مدرس اون لايندخول

تلخيص فقة اول ثانوي ازهر- صلاة العيدين - الترم الثاني (علمي وأدبي)

ما معني كلمة العيد ؟ ولم سمي بذلك ؟
العيد مشتق من العود وجمعه أعياد، وإنما جمع بالياء وإن كان أصله الواو للزومها في الواحد، وقيل للفرق بينه وبين أعواد الخشب
وسمي بذلك :  لتكرره كل عام، وقيل لكثرة عوائد الله تعالى فيه على عباده، وقيل لعود السرور بعوده
ما الأصل في صلاة العيد ؟ ومتي صليت أول صلاة للعيد ؟ وما حكمها ؟ وما حكم صلاة العيد للحاج ؟
والاصل في صلاته قبل الاجماع مع الاخبار الآتية قوله تعالى (فصل لربك وانحر) أراد به صلاة الاضحى والذبح. وأول عيد صلاه النبي صلي الله عليه وسلم عيد الفطر في السنة الثانية من الهجرة فهي سنة .
حكم صلاة العيدين : سنة لقوله صلي الله عليه وسلم للسائل عن الصلاة: خمس صلوات كتبهن الله على عباده، قال له هل علي غيرها ؟ قال: لا إلا أن تطوع (مؤكدة) لمواظبته صلي الله عليه وسلم عليها.
وتشرع جماعة وهي أفضل في حق غير الحاج بمنى، أما هو فلا تسن له صلاتها جماعة وتسن له منفردا، وتشرع أيضا للمنفرد والعبد والمرأة والخنثى والمسافر، فلا تتوقف على شروط الجمعة.
ما وقت صلاة العيد ؟ وكم عدد ركعاتها ؟ وكيف تصلي ؟
ووقتها ما بين طلوع الشمس وزوالها يوم العيد، ويسن تأخيرها لترتفع الشمس كرمح للاتباع .
عدد ركعاتها :  ركعتان بالاجماع وحكمها في الاركان والشروط والسنن كسائر الصلوات، يحرم بها بنية صلاة عيد الفطر أو الاضحى هذا أقلها .
كيفية صلاتها :
1- يكبر في الركعة الاولى سبعا سوى تكبيرة الاحرام بعد دعاء الافتتاح وقبل التعوذ لما رواه الترمذي وحسنه أنه صلي الله عليه وسلم كبر في العيدين في الاولى سبعا قبل القراءة،
2- يقف ندبا بين كل اثنتين منها كآية معتدلة يهلل ويكبر ويمجد ويحسن في ذلك أن يقول: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر لانه لائق بالحال وهي الباقيات الصالحات،
3- ثم يتعوذ بعد التكبيرة الاخيرة ويقرأ الفاتحة كغيرها من الصلوات .
4- ويكبرفي الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام خمسا سوى تكبيرة القيام بالصفة السابقة قبل التعوذ والقراءة، ويجهر ويرفع يديه ندبا في الجميع كغيرها من تكبير الصلوات.
5- ويسن أن يضع يمناه على يسراه تحت صدره بين كل تكبيرتين كما في تكبيرة الاحرام، ولو شك في عدد التكبيرات أخذ بالاقل كما في عدد الركعات، وهذه التكبيرات من الهيئات كالتعوذ ودعاء الافتتاح فلسن فرضا ولا بعضا فلا يسجد لتركهن وإن كان الترك لكلهن أو بعضهن مكروها،
6- ويندب أن يقرأ بعد الفاتحة في الركعة الاولى ق، وفي الثانية  (اقتربت الساعة) أو (سبح اسم ربك الاعلى) *في الاولى، والغاشية في الثانية جهرا للاتباع.
7- ويخطب بعدهما أي الركعتين خطبتين لجماعة لا لمنفرد كخطبتي الجمعة في أركان وسنن لا في شروط
ويكبر ندبا في افتتاح الخطبة الاولى تسعا ، و يكبر في افتتاح الثانية سبعا  تشبيها للخطبتين بصلاة العيد، فإن الركعة الاولى تشتمل على تسع تكبيرات فإن فيها سبع تكبيرات وتكبيرة الاحرام وتكبيرة الركوع، والركعة الثانية على سبع تكبيرات فإن فيها خمس تكبيرات وتكبيرة القيام وتكبيرة الركوع .
والولاء سنة في التكبيرات  فلو تخلل ذكر بين كل تكبيرتين أو قرن بين كل تكبيرتين جاز.
والتكبيرات المذكورات ليست من الخطبة بل مقدمة لها كما نص عليه الشافعي، وافتتاح الشئ قد يكون بمقدمته التي ليست منه.
فرع:الخطب المشروعة عشر: خطبة الجمعة والعيدين والكسوفين والاستسقاء وأربع في الحج، وكلها بعد الصلاة إلا خطبتي الجمعة وعرفة فقبلها، وكل منها اثنتان إلا الثلاثة الباقية في الحج ففرادى.
ما الذي يسن يوم العيد ؟
1- يسن غسل للعيدين وإن لم يرد لحضور لانه يوم زينة ويدخل وقته بنصف الليل.
2- يسن التبكير بعد الصبح لغير إمام.
3- أن يحضر الامام وقت الصلاة ويعجل الحضور في أضحى ويؤخره في فطر قليلا، وحكمته اتساع وقت التضحية ووقت صدقة الفطر قبل الصلاة.
4- وفعلها بمسجد أفضل لشرفه إلا لعذر كضيقه. وإذا خرج لغير المسجد استخلف ندبا من يصلي ويخطب فيه،
5- وأن يذهب للصلاة في طريق طويل ماشيا بسكينة، ويرجع في آخر قصير كجمعة.
6- وأن يأكل قبلها في عيد فطر، والاولى أن يكون على تمر وأن يكون وترا، ويمسك عن الاكل في عيد الاضحى،
7- ولا يكره نفل قبلها بعد ارتفاع الشمس لغير إمام، أما بعدها فإن لم يسمع الخطبة فكذلك وإلا كره لانه بذلك معرض عن الخطيب بالكلية، وأما الامام فيكره له التنفل قبلها وبعدها لاشتغاله بغير الاهم .
8- ويكبر ندبا كل أحد غير حاج من غروب الشمس من ليلة العيد أي عيد الفطر والاضحى برفع صوت في المنازل والاسواق وغيرهما.
ما حكم التكبير في العيدين ؟ وما دليله ؟ وما وقته ؟ وما هو التكبير المطلق والتكبير المقيد ؟ وماصيغته ؟
التكبير في العيدين : سنة .
ودليله : في الاول قوله تعالى: (ولتكملوا العدة) أي عدة صوم رمضان (ولتكبروا الله) أي عند إكمالها، وفي الثاني القياس على الاول، وفي رفع الصوت إظهار شعار العيد. واستثنى الرافعي منه المرأة، وظاهر أن محله إذا حضرت مع غير محارمها ونحوهم ومثلها الخنثى.
وقته : يستمر التكبير إلى أن يدخل الامام في صلاة العيد إذ الكلام مباح إليه، فالتكبير أولى ما يشتغل به لانه ذكر الله تعالى وشعار اليوم، فإن صلى منفردا فالعبرة بإحرامه
ويكبر في عيد الاضحى خلف صلاة الفرائض والنوافل : ولو فائتة وصلاة جنازة من بعد صلاة صبح يوم عرفة إلى بعد صلاة العصر في آخر أيام التشريق الثلاث للاتباع.
وأما الحاج فيكبر عقب كل صلاة من ظهر يوم النحر لانها أول صلاته بعد انتهاء وقت التلبية إلى عقب صبح آخر أيام التشريق لانها آخر صلاته بمنى، وقبل ذلك لا يكبر بل يلبي لان التلبية شعاره.
وخرج بما ذكر الصلوات في عيد الفطر فلا يسن التكبير عقبها لعدم وروده .
التكبير المطلق والمقيد :  التكبير عقب الصلوات يسمى مقيدا وما قبله يسمي مطلقا ومرسلا .
وصيغته المحبوبة الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد، واستحسن في الام أن يزيد بعد التكبيرة الثالثة الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الاحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر .
بم يثبت هلال شوال؟
تقبل شهادة هلال شوال يوم الثلاثين فنفطر، ثم إن كانت شهادتهم قبل الزوال بزمن يسع الاجتماع والصلاة أو ركعة منها صلى العيد حينئذ أداء وإلا فتصلى قضاء متى أريد قضاؤها،
أما شهادتهم بعد اليوم بأن شهدوا بعد الغروب فلا تقبل في صلاة العيد فتصلى من الغد أداء وتقبل في غيرها كوقوع الطلاق والعتق المعلقين برؤية الهلال، والعبرة فيما لو شهدوا قبل الزوال وعدلوا بعده بوقت التعديل.
ما حكم التهنئة بالعيد ؟
قال القمولي: لم أر لاحد من أصحابنا كلاما في التهنئة بالعيد والاعوام والاشهر كما يفعله الناس،والذي أراه أنه مباح لا سنة فيه ولا بدعة.
وأجاب الشهاب ابن حجر بعد اطلاعه على ذلك بأنها مشروعة، واحتج له بأن البيهقي عقد لذلك بابا فقال: باب ما روي في قول الناس بعضهم لبعض في العيد: تقبل الله منا ومنك.
ثم قال: ويحتج لعموم التهنئة بما يحدث من نعمة أو يندفع من نقمة بمشروعية سجود الشكر والتعزية، وبما في الصحيحين عن كعب بن مالك في قصة توبته لما تخلف عن غزوة تبوك أنه لما بشر بقبول توبته ومضى إلى النبي صلي الله عليه وسلم فقام إليه طلحة بن عبيد الله فهنأه.
ويندب إحياء ليلة العيد بالعبادة ويحصل ذلك بإحياء معظم الليل.


أسئلة عامة
ناقش كل من العبارات الآتية من حيث الصحة أو الخطأ مع ذكر الدليل علي ماتقول  :

1. صلاة العيدين واجبة .
2. تسن صلاة العيدين جماعة للحاج .
3. يكبر في الركعة الاولى سبعا بتكبيرة الاحرام.
4. يجب أن يقرأ بعد الفاتحة في الركعة الاولى ق، وفي الثانية  (اقتربت الساعة).
5. والولاء فرض في التكبيرات .
6. الخطب المشروعة عشر.
7. يسن التبكير بعد الصبح للإمام
8. يكره نفل قبلها بعد ارتفاع الشمس لغير إمام.
9. التكبير في العيدين : واجب.
10. يكبر في عيد الفطر خلف صلاة الفرائض والنوافل.
11. التكبير المطلق يكون عقب الصلوات.
12. التهنئة بالعيد والاعوام والاشهر بدعة.
13. يجب إحياء ليلة العيد بالعبادة .

من أسئلة الإمتحانات :
1- ما حكم صلاة العيدين ؟ وما دليل مشروعيتها ؟ وما وقت ادائها ؟ ومن الذي تسن في حقه ؟ وما عدد التكبيرات في كل ركعة ؟ وما دليل ذلك ؟ وما الحكم لو شك في عدد التكبيرات ؟ وهل يسجد للسهو لو ترك التكبيرات ؟ ولماذا ؟ وما حكم الغسل للعيدين في حق من لم يرد صلاتهما مع التوجيه ؟ وهل للإمام ان يتنفل قبل صلاة العيد أو بعدها ؟ ولماذا ؟

أجب عن الأسئلة الآتية :
1- ما معني العيد ؟ وما حكم صلاتها ؟ وما دليلها ؟ وما وقتها ؟ وما عدد ركعاتها ؟ وما بيان اكمل كيفيتها ؟ وما اقلها ؟
2- ما حكم التكبير ؟ ومتي يبدا في عيد الفطر ومتي ينتهي ؟
3- ما عدد التكبيرات في كل من خطبتي صلاة العيد ؟ وكم عدد التكبيرات في كل من الركعتين الأولي والثانية ؟ وما حكم ترك التكبير كله او بعضه ؟ وهل يسجد للسهو ان ترك كله أو بعضه ؟
4- متي يبدا وقت التكبير في عيد الأضحي لغير الحاج ومتي ينتهي ؟ وما وقته بداية ونهاية بالنسبة للحاج ؟
5- ما حكم التهنئة بالعيد والأعوام والأشهر كما يفعله الناس ؟
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى