مدرس اون لايندخول

شرح وتحليل نص عودوا الى مصر لفاروق جويدة (نصوص 2 ث ترم 2_2015)


التعريف بالشاعر :
فاروق جويدة شاعر مصري معاصر ، ولد في محافظة كفر الشيخ وعاش طفولته في محافظة البحيرة ، تخرج في كلية الآداب ، هو من الأصوات الشعرية الصادقة والمميزة في حركة الشعر العربي المعاصر ، له كثير من الدواوين الشعرية والمسرحيات الشعرية مثل : " في عينيك عنواني " ، " الوزير العاشق " .
1 - عـودُوا إلى مِصْرَ ماءُ النيل يروينا            منذ ارتحــلتمْ وحزنُ النهْر يُدْمينا
2 - أين الزمانُ الذي عشْـناه أغــنية                     فـعَـانقَ الدَّهْـرُ في ودٍّ أمانـينا ؟
3 - هلْ هانتِ الأرضُ أم هانتْ عزائمنَا                      أم أصبحَ الحُلمُ أكفاناً تغـطـِّينـَا ؟
أولا المفردات :
الكلمةالمعنىالكلمةالمعنىالكلمةالمعنى
ماءُج مياه ، أمواه ، مادتها : م و هيروينايشربنا حتي نشبعارتحلتمْ المراد هاجرتم × استقررتم
النهْرج الأنهار ، الأنهُر، النهر ،ُيدْمينايؤلمنا ، يجرحناالزمانُالوقت طال أو قصر ج أزمنة
أمانينام أمنيتنا وهي : أحلامنا وآمالناالحُلمُالأمل  ج أحلام  ودٍّشوق وحُب ، مودة × كره ، بغض
أغنيةفرحة وسعادة وأمل ج أغانٍهانتِذلت ، ضعفت×عزت وقويتعزائمنـَام عزيمة : إرادة ، قوة
عانقَ احتضن والمراد استجابأكفانـًاثياب يلف فيها الميت م كَفَنتغطـِّينـَاتخفينا ، تسترنا × تكشفنا
عودواارجعوا    
ثانيا الشـرح :
بدأ الشاعر قصيدته بمطالبة الشباب بالعودة إلى أحضان مصر الحانية ، حيث نهر النيل بمائها العذب وبخيراته التي تكفي المصريين ، فمنذ أن ارتحل هؤلاء الشباب وحزن النهر يدمي القلوب ، فقد عشنا زماناً جميلاً في رحاب هذا النهر ننهل من خيراته .

20
ثم يتساءل الشاعر عن السبب في هجرة الشباب عن مصر . أهو ضعف حبهم لمصر ؟ أم ضعف مصر ؟ أم ضعف الإيمان بمكانة الوطن في النفوس ؟ أم أن الحلم الذي كنا نسعى إلى تحقيقه قد مات قبل  أن يولد .
ثالثا الجماليات
م
التعبير
الجمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال
1-
1- (عودُوا إلى مصْر)
 
2- (ماءُ النيل يروينا)
 
 3ـ (ارتحلتم)
4 - (حزنُ النهْر يُدْمينا)
 
5 –( يروينا – يدمينا )
: أسلوب إنشائي / أمر ، غرضه : الحث والنصح ،وكرره أكثر من مرة ؛ للتأكيد على ضرورة العودة لمصر لما فيها من النفع لهم ولوطنهم .
: كناية عن فضل النيل وكثرة نعمه علينا  - والجملة تعليل لما قبلها - ويروينا توحي بالشبع وفائدة النيل
: توحي بالمشقة والألم نتيجة البعد عن الوطن ، لذلك هي أجمل من (رحلوا) .
: استعارة مكنية ، حيث صور النهر بإنسان يحزن للتشخيص ، وتوحي بحالته السيئة وغضبه الشديد  - والجملة تعليل لما قبلها .
: تصريع يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن
2-
1- (أين الزمانُ الذي ....؟)
2ــ (الزمانُ الذي عشْناه ..)
 3 – ( عشناه أغنية )
4 - (فعانقَ الدهرُ .. أمانينا)
 
5 - (فعانقَ الدهرُ في ودٍّ أمانينا)
6 - (فعانقَ - ودٍّ)
: أسلوب إنشائي / استفهام ، غرضه : التحسّر .
استعارة مكنية صور الزمان بمكان عاشوا فيه سعداء للتجسيم وتوحي بالسعادة : تشبيه ، حيث صور الزمان بالأغنية للتوضيح ، وتوحي  بالسعادة والفرحة
: استعارة مكنية ، حيث صور الدهر والأماني بشخصين يتعانقان للتشخيص ، وتوحي بتحقق الأحلام ، وجاءت (أمانينا) جمعاً ؛ لتوحي بكثرة أحلامنا قديماً .
: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور (في ودٍّ) على المفعول به (أمانينا) يفيد التخصيص والتوكيد  .
: توحيان بالحميمية والترحيب الشديد  . ( أغنية ) توحي بالسعادة
3-
1- (هلْ هانتِ الأرضُ)
 
2 -(هلْ هانتِ الأرضُ أم . .)
 3 - (.. أم هانتْ عزائمنا)
4 - (أصبحَ الحلمُ أكفاناً تغطِّينا)
5 – ( عزائمنا – أكفانا )
: استعارة مكنية ، حيث صور الأرض بإنسان يهون ويذل ، للتشخيص وتوحي بضعف الحب للوطن أحيانا – وكناية عن ضعف الحب للوطن أحيانا .
: استفهام غرضه التعجب والاستنكار - تعبير يدل علي تعدد أسباب الهجرة
: استعارة مكنية  صور العزائم بإنسان للتشخيص  و توحي بالضعف والتخاذل
: تشبيه ، حيث صور الحلم بالكفن ، وسر جمال الصورة : التجسيم ، وتوحي الصورة بالنهاية البائسة واليأس الشديد والحزن ، وفيها إنذار بالموت .
: جمع للكثرة .
س1 : أيهما أقوى في أداء المعنى : [حزنُ النهْر يُدْمينا - حزنُ النهْر يحزننا] ؟ ولماذا ؟
جـ : حزنُ النهْر يُدْمينا أقوى ؛ لأنها تدل على الأسى وشدة الألم النفسي وقسوة المعاناة .
س3 : بمَ يوحي التعبير بـ(عشناه - أغنية) ؟
جـ : يوحي التعبير بـ(عشناه) بثبوت وتحقق سعادتنا في ظل الماضي ، والتعبير بـ(أغنية) يوحي بأن الماضي كان جميلاً ومليئاً بالأفراح التي تسعدنا .
4 - يا عاشـقَ الأرْض كيفَ النيل تهجُـرهُ؟           لا شــيْءَ والله غـيرُ النيل يغـنينـا
5 - عودوا إلى مِصْرَ غوصُوا في شواطئهَا                 فالنـيلُ أولى بنا نعـطيه .. يُعْـطـينا

21
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان

6 -  فكِسْرة ُ الخـبْـز بالإخلاص تشبعُنـا                 وَقطـْرة ُ الماءِ بالإيمـــان ترْويـنا
أولا المفردات :
الكلمةالمعنىالكلمةالمعنىالكلمةالمعنى
عاشقَمحب ، ولهان ، مشتاق ، صب ج عشاق  × كارهتهجُرهُتتركه وتفارقه × تتمسك وتحافظيغنينا يكفينا ، ينفعنا ، نستغني به × يفقرنا ، يعوزنا ، نحتاج
غوصُوااغطسوا ، والمقصود : ابحثوا وجدّوا واجتهدواُ نعطيهنمنحه ، نهبهالإخلاصالتفاني في العمل ، الوفاء
كسْرةقطعةقطـْرةنقطة ج قَطَرَاتترْوينا تشبعنا وتسقينا
الشـرح :
يا من تعشقون أرض مصر الجميلة بطبيعتها الساحرة . لماذا تهجرون النيل العذب ؟ مصدر غنى مصر ورخائها .. النيل الذي حمانا على مر الزمان من شرور الجفاف في السنوات العجاف ، وهو أولى بالعطاء وأولى بالأخذ منا ، فقطعة الخبز التي نحصل عليها بإخلاص تشبعنا ، وقطرات الماء التي نشربها من ماء النيل - بإيمان راسخ بعظمة هذه النعمة - تروينا .
ثالثا الجماليات
م
التعبير
الجمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال
4-
1- (يا عاشقَ الأرْض)
2- (كيفَ النيل تهجُرهُ؟)
 3ـ (النيل تهجُرهُ؟)
4 - (لا شيءَ .. غيرُ النيل .)
5 - (والله)
5 –  ( يغنينا)
: أسلوب إنشائي / نداء للتنبيه والتعجب .
: أسلوب إنشائي / استفهام للتعجب والاستنكار .
: استعارة مكنية ، حيث صور النيل بوطن أو مسكن يهجر .
: أسلوب قصر بالنفي (لا) والاستثناء (غيرُ ) يفيد التخصيص والتأكيد
: أسلوب إنشائي غير طلبي : أسلوب قسم فيه تأكيد شديد على ذلك العطاء
: استعارة مكنية شبه النيل بإنسان للتشخيص ومضارع يفيد التجدد والاستمرار
5-
1- (عودوا -  غوصُوا)
2ــ (غوصُوا في شواطئهَا)
3 - (فالنيلُ أولى بنا نعطيه . يُعْطينا)
4 - (نعطيه - يُعْطينا)
: أسلوب إنشائي / أمر ، غرضه : الحث والنصح .
: كناية عن دعوة الشاعر إلي البحث عن كثرة الخيرات التي تمتلئ بها مصر .
: استعارة مكنية ، حيث صور النيل بإنسان نعطيه للتشخيص ، وتوحي الصورة بكرم النيل الغامر وكثرة خيره ، وتعليل لما قبلها .
: توحيان بالنفع المتبادل بين النيل وأبنائه – طباق يوضح المعني .
6-
1- (فكسْرة ُ الخـبْـز..تشبعُنا)
2 – ( بالإخلاص تشبعُنا )
 3 - (وَقطـْرة الماءِ.. ترْوينا) 4 - (بالإيمان ترْوينا)
 
5 – البيت كله
: كناية عن القناعة والرضا بالقليل والمحبة
: أسلوب قصر. التعبير بـ(الإخلاص) يوحي بأهميته في نهضة وتقدم أي وطن .
: كناية عن القناعة والرضا بالقليل ،
: أسلوب قصر والتعبير بـ(الإيمان) يوحي بأهمية الجانب الروحي في مواصلة الكفاح والإصرار على تحقيق النجاح وفي بث القوة في النفوس .
: حسن تقسيم يعطي نغمة موسيقية
س1 : ما دلالة تكرار الأمر " عودوا " ؟
جـ : تكرار (عُودُوا) ؛ للتأكيد على ضرورة العودة لمصر للعمل على رفعة شأنها .


 
7 - عُودُوا إلى النِّيل عُودُوا كيْ نطهِّرَهُ          إنْ نقتسِمْ خـُبزهُ بالعدْل .. يكفينـَا
8  - عُودوا إلى مِصْرَ صَدْرُ الأمِّ يعرفُنا                       مَهْمَا هَجَرناهٌ في شـوْقٍ يلاقينـا
أولا المفردات :
الكلمةالمعنىالكلمةالمعنىالكلمةالمعنى
نطهِّـرَهُننقيه ، ننظفه × نفسده ، ندنسهنقتسِمْنوزّع ، نجزّئ ، نحصّصالعدْل الإنصاف × الظلم ، الجور ، الحَيْف
شوْقٍحب وحنين ، لهفة ، رغبة ، ج أشواقُ يلاقينـايقابلنا ، يستقبلناخـُبزهُالعيش والمراد خيره ونعيمه  م خبزة
هجرناهفارقناه وتركناه    
الشـرح :
فيا شباب مصر حافظوا على نيلكم وعيشوا في أحضانه كي تطهروه ؛ فالخير الذي تنتجه أرضنا يكفينا ، فمصر كصدر الأم ، حناناً وحباً لأبنائها ، فهما ابتعدوا عنها ، فإنها تشتاق إليهم ، وتلقاهم في ود وحب ، كما تلقى الأم أبناءها بعد طول .
ثالثا الجماليات
م
التعبير
الجمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال
7-
1- (عُودُوا إلى النـِّيل عُودُوا كيْ نطهِّـرَهُ)
2- (إنْ نقتسِمْ خـُبزهُ بالعدْل.. يكفينـَا)
 3ـ (إنْ نقتسِمْ خـُبزهُ بالعدْل.. يكفينـَا)
4 – ( كي نطهره )
5 – ( بالعدل )
: أسلوب إنشائي / أمر ، غرضه : الحث والنصح ، وعلاقة (كيْ نطهِّرَهُ) بما قبلها تعليل .
: كناية عن المساواة وفضل النيل وكثرة خيره ونعمه علي المصريين ، وسر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم
: أسلوب شرط للتأكيد على حدوث الجواب (يكفينا) إن تحقق الشرط (اقتسام الخبز بالعدل) ، ويكفينا : نتيجة لما قبلها .
: تعليل لما قبلها
: توحي بأهمية العدل في اقتسام خير الوطن .
8-
1- (عُودوا إلى مِصْرَ)
2ــ (مصر صَدْرُ الأمِّ يعرفُنا)
 
3 - (هَجَرناهٌ - يلاقينا)
4 – مهما هجرناه ..يلاقينا
: أسلوب إنشائي / أمر ، غرضه : الحث والنصح .
:تشبيه لمصر بالأم للتشخيص و استعارة مكنية صور صدر الأم بإنسان يعرف و سر جمالها التشخيص ، وتوحي بالحنان والرعاية والحماية الدائمة .
: محسن بديعي / طباق يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد .
استعارة مكنية صور مصر بإنسان تلاقي أبناءها وسر جمالها التشخيص وتوحي بحب الوطن لأبنائه وتسامحه معهم في هجرهم له .


س1 : ما الغرض الشعري للنص ؟ وما العصر الذي ينتمي إليه ؟
جـ : النص من الشعر الوطني . – ينتمي للعصر المعاصر .
س2 : ما الذي عني واهتم به الشعر الوطني في العصر الحديث بعد زوال الاستعمار ؟
جـ : عني واهتم بتمجيد البطولات موضحاً قيمة الحرية والعدل والمساواة والعمل والبناء من أجل الوطن .
س3 : علامَ حرص الشاعر في هذه الأبيات ؟
جـ : حرص على بيان أن الوطن والنيل نعمتان يجب المحافظة عليهما وبذل الغالي والنفيس من أجلهما .
س4 : ما سمات أسلوب الشاعر ؟
جـ : 1 - دقة الألفاظ وسهولتها ووضوحها .  2 - جمال الأسلوب .           3 - ترابط الفكر  .
4 - تنوع الأساليب بين الخبرية والإنشائية .            5 - روعة الصور الخيالية .
س5 : ما ملامح شخصية الشاعر التي تظهر من خلال النص ؟
جـ : 1 - وطني      2- مؤمن بعظمة مصر وأهمية نهر النيل   3- له براعة متميزة في التعبير عن المعاني الوطنية                     4 - من أكثر الشعراء وطنية وكتابة عن مصر في عصرنا الحاضر .
س6 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في النص ؟
جـ : عاطفة حب الوطن .
س7 : ما الفرق بين الحُلم والحِلم ؟
جـ : الفرق :* الحُلم هو : ما يراه النائم في نومه .
* الحِلْم هو : الأناة وضبط النفس والتعقل والتأني عند الغضب أو المكروه مع قدرة وقوة
س8 : ما الذي عني واهتم به الشعر الوطني في العصر الحديث بعد زوال الاستعمار ؟
جـ : عني واهتم بتمجيد البطولات موضحاً قيمة الحرية والعدل والمساواة والعمل والبناء من أجل الوطن .
س9 : علامَ حرص الشاعر في هذه الأبيات ؟
جـ : حرص على بيان أن الوطن والنيل نعمتان يجب المحافظة عليهما وبذل الغالي والنفيس من أجلهما .
فروق لغوية :
1 - أَشْبَعَهُ ضَرْبًا أَوْ شَتْمًا . أي بالَغَ في ذلك
2 - شَبِعَ فُلانٌ . أي امْتَلأَ من الطعام .
Mr.Riad
اللهم اجعله في ميزان حسناتكم
avatar
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى