أولا: التعبير
اقرأ القصة التالية ، ثم أجب :-
جَاءَ الصباحُ فَقَبلَ الصيادُ صغارَه وخرجً إلى حقولِ القمحِ ـ شاهدَ الصيادُ عصفورَةً تَحملُ في فمها حباتِ قمح . وعندما وجهَ نحمها بندقيته قالتْ له : أيها الصيادُ الطيبُ إن لي صغارًا سوفَ يموتونَ جوعًاوعطشًا إنْ تأخرتُ عنهم . تذكر الصيادُ أطفالًه فــ .........
1- ضع عنوانا مناسبا للقصة . ......................................................
2- اقترح أكثر من نهاية للقصة .....................................................
3- حدد شخصية طيبة ، واذكر السبب . ..................................................
ثانيًا:القراءة ( من موضوع أرض العمل )اقرأ , ثم أجب:-
"معارضُ الأثاثِ تُبهِرُ العيونَ،ويَفدُ إليها الناسُ من كلِ مكانٍ . هتفتِ الفَراشاتُ : ما أَرَوَعَ صُناعَ بِلادي "
( أ ) استخرج من الفقرة ما يلي :-
1- كلمة مفردها (عين ) :................. 2- كلمة مضادها ( يرحل ):.................
3-كلمة جمعها ( أماكن ) .....................
( ب ) اكتب عائلة الكلمة لكلمة ( صناع ) :
.............................. ، ...................... ، ...........................
( جـ ) لماذا يفد الناس إلى أرض العمل من كل مكان ؟
................................................
( د ) تَخَيرْ : كلمة ( هَتَفَتْ ) تدل على شدة إعجاب الفراشات بـ :
- كثرة الصناع في أرض العمل . - غناء الصناع في أرض العمل . – إتقان الصناع في أرض العمل .
ثالثَا:المحفوظات ( من نشيد نيل بلادي)
1- اكتب الكلمات المحذوفة من النشيد مما بين القوسين:-
( يسقي – أبهاه – أحلاه – الخير )
نـيـلُ بِلَادِي مـــأ ....................
يَجْرِي ............... فـي دلــتــاه
............. الـناسَ مــــا ..............
2- أكمل مايلي : أ - مرادف ( يجري ) .........................
ب - مفرد ( بلادي ) .........................
3- ماذا يحدث لو لم يكن النيل في مصر ؟ ............................................
اقرأ القصة التالية ، ثم أجب :-
جَاءَ الصباحُ فَقَبلَ الصيادُ صغارَه وخرجً إلى حقولِ القمحِ ـ شاهدَ الصيادُ عصفورَةً تَحملُ في فمها حباتِ قمح . وعندما وجهَ نحمها بندقيته قالتْ له : أيها الصيادُ الطيبُ إن لي صغارًا سوفَ يموتونَ جوعًاوعطشًا إنْ تأخرتُ عنهم . تذكر الصيادُ أطفالًه فــ .........
1- ضع عنوانا مناسبا للقصة . ......................................................
2- اقترح أكثر من نهاية للقصة .....................................................
3- حدد شخصية طيبة ، واذكر السبب . ..................................................
ثانيًا:القراءة ( من موضوع أرض العمل )اقرأ , ثم أجب:-
"معارضُ الأثاثِ تُبهِرُ العيونَ،ويَفدُ إليها الناسُ من كلِ مكانٍ . هتفتِ الفَراشاتُ : ما أَرَوَعَ صُناعَ بِلادي "
( أ ) استخرج من الفقرة ما يلي :-
1- كلمة مفردها (عين ) :................. 2- كلمة مضادها ( يرحل ):.................
3-كلمة جمعها ( أماكن ) .....................
( ب ) اكتب عائلة الكلمة لكلمة ( صناع ) :
.............................. ، ...................... ، ...........................
( جـ ) لماذا يفد الناس إلى أرض العمل من كل مكان ؟
................................................
( د ) تَخَيرْ : كلمة ( هَتَفَتْ ) تدل على شدة إعجاب الفراشات بـ :
- كثرة الصناع في أرض العمل . - غناء الصناع في أرض العمل . – إتقان الصناع في أرض العمل .
ثالثَا:المحفوظات ( من نشيد نيل بلادي)
1- اكتب الكلمات المحذوفة من النشيد مما بين القوسين:-
( يسقي – أبهاه – أحلاه – الخير )
نـيـلُ بِلَادِي مـــأ ....................
يَجْرِي ............... فـي دلــتــاه
............. الـناسَ مــــا ..............
2- أكمل مايلي : أ - مرادف ( يجري ) .........................
ب - مفرد ( بلادي ) .........................
3- ماذا يحدث لو لم يكن النيل في مصر ؟ ............................................
zomorالأربعاء أبريل 29, 2015 6:11 pm