مدرس اون لايندخول

امتحانات البحيرة 2015 - امتحان اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى نصف العام 2015


                              لاحظ أن أسئلة هذا الامتحان في ثلاث ورقات
أولاً : التعبير :_ (1) اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعيين الآتيين الأتي: -
1- حق الوطن و الانتماء إليه ليس مجرد كلمات أو شعارات و إنما هو سلوك سليم و عمل مخلص دءوب للنهوض به و حمايته من الأعداء .
  2- التدخين ظاهرة سيئة يدمر الصحة و يكون سبباً في الكثير من الأمراض التي تصيب المدخن
 (2) أجب عن السؤال الآتي ( إجباري )  :-
 اكتب برقية تهنئة لزميلك لمناسبة فوزه في مسابقة التربية الفنية
ثانياً :- القراءة :-  أجب عن السؤال الآتي :-
من قصة " طموح جارية " : ( إجباري ) اقرأ ثم أجب :-
(  قال نجم الدين كلام جميل يا أم خليل ! يعجبني منك قلبك الثابت و نفسك الوثابة التي لا يعتيريها الكلال و لا تنال منها الشدائد ... )
( أ )- تخير الصواب مما بين القوسين فيما يأتي : -
  1- مرادف " يعتريها " :                            [ يرفعها – ينصحها – يصيبها] 
   2- مضاد  " الكلال "  :                             [ القوة – الوهن – الضعف ]
  3- مفرد " الشدائد " :                               [ الشديد – الشدة – الأشد ]
ب – ما الذي أعجب نجم الدين في أم خليل كما فهمت من الفقرة السابقة ؟
جـ- ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :-
1 – لم توثق شجرة الدر علاقة بين زوجها الصالح نجم الدين و بين قومها الخوارزمية      (   ) .
2 – كانت شجرة الدر تحرص على أداء الصلاة في أوقاتها                                         (   ) .
 (2) من موضوعات القراءة  المتعددة :- أجب عن سؤال واحد فقط من السؤاليين الآتيين :-
السؤال الأول :  من موضوع ( زراعة الفضاء  )  
(امنذ نصف قرن تقريباً كان الإنسان لا يعرف إلا القليل عن الفضاء و الآن لم يعد التفكير منصباً على مجرد الذهاب إلى الفضاء بل تعدى التفكير إلى كيفية الإفادة من حجم الموارد الهائلة الموجودة في الفضاء الخارجي
أ- هات مرادف : ( منصباً ) و مفرد ( الموارد ) و مضاد ( الهائلة ) في جمل من تعبيرك .
( ب) لماذا اتجهت الدول إلى التفكير في الفضاء الخارجي  ؟
جـ- ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :-
1 – لجأ علماء الفضاء للزراعة في مركبات الفضاء للتوسع الزراعي و تحسين الاقتصاد      (   ) .
2 – النبات الذي جربوا زراعته في مركبات الفضاء نبات البطاطا للحصول على الأكسجين و الغذاء                                         (   ) .
بقية الأسئلة في الورقة الثانية
السؤال الثاني :من موضوع ( الحضارة العربية و العالم ) :-
(و إذن فلولا جهود العرب لبدأت النهضة الأوربية في القرن الرابع عشر من النقطة التي بدأ منها العرب نهضتهم العلمية في القرن الثامن للميلاد لقد برع العرب في الرياضيات و أجادوا فيها و أضافوا إليها إضافات أثارت إعجاب علماء العرب و دهشتهم .. ) .
أ- هات مرادف : ( برع ) و مضاد ( بدأ ) و مفرد ( إضافات ) في جمل من تعبيرك .
ب – في ضوء فهمك للفقرة السابقة بكم قرن سبقت النهضة العربية النهضة الأوربية ؟
جـ- ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :-
1 – احتفظ الأوربيون بلفظ " الجبر " اعترافاً منهم بفضل العرب                                (   ) .
2 – لم تحاكِ أوربا الزخارف العربية و الخط العربي                                                 (   ) .
ثالثاً : النصوص : - (أ) أجب عن السؤال التالي من نص " فضل العلم   
عن أبي الدردارء رضي الله عنه قال سمعت  رسول الله – صلى الله عليه وسلم  يقول - : " من سلك طريقاً يبتغي فيه علماً سلك الله به طريقاً إلى الجنة و إن الملائكة لتضع أجنحتها رضاً لطالب العلم و إن العالم ليستغفر له من في السماوات و من في الأرض حتى الحيتان في الماء  .......... ).
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1-   مرادف ( يبتغي ) :                     [ يذكر – ينصح – يطلب ]
2-    مضاد ( رضاً )   :                     [ راحة – سخطاً – حباً ]
    3- جمع ( العالم )    :                     [ العوالم – الأعلام – العلماء  ]
ب – إلام يدعونا الحديث الشريف ؟
جـ - ما الجمال في قوله – صلى الله عليه وسلم  - (إن الملائكة لتضع أجنحتها رضاً لطالب العلم ) .
د – هات مما حفظت من النص ما يدل على هذا المعنى : ( فضل العالم على العابد و علاقة العلماء بالأنبياء ) .
 أجب بما عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
السؤال الأول : من نص ( آيات العلم  ) :-
من راكب متن الرياح كأنه               ملك يصرف أمرها بزمام
أو محدث بالكهرباء عجائباً               أو غائص بالفلك أو عوام  
   أ- هات معنى : ( متن ) و جمع ( زمام ) في جملتين من تعبيرك .
 ( ب ) – ما مظاهر التقدم العلمي كما فهمت من البيتين  ؟
( ج) أكمل في كراسة إجابتك : 1 . " من راكب متن الرياح كأنه ملك " الجمال في العبارة السابقة ...........
                                       2 . بين كلمتي : غائص " و " عوام " ..............................
السؤال الثاني  :- من نص ( الكتاب  ) :-  
           أنا من بدل بالكتب الصحابا              لم أجد لي وافيا إلا الكتابا
      صاحب إن عبته أو لم تعب                ليس بالواجد للصاحب عابا
 أ- هات معنى : ( بدل بالكتب ) و مفرد ( الصحابا ) في جملتين من تعبيرك .
 ( ب) لماذا وصف الشاعر الكتاب بالوفاء ؟
( ج) أكمل في كراسة إجابتك : 1 . " لم أجد لي وافيا إلا الكتابا " أسلوب نوعه ........... و يفيد .........
                                       2 . كلمة : صاحب " يقصد بها ................. حيث صوره ....................
بقية الأسئلة في الورقة الثالثة
رابعاً : النحو :-
(  يا مصريون اعملوا من أجل رفعة هذا الوطن فالوطن في حاجة إلى شباب سواعدهم قوية يؤمنون بأن العمل هو أفضل طريق للتقدم و الازدهار فنعم العمل الاجتهاد و بئس صفة الكسل) .
( أ ) أعرب ما تحته خط في القفرة السابقة  .
(ب ) استخرج من الفقرة السابقة ما يلي : -
           1- منادى و بين نوعه .                 3 – أسلوب مدح و أعرب المخصوص بالمدح .
           2- بدلاً اضبطه .                          4- اسماً ممنوعاً من الصرف وبين سبب المنع .
( جــ )  أكمل بما هو مطلوب أمام كل عبارة فيما يأتي :-
1 . مارست الرياضة في ............ واسعة         ( اسم ممنوع من الصرف و اضبطه ) .
2 . بئس من تصاحبه ..................                ( مخصوص بالذم و أعربه ) .
3 . أعجبني الكتاب ....................                 ( بدل اشتمال و اضبطه ) .
 ( د ) صوب الأخطاء النحوية فيما يلي :-
1 . يا محمداً أخلص في عملك .
2 . يا قائلين الحق اشهدوا بالحق .
خامساً : الخط العربي :-
اكتب ما يأتي بخط الرقعة  النسخ مرة وبخط الرقعة مرة أخرى  : -
 
ما ضاع مال ورث الحمد أهله             و لكن أموال البخيل تضيع
 
سادساً : الإملاء :-
                                                اكتب ما يملى عليك
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى