مدرس اون لايندخول

س و ج + لغويات - قصة كفاح شعب مصر - الترم الثانى - د/ وليد العقر


س1 كيف بدأت الثورة العرابية ؟
اجتمع ضباط الجيش فى منزل أحمد عرابى وأقسموا على تحرير مصر من الفساد الذى حدث على يد الخديوي وقام الجيش بعرض عام  أمام قصر عابدين وتجمع الشعب وعرضوا مطالبهم على الخديوي
س2  ما موقف الخديوي من مطالب أحمد عرابى ؟
رفض المطالب  وقال : ( لا حق لكم فى هذه المطالب لقد ورثت هذه البلاد عن آبائي وأجدادى وما أنتم إلا عبيد إحساننا )
س3 ماذا فعل عرابى بعد رفض الخديوي لمطالبه
قال : ( لقد خلقنا الله أحرارا ولم يخلقنا تراثا أو عقارا والله الذى لا إله إلا  غيره إننا سوف لا نورث ولا نستعبد بعد اليوم )
س4  تحدث عن دور أحمد عرابى فى مقاومة الإنجليز ؟
اتفق الانجليز مع الخديوي على دخول مصر وتعهدوا بحمايته فى قصره فى رأس التين وضرب الانجليز الإسكندرية بعنف ولكن عرابى هزمهم  فى موقعة كفر الدوار والتف الشعب حول عرابى  ولكنهم دخلوا مصر من الشرق بعد خيانة دليسبس وهزموا أحمد عرابى فى موقعة التل الكبير ودخلوا القاهرة بعد أن سلمها  لهم  ( خنفس ) قائد حاميتها .
س5 ما الحقيقة الواضحة التى جهلها الانجليز وسجلها المؤرخ ماسبيرو ؟
( أن هذه الأمة المصرية العتيقة دون سائر الأمم والشعوب تدل طبائع أبنائها كما تدل آثارها على البقاء  والخلود فكم مرة اجتاحها الغاصبون وظنوا أنهم حولوا أرضها رمادا  وظنوا أنهم قلبوا مدنها وقراها أنقاضا فوق سكانها فإذا بأولئك السكان ينفضون عنهم ما ظنه الغاصبون فناء ويبعثون من تحت الأنقاض ليعيدوا البناء والكفاح من جديد)
 
س6  من النجم الذى لاح فى السماء بعد أحمد عرابى  وما وسيلته فى جهاده ضد الانجليز ؟
مصطفى كامل  الذى خصص حياته من أجل الجهاد فى سبيل بلاده وكان المحامى الأول عن قضية وطنه مصر  وبدأ جهاده بوسيلتين :
1-  بعث الحركة الوطنية فى الداخل             2 – الدعاية للقضية المصرية فى أوروبا والخارج
س7 تحدث عن دور مصطفى كامل فى جهاده ضد الانجليز ؟
فى الداخل :
1- بدأ يتصل بالصحف المصرية لنشر المقالات الوطنية ويحرك غيرة الشعب
2-  ويخطب فى الأندية ويحثهم على الجهاد والكفاح
3-ويندد بالاحتلال ويظهر مساوئه                       4- وأنشأ صحيفة اللواء من أجل ذلك
فى الخارج :
ذهب إلى فرنسا وأرسل نداء يُظهر فيه  مصر تحت قيود الاحتلال البريطانى وهى تستغيث بأحرار فرنسا  وطبع النداء ووزعه على الكتاب والمفكرين والصحفيين فى فرنسا والعالم  مما كان له أثر كبير فى تنبيه أذهان أوروبا إلى القضية المصرية  ؟
س8 ما أهداف صحيفة اللواء التى أنشأها مصطفى كامل ؟
      1-  بعث الروح الوطنية            2- اتحاد عنصرى الأمة 
     3-  كشف مساوئ الاستعمار      4 - محاربة اليأس والاستسلام
س 9  ماذا كان شعار مصطفى كامل وهو يقاوم الانجليز ؟
(إن من يتسامح فى حق بلاده ولو مرة واحدة يبقى أبد الدهر مزعزع العقيدة )
س10  ما الحادثة التى حدثت فى دنشواى  ؟
كان بعض الضباط الانجليز يصطادون الحمام فأصابت رصاصة فلاحة مصرية واشتعلت النار فى أجران القمح فطارد أهل دنشواى الضباط ومات أحد الضباط بضربة الشمس المحرقة  وثار الانجليز وشكلوا محكمة وهمية وأعدموا أربعة من أهالى دنشواى شنقا وجلدوا آخرين
س11 أين كان مصطفى كامل أثناء حادثة دنشواى وكيف استغلها فى كفاحه ضد الانجليز ؟
كان مصطفى كامل فى باريس أثناء الحادثة  ونهض مسرعا يبين للعالم ظلم الاحتلال وتتابعت مقالاته فى الصحف ويؤكد أن شعب مصر كريم يطلب المساواة والعدالة ويطلب أن يعامل كشعب حر لا كقطيع من الأغنام  ويطالب بالدستور بدلا من السلطة المطلقة 
س12 ما أثر مقالات مصطفى كامل ؟
دوت مقالات مصطفى كامل فى العالم دويا عظيما وتناقلتها الصحف فى أرجاء العالم  ونادت صحيفة ( التريبيون الانجليزية  ) بوجوب منح مصر استقلالها الذاتى  وكتبت مجلة ( المجلات ) الانجليزية مقالة تذكر الانجليز فيها بوعودهم بالجلاء عن مصر  وقام بعض النواب فى البرلمان البريطانى بإلقاء اللوم على اللورد كرومر ويستنكرون فعلته  وقامت بريطانيا بعزل اللورد كرومر إنقاذا لسمعتها أمام العالم
س13 تحدث عن دور محمد فريد فى جهاده ضد الانجليز ؟
وقف محمد فريد كالجبل ينفق من أمواله ويخطب ويكتب ويسافر إلى أوروبا لحضور المؤتمرات ليرفع صوت مصر وينادى بالاستقلال  وظل يدعو لاستقلال بلاده ويثير فى قومه الحماسة والوطنية حتى نفدت أمواله ومات فقيرا فى أوروبا
س14ما أثر كفاح عرابى ومصطفى كامل ومحمد فريد على المصريين
ازداد الوعى القومى وأصبح الشعب دائم المطالبة بحقوقه وعلى استعداد لمقاومة الاحتلال وبذل التضحيات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
بعثإحياءغياهبظلمات المفرد غيهب
تراثاميراثاالمترفينالمنعمين
عقاراعقارات بناء والجمعقطيع :جماعة والجمع قطعان
العتيقةالأصيلة القديمةوهبتأعطت
أنقاضابقية الديار المتهدمةالدهرالزمن
ينفضونيزيلونمزعزعضعيف
سخروااستهزءوا × احترموايلهبيشعل
الهمةالحماسة  الجمع الهمميطعنيظهر المساوئ
يجاهرونيعلنونتستغيثتستنجد
أبدطول والجمع آبادبالغةشديدة
لاحظهرإغفالإهمال
مضمارميدان الجمع مضاميرالمرصوصالمنضم بعضه إلى بعض
تتابعتتوالتمساوئعيوب والمفرد مسوأ
فظائعمصائبإقصاءإبعاد
ينشديطلبهياجثورة  وغضب
المطلقالحر الغير مقيدماهيةحقيقة
الهمجيةالفوضى والوحشيةالأسمىالأعظم
غياهبظلمات المفرد غيهبإقصائهإبعاده
المترفينالمنعميناستعفاءإبعاد وإقصاء
قطيعجماعة والجمع قطعانآثرفضّل
وهبتأعطتراسخاثابتا × مزعزعا
النزيهالشريفتسعفهتساعده
تبعةمسئوليةيثيريحرك وينشر
أسلم الروحماتاضطهدتهحاربته
سنوحظهورصدىرجع الصوت
اليأسالجزع وفقدان الأملمتعصبامتشددا × متسامحا
قطيعجماعة والجمع قطعانينشديطلب ويأمل ويرجو
    س و ج + لغويات - قصة كفاح شعب مصر - الترم الثانى - د/ وليد العقر C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002        
 
            
س1  كيف بدأ سعد زغلول جهاده من أجل استقلال مصر ؟
توجه سعد زغلول فى 13 من نوفمبر سنة 1919 م مع زميليه عبد العزيز فهمى وعلى شعراوى إلى دار المندوب السامى البريطانى ليعرضوا عليه مطالب البلاد فى الحرية والاستقلال
س2  ما ذا كان رد المندوب السامى البريطانى على مطالب سعد زغلول ورفيقيه ؟
أدرك سعد زغلول من مناقشة المندوب السامى البريطانى أن بريطانيا لا ترغب فى الوفاء بوعودها التى قطعتها على نفسها بالجلاء والاعتراف باستقلال مصر
س3 ماذا فعل سعد زغلول بعد رفض المندوب السامى البريطانى لمطالبه ؟
عزم على أن يرفع راية الجهاد ويطالب باستقلال مصر  ووجه اهتمامه إلى وقوف الامة صفا واحدا ليقطع أمل الانجليز فى التفريق بين المسلمين والمسحيين 
س4  ما موقف الشعب المصرى من دعوة سعد زغلول  ؟
لبى الشعب المصرى النداء وتبادل رجال الدين الزيارة والخطبة فى المساجد والكنائس وأصبح الشعب كتلة واحدة
س5  ماذا فعل الانجليز لوقف هذه الحركة المصرية  ؟
عزموا على إخمادها قبل أن تزداد فألقوا القبض على سعد زغلول وثلاثة من المجاهدين معه وأرسلوهم إلى المنفى  فى جزيرة مالطة
س6  ما أثر نفى سعد وزملائه فى نفوس الشعب المصرى ؟
كان نفى سعد  كالشرارة التى ألهبت النفوس الغاضبة وأطلقت الثورة الكامنة فى الصدور وانطلقت المظاهرات فى العاصمة والاقاليم  والمصادمات مع الانجليز وانتشرت فكرة قطع المواصلات فقطعوا الطرق والسكك الحديدية واشتركت  السيدات والفتيات فى الحركة الوطنية  ونظمن مظاهرات جريئة
س7 كيف واجهت بريطانيا ثورة الشعب المصرى ؟
فشلت فى إخماد الشعور الوطنى بالعنف وقررت الإفراج عن سعد وزملائه
س8 ماذا فعل سعد زغلول وزملائه بعد الإفراج عنهم ؟
انطلقوا إلى باريس لعرض قضية بلادهم على مؤتمر الصلح إلا أن الدول الكبرى ناصرت حليفتها بريطانيا  وأغمضت العين وأبت أن تقول كلمة حق
س9 لماذا أرسلت بريطانيا لجنة ملنر ؟ وما موقف الشعب المصرى من هذه اللجنة ؟
أرسلت بريطانيا لجنة ملنر لتهدئة الأوضاع والتحقيق فى أسباب الثورة  ومحاولة الوصول إلى حل لا يتعارض مع مصالحها وأعلنت أنها متمسكة بالحماية على مصر وأن مهمة اللجنة توسيع نطاق الحكم الذاتى وحماية المصالح البريطانية
وثار الشعب على هذه اللجنة وقاطعها جميع المصريين ولم تجد اللجنة من تفاوضه وعادت  بعد ثلاثة شهور عاشتها فى مصروحاولت اللجنة التفاوض مع سعد بعد عودتها إلى بريطانيا ولكنها فشلت لأن سعد وصفها بالحماية المقنعة
س10 تحدث عن مظاهر العدوان البريطانى على الشعب المتظاهر ؟
اعتدوا على المتظاهرين واقتحموا الجامع الأزهر برصاصهم وقتلوا عدد كبير من المواطنين وقرروا نفى سعد وزملائه إلى جزيرة سيشل فى المحيط الهندى
س11 ماذا فعل المصريون بعد نفى سعد للمرة الثانية ؟
لم تضعف المقاومة وتم تنظيم المظاهرات ومقاطعة البضائع الإنجليزية وأضرب السياسيون عن تشكيل الوزارة وتكونت الجماعات السرية المسلحة
س12 ماذا فعل الانجليز لمواجهة الثورة ؟
اضطرت بريطانيا أمام هذا الشعب الثائر إلى إلغاء الحماية البريطانية على مصر وأن مصر دولة مستقلة ذات سيادة ولكنها احتفظت بأربع نقاط
س13 ما التحفظات الأربعة التى أعلنتها بريطانيا  بعد إلغاء الحماية ؟
1-   تأمين المواصلات البريطانية             3- الدفاع عن مصر ضد أى تدخل أجنبى
2-  حماية الأقليات                                4-  معالجة مسألة السودان فى مفاوضات تالية
الكلمةمعناهاالكلمةمعناها
المندوب السامىممثل الاستعمار فى مصرأغمضت العينسكتت وتساهلت
يظفريأخذ ويحقق × يفشل ويخفقالكامنةالمستترة الخفية
قطعتهاتعهدت بهاحليفتهاصديقتها والجمع حلفاء
عزمصممأبترفضت
لبىاستجابلمستوجدت
إخمادهاإطفائها والمقصود القضاء عليهاالأقليات
 
الأجانب فى مصر والمفرد أقلية
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان

س1 هل نالت مصر حريتها بعد إعلان استقلالها فى ثورة 1919 ؟
على الرغم من إلغاء الحماية البريطانية على مصر واعتراف بريطانيا باستقلالها  إلا أن بريطانيا ظلت متمسكة بالتحفظات الأربعة  وجعلت منها حُجة للتدخل فى شئون مصر  الداخلية
س2 تحدث عن الحالة الداخلية لمصر بعد إلغاء الحماية البريطانية ؟
1-  انحراف الأحزاب  وفسادها وتصارعها من أجل الحكم ولم ترع مصالح الشعب والوطن  وخضعت كثير منها  لمطالب المستعمر
2-  اسغلال  الحكم والمناصب من أجل تحقيق الثراء وانتشار الرشوة  والمحسوبية والاتجار فى المخدرات
3- ضعف رقابة البرلمان على الحكومة
س3 لماذا دخلت مصر  حرب 1948 وما نتيجتها ؟
دخل الجيش المصرى مع بقية الجيوش العربية أرض فلسطين لتخليصها من عصابات اليهود  وحقق الجيش المصرى فى البداية انتصارات عديدة وهزموا اليهود ودكوا حصونهم  ولكن انتهز المقربون من الملك الفرصة لتحقيق الثراء واحتكروا توريد أسلحة فاسدة للجيش  فكان ذلك من أهم الأسباب التى أدت إلى تفوق اليهود فى الحرب 
س4  تحدث عن حامية الفالوجا فى حرب 1948 ؟
هجم اليهود على خامية الفالوجا بجيش عدده أحد عشر ألفا مزودين بالأسلحة تؤيدهم الدبابات على الأرض والطائرات فى السماء ووجهوا نيرانهم إلى هذه الحامية  وانتظروا أن تستسلم ولكن خاب أملهم  ورفض الجنود المصريون الاستسلام ودافعوا عن شرف مصر بإيمانهم وروحهم وصبرهم وشجاعتهم وليس لديها إلا أسلحة فاسدة
س5   ( نسى اليهود والملك والمستعمر أن تحت الرماد وميض نار يوشك أن يشتعل وأخيرا خرج العملاق من سجنه )
  ما المقصود ب ( الوميض  - العملاق) ؟
المقصود بالوميض  تنظيم الضباط الأحرار  والمقصود بالعملاق هى الثورة المصرية فى 1952 التى نظمها الضباط الأحرار وأعلنت حق الشعب فى الحرية وحق الشعب فى وطنه وحقه فى حياة حرة كريمة  وحقه فى أن يأخذ مكانه تحت الشمس  وفى ركب الحضارة والتقدم  .
 
الكلمةمعناهاالكلمةمعناها
حُجةسبب ومبرر  والجمع حُججيسددونيصوبون
ابتليتأصيبتالمتعاقبةالمتوالية
انحرافميل وفسادوميضلمعان
طغتظلمت والمقصود سيطرتيرقبونينتظرون
النكسةعودة المرض والمقصود الهزيمةيعتريهايصيبها
المتكالبونالمتهافتونمكمنها مستقرها  والجمع مكامن
تؤيدهمتساندهمركب الحضارةمسيرة
 
 
 
 
 

س و ج + لغويات - قصة كفاح شعب مصر - الترم الثانى - د/ وليد العقر C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002
 
 

س1 ما نتائج ثورة 23 يوليو فى مصر ؟
اضطرت بريطانيا  أمام هذه الإرادة وهذا التضامن الشعبى إلى توقيع معاهدة الجلاء عن مصر بعد أن قضت اثنين وسبعين عاما وتم ذلك فى يوم 19 من أكتوبر 1954  .
س2 ما أول كلمات قالها زعيم الثورة وهو يخطب فى الشعب ؟
شكر كل الأبطال الذين كافحوا ولم يمتد بهم العمر ليعيشوا هذا اليوم شكر أحمد عرابى ومصطفى كامل وسعد زغلول ومحمد فريد وكل الشباب الذين باعوا أرواحهم فداء للوطن .
س3 ما المقصود بالفجر الجديد والبعث الجديد ؟
الفجر الجديد المقصود به الحرية التى نالها الشعب بعد ليل الاحتلال والظلم  والبعث الجديد المقصود به حياة الرفاهية والقوة والنهضة والاصلاح التى حققتها الثورة
س4 بم آمنت الثورة وما الذى فعلته بعد الحرية والجلاء  ؟
كانت الثورة تؤمن بأن الحرية فى أمة فقيرة تستجدى أقواتها من غيرها ولا يجد أبناؤها ما يمسك الرمق وما يستر العورة هى حرية كاذبة  أما الحرية التى تحميها المزارع والمصانع فهى حرية مصونة يرهبها الأعداء ويحرص على صداقتها الأصدقاء
س5: ما خطط ثورة 23 يوليو للتنمية ؟
1ـ الإصلاح والبناء والتعمير                 2ـ تشييد دعائم القوة والعظمة والرفاهية كالصناعات الثقيلة
3ـ توليد الكهرباء من خزان أسوان          4ـ استخراج الحديد الراقد في أرض مصر
5ـ تشييد السد العالي
س6: بم تفرق بين الحرية الكاذبة والحرية الحقيقية . وما وسائل المحافظة على الحرية الحقيقية ؟
الحرية الكاذبة : حرية أمة فقيرة تطلب طعامها من غيرها وتعيش عبئاً على من سواها ولا يجد أبنائها ما يحفظ حياتهم ويستر عورتهم .
الحرية الحقيقية : التي تحميها المزارع والمصانع وهي حرية محمية يرهبها الأعداء ويحرص على صداقتها الأصدقاء .  وسائل حمايتها : التخطيط للتنمية الشاملة زراعية وصناعية .
س7: ما فوائد السد العالي ؟
1ـ تحقيق الرفاهية للأفراد والجماعات للحاق بركب الحضارة
2ـ تحويل مليونين من الأفدنة الجرداء إلى أرض زراعية خصبة
3- زراعة سبعمائة ألف فدان من الأرز كل عام .
الكلمةمعناهاالكلمة
معناها
الكنانةأرض مصرتستجدىتتسول
الحميدالحسن × الخبيثيمسك الرمقيحفظ النفس
خواطرىأفكارىمصونةمحفوظة
عبرخلاليرهبهايخافها
ثرىتراب الجمع أثراءالغلاتالحبوب والمفرد الغلة
بعثحياة بعد الموتيشيديبنى
دعامةأساس والجمع دعائم 
 
العلم والايمان
س1ماذا يعنى تأميم قناة السويس ؟وما فائدته ؟
أى أن تكون القناة ملكا للأمة المصرية لا للأجانب  وبذلك يستفيد المصريون من دخل قناة السويس فى ثورتهم الإصلاحية
س2ماأثر تأميم قناة السويس فى مصر وأوروبا ؟
فى مصر عمت الفرحة  أرجاء البلاد  وفى أوروبا خيم الحزن وغابت الابتسامة واجتمع رجال السياسة للتفكير والتآمر على مصر لإعادة قناة السويس إليهم كما كانت  وانتهوا إلى إعلان العدوان الثلاثى على مصر
س3 ما الدول المعتدية على مصر فى العدوان الثلاثى  وما موقف الشعب من هذا العدوان ؟
إسرائيل وفرنسا وبريطانيا  وخرج أبناء مصر  صغارا وكبارا رجالا ونساء يستقبلون المعتدين ببنادقهم ومدافعهم الرشاشة وإذا  جنود الدول العظمى تلقى مصرعها بيد الشعب المتحمس لشرفه وكرامته وانتصر الشعب المصرى بعزيمته وإيمانه  والسبب فى الانتصار هو سر البقاء والخلود
س4 تحدث عن بطولة الشاويش محمد  فى العدوان الثلاثى ؟
عندما بدأ العدوان الثلاثى كان الشاويش محمد فى إجازة بين أهله فى الصعيد فقطع الإجازة وذهب إلى موقعه فى القصيمة وألقى بملابسه وارتدى ملابس الميدان وأصدر أوامره إلى الجنود بعدم قراءة منشورات العدو التى  تدعوهم للتسليم واشتبك مع قوات العدو عند التبة 183 وكانت خسائر العدو 12 عربة مصفحة و 200 قتيل ولم يخسر فردا واحدا وعندما علم قائد الجيش ببطولته تم ترقيته إلى رتبة ملازم أول
س5  تحدث عن بطولة فتيات مكتب البرق والبريد فى بورسعيد ؟
أراد الانجليز الاستيلاء على مكتب البرق لقطع خطوط الاتصال بين القاهرة وبورسعيد وفوجئوا بأربع فتيات يدافعن عن هذا المكتب بمدافعهن الرشاشة و أقبل شباب المقاومة يساعدوهن ولجأ الانجليز إلى المكر فرفعوا الراية البيضاء على المكتب ليوهموا رجال المقاومة بأن الفتيات استسلمن  وتنبهت إحدى الفتيات لذلك وبدأن فى إطلاق النار وعاد رجال المقاومة لإطلاق النيران على العدو
س6 تحدث عن بطولة الضابطين البحريين جلال الدسوقى وعلى صالح .
خرج جلال الدسوقى بذورقه حتى وصل إلى سفن العدو المحتشدة أمام بحيرة البرلس واختار طرادة فرنسية وسدد نحوها طوربيدا فدمرها وتصدى زميله على صالح لمدمرة أخرى فأغرقها وفى طريق العودة هجم عليهما سرب من طائرات العدو ورفض الضابطان الفرار أو القفز فى الماء واشتبكا مع الطائرات حتى استشهدا
س7 تحدث عن بطولة جواد حسنى ؟
جواد حسنى طالب فى كلية الحقوق التحق بالفدائيين وتسلل من كتيبته واتخذ موقعا يشرف على كتيبة فرنسية وأخذ يطلق عليها النار حتى ظن الفرنسيون أنهم أمام فرقة كاملة من الفدائيين وحاصروا مكان الضرب وصعقوا عندما ووجدوا فردا واحدا فأسروه وعذبوه ليبوح لهم بأسماء رجال المقاومة ومكانهم ولكنه رفض  وكتب قصته بالدم الذى يسيل من جروحه على جدران السجن لتعرف كل الأجيال قصته
س8 ما السر الذى سرى فى دماء هؤلاء الأبطال ؟
هو سر البقاء والخلود 
س9(سأضرب مصر بلا هوادة أو شفقة حتى تقع ذليلة وتقلع عن كبريائها )  من قائل  العبارة  وهل تحقق له ذلك
قائل العبارة  ( كتلى  ) قائد القوات البريطانية والفرنسية والاسرائيلية  فى العدوان الثلاثى على مصر  وفشل فى تحقيق ما قاله ورجع ذليلا بعد أن واجه رجال أصلب من الحديد والفولاذ واضطر كتلى إلى الانسحاب ويعود
 من حيث أتى
 
الكلمةمعناهاالكلمةمعناها
البهجةالفرح والسرورتدكتدمر وتحطم
عمانتشرذعرخوف وفزع
نقيضعكسخالواظنوا
خيمغطى وساديبوحيفشى ويعلن
زفراتالمفرد زفره وهوالهواء الخارج من التنفسيخمدوايطفئوا
الملتويةالمتعرج والمقصودعتادهأسلحته
اللئيمةالخبيثةهوادةرفق ولين
دسائسفتن المفرد دسيسةتقلعتتخلى  وتبتعد
مصرعهامقتلها والجمع مصارعترهبهتخيفه
فصيلةفرقة فى الجيش والجمع فصائلرممالعظم المفرد رمة
التبةمكان مرتفع يطلق من خلفه النارالبالىوالمقصود جثث
وابلكثير متتابعطافيةسابحة
لاحتظهرتلاذت بالصمتسكتت
الكفالامتناعغليلىغيظى وغضبى
س و ج + لغويات - قصة كفاح شعب مصر - الترم الثانى - د/ وليد العقر C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002
 
 
  س1: لم كانت نكسة 1967م ؟ وما عوامل التغلب عليها ؟
 كانت نكسة يونيو67 مفاجأة حيث عادت إسرائيل تهاجم مصر والعالم يؤيدها بكل الوسائل ولكن الشعب المصري أبى الذل والهوان ، ومن عوامل التغلب على ذلك أعلن الشعب أن  العدو لن يرهبه بطائراته وراحت مصر تسلح جيشها وتنظمه بأحدث الأساليب القتالية وتدخل فيه العناصر المتعلمة لتزيده وعياً  وإدراكاً لرسالته .
س2: ما مظاهر صمود الشعب المصري بعد النكسة ؟
أولاً ـ إغراق المدمرة البحرية ( إيلات ) بطوربيد مصري .
ثانياً ـ هزيمة إسرائيل في موقعة المدافع عند قناة السويس .
ثالثاً ـ تدعيم المقاومة الفلسطينية داخل الأراضي المحتلة حتى أصبحت أشواكاً تؤلم إسرائيل وتقلقها .
س3:اذكر صور صمود المصريين في جزيرة شدوان ؟ ولم اختار العدو تلك الجزيرة ؟
 تجلى الصمود المصري في هجوم إسرائيل براً وبحراً وجواً على جزيرة شدوان وهى عند مدخل خليج السويس والمعزولة في الماء واختارها العدو ليحقق نصراً يجد فيه وسيلة للدعاية ولكن جنودنا البواسل وقفوا يدافعون ببسالة يضربون من كل موقع ومن كل هضبة ومن كل نتوء بلا يأس ولا تردد حتى أدرك العدو انه لن يقوى على البقاء في هذه الجزيرة ومضى يتراجع وينسحب أمام الإرادة المصرية .
س4: ما دور الضفادع البشرية المصرية في ميناء إيلات ؟
ضربت الضفادع المصرية ضربتها الثانية في ( ميناء إيلات ) الإسرائيلي ، ركبت الضفادع طائرة هليكوبتر ونزلت في مكان وسط أمواج البحر لنسف ناقلة الدبابات الثقيلة " بيت هيشع " وسفينة النقل العسكرية " بيت يام " وانفجرت العبوات الناسفة المضبوطة بالبوصلات واشتعلت النيران في كل من القطعتين البحريتين وغرقتا بما فيهما  حيث كانت معدة لعملية عسكرية يدبر لها العدو .
 
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
نكسةعودة المرض والمراد
الهزيمة
السبلالطرق ج سبيل
صلبقويبوادرأوائل ج بادرة
تدعمتقوي وتساندتساندهاتعاونها
تزمجريرتفع صوتها
و المراد تضرب بقوة
المنهمرالمطر الغزير المندفع
تجلىظهر ووضحالرابضةالمقيمة الثابتة
عاتقما بين المنكب والعنق
ج عواتق
عبءحمل وثقل ج أعباء
لم تئنلم تضعفنتوءبروز
الضفادع البشريةقوات بحرية تنزل
في أعماق البحر
تلالما ارتفع من الرمال
ج تل
المبادأةالبدء والمبادرةأنقاضاًما تهدم من البناء
ج نقض
أبىرفضالمتلاحقةالمتوالية
تناثرتتفرقتالراية تخفقالعلم يرفرف
الردعالمنع والتأديباندلعتاشتعلت
يبثونينشرونمقدور مصربإمكان مصر
حافلةمملوءة  
العلم والايمان

س1: ما تحصينات إسرائيل بعد نكسة يوينو 1967م ؟
1- إنشاء خط بارليف                                                     2- إقامة خزانات للمواد الملتهبة .
2- أقامت ساترا ترابياً على الضفة الشرقية .                          4- تزويد أمريكا لها بأقوى المعدات .
س2: لماذا أنشئ خط بارليف ؟ وما مقدار قوته ؟
1- منع هجوم المصريين .                       2- ضرب أي قوات تحاول عبور القناة .
مقدار قوته : جهز بأقوى التحصينات وأحدث المعدات ويتحكم في اتجاهات مختلفة لإطلاق النار .
س3: كيف تم إعداد خزانات المواد الملتهبة ؟
هي خزانات موزعة على مسافات منتظمة وتخرج منها أنابيب إذا ما اشتعلت حولت القناة إلى نار موقدة .
س4: لماذا أقامت إسرائيل الساتر الترابي ؟
أنشأته إسرائيل بارتفاع من 15 (إلى) 20متراً ليمنع أية دبابة برمائية من الدخول إلا بعد إزالته وهذا يتطلب وقتا وجهدا فيعطي إسرائيل الفرصة لملاقاة المصريين
س5: ما وجهة نظر رجال السياسة والحروب حول تحصينات القناة ؟
رأوا أن عبور القناة بهذا الشكل يعد أمراً مستحيلاً ونسوا أن روح مصر لا تعرف اليأس وترفض الذل
س6: علل . نقل مصر لقواعد الصواريخ من وقت لآخر .
لتضليل العدو الذي كان يلاحق هذه القواعد بصواريخه .
س7: كان لفرق الجيش دور في تخطي خط بارليف .وضح ذلك .
1)      سلاح الطيران: اندفع في سماء المعركة فحطم مطارات العدو ومواقعه ومهد الطريق لغيره .
2)      رجال الصاعقة : دمروا المنشآت ومستودعات المواد الملتهبة .
3)      المهندسون العسكريون : فتحوا فتحات واسعة في الساتر وأقاموا الكباري لعبور الدبابات والعربات والجنود.
س8: كانت معركة الدبابات مثيرة للدهشة ... لماذا؟
بدأت إسرائيل المعركة ولديها أكثر من (ألف وسبعمائة دبابة) وهو عدد يفوق ما تملكه إنجلترا وانتهت بتحطيم الجزء الأكبر منه وفر الباقي .
س9: أظهر الجنود المشاة المصريون شجاعة وبراعة . وضح ذلك .
كان إذا قابل جندي المشاة دبابة اتجه إليها ووقف أمامها حتى إذا اقتربت منه فيخرج من جيبه قنبلة ويفجرها في داخلها فتتحطم ويسقط شهيداً بجوارها .
س10: كان لأحد المهندسين العسكريين قصة بطولة . اذكرها .
حيث ألقت طائرة العدو قنبلة على مطار مصري ولكنها لم تنفجر فقام المهندس مسرعاً بحملها بعيدا وبعد ثوان معدودة انفجرت ومزقته تمزيقاً بعد أن أنقذ المطار .
س11: يتجلى سلاح الإيمان في قصة الطبيب المصري الأسير . وضح ذلك .
وقع أحد الأطباء المصريين في قبضة إسرائيل فسأله ضابط مخابرات إسرائيلي مستفسرا عن نوع الحبوب التي  تلهب حماسة الجنود في القتال فرد عليه الطبيب مستهزئا من قال لكم هذه الأوهام والخرافات ، وبعد الضغط والتعذيب كان جوابه " إننا نتناول حبوب الشجاعة والإيمان، فتصور الضابط أنه وصل إلى سر الشجاعة ولم  يدرك أن المقاتل المصري يؤمن بأن لكل أجل كتاب .
 
الكلمةمعناهاالكلمةمعناها
تغمرتعلو وتغطيتلتهمتأكل بشدة وشراهة
مشيد  بناء محكم متين وحصينمستودعاتمخازن
حتفههلاكهفي مكمنه  مخبئه ج   مكامن
 تلاشىاختفىالنكسةالهزيمة
برمائيةتسير في البر والبحرتضاءلصغر
زوراًكذباًطبيعتهفطرته
avatar
avatar
avatar
جزاكم الله خيراااااااااا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى