مدرس اون لايندخول

اختبار على الوحدة الثالثة مسرحية (الطيور المتحدة) لغة عربية 3 ابتدائي ترم 2_201

اختبار على الوحدة الثالثة
أولا : القراءة
" ملك العصافير للطيور : فكرنا و اتحدنا و عملنا وأنقذنا الله من الصقور ، و لن ننسى أبدا – الحكيم " أصفور " .الطيور – فى صوت واحد - : شكرا يا " أصفور " ، يا حكيم الطيور."
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1-  معنى  ( أنقذنا ) ............                                    ( خلصنا – أهلكنا – أنصفنا )
2- مضاد ( اتحدنا   ) ................                         ( اختلفنا – احترمنا  – اشتبكنا )
3 – جمع ( صوت )  ............                            ( تصويت – صوتيات – أصوات  )
( ب ) كيف نجحت الطيور فى القضاء على الصقور  ؟...............................................................
( ج )ما الخطة التى وضعها الحكيم  ؟...................................................................................

ثانيا : المحفوظات
                               ......................                ...........................
                                 ........................               .........................
                              وعَلَى كُلِّ العِبَادِ               كَمْ لِنِيْلكِ مِنْ أيَادِى
بِلَادِى بِلَادِى  بِلَادِى            لَكِ حُبِى وفُؤادِى      
( أ )  مرادف   ( أيادى ) ..............   و جمع ( فؤاد ) ................  مضاد ( حبى ).................  
( ب ) ما فضل النيل علينا     ؟.......................................................................................
( ج )  لماذا يحب الشاعر مصر؟.....................................................................................
( د ) أكمل الأبيات السابقة .    

ثالثا : التعبير و التراكيب
( أ ) رتب الكلمات و كون جملا مفيدة  :
1- إلا – صفقت – الصقور – الطيور   ...............................................................................                2– الصمود – الصقور – أمام – لا – العصافير – تستطيع .........................................................
3- بك – يا – أهلا – الصقور- ملك ........... ......................................................................

( ب )  أكمل كالمثال
( 1 ) يغسل الطالب يديه                       - تغسل الطالبة يديها
( 2 ) يفتح الطفل النافذة                        - ...........................................

( ج ) بين نوع الأساليب
1- أين سافر أحمد  ؟   ...................                       2 – ما أجمل الجو ....................
- يا حنان اعملى    .....................                          4- لا تضرب أخاك .................

رابعا : الإملاء                          ............................
....................................................................................
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
الف شكر علي مجهودكم المتميز
Mr.Riad
سلمت يدكِ وجزاكِ الله كل خير
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى