مدرس اون لايندخول

قراءة 1 ثانوي - شرح درس مهارات التواصل - الترم الاول

مهـــــــارات التواصــــــــل
د. فوزي عيسى
مناقشة الأفكار :
- ما أثر الحب و الكراهية على الشعوب ؟
- ما أثر التواصل السليم على الفرد ؟
- كيف يمكن التواصل الناجح ؟
- ما أثر الإصغاء على صاحبه ؟ و ماذا يتطلب ؟
- من مهارات التواصل : طرح الأسئلة . وضح ذلك .
- اذكر بعضا من مهارات التواصل الاخرى ؟ مع التوضيح
- ما أنواع التواصل ؟ مع التوضيح ؟
- كيف نتعامل مع الناس ؟
- ما أجمل ما قيل عن التواصل ؟
- كيف تكون عبقرياً ؟
تفصيل الأفكار
- قيمة الحب وأثره على الحياة :
ما أجمل أن تسود علاقات المودة والتآلف بين الأفراد والجماعات !  فبالحب والتواصل تـُبنَى وتتقدم الشعوب ، وبالبغض والتنافر تتخلف المجتمعات ، وتنشب الحروب ،
- أثر التواصل الناجح على الفرد :
ويؤدي التواصل الناجح إلى مساعدة الإنسان على التصرف بطريقة صحيحة في المواقف الصعبة ، فكيف - إذن - نتواصل ؟
- مهارات التواصل :
 إن للتواصل مهارات عديدة تـُكتسَب بالمران ، ومن هذه المهارات :
1) القدرة على الإصغاء .
س) كيف نحقق القدرة على الإصغاء ؟
◄ويتأتى ذلك بـــ : التدريب المتواصل ، ومقاومة النفس .( لماذا  ؟ )  
فالنفس تميل إلى التحدث أكثر منها إلى الإصغاء ، وتكاد تملـّه كلما طال ..
س) ماذا يحقق الإنصات الجيد لصاحبه ؟ وما متطلباته ؟
◄إنّ كثيرا من سوء الفهم ناتج عن سوء الإصغاء ، وقدرتك على الإنصات تجلب لك الأصدقاء ، فالمصغي الجيد يوشك أن يكون صديقا للجميع .
ويتطلب الإصغاء القدرة على الانتباه ، بمعنى أن تخلي نفسك من كل ما يشغلك من شئون الحياة  ولا تشغل حواسّك بشيء يلهيك عن الانتباه ، كأنْ تعبث بالأوراق ،أو بأناملك ،أو بأي شيء آخر
2) ومن مهارات التواصل طرح الأسئلة :
س) ما قيمة طرح الأسئلة في تنمية التواصل بين الأفراد ؟
◄حيث إن الأسئلة تكشف لنا ما نجهله ، ومن ثـَمّ يقوم التواصل على أساس من الفهم المتبادل بينك وبين الآخرين
س) ما نوعية الأسئلة المفضلة في بداية التعارف ؟ ولماذا ؟
◄ويُفضّل أن تكون الأسئلة مفتوحة ، خاصة في بداية التعارف . فعسى هذه الأسئلة أن تقرب وجهات النظر وتحقق التواصل . وبالملاحظة الواعية ندرك كثيرا من سمات من نتواصل معه . 3) ومن مهاراته أيضا القدرة على إبداء الرأي والتعبير عن الذات
س) كيف يكون التواصل ناجحا  ؟
◄ولكي يكون التواصل ناجحا ، عليك أن :
◄ تعمد إلى الدقة في اختيار الألفاظ ، فلا تستعمل ألفاظا تجرح المُستقبـِل أو تخدش حياءه .
◄ وأن تنظر إلى من يستمع إليك ولا تتحول بناظريك عنه .
س) هل يتحقق التواصل بالتحدث فقط ؟ وضح .
◄ ولا يتحقق تواصل بالتحدث فحسب ، ولكن بتعبيرات الوجه واليدين ، وأن تتناسب تعبيرات الوجه مع الموقف ، فلا تعبس ، ولا تقطب بين حاجبيك وأنت تستنجد بشخص
أو تبتسم عندما تودّ أن تعبّر عن استيائك ؛ وحبّذا لو أنّ الإنسان يُنوّع في أشكال التواصل
أهم أشكال التواصل :
◄وتتعد أشكال التواصل ، فلدينا :
◄ تواصل شفهيّ ( لفظيّ ) : فالتواصل اللفظي هو أكثر شيوعا بين الأسر
◄ وتواصل (غير لفظي) :   والتواصل الكتابي يكون أكثر في مجال العمل
س) كيف تعامل الناس ؟
◄ ومن المهم أن تعامل الناس كما تحب أن يعاملك به .
س) كيف نقوي صلاتنا مع الناس ؟
◄ومما يدْعَم الصلة بين الأفراد تبادل السلام والتحايا ، والثناء على أقوالهم وأفعالهم دون رياء ، والتواضع لهم ومشاركتهم أفراحهم وأتراحهم ، وإشعارهم بأهميتهم ، وتقدير مشاعرهم .
- ومن أجمل ما قيل عن التواصل :
◄ الاتصال كالوميض مهما كان الليل مظلما فهو يضيء الطريق أمامك دائما  د. إبراهيم الفقي
◄ الإنسان مدني بطبعه .. ( ابن خلدون ).
- العبقري الحق :
وتتجلى عبقرية الإنسان وذكاؤه في قدرته على إيجاد قنوات للتواصل مع الآخرين .
ألا تحب أن تكون عبقريا ؟
معاني الكلمات
الكلمة معناها مضادها مفردها أو جمعها
تسود تعم تنحسر وتخص
المودة المحبة الهجر والكراهية والبغض
التآلف المحبة والأنس التنافر
التواصل الاتصال والمودة القطيعة والهجر
البغض الكراهية
التنافر التباغض والتباعد
تتخلف تتأخر تتحضر
تنشب تقع وتحدث وتدور
التصرف التعامل
طريقة صورة ج ( طرائق ) ولا يجوز " طرق "
مهارات قدرات واتقان للشيء
تكتسب تستمد تفقد
المران التدريب والممارسة
القدرة الاستطاعة العجز
الإصغاء حسن الاستماع الإعراض
يتأتى يتحقق
مقاومة النفس مجاهدتها مطاوعتها
تميل تهفو وتسرع وتحب
تمله تسأمه وتضجر منه
كلما اسم شرط في محل نصب ظرف تفيد الاستمرار
طال امتد قصر ع ( ط و ع )
سوء قبح حسن ج ( أسواء )
تجلب تحقق وتأتي بـ وتكسب تفقد
يتطلب يلزم ويحتاج
الانتباه التيقظ الغفلة
تخلي نفسك أي تنتبه ج ( نفوس ، أنفس)
شئون الحياة أمور ج ( حيوات )
يلهيك يشغلك ويصرفك
تعبث تلهو وتلعب تنتبه وتجد
أنامل أطراف الأصابع م ( أنمُلة )
طرح تقديم وإلقاء
تكشف تظهر
نجهله لا نعلمه نعلمه
الفهم الوعي والإدراك
المتبادل المشترك الفردي
يُفضَّل يحسن ويختار
خاصة تعرب أول الجملة مفعولا مطلقا عامة ج (خواص)ع(خ ص ص)
وجهات النظر الأراء
الواعية المنهجية المدركة العشوائية الغافلة
ندرك نفهم
سمات صفات م(سمة) ع ( و س م )
أيضا رجوعا , وتعرب مفعولا مطلقا فعلها ( آض) ع ( أ ي ض)
إبداء الرأي تقديم وعرض إخفاء ع ( ب د و )
تعمد تقصد وتتجه
الدقة المهارة
تجرح تؤذي
تخدش تجرح وتؤذي
حياؤه احتشامه وترفعه التبجح ع ( ح ي ي )
تتحول بناظريك تبتعد بعينيك والمراد بالناظرين البصر نفسه والناظر هو السواد من العين ج ( نواظر )
فحسب وكفى وتعرب الكلمة دائما " مبتدأ مرفوع "
تعبيرات دلالات وإشارات
تتناسب تتلاءم وتتوافق تختلف وتتعارض
تعبس تقطب وتوجم وتتجهم وتغضب تفرح
تقطب تعبس عقد ما بين الحاجبين
تستنجد تطلب المعونة
استياء تألم وحزن رضا
حبذا فعل للمدح مكون من حبَّ و "ذا " اسم إشارة يعرب فاعل ، والذم منها "لا حبذا"
لو حرف شرط يستعمل للتمني والاستبعاد والامتناع وهي هنا للتمني
ينوع يغير
أشكال أنماط وصور وطرائق
شيوعا انتشارا ندرة ع ( ش ي ع )
يدعم الصلة يقوي العلاقة والاتصال يضعف ج ( الصلات) ع ( و ص ل )
التحايا السلام م ( التحية ) ع (حيي)
الثناء المدح الذم والقدح ع ( ث ن ي )
دون من غير
رياء ( فعال ) نفاق وهي مصدر رباعي من ( رآى ) مرآة ورياء ع ( ر أ ي )
أتراحهم أحزانهم أفراحهم ، م ( ترح )
مشاعرهم عواطفهم وإحساسهم م ( مشعر وشعور )
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى