التعريف بالشاعر :
فاروق جويدة شاعر مصري معاصر ، ولد في محافظة كفر الشيخ وعاش طفولته في محافظة البحيرة ، تخرج في كلية الآداب ، هو من الأصوات الشعرية الصادقة والمميزة في حركة الشعر العربي المعاصر ، له كثير من الدواوين الشعرية والمسرحيات الشعرية مثل : " في عينيك عنواني " ، " الوزير العاشق " .
1 - عـودُوا إلى مِصْرَ ماءُ النيل يروينا منذ ارتحــلتمْ وحزنُ النهْر يُدْمينا
2 - أين الزمانُ الذي عشْـناه أغــنية فـعَـانقَ الدَّهْـرُ في ودٍّ أمانـينا ؟
3 - هلْ هانتِ الأرضُ أم هانتْ عزائمنَا أم أصبحَ الحُلمُ أكفاناً تغـطـِّينـَا ؟
أولا المفردات :
الكلمة | المعنى | الكلمة | المعنى | الكلمة | المعنى |
ماءُ | ج مياه ، أمواه ، مادتها : م و ه | يروينا | يشربنا حتي نشبع | ارتحلتمْ | المراد هاجرتم × استقررتم |
النهْر | ج الأنهار ، الأنهُر، النهر ، | ُيدْمينا | يؤلمنا ، يجرحنا | الزمانُ | الوقت طال أو قصر ج أزمنة |
أمانينا | م أمنيتنا وهي : أحلامنا وآمالنا | الحُلمُ | الأمل ج أحلام | ودٍّ | شوق وحُب ، مودة × كره ، بغض |
أغنية | فرحة وسعادة وأمل ج أغانٍ | هانتِ | ذلت ، ضعفت×عزت وقويت | عزائمنـَا | م عزيمة : إرادة ، قوة |
عانقَ | احتضن والمراد استجاب | أكفانـًا | ثياب يلف فيها الميت م كَفَن | تغطـِّينـَا | تخفينا ، تسترنا × تكشفنا |
عودوا | ارجعوا |
بدأ الشاعر قصيدته بمطالبة الشباب بالعودة إلى أحضان مصر الحانية ، حيث نهر النيل بمائها العذب وبخيراته التي تكفي المصريين ، فمنذ أن ارتحل هؤلاء الشباب وحزن النهر يدمي القلوب ، فقد عشنا زماناً جميلاً في رحاب هذا النهر ننهل من خيراته .
20 |
ثالثا الجماليات
م | التعبير | الجمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال |
1- | 1- (عودُوا إلى مصْر) 2- (ماءُ النيل يروينا) 3ـ (ارتحلتم) 4 - (حزنُ النهْر يُدْمينا) 5 –( يروينا – يدمينا ) | : أسلوب إنشائي / أمر ، غرضه : الحث والنصح ،وكرره أكثر من مرة ؛ للتأكيد على ضرورة العودة لمصر لما فيها من النفع لهم ولوطنهم . : كناية عن فضل النيل وكثرة نعمه علينا - والجملة تعليل لما قبلها - ويروينا توحي بالشبع وفائدة النيل : توحي بالمشقة والألم نتيجة البعد عن الوطن ، لذلك هي أجمل من (رحلوا) . : استعارة مكنية ، حيث صور النهر بإنسان يحزن للتشخيص ، وتوحي بحالته السيئة وغضبه الشديد - والجملة تعليل لما قبلها . : تصريع يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن |
2- | 1- (أين الزمانُ الذي ....؟) 2ــ (الزمانُ الذي عشْناه ..) 3 – ( عشناه أغنية ) 4 - (فعانقَ الدهرُ .. أمانينا) 5 - (فعانقَ الدهرُ في ودٍّ أمانينا) 6 - (فعانقَ - ودٍّ) | : أسلوب إنشائي / استفهام ، غرضه : التحسّر . استعارة مكنية صور الزمان بمكان عاشوا فيه سعداء للتجسيم وتوحي بالسعادة : تشبيه ، حيث صور الزمان بالأغنية للتوضيح ، وتوحي بالسعادة والفرحة : استعارة مكنية ، حيث صور الدهر والأماني بشخصين يتعانقان للتشخيص ، وتوحي بتحقق الأحلام ، وجاءت (أمانينا) جمعاً ؛ لتوحي بكثرة أحلامنا قديماً . : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور (في ودٍّ) على المفعول به (أمانينا) يفيد التخصيص والتوكيد . : توحيان بالحميمية والترحيب الشديد . ( أغنية ) توحي بالسعادة |
3- | 1- (هلْ هانتِ الأرضُ) 2 -(هلْ هانتِ الأرضُ أم . .) 3 - (.. أم هانتْ عزائمنا) 4 - (أصبحَ الحلمُ أكفاناً تغطِّينا) 5 – ( عزائمنا – أكفانا ) | : استعارة مكنية ، حيث صور الأرض بإنسان يهون ويذل ، للتشخيص وتوحي بضعف الحب للوطن أحيانا – وكناية عن ضعف الحب للوطن أحيانا . : استفهام غرضه التعجب والاستنكار - تعبير يدل علي تعدد أسباب الهجرة : استعارة مكنية صور العزائم بإنسان للتشخيص و توحي بالضعف والتخاذل : تشبيه ، حيث صور الحلم بالكفن ، وسر جمال الصورة : التجسيم ، وتوحي الصورة بالنهاية البائسة واليأس الشديد والحزن ، وفيها إنذار بالموت . : جمع للكثرة . |
جـ : حزنُ النهْر يُدْمينا أقوى ؛ لأنها تدل على الأسى وشدة الألم النفسي وقسوة المعاناة .
س3 : بمَ يوحي التعبير بـ(عشناه - أغنية) ؟
جـ : يوحي التعبير بـ(عشناه) بثبوت وتحقق سعادتنا في ظل الماضي ، والتعبير بـ(أغنية) يوحي بأن الماضي كان جميلاً ومليئاً بالأفراح التي تسعدنا .
4 - يا عاشـقَ الأرْض كيفَ النيل تهجُـرهُ؟ لا شــيْءَ والله غـيرُ النيل يغـنينـا
5 - عودوا إلى مِصْرَ غوصُوا في شواطئهَا فالنـيلُ أولى بنا نعـطيه .. يُعْـطـينا
21 |
يا من تعشقون أرض مصر الجميلة بطبيعتها الساحرة . لماذا تهجرون النيل العذب ؟ مصدر غنى مصر ورخائها .. النيل الذي حمانا على مر الزمان من شرور الجفاف في السنوات العجاف ، وهو أولى بالعطاء وأولى بالأخذ منا ، فقطعة الخبز التي نحصل عليها بإخلاص تشبعنا ، وقطرات الماء التي نشربها من ماء النيل - بإيمان راسخ بعظمة هذه النعمة - تروينا .
جـ : تكرار (عُودُوا) ؛ للتأكيد على ضرورة العودة لمصر للعمل على رفعة شأنها .
فيا شباب مصر حافظوا على نيلكم وعيشوا في أحضانه كي تطهروه ؛ فالخير الذي تنتجه أرضنا يكفينا ، فمصر كصدر الأم ، حناناً وحباً لأبنائها ، فهما ابتعدوا عنها ، فإنها تشتاق إليهم ، وتلقاهم في ود وحب ، كما تلقى الأم أبناءها بعد طول .
جـ : النص من الشعر الوطني . – ينتمي للعصر المعاصر .
س2 : ما الذي عني واهتم به الشعر الوطني في العصر الحديث بعد زوال الاستعمار ؟
جـ : عني واهتم بتمجيد البطولات موضحاً قيمة الحرية والعدل والمساواة والعمل والبناء من أجل الوطن .
س3 : علامَ حرص الشاعر في هذه الأبيات ؟
جـ : حرص على بيان أن الوطن والنيل نعمتان يجب المحافظة عليهما وبذل الغالي والنفيس من أجلهما .
س4 : ما سمات أسلوب الشاعر ؟
جـ : 1 - دقة الألفاظ وسهولتها ووضوحها . 2 - جمال الأسلوب . 3 - ترابط الفكر .
4 - تنوع الأساليب بين الخبرية والإنشائية . 5 - روعة الصور الخيالية .
س5 : ما ملامح شخصية الشاعر التي تظهر من خلال النص ؟
جـ : 1 - وطني 2- مؤمن بعظمة مصر وأهمية نهر النيل 3- له براعة متميزة في التعبير عن المعاني الوطنية 4 - من أكثر الشعراء وطنية وكتابة عن مصر في عصرنا الحاضر .
س6 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في النص ؟
جـ : عاطفة حب الوطن .
س7 : ما الفرق بين الحُلم والحِلم ؟
جـ : الفرق :* الحُلم هو : ما يراه النائم في نومه .
* الحِلْم هو : الأناة وضبط النفس والتعقل والتأني عند الغضب أو المكروه مع قدرة وقوة
س8 : ما الذي عني واهتم به الشعر الوطني في العصر الحديث بعد زوال الاستعمار ؟
جـ : عني واهتم بتمجيد البطولات موضحاً قيمة الحرية والعدل والمساواة والعمل والبناء من أجل الوطن .
س9 : علامَ حرص الشاعر في هذه الأبيات ؟
جـ : حرص على بيان أن الوطن والنيل نعمتان يجب المحافظة عليهما وبذل الغالي والنفيس من أجلهما .
فروق لغوية :
1 - أَشْبَعَهُ ضَرْبًا أَوْ شَتْمًا . أي بالَغَ في ذلك
2 - شَبِعَ فُلانٌ . أي امْتَلأَ من الطعام .
العلم والايمان2015-01-29, 11:10 am