مدرس اون لايندخول

اختبار لغة عربية شامل للصف الثالث الثانوى 2015

من قصةالأيام :
كان هذا اليوم مشئوماً حقاً، ذاق فيه صاحبنا لأول مرة مرارة الخزي والذلة والضعة، وكره الحياة  
[أ] تخير الصحيح مما بين القوسين: ـ
1ـ كلمة(مشئوماً) نوعها [ اسم فاعل ـ اسم مفعول ـ صيغة مبالغة].
2ـ كلمة(الحياة ) جمعها [ الحيوات ـ الحيات ـ الحايات].  
3ـ المراد ب(الضعة) [ الخسة واللؤم ـ الراحة والدعة ـ السكون والهدوء].
[ب] علام يدل تسمية هذا اليوم باليوم المشئوم؟ وما الذي يدل علي خيبة أمل الوالد في ابن0
ج- وضح موقف كل من الناس وطه حسين من علماء القاهرة والريف.
القراءة   ( العلم في الإسلام ) :
( لا يجوز أن نفهم العلم في الإسلام على أنه يعني فقط العلم بأحكامه و آدابه و أنه لا شأن للإسلام بالعلم المادي أو العلم الكوني .......  )
أ- اختر الصواب من بين القوسين :
* لا يجوز  معناها      :  ( يصح – يمنع – يسمح ) .
* كلمة ( فقط ) أفادت  :  ( الإطلاق – العموم – التقييد ) .
* أحكام مفردها         :  ( حكم – حاكم – حكيم ).
* شأن المراد بها       :  ( مكانة – حال – حاجة ) .
ب- في الفقرة مفهوم خطأ عن العلم،فما المفهوم الصحيح للعلم في الإسلام ؟
ج- ماذا يحدث لو :
1. لم نتوصل للمفهوم الصحيح للعلم . 2. كانت الصناعات فرض عين .
النصوص
ولقد ذكرتـــــك والنهـــــار مودع          والقــــلب بين مهابـة ورجاء
وخواطرى تبدو تجاه نواظــــرى          كلمــى كدامية السحاب إزائى
والدمع من جفنى يسيل مشعشعاً          بسنا الشعاع الغارب المترائى
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
• جمع " النهار " : ( أَنْهُر – نُهُر – أنهار )
• مفرد " نواظرى " : ( ناظرة – نظر – نظرة )
• مرادف " مشعشعاً " : ( كثيراً – مشبعاً – ممتزجاً )
ب- فى الأبيات مزج لعاطفة الشاعر وأفكاره بالطبيعة ، وضح ذلك .
ج- اختر الصواب من بين القوسين :
1. ( القلب بين مهابة و رجاء ) خيال نوعه : ( تشبيه- استعارة- كناية ).
2. المحسن البديعي في البيت الأول          :  ( طباق – مقابلة – التفات ) .
3. من المآخذ على الشاعر في الأبيات      : ( مشعشعا – إزائي – مودع ) .
4. يعد مطران مرحلة انتقالية بين الرومانسية و : ( الديوان – الإحياء – الكلاسيكية ).                                              
5. غرض قصيدة المساء                    : ( جديد – قديم – تطوير للقديم ) .
من نص"الصغيران" أجب عن السؤال التالى:-
"فى تلك الساعة كانت الأرض قد عريت إلى من أواخر الناس وطوارق الليل وبقية من يقظة النهار تحبو فى الطريق ذاهبة إلى مضاجعها فبينما أمدعينى وأديرهما فى مفتتح الطريق ومنقطعه إذ انتفضت انتفاضة الزعر ,ووثبت رجة القلب بجسمى كله كما تثب اللسعة بملسوعهاذلك حين أبصرت الطفلين"0
ا-هات مقابل"عريت" ومفرد"مضاجع" ومرادف"الزعر"
ب- ماالمشارإليه باسم الإشارة" ذلك" وماذاأفادت"إذا"؟
ج- هذا النص مقال----------كتب بأسلوب ------------وهو يمثل اتجاه------------فى النثر أكمل المطلوب مكان النقط


د-يمكن حصر أدب الرافعى فى مجالات ثلاثة0اذكرها وإلى أى المجالات يمثل النص0

الأدب
1. علل : لم يكن مطران مجددا خالصا و لا مقلدا خالصا .
2-ماالسمات الأسلوبية للمقال؟
البلاغة

وطـني خذ  العهد الأكيد بأنني     روحي وما ملكت يداي فداء
لا عشت  إلا أن أراك محـــــــــــرراً     لبنيك عز باذخ وعـــــــــــلاء
العدل يعمر من ربوعك والحَجَــا     و تعم فيك سـادة ورخــــــــاء    
لك في دمي دين وإن سـجيتــــــي      ألا يؤخـــر للديون وفــــــــــــاء
(أ) - التجربة الصادقة التي يمتزج فيها الفكر بالوجدان . وضح ذلك من خلال الأبيات .
(بـ) - وضح جوانب الوحدة العضوية في الأبيات .
(ج) - استخرج من الأبيات : - صورة بيانية ، ووضح سر جمالها .  - أسلوباً إنشائياً وبين غرضه

النحو

" أصبح المعلمون هم عدة الأمة فى عصرنا الحالى ، فهم أولو فضل على أبنائهم الطلاب حيث أنهم يصقلون عقولهم تنقية لها من الأفكار الهدام تأثيرها ، وفى جهد المعلمين وإخلاصهم المستمر لعملهم تقدم الأمة ونهضتها ، فينبغى على الأمة أن تجل المعلم أجلّ المنازل " .
أ- أعرب ما فوق الخط .
ب- استخرج من الفقرة السابقة ما يلى :
1- ضميراً فى محل نصب ، وآخر فى محل جر . 2- صيغة مبالغة ، وأعرب معمولها .
3- مصدرين أحدهما لفعل رباعى ، والآخر لفعل خماسى .
4- مصدراً مؤولاً ، وحوله إلى مصدر صريح ، واذكر موقعه الإعرابى .5-ملحقا بجمع المذكر السالم
د-البناء عال----اجعل الجملة للمثنى وغير مايلزم
ه-أنت الأعلى مكانة والأسمى منزلة (اجعل المبتدأ للمفرد المؤنث وبين حكم مطابقة اسم التفضيل للمفضل
و-بين نوع المشتق فى الجمل الآتية:-
1-أمعروفة حقيقة الروح           2-اتخذت مسلكا قويما     3-سلكت مسلكا قويما
4- الصباح مسلك الطلاب          5- المعلم مهتدى به            6-أفاهم أخوك الدرس


انتهت الأسئلة مع تمنياتى لكم بالتوفيق
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
" قيم إنسانية "
(يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعياً وعقلياً وروحياً وهو ارتفاع من شأنه أن يسمو بإنسانيته إذ حرره من الشرك وعبادة القوى الطبيعية وأسقط عن كاهله نير الخرافات وبدلاً من أن يشعر أنه مسخر لعوامل الطبيعة تتقاذفه كما تهوى نُبّه إلى أنها مسخرة له ولمنفعته).
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
   1 - مرادف (يسمو) : (يرتفع - يرتقي - يترفع)
   2 - مضاد (حرره) : (أخضعه - استعبده - أهانه)
   3 - جمع (كاهل) : (كهول - كهلة - كواهل)
(ب) - يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعياً وعقلياً وروحياً . وضح ذلك .
(جـ) - لِمَ استحق الإنسان أن يكون خليفة في أرض الله تعالى ؟
(د) - تناول المخدرات والمسكرات لا يتفق وتكريم الإنسان . وضح ذلك .
(ودائماً يلفت الذكر الحكيم إلى سمو الإنسان وأنه يفضل عن سائر المخلوقات فقد خلق في أحسن تقويم وسوي وعدل وركب في أروع صورة ووهب من الخواص الذهنية ما يحيل به كل عنصر في الطبيعة إلى خدمته) .
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
   - المراد بـ (سائر المخلوقات) : (جميعها - معظمها - بعضها)
   - مضاد      (سمو) :                  (نزول - تدنٍ - رجوع)
   - مفرد (المخلوقات) :              (المخلوق - الخلقة - الخليقة)
   - مرادف (يفضُل) :                  (يفوق - يعلو - يتقدم)
(ب) - إلامَ تشير العبارة ؟ وإلامَ تدعو الإنسان ؟ ولماذا ؟
(جـ) - ما الطرق التي اتبعها الإسلام للقضاء على الرق ؟
(د) - علل : اتجاه الإسلام لإلغاء الرق تدريجيا .
(هـ) - ما الذي أوجبه الرسول - صلى الله عليه وسلم - على المسلمين في حروبهم ومعاملة الأمم المغلوبة ؟
(و) - ما العلاقة بين سماحة الإسلام واتساع رقعة الدولة الإسلامية ؟

العلم فى الإسلام
(لا يجوز أن نفهم العلم في الإسلام على أنه يعني فقط العلم بأحكامه وآدابه ، وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكوني أو العلم المادي ، فإن مثل هذا الفهم خاطئ . ذلك أن الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنساني كافة ومنها البحث الكوني) .
( أ ) - تخير أدق إجابة مما بين القوسين لما يلي :
   1 - المقصود بـ (العلم الكوني) : (علم الدين - علم الفلك - علم الدنيا - علم الذرة) .
   2 - مفرد (ضروب) : (ضرب - مضروب - ضارب - ضراب ) .
   3 - مرادف (شاملاً) : (متحداً - مكوناً - مترابطاً - جامعاً) .
(ب) - ما المفهوم الخاطئ عن العلم في الإسلام ؟
-(جـ) - ما المفهوم الصحيح للعلم في الإسلام ؟ أو حدّد مجالات العلم في الإسلام ؟
-(د) - وضح الفرق بين العلم الكوني والعلم المادي و العلم الديني .


 (وتوجيه القرآن في هذا الصدد هو تأكيد لروح المنهج العلمي الصحيح الذي يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف ما هو مجهول من هذا الكون وظواهره على أساس من الثقة بقدرة الإنسان وبالعلم في مواجهة الطبيعة ، ومما له دلالة على أن العلم في الإسلام غير محدود بحد معين قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : أنتم أعلم بشئون دنياكم) .
( أ ) - هات مفرد (شئون) ، ومرادف (الصدد) ، وجمع (الكون) في جمل من عندك .
(أ‌) - شاور الرسول - صلى الله عليه وسلم -  أصحابه برغم كمال عقله . علل .
(جـ) - في حديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - (أنتم أعلم بشئون دنياكم) إشارة إلى الجمع بين علوم الدين والدنيا فسر ذلك المفهوم . (د) قال - صلى الله عليه وسلم - : (ما تشاور قوم قط إلا هدوا لأرشد أمرهم) . اشرح الحديث .
(ليس صحيحاً أن العلم الذي يدعو إليه الإسلام هو العلم الديني فقط ، وإنما المراد به كل علم يدفع الجهل سواء في مجال الأمور الدينية أو الدنيوية ومن ثم لا تعارض بين الدين و العلم) .
( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :  
   - المقصود بـ(يدفع) في العبارة : (يقضي - يمحو - يبتعد) .
   - مرادف (تعارض) :  (اختلاف - تناقض - مخالفة - عداء).
(ب) - (الإسلام يشجع على البحث العلمي) . علل مع الإثبات بالدليل.
(جـ) - متى يُعد الحاكم المسلم آثماً ؟ و لماذا ؟
(د) - ما المقصود بكل من (العالم الأكبر والعالم الأصغر) ؟
(هـ) - وضح الفرق بين ما هو فرض كفاية ، وما هو فرض عين . مع التمثيل .
الارقم العربية
( إننا حينما نتحدث عن هذه الأرقام فالأمر لا يتعلق باختراع عمره عشرات السنين بل نحن أمام اختراع اختراق يرجع تاريخه إلى عام 204 هـ)
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي:
   - مضاد " اختراع " :                 (إنتاج - تقليد - تحوير)
   - مخترع منظومة الأرقام هو : (جابر بن حيان - البيروني - الخوارزمي)
   - بين اختراع و اختراق :         (تورية - جناس - تصريع)
(ب) - تتكون منظومة الأرقام العربية من ثلاثة عناصر . وضح .
(جـ) - أين ظهرت الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا ؟ ومتى ؟
(د) - ما الزعم الذي تدعيه بعض الكتب و المؤلفات الغربية ؟ وما الحقيقة في ذلك ؟
(لقد جاء تطويع لا تطوير رقمنا العربي الأصيل ؛ ليلائم الحرف اللاتيني في زمن المناوشات اليومية مع الفرنجة وبالتالي فلا يستقيم القول بأن العرب هم الذين طوعوا ذلك الشكل ليلائم الحرف اللاتيني ، و دائماً يبقى لنا كعرب أن نفخر بأن ما يستعمل من أرقام عربي المنظومة)
(أ‌) - ما الفرق بين (التطويع والتطوير) ؟ وما مضاد (يلائم) ؟
(ب) - وازن بين الأرقام العربية و الأرقام الغربية . وبين نتيجة هذه الموازنة .
(جـ)- ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة أو علامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي :
       - الأرقام العربية أصلها هندي                                                               ( )
   - لم تكن نظم الترقيم شائعة قديما                                                   ( )
   - الخوارزمي صاحب كتاب الجبر و المقابلة                                            ( )
   - تتكون منظومة الأرقام العربية من أربعة عناصر                                ( )
   - الأرقام الغربية متجانسة في ذاتها متجانسة أيضا مع الحروف العربية                         (  )

 ( القدس )
 ( من دلائل تسامح الإسلام و عظمته و احترامه للأديان أن الوجود الإسلامي في القدس لم يؤدِّّ إلى توقف رحلات الحجاج المسيحيين إلى الأراضي المقدسة ، بل وجد هؤلاء الحجاج الأمان و السلام في ظل الحكم الإسلامي . .. )
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
   - " تسامح "  مرادفها :      (تهاون - تنازل - تساهل - تواضع) .
   - " المقدسة " مضادها :  ( المدنسة - المشوهة - القبيحة - الحقيرة) .
(ب) - لماذا لم يصلِّ الخليفة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - في كنيسة القيامة ؟ وعلامَ يدل ذلك الموقف ؟
(جـ) - ما المقصود بالعهدة العمرية ؟
( د) - القدس عربية دماً و لحماً . دلل على ذلك
(هـ) - كيف حاول اليهود تزييف الحقائق . أجب من خلال فهمك للموضوع  .

( وقد استفاد المسلمون فائدة كبيرة مما حدث في القدس على أيدي الصليبيين ، فقد استشرت فكرة الجهاد ، وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبي ..)
(أ) - هات مرادف " استشرت " ، ومضاد " إحياء " في جملتين من عندك .
(ب) - ما الفائدة التي تشير إليها الفقرة ؟
(جـ) - ما الذي ترتب على القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية في مصر ؟
( د) - علل : استيلاء صلاح الدين على المدن الساحلية في الشام قبل تحرير القدس .
(هـ) - لمصر دور تاريخي في إعمار القدس .. اذكره .
mr_p
جميلة بارك الله فيك و جزاك خيرا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى