مدرس اون لايندخول

شرح أدب الصف الاول الثانوى الفصل الدراسي الثاني بقلم الاستاذ شريف الشريف

ملامح الحياة في العصر العباسي

1- الحياة السياسية :-
س: كيف قامت الدولة العباسية ؟
 قامت الدولة العباسية سنة 132 هـ بعد  نجاح ثورة أبي مسلم الخراساني ضد الأمويين
2- التطور الاجتماعي:-
س: ما مظاهر تطور الحياة الاجتمماعية فى العصر العباسى ؟
 قام العباسيون بنقل مقر الخلافة من دمشق إلى بغداد بالعراق وقد أدى ذلك إلى :
أ – تأثر العرب في كثير من أمور حياتهم بالحضارة الفارسية من ترف وبذخ تمثل في بناء القصور التي شيدها الخلفاء العباسيون فضلا عن أنواع الأطعمة والأشربة والملابس وغير ذلك من الأمور التي قلد العرب فيها العرب الفرس
ب- انتشرت حركات غريبة على المجتمع العربي مثل ( الزندقة التي كانت تحمل الكراهية للعرب )وكذلك الزرادشتية و المانوية والمزدكية ) وهذا لا يعني أن المجتمع العباسي كان منحلا بل اقتصر على طبقات أو فئات محدودة من المجتمع العربى .
ج-   ظهرت في المقابل الحركات الدينية المضادة لتلك الحركات الفاسدة مثل ( الزهد ) فكما كانت الخمارات تمتلئ بالبعض كانت مساجد بغداد وغيرها تعمر بالعباد والنساك والوعاظ والمصلين.
س. كيف قامت الدولة العباسية ؟ و ما النتائج المترتبة علي قيامها ؟( أجب أنت )
س . ما النتائج المترتبة علي نقل حاضرة الخلافة من الشام إلي العراق ؟ و ما مظاهر ذلك ؟( أجب أنت )
س . تكلم عن ملامح الحياة الاجتماعية في العصر العباسي الأول ؟ و ما سبب تطورها ؟( أجب أنت )
س . علل . علي الرغم من انتشار اللهو و المجون و الزندقة إلا أن المجتمع العباسي لم يكن منحلاً.( أجب أنت )
س0تسربت كل عوامل الفساد إلى المجتمع العباسي نتيجة التأثر بالحضارة الفارسية  .    وضح ذلك .  ( أجب أنت )
س . علل . علي الرغم من انتشار اللهو و المجون و الزندقة إلا أن المجتمع العباسي لم يكن منحلاً.( أجب أنت )
س0تسربت كل عوامل الفساد إلى المجتمع العباسي نتيجة التأثر بالحضارة الفارسية  .    وضح ذلك .  ( أجب أنت )

3- التطور العلمي وآثاره :-
س . ما مظاهر ازدهار الحياة العلمية في العصر العباسي الأول ؟
 لايخفى ما ازدهر به هذا العصر من ثقافات شتى من الأمم الأخرى مما أدى إلى
أ – التأثر بالثقافات الأجنبية والقيام بالتوسع في الترجمة للعلوم المختلفة
ب- ظهور مايسمى بـ (علم الكلام) نظرا لأن الجدل اشتد بين المسلمين وأصحاب تلك الملل والنحل الأخرى .
ج – تزعم المعتزلة الرد على الملاحدة واتسعت دراستهم مما أدي إلى ظهور فلسفة إ سلامية .
د – ازدهار الثقافة الدينية ومن مظاهر ذلك :
1- اهتم العلماء بتفسير القرآن الكريم وإعرابه و بيان أوجه إعجازه .
2- ظهرت المذاهب الفقهية الكبرى .
3- اهتم العلماء بعلم الحديث ورواته وظهرت كتب الصحاح .
هـ - ازدهرت العلوم اللغوية والأدبية: ظهر في البصرة والكوفة مذهبان لغويان يهتمان بالتأصيل للدراسات    
النحوية واللغوية
و- حظي الشعر والنثر بالاهتمام فظهرت مذاهب أديبة متنوعة وتعددت الأغراض الشعرية بظهور الجديد منها كما تجدد النثر بالاهتمام وتنوع بين الخطابة والكتابة .
س . ما أسباب ازدهار الحياة العلمية في العصر العباسي الأول ؟    ( أجب أنت )
س . ما أسباب ظهور علم الكلام ؟   ( أجب أنت )

سمات الأدب في العصر العباسي

أولا الشعر :-
س: وضح مظاهر تطور الشعر في العصر العباسى من حيث :(الألفاظ – المعانى – الخيال – الصور والمعانى ).
1- الألفاظ :-  مالت إلى السهولة  .         2- المعاني :-  اتجهت إلى العمق .
3- الخيال :-  كان بسيطا واضحا فأصبح صورة معقدة مسايرة للحياة الجديدة التي شابها التعقيد الناتج عن تمازج الحضارات .
الصور والمعاني :-  مال الشعراء إلى التفنن في الصور والمعاني وغلبة جانب الصنعة ونحَّوا العاطفة جانبا وتطرق الأدباء إلى موضوعات جديدة أملاها عليهم العصر.
- ويتضح ذلك في فن الاعتذار فالنابغة في اعتذاره يصور نفور الناس منه بعد تهديد النعمان له ببعير أجرب دهنوه بالقار ولذلك فالناس يهربون منه خوفا من عدواه .
فلا تتركني بالوعيد كأنني        إلى الناس مطلي به القار أجرب
أما الشاعر العباسي أبو نواس في اعتذاره فإنه يستخدم لغة بسيطة يفهمها الناس
بك أستجير من الردى                       أعوذ من سطوات باسك
س: علامَ اعتمد الأسلوب الجديد في الشعر خلال العصر العباسى؟
الأسلوب الجديد في الشعر :-     اعتمد الأسلوب الجديد في الشعر على
1- التزاوج بين الفكر والمعاني .      2- شيوع ترف الحياة فرقت اللغة .
3- استحداث موضوعات جديدة مثل ( وصف الدور والقصور والحدائق ومجالس اللهو والبرك والنوافير ووصف الطبيعة الغنَّاء ).                       4- تطور الموضوعات التقليدية مثل ( الغزل – المدح – الفخر – الهجاء ).
ثانيا النثر :-
س: في عصر الدويلات التي انصرمت عن الدولة العباسية ازدهر الأدب  وبخاصة النثر .فما مظاهر ذلك ؟
إذا كنا في عصر الدويلات التي انصرمت عن الدولة العباسية التى ازدهر فيها الأدب  وبخاصة النثر على مدار عصورها .
- في رحاب الدولة الأيوبية نجد الكتاب يجنون ثمار النهضة الفنية ممن سبقهم .
- برز فى عالم  الكتابة العماد الأصفهاني وهو من الكتاب الذين ينتمون إلى ديوان الرسائل في عهد صلاح الدين.


الرسائل الوصفية :-
س: ما المقصود بالرسائل الوصفية ؟ و فيمَ تختلف عن الرسائل الديوانية والإخوانية ؟
- نوع من النثر الفني الذي يعبر فيه الكتاب عن أنفسهم وما يعتمل فيها من أحاسيس ومشاعر وتجارب عاشوها ومواقف عاصروها.
-  وتختلف عن الرسائل الديوانية و الإخوانية من حيث كونها قد كتبت إلى شخص آخر أو لا تكتب وبهذا تكون تعبيرا عن ذات كاتبها وبراعته صياغتها قد تتشابه مع المقالات الأدبية.
س: وضح خصائص أسلوب الرسائل الوصفية .وما السمات الفنية للنثر فى العصر العباسى ؟
خصائص أسلوب الرسائل الوصفية :-
1- طول الجمل .              2- التأثر بالقرآن الكريم .
3- التداخل مع الشعر .       4-استخدام المحسنات البديعية .
5- الاعتماد على الأسلوب الخبري .
سمات النثر في العصر العباسي :-
1- سهولة الألفاظ .            2- وضوح الفكر.
3- كثرة المحسنات .          4- كثرة الأساليب الخبرية.  
5- قصر الجمل والعبارات .  6- وضوح المعاني .  
7- التأثر بالقرآن الكريم.

الشعر في العصر الحديث

س: ما أسباب ضعف الأدب في العصر العباسى ؟
أسباب ضعف الأدب العربي في العصر العباسي :-  
1- بدأت اللغة التركية تنازع اللغة العربية مكانتها .   2- ضعف مكانة مصر السياسية .
3-إلغاء ديوان الإنشاء.                                    4- إغلاق دور العلم ورحيل العلماء.
س: كان لمحمود سامى البارودى دور عظيم في النهوض بالشعر العربى . وضح ذلك .
دور محمود سامي البارودي في النهوض بالشعر :
- أيقن أنه لا مفر من الوقوف فى وجه هذا الضعف إلا بثورة فنية تحقق العودة بالشعر إلى سابق عهده إبان عصور القوة فبدأ بنفسه والتزم في شعره بــ :
1- رصانة العبارة -  وقوة الألفاظ -  ومتانة الأسلوب - وصفاء الخيال - وشرف المعاني - وجزالة التراكيب .
2- اتجه البارودي إلى مجاراة فحول الشعراء في العصور الزاهية منذ العصر الجاهلى فالإسلامى فالأموى فالعباسى – بل عارض بعضهم فى قصائد مشهورة .
تلاميذ البارودي في المدرسة الكلاسيكية الجديدة :-
س: كان لمحمود سامى البارودى تلاميذ في مصر والوطن العربى . اذكر بعضا من هؤلاء التلاميذ .
- كان لهذه المدرسة الشعرية التى بعثت الشعر العربى من مرقده أن يكون لها تلاميذ يستلمون الراية بعد البارودى وهم :
- من مصر ( أحمد شوقي - حافظ إبراهيم - إسماعيل صبري- أحمد محرم - عائشة التيمورية - محمد عبد المطلب ) ومن العراق (محمد رضا الشبيبي - الزهاوي - عبد المحسن الكاظمي - الرصافي ) ومن سوريا (  شكيب أرسلان ).
س: وضح العوامل التى ساعدت تلاميذ البارودى على تطوير الشعر بعده .
العوامل التي ساعدت تلاميذ البارودي على تطوير اتجاهه :-
1- الإيمان بالتغيير والتطوير .  
2- حب اللغة العربية والحرص على بقائها قوية رائدة لاتنازعها في وطنها لغة أخرى.
3- الخوف على التراث الأدبي المجيد .
الأسباب التي أدت إلى اتساع ثقافة أحمد شوقي :-
س: تهيأ لشوقى من العوامل من العوامل التى ساعدته على التجديد في الشعر بعد البارودى . فما هى .
- تطوَّرت مدرسة الكلاسيكية بعد البارودي على يد تلاميذه وفى مقدمتهم (أحمد شوقي) الذى بويع أميرا للشعراء عن جدارة وأتيحت له ثقافة أوسع مما اتيح للبارودي لأسباب كثيرة منها:
1- درس الحقوق في فرنسا .  2- تأثره بالشعر الفرنسي . 3- شاهد المسارح الأوربية .
مظاهر التطور في شعر أحمد شوقي :-
س: وضح مظاهرالتجديد في الشعر عند أحمد شوقى.
1- عدل عن المديح إلى التاريخ في قصيدته المشهورة  (كبار الحوادث في وادي النيل )
2- نظم بعض شعره في الإسلاميات وفي المنجزات العصرية فعدل عن وصف الناقة إلى وصف السفن
مظاهر التقليد عند تلاميذ البارودي :-
س: وضح مظاهرالتقليد والمحاكاة عند تلاميذ البارودى .
1- بدء الكثير رمن قصائدهم بالغزل التقليدي ثم التخلص منه إلى الغرض الذي يقصدونه على طريقة القدماء مثل قول حافظ يمدح البارودي:
تعمدت قتلي في الهوى وتعمدا         فما أثمت عيني و لا لحظه اعتدى
وهذا حافظ يتخلى عن المقدمات ويبدأ قصيدته مصر تتحدث عن نفسها بقوله
وقف الخلق ينظرون جميعا            كيف أبني قواعد المجد وحدي
المدرسة الواقعية الجديدة
س: وضح مظاهرالتقليد والمحاكاة عند تلاميذ البارودى .
العربية .
- اتجه الشعراء بعد الحرب العلمية الثانية إلى الواقع فأرادوا أن يتخلصوا إلى حد كبير من نظام القصيدة الذي كان سائدا عند مدارس (الديوان - أبوللو - المهاجر) بحثوا عن إطار جديد للقصيدة يتواءم مع الواقع الجديد ولكي يحدث ذلك التواءم  كان عليهم أن يتحرروا من القيود التي فرضت على الشعر منذ القدم أو حتى التي فرضها من سبقهم
1- وحدة الوزن والقافية .  2- نظام الشطرين في البيت الواحد . 3- عدد التفعيلات المتساوية في كل بيت.

رواد المدرسة الواقعية الجديدة :-
س: وضح دور الشاعرة نازك الملائكة في شعر المدرسة الواقعية الجديدة .
- بدأت ملامح هذا التطور في مصر ( مصر – سوريا – العراق - تونس) وكانت البداية مع نازك الملائكة الشاعرة العراقية التي كتبت في مقدمة ديوانها ( شظايا ورماد ) عن هذا اللون من الشعر وأصبحت رائدة هذا اللون الجديد ثم أكدت ذلك بقصيدة الكوليرا التي تقول فيها
سكن الليل
أصغ إلى وقع صدى الأنات
في عمق الظلمة تحت تحت الصمت على الأموات
صرخات تعلو تضطرب
حزن يتدفق يلتهب
الأسماء التي أطلقت على هذه المدرسة :-
س: ما المسميات التى أطلقت على شعر المدرسة الجديد .واذكر بعض شعراء الجيل الأول والثانى من شعرائها  .
- تعددت تسميات هدا الشعر بين ( الشعر المرسل - الحر – المنطلق - الجديد – الحديث -  المغصن - التفعيلة ) بعد انتشار هذا الشعر تحددت تسميته ما بين (الشعر الجديد – الشعر الحر- شعر التفعيلة ) حتى اكتمل الجيل الأول للمدرسة الجديدة
أجيال هذه المدرسة :-
الجيل الأول: . 1- من مصر( عبدالرحمن الشرقاي – صلاح عبد الصبور – أحمد عبد المعطي حجازي )
2- من العراق (نازك الملائكة -  بدر شاكر السياب - عبد الوهاب البياتي) .
3-  من لبنان ( خليل حاوي – علي أحمد سعيد "أدونيس" ).
4- من سوريا ( نزار قباني ).
5- من فلسطين ( فدوى طوقان - كمال ناصر - مَعين بَسيسو ) .
6- من السودان  (محمد الفيتوري ).
وهذا يدل على أن هذا الاتجاه انتصر له عدد كبير من الشعراء .
الجيل الثاني:.
1- من مصر (محمد إبراهيم أبو سنة - محمد عفيفي مطر- أمل دُنقل - ملك عبدالعزيز - فاروق شوشة - عبده بدوي)
2- من فلسطين ( سميع القاسم - محمود درويش ) .
3- من اليمن ( عبد العزيز المقالح ).
4- من الكويت ( خليفة الوقيان ) .
5- من السعودية ( غازي القُصبي).
الخصائص التي تميز بها شعراء الواقعية من حيث المضمون والموضوع :-
س: وضح الخصائص الفنية لشعر المدرسة الواقعية من حيث المضمون (الموضوع) ومن حيث البناء الشعرى (الشكل).
1- الاتجاه إلي الحياة العامة يصورون هموم الناس ومشكلاتهم وآمالهم تطلعاتهم .
2- فهم الشعر على أنه الإحساس بالواقع والتعبير عنه .
3- جمعت التجربة الشعرية إلى جانب العاطفة والخيال أمورًا ، مثل : موقف الإنسان من الكون ومن التاريخ وقضايا الوطن والتراث .
الخصائص التي تيميز بها شعراء الواقعية من حيث البناء الشعري :-
1- استخدام اللغة الحية التي يسمعونها في كلام الناس وذلك في اختيار عناوين للدواوين.
2- الاهتمام بالصورة والرمز والأسطورة.
3- القصيدة وحدة موضوعية  تضم ( الأفكار- المعاني- العاطفة – الصور - الموسيقى في بناء تام ).
4- تعتمد الموسيقى في الشعر الجديد على وحدة موسيقية تتكرر دون ارتباط بكم محدد لعددها في كل بيت وهى التفعيلة وتتنوع القافية فقد يستخدم الشاعر أكثر من قافية في القصيدة الواحدة  .
remove_circleمواضيع مماثلة
Mr Gamal
أدب الصف  الأول الثانوي الترم الثانى
العصر العباسي
أولاً : ملامح الحياة في العصر العباسي
س1 : كيف قامت الدولة العباسية ؟ ومتى كان ذلك ؟
جـ : قامت الدولة العباسية بعد نجاح ثورة أبي مسلم الخراساني ضد الأمويين .
- وذلك عام (132هـ -750 م) عندما أعلن قيام الخلافة العباسية .
س2 : أدى نقل حاضرة الخلافة من الشام للعراق إلى تأثر الدولة الجديدة بالحضارة الفارسية وبما كان يميزها . وضح مظاهر هذا التأثر  .
- أو في التطورِ الاجتماعي تأثر العباسيون بالفرسِ ، فما مظاهر هذا التأثرِ ؟ وما آثاره ؟
جـ : انتقلت عاصمة الخلافة من دمشق إلى بغداد بالعراق ونتيجة ذلك :
1 - تأثر العباسيون بالحضارة الفارسية وبذخها ؛ فظهر بناء القصور الفخمة ، والتأنق في أنواع الطعام والشراب والملابس والأثاث والحدائق والبرك ، وغير ذلك من الأمور التي قلد فيها العرب الفرس.
2 - انتشرت دعوات دينية غريبة على المجتمع العربي مثل : الزرادشتية والمانوية والمزدكية . (للمزيد من المعلومات عن هذه الفرق اضغط هنا) ، كما ظهرت الزندقة التي تعرف بالتحلل الديني والخلقي .
3 - وهذا لا يعني أنّ المجتمع العربي أو العباسي كان منحلاً ، بل اقتصر على طبقات وفئات محدودة من المجتمع العربي ، وظهرت في المقابل الحركات الدينية المضادة لتلك الحركات الفاسدة مثل الزهد ، فكما كانت الخمارات تمتلئ بالبعض ، كانت هناك المساجد في بغداد وغيرها تعمر بالعباد والنساك والوعاظ والمصلين .
س3 : ظهرت دعوة مضادة لأثر تأثر العباسيين بحضارة الفرس ، ما مظاهر هذه الدعوة ؟
جـ  : ظهرت دعوة مضادة لذلك هي دعوة الزهد ؛ فامتلأت مساجد بغداد بالزُّهَّاد والوعَّاظ ، ونشطت الدعوة إلى التقشُّف وترْك المتع والشهوات الدنيوية.
س4 : كيف أصبحت المساجد في العصر العباسي الأول ؟
جـ : أصبحت المساجد في بغداد وغيرها تعمر بالعباد والنساك والوعاظ والمصلين .
س5 : العصر العباسي هو عصر ازدهار الثقافة والنهضة العلمية . وضح مظاهر هذا الازدهار .
جـ : مظاهر ازدهار الثقافة والنهضة العلمية :
    1 - امتزاج الثقافة العربية بثقافات الأمم السابقة ، فقد هضم العرب تلك الثقافات وقاموا بترجمتها والإضافة إليها .
      2 - ترجمة كتب العلوم المختلفة إلى العربية ، والإضافة إليها .
   3 - ظهور علم الكلام للرد على أصحاب الملل والنحل الأخرى والملاحدة والزنادقة ، وتزعم المعتزلة الرد على هؤلاء . (للمزيد من المعلومات عن علم الكلام اضغط هنا). [لماذا ظهر علم الكلام ؟]
   4 - ازدهار الثقافة الدينية متمثلة في : (تفسير القرآن وإعرابه وبيان أوجه إعجازه - ظهور المذاهب الفقهية - اهتم العلماء بعلم الحديث ورواته وظهرت كتب الصحاح " البخارى ومسلم ") . [ما مظاهر ازدهار الثقافة الدينية ؟]
  5 - ازدهار العلوم اللغوية بظهور مذهب الكوفيين والبصريين في الدراسات النحوية واللغوية .
    6 - الاهتمام بالتأليف البلاغي والنقدي ورواية الشعر والنوادر والأخبار .
    7 - تعددت اتجاهات الشعراء وأغراضهم وتطورت الأغراض القديمة.
  8 - تجددت أساليب النثر ، وتنوعت فنونه (الخطابة ، الكتابة ، التأليف) .
ثانيا : سمات الأدب في العصر العباسي
س1 : اذكر مظاهر تطور الأدب في العصر العباسي من حيث : (الألفاظ - المعاني - الخيال - الصور - الموضوعات) .
جـ : مظاهر تطور الأدب في العصر العباسي من حيث :
   1 - الألفاظ : مالت إلى السهولة .
   2 - المعاني : اتجهت إلى العمق والتفنن .
   3 - الخيال : بعد أن كان بسيطاً واضحاً أصبح صورة معقدة مسايرة للحياة الجديدة التي شابها التعقيد الناتج عن تمازج الحضارات .
   4 - الصور : مال الشعراء إلى التفنن في الصور وغلبوا جانب الصنعة ونحَّوا العاطفة جانباً .
   5 - الموضوعات : التطرق إلى موضوعات وأغراض جديدة أملاها العصر عليهم .
س2 : كان للبيئة الجديدة أثرها في خيال الشعراء . وضح ذلك بمثال من العصر العباسي مقارناً بمثال من العصر الجاهلي .
جـ : (المثال) الاعتذار : فالشاعر الجاهلي (النابغة) تأثر بالبيئة في العصر الجاهلي التي يكثر فيها (حيوان الجمل) وما يصيبه من مرض يعالج منه (بالقار) ، ويعزل عن بقية الجمال ، فشبه نفسه بهذا الجمل عندما اعتذر للنعمان بعد غضبه عليه فقال :
   فلا تتركنَّي بالوعيدِ كأنني         إلى الناسِ مطليٌّ به القارُ أجربُ  
- أما (أبو نواس) الشاعر الذي عاش في العصر العباسي الذي تطورت الحياة فيه تطوراً واضحاً فيقول معتذراً بلغة شعبية يفهمها أوساط الناس وفي عذوبة موسيقية للخليفة ( هارون الرشيد) .
           بكَ أستجيرُ من الردَى     وأعوذُ من سطواتِ باسِكَ
س3 : شاع أسلوب جديد في الشعر في العصر العباسي . فما سماته ؟
جـ :  سمات ذلك الأسلوب :
   1 - التزاوج بين الأفكار والمعاني .
   2 - شيوع ترف الحياة ، فرقت اللغة .
   3 - استحداث موضوعات جديدة مثل : (وصف الدور والقصور والحدائق ومجالس اللهو) .
   4 - تطور الموضوعات التقليدية كالغزل والمدح والفخر والهجاء .
س4 : تطورت الأغراض الشعرية في العصر العباسي . وضح .
جـ : الأغراض الشعرية التي تطورت في العصر العباسي :
1 - ظهرت أغراض جديدة فرضتها ظروف العصر مثل : (وصف الدور والقصور والحدائق ومجالس اللهو والبرك والنوافير ووصف الطبيعة الغنَّاء)
2 - تطورت موضوعات قديمة مثل : (المدح والهجاء والرثاء)      
س5 : ما المقصود بالرسائل الوصفية ؟
جـ : نوع من النثر الفني الذي يعبر فيه الكتاب عن أنفسهم وما يعتمل فيها من أحاسيس ومشاعر وتجارب عاشوها ومواقف عاصروها ، فهي تعبير عن ذات كاتبها وبراعته .
س6 : ما خصائص أسلوب الرسائل الوصفية ؟
جـ : خصائص أسلوب الرسائل الوصفية :
   1- التأثر بالقرآن الكريم .
   2- تتداخل مع الشعر .
   3- استخدام المحسنات البديعية .
   4- الاعتماد على الأسلوب الخبري .
س7 : اذكر سمات النثر في العصر العباسي .
جـ : سمات النثر في العصر العباسي :
   1- سهولة الألفاظ .
   2- وضوح الفكر.
   3- كثرة المحسنات .
   4- كثرة الأساليب الخبرية.
   5- قصر الجمل والفقرات .
   6- وضوح المعاني .
   7- التأثر بالقرآن الكريم.
تدريبات
س1 : تحدث عن الحركة العلمية والأدبية في العصر العباسي ؟
س2 : صار للأدب - شعره ونثره - في العصر العباسي خصائص ميزته عن أدب العصور السابقة . اعقد موازنة تبين ذلك .
س3 : استلزمت طبيعة العصر العباسي شيوع أسلوب جديد في الشعر . فما سماته ؟
س4 : بمَ تفسر ظهور علم الكلام في العصر العباسي ؟
س5 : ما الأغراض الجديدة التي ظهرت لأول مرة في العصر العباسي ؟
س6 : اذكر الأغراض القديمة التي تطورت في العصر العباسي .
س7 : ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة :
1 - قامت الدولة العباسية سنة 132هـ
2 - قامت الدولة العباسية بعد نجاح ثورة أبى مسلم الخراساني ضد الجاهليين
3 - قام العباسيون بنقل مقر الخلافة من دمشق إلى بغداد بالعراق
4 - تأثر العرب في كثير من أمور حياتهم بالحضارة الفارسية من ترف وبذخ
5 - انتشرت حركات دينية غريبة على المجتمع العربي مثل : (الزندقة التي كانت تحمل الكراهية للعرب)
6 - كان المجتمع العباسي كله منحلا
7 - ظهرت في المقابل الحركات الدينية لتلك الحركات الفاسدة مثل : (الزهد)
8 - كانت الخمارات تمتلئ بالبعض كانت هناك مساجد بغداد وغيرها تعمر بالعباد والنساك والوعاظ والمصلين
9 - تأثر العرب بالثقافات الأجنبية والقيام بالتوسع في الترجمة للعلوم المختلفة
10 - ظهر ما يسمى بـ (علم الكلام) نظرا للحب بين المسلمين وأصحاب تلك الملل والنحل الأخرى
11 - تزعم الخوارج الرد على الملاحدة
12 - اهتم العلماء بتفسير القرآن الكريم وإعرابه وأوجه إعجازه
13 - ظهرت المذاهب الفقهية في العصر الأموي
14 - اهتم العلماء بعلم الحديث ورواته وظهرت كتب الصحاح
15 - ظهر فى البصرة والكوفة مذهبان لغويان يهتمان بالتأصيل للدراسات النحوية واللغوية
16 - حظي الشعر والنثر بالاهتمام في العصر العباسي
17- الألفاظ في العصر العباسي مالت إلى السهولة
18 - المعاني في العصر العباسي اتجهت إلى التعقيد
19 - الخيال في العصر العباسي كان بسيطاً واضحاً فأصبح صورة معقدة مسايرة للحياة الجديدة التي شابها التعقيد الناتج عن تمازج الحضارات
20 - الصور والمعاني في العصر العباسي مال الشعراء إلى التفنن في الصور والمعاني وغلبة جانب الصنعة ونحوا العاطفة جانباً
21 - تطرق الأدباء في العصر العباسي إلى موضوعات جديدة أملاها عليهم العصر
22 - لقد شاع أسلوب جديد فى الشعر في العصر العباسي اعتمد على التزاوج بين الفكر والمعاني
23- الأغراض الجديدة في العصر العباسي وصف الدور والقصور والغزل والاعتذار
25 - الأغراض القديمة التي تطورت في العصر العباسي : الغزل - المدح - الفخر - الهجاء
نهضة الشعر في العصر الحديث
المدرسة الكلاسيكية
س1 :  ما الذي أصيب به الشعر والحياة الأدبية خلال فترة حكم المماليك والعثمانيين ؟
جـ : أصيب الشعر بالضعف والركاكة والتراجع الشديد .
س2 : لماذا تراجعت اللغة العربية في تلك الفترة ؟  
جـ : لأن اللغة التركية لغة الحكام الجدد بدأت تنازع العربية مكانتها ، وتصبح هي لغة الاستخدام الأولى .
س3 : ما موقف محمود سامي البارودي من القديم ؟  وما الدور الذي قام به لإحياء الشعر العربي ؟
جـ : أيقن محمود سامي البارودي أنه لا مفر من الوقوف في وجه هذا الضعف بثورة فنية تحقق العودة بالشعر إلى سابق عهده إبان عصور القوة فبدأ بنفسه والتزم في شعره بـ:
1 - رصانة العبارة - قوة الألفاظ - متانة الأسلوب - صفاء الخيال - شرف المعاني - جزالة التراكيب .
2 - اتجه البارودي إلى مجاراة فحول الشعراء في العصور العربية الزاهية منذ العصر الجاهلي فالإسلامي فالأموي فالعباسي ، ولم يكتفِ بذلك بل عارض بعضهم في قصائد مشهورة.
س4 : " وكان لا بد لهذه المدرسة الشعرية التي بعثت الشعر العربي من مرقده أن يكون لها تلاميذ يتسلمون الراية بعد البارودي " . من هؤلاء التلاميذ ؟ وما الذي جمعهم ؟
جـ : التلاميذ هم :  أحمد شوقي - حافظ إبراهيم - إسماعيل صبري- أحمد محرم - عائشة التيمورية - محمد عبد المطلب منمصر ، ورضا الشبيبي - عبد المحسن الكاظمي - الرصافي - الزهاوي من العراق ، وشكيب أرسلان من سوريا .
- والذي جمعهم :
1- إيمانهم بالتغيير والتطوير .
2- حب اللغة العربية والحرص على بقائها قوية رائدة لا تنازعها في وطنها لغة أخرى .
3- خوفهم على تراثنا الأدبي المجيد .
س5 :  من زعيم الذين تسلموا الراية بعد البارودي ؟ وبماذا سميت مدرستهم ؟
جـ : الزعيم : أحمد شوقي .
- وسميت مدرستهم بالمدرسة الكلاسيكية الجديدة .
س6 : لقد تهيأ لشوقي من الظروف ما لم يتهيأ لغيره من تلامذة البارودي .. ناقش ذلك مبيناً دوره في تطوير المدرسة الكلاسيكية الجديدة .
جـ : أتيح لشوقي أن يُبعث إلي فرنسا ويدرس هناك ، فتأثر بالشعر الفرنسي ، فجدد في الشكل والمضمون ، فعدل عن المديح إلى التاريخ في قصيدته المشهورة كبار الحوادث في وادي النيل ، واتجه إلى وصف المخترعات الحديثة .
س7 : دلل على أن هؤلاء الشعراء لم يتخلوا كلية عن الشكل القديم للقصيدة  .
جـ : بالفعل لم يتخلوا كلية عن الشكل القديم للقصيدة فشوقي وغيره يبدءون قصائدهم بالغزل جرياً على عادة الشعراء القدامى ، كما نجد في قول حافظ يمدح البارودي :
                    تعمدتَ قتلى في الهوى وتعمَّدَا *** فما أَثِمتْ عيني ولا لحظُهُ اعْتَدَى
وهذا حافظ إبراهيم يتخلى عن المقدمات التقليدية التي حرص عليها القدماء ومن تابعهم ويبدأ قصيدته " مصر تتحدث عن نفسها" بقوله :
                    وقف الخلق ينظرون جـميعاً *** كيف أبني قواعِدَ المجدِ وحدي
تدريبات
س1 : بمَ تميز شعر البارودي ؟
س2 : اذكر تلاميذ البارودي في مصر وخارج مصر .
س3 : بمَ تأثر شوقي في شعره ؟
س4 : ما مظاهر التطوير عند شوقي ورفاقه ؟
س5 : ما مظاهر التقليد والمحاكاة عند تلاميذ البارودي ؟
تطور الشعر المعاصر
المدرسة الواقعية الجديدة
س1 : متى اتجه الشعراء إلى الواقع وتخلوا عن الرومانسية ؟
جـ : بعد قيام الحرب العالمية الثانية .
س2 : ما أسباب اتجاه الشعراء إلى الواقع ؟
جـ : اتجه الشعراء بعد الحرب العالمية الثانية (1939-1945) إلى الواقع ؛ لأنهم أرادوا أن يتخلصوا إلى حد كبير من نظام القصيدة الذي كان سائداً عند مدارس (الديوان - أبوللو - المهاجر) فبحثوا عن إطار جديد للقصيدة يتواءم مع الواقع الجديد ، ولكي يحدث ذلك التواؤم كان عليهم أن يتحرروا من القيود التي فرضت على الشعر منذ القدم أو حتى التي فرضها من سبقهم .
س3 : ماذا فعل شعراء المدرسة الجديدة ليتحرروا من القيود التي فرضت على الشعر منذ القدم ؟
جـ : اتجهوا إلى التحرر من :
      1- وحدة الوزن والقافية .       2- نظام الشطرين في البيت الواحد .      3- عدد التفعيلات المتساوية في كل بيت .
س4 : أين ظهرت ملامح هذا التحول والتطور ؟ ولمن تنسب الريادة في ذلك ؟
جـ : بدأت ملامح هذا التطور تظهر في  مصر  وسوريا والعراق وتونس .
- وتنسب الريادة في ذلك للشاعرة العراقية نازك الملائكة التي كتبت في مقدمة ديوانها (شظايا ورماد) عن هذا اللون من الشعر وأصبحت رائدة هذا اللون الجديد ، ثم أكدت ذلك بقصيدة الكوليرا التي تقول فيها :
                          سكَن الليلُ
                   أصغِ إلى وَقْع صَدَى الأنَّاتْ
         في عُمْق الظلمةِ , تحتَ الصمتِ, على الأمواتْ
                   صَرخَاتٌ تعلو, تضطربُ
                    حزنٌ يتدفقُ, يلتهبُ
                  يتعثَّر فيه صَدى الآهاتْ
                    في كل فؤادٍ غليانُ
                 في الكوخِ الساكنِ أحزانُ
            في كل مكانٍ روحٌ تصرخُ في الظُلُماتْ
                 في كلِّ مكانٍ يبكي صوتْ
                  هذا ما قد مَزّقَهُ الموت
ْس5 : ما المسميات التي أطلقت على هذا الشعر الجديد ؟
جـ : تعددت تسميات هذا الشعر بين الشعر المرسل - الحر - المنطلق - الجديد - الحديث - المغصن - التفعيلة حتى اكتمل الجيل الأول للمدرسة الجديدة .
س6 :  اذكر أهم شعراء الجيل الأول .
جـ : أهم شعراء الجيل الأول : بدر شاكر السياب وعبد الوهاب البياتي في العراق ، عبد الرحمن الشرقاوي وصلاح عبد الصبور وأحمد عبد المعطي حجازي في مصر ، وخليل حاوي وعلي أحمد سعيد (أدونيس) في لبنان ، ونزار قباني في سوريا ، وفدوى طوقان وكمال ناصر ومَعين بَسيسو في فلسطين .. وأمثالهم في الوطن العربي كثير .
س7 : ما دلالة كثرة شعراء الجيل الأول وانتشارهم في أنحاء الوطن العربي ؟
جـ : هذا يدل على أن هذا الاتجاه انتصر له عدد كبير من الشعراء .
س8 : اذكر أهم شعراء الجيل الثاني .
جـ : أهم شعراء الجيل الثاني : محمد إبراهيم أبو سنة ومحمد عفيفي مطر وأمل دُنقل وملك عبدالعزيز وفاروق شوشة وعبده بدوي في مصر ، وسميح القاسم ومحمود درويش في فلسطين ، وغيرهم كثير في الوطن العربي مثل عبد العزيز المقالح في اليمن وخليفة الوشيان في الكويت وغازي القُصيبي في السعودية .
س9 : ما دلالة كثرة شعراء الجيل الثاني وانتشارهم في أنحاء الوطن العربي ؟
جـ : يدل على استقرار تلك المدرسة الشعرية الجديدة .
س10 : ما السمات الفنية لشعر المدرسة الجديدة من حيث المضمون والموضوع  ؟
جـ : السمات الفنية لشعر المدرسة الجديدة من حيث المضمون والموضوع :
1- الاتجاه إلي الحياة العامة ، يصورون هموم الناس ومشكلاتهم وآمالهم وتطلعاتهم .
2- الشعر عندهم إحساس بالواقع وتعبير عنه .
3- جمعت التجربة الشعرية عندهم إلى جانب العاطفة والخيال أموراً ، مثل : موقف الإنسان من الكون ومن التاريخ وقضايا الوطن والتراث .
س11 : ما السمات الفنية لشعر المدرسة الجديدة من حيث البناء الشعري ؟
جـ : السمات الفنية لشعر المدرسة الجديدة من حيث البناء الشعري :
1- استخدام اللغة الحية التي يسمعونها في كلام الناس ويتضح ذلك في اختيار عناوين للدواوين من هذه اللغة .
2- الاهتمام بالصورة والرمز والأسطورة .
3- القصيدة وحدة موضوعية تضم (الفكر - المعاني - العاطفة - الصور - الموسيقى في بناء تام) .
4- تعتمد الموسيقى في الشعر الجديد على وحدة موسيقية تتكرر دون ارتباط بكم محدد لعددها في كل بيت وهى التفعيلة . وتتنوع القافية فقد يستخدم الشاعر أكثر من قافية في القصيدة الواحدة .
.                
تدريبات
س1 : كيف نشأت المدرسة الجديدة ؟
س2 : اذكر رائد المدرسة الجديدة .
س3 : ما الأسماء التي أطلقت على المدرسة الجديدة ؟
س4 : اذكر أجيال المدرسة الجديدة .
س5 : وضح الخصائص التي تميز بها شعراء المدرسة الجديدة من حيث المضمون والموضوع .أدب الصف  الأول الثانوي الترم الثانى ٢٠٢٠
العصر العباسي
أولاً : ملامح الحياة في العصر العباسي
س1 : كيف قامت الدولة العباسية ؟ ومتى كان ذلك ؟
جـ : قامت الدولة العباسية بعد نجاح ثورة أبي مسلم الخراساني ضد الأمويين .
- وذلك عام (132هـ -750 م) عندما أعلن قيام الخلافة العباسية .
س2 : أدى نقل حاضرة الخلافة من الشام للعراق إلى تأثر الدولة الجديدة بالحضارة الفارسية وبما كان يميزها . وضح مظاهر هذا التأثر  .
- أو في التطورِ الاجتماعي تأثر العباسيون بالفرسِ ، فما مظاهر هذا التأثرِ ؟ وما آثاره ؟
جـ : انتقلت عاصمة الخلافة من دمشق إلى بغداد بالعراق ونتيجة ذلك :
1 - تأثر العباسيون بالحضارة الفارسية وبذخها ؛ فظهر بناء القصور الفخمة ، والتأنق في أنواع الطعام والشراب والملابس والأثاث والحدائق والبرك ، وغير ذلك من الأمور التي قلد فيها العرب الفرس.
2 - انتشرت دعوات دينية غريبة على المجتمع العربي مثل : الزرادشتية والمانوية والمزدكية . (للمزيد من المعلومات عن هذه الفرق اضغط هنا) ، كما ظهرت الزندقة التي تعرف بالتحلل الديني والخلقي .
3 - وهذا لا يعني أنّ المجتمع العربي أو العباسي كان منحلاً ، بل اقتصر على طبقات وفئات محدودة من المجتمع العربي ، وظهرت في المقابل الحركات الدينية المضادة لتلك الحركات الفاسدة مثل الزهد ، فكما كانت الخمارات تمتلئ بالبعض ، كانت هناك المساجد في بغداد وغيرها تعمر بالعباد والنساك والوعاظ والمصلين .
س3 : ظهرت دعوة مضادة لأثر تأثر العباسيين بحضارة الفرس ، ما مظاهر هذه الدعوة ؟
جـ  : ظهرت دعوة مضادة لذلك هي دعوة الزهد ؛ فامتلأت مساجد بغداد بالزُّهَّاد والوعَّاظ ، ونشطت الدعوة إلى التقشُّف وترْك المتع والشهوات الدنيوية.
س4 : كيف أصبحت المساجد في العصر العباسي الأول ؟
جـ : أصبحت المساجد في بغداد وغيرها تعمر بالعباد والنساك والوعاظ والمصلين .
س5 : العصر العباسي هو عصر ازدهار الثقافة والنهضة العلمية . وضح مظاهر هذا الازدهار .
جـ : مظاهر ازدهار الثقافة والنهضة العلمية :
    1 - امتزاج الثقافة العربية بثقافات الأمم السابقة ، فقد هضم العرب تلك الثقافات وقاموا بترجمتها والإضافة إليها .
      2 - ترجمة كتب العلوم المختلفة إلى العربية ، والإضافة إليها .
   3 - ظهور علم الكلام للرد على أصحاب الملل والنحل الأخرى والملاحدة والزنادقة ، وتزعم المعتزلة الرد على هؤلاء . (للمزيد من المعلومات عن علم الكلام اضغط هنا). [لماذا ظهر علم الكلام ؟]
   4 - ازدهار الثقافة الدينية متمثلة في : (تفسير القرآن وإعرابه وبيان أوجه إعجازه - ظهور المذاهب الفقهية - اهتم العلماء بعلم الحديث ورواته وظهرت كتب الصحاح " البخارى ومسلم ") . [ما مظاهر ازدهار الثقافة الدينية ؟]
  5 - ازدهار العلوم اللغوية بظهور مذهب الكوفيين والبصريين في الدراسات النحوية واللغوية .
    6 - الاهتمام بالتأليف البلاغي والنقدي ورواية الشعر والنوادر والأخبار .
    7 - تعددت اتجاهات الشعراء وأغراضهم وتطورت الأغراض القديمة.
  8 - تجددت أساليب النثر ، وتنوعت فنونه (الخطابة ، الكتابة ، التأليف) .
ثانيا : سمات الأدب في العصر العباسي
س1 : اذكر مظاهر تطور الأدب في العصر العباسي من حيث : (الألفاظ - المعاني - الخيال - الصور - الموضوعات) .
جـ : مظاهر تطور الأدب في العصر العباسي من حيث :
   1 - الألفاظ : مالت إلى السهولة .
   2 - المعاني : اتجهت إلى العمق والتفنن .
   3 - الخيال : بعد أن كان بسيطاً واضحاً أصبح صورة معقدة مسايرة للحياة الجديدة التي شابها التعقيد الناتج عن تمازج الحضارات .
   4 - الصور : مال الشعراء إلى التفنن في الصور وغلبوا جانب الصنعة ونحَّوا العاطفة جانباً .
   5 - الموضوعات : التطرق إلى موضوعات وأغراض جديدة أملاها العصر عليهم .
س2 : كان للبيئة الجديدة أثرها في خيال الشعراء . وضح ذلك بمثال من العصر العباسي مقارناً بمثال من العصر الجاهلي .
جـ : (المثال) الاعتذار : فالشاعر الجاهلي (النابغة) تأثر بالبيئة في العصر الجاهلي التي يكثر فيها (حيوان الجمل) وما يصيبه من مرض يعالج منه (بالقار) ، ويعزل عن بقية الجمال ، فشبه نفسه بهذا الجمل عندما اعتذر للنعمان بعد غضبه عليه فقال :
   فلا تتركنَّي بالوعيدِ كأنني         إلى الناسِ مطليٌّ به القارُ أجربُ  
- أما (أبو نواس) الشاعر الذي عاش في العصر العباسي الذي تطورت الحياة فيه تطوراً واضحاً فيقول معتذراً بلغة شعبية يفهمها أوساط الناس وفي عذوبة موسيقية للخليفة ( هارون الرشيد) .
           بكَ أستجيرُ من الردَى     وأعوذُ من سطواتِ باسِكَ
س3 : شاع أسلوب جديد في الشعر في العصر العباسي . فما سماته ؟
جـ :  سمات ذلك الأسلوب :
   1 - التزاوج بين الأفكار والمعاني .
   2 - شيوع ترف الحياة ، فرقت اللغة .
   3 - استحداث موضوعات جديدة مثل : (وصف الدور والقصور والحدائق ومجالس اللهو) .
   4 - تطور الموضوعات التقليدية كالغزل والمدح والفخر والهجاء .
س4 : تطورت الأغراض الشعرية في العصر العباسي . وضح .
جـ : الأغراض الشعرية التي تطورت في العصر العباسي :
1 - ظهرت أغراض جديدة فرضتها ظروف العصر مثل : (وصف الدور والقصور والحدائق ومجالس اللهو والبرك والنوافير ووصف الطبيعة الغنَّاء)
2 - تطورت موضوعات قديمة مثل : (المدح والهجاء والرثاء)      
س5 : ما المقصود بالرسائل الوصفية ؟
جـ : نوع من النثر الفني الذي يعبر فيه الكتاب عن أنفسهم وما يعتمل فيها من أحاسيس ومشاعر وتجارب عاشوها ومواقف عاصروها ، فهي تعبير عن ذات كاتبها وبراعته .
س6 : ما خصائص أسلوب الرسائل الوصفية ؟
جـ : خصائص أسلوب الرسائل الوصفية :
   1- التأثر بالقرآن الكريم .
   2- تتداخل مع الشعر .
   3- استخدام المحسنات البديعية .
   4- الاعتماد على الأسلوب الخبري .
س7 : اذكر سمات النثر في العصر العباسي .
جـ : سمات النثر في العصر العباسي :
   1- سهولة الألفاظ .
   2- وضوح الفكر.
   3- كثرة المحسنات .
   4- كثرة الأساليب الخبرية.
   5- قصر الجمل والفقرات .
   6- وضوح المعاني .
   7- التأثر بالقرآن الكريم.
تدريبات
س1 : تحدث عن الحركة العلمية والأدبية في العصر العباسي ؟
س2 : صار للأدب - شعره ونثره - في العصر العباسي خصائص ميزته عن أدب العصور السابقة . اعقد موازنة تبين ذلك .
س3 : استلزمت طبيعة العصر العباسي شيوع أسلوب جديد في الشعر . فما سماته ؟
س4 : بمَ تفسر ظهور علم الكلام في العصر العباسي ؟
س5 : ما الأغراض الجديدة التي ظهرت لأول مرة في العصر العباسي ؟
س6 : اذكر الأغراض القديمة التي تطورت في العصر العباسي .
س7 : ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة :
1 - قامت الدولة العباسية سنة 132هـ
2 - قامت الدولة العباسية بعد نجاح ثورة أبى مسلم الخراساني ضد الجاهليين
3 - قام العباسيون بنقل مقر الخلافة من دمشق إلى بغداد بالعراق
4 - تأثر العرب في كثير من أمور حياتهم بالحضارة الفارسية من ترف وبذخ
5 - انتشرت حركات دينية غريبة على المجتمع العربي مثل : (الزندقة التي كانت تحمل الكراهية للعرب)
6 - كان المجتمع العباسي كله منحلا
7 - ظهرت في المقابل الحركات الدينية لتلك الحركات الفاسدة مثل : (الزهد)
8 - كانت الخمارات تمتلئ بالبعض كانت هناك مساجد بغداد وغيرها تعمر بالعباد والنساك والوعاظ والمصلين
9 - تأثر العرب بالثقافات الأجنبية والقيام بالتوسع في الترجمة للعلوم المختلفة
10 - ظهر ما يسمى بـ (علم الكلام) نظرا للحب بين المسلمين وأصحاب تلك الملل والنحل الأخرى
11 - تزعم الخوارج الرد على الملاحدة
12 - اهتم العلماء بتفسير القرآن الكريم وإعرابه وأوجه إعجازه
13 - ظهرت المذاهب الفقهية في العصر الأموي
14 - اهتم العلماء بعلم الحديث ورواته وظهرت كتب الصحاح
15 - ظهر فى البصرة والكوفة مذهبان لغويان يهتمان بالتأصيل للدراسات النحوية واللغوية
16 - حظي الشعر والنثر بالاهتمام في العصر العباسي
17- الألفاظ في العصر العباسي مالت إلى السهولة
18 - المعاني في العصر العباسي اتجهت إلى التعقيد
19 - الخيال في العصر العباسي كان بسيطاً واضحاً فأصبح صورة معقدة مسايرة للحياة الجديدة التي شابها التعقيد الناتج عن تمازج الحضارات
20 - الصور والمعاني في العصر العباسي مال الشعراء إلى التفنن في الصور والمعاني وغلبة جانب الصنعة ونحوا العاطفة جانباً
21 - تطرق الأدباء في العصر العباسي إلى موضوعات جديدة أملاها عليهم العصر
22 - لقد شاع أسلوب جديد فى الشعر في العصر العباسي اعتمد على التزاوج بين الفكر والمعاني
23- الأغراض الجديدة في العصر العباسي وصف الدور والقصور والغزل والاعتذار
25 - الأغراض القديمة التي تطورت في العصر العباسي : الغزل - المدح - الفخر - الهجاء
نهضة الشعر في العصر الحديث
المدرسة الكلاسيكية
س1 :  ما الذي أصيب به الشعر والحياة الأدبية خلال فترة حكم المماليك والعثمانيين ؟
جـ : أصيب الشعر بالضعف والركاكة والتراجع الشديد .
س2 : لماذا تراجعت اللغة العربية في تلك الفترة ؟  
جـ : لأن اللغة التركية لغة الحكام الجدد بدأت تنازع العربية مكانتها ، وتصبح هي لغة الاستخدام الأولى .
س3 : ما موقف محمود سامي البارودي من القديم ؟  وما الدور الذي قام به لإحياء الشعر العربي ؟
جـ : أيقن محمود سامي البارودي أنه لا مفر من الوقوف في وجه هذا الضعف بثورة فنية تحقق العودة بالشعر إلى سابق عهده إبان عصور القوة فبدأ بنفسه والتزم في شعره بـ:
1 - رصانة العبارة - قوة الألفاظ - متانة الأسلوب - صفاء الخيال - شرف المعاني - جزالة التراكيب .
2 - اتجه البارودي إلى مجاراة فحول الشعراء في العصور العربية الزاهية منذ العصر الجاهلي فالإسلامي فالأموي فالعباسي ، ولم يكتفِ بذلك بل عارض بعضهم في قصائد مشهورة.
س4 : " وكان لا بد لهذه المدرسة الشعرية التي بعثت الشعر العربي من مرقده أن يكون لها تلاميذ يتسلمون الراية بعد البارودي " . من هؤلاء التلاميذ ؟ وما الذي جمعهم ؟
جـ : التلاميذ هم :  أحمد شوقي - حافظ إبراهيم - إسماعيل صبري- أحمد محرم - عائشة التيمورية - محمد عبد المطلب منمصر ، ورضا الشبيبي - عبد المحسن الكاظمي - الرصافي - الزهاوي من العراق ، وشكيب أرسلان من سوريا .
- والذي جمعهم :
1- إيمانهم بالتغيير والتطوير .
2- حب اللغة العربية والحرص على بقائها قوية رائدة لا تنازعها في وطنها لغة أخرى .
3- خوفهم على تراثنا الأدبي المجيد .
س5 :  من زعيم الذين تسلموا الراية بعد البارودي ؟ وبماذا سميت مدرستهم ؟
جـ : الزعيم : أحمد شوقي .
- وسميت مدرستهم بالمدرسة الكلاسيكية الجديدة .
س6 : لقد تهيأ لشوقي من الظروف ما لم يتهيأ لغيره من تلامذة البارودي .. ناقش ذلك مبيناً دوره في تطوير المدرسة الكلاسيكية الجديدة .
جـ : أتيح لشوقي أن يُبعث إلي فرنسا ويدرس هناك ، فتأثر بالشعر الفرنسي ، فجدد في الشكل والمضمون ، فعدل عن المديح إلى التاريخ في قصيدته المشهورة كبار الحوادث في وادي النيل ، واتجه إلى وصف المخترعات الحديثة .
س7 : دلل على أن هؤلاء الشعراء لم يتخلوا كلية عن الشكل القديم للقصيدة  .
جـ : بالفعل لم يتخلوا كلية عن الشكل القديم للقصيدة فشوقي وغيره يبدءون قصائدهم بالغزل جرياً على عادة الشعراء القدامى ، كما نجد في قول حافظ يمدح البارودي :
                    تعمدتَ قتلى في الهوى وتعمَّدَا *** فما أَثِمتْ عيني ولا لحظُهُ اعْتَدَى
وهذا حافظ إبراهيم يتخلى عن المقدمات التقليدية التي حرص عليها القدماء ومن تابعهم ويبدأ قصيدته " مصر تتحدث عن نفسها" بقوله :
                    وقف الخلق ينظرون جـميعاً *** كيف أبني قواعِدَ المجدِ وحدي
تدريبات
س1 : بمَ تميز شعر البارودي ؟
س2 : اذكر تلاميذ البارودي في مصر وخارج مصر .
س3 : بمَ تأثر شوقي في شعره ؟
س4 : ما مظاهر التطوير عند شوقي ورفاقه ؟
س5 : ما مظاهر التقليد والمحاكاة عند تلاميذ البارودي ؟
تطور الشعر المعاصر
المدرسة الواقعية الجديدة
س1 : متى اتجه الشعراء إلى الواقع وتخلوا عن الرومانسية ؟
جـ : بعد قيام الحرب العالمية الثانية .
س2 : ما أسباب اتجاه الشعراء إلى الواقع ؟
جـ : اتجه الشعراء بعد الحرب العالمية الثانية (1939-1945) إلى الواقع ؛ لأنهم أرادوا أن يتخلصوا إلى حد كبير من نظام القصيدة الذي كان سائداً عند مدارس (الديوان - أبوللو - المهاجر) فبحثوا عن إطار جديد للقصيدة يتواءم مع الواقع الجديد ، ولكي يحدث ذلك التواؤم كان عليهم أن يتحرروا من القيود التي فرضت على الشعر منذ القدم أو حتى التي فرضها من سبقهم .
س3 : ماذا فعل شعراء المدرسة الجديدة ليتحرروا من القيود التي فرضت على الشعر منذ القدم ؟
جـ : اتجهوا إلى التحرر من :
      1- وحدة الوزن والقافية .       2- نظام الشطرين في البيت الواحد .      3- عدد التفعيلات المتساوية في كل بيت .
س4 : أين ظهرت ملامح هذا التحول والتطور ؟ ولمن تنسب الريادة في ذلك ؟
جـ : بدأت ملامح هذا التطور تظهر في  مصر  وسوريا والعراق وتونس .
- وتنسب الريادة في ذلك للشاعرة العراقية نازك الملائكة التي كتبت في مقدمة ديوانها (شظايا ورماد) عن هذا اللون من الشعر وأصبحت رائدة هذا اللون الجديد ، ثم أكدت ذلك بقصيدة الكوليرا التي تقول فيها :
                          سكَن الليلُ
                   أصغِ إلى وَقْع صَدَى الأنَّاتْ
         في عُمْق الظلمةِ , تحتَ الصمتِ, على الأمواتْ
                   صَرخَاتٌ تعلو, تضطربُ
                    حزنٌ يتدفقُ, يلتهبُ
                  يتعثَّر فيه صَدى الآهاتْ
                    في كل فؤادٍ غليانُ
                 في الكوخِ الساكنِ أحزانُ
            في كل مكانٍ روحٌ تصرخُ في الظُلُماتْ
                 في كلِّ مكانٍ يبكي صوتْ
                  هذا ما قد مَزّقَهُ الموت
ْس5 : ما المسميات التي أطلقت على هذا الشعر الجديد ؟
جـ : تعددت تسميات هذا الشعر بين الشعر المرسل - الحر - المنطلق - الجديد - الحديث - المغصن - التفعيلة حتى اكتمل الجيل الأول للمدرسة الجديدة .
س6 :  اذكر أهم شعراء الجيل الأول .
جـ : أهم شعراء الجيل الأول : بدر شاكر السياب وعبد الوهاب البياتي في العراق ، عبد الرحمن الشرقاوي وصلاح عبد الصبور وأحمد عبد المعطي حجازي في مصر ، وخليل حاوي وعلي أحمد سعيد (أدونيس) في لبنان ، ونزار قباني في سوريا ، وفدوى طوقان وكمال ناصر ومَعين بَسيسو في فلسطين .. وأمثالهم في الوطن العربي كثير .
س7 : ما دلالة كثرة شعراء الجيل الأول وانتشارهم في أنحاء الوطن العربي ؟
جـ : هذا يدل على أن هذا الاتجاه انتصر له عدد كبير من الشعراء .
س8 : اذكر أهم شعراء الجيل الثاني .
جـ : أهم شعراء الجيل الثاني : محمد إبراهيم أبو سنة ومحمد عفيفي مطر وأمل دُنقل وملك عبدالعزيز وفاروق شوشة وعبده بدوي في مصر ، وسميح القاسم ومحمود درويش في فلسطين ، وغيرهم كثير في الوطن العربي مثل عبد العزيز المقالح في اليمن وخليفة الوشيان في الكويت وغازي القُصيبي في السعودية .
س9 : ما دلالة كثرة شعراء الجيل الثاني وانتشارهم في أنحاء الوطن العربي ؟
جـ : يدل على استقرار تلك المدرسة الشعرية الجديدة .
س10 : ما السمات الفنية لشعر المدرسة الجديدة من حيث المضمون والموضوع  ؟
جـ : السمات الفنية لشعر المدرسة الجديدة من حيث المضمون والموضوع :
1- الاتجاه إلي الحياة العامة ، يصورون هموم الناس ومشكلاتهم وآمالهم وتطلعاتهم .
2- الشعر عندهم إحساس بالواقع وتعبير عنه .
3- جمعت التجربة الشعرية عندهم إلى جانب العاطفة والخيال أموراً ، مثل : موقف الإنسان من الكون ومن التاريخ وقضايا الوطن والتراث .
س11 : ما السمات الفنية لشعر المدرسة الجديدة من حيث البناء الشعري ؟
جـ : السمات الفنية لشعر المدرسة الجديدة من حيث البناء الشعري :
1- استخدام اللغة الحية التي يسمعونها في كلام الناس ويتضح ذلك في اختيار عناوين للدواوين من هذه اللغة .
2- الاهتمام بالصورة والرمز والأسطورة .
3- القصيدة وحدة موضوعية تضم (الفكر - المعاني - العاطفة - الصور - الموسيقى في بناء تام) .
4- تعتمد الموسيقى في الشعر الجديد على وحدة موسيقية تتكرر دون ارتباط بكم محدد لعددها في كل بيت وهى التفعيلة . وتتنوع القافية فقد يستخدم الشاعر أكثر من قافية في القصيدة الواحدة .
.                
تدريبات
س1 : كيف نشأت المدرسة الجديدة ؟
س2 : اذكر رائد المدرسة الجديدة .
س3 : ما الأسماء التي أطلقت على المدرسة الجديدة ؟
س4 : اذكر أجيال المدرسة الجديدة .
س5 : وضح الخصائص التي تميز بها شعراء المدرسة الجديدة من حيث المضمون والموضوع
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى