مدرس اون لايندخول

مراجعة الوحدة الثالثة علم نفس 3 ثانوى 2015


س1:من السهل تعريف الشخصيه تعريف جامع  مانع – هل تؤيد ذلك؟اذكر مبرراتك ؟
س2:اتفق العلماء  على وضع تعريف محدد للشخصيه (        ) مع التعليل  
ليس من السهل تعريف الشخصية تعريف محدد...؟  وذلك بسبب :-        
1- الشخصية مفهوم مجرد ليس له مقابل مادى اوحسى .                                            
2- الشخصية تكوين افتراضي يستدل عليه من من خلال السلوك الظاهر.
3- الشخصية مفهوم يشير إلى عدة جوانب (جسميه - عقليه - انفعاليه) يؤثر كل منها على الأخر.
4- اختلاف العلماء فى النظر للشخصية فكل يؤمن بوجهة نظر معينة يرى الشخصية من خلالها .
س1:اختلاف العلماء حول الشخصي ادى الى ثلاثة فئات من تعريفات الشخصيه-هل تؤيد ؟اذكر مبرراتك
س2:عرف الشخصيه كمثير – مبيناً عيوب هذا التعريف.  
نعم اختلاف المتخصصين أدى إلى وجود( 3 ) فئات من تعريفات الشخصية :
1- الشخصية كمثير : " هى مجموع ما يحدثه الفرد من تأثير فى المجتمع "
ويؤكد هذا التعريف على ما يحدثه الفرد فى الآخرين
يعاب على هذا الاتجاه :1-  نظرته السطحية للشخصية المنحصره في تأثير الفرد في الآخرين فقط  
                                  2-  يجعل للفرد شخصيات متعددة بناء على قدرته فى التأثير على الآخرين
                                  3-  ينكر التنظيم الداخلى للشخصية
س1: عرف الشخصيه كاستجابه- مبيناً عيوب هذا المفهوم.
س2:بعض العلماء يعرف الشخصيه بنًاًءًاً شكل الاستجابه فى المواقف المختلفه
2- الشخصية كاستجابة:
"تتمثل فى استجابة الفرد المميزة للمثيرات الاجتماعية فى البيئة فهذا منبسط وآخر منطوي"    يؤكد هذا التعريف على النمط (الشكل )الذى تتخذه استجابات الفرد في المواقف المختلفة.
 يعاب على هذا الاتجاه : 1- تصوره للفرد على انه سلبي أثناء تفاعله مع البيئة
2- يغفل تعدد استجابة الفرد لنفس المثير في المواقف المختلفة  
                             3- يركز على الاستجابات كمظهر موضوعي
                             4- تأكيده على الفرديه المميزه لكل شخصية
س1: عرف الشخصيه كتنظيم داخلى – موضحاً مميزات هذا المفهوم وعيوبه.
2- الشخصية كتنظيم داخلي:
" هى التنظيم الذى يتميز بدرجة من الثبات والاستمرار لخلق الفرد ومزاجه وعقله وجسمه والذى يحدد توافقه المميز مع البيئة التى يعيش فيها "
يؤكد هذا التعريف أن الشخصية تنظيم متكامل من الجوانب الجسمية والعقلية والمزاجية المتفاعلة والتى تحدد أسلوب الفرد في التعامل مع الآخرين
 يعاب على هذا الاتجاه :
1- عدم إدراك هذا التنظيم ككل أو بعض منه بشكل مباشر و إنما يستدل عليه من  خلال أثاره أونتائجه  
 مميزاته: : 1 - يؤكد على التنظيم المتكامل للشخصية وأبعادها

س1:عرف الشخصيه عند البورت- مبيناً مميزات هذا المفهوم.
س2تتميز الشخصيه عند "البورت" بعدة سمات- وضح ذلك.
"هى التنظيم الدينامى فى الفرد لتلك الأجهزة الجسمية والنفسية التي تحدد أسلوب الفرد الفريد فى التوافق مع بيئتة "
جـ2ويتضح من هذا التعريف أن الشخصية تتميز بالاتى :
1- الفردية والتميز :
بمعنى إن سلوك اى فرد يختلف عن غيره من الأفراد فى الكلام والكتابة المشي والمشاعر
2- التنظيم:
بمعنى ان جميع أنشطة الفرد منظمة وثابتة إلى حد ما ولكنها قابلة للتغير نتيجة للتعلم الجديد
3- التكامل:
بمعنى أن سمات الفرد على درجة من الثبات والاستقرار النسبي التي تظهر في معظم المواقف مثل(الانطواء,المثابرة,القلق). ومجموع هذه الصفات ليست الشخصية كلها . فالشخصيةهي الكل المتكامل وهى اكبر من مجموع أجزائه الذي يحدد أسلوب الفرد الفريد
س1::صنف سمات الشخصيه؟
س2:تصنف  سمات الشخصيه من جانب واحد- هل تؤيدذلك؟اذكر مبرراتك
س3:تعد السمات العابره من سمات الشخصيه.(    ) مع التعليل
1- سمات جسمية مثل الصحة والجمال والقامة وسلامة الحواس وسرعة الحركة ....الخ
2- سمات عقلية أو معرفية مثل الذكاء والقدرات العقلية والثقافة والمعارف العامه وفكرة الفرد عن نفسه وادركه للناس و الواقع
3- سمات وجدانية وانفعالية الحالة المزاجية والاستقرار الانفعالي وضبط النفس والاندفاعية ومن هده الصفات ما يرتبط بالجهاز العصبى والغددى ومنه ماهو مكتسب اجتماعياً
4- سمات دافعية كالرغبات والميول والاتجاهات والمعتقدات والقيم وقد تكون شعورية أولا شعورية  
5- سمات اجتماعية مثل الحساسية للمشكلات الاجتماعية والاشتراك في النشاط الاجتماعي وموقف الفرد من السلطة وكذلك السمات الخلقية مثل(الصدق أو الكذب)

ملحوظة هامة جداً جداً:      هذه السمات ثابتة نسبيا وتدخل في بناء الشخصية و يظهر تأثيرها في عدد كبير من المواقف ولكن لا يدخل فيها السمات العابرة التي تتوقف على طبيعة العمل أو الموقف الذي يؤديه الفرد
س: تركز نظرية " كرتشمر " على ما يتميز به الأفراد من خصائص جسمية – هل تؤيد ذلك ؟ اذكر مبرراتك .
س:أشار" كرتشمر "الى وجود علاقه وثيقه بين البناء الجسمى والجوانب الوجدانيه للشخصيه.عقب على ذلك.ث/ع 2014
س: يرى " كرتشمر " ثمة علاقة بين الأنماط الجسمية والجانب الوجدانى للشخصية (     ) مع التعليل
1 - نظرية الأنماط الجسمية: وضعها ( كرتشمر ) بناء على ما يتميز به الأفراد من خصائص جسمية
أشار إلى وجود علاقة وثيقة بين الأنماط الجسمية والجوانب الوجدانية للشخصية وقسم الناس إلى :  
البد ين النحيف المتناسق أو الرياضي
شخص متقلب الوجدان بين الانشراح والانقباض وهو ممتلئ البدن قصير عريض الوجه شخص يميل إلى الانطواء والانسحاب من المواقف الاجتماعية ويتمثل فى الجسم الطويل الرفيع طويل الأطراف شخص متزن وجدانيا وأشبه بالنحيل ولكنه قوى العضلات ممتلئ الجسم نسبيا


س1: يرى " ايزنك " أن الشخصية تتكون من ثلاثة أبعاد – حلل هذه العبارة .
س2 : قارن بين : بعد الانبساط والانطواء – بعد الاتزان الانفعالى – العصابية.عند "ايزنك"
س3:"توصل ايزنك فى تصنيفه للشخصيه الى ثلاثة أبعاد باستخدام التحليل العاملى.عقب برأيك فى ضوء مادرست ث/ع2014 دور ثان
2- نظرية الأنماط النفسية:  من اشهر روادها العالم الانجليزى ( أيزنك )
 تعتمد على تقسيم الناس الى فئات أو أبعاد وفقا لمنهج احصائى يسمى " التحليل العاملى "      يرى ( أيزنك ) إن الشخصية تتكون من ثلاثة أبعاد  كل منها يتكون من قطبين :
1- الانبساط مقابل الانطواء :
الانبساط : شخص مرح – متفائل  – لديه ميول اجتماعية – متساهل  
 الانطواء: شخص خجول اجتماعياً – منعزل – متشائم – متشدد  
2- الاتزان مقابل العصابية :  
الاتزان الانفعالي : يشير إلى السلوك المتوافق نفسياً واجتماعياً ويكون مستقر انفعالياً
العصابية : تشير إلى نمط السلوك الذى يتسم بالاختلال فى التوافق وعدم الاستقرار والقلق
3- الواقعية مقابل الذهانية :
 الواقعية : شخص يصدر استجابات تتفق مع الواقع
 الذهانية : شخص يصدر استجابات مضادة للواقع ولا يلتزم بالظروف الواقعية
س1: يرى " فرويد " أن الشخصية تتكون من ثلاثة نظم في صراع دائم مستمر – حلل هذه العبارة
س2 :الهو عند " فرويد " يحكمه مبدأ الواقع (     ) مع التعليل
س3:يعد الهو والأنا الأعلى عند فرويد نظم شعورية فى تكوين الشخصيه (    ) مع التعليل
3- نظرية" فرويد" التحليل النفسي:
 يرى إن شخصية تتحكم فيها مجموعة من الصراعات النفسية الداخلية
والشخصية عند فرويد تنظيم ديناميكي فى صراع دائم ومستمر ابعد ما يكون عن الثبات حيث تتصارع ثلاثة نظم داخل النفس البشرية وهى كما يلى :
1- الهو
ج2/3 " هو جزء لا شعوري "    
 يستمد طاقته من اللذات والغرائز المولود بها الفرد                                         والمبدأ الاساسى هو السعي الدائم نحو تحقيق اللذة
2- الانا " وهو جزء شعورى "
 ينمو مع الفرد نتيجة الخبرات التى تعرض لها
 وظيفته هو ضبط "الهو" وفقا للواقع
   المبدأ المسيطر علية هو" الواقع
3- الانا الأعلى  ج3 " هو جزء لا شعورى "
 يتمثل فى الجانب الخلقى ويشمل الأوامر والنواهى الأخلاقية التى تعلمها الفرد
 وظيفة" الانا الأعلى" ضبط" الانا" والسيطرة عليه وتوجيهه نحو القيم الأخلاقية
 و"الانا الأعلى" غير واقعى مثالى لا يسعى الى اللذة بل إلى الكمال

س1: حدد المقصود بنظرية التعلم الاجتماعى عند " ألبرت باندورا " ؟
س2 : تتشكل شخصية الفرد عند " ألبرت " وفقاً للتعلم وتحدث في محيط اجتماعى – حلل هذه العبارة
س3 : تنمو شخصية الفرد بملاحظة سلوك الآخرين وادراك النتائج المترتبة عليه (     ) مع التعليل
4- نظريات التعلم الاجتماعي :   من أنصارها العالم ( ألبرت باندورا)
1. تركز على المحددات البيئية للسلوك
2. الشخصية هى محصلة لتفاعل الفرد مع البيئة التى يعيش فيها
3. يتحدد سلوك الفرد وفقا للتعلم وتحدث الشخصيه في محيط اجتماعى
4. تختلف شخصية الأفراد وفقاً لتاريخ حياتهم
5. فشخصية الفرد تنمو بملاحظة سلوك الآخرين وبإدراكه للنتائج المترتبة عليها ويتوقع لو صدر منه هذا التصرف ينطبق عليه نفس النتيجة  
مثال إذا رأى الطفل الأب يلقى السلام على شخص ما ووجد هذا الشخص يرد التحية بابتسامة وود ويحاول أن ( يتبين) رد الفعل إذا كان من الممكن أن ينطبق عليه نفس النتائج لو قام بنفس السلوك
وبهذه الطريقة يتعلم الطفل أساليب سلوكية جديدة  


س1: حدد المقصود بالميل النفسى – مبيناً الفرق بينه وبين (الرغبة – الاتجاه)
س2 : يتفق مفهوم لرغبة مع مفهوم الميل(     ) مع التعليل
 تعريف الميل : "  الميل هو استعداد دينامى من جانب الفرد للاستغراق فى نشاط معين يؤثر على سلوك الفرد ويجعله يبذل مجهود فى نشاط معين يشعره بالراحة والرضا "
 الفرق بين الميل والمفاهيم الأخرى :  جـ2
1- الرغبه والميل الرغبه: هى مفهوم له جانب ايجابى وأخرى سلبى ( رغب فى  - رغب عن ) ويتمثل في تطلع الفرد للحصول أو التخلص من شئ معين
الميل: أوسع  من حيث المدى فلا ينتهي بمجرد تحقيق الهدف كالرغبة .
2- الاتجاه والميل الاتجاه:هو مفهوم له ثلاث جوانب ( موجب – سالب – محايد )
الميل:فليس له إلا جانب واحد هو الإيجاب ، فالإنسان لا يميل الى ما يرفض أوما يكره
 
س1: وضح العلاقة بين الميل والنوع ؟
س2 : تختلف الميول باختلاف النوع (     ) مع التعليل
س3 : يتشابه الرجال مع النساء في جميع الميول (     ) مع التعليل

الميل والنوع :
 الرجال : عادة يميلون الى النشاط الجسمى والعمل الميكانيكى والأعمال اليدوية الشاقة
 النساء : عادة تميل الى الفن والأدب الموسيقى و التدريس والخدمه الاجتماعيه
هناك بعض النساء لديهم ميول تشبه ميول الرجال وهناك بعض الرجال لديهم ميول تشبه ميول النساء ومن الميول التى يتساوى فيها الجنسين ( الميول الموسيقية والفنية والاقناعية)

س1: من الصعب تحديد دور الوراثة في التأثير على ميول الفرد – هل تؤيد ذلك ؟ اذكر مبرراتك
س2:وضح بمثال كيف تؤثر القيم والاتجاهات في توجيه ميول الأبناء ؟
س3 : يصعب تحديد تأثير الوراثة على الميول (    ) مع التعليل
 
1- الميل والوراثة  :
- نلاحظ ميل بعض الأطفال فى سن المهد للاستماع للموسيقى  
- والأطفال فى صغرهم يهتمون بالفك والتركيب وآخرون تشغلهم الأعمال الفنية
- والميل تظهر بوادره في سن مبكر وقد يجد تشجيعاً من المحيطين أو إعاقة ولكنه يبقى ،  فهناك  مثلاً طبيب رسام ومهندس شاعر  
ومن الصعب تحديد دور الوراثة في (الميول) لإختلاف الرأى ما بين تأثير الوراثة وتأثير البيئة  
 ومن خلال الأبحاث على ( التوائم أو التبنى ) كان الناتج عظيماً لتداخل الاتجاهات مع القيم في توجيه الميول لدى الأبناء
مثال إذا وجد الأبوين ميلاً فنياً في الطفل فيمكن توجيهه إلى الشعر من خلال تشجيعه أو استثارة إنفعالاته

س1: عرف الاتجاهات النفسية – مبيناً مكوناتها الأساسية
س2: يتكون الاتجاه من ثلاث مكونات أساسية – حلل هذه العبارة
س3: تتكون الاتجاهات النفسيه من اربع مكونات (             ) مع التعليل.ث/ع 2014

 تعريف الاتجاهات النفسية : - " هو تنظيمات محددة تشمل مشاعر الفرد وأفكاره ونزعاته التى تجعله يتصرف تجاه المواقف فى بيئته "  
 المكونات الاساسية للاتجاة : جـ, 3- 2
1- الجانب المعرفي  : ويتضمن معتقدات الفرد وقيمه ومعارفه كالاتجاة نحو الديمقراطية

2- الجانب العاطفى  :  ( الوجدانى – الانفعالى ) يشير الى المكونات العاطفية المتعلقة بالشئ موضوع الاتجاة من حب وكراهية وهى الشحنة الكامنة خلف الاتجاه
3- الجانب السلوكى : يتضمن الاستعدادات السلوكية المرتبطة بالاتجاة التى تدفع الفرد نحو الشئ
مثال اتجاة الفرد المؤيد لعمل المرآة يجعله يشارك في المؤتمرات
س1: حدد أهم الخصائص العامة للاتجاهات النفسية ؟
س2 : تتسم الاتجاهات النفسية بعدد من الخصائص – حلل هذه العبارة  
1. لا تنشا من فراغ بل هى عبارة عن علاقة بين فرد وموضوع الاتجاة
2. تتسم بالطابع الذاتى من حيث محتواها
3. تميزها خصائصها العاطفية عن الاعتقاد أو الراى
4. مكتسبة ومتعلمة وليست فطرية
5. ذات قدرة تنبؤية باستجابة الفرد المستقبلية فى المواقف المختلفة
6. تتسم بالثبات النسبي فهى لا تتغير بسرعة
س1: صنف الشروط التى يجب توافرها لتكوين الاتجاه النفسى ؟
س2 : هناك ثمة شروط لابد من توافرها لدى الفرد لتكوين الاتجاه النفسى – ناقش ثلاثة منها
 شروط تكوين الاتجاة النفسى :لابد من توافر عدة عوامل فى الفرد لتكوين الاتجاة النفسى هى :
1- تكامل الخبرة : بمعنى عند ما تكتمل الخبرات فى إطار واحد تصدر الأحكام والاستجابة للمواقف

2- تكرار الخبرة : فتكرار الفشل فى الرياضيات يكون اتجاة سلبي نحوها

3- حدة الخبرة  : الانفعالات الحادة لها أثر قوى في تكوين الاتجاه من خلال الاحتكاك الانفعالى المرتفع

4- تمايز الخبرة : حيث يتحدد الاتجاة ويكتسب ذاتيه خاصه ويتميز عن غيره

5- انتقال الخبرة : تنتقل الخبرة عن طريق التصور والتخيل والتقليد وهذه العوامل تساعد فى تكوين الاتجاه   مثل الطفل يكون اتجاهاته من الأسرة من خلال عملية التقليد والمحاكاة
س1: صنف أنواع الاتجاهات النفسية ؟
س2 : ميز بين ( الاتجاهات الجماعية والفردية ) ( الاتجاهات العلنية والخفية ) ( الاتجاهات العامة والخاصة )


1 الاتجاهات
الجماعية و الفردية أ‌) جماعية : عندما يشترك فيها أكثر من فرد  
ب‌) فردية : هى التى تميز فرد عن آخر
2 الاتجاهات
علنية  و خفية أ‌) علنية : يظهره الفرد دون حرج وهو يتفق مع قيم ومعايير الجماعه
ب‌) خفية :هو الذى لا يتفق مع معايير المجتمع ويخشى الفرد الإفصاح عنه
3 ألاتجاهات
السالبه والموجبه   أ‌) السلبى : هو الذى يبعد الفرد عن موضوع الاتجاه  
ب‌) الايجابي : هو الذى يوجه الفرد نحو الموضوع ويقربه منه
4 ألاتجاهات          العامة و الخاصة أ‌) العامة : هى الاتجاهات الكلية نحو الحق والخير والجمال
ب‌) الخاصة : تلك الخاصه بالفرد بالفرد
5 الاتجاهات
القوية والضعيفة   هى التى تشير الى شدة الاتجاة ومدى تأثير ذلك على رد فعل الفرد



س1: استخلص الوظائف العامة للاتجاهات النفسية ؟
س2: تحقق الاتجاهات العديد من الوظائف والفوائد بالنسبة للفرد عقلياً وعاطفياً وتربوياً – هل تؤيد ؟
س:تقوم الاتجاهات النفسيه بعدة وظائف(              )مع التعليل .ث/ع2014دور ثان
وظائف الاتجاهات النفسية :
1- تحدد ما ينتبه إليه الفرد سمعًا وبصًرا
2- وتحدد ما يفكر فيه وما يفعله
3- الاتجاهات تولد المعانى عن العالم الذى يعيش فيه الفرد
4- تحقق الرضا العاطفى للفرد وتخدم كافة دوافعه
5- تسهم فى فهم سلوك الافراد
6- تعمل على تشكيل اتجاهات الطلاب فى المجالات التربوية
س1: عرف القيم – مستعيناً بالأمثلة ؟

تعريف القيم:"هى مبادئ اخلاقيه او اجتماعيه او جماليه يقبلها فرد اومجتمع لتوجيهه الى ماهو طيب(خير) ومرغوب ومهم"
 أهمية القيم:
1- تحدد الاهداف والغايات
2- تعكس تحضر الفرد وتقدم المجتمع لانها محصله للخلق القويم والفهم السليم.
مثل ( الشجاعة – الصدق – العدالة – المواطنه – الحق – المساواة )

         

س1: حدد مفهوم التوافق النفسى – مبيناً أنواعه ؟
س2 : حدد المقصود بالتوافق النفسى(الشخصى) – التوافق الاجتماعى.
س4:يرتبط التوافق الشخصى باشباع الفرد لحاجاته واهدافه الاجتماعيه(     ) مع التعليل
 مفهوم التوافق : " يعنى درجة الملائمة بين الفرد والظروف الاجتماعية والطبيعية التى يعيش فيها حتى يستطيع البقاء "   أنواع التوافق :  جـ 2 ، 3
التوافق النفسى  ( الشخصى  )ج4 التوافق الاجتماعى
 يقصد به المواءمة بين الشخص وذاته
ويعنى ذلك أن يكون الفرد راضيا عن نفسه متقبلا لها مع التحرر النسبى من الصراعات التى ترتبط بمشاعر سلبية نحو الذات  ويرتبط بمدى إشباع الفرد لدوافعه وحاجاته وتحقيق أهدافه الشخصيه  يقصد به المواءمة بين الشخص والبيئة أو
   غيره من الناس ويشمل جميع المجالات
   الاجتماعية كالأسرة والمدرسة والمهنة
 ويرتبط ارتباط وثيقة بإشباع الحاجات
   الاجتماعية وتحقيق الأهداف الاجتماعية

س1: عرف الاحباط – مبيناً أسبابه وعوامله ؟
س2 : يميز العلماء بين عوامل خارجية وعوامل داخلية محدثة للاحباط – دلل على صدق العبارة بالأمثلة
س3 : يرجع الاحباط دائماً لعوامل خارجية بيئية (     ) مع التعليل  
تعريف الاحباط :" يحدث عندما يسعى الفرد لتحقيق أهدافه واشباع دوافعه ولايستطيع بسبب نقص الخبرات أو لوجود عوائق أو موانع تمنعه فانه يتعرض لخبره نفسيه تسمى الإحباط"  
أهم العوامل المسببة للإحباط :-  أ) العوامل الخارجية البيئيه المحدثة للإحباط تشمل:-
أ‌- الظروف المادية فى البيئة : وتعنى عجز فى الإمكانيات الطبيعية للبيئة التى يعيش فيها الفرد عن إشباع دوافعه وتحقيق أهدافه  مثال تعطل السياره او الأتوبيس فى الصباح وأنت ذاهب الى العمل
ب - القيود والضوابط الاجتماعية : تنشأ عن تصرفات الآخرين وعن الأوامر والنواهى التى تفرض على سلوك الإنسان وتشمل العادات والتقاليد والقوانين فى المجتمع            
جـ ـ المستويات الاقتصادية  والاجتماعية : نتيجة عدم كفاية الدخل ويزداد هذا العامل تأثيرا على الفرد إذا كان الاعتقاد السائد فى المجتمع هو ربط مكانة الفرد وقيمته فى المجتمع بما يمتلكه من ثروة
س1: حدد أهم العوامل الداخلية الذاتية المحدثة للاحباط ؟
 : العوامل الداخلية المحدثة للإحباط :  يقصد بها العوامل التى تنشا داخل الفرد نفسه وتشمل :
1- العيوب والنقائص الشخصية :  (جسمية – عقلية - نفسية) مثل نقص القدرات العقليه والخجل والخوف
                                والأمراض والعيوب الخلقيه
2- الشعور بالتعطل الوظيفى : من خلال الحرمان من العمل أو العجز عن الحصول عليه يؤدى الى (التعطل الوظيفى) أو نتيجة لعدم توافق امكانيات وقدرات الفرد مع طبيعة العمل فيؤدى إلى طلب النقل أو الاستقالة  
3- عدم فهم الشخص لذاته : إذا حدد الفرد لنفسه أهدافا تفوق إمكانياته وقدرته فانه يواجه ذلك بالإحباط
س1: عرف الصراع النفسى – مبيناً أنواعه ؟
س2: قارن فى جدول بين كل من (صراع الاقدام / الاقدام ) (وصراع الاحجام / الاحجام )من حيث المفهوم ومدة الحسم والامثله الداله عليها .ث/ع 2014 دور ثان
س3 : يحدث صراع الاقدام – الاقدام عندما يكون الاختيار بين هفين كلاهما منفر (    ) مع التعليل
س4 يعد صراع" الاقدام - الاحجام المزدوج " اصعب انواع الصراع فى الحسم .حلل العباره ث/ع2014
 مفهوم الصراع :" ينشأ إذا تعارضت دوافع الفرد وحاجاته وأهدافه ويكون لها فى نفس الوقت درجة متساوية من القوة والتأثير "
 أنواع الصراع :
ذذ
1- صراع الإقدام – الإقدام يحدث عندما يحاول الفرد الاختيار بين هدفين كلاهما جذاب
مثال : عند الاختيار بين وظيفتين جيدتين ولا يستمر الصراع بل ينتهى بمجرد الاختيار
2- صراع الإقدام – الإحجام يحدث عندما يكون الهدف الواحد جذاباً ومنفرًا فى نفس الوقت
مثال: حب الفرد لتناول الحلوى وخوفه من الم الأسنان أو السمنة
هناك ما يسمى صراع الإقدام – الإحجام المزدوج
ينشأ عن وجود هدفين لدى الشخص لكل منها إيجابياته وسلبياته
مثال اختيار المرآة للعمل أو التفرغ للبيت ( وهذا النوع من أصعب الأنواع لان الشخص يميل الى التذبذب بين البدائل)
3- صراع الإحجام - الإحجام يحدث عندما يحاول المرء الاختيار بين هدفين كلاهما منفر وغير جذاب
مثال : حيرة اذلمريض بين تناول الدواء المر أو استمرار المرض
س1 : فسر المواقف التاليه في ضوء دراستك لموضوع الصراع؟
1 - تردد الشخص بين وظيفتين مرموقتين .
2- رغبة الفرد فى السفر وخوفه من ركوب الطائرة .
3- حيرة المرأة بين العمل والتفرغ للمنزل .
4- تردد المريض بين تناول الدواء المر أو إطالة مدة المرض
س1 : ما النتائج المترتبه على: الصراع والاحباط؟
س2: يترتب على الصراع والاحباط العديد من النتائج- وضح ذلك.
س3:بم تفسر:    أ)سميت الحيل الدفاعيه بهذا الاسم؟
                                      ب)سميت الحيل الدفاعيه بلاشعوريه؟
 يترتب على الإحباط والصراع نتائج مباشرة وغير مباشرة :
1- النتائج المباشرة : ترتبط بحالات انفعالية غير سارة كالقلق والتوتر وعدم الاستقرارالانفعالى
2- النتائج غير المباشرة : تعرف باسم الحيل الدفاعية العقليه اللاشعورية  
ج3أ) -  سميت بالحيل الدفاعية: لأنها تعمل على تخفيف أثار التوتر والقلق الناتج عن الصراع ولكنها
لا تؤدى الى تحقيق الأهداف أو إشباع الدوافع وفقاً للواقع بل تعطى للفرد مسافة من الوقت ليعيد تنظيم حياته والتوصل الى الحلول المناسبة لمشكلاته.
ج3ب) - سميت بلا شعورية:  لأنها لا إرادية فالشخص يقوم بها دون إدراك للدوافع الحقيقية لها
س1 : حدد المقصود بالكبت – مع ذكر مثال ؟
س2 : الاعلاء والتسامى حيلة يلجأ إليها الفرد لاشباع وتحقيق أهدافه في عالم الخيال (    ) مع التعليل
س3 : الاسقاط هو حيلة يلجأ إليها الفرد لابعاد ذكرياته المؤلمة عن دائرة الشعور (   ) مع التعليل
س4 : متى يلجأ الفرد لاستخدام أحلام اليقظة ؟ وما هى أهم أنواعها ؟
س5:يعتبر التعويض حيله دفاعيه شعوريه(   ) مع التعليل ث/ع 2014

الكبت
جـ1 وهو نوع من النسيان المدفوع يسعى فيه  الفرد الى إبعاد الذكريات المؤلمة أو المخيفة عن دائرة الشعور والوعى وإخفائها فى اللاشعور
الإعلاء أو
التسامى جـ2 هو تحويل الطاقة النفسية المتعلقة بأحد الدوافع أو الأهداف غير المقبولة اجتماعيا وتوجيهها الى نشاط اجتماعى مقبول  مثال: الرغبات الجنسيه العدوانية يمكن للفرد أن يتسامى عليها من خلال بعض الأنشطة الفنيه او الادبيه او الرياضية           (جـ3)
التعويض جـ5 هو حيلة دفاعية لا شعورية يلجأ إليها الفرد لتخفيف حدة التوتر الناجم عن الإحباط وما يصاحبها من شعور بالنقص أو بالفشل وهو نوع من تغيير الأهداف.
مثال الشخص الضعيف قد يلجأ لإستخدام القسوة على الصغار أو الحيوانات  وهو نوع من تغيير الأهداف
أحلام اليقظة
جـ 4 وهى حيلة يلجأ إليها الفرد لإشباع وتحقيق أهدافه ولكن فى الخيال طالما إنها لم تتحقق فى الواقع ولها عدة أنواع :
أ)حلام البطولة : يبدو فيها الشخص بطلاً أو شخصية عظيمه  
ب)أحلام العدوان : يتخيل فيها الفرد حدوث الأذى للأشخاص الذين يقفون فى طريقه
جـ) أحلام الاستشهاد : يتخيل الشخص نفسه شهيدا تعرض للمصائب  
الإسقاط
جـ 3 يلجأ إليها الفرد حين يلصق عيوبه أو نقائصه أو فشله بالآخرين وهى وسيلة لإنكار العيوب
مثال:  كأن يسقط الشخص مسئولية الأفعال التى يتبرأ منها الى شخص أخر

س1 : عرف التبرير- مبيناً انواعه- مستعيناً بالامثله.
س2:بم تفسر:الشخص الذى يعمل في وظيفه متواضعه يوصفها بانها توفر له حياه هادئه؟
س:يعد التبرير حيله دفاعيه شعوريه(    ) مع التعليل ث/ع2014 دور ثان

التبرير
جـ 4 هو محاولة لا شعورية لإعطاء أسباب تبدو مقبولة اجتماعيا أو معقولة منطقيا على الرغم من إنها غير سليمة وذلك لتعليل اى عمل يصدر عن الشخص بحثاً عن السبب الصحيح لمصدر الاحباط ويوجد نوعان من التبرير :
أ- تشويه الهدف الجيد : يقلل  فيه الشخص من قيمة الهدف الذى يعجز عن الوصول إليه وتسمى بحيلة( العنب الحصرم )مثل: الثعلب الذى دخل حديقة ولم يصل إلى عنبها الناضج فوصفه بأنه حصرماً
ب – تحسين الهدف السيئ: يضخم الفرد من قيمة الهدف الذى وصل إليه على الرغم من انه ليس هدفا جيدا وتسمى بحيلة ( الليمون الحلو ) مثل الثعلب الذى دخل حديقة  ولم يجد إلا الليمون فاكله ووصفه بانه حلو رغم انه مرمثل الشخص الذى يعمل في وظيفه متواضعه فيوصفها بانها توفر له حياه هادئه

س1 : فسر السلوكيات الآتية في ضوء دراستك للحيل الدفاعية
شاب فقير عجز عن توفير متطلبات الزواج فشغل كل وقته بالعمل والكفاح .
شخص ما يتخيل نفسه بطلا عظيما والجماهير تهتف له.
تفوق ذوى الاحتياجات الخاصة في العديد من الأنشطة الرياضية.
طفل ضعيف الجسم ويستخدم القسوة مع الحيوانات.
شخص بخيل يصف الناس بالبخل .
تحويل دوافع محرمة كالقتل الى سلوك اجتماعى مقبول مثل المصارعة .
شخص  مظلوم يحلم بالانتقام .
تلميذ ضعيف المستوى يبرر فشله دائماً بسوء حظه فى الامتحانات .
س1 : عرف القلق مبيناً أنواعه ؟
س2 : صنف أنواع القلق النفسى ؟
س3 : متى يتحول القلق الموضوعى إلى قلق مرضى ؟
 مفهوم القلق : " هو حالة من التوتر الشامل المستمر يتوقع فيها الفرد خطراً وتهديداً واقعياً أو رمزياً
1- قلق موضوعى  (جـ2 / 3) 2-  قلق مرضى
هو قلق عادى سوى يظهر فى الخوف من شئ محدد مثل الخوف من المرض أو الامتحان
 مستوى القلق له تأثير على الآداء فهو يدفع الفرد للعمل ولكن إذا زاد القلق عن الحد الطبيعي يوقف الفرد عن العمل
 مثال : الطالب يشعر بالقلق من الامتحان وهذا يدفعه للمذاكرة وكلما اقترب الوقت زاد القلق بصورة تدفعه للمذاكرة أكثر ولكن إذا زاد عن الحد الطبيعي
( فوق طاقته  ) فانه سوف يترك المذاكرة هو خوف غامض  مبهم لا يسهل معرفة سببه مباشرة
لا يتفق مع الظروف ويبدوا أنه لا مبرر له
ويؤدى الى إعاقة توافق الفرد مع الحياة
 مثال رجل الشرطة لا يثير خوفا ولكن إذا خاف الشخص منه بلا مبرر فهذا مرض نفسى يحتاج الى علاج متخصص



س1 : عرف الشائعة -  مبيناً عوامل انتشارها ؟
س2 : حدد عوامل انتشار الشائعات ؟
 تعريف الشائعة : "هى عبارة عن خبر أو قصة أو حدث يتناقلة الناس بدون تمحيص أو تحقق من صحته وغالبا ما يكون مبالغا فيه بالتهويل غير الصحيح"
 عوامل انتشار الشائعة :
1- الوعي المعرفى المشوة : والتشوية هنا مقصود وهو زيادة ميل الناس الى تشوية الحقائق أو إخفاء أجزاء منها مما يزيد من غموض الموضوع
2- رغبة الناس فى معرفة المزيد: : وانفتاح شهيتهم لمعرفة رؤى مجهولة أكثر فأكثر

س1 : حدد دوافع إطلاق الشائعات وانتشارها ؟
س2 : تنطلق الشائعات بناءاً على عدة دوافع – ناقش ثلاثة منها
س3 : تختلف دوافع اطلاق الشائعات من شخص لأخر – هل تؤيد ذلك ؟ اذكر مبرراتك
س4:حدد ثلاثه من دوافع اطلاق الشائعات.ث/ع دور ثان2014
 دوافع إطلاق الشائعات وانتشارها :
العدوانية تكون تجاه المستهدف بالشائعة لتشويه سمعته أولتغيير موقف الناس نحوالأشخاص الأكثر شهرة
الإسقاط يسقط فيها مروج الشائعات ما يضمره(يخفيه) فى نفسه على شخص أخر كالخوف أو السرقة
التنبؤ تشير الشائعة الى احتمالات مستقبلية يعتقد مروج الشائعات بقرب حدوثها لتهيئة أذهان الناس لها
الاختبار وهى تقيس استجابة الناس لها فإذا قوبلت بالقبول حدثت مثل القول بان هناك تغيير الوزاري
جذب
الانتباة حيث يبدو فيها مروج الشائعات انه على علم ببواطن الأمور وان لديه مصادر مهمة وربما يكون لتعويض النقص أو عدم الثقة فى النفس

س1 : صنف أنواع الشائعات ؟
س2 : الشائعة المرضية تنتشر بين الأفراد الأكثر اصابة بالأمراض (    ) مع التعليل
س3:"تتعد انواع الشائعات." حدد سته منها. ث/ع2014
أنواع الشائعات :
1- الشـائـعـة الـزاحفة  : هى التى تنتشر ببطء وسرية
2- الشـائعة الـضاغـطة : هى التى تنتشر بسرعة فائقة مستندة الى مشاعر انفعالية عنيفة
3- الشـائـعـة الـغواصة : هى التى تنتشر فى ظروف معينة ثم تختفي وتغطس لتعاود الظهور فى ظروف مماثلة
4- الشائـعـة الــمرضية : هى التى تنتشر فى الأوساط التى تتمنى صحة هذه الشائعة (جـ2)
5- الشـائـعـة المـرعـبة : هى التى تنتشر فى أجواء التهديد المولدة للمخاوف
6- الشائعة التـمييـزية : هى التى تحمل موقفا من جماعة عرقية أو طائفية معينه
7- الشـائعة الـخـــادعة : هى التى تنتشر فى أوقات الحرب والأزمات المصيرية وتتركز عادة على القادة
8- شائعة المارد العملاق: هى شائعة خوف المبالغة
س1 : تلعب الشائعات دوراً مؤثراً في الأحداث سواء على المستوى الفردى أو الجماعى – حلل هذه العبارة
س2 : وضح بالأمثلة كيف تؤثر الشائعات على المستوى الفردى والجماعى ؟
 ثاثير الشائعة :
 تلعب دورا  مؤثرا  فى الأحداث سواء على المستوى الفردي أو الجماعي وتؤثر في الأحداث الحياتية والاجتماعية والاقتصادية وتوجيهات الناس وروحهم المعنوية والراى العام وكذلك تؤثر على الانتاج والتسويق
مثال : 1 - سقراط : أشيع عنه انه يفسد عقول الشباب بما يطرحه عليهم من تساؤلات وقد أدى ذلك الى حشد الرأي ضده والمطالبة بإعدامه وقد تم فعلا ذلك
2 - نيرون : أشاع أعوان نيرون انه لم يحرق روما وإنما الذى حرقها هم المسيحيين مما أدى   الى حملة اضطهاد موجهة نحوهم فى روما
س1 : وضح كيف يمكنك مواجهة الشائعات داخل مجتمعك ؟
س2 : اقترح أساليب يمكن من خلالها مواجهة الشائعات ؟
 كيف تقاوم الشائعة ؟
1. التأكيد على اليقظة للشائعات فى أوقات الأزمات والحروب والحوادث
2. توافر المعلومات الصحيحة والصادقة عن اى موضوع يهم الناس
3. الاهتمام بتعليم  الناس وتثقيفهم
4. تربية النشئ على التفكير النقدي فلا يقبلوا اى شئ قبل نقده
5 - نشر فضيلة الصدق فى المجتمع واعتباره من أهم مقومات الحياة الأخلاقية


   السؤال الأول :   أجب عما يأتي " إجباري "                                                                                 12درجه
1- حدد المقصود بالشخصيه عند"البورت"- مبينًا مميزاتها.
2- يتسم الاتجاه النفسي  بالعديد من الخصائص – وضح ذلك.
3- توصل عالم النفس الانجليزى"ايزنك" الى ثلاثة ابعاد للشخصيه- حلل هذه العباره.
4- قارن بين :-     أ ) التوافق النفسى"الشخصى"- التوافق الاجتماعى.  
                      ب) الاتجاهات العلنيه -  الاتجاهات الخفيه.
                      جـ) الاتجاهات العامه – الاتجاهات الخاصه.
السؤال الثانى :  اجب عما ياتى في ثلاث عبارات فقط                                                            9درجات
1- عرف الاتجاه النفسى- مبيناًً مكوناته الاساسيه .
2- اشار "كرتشمر" الى وجود علاقه بين الانماط الجسميه والجانب الوجدانىللشخصيه.هل تؤيد ذلك؟اذكر مبرراتك.
3-وضح كيف يمكنك ان تقاوم الشائعات داخل مجتمعك؟    
4- فسر المواقف التاليه فى ضوء دراستك لموضوع الحيل الدافعيه:-
                أ) استبعاد الطفل لمشاعر الكراهيه تجاه الاب لقسوته.
               ب) الطالب الراسب فى الامتحان يعلل ذلك ان الاسئله صعبه.
               جـ) تفوق بعض ذوى الاحتياجات الخاصه فى الانشطه الرياضيه.
السؤال الثالث: علل صحة اوخطأ ما يلى في ثلاثة عبارات فقط                                            9 درجات
1- يتشابه الرجال مع النساء فى جميع الميول النفسيه.
2- من السهل تعريف الشخصيه تعريف جامع مانع.
3- يحدث "صراع الاحجام - احجام" عندما يكون الهدفين امام الفرد كلاهما جذاب.    
4 – قد يحدث الاحباط لدى بعض الافراد نتيجه لعوامل بيئيه محيطه به    
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى