مدرس اون لايندخول

شرح وتحليل نصوص الصف الثاني الثانوى الفصل الدراسي الثاني (نص حب ووفاء)


 التعريف بالشاعر :
 العباس بن الأحنف من أشهر شعراء الغزل العذري في العصر العباسي ، أصله من (البصرة) ،  نشا ببغداد في نعمة وثراء جعلاه ينصرف عن شعر المديح بعكس ما كان عليه الشعراء في ذلك العصر ، كان مثالا للعربي البغدادي المهذب ، كان شاعرا غزليا ظريفا  غزير الفكر ، لم يكن هجّاء ولا مداحا ، اتصل بالخليفة الرشيد والمهدي ، توفى سنة 192 هـ وهو في طريقه لأداء مناسك الحج , وقد شهد له البحتري بأنه أغزل الشعراء .
جو النص :أحب فتاة اسمها (فوز) وقيل سماها بهذا حتى لا يصرح باسمها الحقيقي
س1 : ماذا تعرف عن (فوز) التي يتغزل فيها الشاعر ؟
جـ : يقال أنها فتاة أحبها وعشقها الشاعر لجمالها الساحر وسماها بهذا الاسم (فوز) إخفاء لحقيقتها ؛ حتى لا يصرّح باسمها الحقيقي ، وهناك رأي للباحثة العراقية د.عاتكة الخزرجي يقول : أنها عُلية بنت المهدي أخت هارون الرشيد وكنى عنها العباس باسم (فوز) لمكانتها العالية .
س2 : علل : شدة حب وعشق العباس بن الأحنف لـ (فوز) .
جـ : عشقها الشاعر لجمالها الساحر الذي خلب لبه وفؤاده وجعله يتغزل فيها ويلجأ في وصفها بما لا يصل أو يطوله البشر من سحر وجمال ، وهذا الجمال يجعلها آية للناس ، فهي كالقمر الذي يشع نوراً ، ولم يخلق الله في جمالها مثيلاً فهي ليست من البشر كما عبّر في الأبيات الساحرة الآتية في وصفها قائلاً :
                                  يا مَنْ يُسائلُ عن فوْزٍ وصورَتِها     ***   إنْ كنتَ لَمْ تَرَها فانظُرْ إلى القَمَرِ
                     كأنَّما كانَ في الفردَوسِ مسكَنُها     ***    صارَتْ إلى النّاسِ للآياتِ و العِبَرِ
                    لَمْ يخلقِ اللهُ في الدّنيا لها شَبهاً      ***      إنّي لأحْسـَبُها ليسَـتْ مِنَ البَشرِ
النص :
1 - أَزَيْنَ نِسـاءِ العالَمينَ أَجيبي                      دُعاءَ مَشــوقٍ بِالعِراقِ غَريبِ
2 - كَتَـبتُ كِتابي ما أُقيمُ حُروفَهُ                   لِشِدَّةِ إِعوالي وَ طولِ نَحــيبي
3 - أَخُطُّ وَأَمحو ما خَطَطتُ بِعَبرَةٍ                         تَسِحُّ عَلى القِرْطاسِ سَحَّ غُرُوبِ
اللغويات
الكلمةالمعنىالكلمةالمعنىالكلمةالمعنى
أزينالهمزة لنداء القريب /والزين :كل ما يزين ج أزيان× الشين والقبحنِساءِحريم م امرأة على غير اللفظأجيبيردي × اسألي
دعاءنداء ج أدعيةإعواليبكائي وصياحي  كِتابي رسالتي
ما أقيم حروفهما أنشئ جمله وعبارات و لا أوضحهامَشوقٍ مجتذب ومشدود والمراد مشتاق ، متلهف ×متجافٍ نحيبيبكائي الشديد ، صياحي × ضحكي
أَخُطُّ  أكتبأَمحو: أزيل × أثبتعبرةدمعة ( ج ) عبرات
تسُحٌّتسيل وتنزل بكثرة وتنهمرالقرطاسالصحيفة ( ج ) القراطيسغُروبِم غَرْب ، وهوالدلو العظيمة من جلد الثور
الشرح :
1- يا أجمل النساء : لبي دعاء من أهلكه الشوق لك بالعراق (يقصد نفسه) .
 2- فقد كتبت لك رسالتي فلم تتضح حروفها (لارتجاف اليد) لشدة البكاء و النحيب  .

1
3- أكتب  وتمحو الكلماتِ الدموعُ التي تنهمر كأنها غروب ( السحاب الكثير المطر) .
الجماليات
م
التعبير
الجمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال
1-
1- (أَزَينَ نِساءِ العالمين)
 
2 (نِساءِ العالمين).
3ـ (أَجيبي دُعاءَ مَشوقٍ):
4 - (دُعاءَ مَشوقٍ) :
 
 
5 - (أَجيبي - غَريبِ)
: أسلوب إنشائي نداء  غرضه : التعظيم والتودد واستخدام الهمزة للقرب
واستعارة تصريحية فقد شبه حبيبته بحلية يتزين بها وسر جمالها التوضيح
: تعبير يفيد العموم والشمول فهي جميلة الجميلات .
: أسلوب إنشائي طلبي / أمر ، غرضه :التودد و الاستعطاف
: (دُعاء) يوحي بالتوسل والرجاء الشديد ، و (مَشوقٍ) يوحي بشدة التعلق وهي أجمل من مشتاق لأن الشوق الواقع عليه صادق لا مفتعل ومتكلف ووصف مشوق بغريب لبيان أنه جمع بين آلام الشوق والغربة
: تصريع يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن
2-
1- (كَتَبتُ - كِتابي)
2ــ (مَا أُقيمُ حُروفَه).
3 – ( حروفه )
4 - واستخدام (ما)
5 - (لِشِدَّةِ إِعوالي وَطولِ     نَحيبي)
6 - (إِعوالي - نَحيبي)
7 - (البيت الثاني كله)
: مراعاة نظير تثير الذهن
: استعارة مكنية ، صور الحروف ببناء يقيمه ، سر جمالها التجسيم .
: مجاز مرسل عن الجمل والعبارات علاقته الجزئية .
: يفيد استمرار النفي أي نفي استطاعته كتابة الرسالة ؛ لغزارة دموعه ، وشدة حزنه .
: كناية عن شدة الحزن والأسى ، وسر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم ، والعبارة تعليل لما قبلها. 
: إطناب بالترادف ؛ للتأكيد على شدة معاناته في البعد عن الحبيبة .
: أسلوبه خبري ، وغرضه : إظهار قوة العاطفة وتمسكه بالحبيبة .
3-
1- (أَخُط - أَمحو)
2 - (أَخُط وأَمحو بِعَبرَةٍ تَسُحُّ)
 
 3 - (بِعَبرَةٍ تَسُحُّ عَلى القُرطاسِ سَحَّ غُروبِ)
: محسن بديعي / طباق يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد .  
: استعارة مكنية ، حيث صور العبرة بممحاة تمحو ما خطه في كتابه (رسالته)وكناية عن شدة الحزن
: تشبيه ،  حيث شبه (دمعته) وهي تنهمر من عينه بغزارة على (الورق) بالماء الذي يسيل من الغروب ليوحي بكثرة دموع الحزن على الحبيبة البعيدة مكانياً القريبة قلبياً. أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور (عَلى القُرطاس) يفيد التأكيد والتخصيص والبيت كله كناية عن شدة الحزن
الأبيات :
4 - أَيا فَوزُ لَو أَبصَرتِني ما عَرَفـتِني    لِطولِ شُجوني بَعدَكُم وَشُحوبي
5 - وَ أَنتِ مِنَ الدُنيا نَصيبي فَإِن أَمُت    فَلَيتَكِ مِن حورِ الجِنانِ نَصيبي
6 - سَـأَحفَظُ ما قَد كانَ بَيني وَ بَينَكُم    وَأَرعاكُمُ في مَشهَدي وَ مَغيبي
اللغويات :
الكلمةالمعنىالكلمةالمعنىالكلمةالمعنى
فَوزُاسم حبيبتهأَبصَرتِنيرأيتني ، شاهدتنيشُجوني : أحزاني ، همومي × أفراحي م شجن
حورالبيضاء من النساءم( حوراء )نَصيبيحظي ، قسمتي ، قدري ج أنصبة ، أنصباء ، نُصُبأَرعاكُمُأصونكم ، أحفظكم × أهملكم
الجِنانِالنعيم ،الفردوس م الجنةسَأَحفَظُسأصون ، سأحمي × سأضيّعمَشهَدي  حضوري × َمَغيبي
شُحوبيتغيّر لوني ، والمراد : ضعفي × نضارتي ، توردي ، قوتي

2
الشرح:     4- فلو رأيتني يا (فوز)  لما عرفتني لكثرة الهموم التي أصابتني بعدك و شحوب لوني .
5- فأنت نصيبي من الدنيا ، وأتمنى أن تكوني زوجة لي في الآخرة .
6- وسأبقى وفيا لك في غيابك كما في حضورك .
م
التعبير
الجمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال
4-
1- ( أَيا فَـوزُ )
2 (لَو أَبصَرتِني ما عَرَفتِني)
 
3 - (لِطولِ شُجوني بَعدَكُم وَشُحوبي):
4 - والتعبير بـ (بَعدَكُم)
 
5 – ( شجوني – شحوبي )
: أسلوب إنشائي نداء ، غرضه : التنبيه والاستعطاف
:كناية عن شدة سوء حاله ومعاناته وضعفه في البعد عنها ،وأسلوب شرط فيه تأكيد على شدة معاناته ،(ما عَرَفتِني) نتيجة لما قبله
: كناية عن أثر الحب والمعاناة من الفراق و تعليل لجهلها به ،و العطف أفاد تعدد وتنوع أشكال معاناته في بعده عن الحبيبة  
 : إطناب بالاعتراض للتوضيح والاحتراس.وإيجاز بحذف المضاف والتقدير بعد فراقكم
: جناس ناقص يعطي نغمة موسيقية ويحرك الذهن .
5-
1- (وَأَنتِ مِنَ الدُنيا نَصيبي)
 
 
2ــ (فَلَيتَكِ مِن حورِ الجِنانِ نَصيبي)
 
3 - (نَصيبي .. نَصيبي)
: كناية عن تمسكه وشدة تعلقه بالحبيبة و أسلوب قصر مرة بتقديم الجار والمجرور (مِنَ الدُنيا) على الخبر (نَصيبي) ، ومرة بتعريف الطرفين المبتدأ (أَنتِ) والخبر (نَصيبي) ؛ لتأكيد شدة تمسكه بالحبيبة التي يعشقها .
:أسلوب إنشائي تمني يدل على شدة العشق و تشبيه لحبيبته بحور الجنان وجمع بين الدنيا والجنان ليؤكد تمنيه لوصالها في الدنيا والآخرة - وأسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور
:التكرار والإضافة إلى ياء المتكلم ؛ للتأكيد على تمسكه وتعلقه بمحبوبته .
6-
1- (سَأَحفَظُ ما قَد كانَ بَيني وَبَينَكُم)
 
3-(وَأَرعاكُمُ في مَشهَدي ...)
4 - ( مشهدي ومغيبي )
5 -  ( سَأَحفَظُ  وَأَرعاكُـم )
: استعارة مكنية ، تصور ما كان بينه وبين الحبيبة بأشياء مادية تحفظ وتصان ، وسر جمال الصورة : التجسيم ، وتوحي الصورة بإخلاصه الشديد للحبيبة
واستخدام اسم الموصول (ما) يفيد العموم والشمول وقد للتوكيد .
: كناية عن اهتمامه المستمر بها في كل الأوقات وحفظ العهد
: بينهما طباق يوضح المعني
: إطناب بالترادف - وكاف الخطاب لاستحضار صورتها وكأنها ماثلة أما عينيه
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
الأبيات :
7 - فَإِن يَكُ حـالَ الناسُ بَيني وَبَينَكُم                          فَإِنَّ الهَوى وَالوِدَّ غَيرُ مَشوبِ
8 - فَلا ضَحِكَ الواشونَ يا فَوزُ بَعدَكُم                                  وَلا جَمَدَت عَينٌ جَرَت بِسُكوبِ
9 - وَإِنّي لَأَسـتَهدي الرِياحَ سَـلامَكُم                                    إِذا أَقبَلَت مِن نَحوِكُم بِهُبوبِ
10 - فَـأَسـأَلُها حَملَ السَـلامِ إِلَيكُمُ                                           فَإِن هِيَ يَوماً بَلَّـغَت فَأَجيبي
11 - أَرى البَينَ يَشكوهُ المُحِبونَ كُلُّهُم                                      فَيا رَبُّ قَرِّب دارَ كُلِّ حَـبيبِ
اللغويات :
الكلمةالمعنى الكلمةالمعنىالكلمةالمعنى
حالمنع ، فصل حجز  الهَوىالحب ج الأهواء × الكره البغضمَشوبِمعكر × نقي ، صافٍ
الوِدَّالحبالواشونالنمامون ، الكاذبون (م)الواشي  ِهُبوبِاندفاع× سكون
بَلَّغَتوصّلتلَأَستَهدي أطلب أن يُهدَى إليه أقبلتأتت × أدبرت ، ابتعدت
جَمَدَت قل دمعهابسكوببدموع بانصباب / بكاء لايتوقفالبينالهجر الفراق ×  الوصال
يَشكوهُيتوجع منه- قَرِّب
3
القرب : الدنو × أبعد
دارَمنزل  سكن ج ديار ، دور
الشرح :
7- فإن كان الناس (الرقباء) حالوا بيننا ، فإن هواك في قلبي و حبي لك صاف .
8- وأدعو : فليحزن الله هؤلاء الواشين الذين فرقوا بيننا ، و أبكى عيونهم دون توقف .
9- وأني لأسأل الريح التي تجيء من ناحيتك إن كانت تحمل سلامك لي  .
10- فأطلب من تلك الريح حمل سلامي إليك ، فإذا أوصلته لك فرديه معها  .
11- فالمحبون جميعا يشتكون من الفراق ، فيدعو الله أن يقرب بينهم جميعا .
الجماليات
م
التعبير
الجمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال
7-
1- (فَإِن يَكُ حالَ الناسُ بَيني وَبَينَكُم)
2- (فَإِنَّ الهَوى وَالوِدَّ غَيرُ مَشوبِ)
: إن هنا تفيد الشك في أن يحول الناس في استمرار حبه لمحبوبته .
 
: استعارة مكنية  , صور الهوى والود بالماء الصافي ، سر جمالها التجسيم.
و أسلوب مؤكد بإن . الهَــوى  وَالـودَّ  : إطناب ابالترادف .
8-
1- (فلا ضَحِكَ الواشونَ)
2ــ (وَلا جَمَدَت عَينٌ .....)
3 - (يا فَوزُ)
4 - (جَمَدَت - جَرَت)
5 – (عَيـنٌ  جَـرَت  بِسُكوبِ)
6 – ( جمدت عين ) 
: أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى غرضه : الدعاء(الواشونَ) : معرفة للتحقير
: أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى غرضه : الدعاء
:نداء للتنبيه ، وتكرار النداء للتأكيد على شدة التعلق والافتتان بالمحبوبة
: طباق يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد
: استعارة مكنية  , صور العين بالسحابة شديدة المطر للتوضيح
: كناية عن الفرح وهو استخدام معيب لم يوفق إليه لأن جمود العين يعني بخلها بالدمع فلا يصلح أن يكون كناية عن الفرح
9-
1- (فإني لأستهدي الرِياحَ سَلامَكُم)
 2 - (أَقبَلَت  مِن  نَحوِكُم  )
: استعارة مكنية ، صور الرياح بإنسان ينقل رسالة السلام ، سرجمالها التشخيص و أسلوب مؤكد بـ(إن) و(اللام) .
استعارة مكنية ، صور الرياح بإنسان يقبل ، سر جمالها التشخيص
10
1 – (وَأَسـأَلُها )
2 – (حَـمـلَ   السَــــلامِ   )
3 – (بلَّغَـت )
4 – (- فَأَجيبي )
5 - (بلغت - أجيبي)
: استعارة مكنية ، صور الرياح بإنسان يحدثه ، سر جمالها التشخيص
: استعارة مكنية ، صور السلام بهدية تحمل ، سر جمالها التجسيم
: استعارة مكنية ، صور الرياح بإنسان يبلغ التحية ، سر جمالها التشخيص
: أسلوب أمر غرضه الاستعطاف والتودد ، والفاء للسرعة
: طباق يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد
11
1 - (أَرى البَينَ يَشكوهُ المُحِبونَ كُلُّهُم)
2 - (المُحِبونَ كُلُّهُم)
3 – (فَيا رَبُّ )
4 – (      قَرِّب   )
5 - ( كُلِّ حَبيبِ)
 
6 – ( قرب دار كل حبيب )
: استعارة مكنية ، شبه البين بشيء مادي يُرى ويحس ، وسر جمالها التجسيم   و كناية عن أثر الفراق السيئ على المحبين
: المحبون جمع ومعرفة للشمول والعموم  ، وكلهم توكيد يفيد العموم والشمول
:أسلوب إنشائي نوعه نداء غرضه التضرع والدعاء
: أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه التضرع و الدعاء
: كل تفيد العموم والشمول ، والبيت يدل على النزعة الإنسانية الرائعة عند الشاعر
: كناية عن لم شمل الأحبة .
 

4
 
غرض النص : الغزل العفيف الذي يعتمد على تدفق وصدق العاطفة فيصف أخلاق المرأة وعفتها دون مفاتنها .
عاطفة الشاعر : الحب ومعاناة الفراق .
بيئة النص : ازدهر الغزل بنوعيه في العصر العباسي نظرا للانفتاح على الأمم الأخرى ، والشعر هو وسيلة الشعراء للتعبير عن مشاعرهم تجاه المرأة .
س :  ما سبب شيوع الغزل الصريح وانتشاره لدى شعراء العصر العباسي ؟ وما أهم أعلام الغزل الصريح من شعراء ذلك العصر ؟
جـ :  سبب شيوع الغزل الصريح وانتشاره لدى شعراء العصر العباسي ؛ لاختلاط العرب بالأمم الأخرى ، وما شاع عندهم من صور التحلل الخلقي .
- وقد برع في هذا اللون أبو نواس ، ومطيع بن إياس ، وكان غزلهما محركاً للغرائز، لا تعفف فيه و لا حياء فيه ؛ لأنه يتحدث عن مفاتن المرأة الحسية .
س : فيمَ اختلف العباس بن الأحنف عن بقية شعراء عصره ؟
جـ : خالف الشعراء في طريقتهم فلم يتكسب ،  وعرف عن العباس في أنه كان لا يتكسب بالشعر فهدفه كان المتعة ولا شيء غيرها , كما يقال أنه التزم جانباً واحداً في الشعر فجميع قصائده تدور حول الغزل العفيف عدا قصيدتين أو ثلاث في جوانب أخرى غير الغزل , فالعباس كان لا يهجو ولا يمدح .
الأساليب : التنوع بين الخبر والإنشاء للتشويق .
الموسيقى : أ- الخارجية : التزام الوزن والقافية – التصريع
              ب- الداخلية : انتقاء الألفاظ – جودة الصياغة – ترابط وتسلسل الفكر – روعة التصوير .
سمات أسلوب الشاعر : صدق العاطفة – سهولة اللفظ وعذوبته – عمق المعاني ولطفها – الاعتماد على البديع أحيانا – تنوع الأساليب – كثرة التوكيد .
أشاد به المبرّد في كتاب الروضة وفضّله على نظرائه حين قال :
(وكان العباس من الظرفاء , ولم يكن من الخلعاء ، وكان غزلاً ولم يكن فاسقاً ، وكان ظاهر النعمة ملوكي المذهب شديد الترف ، وذلك بيّن في شعره , وكان قصده الغزل وشغله النسيب , وكان حلواً مقبولاً غزلاً غزير الفكر واسع الكلام كثير التصرف في الغزل وحده ولم يكن هجّاء ولا مداحاً).
الجاحظ قال عنه :

5
(لولا أن العباس بن الأحنف أحذق الناس وأشعرهم وأوسعهم كلاماً وخاطراً ، ما قدر أن يكثر شعره في مذهب واحد لا يجاوزه ؛ لأنه لا يهجو ولا يمدح لا يتكسب ولا يتصرف ، وما نعلم شاعراً لزم فناً واحداً فأحسن فيه وأكثر) .
Mr.Riad
avatar
اللهم اجعله في ميزان حسناتكم
العلم والايمان
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى