مدرس اون لايندخول

شرح درس قطرة ماء - لغة عربية للصف الثالث الابتدائي الترم الثاني المنهج الجديد 2015


قطرة ماء   
اجتمعت الأسرة تشاهد التلفاز ، فجذب انتباهها خبرٌ عجيب . الخبر عن بناء سد على نهر النيل فى منابعه
، فغضب الأب و الأم . قال باسم و بسمة : لماذا غضبت يا أبى ؟ لماذا غضبتِ يا أمي ؟  قال الأب : النيل مصدر الحياة ... من مياههِ نشربُ ، ومن مياههِ نروى الزرعَ . قالت الأمُّ : بناء سد على نهر النيل يقلل من نصيب مصْرَ من الماء ، و علينا أن نحافظ على كل قطرة ماء . شعر باسم و بسمة بالقلق ، و قالا : يجب أن نحافظ على كل قطرةِ ماءٍ ! . قالت بسمة :لن أفتح الصنبور كاملا عند الاستخدام و غسل اليدين ، قال باسم : سأغلق الصنبور مباشرةً بعد غسل وجهي . قالت الأم : و أنا سأغسل الفواكه و الخضروات فى إناء به ماءٌ ، و لن أغسلها تحت الصنبور ،  لأوفر فى المياه . قال الأب: و أنا سأستخدم كوبا من الماء عند غسل أسناني ، قال باسم : سأطلب من زملائي عدم الإسراف فى الماء ،قالت بسمة : و أنا أيضا .  قال الأب : أحسنتما ... فقطرةُ الماء تساوى الحياة ، قالت الأم : قال تعالى :
(وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِين) ( الأعراف ) : (31 )
 
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
انتباه
تركيز
غضب
تضايق
نحافظ
نصون
غسل
تنظيف
عجيب
مدهش
مصدر
أساس
قطرة
نقطة
أغلق
أقفل
بناء
تشييد
نصيب
حصة
شعر
أحس
مباشرة
فورا
سد
حاجز
يقلل
ينقص
القلق
إضراب
إناء
وعاء
منبع
مخرج
نروى
نسقى
الصنبور
الحنفية
أوفر
أقلل
الإسراف
مجاوزة الحد
أحسنت
أجدت
تساوى
تعادل
تسرفوا
تبذروا
 
الكلمةجمعهاالكلمةجمعهاالكلمةجمعهاالكلمةجمعهاالكلمةجمعها
خبرأخبارالصنبورالصنابيرنهرأنهارنصيبأنصبةوجهوجوه
مصدرمصادرعجيبعجائبالحياةالحيواتإناءآنيةالأبالآباء
قطرةقطراتسدسدودالزرعالزروعكوبأكوابالمسرفالمسرفين
الكلمة و مضادها
الكلمةمضادهاالكلمةمضادهاالكلمةمضادهاالكلمةمضادهاالكلمةمضادها
عجيبمألوفنروىنعطشكاملناقصأحسنتماأسأتمانحافظنضيع
بناءهدمقلقاطمئنانأوفرأسرفتسرفواتوفرواتحت فوق
منابعمصابأفتحأغلقالإسرافالتوفيرالمسرفينالمعتدلينجذبنفَّر
                                          
م
السؤال
الإجابة
1ما الخبر العجيب الذى جذب انتباه الأسرة ؟بناء سد على نهر النيل فى منابعه
2ما أهمية النيل لمصر ؟مصدر الخير من مياه نشرب و نروى الزرع
3ما خطورة بناء سد على نهر النيل ؟يقلل من نصيب مصر من الماء .
4كيف توفر الأم المياه عند غسل الفواكه و الخضروات ؟تغسلها فى إناء و لا تغسلها تحت الصنبور
5ما الخطة التى وضعتها الأسرة لتوفير المياه ؟1- عدم فتح الصنابير بشكل كامل
 2- غلق الصنبور مباشرة بعد غسل الوجه و اليدين  3- غسل الفواكه فى إناء به ماء 
4- استخدام كوب به ماء لغسل الأسنان
6ما أهمية قطرة الماء ؟قطرة الماء تساوى حياه
7بم يأمرنا الله ؟عدم الإسراف فى الأكل و الشرب
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
(1 ) ضع علامة ( √) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( ×) أمام الخطأ:
1- النيل مصدر الحياة ... من مياههِ نشربُ                               (         )
2-  الخبر عن بناء سد على نهر النيل فى مصبه                        (          )
3- بناء سد على نهر النيل يزيد من نصيب مصْرَ من الماء            (          )
4 أفتح الصنبور كاملا عند الاستخدام و غسل اليدين                   (          )
5-  قطرةُ الماء تساوى الحياة.                                             (          )

( 2 )  ـ اختر الصواب مما بين القوسين .
1- ............. مصدر الخير لمصر                                      ( الصحراء  – العمارات  – النيل   )
2- الخبر عن بناء سد على نهر النيل فى ..........                        ( منبعه   – مصبه – وسطه )
3- بناء السد يقلل حصة مصر من ..........                             ( الأسماك  – المطر  – المياه   )
4- الأم :سأغسل ........ و الخضروات فى إناء به               ( الملابس   – الفواكه – اللحوم  )
5- قطرة ........ تساوى حياه                                          ( البترول – البحر – الماء    )  

( 3 ) أكمل العبارات الآتية
1- علينا أن ........ على كل قطرة ماء                  2  - من مياههِ ......... ، ومن مياههِ ......... الزرعَ .
3- النيل ............. الحياة .                                  4- لن أفتح الصنبور ............ عند الاستخدام
5- سأستخدم كوبا من الماء عند غسل .........        6- الخبر عن بناء سد على نهر النيل فى .............
7- : سأطلب من ......... عدم الإسراف فى الماء      8- سأغسل ......... و الخضروات فى ........ به ماءٌ
9-  بناء سد على نهر النيل ....... من ....... مصْرَ من الماء        10- .......... باسم و بسمة بالقلق

( 4 ) أجب عن الأسئلة الآتية :
1- ما الخبر الذى أزعج الأسرة    ؟......................................................................................
2- ما اسم السد ؟و ما الدولة التى تقيمه ؟................................................................................
3- ما أهمية النيل للمصريين ؟...........................................................................................
4- ما خطورة السد على مصر  ؟........................................................................................
5- ما اقتراح باسم لتوفير المياه   ؟.......................................................................................
6- ماذا نفعل عند غسل الخضروات    ؟................................................................................
7- ماذا يجب علينا عند غسل الأسنان  ؟.................................................................................
8- بم ننصح زملاءنا   ؟....................................................................................................
9- ما أهمية قطرة المياه ؟.................................................................................................
10- ماذا يجب عند فتح الصنبور ؟.....................................................................................

( 5 )  " فجذب انتباهها خبرٌ عجيب . الخبر عن بناء سد على نهر النيل فى منابعه ، فغضب الأب و الأم . قال باسم و بسمة : لماذا غضبت يا أبى ؟ لماذا غضبتِ يا أمي ؟  "
( أ ) استخرج من الفقرة
1- كلمة مرادفها شد ................  2- كلمة جمعها سدود ............. 3- كلمة مضادها هدم............
( ب ) ما الخبر الذى أغضب الأسرة ؟  ............................................................................
( ج ) ما خطورة هذا السد على مصر؟...............................................................................

( 6 ) قالت بسمة :لن أفتح الصنبور كاملا عند الاستخدام و غسل اليدين ، قال باسم : سأغلق الصنبور مباشرةً بعد غسل وجهي . قالت الأم : و أنا سأغسل الفواكه و الخضروات فى إناء به ماءٌ
( أ ) مفرد ( الفواكه ) .............. و جمع ( الصنبور  ) ............ و مرادف( مباشرة  ) ..................
( ب ) كيف سترشد الأسرة المياه    ؟..............................................................................
( ج ) ما اقتراح بسمة    ؟.............................................................................

( 7 ) قال باسم : سأطلب من زملائي عدم الإسراف فى الماء ،  قال الأب : أحسنتما ...فقطرةُ الماء تساوى الحياة ، قالت الأم : قال تعالى :(وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِين).
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- مرادف  (  المسرفين  )                         [المبذرين  – البخلاء  – الكرماء ]
2- مضاد    ( أحسنتما  )                           [ تأخرتما  – تسرعتما – أسأتما    ]
( ب )  بم يأمرنا الله   ؟....................................................................................................
( ج ) ماذا سيطلب باسم من زملائه    ؟.................................................................................

( 8 ) حلل الكلمات التالية إلى مقاطع صوتية
( أ ) نشرب  ......../ .........../ .............              ( ب ) قطرة  ......./ ........ / .........
( ج ) صنبور ........../ .........../ .......                 ( د ) الفواكه  ........./......../......./......./.......

( 9 ) حدد الكلمة المختلفة فى نهايتها  
( أ )  ماء -  تلفاز – سماء – سد                           ( ب ) عطور – فهود – عصفور - قصور
( ج ) نهر – شمع – زرع – فرع                         ( د ) المصاحف – المدارس- المتاحف - الزواحف
avatar
avatar
Mr.Riad
هنا المنصورة
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى