مدرس اون لايندخول

ملخص برنامج (تنمية مهارات القراءة والكتابة)


ملخص برنامج
( تنمية مهارات القراءة والكتابة )
يتكون البرنامج من :
أولا : الصوتيات .
وهو عبارة عن مختصر لبرنامج القرائية للصف الأول يشمل النقاط التالية :
ـ التعرف على  اسم الحرف ، مثال حرف ( التاء )
ـ التعرف على شكل الحرف :
أول ووسط وآخر الكلمة متصلا ومنفصلا  ، هكذا : تـ / ـتـ / ـت / ت
ـ التعرف على صوت الحرف القصير / تَ ـ  تُ ـ  تِ ـ تْ
ـ التعرف على صوت الحرف الطويل / تَـــــا ـ  تُــــو ـ  تِـــــيـ  تِـــــي
ـ كتابة الحرف على الهواء باتجاهات صحيحة .
ـ دمج الأصوات :  لتكوين كلمة ويفضل أن تكون مرتبة وأن تكون من الحروف التى تم مراجعتها مع التلميذ ،  بهذا الشكل :
أَ ـ جَـا ـ بَ = أجاب       ،    تَذْ ـ هَـ ـ ـبُ = تذهب
ـ تحليل الكلمة إلى أصوات وهذه المهارة عبارة عن تحليل الكلمة إلى حروف ولكن يراعى فيها تقطيع الكلمة إلى مقاطع صوتية حرف المد يكون مع الحرف الممدود ، والحرف الساكن مع ما قبله لأن السكون حركة ضعيفة تحتاج إلى ما يقويها ، مثال:
بَسْمَةُ = بسْـ / ـمَـ / ـةُ                ضَابِطُ = ضَا / بِـ / ـطُ
وبالنسبة للحرف المشدد يقطع بحرفين أحدهما ساكن والثانى متحرك ، هكذا :
مُعَـلِّم  = مُـ / ـعَـلْـ /  لِـ / ـم            أحِـبُّ = أُ / حِبْـ / ـبُ
ـ قراءة كلمات .             ـ كتابة كلمات .              ـ قراءة وكتابة جمل قصيرة .
الكلمة التى بها ( الـ ) قمرية أو شمسية تقطع كالآتى :
القمر = الـ / ـقـ / ـمـ / ـر
الشمس = ( نلاحظ أن الحرف بعد " الـ " مشددا ) نفك الشدة = الششمس = الشـ / ـشـمـ / ـس
مع مراعات إيضاح أن اللام فى هذه الحالة لا تنطق .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا :  الظواهر اللغوية . وتشمل :
أ ـ ( التنوين ) نون ساكنة تلحق آخر الكلمة نطقا لا خطا .
أنواعه / تنوين فتح ، تنوين ضم ، تنوين  كسر .
مثال باب / كتابًا   كتابٌ    كتابٍ
وترسم ألف آخر تنوين الفتح مثال ( شكرًا ) ما عدا الكلمة المنتهية بتاء مربوطة (شجرةً) أو المنتهية بهمزة مسبوقة بألف ( شتاءً ) أو المنتهية بألف لينة ( هدًى )
ب ـ ( الشدة ) وهى علامة توضع على الحرف لتدل على إدغام حرف فى حرف ، فالحرف المشدد بحرفين أحدهما ( ساكن ) والثانى ( متحرك ) فكلمة قصّة أصلها : قصْـصَـة وهذا فى النطق أما فى الكتابة فتكتب قصَّة وتوضع علامة الشد ة (   ّ )
أنواع الشدة : شدة فتحة / َّ ،  شدة ضمة / ُّ  ، شدة كسرة /   ِّ
جـ ـ ( اللام القمرية والشمسية ) والمقصود بها ( الـ ) التعريف .
والقمرية تنطق ساكنة وعند النطق تجعل اللسان يتحرك لأعلى الفم وتأتى مع الحروف :
( أ ـ ب ـ جـ ـ حـ ـ خـ ـ عـ ـ غـ ـ فـ ـ قـ ـ كـ ـ مـ ـ و ـ هـ ـ يـ ) مثال : الْولد
واللام الشمسية تكتب ولا تنطق ولكنها تدغم فى الحرف الذى بعدها لذلك ينطق الحرف بعده مشددا ، وتأتى مع الحروف : ( ت ـ ث ـ د ـ ذ ـ ر ـ ز ـ س ـ ش ـ ص ـ ض ـ ط ـ ظ ـ ل ـ ن ) مثال : الشّمس ، اللّحم .
د ـ ( التاء المربوطة والتاء المفتوحة والهاء )
 
مقارنة بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة
 
وجه المقارنة
التاء المربوطة
التاء المفتوحة
رسمها
ـة / ة
ــت / ت
نطقها عند الوقف
تنطق هاء
تنطق تاء
نطقها عند الوصل
تنطق تاء
تنطق تاء
الحرف الذى يسبقها
مفتوح دائما
مفتوح أو مضموم أو مكسور أو ساكن
موضعها
آخر الاسم المفرد المؤنث
آخر الكلمة / اسم أو فعل ، مفرد أو جمع
الأمثلة
نعمة ـ بسمة ـ شجرة
بنت ـ قالت ـ مجلات
 
مقارنة بين التاء المربوطة والهاء
 
وجه المقارنة
التاء المربوطة
الهاء آخر الكلمة
رسمها
ـة / ة
ـه / ه
نطقها عند الوقف
تنطق هاء
تنطق هاء
نطقها عند الوصل
تنطق تاء
تنطق هاء
الحرف الذى يسبقها
مفتوح دائما
مفتوح أو مضموم أو مكسور أو ساكن
موضعها
آخر الاسم المفرد المؤنث
آخر الكلمة اسم أو فعل مفرد أو جمع
الأمثلة
نعمة ـ بسمة ـ شجرة
وجه ـ كره ـ مياه
 
هـ ( الألف اللينة والياء )
يمكن أن يعرف التلميذ الفرق بينهما بالحرف الذى يسبق الألف اللينة ( المقصورة ) مفتوح مثل : هدَى ، نجوَى ، مصطفى ، مستشفى ، سعى .
والحرف السابق للياء مكسور مثال : تجرِى ، تسقِى ، القاضى .
ثالثا : استراتيجيات المفردات . وتشمل :
1 ـ إستراتيجية مفاتيح السياق .
الخطوات الإجرائية : تحديد الكلمة الصعبة ، تحديد كلمات مفتاحية ، التفكير فى معنى الكلمة باستخدام الكلمات المفتاحية ، بعد التوصل إلى المعنى الصحيح يدون فى كراسة التلميذ .
مثال : أقص الورق بالمقص . الكلمة  ( أقص ) المفاتيح ( الورق ، المقص ) المعنى : أقطع .
 
2 ـ إستراتيجية المعانى المتعددة .
الهدف منها التوصل إلى أن الكلمة يمكن أن يكون لها أكثر من معنى فى السياق ، مثال :
ـ الجبن صفة سيئة . من خلال السياق ووجود الكلمات ( صفة ، سيئة ) أفهم أن الجبن صفة بمعنى : الخوف .
ـ طعم الجبن لذيذ . من خلال السياق ووجود الكلمات ( طعم ، لذيذ ) أفهم أن الجبن طعام مصنوع من اللبن .
 
3 ـ إستراتيجية الاشتقاق ( عائلة الكلمة ) .
الخطوات الإجرائية : تحديد الكلمة المراد معرفة معناها ثم صياغة المشتقات من الكلمة لتسهيل الوصول للمعنى ، ثم التوصل إلى المعنى وكتابته فى الكراسة .
مثال : فى ليلة هادئة كان أمير يقرأ قصة . لمعرفة معنى كلمة ( هادئة ) يمكن أن نأتى بمشتقات الكلمة أو عائلتها ( هدأ ، هدوء ، هادئ ، يهدأ ) وبعد معرفة معانى الكلمات المشتقة مثل : هدأ / سكن . يسأل هل لها علاقة بالكلمة الجديدة ؟ نعم لها علاقة . إذن كلمة ( هادئة ) معناها : ( ساكنة ).
4 ـ إستراتيجية خريطة الكلمات .
 المطلوب فيها الإتيان بمعنى الكلمة ومضادها ووضع الكلمة فى جملة .                المعنى         المضاد

يرسم المعلم خريطة مثل النموذج الموضح ويأتى بمعنى الكلمة ومضادها ، ويضع الكلمة أو المعنى أو المضاد فى جملة ، ويأتى بصورة معبرة ويطلب من التلاميذ تنفيذ هذه الاستراتيجية ، وذلك عن طريق الروتين .

 
ثالثا : استراتيجيات الفهم القرائى .
-  الفهم القرائي عملية عقلية تساهم في تكوين معنى لنص مقروء وذلك عن طريق تنشيط المعلومات السابقة وربطها بالمعلومات المسموعة أو المقروءة .
ـ  فك شفرة الكلمات بصورة تتسم بمزيد من الفاعلية والكفاءة
 
1 ـ إستراتيجية التوقع من خلال الصورة والعنوان .
هى عملية تخمين أو بناء وضع افتراضى لما لدينا من معلومات سابقة باستخدام الصورة أو العنوان تمهيدا لتوقع المحتوى واستعدادا للقراءة .
الخطوات الإجرائية : ـ التهيئة ـ وصف الصورة جمع التوقعات ـ قراءة الدرس ـ تقييم التوقعات مناسب أو غير مناسب  ، بعد قراءة النص .
 
2 ـ إستراتيجية التوقع أثناء قراءة النص .
هى إستراتيجية تساعد التلاميذ أن يطوروا ما وراء المعرفة وذلك بربط المعلومات السابقة ، وما تعرفوا عليه ، وما سيقع من أحداث .
الخطوات الإجرائية للتوقع أثناء قراءة النص :
ـ التهيئة ـ قراءة فقرة من الدرس ـ التوقف عند نقطة ما ـ التوقع والتخمين لما سيحدث تاليا ـ الاستمرار فى القراءة ـ مطابقة التوقعات مع النص المقروء . وهكذا مع باقى فقرات الدرس
 
3 ـ إستراتيجية الأسئلة المباشرة وغير المباشرة .
 
تتم بعد القراءة تركز على تحديد هدف القراءة . والتركيز على ما سنتعلمه ، وتساعد التلاميذ على التفكير بشكل فعال أثناء القراءة ، ومراجعة بين المعلومات التى يعرفها والمعلومات التى يتعلمها ، وربط معلومات بين أجزاء مختلفة من النص ، ويتعرف على المحتوى ويصنفه إلى : شخصيات ومكان وزمان وأحداث .
( الأسئلة المباشرة ) التى لها إجابات محددة . والهدف منها إجابة التلميذ على أسئلة باستخدام أدوات الاستفهام (مَنْ ، ما ، ماذا ، متى ، أين ) وذلك لأن كل درس يحتوى على زمان ومكان وأشخاص وأحداث.
( الأسئلة غير المباشرة ) التى ليس لها إجابات محددة . والهدف منها إجابة التلميذ على أسئلة بـ ( لماذا ) للسؤال عن السبب . وأسئلة بـ( كيف ) للسؤال عن الهيئة أو الوسيلة .
 
4 ـ إستراتيجية المراقبة الذاتية .
 
هى عملية عقلية تتم أثناء القراءة الهدف منها التفكير بصوت عال ، تنظم المعلومات التى توصلنا إلى فهمها ثم تقييم الفهم وتصحيح الفهم .
القدرة على رسم صورة للأحداث من خلال كلمات وجمل توصلنا إلى فهمها وربط المعلومات السابقة لدينا بما تمت قراءته . القدرة على تحديد ما فهمته من خلال القراءة بشكل واضح .
 
5 ـ إستراتيجية التلخيص .
عملية تتم بعد القراءة تساعد التلاميذ على استخلاص الفكرة الرئيسة ، وصياغة المعلومات الهامة فى النص فى جملة واحدة تعبر عن الفكرة الرئيسة .
تساعد التلاميذ على معرفة مراحل بناء النص ( الحكاية ، الشرح ، التعبير ، المعلومات ، التسلسل الزمنى . وتعلم التلاميذ تحليل الأفكار للوصول إلى المعلومات والأحداث المهمة .
 
6 ـ إستراتيجية خريطة القصة :
هذه الإستراتيجية يقوم فيها المعلم بقراءة قصة قصيرة ويقوم بتحليلها إلى :
ـ عنوان القصة . ـ المكان . ـ الزمان . ـ الأشخاص . ـ الحدث . ـ الدروس المستفادة .
وفى كل الخطوات المعلم هو القارئ . ولكن فى التحليل المعلم ثم المعلم والتلاميذ ثم التلاميذ وحدهم  .
ملحوظة : هذه الاستراتيجيات يتم عرضها من خلال التدريس المباشر ( التهيئة ، النموذج ، الممارسة الموجهة ، الممارسة المستقلة ، التطبيق ) .
ملحوظة : التدريس الداعم /  دعم التلميذ في أثناء عملية التدريس يتجاوز مجرد مساعدته على تقديم الإجابة الصحيحة إلى مساعدته على تعلم مهارات جديدة ومستويات من الفهم . وعلى كل حال : لا تغير المهارة التي تقدمها. قدم الدعم الكاف حتى يتمكن التلميذ من أداء المهارة بنفسه. توقف عن تقديم الدعم عندما يتقن التلميذ المهارة.
 
 
 
خامسا : رصد الإتقان .
§       هو تقييم تقدم التلاميذ نحو تحقيق أهداف أو مهارات مستهدفة  على مدى قصير.
§       متابعة إتقان التلاميذ لسلسلة من الأهداف التعليمية المرتبة هرمياً.
§       إجراء رصد الإتقان أثناء العام الدراسي يصب في تقييم الهدف النهائي للعام الدراسي.
عملية تقييم على مهارة واحدة من مهارات القراءة والكتابة ، فى المجالات الآتية:
المهارة
عدد
الكلمات
المستوى المطلوب
الزمن
أولا
الشدة
12
8 من 12
5 دقائق
ثانيا
التنوين
12
8 من 12
5 قائق
الـ ( ش / ق )
8
6 من 8
ثالثا
(ـة / ة ) (ت) (ـه / ه )
8
6 من 8
5 دقائق
الألف اللينة والياء
8
6 من 8
1 ـ الصوتيات :
 
 
 
 
 
 
ملحوظة :   مهارة الشدة يحدد التلميذ الحرف المشدد ونوع الشدة . مهارة التنوين ينون التلميذ كلمة بالفتح أو بالضم أو بالكسر . مهارة اللام الشمسية والقمرية يحدد التلميذ نوع ( ال ) . مهارة التاء (ـة / ة ) (ت) (ـه / ه ) يكتب التلميذ الكلمات التى تملى عليه . مهارة الألف اللينة والياء يحدد التلميذ نوع الحرف الأخير من الكلمة .
 
2 ـ الفهم العام . يكون بعمل قطعة مكونة من ستين كلمة تقريبا ، ويجيب التلاميذ على  خمسة أسئلة : اثنان للفهم المباشر ، اثنان للمعانى ، واحد للفهم غير المباشر . وهى عبارة عن اختيار من متعدد .
ملحوظة : المستوى المطلوب : ( 4 من 5 ) .          الزمن : 6 دقائق .
 
3 ـ الإملاء : بعمل قطعة إملاء اختبارى من 20 كلمة تحتوى على ظواهر لغوية وتكون من خارج دروس الكتاب ، تقيس مدى تمكن التلاميذ لهذه الكلمات التى تحتوى على ظواهر لغوية .
ملحوظة : المستوى المطلوب : ( 15 من 20 ) .                الزمن : 10 دقائق .
مفتاح التصحيح  يكون بعلامة (1  ) عند الوصول للمستوى ، وعلامة ( 0 ) عند عدم الوصول للمستوى .
ـ تقييم المعلم ( الملاحظة الصفية )
إدارة الفصل:
متقدم
متوسط
نام
1ـ يقدم تعليمات واضحة لتنفيذ النشاط.
   
2 ـ يدير وقت الفترة بفاعلية.
   
 3 ـ يوفر بيئة آمنة للتلاميذ.
   
استراتيجيات التعلم النشط:   
4 ـ يستخدم استراتيجيات التعلم النشط التى تحقق أهداف الدرس.
   
5 ـ يوظف مصادر التعلم المناسبة لأهداف الدرس.
   
6 ـ يستخدم مهام تقييمية ملائمة لأهداف الدرس .
   
يستخدم الروتين المتبع فى تطبيق المهارات ( التدريس المباشر )   
7 ـ تقديم المهارة ( التهيئة )
   
8 ـ نموذج  ( يقوم به المعلم وحده )   
9 ـ ممارسة موجهة  ( يقوم بها المعلم والتلاميذ )   
10 ـ ممارسة مستقلة ( يقوم التلاميذ وحدهم )
   
11 ـ تطبيق .
   
المرفقات
attach_fileملخص القرائية للصف الثانى.zip

(22 Ko) عدد مرات التنزيل 497

remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى