التعريف بالشاعر :
ولد خليل مطران في مدينة بعلبك بلبنان عام 1871م ، وانتقل للدراسة في بيروت في المدرسة الكاثوليكية حيث استقى اللغة العربية من مناهلها الفياضة على أيدي أبناء أسرة خليل اليازجي ، اشترك في الكفاح الوطني من أجل الاستقلال عن الدولة العثمانية ، فتعرض لغضب السلطان وفر إلى باريس عام 1900م ، وهناك درس الأدب الفرنسي ، وترجم عن اللغة الفرنسية إلى العربية ، ثم هاجر إلى مصر عام 1902 م وظل بها حتى توفى 1949م ، لقب بشاعر القطرين (مصر ولبنان) ، كان يكتب في التاريخ والفلسفة الأخلاقية .
( أ ) : ماذا قالت الفصحى ؟
1 - سَمِعْتُ بِأُذْنِ قَلْبِي صَوْتَ عتْبٍ لَهُ رقْـرَاقُ دَمْعٍ مُسْــتَهَل2 - تَقُولُ لأَهْلِهَا الفُصْحَـى أَعَدْلٌ بِرَبِّكُمُ اغْـتِرَابِي بَيْنَ أَهْـلي
3 - أَنَا الْعَرَبِيَّةُ المشْهُودُ فَضْـلِي أَأَغْدُو الْيوْمَ وَالمَغْمُورُ فَضْلِي
اللغويات
الكلمة | المعنى | الكلمة | المعنى | الكلمة | المعنى |
بِأُذْنِ | ج آذان | عتْبٍ | لوم ، مؤاخذة | رقْرَاقُ | متلألئ |
مُسْتَهَل | بادئ | - الفُصْحَى | × العامية ، اللغة الدّارجة | - أَغْدُو | أصبح ، أصير |
أَهْل | : آل | المنكر | × المشهور . | المشْهُودُ : | المعلوم والمعروف |
عَدْلٌ | إنصاف × ظلم ، جور ، حيف | فَضْلِي | إحساني ، صنيعي ، ميزتي ، معروفي ، جميلي | المَغْمُور | المستور ، المجهول ، والمراد : المجحود |
اغْتِرَابِي | انسلاخي ، هجرتي ، نزوحي ، والمقصود : الابتعاد عن استخدامي |
(1) يتمثل الشاعر شخصية اللغة العربية ، وهي تعاتب أهلها على تقصيرهم الشديد في حقها .
(2) فقد سمعت اللغة العربية صوت ذلك العتب الباكي بأذنها وأحسته بقلبها إن اللغة العربية تعاتب أهلها وتستنكر عليهم أن أن جعلوها غريبة بينهم وهي أهلها .
(3) إنها العربية التي شهدت الدنيا بفضلها وعظمتها ومكانتها . فكيف ينظر أهلها هذا الفضل وهذه المكانة ؟!
م | التعبير | الجمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال |
1- | 1- (سَمِعْتُ بِأُذْنِ قَلْبِي) 2 (صَوْتَ عتْبٍ) 3ـ (لَهُ رقْرَاقُ دَمْعٍ) 4 - (البيت الأول) | : استعارة مكنية ، حيث صور القلب بإنسان له أذن تسمع ليوحي بشدة التأثر ، وسر جمال الصورة : التشخيص :استعارة مكنية ، حيث صور اللغة بإنسان يعتب وسر جمالها التشخيص : استعارة مكنية ، حيث صور اللغة بإنسان يبكي على إهماله من أبنائه المقصرين تجاهه (صورة ممتدة للغة) ، وسر جمال الصورة : التشخيص : فيه براعة استهلال للتشويق ، والأسلوب خبري ؛ لإثارة انتباه المتلقي وتهيئة نفسه للاستماع لموضوع العتب وسببه . |
2- | 1- (تَقُولُ لأَهْلِهَا الفُصْحَى) 2ــ (لأَهْلِهَا - أَهْلي) 3 - (الفُصْحَى) 4 - (تَقُولُ لأَهْلِهَا الفُصْحَى) 5 - (أَعَدْلٌ بِرَبِّكُمُ اغْتِرَابِي بَيْنَ أَهْلي) 6 - (أَعَدْلٌ بِرَبِّكُمُ اغْتِرَابِي بَيْنَ أَهْلي) 7 - (اغْتِرَابِي - أَهْلي) | : استعارة مكنية ، حيث صور الشاعر اللغة بإنسان يخاطب أهله للتشخيص . : الإضافة إلى الضمير (ها) ، و إلى (ياء المتكلم) تفيد الاعتزاز والتقدير . : كناية عن موصوف وهي اللغة السليمة الواضحة الجميلة الراقية . : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور (لأَهْلِهَا) على الفاعل (الفُصْحَى) : استعارة مكنية للغة بإنسان يغترب للتشخيص و توحي بالحزن على حال الفصحى وإضافة اغتراب) إلى (ياء المتكلم) يوحي بالتخصيص وشدة المعاناة :أسلوب إنشائي / استفهام ، غرضه : الاستنكار والإنكار والنفي والرفض . و أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور (بِرَبِّكُمُ) يفيد التخصيص والتوكيد : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد . |
3- | 1- (أَنَا الْعَرَبِيَّةُ) 2 - (أَنَا الْعَرَبِيَّة المشْهُودُ فَضْلِي) 3 -(أَنَا الْعَرَبِيَّة المشْهُودُ..) 4 - (أَأَغْدُو الْيوْمَ ..... ) ؟ 5 - (المشْهُودُ - المَغْمُورُ ) 6 - (فَضْلِي - فَضْلِي) | : إيجاز بحذف الخبر (اللغة) ؛ لإثارة الذهن وتشويقه : أسلوب خبري غرضه : الفخر والاعتزاز بلغتنا وتعريف المبتدأ (أَنَا) والخبر (الْعَرَبِيَّة) أسلوب قصر يفيد التخصيص وتأكيد الاعتزاز : استعارة مكنية فيها تصوير للغة بإنسان له فضل ، للتشخيص . أسلوب إنشائي / استفهام ، غرضه : التحسر والإنكار والتوبيخ واللوم والتقريع : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد : تكرار فضلي للتأكيد على عظمة وفضل اللغة الذي لا ينكره إلا جاحد . |
( ب ) مصير الأمة إذا ضاعت لغتها
4 - إِذَا مَا القَوْمُ بِاللُّغَةِ اسْـتَخَفُّوا فَضَاعَتْ مَا مَصِيرُ الْقَوْمِ قُل لِي
5 - يُحَارِبُنِي الأُلَى جَحَدُوا جَمِيلِي وَلَمْ تَرْدَعْـهُمُ حُـرُمَاتُ أَصْلي
6 - وَفِي الْقُرْآنِ إِعْجَــازٌ تَجَلَّتْ حِـلاَيَ بِنُورِه أَسْـنَى تَجَــلِّ
الكلمة | المعنى | الكلمة | المعنى | الكلمة | المعنى |
اسْتَخَفُّوا | استهانوا × اهتموا | مَصِيرُ | مآل ، نهاية ج مَصَايِر | - الأُلَى | الذين |
جَحَدُوا | أنكروا × اعترفوا ، أقروا | جَمِيلِي : | معروفي ، إحساني | تَرْدَعْهُمُ | تزجرهم ، تمنعهم ، تكفهم ، تصدهم |
حُرُمَاتُ | قداسة ، ذمام ج حُرَم ، حُرُمَات | أَصْلي | منشأي ، منبتي ، أرومتي ، مَحتدي ، شأفتي. | تَجَلَّتْ | ظهرت × اختفت |
حِلاَيَ | محاسني ، جمالياتي | أَسْنَى | أجمل ، أوضح ، أرفع | - تَجَلِّ | ظهور × اختفاء |
الشـرح :
(4) ولو أن أهلها استهانوا بها لكان مصيرهم هو مصيرها من الضعف والتدهور .
(5) إن الذين يحاربون اللغة العربية هم الذين ينكرون فضلها ، ولن يمنعهم عن تلك الحرب الضروس (أي الطاحنة) ماضيها العريق ، وحرمة أصلها .
(6) وإذا كان في اللغة عبقرية وإعجاز فهو الإعجاز الذي تجلى في القرآن الكريم ، وقد اتضحت حلاها في زخارفها وجمالها البلاغي كأوضح ما يكون الجمال .
م | التعبير | الجمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال |
4- | 1- (إِذَا مَا القَوْمُ بِاللُّغَةِ اسْتَخَفُّوا) 2 (إِذَا مَا القَوْمُ بِاللُّغَةِ اسْتَخَفُّوا) 3ـ(مَا مَصِيرُ الْقَوْمِ ) ؟ 4 - (قُل لِي) | : استعارة مكنية ، تصور اللغة العربية بإنسان وسر جمالها : التشخيص ، وتوحي بهوان اللغة العربية على يد أبنائها . و (إذا) للتوكيد والتحقيق : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور (بِاللُّغَة) يفيد التخصيص والتوكيد و تعريف (اللُّغَة) للتعظيم . : أسلوب استفهام ، غرضه : الإنكار وإظهار الدهشة والحيرة والتعجب . : أسلوب إنشائي / أمر ، غرضه : الاستنكار وإظهار الدهشة والحيرة والتعجب |
5- | 1- (يُحَارِبُنِي الأُلَى) 2ــ البيت كله 3 - (جَحَدُوا جَمِيلِي) 4 - (وَلَمْ تَرْدَعْهُمُ حُرُمَاتُ) | : استعارة مكنية ، تصور اللغة العربية بإنسان يحاربه الكثير من البشر ، وسر جمالها : التشخيص ، وتوحي بكثرة الأعداء الحاقدين على اللغة العربية . : أسلوبه خبري ؛ للتأكيد على إظهار الاستياء الشديد من أعداء اللغة العربية : كناية عن نكران الجميل والفضل ، استعارة مكنية فيها تصوير الحرمات بسلاح ، وسر جمال الصورة : التجسيم . |
6- | 1- (وَفِي الْقُرْآنِ إِعْجَاز) 2 - (حِلاَيَ بِنُورِه أَسْنَى تَجَلِّ) 3 (تجلت حِلاَيَ بِنُورِه أَسْنَى تَجَلِّ) 4 - ( تَجَلَّتْ حِلاَيَ) 5 - البيت كله | : كناية عن عظمة اللغة العربية المستمدة من عظمة القرآن وأسلوب قصر : استعارة مكنية فيها تصوير للقرآن بشمس تنشر نورها على اللغة العربية فتزداد اللغة إشراقاً وبهاء ، وسر جمال الصورة : التوضيح . : أسلوب قصر بتقديم بنوره على نائب المفعول المطلق (أَسْنَى تَجَلِّ) ، واستخدام نائب المفعول المطلق للتأكيد . و (أَسْنَى) يدل على السمو والرفعة : استعارة مكنية فيها تجسيم لمحاسن اللغة بشيء مادي يظهر فيزهر (يشرق) ، وهي صورة توحي بجمال الفصحى . : أسلوب البيت خبري ، غرضه : الفخر والاعتزاز بلغتنا لغة القرآن |
( ج ) فخر ، اعتذار ، تفاؤل
7 - وَلِلْعُـلـَمَاءِ وَ الأُدَبَاءِ فِيـمَا نَأَت غَايَاتُهُ مَهَّدْتُ سُـبْلِي
8 - فيَا أُمَّ اللُّغــاتِ عَـدَاكِ مِنا عُقُوقُ مَسَاءَةٍ وَعُقوقُ جَهْلِ
9 - لَكِ العَوْدُ الحَمِيدُ فأَنتِ شمْسٌ وَلم يَحْجبْ شُعاعَك غيْر ظِلِّ
الكلمة | المعنى | الكلمة | المعنى | الكلمة | المعنى |
نَأَت | بعدت × قربت ، دنت | غَايَاتُهُ | أهدافه ، أغراضه ، م غايته | مَهَّدْتُ | هيأتُ ، سوّيت ، أصلحت |
سُبْلِي | طرقي م سبيل | عَدَاكِ | تجاوزكِ ، تخطاكِ | عُقُوقُ | عصيان ، جحود × بر |
ظِلِّ | ج ظلال ، أظلال | العَوْدُ | الرجوع | يَحْجبْ | يمنع ، يحجز ، يستر |
الحَمِيدُ | المحمود ، المشكور × المذموم | شُعاعَك | خيوط ضوئك ج أشعة / شعع | مَسَاءَةٍ | إساءة ، عيب ، نقيصة ج مساوئ |
الشـرح :
(7) لقد كانت اللغة العربية هي السبيل القريب الواضح للعلماء والأدباء فيما استغلق عليهم في أمور العلم والأدب . (8) فعفو أم اللغات على ما بدر منا من عصيان وقطيعة سواء أكان هذا عن إساءة أو جهل ،
(9) فعود حميد إليك فأنتِ التي لا يستغنى عنكِ عربي ؛ فأنت القوة والسمو كالشمس التي لا يخفيها شيء ، وما حدث من تجاهل فضلكِ وجحده (إنكاره) ظل زائل لا يقوى على حجب فضلك .
م | التعبير | الجمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال |
7- | 1- البيت كله 2 - (مَهَّدْتُ سُبْلِي) 3ـ البيت كله | : كناية عن ثراء اللغة وغنائها الذي يجعلها تستوعب كل العلوم والمعارف والآداب ، أسلوب قصر بتقديم (وَلِلْعُلَمَاءِ وَالأُدَبَاءِ) على الفعل (مَهَّدْتُ سُبْلِي) : استعارة مكنية صورت اللغة بإنسان يمهد للتجسيم ، وتوحي بعظمة اللغة : أسلوب خبري غرضه التعظيم والفخر باللغة العربية . |
8- | 1- (فيَا أُمَّ اللُّغات) 2ــ (فيَا أُمَّ اللُّغات) 3 - (عُقُوقُ مَسَاءَةٍ وَعُقوقُ جَهْلِ) 4 - (عُقُوق - مَسَاءَة - جَهْل) | : استعارة مكنية ، تصور اللغة العربية بأم واللغات الأخرى بأبناء لها ، وسر جمالها : التشخيص ، وتوحي بأصالة اللغة العربية وريادتها . : أسلوب إنشائي / نداء ، غرضه : التعظيم : استعارة مكنية فيها تصوير للإساءة والجهل بأبناء يجحدون فضل لغتهم الواضح ، وسر جمالها: التشخيص ، والعطف أفاد تنوع وتعدد أنواع العقوق ، : نكرة للتحقير |
9- | 1- (لَكِ العَوْدُ الحَمِيدُ) 2 - (فأَنتِ شمْسٌ) 3 (وَلم يَحْجبْ شُعاعَك غيْر ظِلِّ) 4 - (وَلم يَحْجبْ شُعاعَك غير ظل) 5 – ( غيْر ظِلِّ ) | : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور (لَكِ ) على المبتدأ (العَوْدُ الحَمِيدُ) : تشبيه للغة بالشمس ، وتوحي بفضل اللغة الواضح على العالم وسموها و أسلوب خبري ، غرضه : الفخر والتعظيم : استعارة مكنية فقد صوراللغة بشمس دائمة الإشراق ، وصور إهمال العرب للغتهم بسحابة عابرة تزول عندما يعود أبناء العروبة إلى رشدهم : أسلوب قصر بالنفي والاستثناء . و كناية عن قوة اللغة العربية الفصحى مهما لاقت من أعداء يكيدون لها : كناية عن ضآلة أثر الأعداء وكيدهم في محاولة هدم اللغة العربية |
س1 : أيهما أدق دلالة على المعنى المراد فيما يلي : (العَوْدُ الحَمِيدُ) أم (العَوْدُ القريب) ؟ ولماذا ؟
جـ : العود الحميد أجمل ؛ لأنها تدل على عودتها المؤكدة وهي في أفضل حالاتها .
س2 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
جـ : العاطفة في هذه القصيدة عاطفة حب وغيرة على اللغة العربية واعتزاز وتقدير لها ، وهي عاطفة صادقة .
س3 : ما سمات أسلوب الشاعر ؟
جـ : 1 - سهولة الألفاظ وفصاحتها . 2- عمق المعاني والفكر .3 - إحكام الصياغة .
4 - استخدام لغة الحوار .5 - قلة المحسنات ولزخارف اللفظية .6 - جمال التصوير والاعتماد على التشخيص .
س4 ملامح شخصية الشاعر :
واسع الثقافة ، عميق الفكر ، رائع التصوير والتعبير ، مجدد في الشعر فهو رائد المدرسة الرومانسية لتأثره بالرومانسية الفرنسية.
س5 : وضح مصادر الموسيقى في الأبيات ؟
جـ : الموسيقى :1 - ظاهرة (خارجية) في وحدة الوزن والقافية ، واختار قافيته مكسورة للدلالة على انكسار نفس اللغة العربية بسبب الإهمال الذي أصابها .
2 - أما الموسيقى الداخلية (خفية) فهي نابعة من انتقاء الألفاظ وحسن تنسيقها وترابط الأفكار وجمال التصوير.
- ولا تنسَ أن الموسيقى الخفية أجمل من الموسيقى الخارجية ؛ لأنها مؤثرة في النفس وغير متكلفة .
س6 : ما أسباب كتابة الشاعر لهذه القصيدة ؟ وما الذي أثبته في النص ؟
جـ : السبب : الدفاع عن اللغة العربية الفصيحة ، والوقوف في وجه من يهاجمونها في الداخل والخارج ، حيث تعددت صور الهجوم عليها بالنقد او بالتغيير في ملامحها الأصيلة ، أو باستخدام ألفاظ أجنبية وشيوعها في جسم اللغة العربية ، بل تفضيل لغات أجنبية عليها ؛ ظناً أن اللغة العربية جامدة لا تواكب العصر الحديث .
- أثبت الشاعر عظمة اللغة العربية ، وجمالها وأنها سبب من أسباب إعجاز القرآن ، وهي كذلك أم اللغات ، وأنه ليست هناك لغة قديمة أو حديثة تباريها (تنافسها) في حسناتها .
عبدة بر2015-01-25, 8:20 am