مدرس اون لايندخول

[شرح] نحو الصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني المطور كاملا


 أسلوب التعجب 
$ هو أسلوب يدل على تميز شىء فى صفة ما جمالا أو قبحا مع دهشة المتكلم وتعجبه من هذا التميز.
$صيغ التعجب نوعان : 
${أ}-  سماعية(غير قياسية) و قياسية .
${ب}- السماعية مثل :(كَيْفَ تَكْفُرونَ بِاللهِ) ، وقولهم : للهِ دَرُّهُ فارِسًا ! يا له من شجاع
$صيغ التعجب القياسية
$الصيغة الأولى : ما أَفْعَلَه
وهي تتكون من :1- {ما} تعجبية اسم نكرة بمعنى شىء عظيم.
2-{فعل التعجب}:وهو فعل ماضى على وزن(أفْعَلَ).
3-{ المتعجب منه}: وهو الاسم أو الضمير العائد على الاسم المتميز فى الجمال أو القبح.
                    ما      +    أفعلَ    + المتعجب منه { اسم ظاهر& ضمير متصل}
 
مثل :            ما           أجــملَ             الصدقََ
        الطبيعة  ما           أجملـــــــ             ــــها
إعرابها :    
- ما :  نكرة تعجبية بمعنى  شيء عظيم مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ .
- أفعل [أجمل] : فعل التعجب فعل ماضٍ  مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره [هو] عائد على [ما]  و الجملة الفعلية [من الفعل والفاعل] في محل رفع خبر المبتدأ [ما].
- المتعجب منه [الصدقَ] : مفعول به [متعجب منه]منصوب ،
$الصيغة الثانية : أَفْعِلْ بـه
وهي تتكون من : 1- {فعل التعجب}: وهو فعل ماض يأتى عل صيغة الأمر لضرورة التعجب . ويكون على وزن(أَفْعِلْ).
1-    { الباء}: وهى حرف جر زائد.
2-    {المتعجب منه}: وهو ما يقع بعد الباء.
                             أَفْعِلْ      +        بـ        +   المُتَعَجَّب منه
 
مثل :                       أَجْمِل              بـ               الصدقِ
                   الطبيعة  أجمل              بـ                ــــها 
إعرابها :
- {أَفْعِلْ}: (أَجْمِل):فعل ماضٍ مبنى  على السكون جاء على صيغة الأمر؛
          لضرورة التعجب.
- { بـ } : حرف جر زائد مبنى لا محل له من الإعراب.
{ المُتَعَجَّب منه} [الصدق] : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه ضمة مقدرة منع
                             ظهورها اشتغال الاسم بحركة حرف الجر الزائد0 
- أو  { المُتَعَجَّب منه } [الصدق] : [فاعل مرفوع محلا مجرور لفظا] .
$صوغ أسلوب التعجب:
[1] :يتعجب من الفعل مباشرةً  على إحدى  الصيغتين إذا كان  :
1 –  { ثلاثياًّ } : أي لا يزيد عن ثلاثة  أحرف . مثل :  ارتفع – استعمل  .        2– { ليس الوصف منه على( أفعل) الذى مؤنثه (فعلاء)}: أى غيرَ دَالٍّ على عَيْبٍ            خِلقى  أو لونٍ :مثل : صلع – جرب- عرج- حول – زرق- خضر – صفر  .      3– { مُثْبَتاً }: أي ليس منفياً  مثل : ما عرف  -  ما علم .                              4 – { تاماًّ }: أي ليس فعلاً ناقصاً مثل : كان وأخواتها .   
 5 – { قابلاً للتفاوُتِ }:  أي يقبل التدرج(النقص والزيادة) أي ليس مثل الأفعال( مات  - فني –  هلك  -  غرق )التي لا تفاوت فيها {لادرجات للزيادة والنقصان فيها } 
  6 – { مَبْنِياًّ للمَعْلُومِ }: أي الفاعل معروف أى  ليس مبنياً للمجهول  مثل :          عـُـرِفَ  -  عـُـلِـمَ – تُصان – يُستشار – يُهان  .                                       
 7 – { مُتَصَرِّفاً} : أي ليس فعلاً جامداً.مثل :( عسى - ليس – نعم- بئس  ) .
مثل:    -  صدق المسلم     { ما أصدق المسلمَ – أصدق بالمسلم}.
           -    قــبح الكذب     { ما أقــبح الكذبَ   -   أقــبح بالكذبِ }.
$ملحوظة:
Dإذا كان الفعل مستوفيا للشروط جاز التعجب منه مباشرة كما فى الأمثلة السابقة, أو بطريق غير مباشر بواسطة { صيغة تعجب من فعل مناسب مستوف للشروط} مثل: ( ما أعظم – أعظم بـ ، ماأجدر – أجدر بـ ، ما أكثر- أكثر بـ ) وبعدها المصدر الصريح أو المصدر المؤول من الفعل المراد التعجب منه.
مثل: { ما أعظم صدق المسلمَ – ما أعظم أن يصدق المسلم}.
      { أعظم بصدق المسلم   -   أعظم بأن  يصدق المسلم }.
[2] :إذا كان [الفعل غير ثلاثى أو الوصف منه على أفعل فعلاء أو ناقصا] :       نتعجب منه  بالطريق غير المباشر بالمصدر الصريح أو المؤول هكذا:
1 -  نأتي بصيغة التعجب من فعل مساعد مناسب مستوف للشروط  مثل  :
(ما أشـدّ- أشدد بـ - ما أحسن – أحسن بـ - ما أعظم- أعظم بـ ) .    
2 – ثم نأتي بالمصدر الصريح أو المؤول من الفعل غير المستوفى للشروط  بعد     صيغة التعجب من الفعل المساعد مباشرة . مثل:
            ( ارتفع الهرم   –  زرقت السماء  -   كان الدواء مرا)
   ارتفع   {ما أعــظم ارتفاع الهرم } -  {  ما أعظم  أن يـرتفع الهرم }.
            {أعْــظِمْ بـارتفاع الهرم  }  - { أعــظم  بأن  يرتـــفع  الهــرم } .
   زرق   { ما أجْمَلَ زرقةَ السماءِ }  -  { مـا أجْــمَلَ أن تـزرق السـماء}.                                                       
           { أَرْوِعْ بــزرقــة الســمـاء} - { أَرْوِعْ  بـأن  تـزرق السـمــاء } .       
   كان    {ما أصْعبَ كون الدواء مراً} - {ما أصعَبَ أنْ يكون الدواء مراً}.
           {أصْعِبْ بكوْنِ الدواءِ مُرًّا  } - {أصعب بأن يكون الدواء مــراً}.
[3] : إذا كان  الفعل مبنيا للمجهول مثل  أو فعل منفيا :
نتعجب منه  بالطريق غير المباشر بالمصدرالمؤول فقط هكذا:
1 -  نأتي بصيغة التعجب من فعل مساعد مناسب مستوف للشروط  مثل  :
(ما أجدر- أجدر بـ - ما أحسن – أحسن بـ - ما أعظم- أعظم بـ ) .                                
2 – ثم نأتي بالمصدر المؤول من الفعل غير المستوفى للشروط  بعد صيغة
  التعجب من الفعل المساعد مباشرة .
$ملحوظة:   أنْ+ لا + الفعل المضارع = ألا+ الفعل المضارع منصوب
مثل:           ( يُثاب المجد – لا يترك المسلم الصلاة)
        { ما أجمل أن  يُثَاب  المجدُّ  }   -         { أجمل بأن  يُثَاب المجدُّ } .
        {ما أجدر ألا يترك المسلم الصلاة}- {أجدر بألا يترك المسلم الصلاة} .
 
 [4]: لا يُتعجَّب من الفعل الجامد مثل:(عسَى– نعم – بئْس – حبذا- لا حبذا– ليس ) ولا من الفعل الذى لا تفاوت فيه مثل:  ( ماتَ – عاش – هلك-  فَنِيَ  – غرق ) .
   $هام جداً :
 
1- المصدر المؤول(أن + الفعل المضارع)يصبح في محل نصب مفعول به مع صيغة [ما أفعله]، وفي محل رفع فاعل مع صيغة [أفعل به] .
2- ويجوز أن تزاد كان بين ما التعجبية وخبرها في جملة التعجب، وتكون غير عاملة أي لا اسم ولا خبر لها . مثل:
{ما كان أحلى صلاة المسلم} – { ما كان أغناه عن التحرش بهذه القبائل}
$ لاحظ الفرق بين ( أكرِمْ زيدا – أكرمْ بزيدٍ ) ( ما أكرَمَ زيدٌ أحدا – ما أكرمَ زيدا )
- { ما + أفعل + .....} إذن (أفعل) فعل تعجب ماضى مبنى على الفتح.
- { أفعل + بـ + .....} إذن (أفعل) فعل تعجب ماضى مبنى على السكون جاء على صورة الأمر لضرورة التعجب.
- { أفعل } دون أن تسبق بـ {ما} وبدون أن يليها {بـ} إذن (أفعل) اسم تفضيل بشرط أن تدل على المفاضلة بين أمرين ويعرب حسب موقعه.
- أفعل دون أن تسبق بما أو يليها الباء تصبح فعلا عاديا قد يكون فعلا ماضيا وما بعده فاعلا وقد يكون عفل أمر على حسب الجملة لاحظ:
ما أحسن العلم: أحسن فعل تعجب         أحسن بالعلم : أحسن فعل تعجب
العلم أحسن الأعمال: أحسن اسم تفضيل       أحسن محمد لجاره: فعل ماضى     أحسن لجارك: فعل أمر
 
 تدريبات 
$1 – عين صيغة التعجب فيما يأتي ، وبين الفعل الذي جاءت منه:
(الأمة الإسلامية ما أروعَ تاريخها !  وما أعظمَ رجالها الأوائل وأكرِمْ بأخلاقهم  ! وأجِملْ بتمسكهم بعقيدتهم وتطبيقهم لتعاليم دينهم ! لقد كتبوا أعظمَ تاريخ و شيدوا أعظم حضارة عرفتها البشرية ، فسادوا العالم بأخلاقهم وطيب تعاملهم ، فما أَصْدقَهُمْ إن عاهدوا ! ، ومَا أوْفَاهم إن وعدوا ! ، ومَا أعدلهم إن حكموا !، وما أعفاهم إن قدروا !، وما أنفعهم لأصدقائهم !، وما أضرهم لأعدائهم !، وأَخلِقْ بأمانتهم وحرصهم عليها ! ، فما أَجْدَرَ أن تضرب بهم الأمم الأمثال في الأخلاق العالية و الصفات النبيلة ! ).
$[أ] – أعرب ما يأتي :
1 – ما أجملَ الحريَّةَ !      2 -ما أعظم إيمان المرء بربه و ما أكرمه حين يُسأَل ، فأكبِر به رجلا وقت الشدائد.
3–  ما أكثرَ الناسَ في الرخاء ،و ما أقلَهم في الشدة !
4 –  أنعِمْ بالكريم!              
5 – مَا أسْعَدَ مَنْ أَدَّى حق الله عليه !
$[ب]- تعجَّب مما يلي : السلام يوثق الصلة بين الشعوب – صفاء قلب المحب  -عبور الشارع أثناء مرور السيارات – احترام الكبار – الالتزام بقواعد المرور – تجاهل نصائح الأبوين – الاشتراك في نهب خيرات البلد – مساعدة الشيوخ في عبور الطريق .
$[جٍ]-أعرب المتعجب منه في الجمل الآتية :
1-ما أقبح ألا تشترك في الدفاع عن المبادئ و الأخلاق .
2-أعدل بالذين اتقوا الله فهداهم ، و أحقِر بمن عصوه فدمرهم .
3‌ما أشد إيمان المتقين ، و ما أكرم هؤلاء الصالحين .
4-ما أجمل النفس الراضية، وما أجمل القراءة وأجداها.
5- أجمل بقارئ يتخذ الكتاب خليلا، وأقبح بالكبر والأنانية.
6- فما أروع الحرية ، وما أعجب سر الحياة. وما أروع العمل.
7- ما أجمل شاعري مصر، وما أجمل الشعر الذى يهتز له الوجدان.
 
أسلوب الاختصاص
* أسلوب يذكر فيه اسم ظاهر بعد ضمير المتكلم(غالباً) أو ضمير المخاطب،(أحياناً) ويأتي هذا الاسم ليفسر الضمير ويخصصه: .
                                           المكونات والإعراب                                          
1- الضمير: وقد يكون{ منفصلا أو متصلا ، للمتكلم أو للغائب}
[أ]ضمائر المتكلم المنفصلة  :هى { أنا – نحن }
                  وتعرب ضمير متصل مبنى فى محل رفع مبتدأ.
وضمائر المتكلم المتصلة: هى { ...+ نا المتكلمين - ...+ى المتكلم} وتعرب ضمير متصل مبنى فى محل (نصب أو جر) بحسب الحرف الذى قبلها(حرف جر أو حرف ناسخ)
2- المختص:وهو الاسم الذى يفسر الضمير ويخصصه.
وللمختص، ثلاث صور:هى:
( 1 ) محلى بأل   ( 2 ) مضاف إلى معرفة  ( 3 ) إحدى الكلمتين ( أيها ــ أيتها )
ويعرب: { مفعول به منصوب لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص}
ملحوظة :
(1)( إذا سبقت (أيها ، أيتها) بضمير متكلم أو مخاطب تعرب: $
  { اسم مبنى على الضم فى محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره  أخص}
(2) إذا لم تسبق(أيها ، أيتها) بضمير سواء سبقت بـ (يا) أو لم تسبق بشىء تعرب:
-   { منادى مبنى على الضم فى محل نصب}
{أنت – أيها الشاب- أمل الوطن}     -
- { أيها الطالب اجتهد }  -   { يا أيتها الطالبة اجتهدي}
(3)الاسم المحلى بـ (أل) يعرب{ نعت مرفوع}
3- المعنى: وهو الكلام الذى يتمم الفائدة وينسب للضمير ثم يصير فى نهاية الأمر للمختص.
ويعرب: حسب موقعه فى الكلام { خبر- مبتدأ – فعل}.D
   مثل:
1-{ نحن – الشرقيين- نطمع دائما إلى مزيد من المعرفة}.
2- { لــنا –  أبناء العــروبة  –  تـاريخ عــريق}.
3- {أنت – أيها الإنسان – خليفة الله فى الأرض}.
4- {نحــن – أيــتها النساء –  شقائق الــرجــال}.
A نموذج إعرابى D
      1- {نحن ـ العرب ـ نسعى إلى تحقيق السلام}.
نحن: ضمير مبني في محل رفع مبتدأ.
العرب: مفعول به منصوب لفعل محذوف، تقديره{أخص أو أعني أو أقصد}.
نسعى: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة.
إلى : حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب.
تحقيق: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
السلام: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.
2- {علينا ـ أيها المعلمون ـ تنمية العقول}.
علينا: جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم.
أيها: (أي) منصوب علي الاختصاص مبني في محل نصب.
والهاء للتنبيه،(المعلمون) نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو.
تنمية: مبتدأ مؤخر مرفوع،(العقول) مضاف إليه مجرور.
3- {لنا – معشر الشباب – آمال عظيمة}.
لنا: جار ومجرور وشبه الجملة فى محل رفع خبر مقدم.
معشر: مفعول به منصوب لفعل محذوف، تقديره{أخص أو أعني أو أقصد}.
الشباب: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.
آمال : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
عظيمة: نعت مرفوع وعلامة الرفع الضمة.

 تدريبات 

(أ) - ضع اسماً مختصاً في العبارات الآتية بحيث تتنوع صوره .
1  -  نحن ............ أسعد الناس .
2  -  عليكم .......... مسئولية كبيرة نحو الوطن .
3  -  لنا .............. حقوق على الأبناء .
4  -  عليكم .......... حماية الوطن .
5  -  إننا ............. ندعو إلى السلام . 
 (ب)  -  عين في كل جمله من الجمل الآتية أركان جملة الاختصاص
1 -  أنا  -  العربي  -  لا أخضع لطاغية .                   
2 -  إننا القضاة نقضي بالحقّ.
3 -  بنا  -  أيها الشباب  -  تتحقق أهداف أمتنا .
4 -  نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .
5 - عليكم - شبابَ الأمة -  مسئولية كبري 
6 -  أنت  طالبَ العلم  مصباح الحياة
7 -  بكم أصدقائي   تكتمل الفرحة       
8 - نحن معاشرَ الأنبياء  لا نورث
(جـ ) -  استخرج كل اسم منصوب على الاختصاص ، وعين الضمير الذي يفسره . ‏
(نحن العرب أرسينا أسس الحضارة قديماً ، ونشرنا مبادئ العدل والمساواة ، وقت أن كان الغرب يتخبط في ظلمات الجهل ، ويعاني ألواناً من التعسف والظلم والاستبداد في القرون الوسطى . وإننا أحفاد العرب ندعو للسلام والوئام في ظل الإخاء والتعاون بين الشعوب على هَدْي من كتاب الله وسنة رسوله ، وسيكون لكم أيها الشباب المستقبل السعيد بعد هذا الماضي المجيد) .
 (د) - نحن أطباء نداوي المرضى.  -         نحن الأطباء نداوي المرضى.
      - بكم أيها الشباب ترقى الأمم       - أيها الشباب بكم ترقى الأمم
 - أعرب الجمل السابقتين
 
 

 لا النافية للجنس 
$ هي التي تنفي الخبر عن جمع جنس اسمها الواقع بعدها ، وهى تدخل على الجملة الاسمية فتعمل عمل  إن . ولكن بشروط .
Dشروط عمل  لا النافية للجنس { عمل  إن } :
$ (أ)-أن يكون اسمها نكرة: مثل :
-{ لا خير فى متهم}.           –  { لا كريم مُهان}.       –        {لا ضدين متقابلان }.
–{ لا مؤمنين بالله قانطون من رحمته}  -{لا سيدة أعمال مقصرة}– {لا مختلس في مدينتنا} .
Dفإذا كان معرفة سواء كان معرفاب(أل) أو غيرها يلغى عمل (لا) وتكرر ويعرب الاسم المعرفة (مبتدأ) مثل:
-{لا العمر باق ولا الصحة تدوم}. – {لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر}.
-{لا هذا أخى ولا تلك أختى}. -     {لا أنا كذّاب ولا منافق }.
- {لا محمد شاعر ولا ساحر} . –     { لا طالب العلم كسول ولا مهمل}.
$ (ب)-ألا يسبقهاحرف جر:
Dفإذا سبقت بحرف جر يلغى عملها ويعرب الاسم الواقع بعدها {اسما مجرورا} مثل:
-{أجبت على السؤال بلا تردد} .   – {إن تسر فى الطريق بلا هدف فسينتهى بك إلى لا شىء} .
-{خافت الأم على ابنها من لا شىء}  . –  {سألتنى عن أحمدكأنك سألت عن لا أحد }.
$ (ج)-ألا يفصل بينها وبين اسمها فاصل :
Dبمعنى ألا يتقدم خبرها على اسمها ، أو ألا يأتي بعدها مباشرة (شبه  جار ومجرور أو ظرف) فإذا فصل بينها وبين اسمها فاصل ففى هذه الحالة يلغى عملها و يكون شبه الجملة فى محل  رفع خبر مقدم و يعرب الاسم الواقع بعد شبه الجملة مبتدأ مؤخر .مثل :
 -{ لا بيننا غافل ولا خائن}.    –  {لا فى الجنة موت ولا ألم}.   – { لا معى طعام ولا مال} .
{بيننا- فى الجنة – معى} شبه جملة فى محل رفع خبر مقدم.
{غافل – موت – طعام} مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
$ أنواع اسم { لا النافية للجنس } وأحكامه$
1- المـفرد: Dوهو ما كان غير مضاف ولا شبيها بالمضاف.وحكمه : يبنى على ما يُنصب عليه . D فيُبنى على الفتح إذا كان لفظا مفردا أو جمع تكسير مثل:
- {لا إكراه فى الدين }.         -  {لا طالبة  تهمل المذاكرة } .
– {لا طلاب مهملون }.        -  {لا نساءَ متهاونات في تربية الأبناء }.
D{و يبنى على الياء إذا كان الاسم مثنى أو جمع مذكر سالم }: مثل :
- { لا ضدين متقابلان}.          -        {لا مجتهدين راسبون}.
– {لا صديقين يتخاصمان}.        -      {لا إرهابيين في بلدنا}.
Dو يبنى على الكسر إذا كان الاسم جمع مؤنث سالما مثل  :
- {لا مؤمناتِ  كاذبات}.  – { لا جاهلات مقدرات من الناس}.
 2- المـضاف : Dوهو ما أُضيف إلى اسم نكرة ، أى{ الذى يكمل معناه ويحصص بواسطة كلمة نكرة تعرب مضافا إليه}وفي هذه الحالة يكون حكمه النصب مثل :
-{ لا شاهد زورٍ محبوب } – {لا صانِعَىْ معروفٍ مذمومان} – {لا مهملِى عملٍ مقدرون من الناس}- {لا ربات بيوت  مسرفات} –  { لا ذا علم يبخل بعلمه}.
D (شاهد) اسم لاالنافية للجنس منصوب وعلامة النصب الفتحة.
D (صانعى – مهملى) اسم لاالنافية للجنس منصوب وعلامة النصب الياء لأنه جمع مذكر سالم .
D (ربات) اسم لاالنافية للجنس منصوب وعلامة النصب الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.
D (ذا) اسم لاالنافية للجنس منصوب وعلامة النصب الياء لأنه من الأسماء الخمسة.
D (زور- بيوت – عمل – علم) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة.
$﴿لاحظ أن ما يحذف عند الإضافة هو : التنوين في حالة الاسم المفرد أو جمع التكسير أو جمع المؤنث السالم ﴾ مثل : (طالبا – طالب علم ) ( فتياتٍ – فتياتِ شعب ) وتحذف النون في حالة المثنى والجمع مثل ( بائعَيْن – بائعَيْ مجلات ) ( صانعين – صانعى خير ).
3- الشبيه بالمضاف : Dوهو ما اتصل به شيء{غير المضاف إليه} يتمم معناه ويكون (مشتقا) منونا أو فيه نون ، ومتمم المعنى إما أن يكون (جارا ومجرورا) أو ( فاعلا أو مفعولا )إذا كان اسم لا (اسم فاعل _ صيغة مبالغة) أو (نائب فاعل) إذا كان اسم لا (اسم مفعول).
أمـثلة:
- {لاواضحا هدفه مقصر} .      –  {لا جميلا خلقه مهان }.
- {لامؤدين واجبهم كسالى}.    – {لا شاكرين نعمة ربهم جاحدون}.
- {لا مهذبا خلقه مكروه}.      -  {لاموفورا للأدب مذموم}.
-{ لا قائلا للصدق جبان}.       – { لا حافظين لحدود الله معرضون لعذابه}.
D (واضحا – جميلا- مهذبا - موفورا) اسم لا النافية للجنس منصوب وعلامة النصب الفتحة.
D (هدفه – خلقه) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.( خلقه) نائب فاعل مرفوع بالضمة.
D (مؤدين – شاكرين – حافظين) اسم لا النافية للجنس منصوب وعلامة النصب الياء لأنه جمع مذكر سالم.
$ ملحوظة : D﴿قد يُحذف خبر ( لا ) و يقدر بـ { شبه جملة مناسب أو بكلمة(موجود )} إذا كان الخبر مفهوما من السياق﴾ مثل:{لا شك – لا بأس – لا مفر – لا مهرب – لا جدال – لا محالة – لا ريب – لا بد }
D* وخبر {لا النافية للجنس }قد يكون مفردا أو جملة أو شبه جملة.مثل :
-{لا طالب مهمل}. – {لا مؤمنا بالله يكذب}. – {لا صانع خير أعماله مذمومة}.
– {لا خير فى متهم}  -    { لا طعام عندى } –    { لا أحد فوق القانون}.
$ملحوظة:
D* اسم(لا) المفرد يأتي غير منون: { إن كان مفردا أو جمع تكثير أو جمع مؤنث سالما ، وتثبت به النون إن كان مثنى أو جمع مذكر سالما} .
D*اسم (لا) المضاف :يُحذف منه التنوين و نون المثنى ونون الجمع المذكر السالم .
D*اسم (لا) الشبيه بالمضاف: يأتي منونا ، كما أن نون المثنى وجمع المذكر السالم تثبت فيه ،
                       ولكنه في هذه الحالة يختلف عن المفرد في أنه يحتاج إلى ما يتمم معناه .
-{لا مطيعا والديه خائب} . –{ لا مؤدين واجبهم مذمومون} . –{ لاشكورا النعمة جاحد}.
-{لا رحيما بالضعفاء جبان }. - {لا محمودا خلقه كذاب} . – {لا موفورا للأدب مكروه}.
 تدريبات 
1- ميز لا العاملة وغير العاملة مع بيان السبب :
-  لا أنيس خير من الكتاب .        -  لا قائماً بواجبه مذموم .
-  ذاكر الطالب دروسه بلا تقصير .  -  لا في الفصل مهملون ولا غافلون .
- لا ذا أدبٍ نمام .                     -  لا قاصد سوء محبوب .             
-  لا أنت مهمل ولا أخوك .        -  لا في الجنة موت ولا ألم .              
-  "لا الهَ إلا الله" .                   - لا في المدرسة طلاب ولا مدرسون .
2- في الأمثلة الآتية ألغيت لا . وضّح السبب .
- لا بين الطلاب اليوم غافلٌ ولا فيهم كسولٌ.
- لا العربي مستغنٍ عن المصري ولا المصري مستغنٍ عن العربي
- يحب الناس أوطانهم بلا جدال . - لا القومُ قومي .
-ولا الأعوانُ أعواني . - لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ....
- لا في الحياة بقاء ، لا في الحياة ثبوت .- نعيش حياتنا الجاهلية بلا هوية .
- لا متقي ربه يدخل النار .
3 - بين فيما يأتي اسم لا و نوعه ، ثم أعربه
-  لا مطيعاً والديه محروم من رحمة الله .                           - لا خائن بيننا .   
- لا مروجي شائعات محبوبون.                      - لا حافظ ود نادم .               - لا لئيمَ طَبْعٍ أصله كريم.
- لا ساعيا في الخير يذم .                              - لا منطويا على نفسه يصلح للحياة الحديثة .
- لا حياة مع اليأس ، و لا يأس مع الحياة.            - لا رفث و لا فسوق و لا جدال في الحج .
- لا ناصر باطل يحكم في خلاف .                     - لا مسلوبا حقه يسكت عنه .
- لا محاربي عدو مذمومون من بني وطنهم .           - الجبن لا شك سمة الكسالى .
- فلا راد لقضاء الله إلا الله .                          - سنحارب الجهل و ننتصر عليه لا محالة .
- لا نقيضين يجتمعان .             - لا قارئاً للكف مؤمن .             - لا أمان لمن لا أمانة عنده
- لا جريمة بدون عقاب.          - لا مدمن خمر يستحق العقل.        - ولا جِدال في الحج. 
- لا ناقةَ لي في هذا ولا جمل.          - لا طلاب  في المدرسة ولا مدرسين .
- لا طالب علم ممقوت .               - لا سرور دائم .         - لا كواكب طالعات .
- لا متنافسين في الخير نادمون .      - لا متبرجات محترمات .  - لا عاصيا أباه موفق .
- لا مدرس مهمل ناجح .            - لا مؤمن مخادع .
- ولا عَيْبَ فيهم غيرَ أنّ سيوفَهم بهنَّ فُلولٌ من قِراعِ الكتائبِ .
4 - أعرب الجمل التالية :
- لا معيدات في الجامعة.         - لا متخاذلين بيننا . 
- لا بائعي جرائد في القرية .     - لا ذا حلم متسرع .
5 - " لا مصلح أخلاق فاسد " اجعل الجملة السابقة للمثنى و الجمع ، و غير ما يلزم  
6 -  عين خبر " لا " النافية للجنس ونوعه ، وإذا كان محذوفا فقدره :
- لا مؤديا واجبه نادم.          - الصدق منج لا شك .   - لا صاحبين خصامهما دائم
- لا ممنوحا حقه فى ظل الاستعباد .  - لا طالبا للعلم يقصر.    – العمل ولابد
7 -  صوب الخطأ فيما يأتي :
- لا فاعلو خير مكروهين .      -  لا قارئ لكتاب لا يستفد .
- لا صانع الخير مكروه.         - لا ذى حق غافلا عنه.
8 -  أدخل كلمة (صاحب) في ثلاث جمل بحيث تكون في الأولى مضافة ، و في الثانية شبيهة بالمضاف ، و في الثالثة مفردة ، و غير ما يلزم .
9 -  (يأس) اجعلها اسم لـ " لا " النافية للجنس بحيث تكون معربة مرة ، ومبنية
10- بيّن نوع ( لا ) في الجمل الآتية ، و أعرب ما بعدها :
- لا تكن لينا أو جامدا . - لا بأس من النضال ضد الأمية و الجهل في أمتنا .
- الفتاة لا تهمل في شرفها أو مستقبلها . - لا يصبح العالم متقدم إلا في ظل السلام .
11- استبدل( إن ) بـ ( لا ) النافية للجنس وغير ما يلزم مع المحافظة على المعنى :
- إن المرء يتفوق في حياته بالعلم . – إن الحياة الحاقة لا يعيشها سوى الأذكياء .
- إن المؤمنين في الجنة ما داموا مطيعين لله . - إن السماء لا تمطر ذهبا و لا فضة .
12-لا طالب علم مهمل وقت فراغه ؛ لأنه يدرك أن وقت الفراغ هو الوقت الذي بقى له ليملكه. ولا طالب مهمل يستطيع أن يجد في نفسه ما يشغل وقت فراغه ، ولا محبا وطنه غافل عما يفيد وطنه فيؤديه في وقت فراغه، ولا عاملين مخلصين ساهون عن استغلال أوقات الفراغ، لا بينهم خامل ولا كسول ، ولا استمراء الراحة تسيطر عليهم ولا الدعة ، فهم بلا شك يعرفون كيف يستغلون أوقات فراغهم فيما يعود على أنفسهم وعلى أمتهم بالخير والرفاهية) .
- أعرب ما تحته خط .
- اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يلي :
  كلمة : "شــك" اسم لا النافية للجنس – (مجرور بالباء – خبر المبتدأ)
  كلمة : "عاملين" : اسم لا النافية للجنس (مبنية – منصوبة بالياء – منصوبة بالفتحة)
- استخرج من القطعة السابقة :
1-    اسم لا النافية للجنس مضافاً وبين علامة إعرابه .
2-    اسم لا النافية للجنس مبنياً على الفتح وبين السبب.
3-    اسم لا النافية للجنس شبيهاً بالمضاف وأعربه .
تخير الإجابة الصحيحة :
4-    (لا بينهم خامل ولا كسول) لا نافية (نافية عاملة – نافية لا تعمل) .
5-    (ولا استمراء الراحة تسيطر عليهم ولا الدعة) لا : (عاملة – غير عاملة).
6-    (لا محباً وطنه غافل) اسم لا (مضاف – مفرد – شبيه بالمضاف).
7-    (لا عاملين مخلصين ساهون) ساهون (مرفوع بالواو – مرفوع بثبوت النون)
- أعرب ما فوق الخط في العبارات التالية :
1-    " لا إكراه في الدين" .        2-لا حكيمين يتعجلان في الحكم .
4-لا بيننا خائنات ، ولا منافقات .    3-لا متدينات جاهلات أمور دينهن .
5-لا حول ولا قوة إلا بالله.     6- "ذلك الكتاب لا ريب فيه"
 
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
avatar
avatar
مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر
avatar
العلم والايمان كتب:

 أسلوب التعجب 
$ هو أسلوب يدل على تميز شىء فى صفة ما جمالا أو قبحا مع دهشة المتكلم وتعجبه من هذا التميز.
$صيغ التعجب نوعان : 
${أ}-  سماعية(غير قياسية) و قياسية .
${ب}- السماعية مثل :(كَيْفَ تَكْفُرونَ بِاللهِ) ، وقولهم : للهِ دَرُّهُ فارِسًا ! يا له من شجاع
$صيغ التعجب القياسية
$الصيغة الأولى : ما أَفْعَلَه
وهي تتكون من :1- {ما} تعجبية اسم نكرة بمعنى شىء عظيم.
2-{فعل التعجب}:وهو فعل ماضى على وزن(أفْعَلَ).
3-{ المتعجب منه}: وهو الاسم أو الضمير العائد على الاسم المتميز فى الجمال أو القبح.
                    ما      +    أفعلَ    + المتعجب منه { اسم ظاهر& ضمير متصل}
 
مثل :            ما           أجــملَ             الصدقََ
        الطبيعة  ما           أجملـــــــ             ــــها
إعرابها :    
- ما :  نكرة تعجبية بمعنى  شيء عظيم مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ .
- أفعل [أجمل] : فعل التعجب فعل ماضٍ  مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره [هو] عائد على [ما]  و الجملة الفعلية [من الفعل والفاعل] في محل رفع خبر المبتدأ [ما].
- المتعجب منه [الصدقَ] : مفعول به [متعجب منه]منصوب ،
$الصيغة الثانية : أَفْعِلْ بـه
وهي تتكون من : 1- {فعل التعجب}: وهو فعل ماض يأتى عل صيغة الأمر لضرورة التعجب . ويكون على وزن(أَفْعِلْ).
1-    { الباء}: وهى حرف جر زائد.
2-    {المتعجب منه}: وهو ما يقع بعد الباء.
                             أَفْعِلْ      +        بـ        +   المُتَعَجَّب منه
 
مثل :                       أَجْمِل              بـ               الصدقِ
                   الطبيعة  أجمل              بـ                ــــها 
إعرابها :
- {أَفْعِلْ}: (أَجْمِل):فعل ماضٍ مبنى  على السكون جاء على صيغة الأمر؛
          لضرورة التعجب.
- { بـ } : حرف جر زائد مبنى لا محل له من الإعراب.
{ المُتَعَجَّب منه} [الصدق] : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه ضمة مقدرة منع
                             ظهورها اشتغال الاسم بحركة حرف الجر الزائد0 
- أو  { المُتَعَجَّب منه } [الصدق] : [فاعل مرفوع محلا مجرور لفظا] .
$صوغ أسلوب التعجب:
[1] :يتعجب من الفعل مباشرةً  على إحدى  الصيغتين إذا كان  :
1 –  { ثلاثياًّ } : أي لا يزيد عن ثلاثة  أحرف . مثل :  ارتفع – استعمل  .        2– { ليس الوصف منه على( أفعل) الذى مؤنثه (فعلاء)}: أى غيرَ دَالٍّ على عَيْبٍ            خِلقى  أو لونٍ :مثل : صلع – جرب- عرج- حول – زرق- خضر – صفر  .      3– { مُثْبَتاً }: أي ليس منفياً  مثل : ما عرف  -  ما علم .                              4 – { تاماًّ }: أي ليس فعلاً ناقصاً مثل : كان وأخواتها .   
 5 – { قابلاً للتفاوُتِ }:  أي يقبل التدرج(النقص والزيادة) أي ليس مثل الأفعال( مات  - فني –  هلك  -  غرق )التي لا تفاوت فيها {لادرجات للزيادة والنقصان فيها } 
  6 – { مَبْنِياًّ للمَعْلُومِ }: أي الفاعل معروف أى  ليس مبنياً للمجهول  مثل :          عـُـرِفَ  -  عـُـلِـمَ – تُصان – يُستشار – يُهان  .                                       
 7 – { مُتَصَرِّفاً} : أي ليس فعلاً جامداً.مثل :( عسى - ليس – نعم- بئس  ) .
مثل:    -  صدق المسلم     { ما أصدق المسلمَ – أصدق بالمسلم}.
           -    قــبح الكذب     { ما أقــبح الكذبَ   -   أقــبح بالكذبِ }.
$ملحوظة:
Dإذا كان الفعل مستوفيا للشروط جاز التعجب منه مباشرة كما فى الأمثلة السابقة, أو بطريق غير مباشر بواسطة { صيغة تعجب من فعل مناسب مستوف للشروط} مثل: ( ما أعظم – أعظم بـ ، ماأجدر – أجدر بـ ، ما أكثر- أكثر بـ ) وبعدها المصدر الصريح أو المصدر المؤول من الفعل المراد التعجب منه.
مثل: { ما أعظم صدق المسلمَ – ما أعظم أن يصدق المسلم}.
      { أعظم بصدق المسلم   -   أعظم بأن  يصدق المسلم }.
[2] :إذا كان [الفعل غير ثلاثى أو الوصف منه على أفعل فعلاء أو ناقصا] :       نتعجب منه  بالطريق غير المباشر بالمصدر الصريح أو المؤول هكذا:
1 -  نأتي بصيغة التعجب من فعل مساعد مناسب مستوف للشروط  مثل  :
(ما أشـدّ- أشدد بـ - ما أحسن – أحسن بـ - ما أعظم- أعظم بـ ) .    
2 – ثم نأتي بالمصدر الصريح أو المؤول من الفعل غير المستوفى للشروط  بعد     صيغة التعجب من الفعل المساعد مباشرة . مثل:
            ( ارتفع الهرم   –  زرقت السماء  -   كان الدواء مرا)
   ارتفع   {ما أعــظم ارتفاع الهرم } -  {  ما أعظم  أن يـرتفع الهرم }.
            {أعْــظِمْ بـارتفاع الهرم  }  - { أعــظم  بأن  يرتـــفع  الهــرم } .
   زرق   { ما أجْمَلَ زرقةَ السماءِ }  -  { مـا أجْــمَلَ أن تـزرق السـماء}.                                                       
           { أَرْوِعْ بــزرقــة الســمـاء} - { أَرْوِعْ  بـأن  تـزرق السـمــاء } .       
   كان    {ما أصْعبَ كون الدواء مراً} - {ما أصعَبَ أنْ يكون الدواء مراً}.
           {أصْعِبْ بكوْنِ الدواءِ مُرًّا  } - {أصعب بأن يكون الدواء مــراً}.
[3] : إذا كان  الفعل مبنيا للمجهول مثل  أو فعل منفيا :
نتعجب منه  بالطريق غير المباشر بالمصدرالمؤول فقط هكذا:
1 -  نأتي بصيغة التعجب من فعل مساعد مناسب مستوف للشروط  مثل  :
(ما أجدر- أجدر بـ - ما أحسن – أحسن بـ - ما أعظم- أعظم بـ ) .                                
2 – ثم نأتي بالمصدر المؤول من الفعل غير المستوفى للشروط  بعد صيغة
  التعجب من الفعل المساعد مباشرة .
$ملحوظة:   أنْ+ لا + الفعل المضارع = ألا+ الفعل المضارع منصوب
مثل:           ( يُثاب المجد – لا يترك المسلم الصلاة)
        { ما أجمل أن  يُثَاب  المجدُّ  }   -         { أجمل بأن  يُثَاب المجدُّ } .
        {ما أجدر ألا يترك المسلم الصلاة}- {أجدر بألا يترك المسلم الصلاة} .
 
 [4]: لا يُتعجَّب من الفعل الجامد مثل:(عسَى– نعم – بئْس – حبذا- لا حبذا– ليس ) ولا من الفعل الذى لا تفاوت فيه مثل:  ( ماتَ – عاش – هلك-  فَنِيَ  – غرق ) .
   $هام جداً :
 
1- المصدر المؤول(أن + الفعل المضارع)يصبح في محل نصب مفعول به مع صيغة [ما أفعله]، وفي محل رفع فاعل مع صيغة [أفعل به] .
2- ويجوز أن تزاد كان بين ما التعجبية وخبرها في جملة التعجب، وتكون غير عاملة أي لا اسم ولا خبر لها . مثل:
{ما كان أحلى صلاة المسلم} – { ما كان أغناه عن التحرش بهذه القبائل}
$ لاحظ الفرق بين ( أكرِمْ زيدا – أكرمْ بزيدٍ ) ( ما أكرَمَ زيدٌ أحدا – ما أكرمَ زيدا )
- { ما + أفعل + .....} إذن (أفعل) فعل تعجب ماضى مبنى على الفتح.
- { أفعل + بـ + .....} إذن (أفعل) فعل تعجب ماضى مبنى على السكون جاء على صورة الأمر لضرورة التعجب.
- { أفعل } دون أن تسبق بـ {ما} وبدون أن يليها {بـ} إذن (أفعل) اسم تفضيل بشرط أن تدل على المفاضلة بين أمرين ويعرب حسب موقعه.
- أفعل دون أن تسبق بما أو يليها الباء تصبح فعلا عاديا قد يكون فعلا ماضيا وما بعده فاعلا وقد يكون عفل أمر على حسب الجملة لاحظ:
ما أحسن العلم: أحسن فعل تعجب         أحسن بالعلم : أحسن فعل تعجب
العلم أحسن الأعمال: أحسن اسم تفضيل       أحسن محمد لجاره: فعل ماضى     أحسن لجارك: فعل أمر
 
 تدريبات 
$1 – عين صيغة التعجب فيما يأتي ، وبين الفعل الذي جاءت منه:
(الأمة الإسلامية ما أروعَ تاريخها !  وما أعظمَ رجالها الأوائل وأكرِمْ بأخلاقهم  ! وأجِملْ بتمسكهم بعقيدتهم وتطبيقهم لتعاليم دينهم ! لقد كتبوا أعظمَ تاريخ و شيدوا أعظم حضارة عرفتها البشرية ، فسادوا العالم بأخلاقهم وطيب تعاملهم ، فما أَصْدقَهُمْ إن عاهدوا ! ، ومَا أوْفَاهم إن وعدوا ! ، ومَا أعدلهم إن حكموا !، وما أعفاهم إن قدروا !، وما أنفعهم لأصدقائهم !، وما أضرهم لأعدائهم !، وأَخلِقْ بأمانتهم وحرصهم عليها ! ، فما أَجْدَرَ أن تضرب بهم الأمم الأمثال في الأخلاق العالية و الصفات النبيلة ! ).
$[أ] – أعرب ما يأتي :
1 – ما أجملَ الحريَّةَ !      2 -ما أعظم إيمان المرء بربه و ما أكرمه حين يُسأَل ، فأكبِر به رجلا وقت الشدائد.
3–  ما أكثرَ الناسَ في الرخاء ،و ما أقلَهم في الشدة !
4 –  أنعِمْ بالكريم!              
5 – مَا أسْعَدَ مَنْ أَدَّى حق الله عليه !
$[ب]- تعجَّب مما يلي : السلام يوثق الصلة بين الشعوب – صفاء قلب المحب  -عبور الشارع أثناء مرور السيارات – احترام الكبار – الالتزام بقواعد المرور – تجاهل نصائح الأبوين – الاشتراك في نهب خيرات البلد – مساعدة الشيوخ في عبور الطريق .
$[جٍ]-أعرب المتعجب منه في الجمل الآتية :
1-ما أقبح ألا تشترك في الدفاع عن المبادئ و الأخلاق .
2-أعدل بالذين اتقوا الله فهداهم ، و أحقِر بمن عصوه فدمرهم .
3‌ما أشد إيمان المتقين ، و ما أكرم هؤلاء الصالحين .
4-ما أجمل النفس الراضية، وما أجمل القراءة وأجداها.
5- أجمل بقارئ يتخذ الكتاب خليلا، وأقبح بالكبر والأنانية.
6- فما أروع الحرية ، وما أعجب سر الحياة. وما أروع العمل.
7- ما أجمل شاعري مصر، وما أجمل الشعر الذى يهتز له الوجدان.
 
أسلوب الاختصاص
* أسلوب يذكر فيه اسم ظاهر بعد ضمير المتكلم(غالباً) أو ضمير المخاطب،(أحياناً) ويأتي هذا الاسم ليفسر الضمير ويخصصه: .
                                           المكونات والإعراب                                          
1- الضمير: وقد يكون{ منفصلا أو متصلا ، للمتكلم أو للغائب}
[أ]ضمائر المتكلم المنفصلة  :هى { أنا – نحن }
                  وتعرب ضمير متصل مبنى فى محل رفع مبتدأ.
وضمائر المتكلم المتصلة: هى { ...+ نا المتكلمين - ...+ى المتكلم} وتعرب ضمير متصل مبنى فى محل (نصب أو جر) بحسب الحرف الذى قبلها(حرف جر أو حرف ناسخ)
2- المختص:وهو الاسم الذى يفسر الضمير ويخصصه.
وللمختص، ثلاث صور:هى:
( 1 ) محلى بأل   ( 2 ) مضاف إلى معرفة  ( 3 ) إحدى الكلمتين ( أيها ــ أيتها )
ويعرب: { مفعول به منصوب لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص}
ملحوظة :
(1)( إذا سبقت (أيها ، أيتها) بضمير متكلم أو مخاطب تعرب: $
  { اسم مبنى على الضم فى محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره  أخص}
(2) إذا لم تسبق(أيها ، أيتها) بضمير سواء سبقت بـ (يا) أو لم تسبق بشىء تعرب:
-   { منادى مبنى على الضم فى محل نصب}
{أنت – أيها الشاب- أمل الوطن}     -
- { أيها الطالب اجتهد }  -   { يا أيتها الطالبة اجتهدي}
(3)الاسم المحلى بـ (أل) يعرب{ نعت مرفوع}
3- المعنى: وهو الكلام الذى يتمم الفائدة وينسب للضمير ثم يصير فى نهاية الأمر للمختص.
ويعرب: حسب موقعه فى الكلام { خبر- مبتدأ – فعل}.D
   مثل:
1-{ نحن – الشرقيين- نطمع دائما إلى مزيد من المعرفة}.
2- { لــنا –  أبناء العــروبة  –  تـاريخ عــريق}.
3- {أنت – أيها الإنسان – خليفة الله فى الأرض}.
4- {نحــن – أيــتها النساء –  شقائق الــرجــال}.
A نموذج إعرابى D
      1- {نحن ـ العرب ـ نسعى إلى تحقيق السلام}.
نحن: ضمير مبني في محل رفع مبتدأ.
العرب: مفعول به منصوب لفعل محذوف، تقديره{أخص أو أعني أو أقصد}.
نسعى: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة.
إلى : حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب.
تحقيق: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
السلام: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.
2- {علينا ـ أيها المعلمون ـ تنمية العقول}.
علينا: جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم.
أيها: (أي) منصوب علي الاختصاص مبني في محل نصب.
والهاء للتنبيه،(المعلمون) نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو.
تنمية: مبتدأ مؤخر مرفوع،(العقول) مضاف إليه مجرور.
3- {لنا – معشر الشباب – آمال عظيمة}.
لنا: جار ومجرور وشبه الجملة فى محل رفع خبر مقدم.
معشر: مفعول به منصوب لفعل محذوف، تقديره{أخص أو أعني أو أقصد}.
الشباب: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.
آمال : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
عظيمة: نعت مرفوع وعلامة الرفع الضمة.

 تدريبات 

(أ) - ضع اسماً مختصاً في العبارات الآتية بحيث تتنوع صوره .
1  -  نحن ............ أسعد الناس .
2  -  عليكم .......... مسئولية كبيرة نحو الوطن .
3  -  لنا .............. حقوق على الأبناء .
4  -  عليكم .......... حماية الوطن .
5  -  إننا ............. ندعو إلى السلام . 
 (ب)  -  عين في كل جمله من الجمل الآتية أركان جملة الاختصاص
1 -  أنا  -  العربي  -  لا أخضع لطاغية .                   
2 -  إننا القضاة نقضي بالحقّ.
3 -  بنا  -  أيها الشباب  -  تتحقق أهداف أمتنا .
4 -  نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .
5 - عليكم - شبابَ الأمة -  مسئولية كبري 
6 -  أنت  طالبَ العلم  مصباح الحياة
7 -  بكم أصدقائي   تكتمل الفرحة       
8 - نحن معاشرَ الأنبياء  لا نورث
(جـ ) -  استخرج كل اسم منصوب على الاختصاص ، وعين الضمير الذي يفسره . ‏
(نحن العرب أرسينا أسس الحضارة قديماً ، ونشرنا مبادئ العدل والمساواة ، وقت أن كان الغرب يتخبط في ظلمات الجهل ، ويعاني ألواناً من التعسف والظلم والاستبداد في القرون الوسطى . وإننا أحفاد العرب ندعو للسلام والوئام في ظل الإخاء والتعاون بين الشعوب على هَدْي من كتاب الله وسنة رسوله ، وسيكون لكم أيها الشباب المستقبل السعيد بعد هذا الماضي المجيد) .
 (د) - نحن أطباء نداوي المرضى.  -         نحن الأطباء نداوي المرضى.
      - بكم أيها الشباب ترقى الأمم       - أيها الشباب بكم ترقى الأمم
 - أعرب الجمل السابقتين
 
 

 لا النافية لل*** 
$ هي التي تنفي الخبر عن جمع *** اسمها الواقع بعدها ، وهى تدخل على الجملة الاسمية فتعمل عمل  إن . ولكن بشروط .
Dشروط عمل  لا النافية لل*** { عمل  إن } :
$ (أ)-أن يكون اسمها نكرة: مثل :
-{ لا خير فى متهم}.           –  { لا كريم مُهان}.       –        {لا ضدين متقابلان }.
–{ لا مؤمنين بالله قانطون من رحمته}  -{لا سيدة أعمال مقصرة}– {لا مختلس في مدينتنا} .
Dفإذا كان معرفة سواء كان معرفاب(أل) أو غيرها يلغى عمل (لا) وتكرر ويعرب الاسم المعرفة (مبتدأ) مثل:
-{لا العمر باق ولا الصحة تدوم}. – {لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر}.
-{لا هذا أخى ولا تلك أختى}. -     {لا أنا كذّاب ولا منافق }.
- {لا محمد شاعر ولا ساحر} . –     { لا طالب العلم كسول ولا مهمل}.
$ (ب)-ألا يسبقهاحرف جر:
Dفإذا سبقت بحرف جر يلغى عملها ويعرب الاسم الواقع بعدها {اسما مجرورا} مثل:
-{أجبت على السؤال بلا تردد} .   – {إن تسر فى الطريق بلا هدف فسينتهى بك إلى لا شىء} .
-{خافت الأم على ابنها من لا شىء}  . –  {سألتنى عن أحمدكأنك سألت عن لا أحد }.
$ (ج)-ألا يفصل بينها وبين اسمها فاصل :
Dبمعنى ألا يتقدم خبرها على اسمها ، أو ألا يأتي بعدها مباشرة (شبه  جار ومجرور أو ظرف) فإذا فصل بينها وبين اسمها فاصل ففى هذه الحالة يلغى عملها و يكون شبه الجملة فى محل  رفع خبر مقدم و يعرب الاسم الواقع بعد شبه الجملة مبتدأ مؤخر .مثل :
 -{ لا بيننا غافل ولا خائن}.    –  {لا فى الجنة موت ولا ألم}.   – { لا معى طعام ولا مال} .
{بيننا- فى الجنة – معى} شبه جملة فى محل رفع خبر مقدم.
{غافل – موت – طعام} مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
$ أنواع اسم { لا النافية لل*** } وأحكامه$
1- المـفرد: Dوهو ما كان غير مضاف ولا شبيها بالمضاف.وحكمه : يبنى على ما يُنصب عليه . D فيُبنى على الفتح إذا كان لفظا مفردا أو جمع تكسير مثل:
- {لا إكراه فى الدين }.         -  {لا طالبة  تهمل المذاكرة } .
– {لا طلاب مهملون }.        -  {لا نساءَ متهاونات في تربية الأبناء }.
D{و يبنى على الياء إذا كان الاسم مثنى أو جمع مذكر سالم }: مثل :
- { لا ضدين متقابلان}.          -        {لا مجتهدين راسبون}.
– {لا صديقين يتخاصمان}.        -      {لا إرهابيين في بلدنا}.
Dو يبنى على الكسر إذا كان الاسم جمع مؤنث سالما مثل  :
- {لا مؤمناتِ  كاذبات}.  – { لا جاهلات مقدرات من الناس}.
 2- المـضاف : Dوهو ما أُضيف إلى اسم نكرة ، أى{ الذى يكمل معناه ويحصص بواسطة كلمة نكرة تعرب مضافا إليه}وفي هذه الحالة يكون حكمه النصب مثل :
-{ لا شاهد زورٍ محبوب } – {لا صانِعَىْ معروفٍ مذمومان} – {لا مهملِى عملٍ مقدرون من الناس}- {لا ربات بيوت  مسرفات} –  { لا ذا علم يبخل بعلمه}.
D (شاهد) اسم لاالنافية لل*** منصوب وعلامة النصب الفتحة.
D (صانعى – مهملى) اسم لاالنافية لل*** منصوب وعلامة النصب الياء لأنه جمع مذكر سالم .
D (ربات) اسم لاالنافية لل*** منصوب وعلامة النصب الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.
D (ذا) اسم لاالنافية لل*** منصوب وعلامة النصب الياء لأنه من الأسماء الخمسة.
D (زور- بيوت – عمل – علم) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة.
$﴿لاحظ أن ما يحذف عند الإضافة هو : التنوين في حالة الاسم المفرد أو جمع التكسير أو جمع المؤنث السالم ﴾ مثل : (طالبا – طالب علم ) ( فتياتٍ – فتياتِ شعب ) وتحذف النون في حالة المثنى والجمع مثل ( بائعَيْن – بائعَيْ مجلات ) ( صانعين – صانعى خير ).
3- الشبيه بالمضاف : Dوهو ما اتصل به شيء{غير المضاف إليه} يتمم معناه ويكون (مشتقا) منونا أو فيه نون ، ومتمم المعنى إما أن يكون (جارا ومجرورا) أو ( فاعلا أو مفعولا )إذا كان اسم لا (اسم فاعل _ صيغة مبالغة) أو (نائب فاعل) إذا كان اسم لا (اسم مفعول).
أمـثلة:
- {لاواضحا هدفه مقصر} .      –  {لا جميلا خلقه مهان }.
- {لامؤدين واجبهم كسالى}.    – {لا شاكرين نعمة ربهم جاحدون}.
- {لا مهذبا خلقه مكروه}.      -  {لاموفورا للأدب مذموم}.
-{ لا قائلا للصدق جبان}.       – { لا حافظين لحدود الله معرضون لعذابه}.
D (واضحا – جميلا- مهذبا - موفورا) اسم لا النافية لل*** منصوب وعلامة النصب الفتحة.
D (هدفه – خلقه) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.( خلقه) نائب فاعل مرفوع بالضمة.
D (مؤدين – شاكرين – حافظين) اسم لا النافية لل*** منصوب وعلامة النصب الياء لأنه جمع مذكر سالم.
$ ملحوظة : D﴿قد يُحذف خبر ( لا ) و يقدر بـ { شبه جملة مناسب أو بكلمة(موجود )} إذا كان الخبر مفهوما من السياق﴾ مثل:{لا شك – لا بأس – لا مفر – لا مهرب – لا جدال – لا محالة – لا ريب – لا بد }
D* وخبر {لا النافية لل*** }قد يكون مفردا أو جملة أو شبه جملة.مثل :
-{لا طالب مهمل}. – {لا مؤمنا بالله يكذب}. – {لا صانع خير أعماله مذمومة}.
– {لا خير فى متهم}  -    { لا طعام عندى } –    { لا أحد فوق القانون}.
$ملحوظة:
D* اسم(لا) المفرد يأتي غير منون: { إن كان مفردا أو جمع تكثير أو جمع مؤنث سالما ، وتثبت به النون إن كان مثنى أو جمع مذكر سالما} .
D*اسم (لا) المضاف :يُحذف منه التنوين و نون المثنى ونون الجمع المذكر السالم .
D*اسم (لا) الشبيه بالمضاف: يأتي منونا ، كما أن نون المثنى وجمع المذكر السالم تثبت فيه ،
                       ولكنه في هذه الحالة يختلف عن المفرد في أنه يحتاج إلى ما يتمم معناه .
-{لا مطيعا والديه خائب} . –{ لا مؤدين واجبهم مذمومون} . –{ لاشكورا النعمة جاحد}.
-{لا رحيما بالضعفاء جبان }. - {لا محمودا خلقه كذاب} . – {لا موفورا للأدب مكروه}.
 تدريبات 
1- ميز لا العاملة وغير العاملة مع بيان السبب :
-  لا أنيس خير من الكتاب .        -  لا قائماً بواجبه مذموم .
-  ذاكر الطالب دروسه بلا تقصير .  -  لا في الفصل مهملون ولا غافلون .
- لا ذا أدبٍ نمام .                     -  لا قاصد سوء محبوب .             
-  لا أنت مهمل ولا أخوك .        -  لا في الجنة موت ولا ألم .              
-  "لا الهَ إلا الله" .                   - لا في المدرسة طلاب ولا مدرسون .
2- في الأمثلة الآتية ألغيت لا . وضّح السبب .
- لا بين الطلاب اليوم غافلٌ ولا فيهم كسولٌ.
- لا العربي مستغنٍ عن المصري ولا المصري مستغنٍ عن العربي
- يحب الناس أوطانهم بلا جدال . - لا القومُ قومي .
-ولا الأعوانُ أعواني . - لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ....
- لا في الحياة بقاء ، لا في الحياة ثبوت .- نعيش حياتنا الجاهلية بلا هوية .
- لا متقي ربه يدخل النار .
3 - بين فيما يأتي اسم لا و نوعه ، ثم أعربه
-  لا مطيعاً والديه محروم من رحمة الله .                           - لا خائن بيننا .   
- لا مروجي شائعات محبوبون.                      - لا حافظ ود نادم .               - لا لئيمَ طَبْعٍ أصله كريم.
- لا ساعيا في الخير يذم .                              - لا منطويا على نفسه يصلح للحياة الحديثة .
- لا حياة مع اليأس ، و لا يأس مع الحياة.            - لا رفث و لا فسوق و لا جدال في الحج .
- لا ناصر باطل يحكم في خلاف .                     - لا مسلوبا حقه يسكت عنه .
- لا محاربي عدو مذمومون من بني وطنهم .           - الجبن لا شك سمة الكسالى .
- فلا راد لقضاء الله إلا الله .                          - سنحارب الجهل و ننتصر عليه لا محالة .
- لا نقيضين يجتمعان .             - لا قارئاً للكف مؤمن .             - لا أمان لمن لا أمانة عنده
- لا جريمة بدون عقاب.          - لا مدمن خمر يستحق العقل.        - ولا جِدال في الحج. 
- لا ناقةَ لي في هذا ولا جمل.          - لا طلاب  في المدرسة ولا مدرسين .
- لا طالب علم ممقوت .               - لا سرور دائم .         - لا كواكب طالعات .
- لا متنافسين في الخير نادمون .      - لا متبرجات محترمات .  - لا عاصيا أباه موفق .
- لا مدرس مهمل ناجح .            - لا مؤمن مخادع .
- ولا عَيْبَ فيهم غيرَ أنّ سيوفَهم بهنَّ فُلولٌ من قِراعِ الكتائبِ .
4 - أعرب الجمل التالية :
- لا معيدات في الجامعة.         - لا متخاذلين بيننا . 
- لا بائعي جرائد في القرية .     - لا ذا حلم متسرع .
5 - " لا مصلح أخلاق فاسد " اجعل الجملة السابقة للمثنى و الجمع ، و غير ما يلزم  
6 -  عين خبر " لا " النافية لل*** ونوعه ، وإذا كان محذوفا فقدره :
- لا مؤديا واجبه نادم.          - الصدق منج لا شك .   - لا صاحبين خصامهما دائم
- لا ممنوحا حقه فى ظل الاستعباد .  - لا طالبا للعلم يقصر.    – العمل ولابد
7 -  صوب الخطأ فيما يأتي :
- لا فاعلو خير مكروهين .      -  لا قارئ لكتاب لا يستفد .
- لا صانع الخير مكروه.         - لا ذى حق غافلا عنه.
8 -  أدخل كلمة (صاحب) في ثلاث جمل بحيث تكون في الأولى مضافة ، و في الثانية شبيهة بالمضاف ، و في الثالثة مفردة ، و غير ما يلزم .
9 -  (يأس) اجعلها اسم لـ " لا " النافية لل*** بحيث تكون معربة مرة ، ومبنية
10- بيّن نوع ( لا ) في الجمل الآتية ، و أعرب ما بعدها :
- لا تكن لينا أو جامدا . - لا بأس من النضال ضد الأمية و الجهل في أمتنا .
- الفتاة لا تهمل في شرفها أو مستقبلها . - لا يصبح العالم متقدم إلا في ظل السلام .
11- استبدل( إن ) بـ ( لا ) النافية لل*** وغير ما يلزم مع المحافظة على المعنى :
- إن المرء يتفوق في حياته بالعلم . – إن الحياة الحاقة لا يعيشها سوى الأذكياء .
- إن المؤمنين في الجنة ما داموا مطيعين لله . - إن السماء لا تمطر ذهبا و لا فضة .
12-لا طالب علم مهمل وقت فراغه ؛ لأنه يدرك أن وقت الفراغ هو الوقت الذي بقى له ليملكه. ولا طالب مهمل يستطيع أن يجد في نفسه ما يشغل وقت فراغه ، ولا محبا وطنه غافل عما يفيد وطنه فيؤديه في وقت فراغه، ولا عاملين مخلصين ساهون عن استغلال أوقات الفراغ، لا بينهم خامل ولا كسول ، ولا استمراء الراحة تسيطر عليهم ولا الدعة ، فهم بلا شك يعرفون كيف يستغلون أوقات فراغهم فيما يعود على أنفسهم وعلى أمتهم بالخير والرفاهية) .
- أعرب ما تحته خط .
- اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يلي :
  كلمة : "شــك" اسم لا النافية لل*** – (مجرور بالباء – خبر المبتدأ)
  كلمة : "عاملين" : اسم لا النافية لل*** (مبنية – منصوبة بالياء – منصوبة بالفتحة)
- استخرج من القطعة السابقة :
1-    اسم لا النافية لل*** مضافاً وبين علامة إعرابه .
2-    اسم لا النافية لل*** مبنياً على الفتح وبين السبب.
3-    اسم لا النافية لل*** شبيهاً بالمضاف وأعربه .
تخير الإجابة الصحيحة :
4-    (لا بينهم خامل ولا كسول) لا نافية (نافية عاملة – نافية لا تعمل) .
5-    (ولا استمراء الراحة تسيطر عليهم ولا الدعة) لا : (عاملة – غير عاملة).
6-    (لا محباً وطنه غافل) اسم لا (مضاف – مفرد – شبيه بالمضاف).
7-    (لا عاملين مخلصين ساهون) ساهون (مرفوع بالواو – مرفوع بثبوت النون)
- أعرب ما فوق الخط في العبارات التالية :
1-    " لا إكراه في الدين" .        2-لا حكيمين يتعجلان في الحكم .
4-لا بيننا خائنات ، ولا منافقات .    3-لا متدينات جاهلات أمور دينهن .
5-لا حول ولا قوة إلا بالله.     6- "ذلك الكتاب لا ريب فيه"
 
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى