مدرس اون لايندخول

مراجعة الفصل الثالث منطق - ثالث ثانوي

س45) اذكر ثلاثة من معايير التفكير الناقد ؟
س) حدد اهم الاسئلة التي تساعدنا الي تحقيق ( الوضوح – الصحة – الدقة – العمق – الاتساع ).
س) يعد الوضح من اهم معايير التفكير الناقد  . حلل هذه العبارة
س) ضروري ان تكون العبارة واضحة وصحيحة في الفكير الناقد . فسر ذلك
س)  يعد الوضوح والصحة من معايير التفكير الناقد . حلل هذه العبارة
س) الدقة والعمق من معايير التفكير الناقد . حلل هذه العبارة
س) الربط والاتساع من معايير التفكير الناقد . حلل هذه العبارة
س) من معايير التفكير الناقد انه منطقي ؟
1- الوضوح
يعد الوضوح أهم معايير التفكير الناقد : لأنه يعد المدخل الرئيسى للمعايير الأخرى ، فإذا لم تكن العبارة واضحة فلن نستطيع فهمها ، ولن نستطيع تحديد هدف المتكلم منها ، وبالتالى يصعب الحكم عليها .
ولكي (يتحقق هذا المعيار) لكى تكون العبارة واضحة فعلينا أن نسأل أنفسنا الأسئلة الآتية:
 هل يمكن أن نعبر عن نفس الفكرة بطريقة أوضح ؟
 هل نستطيع أن نُفصل هذه الفكرة بصورة أوسع حتى تتضح ؟
  ماذا أقصد بقولي هذا...؟                        
 ما المثال الذي يوضح المقصود  من هذه الفكرة ؟
2- الصحة  
ويقصد بها : أن تكون العبارة المستخدمة عبارة صحيحة أو حقيقية وموثقة .
 ملحوظة :  قد تكون العبارة واضحة المعنى ، لكنها ليست موثقة ، أى ليست صحيحة .
 مثال : عندما نقول : (إن 80 %  من مساحة مصر تصلح للزراعة) دون أن يستند هذا القول إلى إحصاءات رسمية أو   معلومات موثقة  ((  هذه العبارة واضحة المعنى ولغتها سليمة ، لكنها ليست مؤكدة الصحة  )) .
ولكي ( يتحقق هذا المعيار) لكى تكون العبارة صحيحة فعلينا أن نسأل أنفسنا الأسئلة الآتية:
 من أين جئت بهذه المعلومة ؟
 هل العبارة صحيح بالفعل ؟
 ما هي الوسيلة التي يمكن من خلالها التأكد من صحة هذه المعلومة ؟
3- الدقة  
التفكير الناقد لابد ان يتميز بالدقة فى التعبير .
ويقصد بالدقة : ضرورة إعطاء الموضوع حقه من الفهم والمعالجة ، والتعبير عنه بلغة دقيقة محددة.
ولكي ( يتحقق هذا المعيار) لكى تكون العبارة دقيقة  فعلينا أن نسأل أنفسنا الأسئلة الآتية:
 هل يمكن التعبير عن ذلك الموضوع بصورة أكثر دقة ( فى حالة الإطالة ).
 هل يمكن التعبير عن ذلك الموضوع بصورة أكثر  دقة ( فى حالة الإيجاز).
 هل يمكن تحويل الصفات أوالتعبيرات الكيفية (اللفظية) في الموضوع إلى تعبيرات (كمية) رقمية محددة.
ملحوظة : لابد من التعبير عن أى فكرة فى أى موضوع ، بدقة وعبارات محدده دون زيادة أونقصان  .
4- العمق
يقصد بعمق الفكرة أو المشكلة ( معرفة أبعادها الضرورية والأساسية ، حتى لا تكون معالجة المشكلة سطحية تفتقر إلى العمق المطلوب الذى يتناسب مع المشكلة التي نسعي لحلها ) .
ولكي ( يتحقق هذا المعيار) ويتميز بالعمق فعلينا أن نسأل أنفسنا الأسئلة الآتية:
  ما هي أبعاد المشكلة التي نحاول الوصول إلى حلها ؟
  ما هي معلومات عن كل بُعد من أبعاد هذه المشكلة ؟
  ما هي الخطة التي نصل بها إلى فهم أعمق لابعاد المشكلة ؟
5- الربط  
هو تحديد   العلاقة بين  ( السؤال أو الفكرة  ــــــ وموضوع النقاش أو المشكلة المطروحة )  
ولكي ( يتحقق هذا المعيار) ويتميز بالربط  فعلينا أن نسأل أنفسنا الأسئلة الآتية:
 هل الأسئلة أو الأفكار تلقي الضوء على  المشكلة المطروحة ؟
 هل هذه التساؤلات تضع حلول حقيقية  لهذه المشكلة ؟

6- الاتساع
الاتساع :هو فحص كل جوانب الموضوع أو المشكلة ، بحيث تتسع لتشمل كل تفصيلات الموضوع  دون إهمال أى جانب من جوانبه.
ولكي ( يتحقق هذا المعيار) ويتميز بالاتساع  فعلينا أن نسأل أنفسنا الأسئلة الآتية:
 هل هناك تفصيلات جديدة لم نطرحها حول هذا الموضوع ؟
 هل هناك حاجة لأخذ وجهات نظر أخرى حول هذا الموضوع ؟
7- المنطق
(ويعني أن يلتزم المفكر الناقد بتنظيم الأفكار وتسلسلها وترابطها  المنطقي  ، بحيث نصل فى النهاية و او نتيجة بناءآ على أدلة ومقدمات معقولة وواضحة.
ولكي ( يتحقق هذا المعيار) و يتميز بالمنطق  فعلينا أن نسأل أنفسنا الأسئلة الآتية:
 هل هذاالكلام الذي قيل يعد  كلاماً معقولاً ؟ منظما ؟ متسلسلا" ؟
 هل يوجد تناقض بين الأفكار والعبارات التي عرضت؟
 هل المقدمات التي قدمها المتحدث تؤدي إلى هذه النتيجة التي وصل إليها  ؟
http://arabsh.com/files/0c3f42426cfa/مراجعة-الفصل-الثالث-منطق-3-ثانوي-التفكير-الناقد-rar.html
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى