أسئلة الوحدة الأولى (علم النفس)
أولاً - أسئلة كتاب الوزارة :
1. عرف كل من ( الذاكرة - النسيان - الذكاء ) .
2. صنف الذاكرة طبقاً للمدى الزمني .
3. حدد أهم خصائص الذاكرة الحسية .
4. الذاكرة قصيرة المدى توصف بالذاكرة عاملة .. فسر ذلك .
5. من الممكن تفسير النسيان وفقاً لعدة أسباب حددها بالشرح .
6. للأسرة دوراً هاما في تحديد الذكاءات المتعددة .. إلي أى مدي تؤيد هذا الرأي ؟
7. رفض جاردنر فكرة الذكاء الواحد وأكد علي تنوع الذكاءات البشرية .. اشرح ثلاثة منها ؟
8. عرف الفروق الفردية ؟
9. دلل بالأمثلة علي وجود فروق فردية داخل الفرد الواحد ؟
10. علل صحة أو خطأ العبارة :
- تفوق الذكور علي الإناث في الطلاقة اللفظية ؟
11. يرجع علماء النفس الفروق الفردية للبيئة .. دلل علي ذلك بالأمثلة ؟
12. اذكر أسباب نشأة الفروق الفردية ؟
1 * الـــــــذاكــــــــرة
س) حدد المقصود بكلأ من:
( الذاكرة – الذاكرة الحسية – الذاكرة قصيرة المدي الذاكرة العاملة –
الذاكرة طويلة المدي – النسيان – التداخل– الكف الراجع – الكف اللاحق)
س) اجب عن الاتي :
1. متى تفقد المعلومات بالذاكرة طويلة المدي ؟
2. ميز بين التسميع الآلي والتسميع الموضح ,, مع ذكر مثال لكل منهما.
3. اذكر أهم وظائف الذاكرة طويلة المدي ؟
4. ما الهدف من تخزين المعلومات فى الذاكرة طويلة المدى ؟
5. يمكن الاحتفاظ بالمعلومات في الذاكرة طويلة المدي .( هل تؤيد . اذكر مبرراتك)
6. صمم جدول تميز فيه بين الذاكرة( الحسية – القصيرة – الطويلة) من حيث السعة والدوام وطبيعة التخزين .
7. صف باختصار أهم خصائص الذاكرة طويلة المدي ؟
8. اشرح أهم العوامل التى تؤدى إلى النسيان .
س) اختر من متعدد مع التعليل :
1- الذاكرة ......... تمثل المدخل الأول للمعلومات الحسية
( الطويلة – القصيرة – الحسية – النسيان )
2- توصف بأنها الذاكرة العاملة هي الذاكرة ......
( الطويلة – القصيرة – الحسية – السجل الحسى )
3- الذاكرة ........ تخزن المعلومات لفترات طويلة من الزمن.
( الطويلة – القصيرة – الحسية – العاملة )
4- تكرار المعلومات في أذهان حتى لا ننسي تسمي......
( نسيان – التسميع الآلي – التسميع الموضح – كل ما سبق )
5- من العوامل المؤدية للنسيان......
( التضاؤل – التشويه – الكف اللاحق – كل ما سبق )
6- عندما ننسي الكلمة الجديدة ونتذكر الكلمة القديمة المشابهة لها فهذا يعني
( الكف الراجع – الكف اللاحق – الكبت - التلف ).
بين الصواب والخطأ فى العبارات التالية مع التعليل :
1- توصف الذاكرة طويلة المدي بالذاكرة العاملة .
2- المدي الزمني للذاكرة الحسية كبير جدا .
3- تتسع الذاكرة قصيرة المدى لكم كبير من المثيرات.
4- الذاكرة الحسية هى المرحلة الثانية من تخزين المعلومات.
5- تحتفظ الذاكرة الحسية بالمعلومات فى شكل صور ذهنية .
6- تتميز الذاكرة الحسية بالعديد من الخصائص .
7- توصف الذاكرة قصيرة المدى بالذاكرة المؤقتة .
8- تعتبر الذاكرة طويلة المدى أهم أنواع الذاكرة .
9- تتم عملية التعلم فى الذاكرة قصيرة المدى .
10- التداخل هو نسيان المعلومات بسبب التخزين الخاطئ .
11- يمكن الاحتفاظ بالمعلومات فى الذاكرة طويلة المدى بطريقتين .
س ) أكمل الجدول التالي:ـ
نوع الذاكرة المدخلات السعة المدة
قصيرة المدى
طويلة المدى
2 * الـــــــذكــــــــاء
س) حدد المقصود بكلأ من:
( الذكاء – العمر العقلي – العمر الزمني – التفوق العقلى – التأخر العقلي) .
س ) ميز بين كلاً من :
1. المقاييس المختلفة للذكاء .
2. المستوي الأول والثالث للتأخر العقلي .
3. المستوى الثانى والمستوى الرابع للتأخر العقلى .
4. العمر العقلى والعمر الزمنى .
س) أجب عن الأتى :
1- لو كنت مسئول بالدولة ماذا تقترح للاهتمام بالمتفوقين والأذكياء ؟
2- وضح دور الدولة في رعاية ضعاف العقول .
3- يستخدم العلماء العديد من المقاييس فى دراستهم للذكاء ,,, حلل هذه العبارة.
4- أى مستويات الضعف العقلى أشد ؟ ولماذا ؟
5- لو كنت مسئول بالدولة ماذا تقترح للاهتمام بالضعاف عقلياً ؟
6- ما المقصود بالتفوق العقلى ؟ ثم وضح دور الدولة فى الاهتمام بالعباقرة .
7- اشرح كيف يمكن حساب نسبة الذكاء لطفل عمره الزمنى 10 أعوام وعمره العقلى 11.5 عام مع ذكر نسبة ذكاءه.
8- ما المقصود بالتأخر العقلى؟ وما أسبابه؟
بين الصواب والخطأ فى العبارات التالية مع التعليل :
1- يعد الذكاء من أهم مكونات الشخصية .
2- يمكن قياس الذكاء من خلال مقاييس معينة .
3- العمر العقلى هو سن الفرد منذ لحظة الميلاد حتى وقت حساب عمره.
4- المستوى الثانى من الضعف العقلى تكون نسبة ذكائه بين 70:51 .
5- يمكننا أن نميز بين ثلاث أنماط للضعف العقلي من حيث الأسباب .
6- حدد العلماء للتأخر العقلي ثلاث مستويات .
7- المستوى الرابع للضعف العقلى تكون نسبة ذكاءه من 25 : 39
8- جوانب النمو المختلفة لدى المتفوقين أقل ارتباطا .
9- يعد الذكاء قدرة عقلية عامة وكلية.
3 * الــقدرات الخاصة والذكاءات المتعددة :
س ) ميز بين كلاً من :
1. الذكاء الشخصي – الذكاء بين الأفراد .
2. الذكاء الرياضي – الذكاء اللغوي .
3. الذكاء الروحاني –الذكاء الوجودي .
س) أجب عن الأتى :
1- لو كنت مربيا ماذا تقترح لتنمية الذكاءات المتعددة لدى الأبناء ؟
2- حدد دور الأسرة في تنمية الذكاءات المتعددة للأبناء .
3- مما يتكون الذكاء الانفعالي عند جولمان ؟ وما أهميته للفرد ؟
4- رفض جاردنر الذكاء الواحد وأكد علي تنوع الذكاءات البشرية ( اشرح ثلاثة منها).
5- من الذكاءات عند جاردنر ما يتعلق بالفنون ,,, وضح ذلك .
6- يعرف الذكاء الرياضى بأنه التفكير العلمى ,,, علل ذلك .
7- يرى جاردنر أن من الذكاءات ما تم تطبيقه فى المدارس ,, اشرح تلك الذكاءات.
8- أضاف جاردنر ثلاث ذكاءات عام 2000 ,, اشرح هذه الذكاءات .
9- اقترح طرق تنمية الذكاءات المتعددة لدى الأطفال .
س) اختر مع التعليل :
1) ذكاء يرتبط بفهم النباتات والحيوانات والبيئة ......
( ذكاء رياضي – ذكاء الطبيعة – ذكاء حركي – ذكاء مكاني )
2) ذكاء يظهر بوضوح عند الشعراء والأدباء ......
( ذكاء رياضي – ذكاء لغوي – ذكاء حركي – ذكاء مكاني )
بين الصواب والخطأ فى العبارات التالية مع التعليل :
1- يظهر الذكاء الحركى مع القدرة الموسيقية.
2- يظهر الذكاء المكانى لدى القادة السياسيين .
3- من ذكاءات الفنون عند جاردنر الذكاء اللغوى والذكاء الموسيقى.
4- أيد "جاردنر" فكرة الذكاء الواحد.
5- الذكاء الشخصى يعنى إدراك الفروق الفردية بين الأفراد .
6- يجمع الذكاء الانفعالي عند "جولمان" بين الذكاء الشخصي والذكاء المكاني.
7- أضاف جاردنر ثلاث أنواع أخري للذكاء عام 2000 م .
4 * الفــــروق الفــــــردية :
بين الصواب والخطأ مع التعليل :
1- يرجع علماء النفس الفروق الفردية إلي البيئة وحدها .
2- التوائم الأخوية أكثر تشابها من التوائم المتماثلة.
3- التوائم المتماثلة تتناقص بينها الفروق الفردية عن التوائم غير المتماثلة.
4- نتائج قياس الفروق الفردية تأخذ صورة المنحنى الاعتدالى.
5- للوراثة دور هام وأثر واضح في إظهار الفروق الفردية.
6- تتفوق الإناث على الذكور في التآزر العضلي الدقيق.
7- تتفوق الإناث على الذكور في العلوم والرياضيات.
8- تتفوق الذكور على الإناث في الأعمال المنزلية.
9- تتفوق الإناث على الذكور في النضج.
10- للوراثة دور كبير في وجود فروق فردية بين الأفراد.
11- توجد القدرات عند جميع الأفراد بنسب متساوية .
12- يتساوي الجنسين في التحصيل الدراسي .
13- توجد فروق فردية بين الجنسين في الميول.
14- التفاعل بين الوراثة والبيئة له دور كبير علي وجود فروق فردية بين الأفراد.
15- توجد فروق فردية داخل الفرد الواحد.
16- تميل الفروق إلى التناقص مع تقدم العمر.
17- تميل الفروق إلى التزايد بالتدريب .
18- الفرق فى الدرجة يكون بين صفتين لا يمكن المقارنة بينهما .
19- تتنوع القدرات داخل الفرد الواحد.
20- الفرق بين الطول والوزن فرق في النوع .
21- يمتلك أي فرد جميع القدرات بمقادير متساوية .
22- توجد علاقة ترابط قوية بين جميع القدرات وسمات الشخصية .
23- البيئة الصالحة تخمد المرض النفسى .
أجب عن الأسئلة الآتية :
1- حلل مفهوم الفروق الفردية .
2- توجد فروق داخل الفرد الواحد ,,, وضح ذلك بالأمثلة.
3- اشرح أهم خصائص الفروق الفردية .
4- يختلف الذكور عن الإناث فى الاستعدادات المعرفية ,,, دلل على ذلك.
5- نتائج قياس الفروق الفردية تأخذ شكل المنحنى الاعتدالى,, اشرح ذلك مع الرسم.
6- برهن بمثال علي أثر الوراثة في الفروق الفردية.
7- دلل بمثال على تأثير البيئة في الفروق الفردية.
8- اشرح الفروق الفردية بين الجنسين .
لما دعا نوح ربه : أنـــى مغلــــوب فانتــــصر"
لم يخطر بباله أن الله سيغرق البشرية لأجله
وأن سكان العالم سيفنون إلا هو ومن معه في السفينة
فَثِـــــق بــربك
لما ســـار موســـي بقـــومه هـــــروباً مــن فرعون
ووجد البحر أمامه وفرعون من خلفه
لم يكن أمامه أي أفق للنجاة إلا يقينه أن الله منجيه فقط
فثــــــق بـــــربك
وارفع أكف الخضوع والتضرع واعلم أن فوق سبع سماوات رب حكيم كريم
نحن قوم إذا ضاقت بنا الدنيا اتسعت لنا السماء فكيف نيأس
اللهـــم زدنـــا بك ثقــــة واجعلـــنا من المتوكلـــين
أسئلة الوحدة الثانية
أولا- أسئلة كتاب الوزارة :
1- حدد المقصود بالمصطلحات التالية ( النمو في علم النفس - المراهقة - البلوغ ) ؟
2- " لا تقاس ثروات الشعوب بما في جوف أرضها من ثروات أو معادن طبيعية ولكن تقاس ثرواتها بما تمتلكه من ثروات بشرية " اشرح هذه العبارة في ضوء دراستك لأهمية المراهقة .
3- بم تفسر : ا- يتضمن النمو تغيرات كمية وكيفية ؟
ب- تدمير كرات الدم الحمراء عند بعض الأطفال ؟
ج- اختلاف سرعة النمو من مرحلة إلي أخري ؟
4- ما العوامل التي يتوقف عليها النمو السليم للجنين ؟
5- قد تنشأ بعض المشكلات من اعتقاد الزوج أن زوجته لا تنجب إلا بنات,كيف توضح له خطأ هذا الاعتقاد ؟
6- وضح مظاهر النمو الجسمي في مرحلة الطفولة ؟
7- وضح مظاهر النمو العقلي في مرحلة الطفولة ؟
8- ما العوامل المؤثرة علي النمو الاجتماعي والانفعالي في مرحلة المراهقة ؟
9- ما المقصود بالذات الجسمية , وأثرها علي مفهوم الذات لدي المراهق ؟
10- ما هي عوامل عدم الثبات الانفعالي لدي المراهق ؟
11- حدد أهمية المراهقة بالنسبة للفرد والمجتمع ؟
12- ما تصورك للدور الذي ينبغي أن يقوم به الآباء والمربيون نحو المراهقين لعبور هذه المرحلة بأمان ؟
13- لخص بأسلوبك أسباب الثورة الانفعالية لدي المراهق , مبيناً دور الوالدين لتجاوز هذه المرحلة ؟
14- اشرح بإيجاز العوامل المؤثرة في النمو والارتقاء الإنساني ؟
الفصلين الأول والثانى:
حدد الصواب أو الخطأ فى العبارات التالية مع التعليل :
1- التغيرات التى تتعلق بالوظائف النفسية والعقلية للإنسان هى التغيرات الكمية .
2- النمو التكوينى هى جملة التغيرات الكيفية التى يتعرض لها الفرد.
3- النمو الكيفى يمكن رؤيته بشكل مباشر .
4- النمو التكوينى والنمو الوظيفى بمعنى واحد.
5- النمو عملية تتصف بالدينامية والشمولية والبنائية .
6- يسير النمو فى اتجاه طولى فقط .
7- النمو تغير مستمر .
8- تختلف سرعة النمو من مرحلة لأخرى .
9- تختلف سرعة النمو من فرد لأخر.
10- يسير النمو فى اتجاهات طولية واتجاهات عرضية .
11- يسير النمو من الخصوصية (النوعية) إلى العمومية .
12- جوانب النمو منفصلة عن بعضها البعض.
13- للبيئة تأثير واضح على النمو .
14- للهرمونات التى تفرزها الغدد تأثير كبير على النمو.
15- يتأخر النمو الجسمى والاجتماعى للمتخلفين عقليا .
16- يجب أن يكون الغذاء متنوع ومعدله طبيعى .
17- مراحل العمر الأخيرة أهم من مراحل العمر الأولى .
18- الأم دائماً مسئولة عن إنجاب الإناث دون الذكور .
19- تدمير كرات الدم الحمراء عند بعض الأطفال يرجع إلى (RH) .
أجب عن الأسئلة الآتية :
1- ماذا يقصد بمصطلح النمو فى علم النفس ؟
2- ( النمو عملية تتصف بالديناميه و الشمولية و البنائية ) أشرح ذلك ؟
3- ميز بين التغيرات العضوية و التغيرات الوظيفية المرتبطة بالنمو ؟
4- أشرح ثلاث من المبادئ العامة للنمو و الارتقاء الإنساني ؟
5- النمو و الارتقاء الإنساني يسير من العام إلى الخاص...... حلل العبارة بالأمثلة .
6- النمو يسير فى اتجاه محورين متعامدين ,,,, ناقش ذلك.
7- تميل جوانب النمو المختلفة إلى الارتباط ببعضها البعض ,, دلل على ذلك .
8- من مبادئ النمو أنه تغير مستمر ,,, ناقش .
9- تقسيم النمو تقسيم اصطلاحى ,,,, فما الهدف من هذا التقسيم ؟
10- تتبع أشهر تقسيمات مراحل النمو والارتقاء الإنسانى . (لازم بالترتيب)
11- بين تأثير البيئة والوراثة على النمو والارتقاء الإنساني .
12- الأذكياء يمكنهم التكيف مع الذات والبيئة,, هل تؤيد ذلك القول ؟ اذكر مبرراتك.
13- للغذاء دور مهم وأساسى فى عملية النمو ,,,, ناقش.
14- ما النتائج المترتبة على : نقص إفراز الغدة الدرقية ؟
15- هناك فروق فردية فى معدلات النمو بين الأفراد بل وداخل الفرد الواحد ,,, دلل بالأمثلة.
16- لابد من ضمور الغدة التيموسية و الصنوبرية قبل البلوغ ,,,, اشرح تأثير ذلك على النمو.
17- بين أهمية المرحلة الجنينية ؟
18- علل أهمية فحوصات الدم للزوجين قبل الزواج ؟
19- ما العوامل المؤثرة في نمو الجنين البشرى نموا سليما ؟
20- كلا من الأب و الأم مسئول عن تحديد جنس المولود . عقب على ذلك علميا ؟
21- ما النتائج المترتبة على تنافر فصيلة دم الزوج و الزوجة على الجنين ؟
22- المراحل الأولى من النمو أهم من المراحل الأخيرة.....( علل ) .
23- لمرحلة ما قبل الميلاد ( المرحلة الجنينية ) أهمية . علل .
24- لنوع الجنس دور كبير علي النمو والارتقاء الإنساني ( فسر ذلك بمثال ) .
25- للذكاء دور في عملية النمو والارتقاء .اشرح .
26- بم تفسر : البنات يسبقن البنين عند البدء في الكلام .
أولاً - أسئلة كتاب الوزارة :
1. عرف كل من ( الذاكرة - النسيان - الذكاء ) .
2. صنف الذاكرة طبقاً للمدى الزمني .
3. حدد أهم خصائص الذاكرة الحسية .
4. الذاكرة قصيرة المدى توصف بالذاكرة عاملة .. فسر ذلك .
5. من الممكن تفسير النسيان وفقاً لعدة أسباب حددها بالشرح .
6. للأسرة دوراً هاما في تحديد الذكاءات المتعددة .. إلي أى مدي تؤيد هذا الرأي ؟
7. رفض جاردنر فكرة الذكاء الواحد وأكد علي تنوع الذكاءات البشرية .. اشرح ثلاثة منها ؟
8. عرف الفروق الفردية ؟
9. دلل بالأمثلة علي وجود فروق فردية داخل الفرد الواحد ؟
10. علل صحة أو خطأ العبارة :
- تفوق الذكور علي الإناث في الطلاقة اللفظية ؟
11. يرجع علماء النفس الفروق الفردية للبيئة .. دلل علي ذلك بالأمثلة ؟
12. اذكر أسباب نشأة الفروق الفردية ؟
1 * الـــــــذاكــــــــرة
س) حدد المقصود بكلأ من:
( الذاكرة – الذاكرة الحسية – الذاكرة قصيرة المدي الذاكرة العاملة –
الذاكرة طويلة المدي – النسيان – التداخل– الكف الراجع – الكف اللاحق)
س) اجب عن الاتي :
1. متى تفقد المعلومات بالذاكرة طويلة المدي ؟
2. ميز بين التسميع الآلي والتسميع الموضح ,, مع ذكر مثال لكل منهما.
3. اذكر أهم وظائف الذاكرة طويلة المدي ؟
4. ما الهدف من تخزين المعلومات فى الذاكرة طويلة المدى ؟
5. يمكن الاحتفاظ بالمعلومات في الذاكرة طويلة المدي .( هل تؤيد . اذكر مبرراتك)
6. صمم جدول تميز فيه بين الذاكرة( الحسية – القصيرة – الطويلة) من حيث السعة والدوام وطبيعة التخزين .
7. صف باختصار أهم خصائص الذاكرة طويلة المدي ؟
8. اشرح أهم العوامل التى تؤدى إلى النسيان .
س) اختر من متعدد مع التعليل :
1- الذاكرة ......... تمثل المدخل الأول للمعلومات الحسية
( الطويلة – القصيرة – الحسية – النسيان )
2- توصف بأنها الذاكرة العاملة هي الذاكرة ......
( الطويلة – القصيرة – الحسية – السجل الحسى )
3- الذاكرة ........ تخزن المعلومات لفترات طويلة من الزمن.
( الطويلة – القصيرة – الحسية – العاملة )
4- تكرار المعلومات في أذهان حتى لا ننسي تسمي......
( نسيان – التسميع الآلي – التسميع الموضح – كل ما سبق )
5- من العوامل المؤدية للنسيان......
( التضاؤل – التشويه – الكف اللاحق – كل ما سبق )
6- عندما ننسي الكلمة الجديدة ونتذكر الكلمة القديمة المشابهة لها فهذا يعني
( الكف الراجع – الكف اللاحق – الكبت - التلف ).
بين الصواب والخطأ فى العبارات التالية مع التعليل :
1- توصف الذاكرة طويلة المدي بالذاكرة العاملة .
2- المدي الزمني للذاكرة الحسية كبير جدا .
3- تتسع الذاكرة قصيرة المدى لكم كبير من المثيرات.
4- الذاكرة الحسية هى المرحلة الثانية من تخزين المعلومات.
5- تحتفظ الذاكرة الحسية بالمعلومات فى شكل صور ذهنية .
6- تتميز الذاكرة الحسية بالعديد من الخصائص .
7- توصف الذاكرة قصيرة المدى بالذاكرة المؤقتة .
8- تعتبر الذاكرة طويلة المدى أهم أنواع الذاكرة .
9- تتم عملية التعلم فى الذاكرة قصيرة المدى .
10- التداخل هو نسيان المعلومات بسبب التخزين الخاطئ .
11- يمكن الاحتفاظ بالمعلومات فى الذاكرة طويلة المدى بطريقتين .
س ) أكمل الجدول التالي:ـ
نوع الذاكرة المدخلات السعة المدة
قصيرة المدى
طويلة المدى
2 * الـــــــذكــــــــاء
س) حدد المقصود بكلأ من:
( الذكاء – العمر العقلي – العمر الزمني – التفوق العقلى – التأخر العقلي) .
س ) ميز بين كلاً من :
1. المقاييس المختلفة للذكاء .
2. المستوي الأول والثالث للتأخر العقلي .
3. المستوى الثانى والمستوى الرابع للتأخر العقلى .
4. العمر العقلى والعمر الزمنى .
س) أجب عن الأتى :
1- لو كنت مسئول بالدولة ماذا تقترح للاهتمام بالمتفوقين والأذكياء ؟
2- وضح دور الدولة في رعاية ضعاف العقول .
3- يستخدم العلماء العديد من المقاييس فى دراستهم للذكاء ,,, حلل هذه العبارة.
4- أى مستويات الضعف العقلى أشد ؟ ولماذا ؟
5- لو كنت مسئول بالدولة ماذا تقترح للاهتمام بالضعاف عقلياً ؟
6- ما المقصود بالتفوق العقلى ؟ ثم وضح دور الدولة فى الاهتمام بالعباقرة .
7- اشرح كيف يمكن حساب نسبة الذكاء لطفل عمره الزمنى 10 أعوام وعمره العقلى 11.5 عام مع ذكر نسبة ذكاءه.
8- ما المقصود بالتأخر العقلى؟ وما أسبابه؟
بين الصواب والخطأ فى العبارات التالية مع التعليل :
1- يعد الذكاء من أهم مكونات الشخصية .
2- يمكن قياس الذكاء من خلال مقاييس معينة .
3- العمر العقلى هو سن الفرد منذ لحظة الميلاد حتى وقت حساب عمره.
4- المستوى الثانى من الضعف العقلى تكون نسبة ذكائه بين 70:51 .
5- يمكننا أن نميز بين ثلاث أنماط للضعف العقلي من حيث الأسباب .
6- حدد العلماء للتأخر العقلي ثلاث مستويات .
7- المستوى الرابع للضعف العقلى تكون نسبة ذكاءه من 25 : 39
8- جوانب النمو المختلفة لدى المتفوقين أقل ارتباطا .
9- يعد الذكاء قدرة عقلية عامة وكلية.
3 * الــقدرات الخاصة والذكاءات المتعددة :
س ) ميز بين كلاً من :
1. الذكاء الشخصي – الذكاء بين الأفراد .
2. الذكاء الرياضي – الذكاء اللغوي .
3. الذكاء الروحاني –الذكاء الوجودي .
س) أجب عن الأتى :
1- لو كنت مربيا ماذا تقترح لتنمية الذكاءات المتعددة لدى الأبناء ؟
2- حدد دور الأسرة في تنمية الذكاءات المتعددة للأبناء .
3- مما يتكون الذكاء الانفعالي عند جولمان ؟ وما أهميته للفرد ؟
4- رفض جاردنر الذكاء الواحد وأكد علي تنوع الذكاءات البشرية ( اشرح ثلاثة منها).
5- من الذكاءات عند جاردنر ما يتعلق بالفنون ,,, وضح ذلك .
6- يعرف الذكاء الرياضى بأنه التفكير العلمى ,,, علل ذلك .
7- يرى جاردنر أن من الذكاءات ما تم تطبيقه فى المدارس ,, اشرح تلك الذكاءات.
8- أضاف جاردنر ثلاث ذكاءات عام 2000 ,, اشرح هذه الذكاءات .
9- اقترح طرق تنمية الذكاءات المتعددة لدى الأطفال .
س) اختر مع التعليل :
1) ذكاء يرتبط بفهم النباتات والحيوانات والبيئة ......
( ذكاء رياضي – ذكاء الطبيعة – ذكاء حركي – ذكاء مكاني )
2) ذكاء يظهر بوضوح عند الشعراء والأدباء ......
( ذكاء رياضي – ذكاء لغوي – ذكاء حركي – ذكاء مكاني )
بين الصواب والخطأ فى العبارات التالية مع التعليل :
1- يظهر الذكاء الحركى مع القدرة الموسيقية.
2- يظهر الذكاء المكانى لدى القادة السياسيين .
3- من ذكاءات الفنون عند جاردنر الذكاء اللغوى والذكاء الموسيقى.
4- أيد "جاردنر" فكرة الذكاء الواحد.
5- الذكاء الشخصى يعنى إدراك الفروق الفردية بين الأفراد .
6- يجمع الذكاء الانفعالي عند "جولمان" بين الذكاء الشخصي والذكاء المكاني.
7- أضاف جاردنر ثلاث أنواع أخري للذكاء عام 2000 م .
4 * الفــــروق الفــــــردية :
بين الصواب والخطأ مع التعليل :
1- يرجع علماء النفس الفروق الفردية إلي البيئة وحدها .
2- التوائم الأخوية أكثر تشابها من التوائم المتماثلة.
3- التوائم المتماثلة تتناقص بينها الفروق الفردية عن التوائم غير المتماثلة.
4- نتائج قياس الفروق الفردية تأخذ صورة المنحنى الاعتدالى.
5- للوراثة دور هام وأثر واضح في إظهار الفروق الفردية.
6- تتفوق الإناث على الذكور في التآزر العضلي الدقيق.
7- تتفوق الإناث على الذكور في العلوم والرياضيات.
8- تتفوق الذكور على الإناث في الأعمال المنزلية.
9- تتفوق الإناث على الذكور في النضج.
10- للوراثة دور كبير في وجود فروق فردية بين الأفراد.
11- توجد القدرات عند جميع الأفراد بنسب متساوية .
12- يتساوي الجنسين في التحصيل الدراسي .
13- توجد فروق فردية بين الجنسين في الميول.
14- التفاعل بين الوراثة والبيئة له دور كبير علي وجود فروق فردية بين الأفراد.
15- توجد فروق فردية داخل الفرد الواحد.
16- تميل الفروق إلى التناقص مع تقدم العمر.
17- تميل الفروق إلى التزايد بالتدريب .
18- الفرق فى الدرجة يكون بين صفتين لا يمكن المقارنة بينهما .
19- تتنوع القدرات داخل الفرد الواحد.
20- الفرق بين الطول والوزن فرق في النوع .
21- يمتلك أي فرد جميع القدرات بمقادير متساوية .
22- توجد علاقة ترابط قوية بين جميع القدرات وسمات الشخصية .
23- البيئة الصالحة تخمد المرض النفسى .
أجب عن الأسئلة الآتية :
1- حلل مفهوم الفروق الفردية .
2- توجد فروق داخل الفرد الواحد ,,, وضح ذلك بالأمثلة.
3- اشرح أهم خصائص الفروق الفردية .
4- يختلف الذكور عن الإناث فى الاستعدادات المعرفية ,,, دلل على ذلك.
5- نتائج قياس الفروق الفردية تأخذ شكل المنحنى الاعتدالى,, اشرح ذلك مع الرسم.
6- برهن بمثال علي أثر الوراثة في الفروق الفردية.
7- دلل بمثال على تأثير البيئة في الفروق الفردية.
8- اشرح الفروق الفردية بين الجنسين .
لما دعا نوح ربه : أنـــى مغلــــوب فانتــــصر"
لم يخطر بباله أن الله سيغرق البشرية لأجله
وأن سكان العالم سيفنون إلا هو ومن معه في السفينة
فَثِـــــق بــربك
لما ســـار موســـي بقـــومه هـــــروباً مــن فرعون
ووجد البحر أمامه وفرعون من خلفه
لم يكن أمامه أي أفق للنجاة إلا يقينه أن الله منجيه فقط
فثــــــق بـــــربك
وارفع أكف الخضوع والتضرع واعلم أن فوق سبع سماوات رب حكيم كريم
نحن قوم إذا ضاقت بنا الدنيا اتسعت لنا السماء فكيف نيأس
اللهـــم زدنـــا بك ثقــــة واجعلـــنا من المتوكلـــين
أسئلة الوحدة الثانية
أولا- أسئلة كتاب الوزارة :
1- حدد المقصود بالمصطلحات التالية ( النمو في علم النفس - المراهقة - البلوغ ) ؟
2- " لا تقاس ثروات الشعوب بما في جوف أرضها من ثروات أو معادن طبيعية ولكن تقاس ثرواتها بما تمتلكه من ثروات بشرية " اشرح هذه العبارة في ضوء دراستك لأهمية المراهقة .
3- بم تفسر : ا- يتضمن النمو تغيرات كمية وكيفية ؟
ب- تدمير كرات الدم الحمراء عند بعض الأطفال ؟
ج- اختلاف سرعة النمو من مرحلة إلي أخري ؟
4- ما العوامل التي يتوقف عليها النمو السليم للجنين ؟
5- قد تنشأ بعض المشكلات من اعتقاد الزوج أن زوجته لا تنجب إلا بنات,كيف توضح له خطأ هذا الاعتقاد ؟
6- وضح مظاهر النمو الجسمي في مرحلة الطفولة ؟
7- وضح مظاهر النمو العقلي في مرحلة الطفولة ؟
8- ما العوامل المؤثرة علي النمو الاجتماعي والانفعالي في مرحلة المراهقة ؟
9- ما المقصود بالذات الجسمية , وأثرها علي مفهوم الذات لدي المراهق ؟
10- ما هي عوامل عدم الثبات الانفعالي لدي المراهق ؟
11- حدد أهمية المراهقة بالنسبة للفرد والمجتمع ؟
12- ما تصورك للدور الذي ينبغي أن يقوم به الآباء والمربيون نحو المراهقين لعبور هذه المرحلة بأمان ؟
13- لخص بأسلوبك أسباب الثورة الانفعالية لدي المراهق , مبيناً دور الوالدين لتجاوز هذه المرحلة ؟
14- اشرح بإيجاز العوامل المؤثرة في النمو والارتقاء الإنساني ؟
الفصلين الأول والثانى:
حدد الصواب أو الخطأ فى العبارات التالية مع التعليل :
1- التغيرات التى تتعلق بالوظائف النفسية والعقلية للإنسان هى التغيرات الكمية .
2- النمو التكوينى هى جملة التغيرات الكيفية التى يتعرض لها الفرد.
3- النمو الكيفى يمكن رؤيته بشكل مباشر .
4- النمو التكوينى والنمو الوظيفى بمعنى واحد.
5- النمو عملية تتصف بالدينامية والشمولية والبنائية .
6- يسير النمو فى اتجاه طولى فقط .
7- النمو تغير مستمر .
8- تختلف سرعة النمو من مرحلة لأخرى .
9- تختلف سرعة النمو من فرد لأخر.
10- يسير النمو فى اتجاهات طولية واتجاهات عرضية .
11- يسير النمو من الخصوصية (النوعية) إلى العمومية .
12- جوانب النمو منفصلة عن بعضها البعض.
13- للبيئة تأثير واضح على النمو .
14- للهرمونات التى تفرزها الغدد تأثير كبير على النمو.
15- يتأخر النمو الجسمى والاجتماعى للمتخلفين عقليا .
16- يجب أن يكون الغذاء متنوع ومعدله طبيعى .
17- مراحل العمر الأخيرة أهم من مراحل العمر الأولى .
18- الأم دائماً مسئولة عن إنجاب الإناث دون الذكور .
19- تدمير كرات الدم الحمراء عند بعض الأطفال يرجع إلى (RH) .
أجب عن الأسئلة الآتية :
1- ماذا يقصد بمصطلح النمو فى علم النفس ؟
2- ( النمو عملية تتصف بالديناميه و الشمولية و البنائية ) أشرح ذلك ؟
3- ميز بين التغيرات العضوية و التغيرات الوظيفية المرتبطة بالنمو ؟
4- أشرح ثلاث من المبادئ العامة للنمو و الارتقاء الإنساني ؟
5- النمو و الارتقاء الإنساني يسير من العام إلى الخاص...... حلل العبارة بالأمثلة .
6- النمو يسير فى اتجاه محورين متعامدين ,,,, ناقش ذلك.
7- تميل جوانب النمو المختلفة إلى الارتباط ببعضها البعض ,, دلل على ذلك .
8- من مبادئ النمو أنه تغير مستمر ,,, ناقش .
9- تقسيم النمو تقسيم اصطلاحى ,,,, فما الهدف من هذا التقسيم ؟
10- تتبع أشهر تقسيمات مراحل النمو والارتقاء الإنسانى . (لازم بالترتيب)
11- بين تأثير البيئة والوراثة على النمو والارتقاء الإنساني .
12- الأذكياء يمكنهم التكيف مع الذات والبيئة,, هل تؤيد ذلك القول ؟ اذكر مبرراتك.
13- للغذاء دور مهم وأساسى فى عملية النمو ,,,, ناقش.
14- ما النتائج المترتبة على : نقص إفراز الغدة الدرقية ؟
15- هناك فروق فردية فى معدلات النمو بين الأفراد بل وداخل الفرد الواحد ,,, دلل بالأمثلة.
16- لابد من ضمور الغدة التيموسية و الصنوبرية قبل البلوغ ,,,, اشرح تأثير ذلك على النمو.
17- بين أهمية المرحلة الجنينية ؟
18- علل أهمية فحوصات الدم للزوجين قبل الزواج ؟
19- ما العوامل المؤثرة في نمو الجنين البشرى نموا سليما ؟
20- كلا من الأب و الأم مسئول عن تحديد جنس المولود . عقب على ذلك علميا ؟
21- ما النتائج المترتبة على تنافر فصيلة دم الزوج و الزوجة على الجنين ؟
22- المراحل الأولى من النمو أهم من المراحل الأخيرة.....( علل ) .
23- لمرحلة ما قبل الميلاد ( المرحلة الجنينية ) أهمية . علل .
24- لنوع الجنس دور كبير علي النمو والارتقاء الإنساني ( فسر ذلك بمثال ) .
25- للذكاء دور في عملية النمو والارتقاء .اشرح .
26- بم تفسر : البنات يسبقن البنين عند البدء في الكلام .
أجب عن الأسئلة الآتية :
1- لخص ملامح النمو والارتقاء الجسمى فى مرحلة الطفولة المبكرة ؟
2- يتميز الارتقاء الاجتماعى فى الطفولة المبكرة بتحقيق قدر من الاستقلال والاعتماد على النفس ,, اشرح مظاهر ذلك .
3- فى أى مراحل النمو ينضج الجهاز العصبى وتنضج الأعضاء الدقيقة وعضلات الأصابع؟ وماذا يتطلب ذلك؟
4- نسمى لعب الطفولة المبكرة اللعب الإيهامي أو التوهمى ,,, علل ذلك .
5- استخلص أهم مظاهر النمو العقلى فى الطفولة المبكرة .
6- يطلق (بياجيه) على الطفولة المبكرة مرحلة ما قبل العمليات العقلية العيانية,, علل.
7- اذكر مظاهر النمو الانفعالى من المهد إلى الطفولة المبكرة .
8- تتبع مظاهر النمو الاجتماعى من المهد إلى الطفولة المبكرة .
9- التخيل أحد مظاهر النمو العقلى ,,, وضح معالم التخيل فى الطفولة المبكرة .
10- التخيل أحد مظاهر النمو العقلى ,,, فرق بين التخيل فى الطفولة المبكرة والمتأخرة.
11- يختلف التذكر فى النصف الأول من الطفولة المتأخرة عن النصف الثانى ,,وضح .
12- من علامات تطور الحياة العقلية فى الطفولة المتأخرة تمايز القدرات ,, تتبع ذلك من المهد إلى الطفولة المتأخرة.
13- اللعب أحد مظاهر النمو الاجتماعى,فرق بين اللعب فى المهد والطفولة المبكرة والمتأخرة.
14- حدد العناصر الرئيسية للارتقاء الاجتماعى والانفعالى فى مرحلة المهد.
15- تتبع بإيجاز مظاهر النمو العقلى من الطفولة المبكرة حتى مرحلة المراهقة ؟
16- لخص أهم مظاهر النمو والارتقاء الانفعالى فى مرحلة الطفولة المبكرة ؟
17- تخف حدة التعبيرات الانفعالية فى نهاية مرحلة الطفولة المبكرة ,, علل ذلك.
18- الارتقاء العقلى فى مرحلة الطفولة المبكرة يعتمد على العمليات العقلية الصورية,,, هل تؤيد ذلك القول ؟ ولماذا ؟
19- اذكر أهم مظاهر النمو الجسمى فى مرحلة الطفولة المتأخرة؟
20- تتبع أهم مظاهر النمو العقلى عند طفل المدرسة الابتدائية؟
21- علل: يتسم النمو الانفعالى بالاستقرار لدى تلميذ المرحلة الابتدائية . وضح ؟
22- علل: حدة وتقلب انفعالات الطفل فى مرحلة الطفولة المبكرة وثباتها فى الطفولة المتأخرة؟
23- تناول بالشرح العوامل التى تساعد طفل المرحلة الابتدائية على إنهاء الثورة الانفعالية.
24- متى يتعلم الطفل تقليد الكبار في الأسرة ؟
25- تشبه انفعالات طفل المدرسة (استراحة المحارب ) برهن علي صحة ذلك.
حدد الصواب أو الخطأ فى العبارات التالية مع التعليل :
1- لعب الطفل فى الطفولة المبكرة فردي توهمى .
2- تتميز الطفولة المبكرة بنضج الجهاز العصبي والعضلات.
3- العمليات العقلية فى الطفولة المبكرة تعتمد على الخبرة الحسية .
4- فى مرحلة الطفولة المبكرة يأخذ معدل النمو الجسمى فى التباطؤ.
5- التخيل فى مرحلة التعليم الابتدائى تخيل بصرى.
6- التذكر فيما بعد سن التاسعة آلـــى .
7- يتسم طفل ما قبل المدرسة بالتمركز حول الذات .
8- يتساوى معدل النمو الجسمى والنمو العقلى فى الطفولة المتأخرة.
9- لعب الطفل فى الطفولة المبكرة انعزاليا .
10- يظهر الأنا الأعلى فى الطفولة المتأخرة.
11- يتسم التفكير طوال مرحلة الطفولة بالمادية والحسية .
12- يدرك الطفل فى بداية الطفولة المبكرة أبعاد الزمن.
13- التخيل فى الطفولة المبكرة يعتمد على الألفاظ .
14- يطلق العلماء على الطفولة المبكرة مرحلة الطفولة الصاخبة.
15- تتسم الطفولة المبكرة بالتقلب الانفعالى.
16- تهدأ الانفعالات فى الطفولة المتأخرة لأنها تتوسط مرحلتين كلاهما عنيف.
17- تستمر الثورة الانفعالية فى الطفولة حتى بداية الطفولة المتأخرة.
18- تزداد انفعالات الطفل فى سنتى المهد .
19- دخول الطفل المدرسة الابتدائية أحد عوامل الاضطرابات الانفعالية .
الفصــــل الــــرابــع المراهقة
1- فرق بين كلمة المراهق وكلمة البلوغ .
2- عرف المراهقة .
3- هناك علاقة بين نضج المراهق وبين العوامل البيئية ,,, دلل بمثال .
4- تعتمد طول فترة المراهقة على ظروف المجتمع ,,, دلل على ذلك بمثال شارح .
5- مرحلة المراهقة يمكن أن تقصر فترتها في المجتمعات الريفية ,, هل تؤيد ذلك القول؟ اذكر مبرراتك.
6- حدد أهمية مرحلة المراهقة بالنسبة للمجتمع .
7- ما النتائج المترتبة على : إحساس المراهق بأن الكبار يريدون تقيد حريته وفرض ما يشاءون عليه .
8- تناول بالشرح ثلاثة من أهم خصائص مرحلة المراهقة.
9- اذكر أهمية المراهقة بالنسبة للفرد .
10- الصدام مع السُلطة أهم خصائص المراهقة ,, علل ذلك .
11- يقاس نضج وتقدم أى مجتمع بما يمتلكه من ثروات بشرية ,, فى ضوء ذلك حلل أهمية المراهق بالنسبة للفرد والمجتمع على حد سواء.
12- ما المقصود بالذات الجسمية ، وأثرها على مفهوم الذات لدى المراهق؟
13- ما المقصود بالطفرة الثانية للنمو لدى المراهق؟ وما معالمها؟
14- حركة المراهق فى أول المرحلة غير دقيقة ,, علل ذلك .
15- تناول بالشرح مظاهر النمو الجسمى لدى المراهق .
16- هناك اختلاف فى تطور الوزن بين الجنسين فى المراهقة ,, دلل على ذلك.
17- التفكير أحد مظاهر النمو العقلى للمراهق ,,, اعرض معالم نمو تفكير المراهق.
18- يتقبل المراهق الآراء نظرا لسلطة مصدرها ,,, هل تؤيد ذلك ؟ اذكر مبرراتك .
19- عــلل : تتسم مرحلة المراهقة بالطابع المنطقى والتفكير التجريدى.
20- وضح اثنين من مظاهر النمو العقلى فى مرحلة المراهقة.
21- تختلف ذاكرة الطفل عن ذاكرة المراهق ,,,,, ناقش.
22- أحلام اليقظة سلاح ذو حدين ,,,, اشرح .
23- تتسع قدرة المراهق على التخيل ,,,اذكر مظاهر التخيل لدى المراهق .
24- الخيال لدى المراهق خصب وعميق ,,, هل تؤيد ذلك ؟ ولماذا ؟
25- تزيد قدرة المراهق على الانتباه ,, حلل هذه العبارة .
26- يتسم التخيل لدى المراهق بالابتكار ,,, هل تؤيد ذلك القول؟ ولماذا ؟
27- ما العوامل المؤثرة على النمو الاجتماعى والانفعالى فى مرحلة المراهقة؟
28- هل ترى وجه تشابه بين النمو الانفعالى فى الطفولة المبكرة والنمو الانفعالى فى المراهقة؟ دلل على ما تقول.
29- ما هى عوامل عدم الثبات الانفعالى لدى المراهق؟
30- يتذبذب المراهق فى سلوكه بحيث لا يمكن وصفه ,,,, دلل على ذلك بالأمثلة.
31- وضح كيف يمكن للمناخ الأسرى الأمن أن يساعد فى اتزان شخصية المراهقين.
32- ما تصورك للدور الذى ينبغى أن يقوم به الآباء والمربون نحو المراهقين لعبور هذه المرحلة بأمان؟
33- يصف العلماء مرحلة المراهقة بالصراعات الداخلية فى نفس المراهق ,, حلل أسباب هذا الصراع من وجهة نظرك.
34- يتحقق الاتزان الاجتماعى للمراهق فى أواخر المراهق ,, ما دلائل ذلك الاتزان ؟
35- يتحول المراهق مع الأيام نحو مزيد من الاتزان الانفعالى ,ما العوامل التى تؤدى إلى ذلك؟
36- ناقش ثلاثة من العوامل الكامنة وراء اضطرابات المراهقة الانفعالية .
37- لخص أسباب الثورة الانفعالية لدى المراهق،مبيناً دور الوالدين لتجاوز هذه المرحلة.
38- تتسم انفعالات المراهق بـالشدة والعنف والتقلبات ,,, اشرح ذلك .
39- حلل ظاهرة الصراع عند المراهقين.
40- أذكر ثلاثة من أهم مظاهر النمو الانفعالى والاجتماعى فى مرحلة المراهقة.
حدد الصواب أو الخطأ فى العبارات التالية مع التعليل :
1- البيئة والسلالة لها تأثير كبير علي مرحلة المراهقة .
2- من السهل تحديد بداية ونهاية مرحلة المراهقة .
3- تعتمد طول فترة المراهقة على ظروف الجسم فقط .
4- مرحلة المراهقة هي مرحلة الصراعات الداخلية .
5- فكرة المراهق عن جسمه مستمدة من فكرة الآخرين عنه .
6- تنمو قدرة المراهق على الانتباه وتتسع الذاكرة .
7- من دواعى الحالة المزاجية والانفعالية للمراهق التفكير النقدى .
8- الاختلاف بين ذاكرة الطفل وذاكرة المراهق اختلاف فى الكم أكثر من الكيف .
9- يتميز المراهق فى بداية ونهاية المرحلة بالخجل .
10- التقلب الانفعالى فى المراهقة يرجع إلى أسباب موضوعية .
11- أطلق جان بياجيه علي مرحلة المراهقة بمرحلة العمليات الصورية .
12- ذاكرة المراهق آلية قصيرة المدى .
13- تتميز انفعالات المراهق بالشدة والسطحية .
14- انفعالات المراهقة متقلبة وعنيفة .
15- يحدد المراهق اتجاهاته وموقفه إزاء الأشخاص والأفكار بدقة .
16- تتميز مرحلة المراهقة بالتذبذب الانفعالي .
17- مرحلة المرهقة تتمثل بالطاعة أو الموقف الايجابي .
18- يتسم التخيل لدى المراهق بالابتكار.
19- الثورة والتمرد دليل موقف المراهق السلبى من المجتمع .
20- يرجع عدم الثبات الانفعالى عند المراهق لجملة من الصراعات.
21- هناك العديد من الطرق يمكن بها تخفيف حدة الثورة الانفعالية لدى المراهق .
22- يتحول المراهق مع الأيام نحو مزيد من الاتزان الانفعالى.
الاستاذ وسام2015-02-15, 6:07 pm