امتحان الفصل الدراسي الثاني ( الأول )
الورقة الأولى
أولاً التعبير : أ – اكتب في أحد الموضوعين الآتيين :
1 – مصر كنانة الله في أرضه من أرادها بسوء قصمه الله .
2 – الشباب في كل أمة هم أملها نحو مستقبل مملوء بالأماني .
ب ـ اكتب برقية إلى صديق لك في إحدى الدول العربية تدعوه لزيارة مصر للتمتع بجوها وآثارها .
ثانياً القراءة : أ – من كتاب " واإسلاماه " أجب عن السؤال الآتي :
" ولم تمض إلا برهة حتى انتهت إلى أهل القرى المجاورة لمدينة لاهور أنباء السلطان جلال الدين وفراره من بلاده إلى الهند ومطاردة جنكيز خان له حتى اضطره إلى خوض النهر مع عسكره بعد أن أغرق حريمه "
أ – هات جمع " بره " ومفرد " أنباء " ، ومضاد " اضطره " .
ب ـ لم أغرق جلال الدين حريمه في نهر السند ؟
جـ ـ علل : قوى رجاء جلال الدين في استخعادة ملكه وملك آبائه .
ب – القراءة المتعددة أجب عن أحد السؤالين الآتيين :
1 – من موضوع " احترام الوقت "
" مما لا شك فيه لدى كل ذي عقل لبيب أن القرآن الكريم والسنة النبوية الشلريفة قد عنيا بالوقت أشد عناية "
أ – هات مضاد " شك " ، وجمع لبيب ، ، ومرادف " عنيا " .
ب – اعتنى القرآن بالوقت أشد العناية . ما دليلك ؟
ج –لِمَ يُقسم الله بشئ من خلقه ؟
2 – من موضوع " العلم والتقنية "
" إن العلم والتقنية وجهان لعملة واحدة ومرتبطان بمشكلات المجتمع – أي مجتمع – وقضاياه المصيرية – هذه حقيقة مؤكدة نستشعرها بوضوح في واقعنا المعيشي "
أ – هات مضاد " مرتبطان " ، وجمع " حقيقة " ، ومرادف " نستشعرها " .
ب – ما أهمية التقدم العلمي والتقني للمجتمعات ؟
جـ - ما أهم معوقات ازدهار العلم والتقنية ؟
الورقة الثانية
أولاً : الأدب : أ – لِمَ لُقب زهير بن أبي سُلمى بشاعر الحوليات ؟
ب – بِمَ لقب امرؤ القيس ؟ ولماذا ؟
ثانياً البلاغة : قال الشاعر :
سأحمل روحي على راحتي وألقي بها في مهاوي الردى
فإما حياة تســـر الصديق وإما ممــــات يغيظ العــــدا
ونفس الشريف لها غايتان ورود المنـــــايا ونيل المنى
أ – ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ ولما آثره الشاعر ؟
ب – استخرج من الأبيات : 1 – محسناً بديعياً تطرب له الأذن . 2 – إطنابا ، واذكر نوعه .
ثالثاً النصوص :
أجب عن سؤالين فقط على أن يكون الأول منها :
1 – من نص " علم وعمل " :
" المؤمن في الصلاة خاشع ، وإلى الركوع مسارع ، قوله شفاء وجده تقي ، وسكونه فكرة ونظره عبرة يخالط العلماء ليعلم ويسكت بينهم ليسلم ويتكلم ليغنم وإن سفه عليه حلم وإن ظلم صبر "
أ – هات مرادف " خاشع " ، وجمع " عبرة "
ب – تبين الفقرة إلى الحالة التي يجب أن يكون عليها المؤمن دائماً . وضح ذلك
جـ ـ وضح الجمال في انتهاء الجمل بالكلمات ( يعلم – يسلم – يغنم ) .
د – بم اتسم أسلوب الإمام الحسن البصري ؟
2 – من نص " العلم حياة " :
من يطلب الجور لا يظفر بحاجته وطالب الحق قد يُهدى له الظفر
وفي الهدى عبر تُشفى القلوب بها كالغيث ينضر عن وسميه الشجر
( أ ) هات مرادف " الجور " ، وجمع " الغيث " .
( ب ) عبر الشاعر عن : طالب الجور وطالب الحق . فيم عبر عنها ؟
جـ ـ وضح البيان في : " يُهدى له الظفر " .
د – ما علاقة " لا يظفر بحاجته " بما قبله ؟
3 – من نص " سبيل الرشاد "
إمام لهم يهديهم الحق جاهداً معلم صدق إن يطيعوه يسعدوا
عفو عن الزلات يقبل عذرهم وإن يحسنوا فالله بالخير أجود
أ – هات مرادف " إمام " ، وجمع " عذر " .
ب – ما الذي يحرص عليه الرسول الكريم كما تفهم من البيبتين السابقين ؟
جـ وضح اللون البياني في " يقبل عذرهم " .
جـ - ما علاقة " يسعدوا " بما قبلها ؟ ولم جاءت " الزلات " جمعاً .
رابعاً النحو :
" لكل إنسان في هذه الحياة طريقة في معاملة الناس ، وقد جعل العصر الحديث معاملة الناس فناً تدخل في تكوينه عوامل متعددة وسائلها وأول عوامل النجاح في معاملة الناس أن تكسب مودتهم حتى تنجح في إقناعهم بما تريد منهم "
أ – أعرب ما تحته خط .
ب – استخرج من القطعة ما يأتي
1 – مصدرا لفعل رباعي ، واذكر وزنه .
2– مضارعا منصوبا ، واذكر علامة نصبه .
3 – مصدرا صناعيا واذكر وزنه
4 – مصدرا ثلاثيا ، واذكر فعله .
ج ـ" متى تهملون التعليم تظلون خلف أسوار الحياة " صوب الخطأ في الجملة السابقة .
د – " سعى – الوطن " ضع من الأولى مصدرا ميميا ، ومن الثانية مصدرا صناعيا في جملتين .
هـ - في أي مادة تكشف عن " التكوين " ؟
الورقة الأولى
أولاً التعبير : أ – اكتب في أحد الموضوعين الآتيين :
1 – مصر كنانة الله في أرضه من أرادها بسوء قصمه الله .
2 – الشباب في كل أمة هم أملها نحو مستقبل مملوء بالأماني .
ب ـ اكتب برقية إلى صديق لك في إحدى الدول العربية تدعوه لزيارة مصر للتمتع بجوها وآثارها .
ثانياً القراءة : أ – من كتاب " واإسلاماه " أجب عن السؤال الآتي :
" ولم تمض إلا برهة حتى انتهت إلى أهل القرى المجاورة لمدينة لاهور أنباء السلطان جلال الدين وفراره من بلاده إلى الهند ومطاردة جنكيز خان له حتى اضطره إلى خوض النهر مع عسكره بعد أن أغرق حريمه "
أ – هات جمع " بره " ومفرد " أنباء " ، ومضاد " اضطره " .
ب ـ لم أغرق جلال الدين حريمه في نهر السند ؟
جـ ـ علل : قوى رجاء جلال الدين في استخعادة ملكه وملك آبائه .
ب – القراءة المتعددة أجب عن أحد السؤالين الآتيين :
1 – من موضوع " احترام الوقت "
" مما لا شك فيه لدى كل ذي عقل لبيب أن القرآن الكريم والسنة النبوية الشلريفة قد عنيا بالوقت أشد عناية "
أ – هات مضاد " شك " ، وجمع لبيب ، ، ومرادف " عنيا " .
ب – اعتنى القرآن بالوقت أشد العناية . ما دليلك ؟
ج –لِمَ يُقسم الله بشئ من خلقه ؟
2 – من موضوع " العلم والتقنية "
" إن العلم والتقنية وجهان لعملة واحدة ومرتبطان بمشكلات المجتمع – أي مجتمع – وقضاياه المصيرية – هذه حقيقة مؤكدة نستشعرها بوضوح في واقعنا المعيشي "
أ – هات مضاد " مرتبطان " ، وجمع " حقيقة " ، ومرادف " نستشعرها " .
ب – ما أهمية التقدم العلمي والتقني للمجتمعات ؟
جـ - ما أهم معوقات ازدهار العلم والتقنية ؟
الورقة الثانية
أولاً : الأدب : أ – لِمَ لُقب زهير بن أبي سُلمى بشاعر الحوليات ؟
ب – بِمَ لقب امرؤ القيس ؟ ولماذا ؟
ثانياً البلاغة : قال الشاعر :
سأحمل روحي على راحتي وألقي بها في مهاوي الردى
فإما حياة تســـر الصديق وإما ممــــات يغيظ العــــدا
ونفس الشريف لها غايتان ورود المنـــــايا ونيل المنى
أ – ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ ولما آثره الشاعر ؟
ب – استخرج من الأبيات : 1 – محسناً بديعياً تطرب له الأذن . 2 – إطنابا ، واذكر نوعه .
ثالثاً النصوص :
أجب عن سؤالين فقط على أن يكون الأول منها :
1 – من نص " علم وعمل " :
" المؤمن في الصلاة خاشع ، وإلى الركوع مسارع ، قوله شفاء وجده تقي ، وسكونه فكرة ونظره عبرة يخالط العلماء ليعلم ويسكت بينهم ليسلم ويتكلم ليغنم وإن سفه عليه حلم وإن ظلم صبر "
أ – هات مرادف " خاشع " ، وجمع " عبرة "
ب – تبين الفقرة إلى الحالة التي يجب أن يكون عليها المؤمن دائماً . وضح ذلك
جـ ـ وضح الجمال في انتهاء الجمل بالكلمات ( يعلم – يسلم – يغنم ) .
د – بم اتسم أسلوب الإمام الحسن البصري ؟
2 – من نص " العلم حياة " :
من يطلب الجور لا يظفر بحاجته وطالب الحق قد يُهدى له الظفر
وفي الهدى عبر تُشفى القلوب بها كالغيث ينضر عن وسميه الشجر
( أ ) هات مرادف " الجور " ، وجمع " الغيث " .
( ب ) عبر الشاعر عن : طالب الجور وطالب الحق . فيم عبر عنها ؟
جـ ـ وضح البيان في : " يُهدى له الظفر " .
د – ما علاقة " لا يظفر بحاجته " بما قبله ؟
3 – من نص " سبيل الرشاد "
إمام لهم يهديهم الحق جاهداً معلم صدق إن يطيعوه يسعدوا
عفو عن الزلات يقبل عذرهم وإن يحسنوا فالله بالخير أجود
أ – هات مرادف " إمام " ، وجمع " عذر " .
ب – ما الذي يحرص عليه الرسول الكريم كما تفهم من البيبتين السابقين ؟
جـ وضح اللون البياني في " يقبل عذرهم " .
جـ - ما علاقة " يسعدوا " بما قبلها ؟ ولم جاءت " الزلات " جمعاً .
رابعاً النحو :
" لكل إنسان في هذه الحياة طريقة في معاملة الناس ، وقد جعل العصر الحديث معاملة الناس فناً تدخل في تكوينه عوامل متعددة وسائلها وأول عوامل النجاح في معاملة الناس أن تكسب مودتهم حتى تنجح في إقناعهم بما تريد منهم "
أ – أعرب ما تحته خط .
ب – استخرج من القطعة ما يأتي
1 – مصدرا لفعل رباعي ، واذكر وزنه .
2– مضارعا منصوبا ، واذكر علامة نصبه .
3 – مصدرا صناعيا واذكر وزنه
4 – مصدرا ثلاثيا ، واذكر فعله .
ج ـ" متى تهملون التعليم تظلون خلف أسوار الحياة " صوب الخطأ في الجملة السابقة .
د – " سعى – الوطن " ضع من الأولى مصدرا ميميا ، ومن الثانية مصدرا صناعيا في جملتين .
هـ - في أي مادة تكشف عن " التكوين " ؟
الورقة الأولى
أولاً التعبير:
أ – اكتب رسالة لأحد أصدقائك بعنوان ( كن أخي بحق ) ما لا يزيد عن ثمانية أسطر .
ب – اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين
1 - الأمم تبنى نهضتها بسواعد أبنائها وكنوز بيئتها ، تحترم إرادتها ، وتحفظ مكانتها ، وتحقق غايتها .
2 - لوسائل الإعلام أثرها الفعال فى إثراء الشخصية المصرية وتنمية الإبداع لدى الراغبين فيه .
ثانياً : من قصة واإسلاماه " أجب عما يأتي " :
فعزم على قتال التتار نكاية بهم وتأديبا لهم وطمعا في الاستيلاء على ما في أيديهم والحصول على خيرات بلادهم ليستعين بها في جهاد التتار .
أ – تخير الصواب لما يأتي مما بين القوسين :
1 – " نكاية وتأديبا " بينهما : ( ترادف – تعليل – تنويع – توضيح )
2 – " يستعين " مضادها : ( يستفيد – يترك – يستغني – ينال )
ب – عمن تتحدث العبارة ؟ وما البلاد التي عزم على البدء بقتالها ؟ معللا .
جـ - حملت طفولة محمود كثيرا من الكره للتتار . دلل على صحة العبارة .
ثالثا : القراءة :من كتاب الموضوعات المتعددة أجب عما يأتي :
من موضوع العلم والتقنية :
( وهكذا يكون الفهم الدقيق لثنائية العلم والتقنية والإلمام الواعي بالخصائص المميزة لكل من عنصريها من المطالب الأساسية عند وضع أي استراتيجية للإصلاح والتحديث )
أ – تخير الصواب لما يأتي مما بين القوسين :
1 – " خصائص " مفردها : ( خاصة – خاصية – خصيصة – خاص ) .
2 – " دقيق " جمعها : ( دقائق – دقاق – أدقه – كل ما سبق )
ب – علل أهمية العلم والتقنية في تنمية المجتمعات .
جـ - كيف نشجع الإبداع ؟ وما نتيجة هذا على المجتمعات ؟
الورقة الثانية
أولا الأدب :
أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
1 – أنشد عمرو بن كلثوم معلقته في سوق ( عكاظ – ذي المجاز – ذي المحنة )
2 – " أرخى عمامته " يضرب المثل في : ( الهوان والذل – العزة والأنفة – الإحساس بالأمن )
ب – ما أهم أغراض الشعر في العصر الأموي ؟
ثانياً البلاغة :
يا داعى السلم لبى صوتك القـدر بكفك السلم إن سالمـت والخـطـر
فمصر لو شئت نـار الله موقـدة ومصر لو شئت غصن وراف نضر
أ- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات ؟
ب- ما نوع التصوير في كل من البيت الأول والثاني ؟
ج- ما الغرض من النداء فى البيت الأول ؟
د – استخرج من البيتين محسنين بديعيين ووضحهما .
ثالثاً النصوص
أجب عن هذا السؤال ( إجباري )
من نص " من وصايا الحكماء " لذي الإصبع العدواني
" .... ألن جانبك لقومك يحبوك ، وتواضع لهم يرفعوك ، وابسط لهم وجهك يطيعوك ، ولا تستأثر عليهم بشئ يسودوك :
أ – تخير الصواب مما بين القوسين لما يأتي
1 – أوصى ذو الإصبع ابنه : ( في نهاية حياته – محتضرا – عندما نضج الابن )
2 – " تستأثر " مرادفها : ( تثور – تفضل نفسك – تفضل الآخرين ) .
ب – في الوصية ىأوامر معلله ، وضح .
ب – استخرج من النص كنايتين مبينا سر جمالهما .
جـ - علل : 1 – قلة الصور البلاغية .
2 – استخدامه للجملة الاسمية .
أجب عن واحد من السؤالين الآتيين :
1 – يقول حسان بن ثابت في حب رسول الله صلى اللله عليه وسلم :
أطالت وقوفا تذرف العين جهدها على طلل القبر الذي فيه أحمد
فبوركت يا قبر الرسول وبوركت بلاد ثوى فيها الرشيد المسدد
إمام لهم يهديهم الحق جاهدا معلم صدق إن يطيعوه يسعدوا
أ – ما المراد " ثوى " ، وما جمع " طلل " ، وما مضاد " المسدد " .
ب – من التي أطالت ؟ ولماذا أطالت ؟ وما دليل الحب ؟
جـ - أكمل :
1 – " يا قبر الرسول " أسلوب ............... نوعه : ............. غرضه ................
2 – " أطالت وقوفا تذرف العين جهدها " خيال نوعه ...................
3 – ملامح شخصية الكاتب ..........................................................
4 – من سمات تأثر الكاتب بالقديم البدء بـ ........................................
د – ما سمات أسلوب الشاعر ؟
2 – يقول سابق بن عبد الله البربري في نص العلم حياة :
باسم الذي أنزلت من عنده السور والحمد لله أما بعد يا عمر
إن كنت تعلم ما تأتي وما تذر فكن على حذر قد ينفع الحذر
واستخبر الناس عما أنت جاهله إذا عميت فقد يجلو العمى الخبر
أ – تذر ، يجلو هات مرادف الأولى ومضاد الثانية في جملتين .
ب – خاطب الشاعر عمر بن عبد العزيز بنصح مبرر . وضح .
جـ - ما سمات أسلوب الشاعر ؟
د – استخرج 1 - إيجاز بالحذف وإيجازا بالقصر ووضحه وبين فائدته .
2 – إطنابا وبين نوعه وغرضه .
رابعا : النحو :
الشمس تشرق علينا جميعا بلا تفرقة ، تبث ضوءها فلم تخفه عن أحد بل جادت به على السواء ، فهل سألت نفسك : من تعطي ؟ ومتى تعطي ؟ ولتعرف أن العطاء ليس له شروط ، فمن يبخل يعدم ، فلا يضر كى لا تعدم
أ – أعرب ما فوق الخط .
ب – استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
1 – مصدرا سماعيا وآخر قياسيا .
2 – فعلا مجزوما مع ذكر السبب .
3 – جملة شرط ، وحدد أركانها .
4 – فعلا مرفوعا .
5 – فعلا جائز التوكيد بالنون .
جـ - " حب – انتقل " هات من الأولى مصدرا ميميا ومن الثانية مصدرا صناعيا جملتين .
د – في أي مادة تكشف في المعجم غن " تضن " .
العلم والايمانالخميس 09 أبريل 2015, 7:58 am