مدرس اون لايندخول

شرح أسلوب الاستثناء بالصوت والصورة للصف الاول الثانوي الترم الثاني

شرح أسلوب الاستثناء بالصوت والصورة للصف الاول الثانوي الترم الثاني
الاستثناء
Dهو إخراج الاسم الواقع بعد آداة الاستثناء ( المستثنى ) من أن ينطبق عليه حكم ما قبلها(المستثنى منه) .    
مكونات وإعراب الأسلوب:
Dيتكون أسلوب الاستثناء من: مستثنى منه + أداة الاستثناء + المستثنى.
{أ} المستثنى منه:D*وهو ركن ثانوى(أى قد يكون مذكورا أو غير مذكور)وهو يكون غالبا من لفظ(حروف)أو معنى المستثنى (الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء) ,ويعرب حسب موقعه إذا ذكر فى الكلام.
{ب} أداة الاستثناء: D*وهى ركن أساسى أى (لابد من وجودها) وقد تكون .
1- ﴿حرفـا ﴾- مثل: {إلا}.وتعرب حرف مبنى لا محل له من الإعراب
2- ﴿اسـما﴾- مثل:{غير – سوى}وتعرب حسب نوع الكلام.
3- ﴿فـعلا﴾-مثل:{ما عدا – ماخلا}وتعرب فعل ماض مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر.
4- ﴿حرفـاللجر أو فـعلا ماضيا﴾- مثل: {عدا – خلا – حاشا}وتعرب حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب.أوفعلا ماضيا مبنى على الفتح .
{ج} المستثنى :D وهو ركن أساسى ،وهو الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء ويخالف ما قبله فى الحكم ويعرب.(1)- بعد {إلاْ}حسب نوع الكلام. (2)- بعد {غير – سوى} مضافا إليه مجرورا
(3)- بعد{ما عدا – ماخلا} مفعولا به منصوبا.
(4)- بعد{عدا - خلا – حاشا}اسما مجرورا باعتبار الأداة حرف جر .
                                  أو مفعولا به باعتبار الأداة فعلا ماضيا.

أمثلة:
{ألا كل شىء ماخلا الله باطل}. (مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة)
{نجح الطلاب ماعدا المهملين}. (مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء لأنه جمع مذكر سالم)
{أحب المثقفين خلا المتكبر }. (اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة ، أو مفعولا به منصوبا)
ذ{أثمرت الأشجار حاشا البرتقال }.  (اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة ، أو مفعولا به منصوبا)
أنواع الكلام فى أسلوب الاستثناء
﴿الكلام التام المثبت﴾: هو ما ذكر فيه المستثنى منه وخلا الكلام  من أدوات النفى.
مثل :
- حضر الطلاب إلا طالبين. ( المستثنى منه هو : الطلاب )
- مررت بالأصدقاء سوى محمد. ( المستثنى منه هو : الأصدقاء )
- أكلت الفاكهة إلا العنب .( المستثنى منه هو :الفاكهة )
﴿ الكلام التام المنفي﴾: هو ما ذُكر فيه المستثنى منه ، مع وجود أداة نفي أو استفهام أو نهي
- ما أثمرت الأشجار إلا البرتقال .{المستثنى منه "الأشجار" وأداة النفى "ما"}
- لاتكرم أحدا سوى الكريم . {المستثنى منه "أحدا" وأداة النهى "لا"}
- هل أعجبت بالطلاب غير المتفوقين؟.{المستثنى منه "الطلاب" وأداة الاستفهام "هل"}
﴿الكلام الناقص المنفي﴾:هو ما لم يُذكر فيه المستثنى منه ،ويكون مسبوقا بأداة نفي أو نهي .

الاستثناء بـ " إلا "
إعراب ﴿غير – سوى- ما بعد" إلا " ﴾
[1] وجوب النصب على الاستثناء: إذا كان الكلام تاما مثبتا مثل  :
-{ حضر الطلاب إلا طالباً }–{ قطفت الأزهار إلا البنفسج  }-{ مررت بزملائي إلا محمدا }
{طالبا- البنفسج – محمدا} مستثنى منصوب وعلامة النصب الفتحة.
-{وصل المتسابقون غيرَ واحدٍ}–{أكلتُ الطعامَ سوى الأرزِ}–{سلمت على الضيوف غيرَ زيدٍ}
{غيرَ – سوى} اسم منصوب على الاستثناء.
{واحد- الأرز – زيد} مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة.
[2] جواز النصب على الاستثناء ، أو الإتباع على البدلية من المستسنى منه:
أي أن الاسم يجوز أن يكون مستثنى منصوبا أو بدلا من المستثنى منه، وذلك إذا كان الأسلوب تاما منفيا. مثل :
-{ما غاب الطلابُ إلا محمدًا / محمدٌ }-{ لم أكلت الطعام إلا الخبز }
-{ لم أمر بالأصدقاء إلا زيدًا / زيدٍ }-{لم يُعاقَب الطلاب إلا المهملين / المهملون} .
{محمدًا – الخبزَ- زيدًا – المهملين} مستثنى منصوب .{محمدٌ – المهملون} بدل مرفوع.{الخبزَ}بدل منصوب .{زيدٍ} بدل مجرور.
-{ ما تأخر الطلاب سوى محمدٍ }– {لم أشاهد المسلسلات غيرَ مسلسلٍ }.
– {لن أعجب بأحد غيرَ/ غيرِ الصادق}.
{سوى – غير } اسم منصوب على الاستثناء أو بدل (مرفوع/منصوب/ مجرور)
[3] يُعرب حسب موقعه في الجملة: وذلك إذا كان الكلام ناقصا منفيا مثل
-{ وما محمد إلا رسول} –{ و ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين }– { لا يستشار إلا الحكماء}
-{لم يحضر من الطلاب إلا محمد} –{ ليس محمد إلا بشراً }- {لن يعجبنى الطالب إلا مجتهدا}
-{ ليس فى الجنة  إلا النعيم}- {ليس عندى إلا محمد}
ملحوظة :
D  إذا اجتمع ( نفى – أداة استثناء- مجرور بمن) تحذف جميعا ونعرب حسب الموقع.
D  ليس+ اسم+ إلا+اسم = يعرب الاسم الواقع بعد (إلا)خبر ليس منصوب.
- {ليس المصرى إلا صانعا للحضارة}.
D  ليس+اسم + (غير- سوى)+اسم = تعرب(غير-سوى) خبر ليس منصوب.
- { ليست سعادُ سوى تلميذتى}.
D  ليس+ شبه جملة+ إلا+اسم= يعرب الاسم الواقع بعد (إلا) اسم ليس مرفوع.
- { ليس لكم إلا الوفاء }.
D ليس+شبه جملة+(غير- سوى)+اسم = تعرب(غير-سوى) اسم ليس مرفوع.
- { ليس معى غيرُ جنيهٍ}.
{رسول} خبر مرفوع- {رحمة} مفعول لأجله منصوب – {الحكماء} نائب فاعل مرفوع.
{محمد}فاعل مرفوع. –{بشرأ} خبر ليس منصوب.-{النعيم – محمد} اسم ليس مرفوع.
ملحوظة :D يجري على ( غير / سوى ) جميع أحكام المستثنى بـ ( إلا ) ، وُيعرب ما بعدهما مضافا إليه
-{ ما غاب سوى طالبٍ}–{ لايُكْرَمُ غيرُ الكريم}–{لن نُشيد بغير المجد}– {لم أقل سوى الصدقِ}
-{ ما الحياة غيرُ كفاح} – {ليس لك سوى الاحترام} – {ليس المتفوقُ غيرَ مجتهدٍ }.    


انتبه :
غالباً إذا كان المستثنى منه مجروراً بـ{من}، والجملة منفيةفالمستثنى يعرب حسب موقعه في الجملة
مثل :  {ما حضر من الوزراء إلا وزيرٌ}    {فاعل}
- {لم أشاهد من المباريات إلا مباراةً }       {مفعول به}
D و هناك طريقة بسيطة لمعرفة هل الكلام تام منفي ؟ أم ناقص منفي ؟
الطريقة هي :D  حذف {أداة الاستثناء و ما بعدها}، فإذا تم معنى الجملة في ذهنك فالكلام إذن تام منفي ، أما إذا لم يتم فالكلام ناقص منفي ، و ما بعد إلا يعرب حسب موقعه في الجملة.
مثل:
-{ لم أشاهد شيئا من المسلسلات إلا مسلسلا}.={لم أشاهد شيئا من المسلسلات}.
تم معنى الكلام قبل أداة الاستثناء .إذًا الكلام تام منفى ويعرب ما بعد(إلا)
(مسلسلا) : مستثنى منصوب أو بدل منصوب.
-{لم أشاهد من المسلسلات إلا مسلسلا}. {لا=} {لم أشاهد من المسلسلات}.
- لم يتم معنى الكلام. فيعرب ما بعد (إلا) حسب الموقع. أى نحذف (النفى – الاستثناء – الجار والمجرور) فتصبح العبارة{ لم أشاهد مسلسلا.}
فنعرب(مسلسلا): مفعول به منصوب.
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
تدريبات

أ - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب مما بتن الأقواس مع التعليل :
1 - ما أقدر الأصدقاء إلا ……. (الكريمَ - الكريمُ - الكريمِ) .
2 - لم يحضر من الضيوف إلا ....... (أخوك - أخاك - أخيك) .
3 - أوقر التجار ما عدا ………… (الطماعُ - الطماعَ - الطماعِ) .
4 - عاد الفدائيون سالمين غير …… (أبو بكر - أبى بكر - أبا بكر).
5- ما غاب من الطلاب إلا0000000(أخوك – أخاك – أخيك).
6- لم يتفوق أحد من التلاميذ إلا.......( المجدُ  - المجدَ – المجدِ).
ب - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب واضبطه بالشكل :
1 - مـا أسعدني إلا .................  
2- أحب المثقفين خلا .............. .
3 - زارني إخواني غير ..............
4 - لم يرسب من المذيعين إلا .......
5 - ترحب دول العالم بالسلام إلا ......
6 - لم أقصر في واجباتي المدرسية غير...........
7 - لا يسرني شيء إلا ..............
8 - كل الأعمال تفنى إلا ......الحسن.
جـ - ضع (غير) مكان (إلا) مع ضبطها وضبط ما بعدها :
 1 - ما يعرف الفضل من الناس إلا المنصفون .
 2 - القراءة تفيد التلاميذ إلا المقصر                
 3 - لا يأبى الكرامة إلا لئيم .
 4 - لا ينكر سماحة الإسلام إلا مكابر.
د  - (لم تهتم دور النشر بكتب الأطفال غير القليل)    اضبط (غير) في المثال السابق بكل وجه إعرابي ممكن .
هـ - ضع (سوى) مكان (إلا) وأعربها ، وأعرب ما بعدها فيما يأتي :
    1 - لا يدرك الواجب إلا المجدون .  
    2 - لا قيمة للعلم إلا بالخلق .
3- مازاد المؤمن إلا قربا منالله
و -   (لا يرفع قدر الأمم إلا المصلحون).  ضع (غير) مكان (إلا) واضبطها وأعرب ما بعدها  .
ز- اضبط ما بعد ( إلا ) و بيّن سبب الضبط ، ثم استبد ل( إلا) بـ (غير ) و غيّر ما يلزم :
1- لم يثمر إلا شجر البرتقال .         2  - ما أكرِم إلا الناجح .
3- ليس في المستشفى إلا المريض .   4- زرت المقابر إلا مقابر الملوك .
5- لا يعرف فضل العلم إلا العلماء .   6- لم ينضج من الفواكه إلا العنب .
7- ما شاهدت الوفود إلا وفدالسعودية   8- لا يكتسب ثقة الناس إلا الأمين .
9- ما في الحقل إلا الفلاح .           10- درست المناهج إلا بابا .
11- لم يسافر أحد إلا المجد .         12- زرت العواصم إلا باريس .
ح- تدريب : عبّر عن معنى كل جملة مما يلي بأسلوب استثناء مع ضبط المستثنى :
1- حضر التلاميذ حصة الألعاب و تخلّف تلميذ .
2- فاز الصف الثالث من بين صفوف المدرسة .
3- نزل اللاعبان إلى ميدان اللعب،وبقي الحارسان خارجه.
ط- لا ينكر روعة الحضارة المصرية إلا الحاقدون : ضع "غير" كان "إلا" واضبطها وأعرب ما بعدها
-(لا ينال الحقوق إلا الأقوياء) ... ضع كلمة "غير" مكان "إلا" وأعربها .
- "لا تستهدف الدراسة إلا إيجاد مجتمع علمي جديد" ضع (غير) مكان (إلا) ثم أعرب كلمة (إيجاد) في الجملة الجديدة .
- (ما يفوز إلا المناضلون) ضع (غير) مكان (إلا) ، مغيرا ما يلزم ، ثم أعرب (غير ما بعدها)
avatar
جزاك الله خيرا
Mr Gamal
مراجعة أسلوب الإستثناء أولى ثانوي ترم ثانى, مراجعة أسلوب الإستثناء بالاجابات نحو الصف الاول الثانوى الترم الثانى من كتاب الابداع 2023

شرح أسلوب الاستثناء بالصوت والصورة للصف الاول الثانوي الترم الثاني 1_img327
شرح أسلوب الاستثناء بالصوت والصورة للصف الاول الثانوي الترم الثاني 2_img347
شرح أسلوب الاستثناء بالصوت والصورة للصف الاول الثانوي الترم الثاني 3_img343

شرح أسلوب الاستثناء بالصوت والصورة للصف الاول الثانوي الترم الثاني 4_img270
شرح أسلوب الاستثناء بالصوت والصورة للصف الاول الثانوي الترم الثاني 5_img224
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى