع الطيور للقبــــــــاب
شادية بالحــب والصفـــا هاتفه بأقدس النــــــــــداء
قومى إلى الصلاة والدعاء يا قدس يا حبيبة السمــا
أ –الشعر الجيد هو ما امتزج فيه الفكر بالوجدان .. وضح.
ب – هل تحققت الوحدة العضوية فى الأبيات . وضح .
ج – استخرج صورة خيالية ، ومحسناً بديعياً ، وأثرهما البلاغى
رابعا : النصوص
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤاليين التاليين : ( عشر درجات )
من نص " نظرة " أجب عن السؤال الآتى :
" واستأنفت سيرها على الجانب الآخر ، وقبل أن تختفي شاهدتها تتوقف ولا تتحرك ، وكادت عربة تدهمني وأنا أسرع لإنقاذها ، وحين وصلت كان كل شئ على مايرام ، والحوض والصينية في أتم اعتدال " .
أ ) تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يلى :
ــ مرادف " تدهمني " : ( تفاجئني – تقتلني – تتركني ) .
ــ " تتوقف ولا تتحرك " : ( إطناب – إيجاز – خيال )
ــ مضاد " استأنفت " : ( بدأت – أعادت – أوقفت )
ب) ( كان كل شئ على ما يرا م ) . علام يدل هذا التعبي ؟
( جـ) عين صورة بيانية ، وبين نوعها ، وسر جمالها .
( د ) كيف ارتبط عنوان نظرة بما انتهت إليه أحداثها ؟
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
السؤال التاسع :- من نص " الشاعر وصورة الكمال " :
قد حدثوا عن شاعر نابغ مجوّد الشعر شريف المقال
لم يعشـــــق الغيــــــد لكنه هام ببكر من بنـــات الخيال
صورة حسن صاغها لبــه وحدها فى الحسن حد الكمال
( أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي:
( 1 ) كلمة " الغيد " مفردها : ( الغادة – غيداء – الغدوة ) .
( 2 ) كلمة " بكر " مرادفها : ( عذراء – جميلة – كريمة ) .
( ب ) ما مقصد الشاعر من شعره ؟ وما الصورة التي رسمها له عقله ؟ وضح ذلك من الأبيات.
( ج ) استخرج من البيت الثاني صورة خيالية ومحسنا بديعيا ،ووضحهما وبين أثرهما .
السؤال العاشر : من نص " كم تشتكي "
أتزور روحــك جنــة فتفوتها كيما تزورك بالظنون جهنم
وترى الحقيقة هيكلا متجسدا فتعافــها لوساوس تتوهــم
يا من تحن إلى غد فى يومـه قد بعت ما تدرى بما لا تعلم
( أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي:
( 1 ) كلمة " تعافها " مضادها : ( تحترمها – تحبها – تناديها )
( 2 ) كلمة " تحن " : مرادفها ( تشفق – تعطف – تشتاق ).
( ب ) في الأبيات استنكار وحقيقة وتنبيه ، وضح ذلك .
( ج ) استخرج صورة خيالية ، ومحسنا بديعيا ، وأثرهما في المعنى .
خامسا : النحو ( عشرون درجة )
السؤال الحادي عشر : اقرأ الفقرة الآتية قراءة متأنية ثم أجب عن المطلوب :
" تهتم مصر كثيرا بالعلم ، وتبذل أقصى ما تملك للارتفاع بمستواه ، وتحرص حرصا بالغا على أن يحصل عليه كل طالب له ، لأنه مفتاح كل تقدم ، وبهذا الاهتمام حققت مصر منزلتها العظيمة في العصور القديمة كلها " . ( أ ) أعرب ما تحته خط .
( ب ) استخرج منها ما يلي :
1 – مصدرا مؤولا ، وبين موقعه الإعرابي . 2 – خبرا لناسخ ، وبين نوعه .
3 – نائبا عن المفعول المطلق . 4- فعلا مبنيا ، واذكر علامة بنائه .
5 - توكيدا ، وأعربه . 6 – اسم فاعل ، واذكر فعله .
( ج ) صوب الخطأ فيما يلي :
1 – لا يهتم بالعلم إلا المجدين . 2 – أنشأت الدولة تسعة كليات جديدة .
( د ) أيتن تكشف في معجمك عن كلمة ( الاهتمام ) .
3 – " يسعى العرب لتحقيق النصر " . اجعل الفعل " يسعى " واجب البناء على
الفتح في جملته .وغير ما يلزم .
انتهت الأسئلة
إعداد / محمد صلاح الدين عبد اللطيف
المنيا للغات
د محمد عساف2015-05-11, 10:26 pm