مدرس اون لايندخول

المراجعة الشاملة فلسفة ثالثة ثانوي


الباب الاول( الحرية من المنظور الاجتماعي الغربي )              
س1:- ما الفرق بين مفهوم الجبرية والحتمية والحريه  .
تعريف الجبرية : تقال على السلوك الإنساني بمعنى أن الإرادة العاقلة للإنسان عاجزة عن التحكم في سلوكه لأنه يخضع  لمؤثرات أخرى مثل (  قدرة الله تعالى أو ظروف المجتمع أوالطبيعة الخارجية  )
تعريف الحتمية : الحتمية تقال على العالم الطبيعي بمعنى أن كل ظاهرة طبيعية تكون مقيدة بشروط معينة تحتم حدوثها اذا توفرت هذه الشروط .
مثال : إذا توافر شرط  الحرارة فإنه يؤدى إلى حدوث ظاهرة تمدد المعادن .
الحريه:هي الاراده الفرديه التي تختار الفعل وتميزه عن رؤيه وتدبير مع امكانية عدم اختيار الفعل او القدره علي اختيارالنقيض .
س2: ميز بين أدلة وجود الجبرية وأدلة وجود الحرية .
أدلة وجود الجبرية :
الدليل الجسمي
الدليل النفسي
الدليل الإجتماعى
1- الإنسان مضطر لإشباع الدوافع الأولية كالجوع والعطش
2- الإنسان مضطر للقيام بالأفعال اللإرادية أو ( الأفعال المنعكسة ) مثال :ضيق حدقة العين عند التعرض للضوء القوي .
3- الإنسان مضطر أن يرث صفات جسمية وأمراض لا دخل له فيها
1- الإنسان مضطر للقيام بسلوك لا بديل عنه مثال: الخوف المفاجئ يؤدى إلى الارتجاف أو الهرب       
2- الإنسان مضطر إلى القيام بسلوك وفقاً لحالته النفسية إذا كان متفائلاً أو متشائماً 3- الإنسان مضطر أن يسير في ركاب الأحداث الكبرى التي يشعر بالعجز أمامها
1- الإنسان مضطر أن يخضع للقيود السائدة في  المجتمع .
2- الإنسان مضطر أن يقبل الأسرة التي وُلد فيها .
3- الإنسان مضطر أن يقبل
دين الآباء والأجداد .
 
أدلة وجود الحرية
الدليل الجسمي
الدليل النفسي
الدليل الإجتماعى
- إذا كان الإنسان يحمل أفعال للإرادية فهي تعد قليلة إذا  قورنت بالأفعال الإرادية مثل :  القدرة علي تحريك أعضاء الجسم ، وعلاج الجسم من الأمراض دون الخضوع لقيود المرض .- الإنسان يشعر أنه لديه إرادة حرة تجعله يستطيع أن يختار هذا ولا يختار ذلك . - إن الشعور بالحرية يعد  بديهية- ومما يؤكد ذلك أن الإنسان يعد مسئول عن أفعاله ويحاسب عليها لاعتقادنا اليقيني أنه مارس هذه الأفعال بحرية تامة  دون أي إلزام أو إجبار عليه من أحد .-أن وجود وسائل الضبط الاجتماعي
( العادات والتقاليد والقوانين )  ما هي إلا دليل على حرية الإنسان لأنها وضعت للحد من حريته
- أما لو كان الإنسان مجبرا وليست لدية حرية الاختيار فلماذا إذن  كانت المجتمعات تضع القوانين لتتحكم في أفعاله ؟
س3: اشرح عوامل واسباب ظهور مذاهب الجبريه في العصر الحديث في أوربا .
ج3: 1- الإنقلاب الاصناعي:- أدي الي ظهور كل من مذاهب الجبرية ومذاهب الحرية في نفس الوقت .
2- إكتشاف حتمية حركة الأفلاك: حيث إكتشف كل من "نيوتن" و "كوبرنيقوس" القوانين التي تتحكم في مسارات الكواكب الى فإنتقل الجبرالى السلوك الإنساني .
3- إكتشاف الحتمية في علم الحياة: اكتشف علم " الكيمياء " أن الخلية الحية هي نتاج  لعدة تفاعلات كيميائية تخضع لقوانين محددة فانتقل الجبر الي السلوك الانساني .
4- إتساع التفسير الآلي لسلوك الأنسان: علي يد العالم  " فونت " الذي فسر السلوك الانساني بالتغيرات
الفسيولوجية للجسم وكذلك ظهور " المدرسة السلوكية " على يد عالم النفس الأمريكي "واطسون".
5- نظرية "دارون"و قوانين"مندل": حيث اكدت نظرية "دارون"في التطور ان الانسان هو نتاج حتمي وفقا لظروف البيئه لا دخل له فيها - ثم جاء"مندل"بقوانين الوراثه الذي اكد من خلالها انه يمكن التحكم في نسل الكائنات الحية والتنبؤ  بأشكالها - وبالتالي أصبح الإنسان في حياته ونسله وتطوره محكوماً بقوانين معينة تُحتم عليه وضعه دون تدخل إرادته.
س4: اشرح اثنين من أسباب دعوة"روسو " للحرية .
ج1:4- التمرد علي رذائل وقيود التقدم الحضاري : يرى  "روسو" أن تقدم  الحضارة والعلوم والفنون عادة ما يصاحبه  فساد الأخلاق وانحلال في المجتمع و ديكتاتورية الأغنياء على بقية أفراد المجتمع .
- وذلك على العكس من المجتمعات البدائية التي كان يعيش فيها الإنسان حرا يمارس الفضيلة والخير بفطرته الطبيعية الطيبة وبالتالي لم تعتل صحته ولم تفسد أخلاقه وإنما كان يعيش في سعادة بالغة ، ولكنه فقد حريته وسعادته نتيجة تقدم المجتمع .لذلك رأي " روسو " ضرورة الرجوع إلي تلك الحالة الطبيعية الأولى لكي نستعيد شعورنا بالحرية والخيرية والسعادة .
2- الثورة على الحكم الملكي المستبد والحق الإلهي المقدس : انتشر في أوربا نظام الحكم الملكي المستبد واعتمد الملوك في استبدادهم على ما يعرف باسم الحق الإلهي المقدس .
- حيث اعتقد كل ملك انه خليفة الله في الأرض ، ومن ثم لا يجوز لأفراد الشعب أن يعارضوا أو يتمردوا على الملك وتعد  أوامر الملك  ونواهيه  مستمد من وحي من الله واجبة النفاذ  دون أي اعتراض .
س5- التربية والأخلاق الطبيعية وسيله لإصلاح المجتمع عند روسو    . وضح .
ج5 :- التربية هي الوسيلة الأولى لتدعيم الحرية عند الفرد ، وهى التي يمكنها أن تقضى على مفاسد المجتمع وخاصة أن الأخلاق الإنسانية بطبيعتها خيره  - ويجب أن تتم التربية في نفس الجو الطبيعي الذي عاش فيه الإنسان البدائي . حتى نضمن  أن تعود الأخلاق إلى طبيعتها الأصلية الخيرة.- وأكد" روسو " على حرية الطفل في ممارسة السلوك واكتساب الخبرات
س6: الديمقراطية وسيلة لإصلاح نظام الحكم في المجتمع عند "روسو" . وضح .
ج6:- هذا الجزء خاص بالجانب السياسي الذي يجب أن يقوم على النظام الديمقراطي لأنه يمنح الأفراد الحرية
- وبالتالي يجب أن تكون الهيئة الحاكمة قد جاءت وفقا مبادئ العقد الاجتماعي  وبالتالي يحق للشعب تنحيتها إذا ما انحرفت عن مسارها
- ورغم إيمان " روسو " بالنظام الديمقراطي أن له بعض المساوئ مثل :
أ ) سرعة تغيير الحكومات بكثرة     ب ) قابلية التعرض للحروب الأهلية .
- لكن رغم هذه المساوئ فإن " روسو "يفضل الديمقراطية قائلا
                          ( أنني أفضل الحرية مع الخطر عن العبودية مع السلم )
س7: ما المقصود بقانون  تداعي المعاني  عند " هيوم  ؟
ج7: قانون تداعى المعاني : ويقصد به أن إدراكنا لمعاني الأشياء الخارجية يخضع لعوامل معينة تؤدى إلى تسلسل الأفكار مثل ( التشابه والترابط والتسلسل ) مما يجعل معنى معين يؤدى بنا إلى معنى آخر مرتبط به وهكذا .- وتتصف قوانين التداعي بالحتمية والتي تجعل وظيفة العقل هي تقبل المدركات الحسية ليكون منها المعاني بطريقة آلية.
س8: اشرح عوامل وظروف نشأة وجودية " سارتر "
ج 8 : 1- التقدم العلمي وسيطرة الاليه علي الانسان : - لقد حقق العلم التجريبي تقدما هائلا في القرن العشرين مما ادي الي ايمان الناس بقيمة العلم واغفال قيمة الانسان لذلك جاءت الفلسفه الوجوديه لتلفت النظر الي ضرورة الاهتمام بالانسان بما فيه من طاقات متفجره . – كذلك فإن التقدم التكنولوجي وظهور الاله التي تغلغت في حياة الانسان جعلته يشعر بالاليه والملل ولذلك جاءت الفلسفه الوجوديه لإعادة الحيويه الي الانسان .
2- الحرب العالميه الثانيه وتخريب الانسان : - أدت الحرب العالميه الثانيه الي انقسام العالم الي فريقين واصيبت فرنسا بهزيمه سريعه من المانيا واحتلتها .- فتحول الشعب الفرنسي الي المقاومه الشعبيه وانضم "سارتر " وبقية زملائه الفلاسفه الي المقاومة وظلوا يكافحون حتي تحقق النصر لفرنسا .- في هذه الفتره العصيبه تحولت الفلسفه من دراسة الميتافيزيقا اي ( ما وراء الطبيعه ) الي دراسة الانسان من حيث ماهيته وحريته ، وبالتالي تحول اهتمام "سارتر" الي دراسة الوجود الانساني .
3- بداية الانهيار التدريجي للحضاره الغربيه :- رأي "سارتر" ان ازدياد نضج الحضاره الغربيه يحمل في ثناياه ( داخله ) بذور انهيار هذه الحضاره لأنها استنفذت كافة طاقاتها وبدات تنطفي تدريجا فقد ظهر في هذه الحضاره الدعوه الي اللامعقول وانتشر العبث واللامبالاة .
– وبالتالي ظهرت وجودية "سارتر" اتعبر عن هذه السمات في صوره فلسفيه .
س9: بين الصواب أو الخطأ التعليل
1 - الأفكار الكلية عند هيوم مصدرها الحواس ( العبارة صحيحة )
التعليل : - لأن يري " هيوم " أن أصل أي معرفة هي المعرفة الحسية فحتى الأفكار الكلية التي توجد في العقل مثل كلمة الإنسان ترد إلى المعرفة الحسية فقد أخذنا هذا اللفظ من " محمد وزيد وعمر ......"
2- مبدأ السببية عند " هيوم " موجود في العالم الخارجي  . ( العبارة خطأ )
التعليل : يرى " هيوم " أن فكرة السببية لا وجود  لها في الواقع ، وإنما هو مجرد عادة عقلية  فقد تعودنا على رؤية ظاهرتين متتابعتين فنقول أن أحدهما سبب في  الأخرى ، وتكرار حدوث التعاقب هو الذي جعلنا نعتقد خطأ في وجود السببية
3- الأفعال الإنسانية أليه وحتمية عند هيوم . ( العبارة صحيحة )
التعليل : لأن  قرر هيوم أن الأفعال الإنسانية آلية ولا تحدث نتيجة وجود إرادة حرة ، وإنما هي تخضع ( لظروف الجسم والإدراك والعالم الخارجي )
- وأن الأفعال العقلية الإرادية لا تحرك الأعضاء المادية في الجسم وإنما هي التي تكون نتاجا لنشاط الجسم والحواس .
- ويري أن الحرية المزعومة للفعل الإرادي هي في حقيقتها أفعال آلية  تحكمها الأحداث المحسوسة والبواعث ( الظروف الخارجية ) ومن ثم لا توجد إرادة حرة وإنما توجد علاقات ضرورية بين البواعث والأفعال تؤدى إلى نتاج حتمي في سلوك الإنسان .
4- العقد الاجتماعي أساس العلاقة بين الحاكم والمحكومين عند "روسو" ( العبارة صحيحة)
 - التعليل :- اعترض" روسو " علي فكرة الحق الإلهي المقدس ،ويرى أن نظام الحكم  يدور حول فكرة
" العقدالاجتماعي" وجاءت هذه الفكرة كما يلي :-
- بدأ الإنسان البدائي يتعاون مع أخيه الإنسان لصد غارات" هجوم " الحيوانات المتوحشة .
- وازداد التعاون أكثر مع ظهور الزراعة وأصبح التعاون أكثر تماسكاً مع ظهور الصناعة .
- وبالتالي اتفق الأفراد منذ بداية تجمعهم على تكوين نوع من الاتحاد علي أن يكون هناك أفراد مختارين يتخصصوا في تنظيم المجتمع وإدارته ، بشرط  توفير الحرية لأفراد المجتمع .
- ولكن إذا خرجوا الحكام عن إرادة المجموع واعتدوا على الحريات الأساسية ، كان واجب على الشعب خلعهم من الحكم وتولية غيرهم .- وهكذا حطم " روسو " فكرة الحق الألهى المقدس ومهد لقيام الثورة الفرنسية التي تدعو إلي ( الحرية والإخاء والمساواة )
5 - يرى "سارتر" أن الإنسان حر لأن وجود أسبق من ماهيته  ( العبارة صحيحة )
التعليل : يرى  سارتر إلى أن الإنسان يوجد أولا في العالم وبعد ذلك يختار ماهيته أي صفاته .
- وهكذا قلب "سارتر" ما كانت تؤمن به الفلسفات التقليدية التي تؤمن بأن الماهية أي ( الصفات ) أسبق من الوجود بالتالي تكون هذه الماهية مفروضة علية .
- ولكن يري " سار تر " علي العكس من ذلك تماما أن الوجود أسبق من الماهية ولذلك سميت فلسفته الوجودية وهكذا يصنع الإنسان ماهيته بنفسه وحسب إرادته دون أن يكون للظروف الخارجية أي تأثير عليه .
- وكانت المبررات التي دفعت سارتر إلى القول بأن الوجود أسبق من الماهية هي ظروف هزيمة فرنسا أمام ألمانيا ورغبة سارتر في تحميل الشعب الفرنسي  مسئولية هذه الهزيمة الذي كان يمكنه اختيار النصر بدلا منها .
6- المسئولية تستتبع الحرية عند " سارتر ". ( العبارة صحيحة )
 التعليل : الإنسان مسئول عن أفعاله ويتحمل نتائجها
- مادام الإنسان حر لذا كان من الضروري إن يتحمل مسئولية تلك الحرية . وتعتبر هذه نتيجة منطقية فبدون تحمل المسئولية فأن الحرية التامة سوف تؤدي إلى فوضي عامة ودمار شامل للمجتمع .
- وفى ذلك يقول " سارتر" ( إذا كان الوجود اسبق من الماهية يصبح الإنسان  مسئولا عما هو عليه )
7- القلق عند " سارتر " يؤدى الي الاستكانة ( العبارة خطأ )
 - مسئولية الاختيار تولد القلق عند " سارتر " ( العبارة صحيحة )
التعليل : بما أن الانسان مسئول عن أفعاله إذن لابد من يشعر بالقلق والخوف من نتائج اختياره .
مثال على ذلك : القائد الذى اتخذ قرارا بالهجوم على العدو فانه يشعر بالقلق وهذا القلق يعد شي طبيعي .
- ويقرر "سارتر" ان هذا القلق شئ طبيعي لانه يعد دافعا للسلوك ولا يقصد به القلق المرضى الذى يؤدى إلى الاستكانة واللافعل أي ( عدم العمل)  لكنه القلق البسيط المصاحب للمسئوليه وفي ذلك يقول سارتر(إن القلق الذي نعنيه هنا ليس القلق المرضي الذي يودي الي الاستكانه واللافعل لكنه القلق البسيط الذي يعرفه كل من تحمل المسئوليه في يوم من الايام )
- وبالتالي سيظل الانسان لديه الشعور بالقلق طوال حياتة طالما يتحمل المسئوليه .- لكن هذا القلق العادي تحول بعد ذلك على يد المفكرين والأدباء الشبان الأوروبيين إلى قلق مرضى انتشر فى كل أنحاء أوروبا .

 الباب الثاني( الإنسان ومشكلة الإلزام الخلقي )                  
س 1: تتعدد مصادر الإلزام الخلقي بتعدد مكونات الشخصية . وضح .
1- الجانب الجسمي: يضم أعضاء الجسم والإحساسات والدوافع الأولية والشهوات ، وقد ذهب بعض الفلاسفة إلي أن مصدر الإلزام الخلقي هو اللذة الحسية ( مذهب المنفعة العامة )
2- الجانب الاجتماعي : يضم العلاقات الاجتماعية والضوابط القانونية والعادات والعرف الاجتماعي ، وقد ذهب بعض الفلاسفة إلي أن مصدر الإلزام الخلقي هو تلك الضوابط الاجتماعية ( مذهب الاجتماعيين الوضعيين )
3- الجانب الوجداني : يضم الانفعالات والعواطف والميول ،وقد ذهب بعض الفلاسفة إلي أن مصدر الإلزام الخلقي هو الجانب الوجداني ( مذهب الحاسة الخليقة )
4- الجانب العقلي : يضم كافة القدرات العقلية والقوي الفكري العليا عند الإنسان وقد ذهب بعض الفلاسفة إلي أن مصدر الإلزام الخلقي هو الواجب أو القانون العقلي ( مذهب الواجب )
 
س2: يري النفعيون أن اللذة مصدر الإلزام الخلقي . هل تتفق مع هذا الرأي ؟ اذكر مبرراتك .
ج2: نعم أتفق مع هذا الرأي : لأن يري النفعيون أن اللذة أو المنفعة هي الخير الاقصي أخلاقيا : لأن  باتفاق جميع الآراء أن غاية الإنسان هي الوصول إلي تحقيق الخير لأن في الخير سعادته إلا أن ظل الاختلاف حول معني السعادة ، والمقصود بالسعادة في مذهب المنفعة هو اللذة وأكثر النفعيين قالوا إن اللذة المقصودة حسية ، رغم أن بعضهم قال إنها قد تكون عقلية لتعديل هذا المذهب .      
إجابة أخري : لا أتفق معهم  : ثم نذكر رقم ( 1 ) في نقد مذهب المنفعة العامة .   
س3: الأنانية مبدأ الحياة الإنسانية عند النفعيين . هل تتفق معهم ؟ ولماذا ؟       
ج3 : نعم أتفق معهم : التعليل : لأن الأنانية مبدأ الحياة الإنسانية عند النفعيين كما يلي :
- الإنسان بطبيعته وفطرته يبحث عن سعادته ولذته ويتفادى تلقائيا ما يسبب له الألم والضرر لأن الإنسان بفطرته أناني نفعي .- ولكن تحاشيا ( تجنبا ) للاستهجان ( للرفض ) من الآخرين  يخشى إعلان هذه الحقيقة , والعمل لغير الآخرين يعتبر أنانية مقنعه ( مستترة )لأن أقصى أمل أخلاقي هو أن يحقق الفرد المنفعة العامة للمجموع من خلال منفعته الخاصة
إجابة أخري : لا أتفق معهم   ثم نذكر رقم ( 2 ) في نقد مذهب المنفعة العامة . 
 
س4:القيمة الاخلاقيه للفعل تتحدد في نتائجه عند النفعيين .هل تتفق مع هذا الراى؟ولماذا ؟
ج4 : نعم أؤيد هذا الرأي  السبب : لأن نتائج الفعل هي مصدر الإلزام الخلقي .
- أي إن القيمة الاخلاقيه لأي فعل تتحدد بنتائجه ، أي بعد أن يمارس الإنسان الفعل ويشعر أنه أصاب اللذة  وتجنب الضرر أو على الأقل يتوقع ذلك - وعلى ذلك يكثر الفرد من الأفعال التي يكون جزاؤها  ثوابا له ويبتعد عن الأفعال التي يكون  جزاؤها عقابا له .  
- إجابة أخرى ( لا أويد هذا الرأي ) ونذكر النقد رقم ( 3 ) للنفعيين .
س5 : أذكر الانتقادات التي وجهت إلى مذهب المنفعة العامة .  
1- اللذة لا تصلح مصدرا للإلزام الخلقي عند الإنسان :- لأن اللذة هي الجانب الذي يشترك فيه الإنسان والحيوان ومهما حاولوا تطوير المذهب فلا يصح الاعتراف بأن اللذة هي مصدر الإلزام الخلقي فالأخلاق تكون إنسانية بقدر ارتباطها بما يميز الإنسان عن الحيوان .
2- المنفعة اتجاه أناني رغم محاولات تطويره :- يقول النفعيون أن الإنسان بطبيعته أناني يبحث عن مصلحته الخاصة قبل مصلحة الآخرين- فهل يعقل تأسيس الأخلاق على الأنانية ؟وهل يمكن أن يكون الإلزام الخلقي مصدره المصلحه الشخصية للفرد ؟ الاجابه بالطبع لا يمكن للانانيه أن تحقق ذلك .- ووقع النفعيون في مغالطة عندما أكدوا أن الأنانية يمكنها أن تجعلنا نحقق من خلالها المنفعة العامة لأكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع.
3- إغفال القيم الإنسانية السامية والأخلاق الرفيعة :إن المذهب يغفل القيم الإنسانية السامية والأخلاق الرفيعة  وذلك بإهمالهم قيمة العقل ودورالدين في ضوابط المجتمع ،فيهدم بذلك المثل الأخلاقية التي تحوز تقدير كل البشر
س6: الأخلاق علم وضعي تجريبي في مذهب الاجتماعيين   ( العبارة صحيحة )
الأخلاق علم معياري في مذهب الاجتماعيين  ( العبارة خطأ )  
التعليل : لأن الأخلاق علم وضعي تجريبي في مذهب الاجتماعيين الوضعيين .
- بعد أن تم نقل الأخلاق إلى علم الاجتماع الوضعي أصبحت الأخلاق  علما وضعيا تجريباً ولكن التجريب هنا ليس معمليا وإنما يعتمد على الملاحظات العلمية المقصودة لمختلف ظواهر المجتمع واكتشاف العلاقات التأثيرية في تشكيل القيم الأخلاقية وفقا لظروف المجتمع ، لأن القيم الأخلاقية ظواهر اجتماعية . فالأخلاق لا تظهر عند الفرد المنعزل وإنما تظهر في ظل الجماعة .
س : الأخلاق علم وضعي تجريبي في مذهب الاجتماعيين  هل تتفق معهم ولماذا ؟
نعم اتفق معهم ونذكر الإجابة السابقة .
- إجابة أخرى : لا اتفق معهم لان( طبيعية الأخلاق أن تكون معيارية عامه )  
- إن علم الأخلاق منذ نشأته قديما كان علما معياريا مثل علم الجمال وعلم المنطق ، فهو يحدد المعايير التي ينبغي أن يسيرعليها الأفراد لكي يكون سلوكهم أخلاقيا. كما أن الإنسانية تحتاج إلى مبادئ عامة وقيم مشتركة وفضائل ثابته يهتدي بها كل الأفراد وهذه هي المهمة الأساسية لعلم الأخلاق فى صورته المعيارية .
س7: القيم الأخلاقية نسبيه عند الاجتماعيين.هل توافق على هذا الراى ؟ ولماذا ؟
ج7 :  نعم أوافق على أن  القيم الأخلاقية نسبيه عند الاجتماعيين.
التعليل : إن القيم الأساسية والفضائل الأخلاقية ( كالواجب والتعاون والعفة والطهارة ) وغيرها ليست فطرية ولكنها مكتسبه من ظروف معينة في المجتمع .- ويترتب على ذلك أن القيم الأخلاقية لا تكون مطلقة وإنما هي نسبية متغيره تختلف من مجتمع إلى آخر فالفضيلة في مجتمع ما قد تكون رذيلة في مجتمع آخر والذي يكون خيرا هنا قد يكون شرا هناك وهكذا . ويؤكد أنصار هذه المدرسة أن نسبية القيم الأخلاقية لا تعنى زوال الأخلاق أو انحطاطها ولكن تعبير عن الواقع الفعلي وليس معناه اختفاء الخير وإنما وجوده في معان متعددة .
- إجابة أخرى لا أوافق أن القيم الأخلاقية نسبيه عند الاجتماعيين.
التعليل : نسبية الأخلاق وتغير مبادئها . لا تعتبر ميزه يتفاخر بها الاجتماعيين ، لأن نسبية الأخلاق تؤدى إلى :     
             1- تفكك البناء الأخلاقي للإنسانية عامة .
             2- تحطيم المعايير وتظهر الأخلاقيات الجزئية المتغيرة بتغير المواقف الاجتماعية .
             3- يصعب التمييز بين الخير والشر .
يتبع
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
س8:المجتمع هو مصدر الإلزام الخلقي عند الاجتماعيين الوضعيين.هل تتفق معهم؟ولماذا ؟  
ج8: نعم أتفق معهم لأن المجتمع هو مصدر الإلزام الخلقي لأن كل ما يتفق عليه المجتمع من أوامر ونواهي يمكن تسميته بالعقل الجمعي وهذا العقل الجمعي هو ما يحدد لنا ما يجب  أن نمارسه من سلوك أخلاقي ويلزم الأفراد بإتباعه إذ أنه قوه قهرية تحمل وسائل عقاب للخارج عنه ووسائل التقدير للملتزم به .       
- إجابة أخرى لا أوافق أن المجتمع هو مصدر الإلزام بسبب :
1- إغفال الدور الأخلاقي للدين بوصفه وحيا إلهيا : أهمل الاجتماعيين الوضعيين جانبا أساسيا فى الإلزام الخلقي يتمثل فى الدين بوصفه وحيا إلهيا وليس ظاهرة اجتماعية .- فالدين بما يتضمنه من أوامر ونواهي يمثل مصدرا إلهيا للإلزام الخلقي لا يمكن إغفاله أو تقليل قيمته فى تحديد المبادئ والقيم الأخلاقية الصحيحة .
2- الفرد ليس باستمرار دمية يحركها المجتمع . أطاح الاجتماعيين الوضعيين بدور الفرد وجعلوه بمثابة دمية يحركها المجتمع ولكن هناك كثير من الأفراد يؤثرون فى المجتمع ويغيرون من طبيعته مثل الثوار والمصلحين والزعماء والعلماء .
س9 : اذكر خصائص الحاسة الخليقة عند " شافتسبرى " بمثال .
ج9 :1- معنوية باطنية : هي ليست مادية كالحواس الخمس وإنما هي تشبه الحاسة السادسة أو الحاسة الجمالية عند الإنسان ، وهى كامنة في داخل الإنسان .   
2- فطريه عامه :أي يولد الإنسان مزوداً بها ، وأحكامها  عامة وهى توجد في الإنسان فقط .
3- يمكن تنميتها : بالبيئة الطبية والتربيه الحسنه أو القضاء عليها بانحطاط البيئة وسوء التربيه .
4- تلقائية في تمييز الخير : أي أنها تميز الخير بالحدس المباشر دون تبرير أو تفسير .
5- مستقلة في ذاتها : أي أنها لاترتبط  بالمصلحة الخاصة أو العقل أو المنطق .
6- تحمل جزاءها في باطنها : فالقيام  بفعل الخير  يحقق الشعور بالراحة النفسية والرضا الداخلي وفعل الشر يسبب الضيق النفسي والألم الداخلي .
مثال للحاسه الخلقية:(عن حب النظافة)
- قد يسألني شخص لماذا تتجنب أن تكون قذراً وانت بعيد عن الناس؟  - فأقول له حتي لا أشم القذارة.
- فلو قال لي: إفترض أنك مصاب ببرد ولا تستطيع الشم.               - فأقول له حتي لا أري القذارة.
- فإذا قال لي إفترض أنك في مكان مظلم .- فأقول له أن إحساسي الداخلي بأنني قذر يسبب لي الضيق .
-  إلا كانت طبيعتي فاسدة ووقتها لن أحترم نفسي.
س10: اذكر الانتقادات التي تعرض لها مذهب الحاسة الخليقة عند " شافتسبرى "
1- الوجدان نسبى متغير : والاعتماد على مصدر داخلي فردى يجعل الأحكام الخلقية فردية نسبية متغيرة
2- خطأ فصل الأخلاق عن الدين : فترغيب الناس في الجنة وترهيبهم من النار له فعالية أكثر في سلوكهم مما لو تركناهم  لشعورهم الداخلي  بالفضيلة بعيدا عن الدين .
3- ممارسة الفضيلة لا تتطلب أي عناء : حيث قرر" شافتسبرى "  في مذهبه أن الإنسان بطبيعته فاضل لذلك لا يكون للإنسان أي فضل على نفسه في ممارسة الخير بينما تقوم الأخلاق الحقيقية على الإرادة الإنسانية
المقصودة والناتجة عن المعاناة والتضحية والمشقة .
س11 : حدد معالم المذهب النقدي وأقسام العقل عند " كانط "
ج11 : مذهب كانط مذهب عقلي هدفه كشف المبادئ الأساسية الكامنة في العقل الإنساني والتي تقوم
  عليها أي معرفه ممكنه وهو في هذا الشأن قسم العقل إلي ثلاثة أقسام أساسية وهي :
1- العقل النظري : وخاص بالمعرفة والعلم           2- العقل العملي : وخاص بالأخلاق والدين
                               3- العقل الجمالي : خاص بالفن والجمال
س12: الواجب هو محور الأخلاق ومصدر الإلزام عند " كانط " .هل تؤيد هذا الراى ؟ ولماذا ؟
ج12: نعم أويد هذا الراى : حيث قرر كانط أن الواجب هو المحور الأساسي للأخلاق وهو مصدر الإلزام الخلقي أي ضرورة أداء الفعل احتراما للقانون العقلي في ذاته ، فالواجب هنا مرادف للقانون والقانون هو العقل بمبادئه المطلقة .
- ورفض رد الإلزام إلى الدين أو القانون أو المجتمع لأنها سلطة خارجية .- ورفض رد الإلزام الخلقي إلى الوجدان والعاطفة لأن الأحكام الخلقية ستكون نسبية متغيرة - ورفض رد الإلزام إلي اللذة حتى لا يكون الإنسان خاضعا لشهواته وإنما يجب  تأسيس الأخلاق على مبادئ العقل المطلق والتي تتمثل في الواجب
- إجابة أخرى -  لا أؤيد هذا الرأي :-  يذكر الطالب النقد الذي وجه إلى " كانط "
س 13: ميز بين الأوامر الشرطية والأوامر المطلقة عند " كانط " 
الأوامر الشرطية :
الأوامر المطلقة :
1- يرتبط تنفيذها بشرط معين مثال
( إذا أردت دخول الجنة أفعل الخير )
2- وسيلة لتحقيق هدف أخر3- لا تصلح لتأسيس الأخلاق لأنها غير مطلوبة في ذاتها .
1- لا يرتبط تنفيذها  بشرط مثال(أفعل الخير دائما)
2- غاية في ذاتها وليست وسيلة .
3- تصلح لتأسيس الأخلاق لأنها مطلوبة في ذاتها
 س14: وضح الخصائص الأساسية للقانون الخلقي " الواجب " عند كانط
1- مثالي عام ومطلق :  لأنه نابع من العقل الإنساني ومتوافق مع طبيعته .
2- صارم : لا يسمح بأي استثناءات ولا يرتبط بالتجارب الفردية المتغيرة .
3- مطلوب لذاتة :  فهو ليس وسيلة لتحقيق منفعة أو لذة .
4- ليس مشروطا : وإلا فقد قيمته الأخلاقية وانحرف عن مبادئ العقل المطلق .
5- يفترض  حرية الإنسان : لأنه يختار بإرادته العاقلة أفعاله الخلقية . وبدون تلك الحرية لا يكون السلوك أخلاقيا ،فالحرية شرط أساسي لقيام الأخلاق الحقيقية عند " كانط " .
س15:  تعرض مذهب " الواجب الكانطى " لكثير من أوجه النقد . عقب بوجهة نظرك .
 1- مثالي متطرف : لا يصلح للحياة اليومية .
 2- تجاهل العاطفة والدين : بالرغم من تأثيرها القوى في سلوكنا .
 3- صارم لا يسمح بأي استثناءات : مع أن الحياة أحياناً تحتاج إلى بعض الاستثناءات مثال : كذب
الأسير على العدو ، وكذب الطبيب على المريض للضرورة .
4- هاجمه رجال الدين : لتجاهله أوامر الدين ونواهيه المنظمة للأخلاقيات الانسانيه  
س16: اذكر اقسام النفس عند " مسكويه "
ج16: اقسام النفس عند " مسكويه "
القوة الشهوانية
القوة الغضبية
القوة العقلية
1- هي أدنى قوى النفس
2-يسميها البهيمية نسبة الى البهائم
3- وظيفتها إشباع الحاجات المادية للجسم مثل ( الأكل والشرب )
1- أوسط قوى النفس.
2- يسميها السبعية نسبة الى السباع.3- وظيفتها الإنفعال والغضب وإستخدام القوة.
1- أرقى قوى النفس
2- يسميها الناطقة نسبة الى النطق المميز للإنسان وأيضاً الملكية نسبة للملائكة.
3- وظيفتها التفكيروالتعقل وإدراك الحقائق.
س 17 : الناس عند مسكوية تنقسم الى ثلاث فئات حسب إختيارهم . حلل هذه العباره .
ج17: - أرقى الناس : وهو من يتبع القوة العاقلة   - أوسط الناس : وهو من يتبع القوة الغضبية.
                                        - أدنى الناس:وهو من يتبع القوة البهيمية.
س18: يري مسكويه أن لكل قوة من قوى النفس فضيلة تتفق مع طبيعتها وضح .
القوة الشهوانية : فضيلتها العفة وتنتج عن السخاء.  القوة الغضبية : فضيلتها الشجاعة وتنتج عن الحلم .
القوة الناطقة : فضيلتها الحكمة وتنتج عن العلم. - يرى مسكويه أن الإنسان إذا أشبع القوى الثلاث بإعتدال تظهر لديه فضيلة رابعة وهي: ( العدل ) وبذلك تكون الفضائل أربعة هي ( العفة – الشجاعة – الحكمة – العدل )
س19: أسس " مسكويه " الأخلاق على القوه الناطقة ( العاقلة ) . ناقش .
ج19: - الإنسان عندما يسمو بنفسه إلى قوته الناطقة  تكتمل الحياة الأخلاقية .لان العقل هو الذي يميز الإنسان عن الحيوان .- وبالتالي يجب أن تؤسس الأخلاق على تلك القوة العاقلة وتصبح اللذة المعنوية هي الهدف أما اللذة الحسية المرتبطة بالقوة الشهوانية من رضي بها فقد رضي باخس العبودية لأخس الموالى لأنه جعل نفسه عبداً ذليلا لشهواته التي يناسب بها مجتمع الخنازير والبهائم .
س20: ربط "مسكويه "بين الأخلاق والحياة الإجتماعيه . ناقش .
- يرى "مسكويه" أن الإنسان مدني بالطبع وإجتماعى بالفطرة . وضح .
ج20: لا يظهر السلوك الأخلاقي عند الفرد المنعزل بعيدا عن المجتمع فالفضائل الإنسانية الراقية لا تظهر إلا في المجتمع - هذه الفضائل لا تظهر في حياة الراهب أو الزاهد وحيدا بعيدا عن المجتمع .
- ويرى أن الإنسان مدني بالطبع واجتماعي بالفطرة وأن الإسلام دين عقلي اجتماعي يرفع من قدر اجتماع المسلمين في الصلاة والحج وتعمير الأرض والتراحم بين أفراد المجتمع .
س 21: أذكر النقد الذي وجهه إلي مذهب " مسكويه " الأخلاقي .
1-  تأثر "مسكويه" بأفلاطون في أقسام النفس بأرسطو في الفضائل دون إضافة تعديلات جوهرية
2- كان يمكنه أن يستخلص من القرآن الكريم مذهبا جديدا ومتكاملا في الأخلاق النظرية والعملية ، ولكنه اكتفى ببعض الجوانب  الاجتماعية البسيطة في الإسلام .
3- جعل الفضائل الأخلاقية محدودة في قوالب ثابتة بينما تتسم الحياة الأخلاقية بالحيوية والنشاط والطاقة المتجددة
س22: حدد المقصود بكل من ( الخلق - الخير - الشر ) عند الامام الغزالي .
ج22:تعريف الخلق
( هو عبارة عن هيئة راسخة في النفس تصدر عنها الأفعال بسهولة ويسر دون الحاجة إلى فكر وروية)
- ويرى الغزالي أن الطريق لتربية الخلق هو التخلق وهو(حمل النفس على الخلق المطلوب )  مثال : من أراد لنفسه خلق الجود فعليه ببذل المال حتى يصير ذلك طبعاً له.
الشر هو "ما يضر في العاقبة " - الخير هو " ما ينفع في الدار الآخرة "
فالمعيار الصحيح لمعرفة الخير والشر :هوالنظرإلى دارالخلود فما ينفع الإنسان في هذه الحياة الدنيا ويضره يوم الحساب في الآخرة لايعد خيراً  - ولذلك يقول الغزالي " فمنبع كل الشرور أن يتجه الإنسان للحياة الدنيا فقط ويعمل من أجلها متجاهلاً الآخرة , فالدنيا هي مزرعة الآخرة .
ج23 : س24: حدد قوي النفس عند الامام " الغزالي "
ج23 : 1- قوة التخيل " العقليه " :
- يقول الإمام الغزالي " الأذهان كثيراً ما تزيغ عن الحق فترى الخطأ صواب والصواب خطأ ولهذا قيل اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه .- فعندما يستقيم الإنسان على المنهج الإلهي يستقيم خياله ويكون مع الملائكة  وعندما يبتعد الإنسان عن خالقه يحدث الإعوجاج في خياله  فيكون مع الشياطين .
2- قوة الشهوة :
- الإنسان لا يصير خارجاً عن البهائم  إلا بإماتة الشهوات وإن لم يمكنه إماتتها ستضره وتغريه وتعيقه وتصرفه عن طريق الآخرة ، ومتى قمعها وأماتها صار الإنسان حراً نقياً بل إلهيا ربانياً "
- وبذلك فهو يدعوا الإنسان للتحرر من عبودية الشهوات حتى يبتعد عن منزلة الحيوانات , تقرباً إلى الله ويصير غنياً عما في يد غيره وسخياً بما في يده ومحسناً في معاملاته .
- ورغم أن القوة الشهوانية أصعب قوى النفس إصلاحاً إلا أنه لاغني عنها فى عمارة الأرض ولو تصورنا عدم وجودها لأختل نظام الدين والدنيا .
- الحكمة من وجود القوه الشهوانيه  : 1- المحافظه علي حياة الشخص ونوعه .
2- كذلك ترغيب الخلق في السعادات الأخروية  فإنهم إن لم يحسوا بهذه اللذات والآلام لم يرغبوا في الجنة .
3- القوة الغضبية :
- هي شعلة نار اقتبست من نار الله الموقدة التي لا تطلع إلا على الأفئدة  ، وإنها المستكنة في ضمن الفؤاد استكنان النار تحت الرماد , ويستخرجها الكبر الدفين من قلب كل جبار عنيد .
- وإذا كان لهذه القوة إفراط فسيدفع إلى المهالك وأن لها تفريط يقصرعن الصبر والحلم والشجاعة .
س26: عرف الفضيله عند "الغزالي " ثم اذكر الفضائل النفس عنده .
ج26: الفضيلة هي الوسط والاعتدال ومعيارالاعتدال " العقل والشرع " فبدون العقل والشرع لا نستطيع الوصول الي الوسط . وقد تأثر الغزالي بأقسام النفس وفضائلها عند أفلاطون  إلا أنه صبغها بالصبغة الإسلامية.
- فكل قوة من قوى الإنسان لها فضيلتها كما يلي :  
1- الحكمة فضيلة القوة العقلية :
- ويعرف الإمام الحكمة الخلقية بقوله " حال وفضيلة للنفس العاقلة بها تسوس أي ( تضعف ) "القوة الغضبية والشهوية" وهي العلم بصواب الأفعال , وهذه الحكمة هي ضالة المؤمن وهي التي عظمها الله عز وجل في قوله تعالى " من يؤتى الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً"
- والحكمة وسط بين رذيلتين هما ( الخب والبله )
- فالخب هو إفراطها وزيادتها وهو حالة يكون بها الإنسان ذا مكر وحيلة بإطلاق القوة الغضبية والشهوانية لتتحركا كيفما تشاء
- أما البله فهو تفريطها ونقصها عن الاعتدال وهو نقص القوه الغضبية والشهوية عن القدر الواجب
2-الشجاعة فضيلة القوة الغضبية :
- الشجاعه هي وسط بين رذيلتين هما : الجبن والتهور
- فالتهورهوالزيادة على الاعتدال فهو الحالة التي بها يقدم الإنسان على الأمورالخطرة .
- أما الجبن هو النقصان التي تنقبض ( تقل ) القوة الغضبية عن القدر الواجب .  
3- فضيلة القوة الشهوانية هي العفة :
- العفه وهي وسط بين رذيلتين الشره والخمود
- أما الشره فهو إفراط الشهوة إلى المبالغة في اللذات التي ترفضها القوة العقلية وتنهي عنها .
- أما الخمود فهو قصورالشهوة عن الانبعاث أي ( الخروج )
4- فضيلة العدالة :
-هي عبارة عن وقوع القوى الثلاثة على الترتيب الواجب فيها فهي ليست جزء من الفضائل بل هي جملة الفضائل
- وهى ليست وسط بين رذيلتين بل رذيلة واحدة هي الجور , فليس بين الترتيب وعدم الترتيب وسط  وكما أن العدالة جامعة لجميع الفضائل فأن الجور جامعاً لجميع الرذائل .
س 27: كيف يكتسب الانسان الفضائل ويتخلص من الرذائل من وجهة نظر " الغزالي "
ج27 : يري " الغزالي " أن اكتساب الإنسان للفضائل والتخلص من الرذائل يرجع إلى اعتدال قوتي الشهوة والغضب وطاعتهما للعقل والشرع  .
- وهذا الاعتدال يحصل على وجهين :
( الاول ) إما بجود إلهي وكمال فطري بحيث يولد الإنسان كامل العقل حسن الخلق .
( الثاني ) اكتساب هذه الأخلاق بالمجاهدة والرياضة ,أي حمل النفس على العمل التي يقتضيه الخلق المطلوب .
- وبذلك يرى الإمام أن القدوة الحسنة والصحبة من العوامل التي تساعد الإنسان على اكتساب الفضائل والعلاج من الرذائل - والسعي لإكتساب الفضائل هدف يدعو إليه كل من العقل والشرع معاً.ولكي يحقق الإنسان هذا الهدف لابد من مقاومة الهوى المذموم من الشهوات وهو الذي قال عنه الله تعالى
                              " وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى "
س28: ما هي غاية الأخلاق  عند الامام " الغزالي "
ج28:  غاية الاخلاق هي تحقيق الخير الأعلى ( السعادة ) والخيرات في هذه الحياة كثيرة وهى أربعة أنواع :
1ـ خيرات النفس : وتتمثل في الفضائل الأربعة ( الحكمة والشجاعة والعفة والعدل )
2 ـ خيرات البدن : وهى ( الصحة والقوة والجمال وطول العمر )
3ـ الخيرات الخارجية : وهى تشمل ( المال والأهل والعز وكرم الأصل).
4ـ الخيرات التوفيقية : وتشمل ( هداية الله ورشده وتسديده وتوفيقة )
 
س29 : ناقش مذهب الغزالي الأخلاقي .
1 ـ  مقياس خيرية الأفعال عند الغزالي بالعقل والشرع معا جعل مذهبه الأخلاقي نابعا من صميم الدين الإسلامى وخالف بذلك موقف المعتزلة التي جعلت الحسن والقبح عقليان .
2 ـ تقسيمه للأفعال الخيرة إلى واجب ومستحب والأفعال الشريرة إلى حرام ومكروه يؤكد نظرته الإسلامية الخالصة فهذا التقسيم مستمد من صميم القرآن والسنة .
3 ـ تمتاز نظرة الغزالي للأخلاق بأنه جعل للخير أبعاد اجتماعية .
4 ـ تقسيمه للنفس لقوى ثلاث لم يقدم فيه جديدا يختلف عما قدمه فلاسفة اليونان أفلاطون وأرسطو.
5- أغفل الغزالي دور الفعل الأخلاقي في تحقيق السعادة الفردية والاجتماعية وقصر مفهوم السعادة على السعادة الأخروية
س30: بين الصواب أو الخطأ مع التعليل :
1- اهتم مذهب المنفعة العامة بالقيم الانسانيه السامية   ( العبارة خطأ )
التعليل : لأن مذهب المنفعة العامة يغفل القيم الإنسانية السامية والأخلاق الرفيعة . وذلك بإهمالهم قيمة العقل
ودور الدين وضوابط المجتمع ، فيهدم بذلك المثل الأخلاقية التي تحوز تقدير كل البشر .
 2- تتسم الفضائل عند " مسكويه " بالتوسط  . ( العبارة صحيحة )
التعليل : يعرف " مسكويه " الفضيلة بأنها وسط بين رذيلتين أو طرفين مذمومين ، كما يلي :
فضيلة العفة      : وسط بين الشره والخمود .     فضيلة الشجاعة :  وسط بين الجبن والتهور
فضيلة الحكمة   : وسط بين السفه والبله .         فضيلة العدل     :  وسط بين الظلم والانظلام
 
3- يري الغزالي أن الهدايه لها ثلاث منازل ( العباره صحيحه )
التعليل : منازل الهدايه عند " الغزالي "
الأولى:تعريف طريقي الخير والشر المشار إليه بقوله تعالى"وهديناه النجدين" فقد أنعم الله على كافة عبادة بالعقل
الثانية : ما يمد به العبد حالاً بعد حال بحسب ترقيته في العلوم وحسب صالح الأعمال بقوله تعالى "
                                       والذين اهتدوا زادهم هدى وأتاهم تقواهم "
الثالثة : هي النور الذي يشرق في عالم الولاية والنبوة فيهتدي به إلى ما لا يهتدي إليه العقل قال تعالى
                                       " قل إن هدى الله هو الهدى "
 
4- الحسن والقبح مردهما إلى العقل عند " الغزالي " ( العبارة خطأ )
التعليل : لان الحسن والقبح مردهما إلى الشرع فالفعل لا يكون حسنا لذاته ولا قبيحا لذاته وإنما الحسن ما حسنه الشرع والقبيح ما قبحه الشرع - إذ أنه يقيس قيمة الفعل الخلقية ( خير ـ شر ) بمقياس العقل والشرع معا فالخير هو ما وافق العقل والشرع معا والشر هو ما خالف الشرع والعقل معا
- والغزالي بذلك يخالف آراء المعتزلة التي أسندت مسالة الحسن والقبح للعقل فقط .
 
5- اغفل " الغزالي " دور الفعل الاخلاقي في تحقيق السعاده الفرديه والاجتماعيه . ( العبارة صحيحة)
 التعليل : لأن أغفل الغزالي دورالفعل الأخلاقي في تحقيق السعادة الفردية والاجتماعية وقصر مفهوم السعادة على السعادة الأخروية ، اذ أنه يري أن الخير الأعلى يكون في السعادة الأخروية التي هي بقاء لا فناء له وسرور لا غم فيه وعلم لا جهل معه وغنى لا فقر فيه  .
- ونجده يبين ذلك في كتاب ( الميزان ) بقوله ( إن السعادة الحقيقية هي الأخروية وما عداها سميت سعادة إما مجازا  أو غلطا  كالسعادة الدنيوية التي لا تعين على الآخرة )
- وبذلك فالسعادة الحقيقية في رأى " الغزالي " ليست في اللذات الحسية ولكن في بلوغ النفس كمالها بادراك الحقائق كاملة واضحة جلية وهذا يتم بمعرفة الحقيقة الإلهية وهذا لا يتحقق إلا في الآخرة .
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى