مدرس اون لايندخول

[شرح] نحو الصف الاول الاعدادي الفصل الدراسي الثانى كاملا

اسلوب الشرط
      أداة                                     فعل الشرط                           جواب الشرط
حرف شرط جازم
اسم شرط جازم
إنْ
متى / ما / أين / مهما / من / أينما
 
C ملحـوظات انتبه لها جيِّدًا
1- فعل الشرط وجوابه يأتيان
( أ ) ماضيين ( ماضى مبنى على ....... فى محل جزم ) مثل : من سار على خطى النبى نال شفاعته
(ب) مضارعين ( مضارع مجزوم وعلامة جزمه ................ لأنه ................................. )
مثل : 1- إن نتوحد ننتصر
       2- متى يف الرجل بوعده يلق الاحترام
       3- ما تنفقوه فى سبيل الله تجدوه
       4- من يسر على خطى النبى ينل شفاعته
علامات جزم المضارع
العلامة
السبب
مثال
السكون
إذا كان صحيح الآخر
من يذاكر ينجح
حذف حرف العلة
إذا كان مُعتَّل الآخر
من يرج الخير لغيره يلق المحبة
حذف النون
إذا كان الفعل من الأفعال الخمسة
ما تقدموا من خير تنالوا أجره  
الأفعال الخمسة ( فعل مضارع لــــــ المثنى – الجمع المذكر – المفرد المؤنث )
1- فعل مضارع اتصلت به ( واو الجماعة ) مثل تريدون – تحققون – يبذلون
2- فعل مضارع اتصلت به ( ألف الاثنين ) مثل : تريدان – تحققان – تبذلان
3- فعل مضارع اتصلت به ( ياء المخاطبة ) تريدين – تحققين – تبذلين
علامة إعراب الأفعال الخمسة
الحالة
الإعراب 
مثال
الرفع
ثبوت النون
المصريون يريدون الخير لبلادهم
النصب
حذف النون
لن تنالوا البِّر حتى تنفقوا مما تحبون
الجزم
حذف النون
من يريدوا العبث بمصر يهلكوا
 
C أدوات النصب ( أنْ – لنْ – كى – حتى – لـــــ التعليل )
لـــــــــــــ التعليل ( يسبقها فعل تبيِّت سبب حدوثه – يمكن وضع كى أو حتى أو علشان مكانها – يُستدلُّ ليها بـــ لماذا ) مثال : جئت لأتعلم ...................... لماذا جئت ؟
C جئت لـــــ - كى – حتى – علشان ............... أتعلَّمَ           ههههههههههههههههههههههههه والله حلوة
مثال دخلت المسجد ....................... أكمل بفعل مضارع وأعربه ذاكرا السبب ..................................................................................................................
2- أدوات الشرط
مثال
الأداة
استخدامها
1- إن يحرص كل منا على العمل يرق المجتمع
2- متى يأت الربيع يسعد الناس
3- ما تبذله من مال ينفعك
4- أين تتجول فى مصر تر العجائب
5- من يرد الخير لنفسه يبذل الجهد
6- أينما تسافر تجد عِوضا
إنْ
متى
ما
أين
منْ
أينما
لربط الفعل بالجواب
للزمان
لغير العاقل
للمكان
للعاقل
للمكان
السؤال فى الامتحان
1- استخرج أسلوب شرط وحدد أجزاءه ( أداة + فعل + جواب )
2- اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة
طريقة الإجابة على السؤال الثانى
1- اختر أداة مناسبة وضعها فى بداية الجملة .
2- إذا كان الفعل وجوابه مضارعين احذف منهما
- حرف العلة الأوسط مثل / يسير بلا هدف يعيش حائرا ( من يسر .......... يعش )
- حرف العة الأخير مثل / يرجو الخير للناس لقى محبتهم ( من يرج ......... يلق .. )
- حرف النون إذا كان الفعل من الأفعال الخمسة مثل : يتبعون سنة الهادى ينالون شفاعته ...............................................................................................
3- إذا كان الفعل وجوابه ماضيين لا تُغيِّر فيهما شيئا مثل / سار على الهدى نال الشفاعة ( من  سار نال ) وإذا حولتهما لمضارعين قلت : من يسر ........... ينل
تدريبات
س1: حدد أداة الشرط والفعل والجواب فما يأتى :
المثال
الأداة
الفعل
الجواب
1- إن يتحد العرب تعل كلمتهم
2- من يزرع الشوك يجن الجراح
3- متى يأت الربيع يَكسُ الأرض خضرة
4- من يحترم نفسه يحترمه الناس
5- من يعبث بمصر ينل اللعنات
6- أينما تسافر تزد معرفة
............
............
............
............
............
............
.....................
.....................
.....................
.....................
.....................
.....................
......................
......................
......................
......................
......................
......................
س2: اربط كل جملتين ممايأتى بأداة شرط مناسبةوغير ما يلزم :
1 - تتزودون من المعرفة تحققون أمل الأمة ........................................................................
2 - يستقيم الفرد يعلو شأن الجماعة ...................................................................................
3 - تجالس الجليس الصالح تستفيد منه ...............................................................................
4- يعيش متفائلا يجنى الخير كله ......................................................................................
5- ينمو الرأي العام يرقى المجتمع ...................................................................................
6- يسير بلا هدف يشقى فى حياته ....................................................................................
7- يفشى السر يعيش منبوذًا ............................................................................................
8- يسعى لخدمة الناس يرضى الله عنه ...............................................................................
9- تذاكرين دروسك تحققين النجاح ...................................................................................
10- يقول الحق ينجو من عذاب الضمير ............................................................................
11- يتردد فى قراره يعيش فى حيرة .................................................................................
12- يبيع بذمة ينال استحسان الناس ..................................................................................
13- يتحد العرب يحققون النصر ......................................................................................
14- يدعو إلى الله يلقى الثواب يوم القيامة ...........................................................................
15- يصون عرض أخيه يلقى محبة الناس ..........................................................................
16- يهين المظلوم يدعو عليه ..........................................................................................
17- يمارس الرياضة يقوى جسمه ...................................................................................
18- تعتنى مصر بشبابها تحقق الرقى ...............................................................................
19- يقوى على العمل يؤديه بهمة ونشاط ............................................................................
س3: اقرأ ثم أجب
1- إن يحرص كل طالب مجتهد على المذاكرة يحقق الهدف المرجو الذى يخدم به وطنه فاحرصوا أيها الطلاب على المذاكرة لتحققوا لوطنكم الرقى والتقدم ومن يتكاسل يفشل فى حياته فاحذروا الفشل فهو صفة ذميمة
( أ ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج من العبارة
1- أسلوبى شرط                                          2- ضميرا واذكر نوعه
(جـ) يريد الخير للناس يعيش بينهم سعيدا اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة 
...............................................................................................................................
2- إن يتبع الناس خلق الرسول يحظوا بشفاعته يوم القيامة فالرسول قدوة المؤمنين جميعهم فى كل الصفات النبيلة فمن يرد النجاة من عذاب الله يحرص على سنته
( أ ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج من العبارة       1- أسلوبي شرط                                      2- ضميرا واذكر نوعه
(جـ) تكافئ المدرسة من يجتهد : نوع من فى الجملة : ( شرطية – موصولة – نافية ) اختر
( د ) يرجو الفلاح يطبق سنة حبيبه محمد r اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
الفاعل
تعريفه / من قام بالفعل أو اتصف به ( ركن أساسى فى الجملة الفعلية ) وهو مرفوع دائما ( يُسْتدلُّ عليه بـــ "من + الذى + فَعَلَ " ويأتى :
 

[شرح] نحو الصف الاول الاعدادي الفصل الدراسي الثانى كاملا C:%5CUsers%5CEL_KANAS%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image007
 
 

اسم ظاهر ضمير مستتر تقديره ( أنا – نحن – هو – هى ) ضمير بارز متصل
أمثلة :
نوع الفاعل
مثال
إعراب الفاعل
السبب
اسم ظاهر
شرح المعلم الدرس
شرح المعلمان الدرس
شرح المعلمون الدرس
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو
مفرد
مثنى
جمع
ضمير مستتر
أقدِّر قيمة الوقت
نقدِّر قمة الوقت
المعلِّم شرح الدرس
المعلِّمة شرحت الدَّرس
ضمير مستتر تقديره أنا
ضمير مستتر تقديره نحن
ضمير مستتر تقديره هو
ضمير مستتر تقديره هى
متكلِّم
متكلِّم
غائب
غائب
ضمير متصل
كتبْتُ الدرس
كتبْنا الدَّرس
الطالبان كتبا الدَّرسَ
الطلاب كتبوا الدرس
الطالبات كتبْنَ الدَّرسَ
يا مريم اقنتى
1- ت / ضمير مبنى فى محل رفع فاعل
2- نا / ضمير مبنى فى محل رفع فاعل
3- ألف الاثنين / ضمير مبنى فى محل رفع فاعل
4- واو الجماعة / ضمير مبنى فى محل رفع فاعل
5- نون النسوة / ضمير مبنى فى محل رفع فاعل
6- ياء المخاطبة / ضمير مبنى فى محل رفع فاعل
 
 
تدريبـــــــــــات
س1: اذكر الفاعل فى الجمل الآتية : 
1- قد أفلح المؤمنون
2- يتنافس الطالبان من أجل التفوق
3- أخلصت المعلمة في عملها
4- المؤمن من ائتمنه الناس على أسرارهم
5- نال الجائزة المجتهدان
6- تفوق من أحب دروسه
7- حصل هذا الطالب على جائزة المركز الأول
8- عبر جنودنا البواسل قناة السويس
9- المؤمن يقتدي بالرسول
10- حرر المصريون أرض سيناء
س2: اقرأ ثم أجب
بلغ الرسول رسالة ربه بالحكمة والموعظة الحسنة فمن يقتد به ينل شفاعته فالرسول قدوتنا فإن نحافظ على سنته نحظ برضا رب العالمين
( أ ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج من العبارة
1- أسلوبي شرط وحدد أجزاءهما     
2- فاعلا وأعربه
(جـ ) يرعى الضعفاء ينال شفاعة الرسول r اربط بين الجملتين باداة شرط جازمة
..................................................................................................................
س3 : أرسل الله نبيه محمدا ليخرج الناس من الظلمات إلى النور فمن يهتد بهديه ينل الخير كله فهو الرجل الذى أراد لأمته العزة
( أ ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج من العبارة
1- أسلوب شرط وحدد أجزاءه                                2- فاعلا ظاهرا           
3- فاعلا مستترا وقدِّره
(جـ) يريد السعادة يقتدى بالنبى r اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة
العلم والايمان
نائب الفاعل : اسم مرفوع حلَّ محل الفاعل بعد حذفه ويأتي بعد فعل مبنى للمجهول
طريقة بناءالفعل للمجهول
(1) نحذف الفاعل          (2) يحل محله ( المفعول به – المفعول به الثانى – شبه الجملة ) ويسمَّى ( نائب فاعل )
مثال
بناء الجملة للمجهول
نائب الفاعل
إعرابه
شرح المُعلِّم الدّرس
كرّم المعلِّم المتفوقين
سجل أبو تركية هدفين
شُرِحَ الدَّرسُ
كُرِّمَ المتفوقون
سُجِّل هدفان
الدرس
المتفوقون
هدفان
نائب فاعل مرفوع بالضمة
نائب فاعل مرفوع بالواو
نائب فاعل مرفوع بالألف
منح الله الإنسان عقلا
مُنِحَ الإنسانُ عقلا
الإنسانُ
نائب فاعل مرفوع بالضمة
جلس محمد على الكرسى
جُلِسَ على الكرسى
على الكرسى
شبه الجملة فى محل رفع نائب فاعل
كافأنى المعلم
كوفئت
التاء
ضمير فى محل رفع نائب فاعل
تدريبات
س1 : ابن الفعل فى الجمل الآتية للمجهول وحدِّد نائب الفاعل
1- وزع المدير لجوائز ...............................................................................................
2- بادأنى الصديق بالتحية ............................................................................................
3- نمت على السرير .................................................................................................
4- قلت الحق ..........................................................................................................
5- المسلمون صاموا رمضان ........................................................................................
(3) نجرى تغييرات فى الفعل ( الماضى – المضارع ) كالآتي  :
الماضى
المضارع
مثال
البناء
مثال
البناء
شَرَحَ المعلِّم الدَّرْسَ
شُرِحَ الدرسُ
يَشْرَحُ المعلِّمُ الدَّرْسَ
يُشْرَحُ الدَّرْسُ
سأل المعلم الطالب
سُئِلَ الطالبُ
يقول الرحل الحق
يُقال الحقُّ
ملأ الطالب الإناء 
مُلِئَ الإناءُ
يبيع الفلاح المحصول
يباع
باع الفلاح المحصول
بيع المحصول
يدعو الطالب زميله
يُدعَى زميلُه
دعا محمد الصديقين
دُعِى الصديقان
يرجو المؤمن الخير
يُرجَى الخيرُ
كافأ المعلم المجتهدين
كُوفِئ المجتهدون
القاعدة
يُضمُّ أوله ويُفْتَحُ ما قبل آخره
ملحوظة
ما قبل آخره ( واو ) أو ( ياء ) ...........................................
...........................................
 
تقبَّل الله الدعاء
تُقُبِّل الدعاءُ
اختار الطالب الصواب
اُختُير الصوابُ
القاعدة
يُضمُّ أوله ويُكْسَرُ ما قبل آخره
ملحوظات :
1- آخره همزة .........................................
2- وسطه همزة .......................................
3- أجوف ..............................................
4- ناقص ..............................................
5- أربعة حروف ثانيه ألف ............................
6- أوله تاء ...........................................
7- أوله ألف وصل ....................................
تدريبـــات
س:1: ابن الفعل للمجهول فيما يأتى :
1- قال الشاهد الحق ..............................
2- يصون المسلمون الحق ......................
3- أكل الطالب الخبز ............................
4- كرمت الدولة المتفوقين
5- يشاهد الناس البرنامج
6-  بايع الصحابة أبا بكر للخلافة
س2: حدد نائب الفاعل فيما يأتى :
1- يكرم العاملان المجدان
2- تعهد الفلاح بالرعاية
3- عولجت المريضة                
4- نسقت الأرض تنسيقا
5- الوطن يفدى بالروح
6- نشئت على الحق
7- حوربت الأمراض        
8- يكافأ المتفوقون
س3: اقرأ ثم أجب
بالعلم والمال يبنى الناس ملكهم فاحرصوا يا طلاب مصر على العلم النافع الذى يرفع شأن وطننا فإن نحرص على العلم نحقق التقدم لمصر التى تريد من أبنائها الإخلاص ليسعد كل مصرى
( أ ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج من العبارة         1- أسلوب شرط وحدِّد أجزاءه
2- فاعلا ظاهرا                  3- فاعلا يكون ضميرا مستترا  4- فاعلا يكون ضميرا متصلا
(جـ) نرجو الخير للناس نعيش بينهم سعداء " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة "
( د ) ابن للمجهول فيما يأتى : 1- منحنى المعلم جائزة                   3- باع الفلاح محصول القطن
(هـ ) يحرص المعلمون على مستقبل طلابهم اجعل الفاعل مبتدأ
الخلاصة
الماضى
المضارع
يُضمُّ أوله ويُكسَر ما قبل أخره
1-   شرح ( شُرِح )
2-   ثلاثى وسطه الف تُقلَب ياء صام ( صيم )
3-   ثلاثى أخره ألف تُقلَب ياء دعا ( دُعِى )
4-   أربعة حروف الثانى ألف تُقلب واوا حارب ( حورب )
5-   أوله ألف وصل يُضم أوله وثالثه استخرج ( اُستُخرِج )
6-   أوله تاء يُضم أله وثانيه تعلَّم ( تُعُلِّّم )
يُضم أله ويُفتح ما قبل أخره
1- يَشْرَحُ المعلم الدرس ( يُشْرَحُ الدرسُ )
2- ما قبل أخره ( واو أو ياء ) تُقلب " ألف " مثل : يبيع ( يباع ) – يقول ( يقال ) – يهين ( يهان ) يصون ( يصان )
 
س : ابن الفعل للمجهول فيما يأتى وحدد نائب الفاعل :
1- حافظ رجال الشرطة على الأمن
2- عبر الجنود قناة السويس                           3- كافأ المدير الطلاب المجتهدين
العلم والايمان
[شرح] نحو الصف الاول الاعدادي الفصل الدراسي الثانى كاملا C:%5CUsers%5CEL_KANAS%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image011ظن وأخواتها: أفعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فيصبح المبتدأ ( مفعول به أول ) والخبر ( مفعول به ثان )

 
 
رجحان ( شك )
يقين
تحويل
ظن / حسب / زعم / خال
وجد / علم / رأى
جعل
انتبه جيدا
1- الفعل / رأى إذا كان بمعنى
( أ ) علم ( رؤية عقلية ) يتعدى لمفعولين مثل : رأيت الحق واضحا      أعرب
(ب) أبصر وشاهد ( رؤية عينية ) يتعدى لمفعول واحد مثل : رأى القائد جنوده مستعدين    أعرب 
أمثلة مُعربـــة للتدريب
1- علـــــــم الطالـــــب الـــــدرس سهـــــلا
علم
فعل ماضي مبنى على الفتح
الطالب
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
الدرس
مفعول به أول منصوب بالفتحة
سهلا
مفعول به ثان منصوب بالفتحة
 
2- رأيـــــــــت الـــحـــــــق واضحــــــــا
رأيت
فعل ماضي مبنى على السكون والتاء فاعل
الحق
مفعول به أول
واضحا
مفعول به ثان
 
3- حسبتهـــــــــا حفــــــــــرة
حسبتها
فعل ماضي مبنى على السكون والتاء فاعل والهاء مفعول به أول
حفرة
مفعول به ثان
 
4- جعل الخباز الدقيق خبزا
جعل
فعل ماضي مبنى على الفتح
الخبّاز
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
الدقيق
مفعول به أول منصوب
خبزا
مفعول به ثان منصوب
تدريبات
س1: اقرأ ثم أجب
مصر أقدم البلاد حضارة وقد قدمت للبشرية علما نافعا من يأخذ به يعش فى رقىّ فاحرصوا يا أبناء مصر على العمل الجاد لتستمر أمتنا فى رقيها ولا تحسبوا تحقيقه سهلا
( أ ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج من العبارة
1- فعلا ينصب مفعولين واذكر نوعه وحددهما            2- أسلوب شرط وحدد أجزاءه
3- ضميرا يقع فاعلا
(جـ) يرقى من يجتهد نوع من ( شرطية – نافية – موصولة )
( د ) حرر الجنود أرض سيناء ابن الفعل للمجهول وحدد نائب الفاعل
س2: حدِّد المفعولين فيما يأتى :
مثال
المفعول الأول
المفعول الثانى
1- خال المهمل النجاح سهلا .
2- جعل الرسول الناس متحابين
3- لا تحسب الجد ثمرا أنت آكله .
4- ظن الكسول النجاح سهلا
5- علم المؤمن الحق منتصرا
................................
................................................................
................................
................................
.......................................
.......................................
.......................................
.......................................
.......................................
س3:أكمل
1- ..........  القطار سريعا                        ( فعلا يفيد اليقين)  
2- .......... الاجتهاد سبيل النجاح                ( فعلا يفيد الرجحان )
3- ................ الرسول الناس متحابين        ( فعلا يفيد التحويل )
س4: المصريون متحدون        أدخل على الجملة فعلا يفيد اليقين
..................................................................................................................
س5: علم المدرِّب الفريقان قويان ( صوب الخطأ فى العبارة )
س5: اقرأ ثم أجب
ظن المستعمر الشعوب غافلة وهذا ظن خاطئ فالحرية منحة من الله ثارت الشعوب من أجلها فمتى نحرص على حريتنا نعش أعزاء لا يستطيع عدو أن يسلبها منا
( أ ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج من العبارة
1- فاعلا واذكر علامة إعرابه
2- فعلا مضارعا منصوبا
3- فعلا ينصب مفعولين وحددهما
4- أسلوب شرط وحدد أجزاءه
(جـ) بايع الصحابة أبو بكر الصديق لخلافة الرسول r ( ابن الفعل للمجهول وحدِّد نائب الفاعل )
( د ) الفريقان متعادلان أدخل على الجملة فعلا يفيد اليقين
(هـ ) رأيت القمر بازغا – رأيت الحق واضحا  أعرب ما تحته خط
( و ) نتصدق فى سبيل الله نحظى بالاحترام اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة
avatar
avatar
العلم والايمان كتب:
اسلوب الشرط
      أداة                                     فعل الشرط                           جواب الشرط
حرف شرط جازم
اسم شرط جازم
إنْ
متى / ما / أين / مهما / من / أينما
 
C ملحـوظات انتبه لها جيِّدًا
1- فعل الشرط وجوابه يأتيان
( أ ) ماضيين ( ماضى مبنى على ....... فى محل جزم ) مثل : من سار على خطى النبى نال شفاعته
(ب) مضارعين ( مضارع مجزوم وعلامة جزمه ................ لأنه ................................. )
مثل : 1- إن نتوحد ننتصر
       2- متى يف الرجل بوعده يلق الاحترام
       3- ما تنفقوه فى سبيل الله تجدوه
       4- من يسر على خطى النبى ينل شفاعته
علامات جزم المضارع
العلامة
السبب
مثال
السكون
إذا كان صحيح الآخر
من يذاكر ينجح
حذف حرف العلة
إذا كان مُعتَّل الآخر
من يرج الخير لغيره يلق المحبة
حذف النون
إذا كان الفعل من الأفعال الخمسة
ما تقدموا من خير تنالوا أجره  
الأفعال الخمسة ( فعل مضارع لــــــ المثنى – الجمع المذكر – المفرد المؤنث )
1- فعل مضارع اتصلت به ( واو الجماعة ) مثل تريدون – تحققون – يبذلون
2- فعل مضارع اتصلت به ( ألف الاثنين ) مثل : تريدان – تحققان – تبذلان
3- فعل مضارع اتصلت به ( ياء المخاطبة ) تريدين – تحققين – تبذلين
علامة إعراب الأفعال الخمسة
الحالة
الإعراب 
مثال
الرفع
ثبوت النون
المصريون يريدون الخير لبلادهم
النصب
حذف النون
لن تنالوا البِّر حتى تنفقوا مما تحبون
الجزم
حذف النون
من يريدوا العبث بمصر يهلكوا
 
C أدوات النصب ( أنْ – لنْ – كى – حتى – لـــــ التعليل )
لـــــــــــــ التعليل ( يسبقها فعل تبيِّت سبب حدوثه – يمكن وضع كى أو حتى أو علشان مكانها – يُستدلُّ ليها بـــ لماذا ) مثال : جئت لأتعلم ...................... لماذا جئت ؟
C جئت لـــــ - كى – حتى – علشان ............... أتعلَّمَ           ههههههههههههههههههههههههه والله حلوة
مثال دخلت المسجد ....................... أكمل بفعل مضارع وأعربه ذاكرا السبب ..................................................................................................................
2- أدوات الشرط
مثال
الأداة
استخدامها
1- إن يحرص كل منا على العمل يرق المجتمع
2- متى يأت الربيع يسعد الناس
3- ما تبذله من مال ينفعك
4- أين تتجول فى مصر تر العجائب
5- من يرد الخير لنفسه يبذل الجهد
6- أينما تسافر تجد عِوضا
إنْ
متى
ما
أين
منْ
أينما
لربط الفعل بالجواب
للزمان
لغير العاقل
للمكان
للعاقل
للمكان
السؤال فى الامتحان
1- استخرج أسلوب شرط وحدد أجزاءه ( أداة + فعل + جواب )
2- اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة
طريقة الإجابة على السؤال الثانى
1- اختر أداة مناسبة وضعها فى بداية الجملة .
2- إذا كان الفعل وجوابه مضارعين احذف منهما
- حرف العلة الأوسط مثل / يسير بلا هدف يعيش حائرا ( من يسر .......... يعش )
- حرف العة الأخير مثل / يرجو الخير للناس لقى محبتهم ( من يرج ......... يلق .. )
- حرف النون إذا كان الفعل من الأفعال الخمسة مثل : يتبعون سنة الهادى ينالون شفاعته ...............................................................................................
3- إذا كان الفعل وجوابه ماضيين لا تُغيِّر فيهما شيئا مثل / سار على الهدى نال الشفاعة ( من  سار نال ) وإذا حولتهما لمضارعين قلت : من يسر ........... ينل
تدريبات
س1: حدد أداة الشرط والفعل والجواب فما يأتى :
المثال
الأداة
الفعل
الجواب
1- إن يتحد العرب تعل كلمتهم
2- من يزرع الشوك يجن الجراح
3- متى يأت الربيع يَكسُ الأرض خضرة
4- من يحترم نفسه يحترمه الناس
5- من يعبث بمصر ينل اللعنات
6- أينما تسافر تزد معرفة
............
............
............
............
............
............
.....................
.....................
.....................
.....................
.....................
.....................
......................
......................
......................
......................
......................
......................
س2: اربط كل جملتين ممايأتى بأداة شرط مناسبةوغير ما يلزم :
1 - تتزودون من المعرفة تحققون أمل الأمة ........................................................................
2 - يستقيم الفرد يعلو شأن الجماعة ...................................................................................
3 - تجالس الجليس الصالح تستفيد منه ...............................................................................
4- يعيش متفائلا يجنى الخير كله ......................................................................................
5- ينمو الرأي العام يرقى المجتمع ...................................................................................
6- يسير بلا هدف يشقى فى حياته ....................................................................................
7- يفشى السر يعيش منبوذًا ............................................................................................
8- يسعى لخدمة الناس يرضى الله عنه ...............................................................................
9- تذاكرين دروسك تحققين النجاح ...................................................................................
10- يقول الحق ينجو من عذاب الضمير ............................................................................
11- يتردد فى قراره يعيش فى حيرة .................................................................................
12- يبيع بذمة ينال استحسان الناس ..................................................................................
13- يتحد العرب يحققون النصر ......................................................................................
14- يدعو إلى الله يلقى الثواب يوم القيامة ...........................................................................
15- يصون عرض أخيه يلقى محبة الناس ..........................................................................
16- يهين المظلوم يدعو عليه ..........................................................................................
17- يمارس الرياضة يقوى جسمه ...................................................................................
18- تعتنى مصر بشبابها تحقق الرقى ...............................................................................
19- يقوى على العمل يؤديه بهمة ونشاط ............................................................................
س3: اقرأ ثم أجب
1- إن يحرص كل طالب مجتهد على المذاكرة يحقق الهدف المرجو الذى يخدم به وطنه فاحرصوا أيها الطلاب على المذاكرة لتحققوا لوطنكم الرقى والتقدم ومن يتكاسل يفشل فى حياته فاحذروا الفشل فهو صفة ذميمة
( أ ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج من العبارة
1- أسلوبى شرط                                          2- ضميرا واذكر نوعه
(جـ) يريد الخير للناس يعيش بينهم سعيدا اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة 
...............................................................................................................................
2- إن يتبع الناس خلق الرسول يحظوا بشفاعته يوم القيامة فالرسول قدوة المؤمنين جميعهم فى كل الصفات النبيلة فمن يرد النجاة من عذاب الله يحرص على سنته
( أ ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج من العبارة       1- أسلوبي شرط                                      2- ضميرا واذكر نوعه
(جـ) تكافئ المدرسة من يجتهد : نوع من فى الجملة : ( شرطية – موصولة – نافية ) اختر
( د ) يرجو الفلاح يطبق سنة حبيبه محمد r اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة
Mr Gamal
ﺗﺪﺭﻳﺒﺎﺕ على ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺸﺮﻁ نحو أولى اعدادي ترم ثاني
ﺱ 1 : ﺑﻴﻦ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺸﺮﻁ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ ﻭﺃﻋﺮﺏ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺸﺮﻁ، ﻭﻓﻌﻞ ﺟﻮﺍﺏ ﺍﻟﺸﺮﻁ :
 1 ﻣﻬﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻣﻦ ﺟﻬﺪ ﺗﺴﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ .
 2 ﻣﻦ ﻳﺰﺭﻉ ﺍﻟﺸﻮﻙ ﻳﺠﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺡ
 3 ﺇﻥ ﻳﺘﺤﺪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺗﻌﻞ ﻛﻠﻤﺘﻬﻢ.
 4 ﺃﻳﻦ ﻳﻜﺜﺮ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻳﻨﺘﺸﺮ ﺍﻟﺰﺭﻉ
 5 ﻣﺎ ﺗﺒﺬﻝ ﻣﻦ ﺟﻬﺪ ﻳﻨﻔﻌﻚ
 6 ﻣﺘﻰ ﻳﺄﺕ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﺗﺘﻔﺘﺢ ﺍﻷﺯﻫﺎﺭ
 7 ﻣﻦ ﻳﺼﺎﺩﻕ ﺍﻷﺑﺮﺍﺭ ﻳﺴﻌﺪ
 8 ﺇﻥ ﺗﻄﻊ ﻭﺍﻟﺪﻳﻚ ﺗﺤﻆ ﺑﺮﺿﺎﻫﻤﺎ
 9 ﻣﻦ ﻳﻌﻄﻒ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻳﺤﺒﻪ ﺍﻟﻠﻪ
10 - ﺃﻳﻦ ﻳﺴﺎﻓﺮ ﺗﺠﺪ ﻣﺎ ﻳﻨﻔﻌﻚ
11 - ﻣﻦ ﻳﺘﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺠﻌﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺃﻣﺮﻩ ﻳﺴﺮﺍ
12 - ﻣﺘﻰ ﻳﺴﺘﻘﻢ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺗﺮﻕ ﺍﻷﻣﺔ
13 - ﻣﻦ ﻳﺄﻛﻞ ﻗﻠﻴﻼً ﻳﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽ
14 - ﻣﻦ ﻳﻜﺮﻣﻮﺍ ﺁﺑﺎﺀﻫﻢ ﻳﻜﺮﻣﻬﻢ ﺃﺑﻨﺎﺅﻫﻢ
15 - ﻣﻦ ﻳﻄﻊ ﻭﺍﻟﺪﻳﻪ ﻳﺮﺽ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻠﻪ
16 - ﻣﺎ ﺗﻔﻌﻠﻲ ﻣﻦ ﺧﻴﺮ ﺗﺠﺰﻯ ﺑﻪ
17 - ﺇﻥ ﺗﻨﺼﺮﻭﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻨﺼﺮﻛﻢ ﻭﻳﺜﺒﺖ ﺃﻗﺪﺍﻣﻜﻢ
18 - ﻣﺎ ﺗﺘﻘﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻐﺮ ﻳﻨﻔﻌﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺒﺮ
19 - ﻣﻦ ﻳﺆﺩﻳﺎ ﻋﻤﻠﻬﻤﺎ ﺑﺈﺗﻘﺎﻥ ﻳﺘﻔﻮﻗﺎ
20 - ﻣﻦ ﻳﺤﺘﺮﻡ ﻧﻔﺴﻪ ﻳﺤﺘﺮﻣﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ

ﺱ  2 ﺍﺭﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻤﻠﺘﻴﻦ ﺑﺄﺩﺍﺓ ﺷﺮﻁ ﺟﺎﺯﻣﺔ، ﻭﺃﻋﺮﺏ ﻓﻌﻠﻰ ﺍﻟﺸﺮﻁ ﻭﺍﻟﺠﻮﺍﺏ:
- 1 ﻳﺮﺟﻮ ﺍﻟﻌﻼ - ﻳﺴﻬﺮ ﻭﻳﺠﺘﻬﺪ
- 2 ﺗﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺘﻚ - ﻳﻘﻮﻯ ﺟﺴﻤﻚ
- 3 ﻳﺄﺗﻲ ﺍﻟﺼﻴﻒ - ﺗﺰﺩﺍﺩ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ
- 4 ﺗﺮﺗﻔﻊ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ - ﻳﻘﺼﺪ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺸﻮﺍﻃﺊ
- 5 ﻳﻌﺘﻨﻲ ﺍﻟﻔﻼﺡ ﺑﺎﻟﺤﻘﻞ - ﻳﺴﻬﻢ ﻓﻲ ﺩﻋﻢ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ
- 6 ﺗﻤﺎﺭﺱ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﺔ - ﺗﻘﻲ ﺟﺴﻤﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺽ
- 7 ﺗﺘﺰﻭﺩﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ - ﺗﺤﻘﻘﻮﻥ ﺃﻣﻞ ﺍﻷﻣﺔ
- 8 ﻳﺴﺘﻘﻴﻢ ﺍﻟﻔﺮﺩ - ﻳﻌﻠﻮ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ
- 9 ﺗﺴﻌﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻴﺮ - ﺗﻠﻘﻰ ﺧﻴﺮًﺍ
10 - ﺗﺨﻔﻲ ﻣﻦ ﻃﺒﺎﻋﻚ - ﻳﻈﻬﺮ ﺩﺍﺋﻤًﺎ
11 - ﻳﻌﻤﻞ ﺍﻟﺨﻴﺮ - ﻳﻨﺎﻝ ﺍﻟﺠﺰﺍﺀ
12 - ﺗﻤﺸﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ - ﺗﺮﻯ ﺁﺛﺎﺭًﺍ ﻋﻈﻴﻤﺔ
13 - ﺗﺼﻐﻲ ﺇﻟﻰ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ - ﺗﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻨﻪ
14 - ﻳﺆﺩﻳﺎﻥ ﻋﻤﻠﻬﻤﺎ ﺑﺈﺗﻘﺎﻥ - ﻳﺘﻔﻮﻗﺎﻥ ﻓﻴﻪ
15 - ﺗﺪﻋﻮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻴﺮ - ﻳﺤﺒﺒﻚ ﺍﻟﻨﺎﺱ
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى