دخول

الفعل (كان) التام

الفعل ( كان ) التام
وهو فعل يحتاج إلى مرفوع دون منصوب.
مثال : قال تعالى : {وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ }. (201)
وعندما تأتي كان وأخواتها تامة وليست ناقصة يلغى عملها مثل :
مثال : قال تعالى : {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ فَإِنِ انتَهَواْ فَلاَ عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ }. (202)
مثال : قال تعالى {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلّه فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }.(203)

في المثالين السابقين تعرب( ففتنة ) فاعلاً .
مثال : قال تعالى {فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ }.(204)
قال الله تعالى : ( إنَّ اللَه يُمْسِكُ السَّمَواتِ وَالأرْضَ أن تَزُولاَ وَلَئِنْ زَالَتَا

من معانى كان ااتامة
ثانياً ـ أنواع الفعل كان من حيث المعنى الذي يأتي عليه.
1ـ بمعنى جاء :
مثال : قال تعالى : {وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ }.(211)
أي : وإن جاء ذو عسرة.
قال الشاعر: (212)
إذا كان الشتاء فأدفئوني = فإن الشيخ يهدمه الشتاء
أي : إذا جاء الشتاء.
قال الشاعر:
فدى لبني ذهل بن شيبان ناقتي = إذا كان يوم ذو كواكب أشهب
أي : إذا وقع.
يقول عنترة :
بني أسد هل تعلمون بلاءنا = إذا كان يوما ذا كوكب أشنعا
فإنه أراد : إذا كان اليوم يوما ذا كواكب.
قال تعالى :{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً }. (213)
والمعنى : إلا أن تقع تجارة ومن قرأ ( تجارة ) فالمعنى : إلا أن تكون التجارة تجارة.
وقال لبيد بن ربيعة (214)
فمضى وقدمها وكانت عادة = منه إذا هي عردت أقدامها
معناه : العادة عادة وإن كان إقدامها عادة فقدم وأخر.
وتقول : كيف تكلم من كان غائب ، أي من هو غائب .
قال تعالى: {فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيّاً }.(215)
أي : من هو في المهد ، ونصب صبيًا على الحال.
وتقول : مررت بقوم كانوا كرام ، ألغيت كان وأردت مررت بقوم كرام .
قال الفرزدق:
فكيف إذا أتيت ديار قوم = وجيران لنا كانوا كرام
قال تعالى: {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ }. (216)
فالمعنى: أنتم خير أمة ، وقال بعضهم : معناه كونوا خير أمة .(217)
وأما قولهم : الحرب أول ما تكون فتية ، أي الحرب أول أحوالها إذا كانت فتية .
قال الشاعر:
الحرب أول ما تكون فتية = تسعى بزينتها لكل جهول
وقالوا : ليس القوم ذاهبين ولا مقيما أبوهم ، نصب مقيمًا على البدل .
قال الشاعر:
مشائيم ليسوا مصلحين عشيرة = ولا ناعبا إلا ببين غرابها
نصب ناعبًا على البدل من خبر ليس.
فإن قلت : كان عبد الله أبوه قائمًا ، رفعت عبد الله بكان ، ورفعت أباه على البدل من اسم كان .
قال الشاعر: (218)
فما كان قيس هلكه هلك واحد = ولكنه بنيان قوم تهدما
رفع هلك الثاني على البدل وإن نصب على الخبر جاز.
2- بمعنى صار .
مثال : قال تعالى : {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ }.(219)
مثال : قال تعالى : {إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ }. (220)
مثال : قال تعالى : {بَلَى قَدْ جَاءتْكَ آيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنتَ مِنَ الْكَافِرِينَ }. (221)
مثال : قال تعالى : {قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ }. (222)
أي : صار .
وقال تعالى: {فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيّاً }. (223)

أي : صار.
وقال الشاعر:
بتيهاء قفر والمطي كأنها = قطا الحزن قد كانت فراخًا بيوضها
أي : صارت فراخا بيوضها.
3- بمعنى يكون
وقد تأتي كان في معنى يكون.
قال تعالى : {يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ }. (224)
قال تعالى : {تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ }. (225)

والمعنى: يكون .
قال الشاعر26)
فإني لآتيكم بشكري ما مضى = من العرف واستيجاب ما كان في غد
بمعنى : يكون في غد.
4- بمعنى وقع
كان الأمر .أي : وقع
5- بمعنى خلق
أنا أعرفه مذ كان زيد. أي : مذ خلق
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
انتقل الى:  
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى