مدرس اون لايندخول

نصوص 1 ثانوي - شرح نص ابدأ بنفسك (شعر)

نصوص 1 ثانوي - شرح نص ابدأ بنفسك (شعر)
نـــص : ابــــدأ بنفســـك
- أبو الأسود الدؤلي : هو ظالم بن عمرو بن سفيان بن جندل الدؤلي الكناني.
- واضع علم النحو. -   أول من نقط المصحف  - سكن البصرة في خلافة عمر، وولي إمارتها في أيام علي،  - بالغ معاوية في إكرامه.

 (النص)
1- حَسَـــدوا الفَتــــى إِذ لَـــــم يَنالـوا سَعيهُ               فَالقَــومُ أَعــداءٌ لَـــــهُ وَخُصــــــومُ
المفردات : *حسدوا : حقدوا×غبطوا *الفتى : الشاب القوى ج فتيان ×الشيخ *ينالوا: يحققوا* سعيه: كسبه ومكانته* القوم: الرجال
*خصوم : منافسين (م) خصم
الشرح : يحسد الناس لكل إنسان ناجح في الحياة ويزداد حسدهم إذا لم يستطيعوا تحقيق ما حققه هو ، وعندها يصبحون أعداء وخصوم له

الجمال     - ( حسدوا الفتى )  : الفعل ماض للثبوت والتحقق ، توحي بشدة الحقد وثبوت صفة الحسد بين الناس ،
والأسلوب خبري للتقرير والتوكيد
- ( الفتى ) : توحي بالقوة والشباب
- ( إذ ) : ظرف للماضي تفيد الثبوت والتحقق
 - ( إذ لم ينالوا سعيه ) : جملة مفسرة لما قبلها
           - ( أعداء ، خصوم ) : ترادف يفيد التوكيد ، والجمع بينهما للتنوع والكثرة
- والبيت كله كناية عن كثرة الحاسدين ، سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم

                    2- فاترك مجاراة السفيه فإنها    ندم وغب- بعد ذاك- وخيم
المفردات :اترك:دع*محاورة: مجادلة *السفيه:الأحمق (ج) سِفاه سفهاء×العاقل*ندم:أسف وحزن ×فرح *غب: عاقبة ونهاية (ج)أغباب
*وخيم:ردئ (ج) وخام أوخام ×حسن طيب
الشرح وهؤلاء الحساد إنما هم سفهاء حمقى يجب على العاقل عدم مجاراتهم حتى لا يندم
الجمال      - ( فاترك ) : أسلوب إنشائي أمر للنصح والإرشاد
            - ( السفيه ) : التعريف للعموم والشمول وتوخي بقبح صفاته
           - ( فإنها ندم ) : تعليل لما قبله ، والأسلوب مؤكد بإن
           - ( ندم وغب،وخيم  ) : نكرة للتنفير ، والجمع بينهما تأكيد للأثر السيئ لمحاورة السفيه
            -  البيت كله( كناية) إلى البعد عن مجاراة السفيه

              3- وَإِذا عتِبـــــــتَ عَلـــــى السَفيــه وَلُمتَهُ            فــــي مِثــلِ مـــا تأَتي فَأَنتَ ظَلــومُ
(الشرح )فإذا لام الإنسان فعل السفهاء وأظهر حمقهم ثم فعل فعلهم فهو إنسان شديد الظلم لنفسه ولغيره .
الجمال       - ( وإذا عتبت ... ) : أسلوب شرط للتحذير والتخويف
             - ( عتبت ، لمته ) : ترادف للتأكيد
             - ( تأتي ) : فيها إيجاز بحذف المفعول به للعموم والشمول .
             - (فأنت ظلوم) : ظلوم صيغة مبالغة تفيد شدة الظلم
               4- يــــــــا أيـــها الرجـــــل المعلــم غيــره     هـــــــلا لنفســك كـــان ذا التعليـــم
(الشرح) على كل إنسان يضع نفسه موضع المعلم للناس أن يبدأ أولا بتعليم نفسه ففاقد الشيء لا يعطيه
الجمال        - ( يأيها الرجل ) : أسلوب نداء للتنبيه استعدادا لتلقي النصيحة بعده
              - ( هلا لنفسك كان ذا التعليم ) : أسلوب إنشائي يفيد الحث والتحضيض والنصح
                                                        (لنفسك) تقديم شبه الجملة يفيد التخصيص والتوكيد
             5- تصف الدواء لذى السقام وذى الضنى        كيمــــــــــــا يصح به وأنت سقيم
المفردات: تصف : تحدد * الدواء:العلاج (ج) أدوية *ذى:صاحب*السقام:المرض (ج)أسقام *الضنى :المرض والتعب* كيما: حرف نصب
             (م)ماالكافة الزائدة*سقيم : مريض × صحيح (ج) سقام سقماء
(الشرح) فلا يعقل أن يصف إنسان دواء للمرضى ، وهو مريض مثلهم لا يعرف لنفسه دواء
الجمال       - ( الدواء ، السقام/ يصح ، سقيم) : طباق يبرز المعنى ويقويه بالتضاد
             - ( السقام ، الضنى ) : ترادف للتوكيد
             - ( وأنت سقيم ) : جملة حالية يفيد التوكيد وتوحي بالسخرية منه لسوء تصرفه .
             - والبيت كله كناية عن فساد الرأي  ، سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .

           6- وأراك تصلــــــح بالــرشــــــاد عقولنا       أبــــدا وأنــت مـــن الرشـاد عقيــم
المفردات : تصلح: تقوّم  * الرشاد : الهداية *أبدا: ظرف زمان للمستقبل *عقيم: خال معدم×ولود (ج) عقماء عِقام
الشرح :وليس من المعقول أن تحاول إصلاح فساد عقولنا بالهداية والعلم  وأنت لا تستطيع إصلاح شأن نفسك  فأنت معلم عقيم ، ولا
           يستفيد مما يحمله من علم فنفعه لغيره فقط  
الجمال    - ( تصلح بالرشاد عقولنا ) : استعارة مكنية .. شبه العقول شيئا ماديا يصلح وشبه الرشاد أداة للإصلاح سر جمالها التجسيم ،
                                               وفيها أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد
          - ( أبــــــدا ) : تفيد الاستمرار
          - ( وأنت – من الرشاد – عقيم ) : أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة على الخبر للتخصيص والتوكيد
                                                       والجملة حالية للتوكيد   وفيها كناية عن فساد رأيه .
            7-  لا تنه عن خلق وتأتـــــــــــــــى مثله           عارٌ عليك  - إذا فعلت- عظيم
المفردات: تنه :تكف وتمنع×تأمر*خلق: صفة (ج)أخلاق*تأتى:تفعل وترتكب×تترك وتدع مثله: مثيله ونظيره (ج) أمثال
            * عار: عيب (ج) أعيار
الشرح  يحذر الشاعر كل معلم أن ينهى الناس عن ارتكاب أفعال ما ويفعلها هو لأن في ذلك عار وسبة عليه .
الجمال   - ( لا تنه ) : أسلوب إنشائي نوعه نهي غرضه النصح والإرشاد
         - ( لا تنه ، وتأتي ) : طباق يبرز المعنى ويقويه بالتضاد و يوحي بسوء التصرف وإظهار التناقض بين الأقوال والأفعال
         - ( عار عليك ) : فيها إيجاز بحذف المبتدأ للاهتمام بالخبر   (هو عارٌ)
         - ( إذا فعلت ) : إذا تفيد الثبوت والتحقق ، الجملة اعتراضية للتوكيد  ، فعلت فيها إيجاز بحذف المفعول به للعموم والشمول .
     - (عار عظيم) وصف العار يفيد التهويل
           8- ابــــــــدأ بِنَفسِــــكَ فَانَههــــا عَن غِيِّها       فَإِذا انتَهَــت عَنـــــهُ فَأَنــتَ حَكيـــمُ
المفردات:انهها : امنعها* غيها:ضلالها× هديها
الشرح ينصحه أن يبدأ بتهذيب نفسه ووضعها على طريق الاستقامة ويبتعد بها عن الضلال ، فإذا فعل ذلك كان رجلا حكيما
الجمال       - ( ابدأ بنفسك ، فانهها ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر للحث والتحضيض والنصح .  
             - ( فانهها عن غيها ) :  استعارة مكنية يشبه النفس إنسانا ينهاه عن ضلاله وسر جمالها التشخيص .
             - ( إذا انتهت ) : استعارة مكنية يشبه النفس إنسانا يتوقف عن الضلال و سر جمالها التشخيص

          9) فَهُنـــــاكَ يُقبَـــــل مــا وَعَظتَ وَيُقتَـدي     بِالعِلـــــمِ مِنــــكَ وَيَنفَــــعُ التَعليــــم
المفردات: هناك: عندما تفعل*يقبل : يؤخذ*يقتدى: يحتذى× يخالف * ينفع : يفيد*وعظت:نصحت وهديت
الشرح     وعندها يقبل الناس منه علمه ويقتدون به في علمه وخلقه ، فالعلم إذا لم يقرن بالعمل فلا قيمة له.
الجمال -   - ( فهناك ) : البيت نتيجة لما قبله ، وهناك اسم الإشارة للتعظيم
            - ( يقبل ، يقتدى) : فيه إيجاز بحذف الفاعل للعموم والشمول
            - ( يقتدى بالعلم ) : كناية عن العمل بما يقوله ، سر جمال الكناية الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
            - ( العلم ، التعليم ) : بينهما جناس ناقص ( غير تام ) يعطي جرسا موسيقيا يثير الانتباه .
           -- والبيت كله كناية عن سرعة الاستجابة وقوة التأثير  ، سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
غرض النص :
النص من شعر "(الحكمة ) التي انتشرت عند العرب قديما وهو يدل على : - ذكاء العرب وحسن تفكيرهم
                                                                                            - يبرز خبرات وتجارب قائله
خصائص  شعرالحكمة  
- مناسبة الألفاظ للمعاني ودقتها                - جمال العبارة ووضوح الدلالة                - يحوي خبرات تكشفها الألفاظ بهدف الإصلاح
- دعم الصفات الطيبة في النفس               - قلة الصور لاعتماده على الإقناع العقلي
سمات أسلوب الشاعر :
  - التأثر بألفاظ القرآن الكريم ومعانيه                              - قلة الصور والأخيلة لاعتماده على الإقناع  
  - الحكمة والخبرة الواسعة والالتزام بها                          - السهولة والوضوح في الألفاظ        
  - جودة الصياغة في أساليبه                                        - التنويع بين الخبر والإنشاء للتوكيد
صفات الشاعر الشخصية :
- حكيم مجرب    - يتسم بالفصاحة والثقافة    
                        - بارع في التعبير عن معانيه                    - يمتلك خبرة واسعة في إسداء النصح
س) علــــل : قلـــــــة الصــــــــــور فــــــــي النــــــــص ؟
لأن الشاعر يعتمد على الإقناع أكثر من اعتماده على الإثارة العاطفة بهدف توضيح الفكرة والتعليل لها .
س) مــــــــــــــا الفكــــــــرة الرئيســــة للنـــــــــــــــــص ؟
الفكرة الرئيسة هي ضرورة اتساق ومطابقة الأقوال مع الأفعال فالإنسان إذا لم يطبق ما يقوله لا خير فيه .
موسيقى النص :
- الموسيقى الخارجية : التي تتمثل في وحدة الوزن والقافية وقد استخدم الشاعر بحر " الكامل وهو من الأبحر
 الهادئة التي تناسب الحكمة ، وكذلك " وقافية " الميم المضمومة "
- الموسيقى الداخلية الظاهرة في المحسنات البديعية ،
 والخفية في إيحاء الألفاظ وترتيب الأفكار                
remove_circleمواضيع مماثلة
محمد الجمل
شرح نص ابدأ بنفسك - الصف الأول الثانوي
https://youtu.be/_DRDjjjdNIg
...................................

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى