أبو التعليم
س1 أسند الخديوي " إسماعيل " إلي " علي مبارك " ديوان المدارس ( )
س2 لماذا عمل " علي مبارك " في ديوان المدارس ؟
** عمل في ديوان المدارس ليخلص الوطن مم هو غارق فيه إلي الأذقان من الفقر والتأخر والبعد الشديد
عما جد في الدنيا من حضارة وارتقاء 0
س3 وما سر البلاء وأصل الداء ؟
** هو الجهل المعشش فيها وفي غيرها من القرى 0
س4 لعلي مبارك رؤية في التعليم وضحها ؟
** التعليم الصحيح هو الدواء الشافي لكل ما يعانيه الوطن من التأخر والتخلف 0
** التعليم هو المصباح الذي ينير العقول ويقوي الأفهام 0
** التعليم يقضي علي الخرافات ويحطم سيء العادات ويبعث الحرية والشجاعة واحترام النفوس ويهدي إلي الحق
س5 كيف وجه " علي مبارك " اهتمامه بالتعليم ؟ وما وجهة نظره في التعليم ؟
** اتخذ علي مبارك من التجارب التي مرت به في حياته بداية من الكتاب ومدرسة القصر العيني وأبي زعبل أساسا للنهوض بالتعليم وكان يري :
1- أن الاقتصار علي العلوم وحدها في التعليم لا يعطي الثمرة المرجوة 0
2- لابد مع العلوم وجود تربية صحيحة لإعداد الناشئين إعدادا سليما 0
3- أن يكون التعليم شعبيا يطلب لذاته لا لتخريج الموظفين والفنيين 0
4- أن المدرسة لا تؤتي ثمرتها المرجوة إلا إذا ارتقي الشعب معها 0
5- اهتم بالتعليم الابتدائي الذي تبني علي أساسه المراحل الأخرى 0
س6 صف البلاد في عهد الخديوي " توفيق بن إسماعيل " ؟
** ازداد تدخل الأجانب في البلاد ، ساءت الأحوال ، وفسدت الإدارة حتى اشتعلت الثورة العرابية 0
س7 بم طالبت الثورة العرابية ؟ وهل اشترك " علي مبارك " أم لا ؟
** طالبت بالإصلاح ، وإنصاف المظلومين ، ومحاربة الفساد والظلم ورد حقوق الشعب ، ولم يشترك فيها
" علي مبارك " 0
س8 ما موقف علي مبارك من العرابيين ؟
** لزم " علي مبارك " الحياد يعني عدم التحيز لطرف دون الآخر وكان يبتعد بقدر ما يستطيع عن المشكلات السياسية مفضلا الحياة العملية 0
س9 كان " علي مبارك " يوافق العرابيين علي فكرتهم في طلب حقوقهم ويخالفهم في الوسيلة إليها ( )
س10بم انتهت الثورة العرابية ؟
** انتهت باحتلال الانجليز لمصر من سنة 1882 إلي سنة 1954 يعني حوالي 72 سنة 0
س11 متى ولد " علي مبارك " ومتى توفي ؟
** ولد سنة 1823 م وتوفي سنة 1893 م يعني عاش حوالي سبعون عاما 0
اللغويات
الكلمة | معناها | الكلمة | المضاد | الكلمة | الجمع |
الجليلة | العظيمة | الجليلة | الحقيرة | الجليلة | الجلائل |
هب | نهض | هب | جلس | الداء | أدواء |
يهواه | يحبه | يهواه | يكرهه | الخرافة | الخرافات |
ارتقاء | تقدم | ارتقاء | تخلف | بصيرة | بصائر |
المعشش | الساكن المقيم | لا يرتاب | يرتاب | جديرا | جدراء |
البلاء | المحنة | يعانيه | ينعم به | القافلة | القوافل |
الداء | المرض | أبي | وافق | مقوم | مقوماتها |
لا يرتاب | لا يشك | مآسيها | أفراحها | طبعه | طباع |
يناصر | يعاون | اليأس | الأمل / التفاؤل | ||
الخرافات | الأكاذيب | متناسقة | مختلفة | ||
بصيرته | نفاذ إدراكه | تتابعت | انقطعت | ||
أبي | رفض | إنصاف | ظلم | ||
مآسيها | أحزانها | تأن | اندفاع وتهور | ||
يأسه | انقطاع أمله | يناصر | يحارب | ||
جديرا | مستحقا | ||||
مجري | طريق | ||||
الاقتصار | الاكتفاء | ||||
يتوان | يضعف | ||||
مقوماتها | أسبابها التي تقوم عليها | ||||
القافلة | الجماعة المسافرة | ||||
متناسقة | منظمة ومرتبة | ||||
المنشود | المأمول | ||||
تتابعت | توالت | ||||
خلعه | عزله | ||||
أنينا | حزنا وألما | ||||
بصماته المضيئة | أثاره المشرفة | ||||
طبعه | خلقه | ||||
تأن | تعقل | ||||
الصراعات | المنازعات والخلافات | ||||
عواقبه | نتائجه |
1- هات ما يلي :- مرادف ( لا يرتاب ) ، جمع ( المصباح ) ، مضاد ( التأخر ) 0
2- كان لعلي مبارك رؤية في التعليم وضحها ؟
3- ضع علامة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( خطأ ) أمام العبارة الخاطئة 0
أ- أسند الخديوي إسماعيل إلي (علي مبارك) ديوان المدارس 0 ( )
ب- سر البلاء وأصل الداء هو الجهل والأمية 0 ( )
ت- يكون التعليم من أجل تخريج الموظفين والفنيين 0 ( )
" اشتعلت الثورةُ العرابيةُ ، تطالبُ بالإصلاحِ وإنصاف المظلومين واشتركَ فيها كثيرُ من الرجالِ من ضباطٍ وغير ضباطٍ ، ولم يشتركْ فيها ( علي مبارك ) "
1- هات ما يلي :- مرادف ( اشتعلت ) ، مفرد ( المظلومين ) ، مضاد ( الإصلاح ) 0
2- لمَ اشتعلت الثورة العرابية ؟
3- من تولي الحكم بعد إسماعيل ؟ وكيف كان حال البلاد أثناء حكمه ؟
4- لماذا لم يشترك ( علي مبارك ) في الثورة العرابية ؟
5- بم انتهت الثورة العرابية ؟
Mr.Riad2015-01-24, 10:47 am