سلسلة اختبارات الدكتور فى العلوم والفيزياء
اختبار رقم ( 2 ) للصف الثالث الإعدادى
الاســـم /..................................................
الســــــــؤال الأول :- ملحوظة زمن الامتحان ( 40 دقيقه )
أ ) أعد كتابة الجمل التاليه بعد تصحيح ما بها من أخطاء :-
1) عند توصيل عدة أعمدة كهربيه على التوازى يكون ق . د . ك أكبر ما يمكن .
2) شدة التيار المار في موصل تتناسب عكسياً مع المقاومة الكهربية عند ثبوت درجة الحرارة .
ب ) ماذا يحدث فى كل من الحالات التاليه :-
1) تقليل طول السلك مقاومه كهربيه " بالنسبة للمقاومة الكهربية " .
2) زيادة زمن سريان الشحنة الكهربية للضعف مع ثبوت كمية الشحنة " بالنسبة لشدة التيار الكهربي " .
3) توصل موصلين مشحونين بشحنات كهربيه غير متساوية الجهد عن طريق سلك من النحاس " بالنسبة لفرق الجهد "
جـ ) ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( x ) أمام العبارة الحاطئة :-
1) الأمبير = كولوم × ثانيه { }
2) وحدة قياس القوه الدافعه الكهربية هى الكولوم { }
3) نحصل على التيار المتردد من المولدات الكهربية مثل البطارية { }
4) الفولتميتر هو وحدة قياس فرق الجهد الكهربي والـ ق . د . ك للبطارية { }
5) يوصل الاميتر فى الدائرة الكهربيه على التوالي لقياس شدة التيار المار بها { }
د ) ما الذي يرمز إليه كل شكل من الأشكال التالية ؟ مع ذكر استخدام كل منها
الســــــؤال الثانــي :-
أ ) تخير الإجابه الصحيحه من بين الأقواس :-
1) لا تقاس كمية الكهربية بوحدة ............( الكولوم – جول / فولت – أمبير× ثانية – جول × فولت )
2) عند توصيل عدة اعمدة على التوالى تكون الـ ق . د . ك للبطارية ........... ( اكبر ما يمكن / أقل ما يمكن / مساوية )
3) يتحرك الزالق المعدني للريوستات على .................. ( اسطوانة معزولة – سلك معزول ملفوف حول اسطوانة من مادة موصلة – اسطوانة من الجرافيت – سلك معدني ملفوف حول اسطوانة معزولة )
4) يمكن التحكم في شدة التيار بواسطة جهاز ................. ( الفولتميتر – الأميتر – الأوميتر – الريوستات )
ب) ما معنى قولنا أن :-
1) مقاومة موصل 10 أوم ؟
2) القوة الدافعة الكهربية لخلية كهروكيميائية 4.5 فولت
3) شدة التيار المار فى موصل = 10 أمبير
جـ ) لدي يوسف ثلاثة أعمدة كهربية . القوة الدافعة الكهربية لكل منها 1.5 فولت . وضح بالرسم كيف يمكن ليوسف توصيل تلك الأعمدة للحصول على قوة دافعة كهربية مقدارها
اختبار رقم ( 3 ) للصف الثالث الإعدادى
الاســـم /..................................................
الســــــــؤال الأول :- ملحوظة زمن الامتحان ( 40 دقيقه )
أ ) اكتب المصطلح العلمى :-
1- الصفه التى كانت تظهر فى جميع تجارب مندل فى جميع أفراد الجيل الأول .
2- الفرد الذى يحمل زوجاً متماثلاً من الجينات للصفة الواحدة .
3- الصفات التى يكتسبها الإنسان من البيئه المحيطه والتى لا تنتقل من جيل إلى آخر .
ب ) ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( x ) أمام العبارة الحاطئة :-
1- عند تزاوج نبات بسله قرونه مجعده rr بآخر قرونه ملساء Rr يكون 50 % من أفراد الجيل الأول مجعدة القرون . { }
2- الفرد الهجين يحمل جينين أحدهما للصفه السائدة والثانى للصفة المتنحية . { }
3- إستنتج مندل من تجاربه أن كل صفه وراثية يتحكم فيها زوجين من العوامل الوراثية . { }
4- صفة الشعر المجعد سائدة على صفة الشعر الطويل فى الإنسان . { }
السؤال الثانى :-
أ ) ما القصود بكل من :-
1- الصفه السائده : .............................................................................................................................
2- الجيـن المتنحي :
.............................................................................................................................
ب ) إذا علمت أنه فى نبات البسله صفة اللون الأصفر ( Y ) للبذور سائده على صفة اللون الأخضر ( y ) وصفة البذور الملساء ( R ) سائدة على صفة البذور المجعده ( r ) . إستنتج على أسس وراثيه التركيب الجينى للأفراد الناتجه من تزاوج الفردين التاليين . مع ذكر النسبة المؤوية للأفراد ( ..... % ) الناتجة ؟
مع تحياتى أ / محمد عطية
اختبار رقم ( 2 ) للصف الثالث الإعدادى
الاســـم /..................................................
الســــــــؤال الأول :- ملحوظة زمن الامتحان ( 40 دقيقه )
أ ) أعد كتابة الجمل التاليه بعد تصحيح ما بها من أخطاء :-
1) عند توصيل عدة أعمدة كهربيه على التوازى يكون ق . د . ك أكبر ما يمكن .
2) شدة التيار المار في موصل تتناسب عكسياً مع المقاومة الكهربية عند ثبوت درجة الحرارة .
ب ) ماذا يحدث فى كل من الحالات التاليه :-
1) تقليل طول السلك مقاومه كهربيه " بالنسبة للمقاومة الكهربية " .
2) زيادة زمن سريان الشحنة الكهربية للضعف مع ثبوت كمية الشحنة " بالنسبة لشدة التيار الكهربي " .
3) توصل موصلين مشحونين بشحنات كهربيه غير متساوية الجهد عن طريق سلك من النحاس " بالنسبة لفرق الجهد "
جـ ) ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( x ) أمام العبارة الحاطئة :-
1) الأمبير = كولوم × ثانيه { }
2) وحدة قياس القوه الدافعه الكهربية هى الكولوم { }
3) نحصل على التيار المتردد من المولدات الكهربية مثل البطارية { }
4) الفولتميتر هو وحدة قياس فرق الجهد الكهربي والـ ق . د . ك للبطارية { }
5) يوصل الاميتر فى الدائرة الكهربيه على التوالي لقياس شدة التيار المار بها { }
د ) ما الذي يرمز إليه كل شكل من الأشكال التالية ؟ مع ذكر استخدام كل منها
الســــــؤال الثانــي :-
أ ) تخير الإجابه الصحيحه من بين الأقواس :-
1) لا تقاس كمية الكهربية بوحدة ............( الكولوم – جول / فولت – أمبير× ثانية – جول × فولت )
2) عند توصيل عدة اعمدة على التوالى تكون الـ ق . د . ك للبطارية ........... ( اكبر ما يمكن / أقل ما يمكن / مساوية )
3) يتحرك الزالق المعدني للريوستات على .................. ( اسطوانة معزولة – سلك معزول ملفوف حول اسطوانة من مادة موصلة – اسطوانة من الجرافيت – سلك معدني ملفوف حول اسطوانة معزولة )
4) يمكن التحكم في شدة التيار بواسطة جهاز ................. ( الفولتميتر – الأميتر – الأوميتر – الريوستات )
ب) ما معنى قولنا أن :-
1) مقاومة موصل 10 أوم ؟
2) القوة الدافعة الكهربية لخلية كهروكيميائية 4.5 فولت
3) شدة التيار المار فى موصل = 10 أمبير
جـ ) لدي يوسف ثلاثة أعمدة كهربية . القوة الدافعة الكهربية لكل منها 1.5 فولت . وضح بالرسم كيف يمكن ليوسف توصيل تلك الأعمدة للحصول على قوة دافعة كهربية مقدارها
اختبار رقم ( 3 ) للصف الثالث الإعدادى
الاســـم /..................................................
الســــــــؤال الأول :- ملحوظة زمن الامتحان ( 40 دقيقه )
أ ) اكتب المصطلح العلمى :-
1- الصفه التى كانت تظهر فى جميع تجارب مندل فى جميع أفراد الجيل الأول .
2- الفرد الذى يحمل زوجاً متماثلاً من الجينات للصفة الواحدة .
3- الصفات التى يكتسبها الإنسان من البيئه المحيطه والتى لا تنتقل من جيل إلى آخر .
ب ) ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( x ) أمام العبارة الحاطئة :-
1- عند تزاوج نبات بسله قرونه مجعده rr بآخر قرونه ملساء Rr يكون 50 % من أفراد الجيل الأول مجعدة القرون . { }
2- الفرد الهجين يحمل جينين أحدهما للصفه السائدة والثانى للصفة المتنحية . { }
3- إستنتج مندل من تجاربه أن كل صفه وراثية يتحكم فيها زوجين من العوامل الوراثية . { }
4- صفة الشعر المجعد سائدة على صفة الشعر الطويل فى الإنسان . { }
السؤال الثانى :-
أ ) ما القصود بكل من :-
1- الصفه السائده : .............................................................................................................................
2- الجيـن المتنحي :
.............................................................................................................................
ب ) إذا علمت أنه فى نبات البسله صفة اللون الأصفر ( Y ) للبذور سائده على صفة اللون الأخضر ( y ) وصفة البذور الملساء ( R ) سائدة على صفة البذور المجعده ( r ) . إستنتج على أسس وراثيه التركيب الجينى للأفراد الناتجه من تزاوج الفردين التاليين . مع ذكر النسبة المؤوية للأفراد ( ..... % ) الناتجة ؟
مع تحياتى أ / محمد عطية
اختبار رقم ( 1 ) للصف الثالث الإعدادى
الإسـم /..................................................المجموعة ......................
أجب عن ألأسئلة التالية مع كتابة المعادلات إن وجدت
الســــــــؤال الأول :- ملحوظة زمن الإمتحان ( 40 دقيقه )
أ ) أعد كتابة الجمل التاليه بعد تصحيح ما تحته خط :-
1) يتكون راسب اسود عند تسخين أكسيد الزئبق الأحمر ؟
2) عند تسخين كربونات النحاس الحمراء فإنه يتكون مادة سوداء ويتصاعد غاز يزيد إشتعال شظيه متقده ؟
ب ) ماذا يحدث فى كل من الحالات التاليه :-
1) وضع شريط من الماغنسيوم اللا مع فى محلول كبريتات النحاس الزرقاء لفترة طويله ؟
2) إضافة حمضHCl المخفف إلى الخارصين ؟
3) تعريض ورقة عباد الشمس المبلله بالماء للغاز الذى يتصاعد نتيجة إنحلال كبريتات النحاس الزرقاء ؟
4) تعريض شظيه متقده للغاز الناتج من تسخين كربونات النحاس ؟
الســــــؤال الـــــثــــانـــــى :-
أ ) عـــــلل لما يأتي:-
1) يتفاعل الحديد مع حمض الكبريتيك المخفف بينما لا يتفاعل النحاس مع نفس الحمض ؟
2) يتكون راسب أسود عند تسخين محلول هيدروكسيد النحاس ؟
3) لا يحفظ محلول كبريتات النحاس فى أوانى من الحديد ؟
4) يحفظ ثالث أكسيد الكبريت فى أوانى محكمة الغلق بعيداً عن الهواء الجوى ؟
ب) أكمل المعادلات التاليه موضحاً نوع التفاعل :-
1) Cu(NO3)2 ∆ …………… + ……………
2) Cu + ZnSO4 …………… + ……………
3) CuSO4 + Ba(NO3)2 …………… + ……………
4) Na2CO3 + 2HCl ( مخفـف) 2NaCl + …………… + ……………
5) …………… + …………… MgSO4 + Cu
جـ ) فى المعادله السابقه (رقم 5) وضح كلاً من عمليتى الأكسده والأختزال وكذلك العامل المؤكسد والعامل المختزل ؟
مع تحياتى أ / محمد عطيه
Mr.Riad26.12.14 14:17