مدرس اون لايندخول

تبسيط النحو للصف الاول الثانوي الترم الثاني بقلم الاستاذ محمد عطوان

الصف الأول الثانوى
الفصل الدراسى الثانى
النحو
1- كنايات العدد.
2- أسلوب الاستثناء.
3- المقصور والمنقوص والممدود .
4-المثنى وما يلحق به.
5-جمع المذكر السالم وما يلحق به.
6- جمع المذكر السالم وما يلحق به.
1 ) كنايات العدد


أولا : كم الاستفهامية
* علاماتها   :
1- اسم استفهام يستفهم بها عن عدد مجهول.  
2- تحتاج إلى جواب           3- تقع  في أول الجملة.  
4- يأتي بعدها تمييز.  5- لا تحتمل الصدق والكذب
 6-  في نهاية جملتها نضع علامة استفهام ( ؟ )
تمييز" كم" الاستفهامية :-
(هو الذي يعرفنا نوع كم : استفهامية أم خبرية )
 1-  تمييز كم الاستفهامية مفرد منصوب بالفتحة .
مثال 1) - كم طالباً فى الفصل ؟
طالباً:تمييز منصوب بالفتحة فنقول إن كم استفهامية مثال 2) - كم جنيهاً معك ؟
جنيهاً: تمييز منصوب بالفتحة فنقول إن كم استفهامية
  2-  تمييزها يجوز جره اذا جاء حرف جر قبل كم.  
مثال 1) - بكم  جنيهٍ اشتريت الكتاب ؟
  (أيضاً  استفهامية لكن  الباء جرت التمييز)
مثال 2) - من كم عامٍ سافرت لأوروبا ؟
    (أيضاً  استفهامية لكن  من  جرت التمييز) ثانيا: كم الخبرية
* علاماتها   :
1- تدل على الكثرة ولا تسأل.  
2- لا تحتاج إلى جواب .3- تقع  فى أول الجملة .        4- يأتي بعدها تمييز .  5- تحتمل الصدق والكذب      6-  في نهاية جملتها نضع علامة تعجب ( ! )
* تمييز " كم "الخبرية :-
1-  مفرد أو جمع مجرور بالإضافة أو بحرف الجر من
• بالإضافة : كم عالمٍ خدم الوطن !        
                                كم علماءٍ خدموا الوطن !
• بـ من :    كم من شهيدٍ فى الجنة !        
                           كم من شهداءٍ فى الجنة !
  2-  يجوز ان يدخل على كم الخبرية حرف جر .
مثال 1 من كم قرنٍ والتاريخ يسجل عظمة مصر ! مثال2على كم ساعدٍ بنيت حضارة مصر العظيمة !
التحويل من كم الخبرية إلى الاستفهامية والعكس
مثال1 : كم تلميذاً في المدرسة ؟
هذه كم استفهامية  وعند التحويل إلى خبرية يجب تغيير التمييز والعلامة الموجودة في نهاية الجملة :   وهنا احتمالات متعددة للإجابة :
1- (بجر التمييز بالإضافة وإفراده) تكون ....... كم تلميذٍ في المدرسة!
2- ( بحرف الجر) تكون ....... كم من تلميذٍ في المدرسة!
3- (بجر التمييز بالإضافة وجمعه) تكون .......  كم تلاميذ في المدرسة!
4- (بجر التمييز بالإضافة وجمعه) تكون ....... كم من  تلاميذ في المدرسة!
مثال2) كم من مهندسين في الموقع!
   هذه كم خبرية  عند تحويلها إلى استفهامية نغير التمييز وننصبه ونحذف حرف الجر (من)  فتكون الجملة الاستفهامية : كم مهندساً في الموقع ؟

تدريبات
س1: حول كم إلى خبرية وغير ما يلزم:
* كم شهيداً مات في الانتفاضة ؟  
* كم كرسياً في الحجرة ؟      
س2: بين نوع كم فيما يأتي وأعرب تمييزها :
1- كم مشروعاً أقامته الدولة.
2- كم مشروع أقامته الدولة.
3- كم علماء نفعوا بلادهم .  
4- كم ساعةً في اليوم .
س3: حول كم إلى استفهامية وغير ما يلزم:
  * كم من جبال في مصر .

كنايات الأعداد هي ألفاظ تدل على معنى العدد ولكنها ليست من ألفاظ العدد ومن هذه الألفاظ ( كذا - كأين - بضع -  نيف - كم ) .

وإليك معاني هذه الكلمات وإعرابها وأعراب تمييزها .
1- (كــذا) : هى اسم يكنى به عن عدد مبهم وتأتي (مفردة أو مكررة أو معطوفا عليها ) وتعرب : اسما مبنيًا على السكون في محل (رفع - نصب  - جر) حسب موقعها من الجملة . وتمييزها يكون (مفردًا أو جمعًا) ويكون منصوبا دائما .
الأمثلة :- [عندى كذا ضيفاً ]. مبتدأ مرفوع .
- [ ثمن الثوب كذا كذا جنيهاً ]. خبر مرفوع .      
- [ غاب كذا و كذا طالبًا ]. فاعل مرفوع.
- [ اشتريت كذا وعشرين كتاباً ]. مفعول به.
- [سافرت كذا يوما]. ظرف زمان .    
- [ سرت كذا ميلا ]. ظرف مكان .  
- [ضرب الجلاد اللص كذا ضربة]. مفعول مطلق.  
- [سلمت على كذا وكذا ضيفا]. اسم مجرور .                        
  2- (كأين) : هى اسم يفيد الإخبار عن الكثرة وتعرب : غالبا اسما مبنيًا على السكون في محل رفع مبتدأ وتمييزها يكون مفردًا مجرورا بـ (من) والجملة بعد التمييز تكون في محل رفع خبر.
ولكن الصحيح أن إعرابها: يختلف على حسب موقعها من العبارة. فتكون ظرفاً أو مفعولاً به أو مفعولاً مطلقاً أو مبتدأ إلخ...
الأمثلة:- [ كَأَيِّنْ مِن كتابٍ قرأت ]  مفعول به.    
- [ كأيّن مِن ليلةٍ سهرت ]: ظرف زمان.
- [ كأيّن مِن مِيلٍ مشيت ]: ظرف مكان.
- [ كأيّن مِن زيارةٍ زرناك]: مفعول مطلق.
فإن وقعت مبتدأً، فخبرُه يكون جملة أو شبه جملة، فالجملة مثل:
-[ وكأيِّن من قرية أمليت لها]      
- [ كأيّن من كتاب صاحبني ]
- [ وكأَيِّنْ مِنْ دابّةٍ لا تَحملُ رِزقَها اللّهُ يرزقُها وإيّاكم ]
- [وكأيِّنْ مِن نبيٍّ قاتَل معه رِبِّيّون كثير] .
وشبه الجملة ، مثل:-[كأيّن مِن ضيف عندي].      
- [ كأيّن مِن جنيهٍ في جيبى ].
-[ كأيّن مِن كتابٍ فوق المكتب ].        
-[ كأيّن مِن طائرٍ على الأغصان ].    
3- (بضع) :  هى اسم يدل على الأعداد من ( 3 : 9 ) وتأخذ حكم هذه الأعداد من حيث التذكير والتأنيث ، فتخالف التمييز تذكيرا وتأنيثا . وتمييزها كتمييز هذه الأعداد إذا كانت (مفردة - مركبة - معطوفة).
الأمثلة:- [ في مكتبتى بضعُ كتبٍ ]  مبتدأ مرفوع.  
- [ عمرى بضعٌ وثلاثون عامًا ]: خبر مرفوع .
- [ اشتريتُ بضع عشرةَ روايةً ]: مبنى على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به .  
- [ مررت ببضعٍ أصدقاء  ]: اسم مجرور .
4- (نَيِّف) :  تدل على الأعداد من ( 1 : 9 ) وهي دائما معطوف عليها لفظ من ألفاظ العقود وتلزم حالة واحدة مع المذكر أو المؤنث .
الأمثلة:- [ في مكتبتى عشرون كتابًا  ونيف ]  معطوف مرفوع.  
- [ أصبح عمرك عشرةَ أعوام ونيف]: معطوف منصوب .  
- [ أنفقت تسعين جنيهاً  ونيف ] : معطوف منصوب.  
- [حفظت نيفًا وعشرين قصيدة]  مفعول به منصوب.  
5- (كم الخبرية): تفيد الإخبار بكثرة عن شىء معين ، ولا تحتاج إلى إجابة وتمييزها مجرور بالإضافة ويكون أو بمن .مفرداً أو جمعاً وهى مبينة على السكون في محل (رفع أو نصب أو جر).
6- كم الاستفهامية : يستفهم بها عن عدد مجهول ، كما أنها تحتاج إلى جواب و تقع فى صدر الجملة الاستفهامية لها الصدارة، فلا يتقدَّم عليها إلاّ حرفُ جرٍّ أو مضافٌ، مثل: [ إلى كم (بلدًا ، بلدٍ) سافرت ؟ ] و[ قراءةَ كم (كتابًا ،كتابٍ) أَتممت ؟].،وتحتاج إلى تمييز ويأتى تمييزها مفرداً منصوباً إلا إذا دخل عليها حرف جر فيأتى مفرداً (منصوبًا أو مجرورًا بالإضافة) ويجوز أن يكون تمييزها محذوفا للعلم به  ، مثل : [كم ... قرأتم ؟ أى : كم كتابا قرأتم ؟].وكم مبنية دائماً على السكون فى محل ( رفع أو نصب أو جر).
إعراب كم الخبرية و الاستفهامية

- تعرب (كم) سواء أكانت استفهامية ام خبرية كبقية اسماء الاستفهام ، أي : وفق علاقتها بما بعدها من الكلام ، ولهما سبع حالات :
تعرب كم الاستفهامية حسب ما تستفهم عنه
1 ـ إذا استفهم بها عن المفعول المطلق ، كانت في محل نصب مفعول مطلق.        
مثل : [كم جولةً جلت ؟  ، وكم طوافا طفت ؟].
2ـ إذا استفهم بها عن المفعول به،وكان الفعل متعديا ولم يستوف مفعوله ، كانت في محل نصب مفعولا به.
مثل : [كم قلما اشتريت ؟ ، وكم صفحة قرأت ؟].
3 ـ إذا استفهم بها عن الظرف ، كانت في محل نصب على الظرفية الزمانية .
مثل : [كم ساعة مكث ؟ ، وكم يوما استمرت الرحلة ؟].
4 ـ إذا استفهم بها عن خبر الفعل الناقص ، كانت في محل نصب خبر .
مثل : [كم قلما كانت أقلامك ؟ ، وكم ريالا كانت نقودك ؟].
5 ـ وإذا سبقها حرف جر ، أو مضاف ، كانت في محل جر .
مثل : [بكم - جنيهًا ،جنيهٍ - اشتريت المنزل ؟ ، وعمل كم طالب أنجزت ؟].
6 ـ إذا لم تأت " كم " واحدة مما سبق ،فجاء بعدها فعل لازم أو فعل متعدٍ استوفى مفعوله أو شبه جملة ، تكون في محل رفع مبتدأ .
مثل : [ كم طالبا غاب ؟ ، كم كتابًا قرأته ؟ ، كم قلما معك  ].
7 ـ وتأتى في محل رفع خبر مقدم والمبتدأ مؤخرا إذا تلاها اسم مضاف لما بعده ، وحينئذ يحذف تمييزها .
مثل : [ كم نقودك ؟ ، كم عامًا عمر جدك ].
- كم : اسم مبنى على السكون في محل رفع خبر مقدم ،  و" نقودك " مبتدأ مؤخر . والتمييز محذوف والتقدير : كم جنيهًا نقودك ؟
- كم : اسم مبنى على السكون في محل رفع خبر مقدم ،  و(عاما): تمييز منصوب و(عمر): مبتدأ مؤخر مرفوع . و(جدك):مضاف إليه مجرور .
ملحوظة
قد يحذف تمييز كم الخبرية والاستفهامية إذا كان مفهوما من السياق.
مثل : [كم عمرك ؟  ]. فالتمييز محذوف تقديره (عاما أو سنة).
- [كم تشتكى !]. فالتمييز محذوف تقديره (شكوى أو مرةٍ).
تدريبات

س: استخرج من الجمل الآتية كم وبين نوعها وتمييزها ثم حولها إلى النوع الآخر
1- كم من إنسان عاقل فاز بالدنيا خيرها ! 2- كم معركة انتصرت فيها مصر ؟
3- كم من مواطن يخلص الحب ! 4- كم مرة جئت إلى مصر ؟
5- كم مشروعات عظيمة تم تنفيذها فى مصر! 6- كم كتابا قرأت ؟
7- من كم خطأ يجئ الصواب !
س:- ضع سؤالاً لما يأتى مستخدماً كم الاستفهامية ثم أعرب تمييزها.
1- زرت جارى المريض أربع مرات. 2- يستمر العمل ثلاثة أيام قادمة.
3- المدن الجديدة فى مصر. 4- المساكن التى أقامتها الدولة للشباب.
س:- اجعل كل جملة مما يأتى صالحة لدخول كم الخبرية عليها ثم أعرب التمييز.
1- فى مصر مكتبات عديدة. 2- لمصر سفراء فى كل دول العالم.
3- يستقبل مطار القاهرة عديد من الطائرات. 4- الناس يشغلون أنفسهم بعيوب الآخرين .

س: بين نوع كم في الجمل الآتية ثم أعربها مع تمييزها : -
- بكم جنيه اشتريت المنزل ؟         - كم عمل أنجزت ! - كم كتابا في مكتبتك ؟
- كم معركةٍ خاضها المسلمون. - كم من ملك في السموات.  - كم ملوك باد ملكهم .
س: أعرب ما فوق الخط في الجمل الآتية.        
- وكأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها.   - وكأين من نبي قاتل معه ربيّون .
- اشتريت كذا كراسة.                             - أتذكر يوم كذا وكذا.
- قرأت كذا وكذا كتابا  .                          - عندي كذا كتابا.
- جاء كذا طالبا  .                                 - سافرت كذا يوما ، وسرت كذا ميلا .
- فلبث في السجن بضع سنين .                 - ضرب الجلاد اللص كذا ضربة .  
- زارنا بضعة عشر رجلا                         - كرمت المدرسة بضع عشرة متفوقة .
- الإيمان بضع وستون شعبة .                  - وكم أهلكنا من القرون.
- وكأين لنا فضلا عليكم ومنة        قديما ولا تدرون ما من منعم    
- بل أنت لا تدرين كم من ليلة       طلق لذيذ لهوها وندامها
- كم عمة لك يا جرير وخالة     فدحاء قد ملكت عليَّ عشاري
-  كم نالني منهم فضلا على عدم     إذ لا أكاد من الإقتار أحتمل
- قرأت ثلاثين بحثا ونيفا  .            -  حفظت نيفا وعشرين قصيدة .

2- أسلوب الاستثناء
مفهوم الاستثناء :إخراج اسم (المستثنى) يقع بعد أداة استثناء من الحكم أو المعنى المفهوم للجملة قبل الأداة ,  فالمستثنى اسم يذكر بعد أداة من أدوات الاستثناء ومخالفا ما قبل الأداة في الحكم  .
مثل  :    برأ القاضي المتهمين إلا متهماً . فالاسم الواقع بعد أداة الاستثناء "متهما " هو الذي أخرج من الحكم السابق للأداة وهو البراءة , أي هو المستثنى من حكم البراءة .
س : ممَ يتكون أسلوب   الاستثناء ؟
جـ : يتكون من :
1-   المُستثنَى منه :   وهو الاسم الذي يقع قبل  أداة الاستثناء ويجوز  حذفه من الجملة
2- أداة الاستثناء :[إلا ، غير , سوى]   [عدا ، خلا ، حاشا]   [ما عدا ، ما خلا]
 3- المُستثنَى : الاسم الواقع  بعد أداة الاستثناء .
أنواع جمل الاستثناء :
1 -  جملة مثبتة : أي لا أداة نفي  فيها .
2 -  جملة منفية : أي تبدأ بأداة نفي [لم - لن - لا - ما - ليس]  .
3 -  جملة تامة : أي ما كان المستثنى منه مذكوراً في الجملة وليس محذوفاً .
4 -  جملة ناقصة : وهي التي لا يذكر فيها المستثنى منه  ، ومعنى الجملة ليس تاماً (غير مكتمل) قبل أداة الاستثناء .
س : ما أنواع أساليب الاستثناء ؟
جـ : أنواع أساليب الاستثناء: تام مثبت             تام منفي          ناقص منفي

أولا :  المستثنى بــ  {إلا}
له ثلاثة أحكام وهي :
1 -  يجب نصبه إذا كانَ الكلامُ تامًّا مُثبتًا  .
مثل : انصرف الضيوف إلا ضيفاً .
إلا : أداة استثناء حرف مبني على السكون . ضيفاً: مستثنى منصوب وعلامة نصبه  الفتحة .
2 -  إذا كان الكلام تامًّا منفيًّا فيجوز نصبه على الاستثناء أو إتباعه للمستثنى منه في إعرابه على أنه بدل
مثل : لم يحضر المسئولون إلا المحافظَ , المحافظُ
المحافظ على أنه مستثنى منصوب , أو بدل مرفوع من المسئولون  
3 -  إذا كان الكلام منفيًّا ناقصًا يعرب على حسب موقعه في الجملة وتكون (إلا) في هذه الحالة مُلغاة لا عمل لها.
هام :
لإعراب ما بعد إلا بسهولة : اشطب على أداة النفي و على إلا مع ملاحظة أن ليس لا نشطب عليها ؛ لأن لها تأثيراً إعرابياً في كل الجملة بينما باقي أدوات النفي الأخرى لا تؤثر .
مثل : وما محمد إلا رسول .              رسول : خبر مرفوع بالضمة .
- لم ينجح إلا طالب .                       طالب  : فاعل مرفوع بالضمة .
-  ما صافحت إلا أخاك .                    أخاك :  مفعول به منصوب بالألف .
- لم يعالج إلا المريض .                   المريض : نائب فاعل مرفوع بالضمة .
غالباً إذا كان المستثنى منه مجروراً ، والجملة منفية فالمستثنى يعرب حسب موقعه في الجملة
مثل :  ما حضر من الوزراء إلا (وزيرٌ) .           فاعل
      لم أشاهد من المباريات إلا (مباراةً)          مفعول به
هام :
في المثالين السابقين قد يتخيل الطالب أن الكلام تام منفي مع أنه ناقص منفي
و هناك طريقة بسيطة لمعرفة هل الكلام تام منفي ؟ أم ناقص منفي ؟
الطريقة هي : حذف إلا و ما بعدها ، فإذا تم معنى الجملة في ذهنك فالكلام إذن تام منفي ، أما إذا لم يتم فالكلام ناقص منفي ، و ما بعد إلا يعرب حسب موقعه في الجملة .
ثانياً :  المستثنى بــ  {غير - سوى}
المستثنى بـ  {غير - سوى} يجب جره بالإضافة [أي يعرب مضافاً إليه]
مثل :  أضاءت مصابيح الشارع سوى مصباحٍ       مضاف إليه مجرور
*** تذكر أن (غير وسوى) يأخذان حكم المستثنى بإلا في أحواله الثلاثة :
1 -  فإن كان الكلام تامًّا مثبتًا وجب نصبهما
مثل : فهم الطلاب القاعدة غيرَ أحمد .
غير : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف . أحمد : مضاف إليه مجرور .
- ركب المسافرون الطائرة سوى مروان .
سوى : مستثنى منصوب بالفتحة المقدرة على آخره وهو مضاف . مروان : مضاف إليه مجرور.
2 - وإن كان الكلام تامًّا منفيًّا جاز نصبهما أو إعرابهما بدلاً
مثل : ما نجح الطلاب غيرَ [غيرُ] أو سوى ْ طالب .
غيرَ  [غيرُ]   أو سوى : مستثنى منصوب أو  بدل مرفوع
3 -  إذا كان الكلام ناقصًا منفيًّا أعربتا حسب موقعهما في الجملة
مثل : ما أعطيت غيرَ [سوى] المحتاج . غيرَ [ سوى ] : مفعول به منصوب .
-  ما احتُرِمَ غيرُ [سوى] العامل .   غيرُ [ سوى] : نائب فاعل مرفوع .
ثالثاً : المستثنى بــ  {عدا - خلا -  حاشا}
{ عدا - خلا -  حاشا } : تعرب إما حروف جر وما بعدها اسم مجرور  .
أو أفعال  ماضية وما بعدها مفعول به .
مثل : حضر الطلاب جميعاً عدا طالبٍ - طالباً
عدا  : حرف جر مبني                              طالبٍ  : اسم مجرور
عدا طالباً  : عدا فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح المقدر  وفاعله ضمير مستتر  طالباً: مفعول به منصوب .  
{ما عدا - ما خلا} : يعربان فعلان ماضيان ، وما بعدهما مفعول به منصوب  
مثل :  قرأت جميع قواعد النحو ماعدا قاعدةً .   قاعدةً : مفعول به منصوب .
تذكـّر :
D*  إذا اجتمع ( نفى – أداة استثناء- مجرور بمن) تحذف جميعا ونعرب حسب الموقع.
D*  ليس+ اسم+ إلا+اسم = يعرب الاسم الواقع بعد (إلا)خبر ليس منصوب.
- {ليس المصري إلا صانعا للحضارة}.
D*  ليس+اسم + (غير- سوى)+اسم = تعرب(غير-سوى) خبر ليس منصوب.
- { ليست سعادُ سوى تلميذتي}.
D*  ليس+ شبه جملة+ إلا+اسم= يعرب الاسم الواقع بعد (إلا) اسم ليس مرفوع.
- { ليس لكم إلا الوفاء }.
D*  ليس+شبه جملة+(غير- سوى)+اسم = تعرب(غير-سوى) اسم ليس مرفوع.
- { ليس معي غيرُ جنيهٍ}.
{رسول} خبر مرفوع- {رحمة} مفعول لأجله منصوب – {الحكماء} نائب فاعل مرفوع.
{محمد}فاعل مرفوع. –{بشرا} خبر ليس منصوب.-{النعيم – محمد} اسم ليس مرفوع.
تدريبات
أ - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب مما بين الأقواس مع التعليل :
1 - ما أقدر الأصدقاء إلا ……. (الكريمَ - الكريمُ - الكريمِ) .
2 - لم يحضر من الضيوف إلا ....... (أخوك - أخاك - أخيك) .
3 - أوقر التجار ما عدا ………… (الطماعُ - الطماعَ - الطماعِ) .
4 - عاد الفدائيون سالمين غير …… (أبو بكر - أبى بكر - أبا بكر).
ب - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب واضبطه بالشكل :
1 - مـا أسعدني إلا ................. .   2- أحب المثقفين خلا .............. .
3 - زارني إخواني غير .............. . 4 - لم يرسب من المذيعين إلا .......... .
5 - ترحب دول العالم بالسلام إلا ............ 6 - لم أقصر في واجباتي المدرسية غير..... .
7 - لا يسرني شيء إلا ............... . 8 - كل الأعمال تفنى إلا .......... الحسن.
جـ - ضع (غير) مكان (إلا) مع ضبطها وضبط ما بعدها :
 1 - ما يعرف الفضل من الناس إلا المنصفون .
 2 - القراءة تفيد التلاميذ إلا المقصر .                
 3 - لا يأبى الكرامة إلا لئيم .
 4 - لا ينكر سماحة الإسلام إلا مكابر.
د  - (لم تهتم دور النشر بكتب الأطفال غير القليل)
     .. اضبط (غير) في المثال السابق بكل وجه إعرابي ممكن .
هـ - ضع (سوى) مكان (إلا) وأعربها ، وأعرب ما بعدها فيما يأتي :
    1 - لا يدرك الواجب إلا المجدون .       2 - لا قيمة للعلم إلا بالخلق .
و -   (لا يرفع قدر الأمم إلا المصلحون).  ضع (غير) مكان (إلا) واضبطها وأعرب ما بعدها  .
بين عناصر أسلوب الاستثناء ونوعه واذكر حكمه الإعرابي
1- عاد الغائبون إلاَّ أخاك.        
2 - طالعت الكتب التي اشتريتها إلاَّ كتاباً.
3- سلمتُ على الأصدقاء إلاَّ خالداً.  
4- ما وصلت الرسائلُ إلاَّ رسالتك أو (رسالتُك).
5- لا أطالع دواوين الشعر إلاَّ ديوان أبي تمام.    
6- لا تمشي مع أحد إلا الأمين أو (الأمين).
7- لا يقع في السوء إلا فاعله.            
8 - لا تتبع إلا الحق.
9- {لا يحيق المكرُ السيئ إلا بأهله}.      
10 - تصدأ كلُّ المعادن غير الذهب – سِوَى الذهبِ.
11- سمعت القصيدة غير بيتين – سوى بيتين .  
12- أثنيت على التلاميذ غير المهمل – سوى المهمل
13- لا يسعى أحد في طلب الفضيلة غير العاقل – غيرُ العاقل – سوى العاقل .
14- لا أعرفُ مذهبا غير مذهبِ الحق- سوَى مذهبِ الحق.
15- لا تثق بأحد غيرَ الأمين- غيرِ الأمين- سوى الأمين.  
16- لم ينفعْني غيرُ الصدق- سوَى الصدقِ.
17- لا تقلْ غيرَ الحق- سوَى الحق.        
18- لا تتصلْ بغيرِ الأخيار- بسوى الأخيار.
19- وضعَ أبو الأسودِ الدؤلي أبواب النحو عَدَا باب النعت – عدا باب النعت.
20- نبغ الطلاب ما عدا أخاك.                          
21- قطفت الأزهار خلا وردة.
22- كل شيء ما خلا الله باطل.        
23- أُحِبُّ السفر في كُلِّ فصلٍ حاشا فصل الشتاء.
مثل لما يأتي بجمل مضبوطة بالحركات:
1- مستثنى بإلا واجب النصب.
2- مستثنى بغير في كلام تام منفي.
3- مستثنى بـ (ماعدا).
أعرب ما تحته خط:
1. ما أقلعت الطائرات إلا طائرة.
2. " لست عليهم بمسيطرٍ إلا من تولى وكفر"
3. " قل لن يجيرني من اللهِ أحدٌ ولن أجدَ من دونهِِ ملتحداً إلا بلاغا من الله ورسالاته"
4. أحترم الناس خلا المتكبرين.
5. بيعت الحافلات سوى حافلة.
6. يأسف الناس لمرأى الفقر ما عدا المتجبرين.
7. ليس يرعى الفضل إلا أهله **ولا يصون الدار إلا من خبر.
أكمل الجمل الآتية بمستثنى مع ضبطه بالشكل :
1- ماجاء الأصدقاء إلا.......................
2- نجح المتسابقون إلا......................
3- عاد المسافرون خلا ....................
4- استعد المسافرون للسفر غيرَ ............
5- سار اللاعبون ماخلا.....................
أخرج المستثنى والمستثنى منه وأعربهما ، وبين نوع الاستثناء فيما يلي:
1- " ما من إلهٍ إلا إله واحد" .              2- " ما لهم به من علمٍ إلا إتباع الظن " .
3- " فأنجيناه وأهله إلا امرأته قدّرناها من الغابرين ".  
4- " يا أيها المزمِّل قم الليل إلا قليلا ".
5- وما المال والأهلون إلا وديعة ... ولا بد يوما أن ترد الودائع.
6- كل المصائب قد تمر على الفتى ... وتهون غير شماتة الحُساد.
7- وهل نحن في الأيام إلا معاشر ... نقضي ديونا أو نرد عواديا.
8- لكل داء دواء يستطب به  ... إلا الحماقة أعيت من يداويها.
9- نامت الأعين إلا مقلة ... تسكب الدمع وترعى مضجعك.
استخرج المستثنى ،وبين حكم "غير" و"سوى" من حيث الإعراب:
1. " هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض"
2. " فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين "  
3. عاد الحجاج غير حامد ( أو سوى حامدٍ)
4. أكملت الفروض غير فرض .
5. ما نجا الركاب سوى سالم .
6. لم يهبط المظليون سوى الحقيبة .
ضعْ "إلا" مكان "غيْر" فيما يأتي واضبطْ ما بَعَدها بكُلِّ وجهٍ ممكنٍ:
أ- ما زرتُ المتاحفَ غَيرَ مُتْحفٍ.    
ب- كل شىء يَنقصُ بالإنفاق غَيْرَ العِلمِ.
جـ- جَلَسَ الضيوفُ غَيْرَ عَلىًّ.        
د- لا يأبى الكرَامة غَيْرُ لئيمٍ.        
هـ- لا قيمة للعِلْمِ بغَيرِ خُلُقٍ.        
ز - (شرح المدرس الدرس لطلابه وقال في خاتمته : إنني أقدر الطلاب جميعهم حاشا المهمل وقد أعجبت بأجوبة الطلبة ما عدا جواباً واحداً وعلى الطلبة أن يفهموا أن الكتاب المقرر سهل ما خلا موضوعاً فيه صعوبة)  .........  في العبارة أساليب استثناء استخرجها ، وبين حكم ما بعد أداة الاستثناء من ناحية الضبط الإعرابي مع ذكر السبب .
ح -  (من الأمور التي تساعد على تقوية شخصية الإنسان في حياته العملية الشعور بالواجب، وإجابة نداء الضمير؛ فهو خير ضامن لاستنهاض الهمة، ومضاعفة العزيمة لدى الناس جميعا غير القليل منهم والشعور بالواجب يتضمن التهذيب النفسي وضبط النفس، ولقد اكتسب الفنيون والأدباء إلا القليل مراكزهم الروحية في عالم الموسيقى والأدب بفضل شعورهم بالواجب، ولم يخلد التاريخ غير ذوى الشخصيات الخالدة ، أصحاب الضمائر الحية فهم لا يفكرون إلا في الطرق الشريفة السامية، ولن يكتسب الشخص من الشعور بالواجب إلا راحة الضمير) .          استخرج من القطعة كل أسلوب استثناء ، وأعرب المستثنى.
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
3- المـــيزان الصرفـــي
 سُميّ بذلك لأننا نزن به الكلمة .
 فائدته :  نزن به الكلمة لمعرفة المجرد من المزيد .
 طريقة الوزن :
1/  الثلاثي المجرد يُوزن على ( فعل ) ، و يسمى أول حرف ( فاء الكلمة )
و ثاني حرف ( عين الكلمة ) ، و الثالث ( لام الكلمة )  و يتم ضبط حروف الميزان مثل ضبط  حروف الكلمة .
* مثال : ذَهَبَ                 فَعَلَ  /  ضُرِبَ                 فُعِلَ .
2/  إذا كان التضعيف من الأصول يفك عند الوزن ، و إذا كان من حروف الزيادة يضعف ما يقابله في الوزن .
* مثال : هدّ                 فَعْلَ  /  جَمّلَ                   فَعّلَ  .
3/ إذا حذف حرف من الأصول يحذف ما يقابله في الوزن .
* مثال : قِفْ                عِلْ  /  قُلْ ، عُدْ                      فُلْ . ( عِ ، قِ ) الأمر من وعى و وقى  .
4/ حروف الزيادة و حروف المضارعة و الضمائر المتصلة تبقى كما هي في الوزن .
* مثال : ناصَر                 فاعَل /  استقام                استفعل .
          يلِد                    يعِل   /  يُبصرون                   يُفعلون .
 عند اتصال واو الجماعة أو ياء المخاطبة بالفعل المعتل الآخر نلاحظ حذف حرف العلة من الفعل .  
يسعى                   أنتم يسعون                  يفعون  .
                    أنتن تسعين                    تفعين  .
5/ الرباعي المجرد يوزن على ( فعلل ) ، و نتبع معه الشروط السابقة .
* مثال : سيطر                  فعلل / طمأن             فعلل  .
 لاحظ الفرق فيما يلي :
* الطالبات تسعين إلى النجاح     ،   أنتِ تسعين إلى النجاح .
الياء في الفعل الأول من أصول الكلمة ، و الياء في الفعل الثاني ياء لمخاطبة
تسعين                 تفعلن   /    تسعين                  تفعين   .
 بنفس طريقة وزن الأفعال نزن الأسماء . مثال : محمود               مفعول   /  مكتبة                مفعلة  .
المجرد والمزيد
أولا : الفعل المجرد

ثلاثى                         رباعى
يتكون من ثلاثة حروف أصلية                   يتكون من أربعة حروف أصلية
مثل : جلس / صام / سعى                       مثل : دحرج / وسوس / زلزل
ثانيا: الفعل المزيد


                            ثلاثى                                                                رباعى
                                                                                       
                                                                                               
بحرف بحرفين بثلاثة أحرف بحرف بحرفين
-   تاء فى أوله              - ألف وتضعيف            
- همزة فى أول الفعل :         - ألف ونون                                   تدحرج / تزلزل                 اطمأنّ                                                                                                                                                                                
أخرج / أكرم            انكسر / انطفأ          -  الألف والسين والتاء                                   اكفهرّ
                                                          فى أول الفعل
- تضعيف فى وسط الفعل :     - ألف و تاء               استخرج / استقام
      جدّد / طوّر                    انتصر / اهتدى  

- ألف بعد الحرف الأول :     - ألف وتضعيف
جاهد / عاون                  اخضرّ / اصفرّ  

                                  - تاء وألف
                                  تقاتل / تسامح

                                  - تاء وتضعيف
                                   تقدّم / توحّد
لاحظ : حروف الفعل المضارع ( أنيت ) ليست من أحرف الزيادة  ,و كذلك الضمائر المتصلة  

( الكشف في المعجم)
تعريفة:- هو كتاب نكشف فيه عن معنى الكلمات وضبط بنيتها وأخذ الماضى والمضارع والأمر وأخذ المصادر والمؤنث والجموع و كلمات المعجم مرتبة حسب ترتيب الحروف الهجائية وأصل الكلمة تسمى ( مادة )
الحرف الأول يسمى ( باباً ) الحرف الثانى يسمى ( فصلاً ) الحرف الثالث يسمى مع مراعاة أو مع ما يثلثهما
كيفية الكشف فى المعجم :            ( خطوات الكشف فى المعجم )
1- إذا كانت الكلمة اسماً نحولها إلى فعل .
مثال :- العلم ـــــــــــــــــ   علم،  العمل ـــــــــــــــــ   عمل ، محمود ــــــــــــــ   حمد ، تقديم ـــــــــــــــــ   قدم
2- إذا كانت الكلمة فعلاً مضارعاً أو أمراً نحولها إلى الماضى .
مثال : - يقول ـــــــــــــ قول  ،  قل ــــــــــــــ قول    ، يصوم ـــــــــــــــــ   صوم  ،  صم ـــــــــــــــــ   صوم
3- إذا كانت الكلمة مثنى أو جمع نحولها إلى المفرد .
مثال :- الرجال ــــــــــــــــــــ رجل  ،  الرجلان ـــــــــــــــ رجل  ، البيوت ــــــــــ  بيت ، البيتان ـــــــــــــــــ  بيت
4- إذا كانت الكلمة مؤنثة نحولها إلى المذكر .
مثال :   أخذت  ــــــــــــــــــــ أخذ  ، بدأت ـــــــــــــــــ  بدأ  ، عملت ـــــــــــــــــ   عمل ، فهمت ـــــــــــــــــ  فهم
5- إذا كانت الكلمة للمتكلم أو للمخاطب نحولها إلى الغائب
مثال :- أعمل ـــــــــــ يعمل ــــــــــ عمل ، أكتب ـــــــــــــــــ   يكتب ـــــــــــــــــ   كتب
6- إذا كان فى الكلمة حروف زيادة نحذفها ونرد الكلمة إلى مجردها الثلاثى أو الرباعى
مثال :- استخرج ـــ خرج  ، انتصر ـــــ   نصر ، كامل ـــــ   كمل .اطمأن ـــ طمأن ، تدحرج ـــــــــــــــــ   دحرج . 7- إذا كان فى الكلمة حرف محذوف نرده
مثال :- بع ـــــــــــــــ بيع ، قل ـــــــــــــــــ   قول ، نم ـــــــــــــــــ   نوم
8- إذا كان فى الكلمة حروف تضعيف فى المجرد الثلاثى علينا فك هذا التضعيف
مثال :- مدّ ـــــــــــــ مدد ،    شدّ ــــــــــــــ شدد ، حقّ ـــــــــــــــــ   حقق ، حبّ ـــــــــــــــــ  حبب
9- إذا كانت الكلمة معتلة الوسط أو الآخر بالألف نرد الألف إلى أصلها ( الواو – الياء ) عن طريق إما المضارع أو المصدر مثال :- قال ـــــــــ يقول ـــــــــ قول ، سمى ـــــــ يسمى ــــــــ سمو ، باع ــــــــ يبيع ــــــــــ بيع
أشهر المعاجم اللغوية :    مختار الصحاح ، المعجم الوجيز ، المعجم الوسيط  ، المصباح المنير ، أساس البلاغة ،
الحرف الأول يسمى ( باباً ) الحرف الثانى يسمى ( فصلاً ) الحرف الثالث يسمى مع مراعاة أو مع ما يثلثهما
القاموس المحيط: نكشف فيه عن الكلمات بالطريقة الآتية :
باب الحرف الأخير فصل الحرف الأول مع مراعاة الحرف الثانى
س1 : كيف تكشف فى معجمك عن الكلمات الآتية ثم رتبها فى المعجم ؟ :
( المسلمون - زلزال - حذف – التجميل – إنكار – سائح – اختبر )
1- المسلمون ــــــــ سلم        باب  س  فصل  ل  مع مراعاة  م
2- زلزال ــــــــ زلزل          باب   ز  فصل  ل  مع مراعاة  ل و ل
3- حذف ـــــــ حذف          باب  ح  فصل  ذ  مع مراعاة  ف (4) التجميل ـــــ جمل      باب  ج  فصل  م  مع مراعاة  ل
5- إنكار ـــــــــ نكر          باب  ن  فصل  ك  مع مراعاة  ر (6) سائح ــــــــــ سيح       باب  س  فصل  ى  مع مراعاة  ح
7- اختبر ـــــــــ خبر        باب  خ  فصل  ب   مع مراعاة  ر
ترتيبها فى المعجم كالآتى :      1- جمل    2- حذف       3- خبر    4- زلزل      5- سلم     6- سيح    7- نكر
الواجب :     كيف تكشف فى معجمك عن الكلمات الآتية ؟ ثم رتبها فى المعجم ؟
( عان – دعا – سما – انهمر – صاحب – منصب – استغفار – منتصر – مدّ – قاتل – يجد – بع – استفتح – قم – منال – النوم – مرّ – رفض – تدحرج – المهندس – وسواس )
تدريبات
(1)بين نوع الأفعال الآتية واكتب وزنها وأحرف الزيادة أن وجدت :
( تكوّن – حمل – متفاهم – ابتعد – ظلاّم – اجتماع – تعاون – شاكس – عسعس – تشدد – يستزيد – يتنازعون – استعمار – قتل – أنبهر – الحقيقة – جهاد – نفاق – سلام ) .
(2) حدد حروف الزيادة في الكلمات الآتية ووزنها :
(استفهم–تخضر– تدحرج – تفاءل– سمات – مصارعة – استشهد– انتقم– ابتسام– خديجة)
(3) زد الكلمات المجردة الآتية بما هو مطلوب أمامها وزنها :
[1] قام ( بحرف )    [2] ملأ ( بحرفين )         [3] شكر ( بحرف )
[4] هان ( ثلاثة أحرف )    [5] عسعس ( بحرف )        [6] وقف ( بحرف )
(4) زن الكلمات الآتية مبنياً أصلها ( ثلاثي ، رباعي )
( تسود – شدَ – ع – ق – التسّرع – قاوم – طال – استهان – أخذ – رن )
4- الاسم المقصور
هو الاسم المعرب الذي آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها {  - -  ا  /  - - -  ى }
مثل :  الفتَى- علا  -  مرتضى .
إعـرابه : يرفع بـالضمة المقدرة وينصب بـالفتحة المقدرة ويجر بـالكسرة المقدرة.
س : كيف نثني الاسم المقصور ؟
جـ : نثني الاسم المقصور  بالطريقة الآتية :
D*  إن كانت ألف المقصور ثالثة ترد إلى أصلها
مثل : عصا  :  عصوان  -   هـدَى : هـدَيان
هامD*  غالباً ألف المقصور إذا كانت ثالثة ومكتوبة ألف صحيحة
( -  -   ا)  مثل : عصا  -  رضا  -  مها  فأصلها ( واو )
D*  أما إذا كانت ثالثة ومكتوبة ألف ليّنة  ( -  -   ى )  
مثل :  هدَى  -  منَى    فأصلها  ( ياء )
D*  إن كانت ألف المقصور رابعة فأكثر ( - - - َ ى )   قُلـِبـَت ( ياء )
مثل : مرتضى ، مرتضيان.
س : كيف نجمع الاسم المقصور جمعاً مذكراً ؟
جـ : نجمع الاسم المقصور  جمعاً مذكراً  بالطريقة الآتية :
1  -  نحذف الألف ، ونبقي ما قبلها مفتـوحاً  
مثل :  { رضـا   - رضـَـون -  رضـَـين } ، {  مصطفى -  مصطفــَون -  مصطـفـَــيْن  } ،   { مرتضى  - مرتضـَـون -  مرتضـَـيْن  } ، { الأعلى -  الأعلَوْن  -  الأعلَيْن}.
س : كيف نجمع الاسم المقصور جمعاً مؤنثاً  ؟
جـ : نجمع الاسم المقصور  جمعاً مؤنثاً  بالطريقة الآتية :
1 -  إن كانت ألف المقصور ثالثة ترد إلى أصلها:
                                             عصا  :  عصوات -  هـدَى : هـدَيات .
2- إن كانت ألف المقصور رابعة فأكثر قلبت ياء :
                                              ليلى :  ليليات  -  رضوى : رضويات .
** تذكر أن :
طريقة جمع الاسم المقصور جمعاً مؤنثاً  هي نفس طريقة تثنيته الاسم   .
تدريبات
1ــ خاطب بالعبارة التالية المثنى والجمع وغير ما يلزم : ــ
أ ــ ساعد جارك الأدنى وكن الصديق الأوفى .
ب ــ أنت الأعلى فى الدرجات بين أصحابك .
جـ ــ كرمت الدولة الأخت الكبرى للشهيد .
د ــ أصدر المفتى فتوى جديدة .
2ــ ثن واجمع الكلمات التالية وبين ما حدث من تغيير : ــ
رضا ، شكوى ، منى ، ذكرى ، مستشفى ، أنثى ، أقوى ، مها ، هدى .
5- الاسم المنقوص
** هو الاسم المعرب الذي ينتهي بياء لازمة مكسور ما قبلها
مثل : القاضِـي ، الداعِي ، المنادِي .
إعـرابه : يرفع بـالضمة المقدرة وينصب بـالفتحة الظاهرة.  ويجر بـالكسرة المقدرة
D*  المنقوص إذا كان نكرة و نوّن حذفت ياؤه في  حالتي الرفع والجر، وبقيت في النصب
مثل: هو قاضٍ، عثرتُ على بانٍ ، رأيتُ ساعياً.
D*  و المنقوص إذا كان معرفاً تثبت ( تبقى) ياؤه
مثل : الهادِي   -   المعتدِي  -  قاضِي القضاة .
**إذا ثُـني الاسم المنقوص ، أو جمع جمعاً مؤنثاً تبقى ياؤه
مثل   : ( القاضي  -  القاضيـان ، القاضيـَيـْنِ ) ، ( العالية  -  العاليات )  .
** وترد إليه ياؤه إذا كانت محذوفة للتنوين  مثل : (ساعٍ  -  ساعيان)  .
** وإذا جُمِع المنقوص جمعاً مذكراً  تُحذف ياؤه ويُزاد عليها واو ونون مضموم ما قبلها في حالة الرفع، وياء ونون مكسور ما قبلها في حالة النصب والجر
مثل : ( القاضِي -  القاضُون- القاضِين)،(  المهتدِي -  المهتدُون  - المهتدِين).
تدريبات
1ــ أعرب ما يلى : ــ
أ ــ أدهشنى محام فى قاعة المحكمة .
ب ــ مررت بواد أخضر .
جـ ــ طالب المحامى القاضى بالتراضى .
2 ــ ثن واجمع الجمل التالية : ــ
أ ــ المهتدى بالوهم ضال .
ب ــ المعتدى يظن أنه ناجى .
جـ ــ الراوى أسلوبه جذاب .
6- الاسم الممدود
** اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة مسبوقة بحرفين أو أكثر
إعـرابه : يرفع بـالضمة وينصب بـالفتحة ويجر بـالكسرة.
D*  أنواع همزة الممدود
1  -  أصلية : مثل { قرّاء  -  ضياء  -  إنشاء  -  وضـَّـاء }  وتبقى كما هي عند التثنية ، أو عند الجمع
مثل :{ الوضـَّـاء  -  الوضـَّـاءان - الوضـَّـاءين / الوضـَّـاءون - الوضـَّـاءين }
{ إنشاء  -  إنشاءان  -  إنشاءين / إنشاءات } .  
2-  منقلبة عن أصل ( واو  -  ياء ) : مثل { بناء  -  سماء  -  دعاء  -  قضاء } .
** ويجوز فيها أن تبقى همزة أو تُقْلب واواً عند التثنية ، أو عند الجمع .
مثل : { سماء  -  سماءان- سماوان /  سماءات  -  سماوات } .
        { بنّـاء  -  بنّـاءان  -  بنّـاوان / بنّـاءون - بنّـاوون }.
3  -  مزيدة للتأنيث  : و تُقْلب واواً عند التثنية ، أو عند الجمع .
مثل : { صحراء  -  صحراوان /  صحراوات } .
تدريبات
1  -  استخرج أي اسم مقصور، أو منقوص ، أو ممدود مما يأتي :
{ حضارةُ الإسلامِ حضارةٌ عظمى، خرجت من شبه جزيرة العرب، من وادٍ غير ذي زرع، من بيداءَ جرداءَ، فأضاءت المشرقَ والمغربَ ، إنها دعوةٌ يغمرها صفاءٌ ويجلِّلُها بهاءٌ ، أخرجت الناسَ من غيٍّ وعمىً ، إلى ضياءٍ وهُدى . آمَنَ بها القاصي والدانِي ، ذلَّ لها المستعصي و المستعلي ، فأخذ الناسُ ينهلون من مُسْتَصفى علومِها ، ويَرْتَوُونَ من نَميرِ مائِها ؛ فتربعوا على علياءِ المجد ، وسادوا العالم قرون طويلة ،  وكلمةُ اللهِ فيها هي العليا ، حتى رَكَنوا إلى الدنيا ، وحادوا عن الطريقةِ المثلى ، فضاعت البصيرة .. !! } .
2  -  ثنِ واجمع كل مما يأتي بكل الطرق الممكنة :
{كساء - جزاء  -  فدوى -  صُغرى  - الراوي-  كبرى -  أخرى-  ليلى  -  المنتهِي}.
7- المثنى و ملحقاته

المثنى : هو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون أو ياء ونون على مفرده 0
        ويرفع بالألف وينصب ويجر بالياء وتحذف نونه عند الإضافة 0
مثال : مسلم : مسلمان – مسلمين                      طالب : طالبان – طالبين 0  
       طفل : طفلان – طفلين 0                        رجل : رجلان – رجلين 0
الملحق بالمثنى : هي ألفاظ تدل على المثنى ولا مفرد لها من لفظها ولهذا تسمى ملحقة بالمثنى وتعرب إعرابه  
كلا : اثنان                       للمثنى المذكر
كلتا : اثنتان                     للمثنى المؤنث 0
س : متى تعرب " كلا – كلتا . توكيداً معنوياً ؟
جـ : إذا سبقت بمؤكد وأضيفت إلى ضمير 0
مثال1 : إن الرجلين كليهما ناجحان 0
كليهما : توكيد معنوي منصوب الياء لأنه ملحق بالمثنى 0         هما : ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه 0
مثال2 : كان فى المدينة رجلان اثنان 0                              اثنان : نعت مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى 0
س : متى تعربان إعراب المثنى ؟
جـ ) إذا لم تسبق بمؤكد وأضيفت إلى ضمير . مثل : حضر كلاهما – ورأيت كليهما
س : متى تعربان إعراب المقصور ؟
جـ ) إذا لم تسبقا بمؤكد وأضيفت إلى اسم مقترن بـ ( ألـ ) مثل : حضر كلا الطالبين .
مثال : كلا الطالبين صادقان ، شاهدت كلتا التلميذتين 0
كلا : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة 0                     كلتا : مفعول به منصوب الفتحة المقدرة 0
مثال : العلم والأدب كلاهما أساس النجاح 0          كلاهما : توكيد معنوى مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى 0
مثال : جاء كلاهما 0                                  كلاهما : فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى

تدريبات
ــ استخرج المثنى والملحق به فيما يلى : ــ
1ـ عينان لا تمسهما النار : عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس فى سبيل الله 2ـ كلا الزعيمين وطنى
3 ــ اثنان يحبهم الله : كافل اليتيم وحافظ أعراض الناس .
4ـ ابنتاى الاثنتان مهذبتان .
5 ــ منهومان لا يشبعان طالب علم وطالب مال .
ب ــ اجعل التوكيد مضافاً والمضاف توكيداً فيما يلى : ــ
1ــ كلتا الفكرتين مفيدتان .
2 ــ إن الطالبين الفائزين كليهما متفوقان .
3ــ كلا الخصمين موجودان .
4 ــ كلتا القصيدتين مؤثرتان .
جـ ــ ثن المبتدأ فيما يلى وغير ما يلزم : ــ
1ــ كتاب القراءة الجديد قيم .
2 ــ إن معلم الفصل قدوة حسنة .
د ــ صوب الخطأ فيما يلى : ــ
1ـ ليس اللصين كلاهما مذنبان .
2 ــ اشتريت قلمان اثنان .
3ــ كان كلتا المشروعان عظيمان .
4 ــ فى السنة اثنان عشر شهراً .
8- جمع المذكر السالم وملحقاته
جمع المذكر السالم: هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونون على مفرده 0
ويرفع بالواو وينصب ويجر بالياء وتحذف نونه عند الإضافة 0
مثال : مسلم : مسلمون – مسلمين 0                        مجاهد : مجاهدون – مجاهدين 0
ويلحق بجمع المذكر السالم فى إعرابه الألفاظ الآتية : " ذوو – أولو – أهلون – سنون – بنون – عالمون "
وألفاظ العقود فى العدد هى " عشرون - ثلاثون – أربعون – إلى تسعين "
مثال :
1 ) مضت السنون تلو السنين 0        السنون : فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم 0
                                          السنين : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحف بجمع المذكر السالم 0
2 ) الحمد لله رب العالمين 0            العالمين : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحف بجمع المذكر السالم 0
3 ) معى ثلاثون جنيهاً  0              ثلاثون : مبتدأ مؤخر مرفوع بالواو لأنه ملحف بجمع المذكر السالم 0
ملحوظة : عند الإضافة تحذف نونها كما تحذف نون جمع المذكر السالم فى حالة الإضافة فتقول :
" يا بنى آدم "    بنى : منادى منصوب الياء وحذفت النون للإضافة 0
مثال : مرت سنو الحرب 0             سنو : فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم 0
س : ما صفات الاسم الذي يصح جمعه جمعاً مذكراً؟
جـ : صفات الاسم الذي يصح جمعه جمعاً مذكراً:
1 - أن يكون علماً لمذكر عاقل خالٍ من تاء التأنيث .
2 - أن يكون وصفاً لمذكر عاقل خالٍ من تاء التأنيث ، وليس على وزن أفعل فعلاء ، ولا فعْلان فَعْلَى .
** نون جمع المذكر تحذف للإضافة     مثل : حضر مؤسسو المشروع .
9- جمع المؤنث السالم وملحقاته
تعريفه : اسم يدل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده 0
ما يجمع جمع مؤنث سالم :
1 ) أعلام الإناث وصفاتها المختوم بالتاء .                2 ) المختوم بألف بالتاء .        
3 ) المختوم بألف تأنيث مقصورة .                        4 ) المختوم بألف تأنيث ممدودة .
أمثلة :           عاملة : عاملات               حمراء : حمراوات               صغرى : صغراوات
إعراب جمع المؤنث السالم :  
يرفع بالضمة :              مثال : نبذت الطالبات الإهمال 0              الطالبات : فاعل مرفوع بالضمة .
ينصب بالكسرة :          مثال : شاهدت العاملات فى المصنع 0         العاملات : مفعول به منصوب بالكسرة .
يجر بالكسرة :              مثال : يتعاطف المعلم مع الطالبات 0         الطالبات : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
ما يلحق بجمع المؤنث السالم : يلحق بجمع المؤنث السالم من الأسماء .
أ – ما هو وصف للمؤنث وما مفرد له من لفظه ومنه " أولات "
مثال : الأمهات المؤمنات أولات عزة وقوة . أولات : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم .
ب – ما هو اسم للمفرد المؤنث وفيه (ألف  و تاء)              مثل :  " سعادات – هدايات – نعمات – عنايات " .
مثال : أحترم الطالبة عنايات "    عنايات : بدل منصوب بالكسرة لأنه ملحق بالجمع المؤنث السالم .
جـ – ما هو علم للمذكر وفيه (ألف وتاء ) ومنه " السادات – عرفات – بركات – عطيات " .
مثال : زار الرئيس عرفات فلسطين                        عرفات : بدل مرفوع بالضمة الظاهرة .
ملحوظة :  ما يلحق بجمع المؤنث السالم يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة.
تدريبات
عين الملحقات مبينا علامة إعرابها
1 - ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) .
2 - ( الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا )(الكهف: من الآية46).
3 - ( إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ)(الرعد: من الآية19)
4- (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) (البقرة:179)
5 - (فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ) (الصافات:149)
6 - (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا )(الكهف: من الآية46)
7- (زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ)(آل عمران: من الآية14)
8 - المدرسونَ يلوحونَ للمتفوقِينَ مهنئِينَ
9 - (وَإِنْ كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُن)(الطلاق: من الآية6)
10 - في عرفات يلتقي الحجيج .
11 - الطالبان كلاهما مجتهدان .
صوب الخطأ فيما يأتي :
1 - أولي العلم أولى بالاحترام .
2 - شاهدت في الحفل خمسون طالباً .
3 - معلمون المدرسة نشيطين .
تدريبات عامة
( يوشك الإنسان أن يفسد البيئة من حوله ، ولكن أولي الضمائر الحية و البصائر النافذة يجاهدون من أجل تخفيف أضرار التلوث الذي انتشر في الأرض و السماء ، ويعملون بإخلاص تحقيقاً لهذه الغاية الكبرى ) .
(أ) – أعرب ما تحته خط
(ب)  -  استخرج :
1 - ملحقاً بجمع المذكر السالم ، وأعربه :
2 - اسماً مقصوراً ، وثنه                3 - خبراً لناسخ ، واذكر نوعه
4 - اسماً ممدوداً ، واجمعه :  
(جـ)  -  يوشك الإنسان أن يفسد البيئة . . ضع بدأ بدلاً من يوشك واكتب الجملة صحيحة .
(د) - نكشف في المعجم عن كلمة :
       - السماء في مادة : (سمي - سمو - سما - سيم) .
       - الماء في مادة : (موه - موء - موي - ميه) .
(و)  -  أعرب ما فوق الخط فيما يأتي :
       - أخذ اليهود أرضنا .  
       - أخذ اليهود يهدّمون ويقتلون .  
       - سهرت مع أصدقاء ظرفاء.  
 ( يا شباب مصر أنتم الأمل المرتجَى ، لقد بدأ عصر غزو الصحراء أملاً في رفعة الوطن والمواطنين ، ويا لروعة إنكار الذات في سبيل الآخرين فعليكم بالعمل والإيمان كليهما ، فشتان ما بين العمل و الكسل ، ونجاح الفرد في حياته يجعل حياته جنة فيحاء ، ولن يضيع رب العالمين أجر من أحسن عملاً ).
(أ) – أعرب ما تحته خط
(ب)  -  استخرج :
1-  ملحقاً بجمع المذكر :                       2-  اسماً مقصوراً :
3-  ملحقاً بالمثنى ، وبين علامة إعرابه :
(جـ) - { انتشرت التنمية في صحراءات مصر } صوِّب ما تحته خط في الجملة السابقة  .
(د ) - [ كان الطلاب منتبهين ] ضع (كاد) مكان (كان) ، وغيِّر ما يلزم .
(هـ )- انطلق المتسابقان يعدوان  -  الفعل يعدوان مرفوع بــ:    ( الواو - الضمة - ثبوت النون) .
(نحن بني مصر نعتز بوطننا الخالد ، ونتواصى دائماً بأن نؤدي واجبنا نحوه ، فنحسن العمل ونزيد الإنتاج ؛ لنحقق هدفنا المنشود بفضل ما منحنا الله من مواهب كبرى استوعبت مبتكرات العلم و أساليبه . فسرعان ما تنعم مصرنا المصونة بالأمن و الرخاء ) .
(أ) – أعرب ما تحته خط
(ب)  -  استخرج :
1 - اسماً مجروراً بالفتحة                    3 - ملحقاً بجمع المذكر                       4 - اسم فاعل                                  
 5 - اسماً مقصوراً ، وثنه    
6 - اسم مفعول
(جـ) - " الداعي إلى الخير كفاعله " . خاطب بالعبارة السابقة الجمع بنوعيه .
(د) - [الطالبان كلاهما ناجحان - الطالبان كلاهما ناجح ].    أعرب ما تحته خط .
(و) - مثنى " دعاء " : ( دعاءان  -  دعاوان  -  كلاهما صحيح ) .
(ز) - أدخل على الجملين الآتيتين فعلا ناسخاً مرة ، وحرفا ناسخاً مرة أخري :
1 - نحن مجتهدون .                        2 - أبوك ذو مهابة .  
(تؤمن أمتنا أنه لا سبيل إلى تقدمها واعتلائها ذروة المجد إلا بنهضة أبنائها وخاصة شبابها الواعي ، فللشباب عزيمة قوية، وما من أمة علت إلا بسواعد فتيَّة لبنيها المخلصين، واجترائهم على الشدائد، فاعلموا يا بني مصر أن الحياة كفاح، وكم أمنية تحققت بالعزيمة والصبر، فهلموا إلى المجد والعمل تحققوا آمالكم وآمال أمتكم المثلى) .
(أ) – أعرب ما تحته خط .
(ب)- استخرج :
1 - ملحقاً بجمع المذكر السالم                    2 - اسماً مقصوراً ، وثنه  
3 – ممنوعًا من الصرف مجرورًا بالفتحة      
4 – اسمًا منقوصًا واجعله جمعًا سالمًا في جملة:
(ج) - أجب بما هو مطلوب بين القوسين :
- صاحبات الخلق محبوبات . (استبدل بكلمة صاحبات ملحقاً بجمع المؤنث) .
(الله سبحانه وتعالى هو الهادي إلى طريق الرشاد ، وسيلقى العاملون عند رب العالمين يوم القيامة الجزاء الأوفى ، إن الثواب و العقاب كليهما جزاء فيه عدالة وإنصاف فعليكم – أيها الشباب – الرجوع إلى الدين فعسى ربكم أن يرحمكم ، ويهيئ لكم من أمركم رشداً).
(أ) – أعرب ما تحته خط .
(ب) - استخرج :
1 - اسماً ممدوداً - نوع الهمزة فيه    2- اسماً منقوصاً جمعه جمعاً مذكراً سالماً .
3- اسماً مقصوراً - مثناه في جملة     4- فعلاً ناسخا ً
(جـ) - ر حل الرئيس ........ بعد جهاد طويل ضد إسرائيل .
( ضع ملحقاً بجمع المؤنث السالم) .
(هـ )- أصبح الأبناء متعظين بالنصائح . (ضع الفعل شرع مكان أصبح وغير ما يلزم) .
(ز) - " هيفاء " همزتها : ( أصلية – للتأنيث – منقلبة ) .
(ح) – كيف تكشف فى معجمك عن كلمة( تتخذ) ؟
(للتقدم الصناعي أكبر الأثر في نهضة المجتمع وقد أخذت نتائجه تعم المجتمعات الراقية وليس بخاف على أولى المعرفة أن لبعض الصناعات أضراراً كتلوث البيئة ، وقام العلم بأعمال كبرى لإنقاذ البشرية من مضارها وسرعان ما يتحقق ذلك ، فيا لعظمة العلم) .
(أ) – أعرب ما تحته خط .
ب) – استخرج من القطعة :
1 – اسماً مقصوراً وثنه                              2 – اسماً منقوصاً ، وثنه
3 – فعلاً من أفعال الشروع واذكر اسمه وخبره  
4 – ملحقاً بجمع المذكر السالم
(جـ) – (كلا الطالبين مهذبان) - (الطالبان كلاهما مهذبان)
ما الفرق في إعراب كلا في الجملتين ؟
(د) – (إن المدرسين عاملون على توعية الطلاب)
استبدل إن بفعل من أفعال الرجاء وغير ما يلزم .
 (هـ)- مثنى " نجلاء " : ( نجلاءان – نجلاوان – كلاهما صحيح ) .
(و) -  ثنٍّ "السامي" ، واجمع "المصطفى " جمعاً مذكراً سالماً   .
( إن بناء حضارات الأمم يتوقف على ما يقدمه كل فتى وفتاة من أولي العلم والطموح ، وما يبذله المخلصون من أبناء الوطن بالأفعال لا الأقوال ، فالمؤدي عمله يبغي به وجه الله لن يضل .. وكل داعٍ إلى خير هو من المصطفين الأخيار ) .
أ – أعرب ما فوق الخط .
(ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
1 – اسم فاعل ، وأعربه .      2 – ملحقاً بجمع المذكر ، وبين علامة إعرابه  
3 – اسماً منقوصاً ، ثم اجمعه جمعاً مؤنثاً سالماً .
4 – اسماً مقصوراً.               5 – اسماً ممدوداً ، وثنه .  
جـ – صوِّب الخطأ فيما تحته خط فيما يأتي مع التعليل :
1 – نجح الطالبان كليهما في المسابقة .
2 – شرع العمال أن يبنوا مجد بلادهم .
د – أجب عما هو مطلوب بين القوسين فيما يأتي :
هـ - اكشف في معجمك عن معنى كلمة ( الحياة ) .
 ( أصبحت الدماء العربية في الألفية الثالثة رخيصة للغاية ، ففي أرض الرافدين العراق نشاهد كل يوم أنهاراً تسيل من دماء الأبرياء بادعاء إقرار الحرية ، أما في أرض الأنبياء فلسطين فالدماء تراق والكرامة مهدرة والذل والهوان شعار صنعته إسرائيل لكل ما هو فلسطيني .. عسى الله أن يرحمنا من رؤية تلك المشاهد المأساوية التي مازالت تشعرنا بالعجز المستمر من سنين طويلة ) .
(أ) - أعرب ما فوق الخط .
(ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
1 – اسماً ممدوداً ، وثنّه  
2 – فعلاً من أفعال الرجاء واذكر اسمه وخبره :  
3 – نعتاً جملة                                    4 – ملحقاً بجمع المذكر السالم :  
(جـ) - كلا الزعيمين حضرا . اجعل كلا توكيداً وغير ما يلزم .
(د )- " البناء عالٍ "  . اجعل الجملة للمثنى وغي ما يلزم .
(هـ) - اكشف في معجمك عن معنى كلمة (الأبرياء) .
( يا لجمال الاستقرار في ظل الحرية ، فسماء أولى العزم بلوغ الآمال ، فعسى الأهداف أن تتحقق بفضل العقلاء و أولات الهمم . فالمصريون و المصريات أعلى شأناً ، وشتان ما بين الإخلاص للوطن والتهاون في حقه )
أ – أعرب ما فوق الخط .
(ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
1 – ملحقاً بجمع المذكر .                      2 – ملحقاً بجمع المؤنث السالم .  
3 – اسماً ممدوداً ، وثنه واجمعه.      
جـ – كيف تكشف في معجمك عن : [ الاستقرار – التهاون ] .
 د – تخيَّر الإجابة الصحيحة فيما بين الأقواس :
- " حسناء " همزتها : [ أصلية – للتأنيث – منقلبة ] .
- " كاد " فعل خبره : [ يتجرد من أن قليلاً – كثيراً – يمتنع اقترانه بأن ]
هـ - صوِّب الخطأ فيما تحته خط فيما يأتي مع التعليل :
1 – الصحرات العربية شاسعة .
2 – يوشك التفكير على الانتهاء .
و - اكشف في معجمك عن معنى كلمة ( الحاجة ) .
  (لكل من الغنى والفقير بنك ورصيد ، ولا فرق بينهما إلا في نوعية البنك فالغنى يأخذ من رصيده بالبطاقة وبحساب محدد ، ولكن الفقير يرفع يديه إلى السماء ويداه بطاقته ولن يرد الله يديه كلتيهما خاويتين ، بل يعطيه بغير حساب ، أما رصيد الأغنياء في بنوك الدنيا فقد ينتهي) .
( أ ) - أعرب ما فوق الخط .
(ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
1 - ملحقاً بالمثنى وأعربه                     2 - اسماً لحرف ناسخ    
3 - اسماً ممدوداً :  
(ج )- أنتم أصحاب فضل ( ضع مكان أصحاب اسماً ملحقاً بجمع المذكر السالم )
(د) - " أنت المهتدي إلى الله " خاطب بالعبارة السابقة المثنى المذكر و الجمع المذكر في جملتين من عندك .
(هـ) - اكشف في معجمك عن معنى كلمة ( خاويتين) .
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى